النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: وصف مصر لابن بطوطة

  1. #1
    عضو الصورة الرمزية المبرمج المصرى
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    366
    معدل تقييم المستوى
    9

    وصف مصر لابن بطوطة



    حين تتسع دائرة الحس، ويبلغ الانبهار مداه، يلوذ الخطاب بشعرية اليد الأولى (يد أو لسان ابن بطوطة) أو يد ثانية (يد ابن جزي أو غيره من الأدباء) مشهود لها بالبراعة في البيان، لتوسيع دائرة الخيال الذي أضحى أعجز وأضيق من أن يحوي الفضاء. وهذا ما نتبينه مثلا من خلال وصف ابن بطوطة للقاهرة، حيث يقول :ثم وصلت إلى مصر هي أم البلاد، وقرارة فرعون ذي الأوتاد، ذات الأقاليم العريضة، والبلاد الأريضة، المتناهية في كثرة العمارة، المتناهية بالحسن والنضارة،مجمع الوارد والصادر، ومحط رحل الضعيف والقادر. وبها ما شئت من عالم وجاهل وجاد وهازل، وحليم وسفيه، ووضيع ونبيه، وشريف ومشروف، ومنكر ومعروف. تموج موج البحربسكانها، وتكاد تضيق بهم، على سعة مكانها وإمكانها، شبابها يجد على طول العهد، وكوكب تعديلها لا يبرح منزل السعد، قهرت قاهرتها الأمم، وتملكت ملوكها نواصي العرب والعجم، ولها خصوصية النيل التي جل خطرها، وأغناها عن أن يستمد القَطر قُطرها، وأرضها مسيرة شهر لمجد السير، كريمة التربة، مؤنسة لذوي الغربة.

    وصف ابن بطوطة لنيل مصر : "ونيل مصر يفضل أنهار الأرض عذوبة مذاق واتساع قطر وعظم منفعة، والمدن والقرى بضفتيه منتظمة ليس في المعمور مثلها ولا يعلم نهر يزدرع عليه ما يزدرع على النيل، وليس في الأرض نهر يسمى بحرا غيره قال الله تعالى : "فإذا خفت عليه فألقيه في اليم"فسماه يَمّاً وهو البحر.

    وفي الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصل ليلة الإسراء إلى سدرة المنتهى فإذا في أصلها أربعة أنهار : نهران ظاهران ونهران باطنان فسأل [ ص207 ]عنها جبريل عليه السلام،فقال : أما الباطنان ففي الجنة وأما الظاهران فالنيل والفرات.

    وفي الحديث أيضا أن النيل والفرات وسيحان وجيحان كل من أنهار الجنة. ومجرى النيل من الجنوب إلى الشمال خلافا لجميع الأنهار. ومن عجائبه أن ابتداء زيادته فيشدة الحر عند نقص الأنهار وجفوفها، وابتداء نقصه حين زيادة الأنهر وفيضها.
    بالجملة فمصر أمُّ البلاد شرقا وغربا لا تستغرب شيئا مما يحكى عنها من خير أو شر، ومصداق ذلك ما حدثني به بعض أصحابنا من التجار في سنة أربع وستين، قال : دخلنا مصر في حدود الخمسين سكنْتُ في بعض الوكائل، وكان من قدر الله أن اجتمعنا في محل واحد جماعة، منا فلان وفلان تجار وفلان طالب علم وفلان ممن يميل لطريق الفقر، وفلان من أهل المجون، وذكر كلاّ بأسمائهم قال : فإذا أصبحنا تفرقنا كل يغدو لحاجته، فإذا جن الليل جمعَنا المنزل، فنتحدث بما رأينا، فيقول التاجر ما رأينا مثل هذا البلد في التجارة، فأهلها كلهم تجار، ويحكي من حكاية ما شاهد، ويقول الفقيه مثل ذلك، والفقير مثل ذلك، وذو المجون مثل ذلك. وما ذاك إلا لكثرة أجناس الناس فيها، فمن طلب جنسا وجد منه فوق ما يظن، فيظن أن غالب أهل البلد كذلك. وبالجملة، فأهلها لهم عقول راجحة وذكاء زائد. فمن استعملها في الخير، فاق فيه غيره، ومن استعملها في غيره فكذلك. ذكر ابن خلدون في كتابه "كتاب منتهى العبر" أن بعض ملوك المغرب سأل بعض العلماء ممن حج عن مصر. فقال له : أقول لك فيها قولا وأختصر : من المعلوم أن دائرة الخيال أوسع من دائرة الحسّ: فغالب ما يتخيله الإنسان قبل رؤيته إذا رآه وجده دون ما يتخيل، ومصر بخلاف ذلك، كل ما تخيلتَ فيها، فإذا دخلتها وجدتها أكثر من ذلك.




    يتبع


    قال ابن الجوزي - رحمه الله - : " أتدري من الرجل؟ الرجل والله من إذا خلا بما يحب من المحرم وقدر عليه وتقلقل عطشا إليه نظر إلى نظر الحق إليه، فاستحيا من إجالة همه فيما يكرهه، فذهب العطش"
    استحيا من إجالة همه فيما يكرهه==>أى استحى أن يقضى هذه الشهوة فيما يكرهه الله عز وجل

  2. #2
    عضو الصورة الرمزية القاتل المجرم
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    508
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: وصف مصر لابن بطوطة

    جزاك الله خير نتمنع ان تكمل ونتابع اخى العزيز
    استودعكم الله

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    8
    الدولة: UK
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: وصف مصر لابن بطوطة

    الشعب يريد باقي الموضوع
    :p
    جزاك الله خيـــــــــــــــــراً

  4. #4
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    86
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    5

    رد: وصف مصر لابن بطوطة



    موضوع جميل

المواضيع المتشابهه

  1. سلاسل علمية فى العقيدة , لابن عثيمين رحمه الله
    بواسطة مـحـمـد في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 25-11-2009, 13:02
  2. البرنامج الرائع |قصص الأنبياء لابن كثير|
    بواسطة عاشق حواء في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-09-2009, 01:46

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •