النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: نكتة السنة:مصر اقل الدول فى العالم استهلاكا للحمة

  1. #1
    عضو ذهبي الصورة الرمزية miro the king
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    3,719
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    29

    نكتة السنة:مصر اقل الدول فى العالم استهلاكا للحمة



    ارتفعت اسعار اللحوم بشكل غير مبرر وفشلت الحكومة في ضبط " ايقاع " السوق، واصبح التجار والجزارين هم المتحكمين في الأسعار، وقد أعلن وزرير الزراعة أن الأسعار سترتفع أكثر من ذلك إذا استمر الوضع على ما هو عليه ونحن لانعرف "أية وضع"؟ ورغم أن الشعب المصري أقل شعوب العالم استهلاكًا للحوم بنصيب 14.9 كيلوجرام سنويًا فالفرد يستهلك يوميا بما يعادل 41 جرام، إلا انه يوجد أزمة مما يوضح فشل الحكومة في تحقيق خطتها الخمسية او حتي "العشرية " في مجال اللحوم والمتعلق بتحقيق الاكتفاء الذاتي مما ينم عن تخبط في أداء الحكومة.
    كما أن حجم استيراد اللحوم تجاوز 10 مليار جنيه خلال عام 2009 ، وهذا ما أكدته دراسة حديثة أعدها الدكتور حسن هيكل الخبير الاقتصادي ومقرر جمعية وحركة " مواطنون ضد الغلاء".
    أكدت الدراسة أنه في عام 1975 وما قبلها كان سعر كيلو اللحوم الحمراء الطازجة تباع بسعر 68 قرشًا للكيلو وكانت مناشيء اللحم الطازج المستورد من أوروبا يأتي من فرنسا حيث كانت تاتي "افـخاد الأبقار والزنود" (أي القطع الخلفية و الامامية ) لتخزن بإحدى الشركات لتبريدها، ليتم تشفيتها وتباع بسعر 60 قرشا للحوم العادية وبسعر 68 قرش للحوم الممتازة وبسعر 75 قرشا للفلتو و العرق .................



    ارتفاع اسعار اللحوم

    و استوردت مصر في تلك الفترة أيضًا لحومًا طازجة مبردة من السودان كان يجري ذبحها في مجزر أم درمان الآلي بالسودان و تأتي مبردة ومقطعة بالكامل إلى أربع أجزاء عبر المستورد لتدخل اللحوم السودانية مصر ملفوفه في أكياس من الدامور، وحين خرجت جماهير الشعب المصري في مظاهرات يناير 1977 هاتفة ومعبرة عن غضبها كان سعر كيلو اللحمه قد وصل إلى جنيه واحد، لكن الآن وبحلول عام 2010 قفز سعر الكيلو من اللحم الاحمر إلى 100 جنية .

    ونتيجة لذلك كما اكد الخبير الاقتصادي حسن هيكل كان لابد من إعداد دراسة متكاملة لمعرفة عم التغيرات التي شهدها سوق اللحوم و أين مكمن المشكلة؟

    وأشارت الدراسة إلى أن المواطن المصري أقل استهلاكًا للحوم على المستوى العالمي، فتشير الإحصاءات إلى أن متوسط الإستهلاك السنوي للحوم الحمراء في مصر لا يتجاوز 14.9 كيلو جرام سنويًا، بما يعادل 41 جرام يوميًا، أما في امريكا يصل استهلاك الفرد إلى 100 كيلو جرام سنويًا، وفي دولة أفريقيه مثل غانا فأن معدل استهلاك الفرد يصل إلى 17 كيلو جرام سنويًا مما يعني أن هناك نقص خطير في البروتين الحيواني للكثير من المواطنين مما قد يعرضهم لمخاطر صحيه .



    أسعار اللحوم

    واوضحت الدراسة أن مستهلكي اللحوم في مصر بأسعارها الحالية لا يزيدون عن 24.6% من عدد السكان لأن دخول الافراد التي ينفقونها على الغذاء لا تسمح لهم بشراء اللحوم من البروتين الحيواني بهذ السعر وأكدت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئه العامه و الاحصاء عام 2008/2009 أن نسبة إنفاق الأسرة المصرية على الطعام و الشراب بلغ 43.6% في المتوسط .
    وذكرت الدراسة أن اسعار اللحوم قد انخفضت عالميًا وارتفعت في مصر فعلى مدار عام 2009 لم تشهد الأسواق العالمية أي ارتفاعات في اسعار اللحوم طبقًا للتقارير الصادرة عن منظمة الاغذية و الزراعة العالمية ( الفاو ) بل شهدت انخفاضًا خاصة في ظل انخفاض أسعار الأعلاف و الحبوب أثناء الأزمة العالمية، فقد اكدت مؤشرات أسعارمنظمة "فاو"، خلال الأشهر العشر الأولى من 2009 متوسطاً لأسعار اللحوم يقل بنسبة 8 % عن مستواه لنفس الفترة من السنة الماضية.
    بينت الدراسة أن الفجوة بين إنتاج اللحوم الحمراء وبين الاستهلاك تتسع و تتزايد سنويًا
    بينما سارع المستوردون المصريون حين ارتفعت الاسعار قليلاً في عام 2010 إلى رفع الأسعار بمعدلات وصلت إلى 30% خلال اسبوع.
    وبينت الدراسة أن الفجوة بين إنتاج اللحوم الحمراء وبين الاستهلاك تتسع و تتزايد سنويًا، فقد بلغ الإنتاج المحلي عام 2007 حوالى 795 ألف طن، ووصل الانتاج عام 2009 إلى 670 ألف طن، بينما تجاوز الإستهلاك مليون و250 ألف طن، أي أن الفجوة وصلت إلى نحو 600 ألف طن، ورغم أن حجم الإستيراد عام 2008 كان 250 ألف طن من اللحوم المجمدة، ثم ارتفع نحو 300 ألف طن عام 2009 ، أي تمثل نسبة 4 % من حجم تجارة اللحوم العالمية.
    ويتم كذلك استيراد 200 ألف رأس حية سنويًا لسد العجز بين الإنتاج و الاستهلاك المتزايد إلا أن ذلك لم يوقف مسيرة ارتفاع الأسعار عام 2010.
    فعند مقارنة حجم الانتاج الفعلي مع حجم الانتاج المستهدف للخطة المعلنة تكتشف فشل وزارة الزراعة في تنفيذ تعهداتها وخطتها، فالحقائق والأرقام تؤكد أن حجم الإنتاج الفعلي قد انخفض في عام 2009 طبقًا لبيانات صادرة عن مجلس البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة الذي قدره بـ 670 الف طن سنويًا بعد أن كان 855 الف طن عام 2005 وأن مسلسل الإنخفاض مستمر منذ العام 2006 ليصل إلى 795 الف طن عام 2007 ثم 670 الف طن عام 2009.
    أمل حجم الانتاج المستهدف وفقا للخطة الخمسية فقد كان عام 2008 يقدر بـ 850 الف طن والمستهدف تحقيقه عام 2011 هو 950 الف طن، وكانت هناك توقعات تؤكد ان حجم الاستهلاك سيصل عام 2011 إلى مليون و219 الف طن، وأن الانتاج سيصل إلى 950 الف طن، بينما في عام 2010 لم يتجاوز حجم الانتاج 670 ألف طن بفارق عن المستهدف 280 الف طن بالاضافه إلى العجز المتوقع عند استهداف الخطه التي عجزت الحكومه عن تحقيقها و قدره 269 الف طن.
    أي أن جمله الفجوة بين الانتاج و الاستهلاك ستتجاوز 550 الف طن مما زاد العجز بين الانتاج و الاستهلاك حتي اقتربت الفجوه من 50%.
    أوردت الدراسة ان عدد رؤس الجاموس والابقار في مصر عام 2006 بلغ نحو 8.55 مليون رأس بعد ان كان 6.90 مليون رأس عام 2000 الا ان مصر فقدت خلال عام 2006 نحو 900 الف راس من الابقار و الجاموس ( وفقا لبيانات رابطه منتجي الجاموس ) بسبب انتشار الحمي القلاعيه وسوء الرعايه البيطريه و عدم الكشف الطبي الدقيق علي الابقار الحية المستوردة من بلدان تنتشر بها الأوبئة في افريقيا، وفي عام 2008 حدثت مذبحة أخرى للثروة الحيوانية في مصر، حيث تخلص الكثير من صغار المربين من العجول الصغيرة و بعضهم تخلص من الإناث أيضًا بسبب ارتفاع الأسعار للعلف والحبوب آنذاك (قبل انخفاضه بفعل الازمه المالية العالمية).
    وكان من المبررات الدائمة لمربي و منتجي اللحوم أن سبب ارتفاع الأسعار هو الأعلاف التي يتزايد سعرها عالميًا، وأثناء الأزمة العالمية انخفضت أسعار العلف عالميًا، ورغم ذلك زادت اسعار اللحوم محليًا وانخفض عدد رؤوس الماشية بدلا من العكس.
    من المبررات الدائمة لمربي و منتجي اللحوم أن سبب ارتفاع الأسعار هو الأعلاف التي يتزايد سعرها عالميًا
    وتطرقت الدراسة إلى مشروع البتلو واعتبرته الحل الأمثل لمشكلة اللحوم في مصر، حيث ان اكثر من 90 % من مربي رؤس الماشية في مصر هم من صغار المربين (اقل من 10 رؤوس) و أن فلسفه التربية لديهم للألبان و منتجاتها اولاً ثم للحوم ثانيًا.
    و يكفي مشروع البتلو انه حقق ثبات في الاسعار لمده تزيد علي 10 سنوات قبل توقفه وتمكنت مصر من تصدير بعض اللحوم اثناء حرب الخليج الاولي في العام 1991
    وكشفت الدراسة ان حجم استيراد اللحوم في مصر تجاوز 10 مليار جنيه (وتفسر الدراسة هذا المبلغ ) فإذا كان متوسط السعر العالمي للحوم يتراوح من 3000 دولار للطن من اللحوم الهنديه و3300 دولار للطن من اللحوم البرازيليه التي بدأت ترتفع قليلا حتي وصلت بعض اصنافها الفاخره إلى 3700 دولارويناء علي البيانات السابقه فأن معني استيراد 350 الف طن لمصر خلال عام 2009 و 200 الف رأس ماشيه وبعد اضافه تكاليف الشحن و التبريد و التوزيع يتجاوز حجم هذه التجاره 10 مليارات جنيه سنويا .
    وتحتل البرازيل والهند عرش استيراد اللحوم المجمده حيث يحتكران وحدهما قرابه 90% من حجم الاستيراد للسوق المصري .
    وعن أهم مخالفات اللحوم المستوردة في مصر ذكرت الدراسة، وكما ورد بتقرير الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات والذي اكد أن شهر اغسطس 2009 شهد امخالفات كثيرة للمواصفات في اللحوم المجمدة والأسماك مثل استيراد منتجات محظور استيرادها ضمن رسالة تحوي لحوم مصرح باستيرادها وتصدير لحوم الخنازير إلى مصر على أنها لحوم برازيلية مذبوحة وفقاً للشريعة الإسلامية ووجود كراتين خاصة بإحدى الشركات المستوردة تحتوي علي "كبدة"، بينما بياناتها الخارجية تشير إلى إنها لحوم وغيرها من المخالفات.
    وأكدت منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) في تقريرها السنوي للعام 2009 انه يجب مضاعفة الانتاج العالمي من اللحوم بحلول 2050 ليبلغ 463 مليون طن حتى يلبي الحاجات العالمية المتزايدة واعلنت ان تلبية الطلب المتزايد تقتضي رفع الانتاج العالمي السنوي من اللحوم من 228 مليون طنا الى 463 مليون طن بحلول 2050.
    وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها إيجاد آلية للمربي أو الفلاح الصغير لتسليم الإناث أو ذكور الجاموس أو العجل الرضيع وزن أقل من 60 كيلو إلى مديريات الزراعه في حالة عجزه عن تربيتها مقابل ثمن لا يقل عن ثمن 20 كيلو لحم مشفي، واحياء مشروع البتلو بوضعه الناجح القديم و ليس بوضعه الحالي الذي لا يرضي صغار المربين بذات آليات التسويق، وتشجيع تربية الجاموس لنجاحه في مقاومة الأمراض بشكل أكبر من الأبقار لدى صغار المربين والعودة إلى التسعيرة الودية للحوم كما كانت سائدة في نهاية السبعينات والثمانينات، وشطب المجازر المخالفة و منعها من التصدير لمصر سيجعلها تفكر كثيرًا قبل تصدير لحوم مخالفة للمواصفات حتي لو طلب المستورد ذلك، وشطب الشركات المخالفة للمواصفات ومنع التعامل معها نهائيا و سحب ترخيص الاستيراد منها.
    نقلا من احد مواضيع مصراوى


    تعليق لية

    انا شايف ان خلاص مصر لو كل واحد لية جرام فى السنة مش هيطلعوا يطلبوا باللحمة :mad:

    تعليق عجبنى من احد الزوار
    هذا الخبر غير صحيح


    النهارده كنت ماشى فى البلد و شفت واحد بياكل لحمه و الناس بتبص كلها بتبص عليه

    بس الغريبة بجد ان مصر كل حاجة فيها غالية رغم العالم كلوا بيمر بزروف اقتصادية لاكن مفيش زروز ولا مش زروف كلوا ولا يأثر احنا بتوع الغالى
    على رأى احمد ادم ::الغالى علينا غالى :::ah50:
    [CENTER][B]The End
    [/B][/CENTER]

  2. #2
    عضو فضي الصورة الرمزية أبو فوفو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    2,094
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    18

    رد: نكتة السنة:مصر اقل الدول فى العالم استهلاكا للحمة

    الله يعينكم ويعيننا ....
    هذا المقال كله طبعا على لحم الجاموس الأحمر ... عندنا بسورية قلة من الناس التي تأكله ...
    دخلك بدي أسألك إذا كان وصل كيلو هذا اللحم عندكم إلى 100 جنيه يعني ما يعادل عندنا 850 ليرة ..
    فكم وصل سعر كيلو لحم الغنم العواس (الضاني ) 300 جنيه :rolleyes:...
    (علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح)

    [SIGPIC][/SIGPIC]

    هنا تتجسد معاني الارادة والعزيمة والاصرار والتحدي والامل

  3. #3
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: نكتة السنة:مصر اقل الدول فى العالم استهلاكا للحمة

    لن تعجز دولة مثل مصر أن يكون لديها قطيع ضخم من المواشي، مصر بلد غني بالماء، زراعة البرسيم من أسهل ما يكون، مصر لا تعاني سوى من سوء إدارة وروتين.
    لماذا يستثمر كبار التجار والاثرياء في البناء؟ ليستثمروا في الرعي والمواشي ويطورا هذا الانتاج ويصنعون منه المنتجات الطازجة والمغلفة والمعلبة، وكافية توريد.

  4. #4
    عضو ذهبي الصورة الرمزية miro the king
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    3,719
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: نكتة السنة:مصر اقل الدول فى العالم استهلاكا للحمة

    لان يا استاذ مبارك مكاسب البناء والشركات وغيرة من هذة المشروعات يكسبون منها مكاسب خرافية
    يعنى مثلا الشخص الى يعمل عمارة مكونة من خمسة ادوار وعشرة شقق بتكاليف اجماعية ما يقرب من 2.5مليون دة مجرد مثال
    يكسب من كل شقة ما يقرب من 750 الف ان لم يكن مليون اى يكسب اضعاف ما يدفعة لاكن المواشى اسعارها معروفة لن تتجاوز الحد الاقصى لهذة السلع
    اما سوء الادارة فهو عدم اختيار الشخص الصحيح لادارة المكان فان معظم الوزرة هم اصحاب لرئيس الوزراء دة مثال فى مصر او لههم علاقة بة:mad:

    يا ابوفوفو وصل الضانى ل150 ول200ج لحد مالناس بتكلم نفسها والله
    [CENTER][B]The End
    [/B][/CENTER]

  5. #5
    عضو برونزي الصورة الرمزية event88
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    5,423
    الدولة: Sudan
    معدل تقييم المستوى
    46

    رد: نكتة السنة:مصر اقل الدول فى العالم استهلاكا للحمة

    شكرا ليك يا ميرو للخبر المزعج ده :D

  6. #6
    عضو برونزي الصورة الرمزية ThE AlCheMisT
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    924
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: نكتة السنة:مصر اقل الدول فى العالم استهلاكا للحمة

    احنا دولة بتراعى ال daily requirements للفرد من البروتينات و بنخاف على صحة الشعب من النقرس
    شكراً على الخبر يا أ/ ميرو
    [CENTER][FONT=Palatino Linotype][COLOR=RoyalBlue][SIZE=2][COLOR=Teal][COLOR=Blue][U][B][COLOR=Navy]My PC[/COLOR][/B]
    [/U][/COLOR][COLOR=Teal]Intel Core2Duo E6700 @ 2.66GHz | Gigabyte EP43-US3L | Kingston KVR 667MHz 2x1GB + APOGEE 800MHz 2x2GB | XFX GeForce 9800GTX+ | WD Caviar 1TB 32MB Buffer BLACK (WD1001FALS) - WD Caviar 320GB 8MB Buffer | Creative SoundBlaster X-Fi Titanium SB0880 | Gigabyte 3D Aurora | HEC Zephyr 650Watt | BenQ FP94VW[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Arial][SIZE=3][COLOR=DarkRed][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=179710"][/URL][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT]
    [/CENTER]

  7. #7
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: نكتة السنة:مصر اقل الدول فى العالم استهلاكا للحمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ramez_Zordon مشاهدة المشاركة
    احنا دولة بتراعى ال daily requirements للفرد من البروتينات و بنخاف على صحة الشعب من النقرس
    شكراً على الخبر يا أ/ ميرو
    اضحكتني أضحك الله سنك
    ادعيلي بالعافية، صابني نقرس والآن خف علي كثير
    كيلو اللحم عندنا ما بين 25-40 حسب نوع اللحم، هذا بالدرهم، يعني ممكن 8-10 دولار.

  8. #8
    ممثل شركة Cairo Computer - مصر الصورة الرمزية S@M
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    17,266
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    26

    رد: نكتة السنة:مصر اقل الدول فى العالم استهلاكا للحمة

    100 جنية كيلو اللحمة ...:mad:.......حراااااااااااااااااام ...

    الناس الغلاابة تعمل اية .!!..الموظفين يعملو اية ..!!!

    يعنى الاحد عشان يجيبلة 4 او 5 كيلو لحمة .فى الشهر .....يدفع 500 ...جنية ...يعنى نص باكو ..فى بدل مستوى الدخل فيها اقل من المحدود بشوية ...........:ah24:...:mad:

    فى بند اكل واحد ...لو بيت فية اربع افراد ...يتصرفو اازاى ...!!!


    نشوف فيهم يوم اللى كانو السبب فى تفاقم اسعار اللحوم بهذا الشكل........
    :mad:

  9. #9
    عضو برونزي الصورة الرمزية Mshadow.me
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,441
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: نكتة السنة:مصر اقل الدول فى العالم استهلاكا للحمة

    ما تعصبش نفسك يا سام

    ماله الفول يعني, ماهو كله بروتين:D

    ما شاء الله, يعني ربع الشعب بس هو اللي بياكل اللحمة و الباقي مقضيها عيش حاف

    عمار يا مصر, يا أرض النعم
    [CENTER][SIZE=4][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=205511"]دليل مبسط لشراء الهيدفون المناسبة[/URL][/SIZE]

    [FONT=Palatino Linotype][SIZE=4][COLOR=DarkRed][I]A Storm Is Coming[/I][/COLOR][/SIZE][/FONT]

    [IMG]http://img98.imageshack.us/img98/3972/witchkinglogo.jpg[/IMG]

    [/CENTER]

  10. #10
    عضو برونزي الصورة الرمزية ThE AlCheMisT
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    924
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: نكتة السنة:مصر اقل الدول فى العالم استهلاكا للحمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبارك محمد المهيري مشاهدة المشاركة
    اضحكتني أضحك الله سنك
    ادعيلي بالعافية، صابني نقرس والآن خف علي كثير
    كيلو اللحم عندنا ما بين 25-40 حسب نوع اللحم، هذا بالدرهم، يعني ممكن 8-10 دولار.

    ألف سلامة عليك يا أ/ مبارك .. الله يشفيك و يعافيك و يعطيك الصحة و العافية
    احنا كيلو اللحم وصل عندنا 100 جنيه، يعنى حوالى 18-20 دولار

    ربنا يرحمنا
    [CENTER][FONT=Palatino Linotype][COLOR=RoyalBlue][SIZE=2][COLOR=Teal][COLOR=Blue][U][B][COLOR=Navy]My PC[/COLOR][/B]
    [/U][/COLOR][COLOR=Teal]Intel Core2Duo E6700 @ 2.66GHz | Gigabyte EP43-US3L | Kingston KVR 667MHz 2x1GB + APOGEE 800MHz 2x2GB | XFX GeForce 9800GTX+ | WD Caviar 1TB 32MB Buffer BLACK (WD1001FALS) - WD Caviar 320GB 8MB Buffer | Creative SoundBlaster X-Fi Titanium SB0880 | Gigabyte 3D Aurora | HEC Zephyr 650Watt | BenQ FP94VW[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Arial][SIZE=3][COLOR=DarkRed][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=179710"][/URL][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT]
    [/CENTER]

  11. #11
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: نكتة السنة:مصر اقل الدول فى العالم استهلاكا للحمة



    الفطر ومشتقاته غنية جدا بالبروتين، كذلك الفول، البروتين النباتي أفضل بكثير من الحيواني من حيث كونه لا يرفع حموضة الدم ولا يؤدي إلى النقرس.

    لكن النفس تشتهي اللحم.

    الطبقة الوسطى في مصر بدأت في التلاشي، خلال فترة حكم الملكية في مصر كانت الطبقة الوسطى هي أهم ما يميز مصر، الطبقة الوسطى كانت نسبتها عالية، وهذا جعل مصر تصمد في وجوه حروب متتالية، انحسار الطبقة الوسطى في اي دولة من دول العالم يعني تحول المجتمع نحو الهاوية.

    هل يعقل أن القيادة المصرية لا تعني ما الذي يحدث؟
    هل أصبحت مصالح المواطن المصري هي في آخر سلم أولوياتها؟

    لماذا يفرض على اللحم هذه الضريبة، اللحم حيوصلهم من بلد هو أقرب من الشقيق لمصر، وعبر ماء النيل، لن يمر عبر محيطات ليصل إلى مصر، فلماذا الضريبة؟

المواضيع المتشابهه

  1. أقدم لكم اليوم افضل كراك في العالم لوندوز 7
    بواسطة cairodode في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-06-2011, 09:03
  2. أخبار غزة لليلة الاثنين ونهار الثلاثاء (اليوم 18)
    بواسطة الفجر القادم في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 13-01-2009, 10:21
  3. أخبار غزة لليلة الاحد ونهاره (اليوم 17)
    بواسطة الفجر القادم في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 12-01-2009, 21:23
  4. أخبار غزة لليلة السبت ونهارها (اليوم 16)
    بواسطة Mubarak في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 38
    آخر مشاركة: 11-01-2009, 18:54
  5. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-07-2005, 00:30

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •