النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: الحمد لله خلصت CCNA .....أرجو المشورة يا أهل الخبرة؟؟

عضو برونزي الصورة الرمزية mezomora123

الحمد لله خلصت CCNA .....أرجو المشورة يا أهل الخبرة؟؟

السلام عليكم......
    أنا بحمد الله وفضله خلصت CCNA .......وعايز أبدأ فى CCNP
    بس أنا حاليا محتار ومشتت.....لأن أنا قرأت فى المنتدى ان سيسكو غيرت حاجات فى كورس CCNP اللى هوا TSHOOT
    ده ايه............مش عارف ؟؟؟
    وقريت موضوع ان فى حاجة تانية اسمها Compiset تقريبا أو حاجة زى كده ......دى ايه كمان.....؟؟
    طيب.....لو أنا عايز أبدأ فى مذاكرة CCNP أبدأ ازاى ومن أى منهج أو كتب أو فيديوهات.....أو لو هاخد الكورس فى سنتر....
    عشان مش أخلص تراك و أحضر للامتحان وأكتشف ان أنا بدأت غلط.................
    وجزاك الله خيرا...

[LEFT][SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][B][COLOR=Navy]
    [/COLOR][/B][/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][B][COLOR=Navy]Cisco [/COLOR][/B]: CCNA - CCDA - CCNP - CCIP [SIZE=3]- [/SIZE][/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][SIZE=3][SIZE=3][SIZE=3]CSE -[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][SIZE=3][SIZE=3]CCIE[/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=3][SIZE=3][SIZE=3][SIZE=2]#written[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/COLOR][/I][/SIZE]
    [SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][B][COLOR=Navy]Microsoft [/COLOR][/B]: MCP - MCTS - MCSA - MCSE
    [FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Navy][B][SIZE=3]Red Hat [/SIZE][/B] [/COLOR][/SIZE][/FONT] : RHCE [SIZE=2][COLOR=Red]Training[/COLOR][/SIZE]
    [/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][B][COLOR=Red][I]Linux [/I][/COLOR][/B][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue]Registered User # 528113
    [B][COLOR=Red]Ubuntu [/COLOR][/B]Registered User# 32879
    [COLOR=Red]
    [/COLOR] [/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE]

[CENTER][URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=236216"][SIZE=4][B][COLOR=#006400]شرح كورس CCNP فيديو - عربى - متجدد[/COLOR][/B][/SIZE][/URL]

[B][URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=228130"][COLOR=#000000][SIZE=3]تجميع لمعظم الشروحات والخبرات الخاصة بكورس CCNP[/SIZE][/COLOR][/URL][COLOR=#000000]
    [/COLOR][/B]

[/CENTER]
    [/LEFT]

عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s

رد: الحمد لله خلصت CCNA .....أرجو المشورة يا أهل الخبرة؟؟

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mezomora123 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم......
    أنا بحمد الله وفضله خلصت CCNA .......وعايز أبدأ فى CCNP
    بس أنا حاليا محتار ومشتت.....لأن أنا قرأت فى المنتدى ان سيسكو غيرت حاجات فى كورس CCNP اللى هوا TSHOOT
    ده ايه............مش عارف ؟؟؟
    وقريت موضوع ان فى حاجة تانية اسمها Compiset تقريبا أو حاجة زى كده ......دى ايه كمان.....؟؟
    طيب.....لو أنا عايز أبدأ فى مذاكرة CCNP أبدأ ازاى ومن أى منهج أو كتب أو فيديوهات.....أو لو هاخد الكورس فى سنتر....
    عشان مش أخلص تراك و أحضر للامتحان وأكتشف ان أنا بدأت غلط.................
    وجزاك الله خيرا...

أولاً ألف مبروك نجاحك في الإمتحان

شو اخي الحبيب، سبق وأن أجبنا عن الشق الأول من سؤالك ولكن لا بأس نعيد ماقلناه لأن الحياة تطورت وصار ماقلناه قديم

بالنسبة لي شخصياً وبالنسبة لسوق العمل، شهادة CCNA أصبحت شهادة لا ينظر لها كثيراً بسبب كثرة عدد الحاصلين عليها، لذلك أصبح لزاماً على أي إنسان أن يتسلح بأقوى من هذه الشهادة.

طبعاً هناك إستثنائات كثيرة، ولكن هذه هي نظرتي بشكل عام للموضوع.

الخطوة التالية لك ولجميع من هم في وضعك هو التقدم نحو مستوى المحترفين، وهو الحصول على شهادة CCNP ، هذا الأمر يتطلب أن يكون فهمك لل CCNA ممتاز، لأنك في مرحلة ال CCNP سيتم عرض مواضيع سبق لك أن درستها في ال CCNA ولكن يكون هناك تعمق كبير في هذه المواضيع، لذلك الأساس في إبداعك في ال CCNP هو أن يكون فهمك لل CCNA ممتاز.

شركة Cisco غيرت الإمتحان الخاص ب CCNP مؤخراً، وتم إضافه إمتحان ال Troubleshooting وهو إمتحان مختص بحل المشاكل التي يمكن أن تواجهك في الشبكة، وهذه بصراحة خطوة ممتازة من شركة سيسكو، لأنه الآن صار مهندس الشبكات بحاجة لأن يكون يفهم التكنولوجيا، وبنفس الوقت بحاجة لأن يعرف كيف يحل المشاكل المتعلقة بتطبيق هذه التكنولوجيا سواء في عالم ال Routing أو عالم ال Switching .

إمتحان الكومبو هو أن تمتحن مادتين في إمتحان واحد، يعني الرواتنج له إمتحان خاص به، والسوتشنج له إمتحان خاص به، ولكن هناك إمتحان تستطيع فيه تقديم الرواتنج والسوتشنج في إمتحان واحد، ولكن كمية المعلومات ستكون كبيرة، لذلك انصح بأخذ كل إمتحان على حدة.

فيما يتعلق بمواد التدريب فأرجو من الأحبة أن يعينوك على ذلك لأني لست متخصص بالرواتنج والسوتشنج وليس عندي إلمام بالمادة التي حصل لها تغيير قريب من سيسكو، لكني متأكد أن الإخوان رح يفيدوك في هذا الأمر.

فيما يتعلق بمراكز الدورات فأجهل هذا الأمر لأني لست مقيم في الدول العربية ولكن الأعضاء يمكن يفيدوك في هذا الامر.

حان وقت الخروج للعمل ...

أتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة على أسئلتك ولا تنسانا من الدعاء الصالح.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lumark_s مشاهدة المشاركة
    أولاً ألف مبروك نجاحك في الإمتحان

شو اخي الحبيب، سبق وأن أجبنا عن الشق الأول من سؤالك ولكن لا بأس نعيد ماقلناه لأن الحياة تطورت وصار ماقلناه قديم

بالنسبة لي شخصياً وبالنسبة لسوق العمل، شهادة CCNA أصبحت شهادة لا ينظر لها كثيراً بسبب كثرة عدد الحاصلين عليها، لذلك أصبح لزاماً على أي إنسان أن يتسلح بأقوى من هذه الشهادة.

طبعاً هناك إستثنائات كثيرة، ولكن هذه هي نظرتي بشكل عام للموضوع.

الخطوة التالية لك ولجميع من هم في وضعك هو التقدم نحو مستوى المحترفين، وهو الحصول على شهادة CCNP ، هذا الأمر يتطلب أن يكون فهمك لل CCNA ممتاز، لأنك في مرحلة ال CCNP سيتم عرض مواضيع سبق لك أن درستها في ال CCNA ولكن يكون هناك تعمق كبير في هذه المواضيع، لذلك الأساس في إبداعك في ال CCNP هو أن يكون فهمك لل CCNA ممتاز.

شركة Cisco غيرت الإمتحان الخاص ب CCNP مؤخراً، وتم إضافه إمتحان ال Troubleshooting وهو إمتحان مختص بحل المشاكل التي يمكن أن تواجهك في الشبكة، وهذه بصراحة خطوة ممتازة من شركة سيسكو، لأنه الآن صار مهندس الشبكات بحاجة لأن يكون يفهم التكنولوجيا، وبنفس الوقت بحاجة لأن يعرف كيف يحل المشاكل المتعلقة بتطبيق هذه التكنولوجيا سواء في عالم ال Routing أو عالم ال Switching .

إمتحان الكومبو هو أن تمتحن مادتين في إمتحان واحد، يعني الرواتنج له إمتحان خاص به، والسوتشنج له إمتحان خاص به، ولكن هناك إمتحان تستطيع فيه تقديم الرواتنج والسوتشنج في إمتحان واحد، ولكن كمية المعلومات ستكون كبيرة، لذلك انصح بأخذ كل إمتحان على حدة.

فيما يتعلق بمواد التدريب فأرجو من الأحبة أن يعينوك على ذلك لأني لست متخصص بالرواتنج والسوتشنج وليس عندي إلمام بالمادة التي حصل لها تغيير قريب من سيسكو، لكني متأكد أن الإخوان رح يفيدوك في هذا الأمر.

فيما يتعلق بمراكز الدورات فأجهل هذا الأمر لأني لست مقيم في الدول العربية ولكن الأعضاء يمكن يفيدوك في هذا الامر.

حان وقت الخروج للعمل ...

أتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة على أسئلتك ولا تنسانا من الدعاء الصالح.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ================================================== ============
    والله العظيم مش مصدق.......
    الاخ لومارك بنفسه رد عليا.....دى كفايه....
    تسلم على الرد الشيق دا.....
    وربنا يعينك على مساعدة أمثالى.....
    وجزاك الله خيرا.
    [/COLOR][/B][/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][B][COLOR=Navy]Cisco [/COLOR][/B]: CCNA - CCDA - CCNP - CCIP [SIZE=3]- [/SIZE][/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][SIZE=3][SIZE=3][SIZE=3]CSE -[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][SIZE=3][SIZE=3]CCIE[/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=3][SIZE=3][SIZE=3][SIZE=2]#written[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/COLOR][/I][/SIZE]
    [SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][B][COLOR=Navy]Microsoft [/COLOR][/B]: MCP - MCTS - MCSA - MCSE
    [FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Navy][B][SIZE=3]Red Hat [/SIZE][/B] [/COLOR][/SIZE][/FONT] : RHCE [SIZE=2][COLOR=Red]Training[/COLOR][/SIZE]
    [/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][B][COLOR=Red][I]Linux [/I][/COLOR][/B][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue]Registered User # 528113
    [COLOR=Red]

[CENTER][URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=236216"][SIZE=4][B][COLOR=#006400]شرح كورس CCNP فيديو - عربى - متجدد[/COLOR][/B][/SIZE][/URL]

[B][URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=228130"][COLOR=#000000][SIZE=3]تجميع لمعظم الشروحات والخبرات الخاصة بكورس CCNP[/SIZE][/COLOR][/URL][COLOR=#000000]
    [/COLOR][/B]

[/CENTER]
    [/LEFT]

عضو محترف الصورة الرمزية Brigadier

عزيزي نعم هناك تغير حصل في شهادة CCNP الان اصبحت هذه الشهاده تضم ثلاث مواد فقط بدل من اربع مواد كما كان في السابق.

المنهج الجديد يضم المواد التاليه

Route
    Switch
    Troubleshooting

الماده الاولى هي تقريباً بنفس المحتوى للماده في المنهج القديم الذي يسمى BSCI الا اننا نلاحظ ان المنهج الجديد قد تم ازاله العديد من المواضيع منها .

كذلك الامر مع الماده الثانيه ولكن ليس بالكم الكبير و اظن انه قد تم اضافه بعض المواضيع ..

الماده الثالثه هي جديده كلياً ولم تكن موجوده في السي سي ان بي القديمه ...

اما مراكز التدريب في مصر كثيره اخي وكلها تعتمد على ميزانيتك ولا ادري ان كان ذكر بعض المراكز هنا مخالفه للقوانين ام لاء لذلك سأتجنب ذكرها منعاً للخطأ الغير مقصود.

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Amarantine مشاهدة المشاركة
    عزيزي نعم هناك تغير حصل في شهادة CCNP الان اصبحت هذه الشهاده تضم ثلاث مواد فقط بدل من اربع مواد كما كان في السابق.

المنهج الجديد يضم المواد التاليه

Route
    Switch
    Troubleshooting

الماده الاولى هي تقريباً بنفس المحتوى للماده في المنهج القديم الذي يسمى BSCI الا اننا نلاحظ ان المنهج الجديد قد تم ازاله العديد من المواضيع منها .

كذلك الامر مع الماده الثانيه ولكن ليس بالكم الكبير و اظن انه قد تم اضافه بعض المواضيع ..

الماده الثالثه هي جديده كلياً ولم تكن موجوده في السي سي ان بي القديمه ...

اما مراكز التدريب في مصر كثيره اخي وكلها تعتمد على ميزانيتك ولا ادري ان كان ذكر بعض المراكز هنا مخالفه للقوانين ام لاء لذلك سأتجنب ذكرها منعاً للخطأ الغير مقصود.
    ================================================== ==============
    أشكرك على هذا الرد الجميل......
    بس عايز أسأل فى نقطة معينة.....واللى هيا....
    منهج ال ISCW و ال ONT ......راحو فييييين؟؟؟؟
    يعنى خلاص مش هيبقى فى CCNP التراكين دول ولا ايه؟؟؟
    [COLOR=Red]

[/COLOR][/B]

[/CENTER]
    [/LEFT]

منهج ال ISCW و ال ONT ......راحو فييييين؟؟؟؟
    تم ازالتهم تماماً "او كما يقال تم حذفهم"...

عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s

حيا الله المهندس نادر

مبارك عليك الإشراف أخي وأتمنى لك التوفيق.

عندي إستفسار صغير، هل يا ترى التكنولوجيا التي كانت في الإمتحانين اللذان تم شطبهما يتم تغطيتهم في منهاج الرواتنج؟ مثل ال فريم ريلاي و أي دي أس أل.
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

^^^

ايضاً من خلال تدقيقي منذ لحظات في المنهج الخاص ب TShoot وجدت بعضاً من مواضيع منهج ال ISCW فقط معروضة من جانب ال Tshoot وليست معروضه كموضوع للفهم والدراسه من البدايه الى النهايه.

عضو برونزي الصورة الرمزية one-zero

تم اضافة مواضيع ال icsw و ont على المواد الثلاثه الجديده

مثلا ال vpn و dsl تم اضافتهم الي منهج ال route بعد ما كانوا في ال icsw

وهكذا

بالمناسبة تتذكرون ال multicast في الروتنج تم وضعه في مادة ال tshoot
    [CENTER][SIZE=4]{[COLOR=red]وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[/COLOR]}[/SIZE][SIZE=4]…[/SIZE][SIZE=6][SIZE=4](الأنفال:30)
    [URL="https://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"]للتواصل معي عبر الفيس بوك اضغط هنا
    [/URL][URL="https://www.youtube.com/watch?v=37LoZWjv1HE&feature=player_profilepage"][/URL][URL="https://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"] صفحتي الخاصه على الفيس بوك
    [/URL][URL="https://www.facebook.com/pages/Mentored-Learning-New-Horizons-Dubai/234720379925819"]صفحة التعليم الارشادي على الفيس بوك
    [/URL][URL="https://www.youtube.com/user/yasserramzyauda"]قناتي على اليوتيوب
    [/URL][/SIZE][/SIZE][SIZE=3][URL="https://yasserauda.blogspot.com/"]مدونتي الخاصه[/URL][/SIZE][/CENTER]

عضو

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Amarantine مشاهدة المشاركة
    اهلا وسهلا باخي واستاذي الفاضل لومارك .

الله يبارك فيك اخي الكريم .

للأسف ما كان في منهج ال ISCW وهو MPLS and implementing VPNs وغيرها ... لم يعد موجوداً في منهج ال CCNP الجديده.

كذلك منهج ال ONT الذي كان يضم QOS and Wireless and and VOIP لم يعد موجوداً في المنهج الجديد.

اضف لذلك اخي ازاله العديد من موضوعات ال Design في كل من ال Routing and Switching .

وايضاً في ما يخص DSL الذي كان تحت منهج ال ISCW قد تمت ازالته من المنهج الجديد ايضاً.

ولكن من الغريب انه قد تم وضع VPN TroubleShooting في منهج ال TShoot بالرغم انه لم يتم التطرق بشرح الVPN في المنهج الجديد كموضوع مستقل.

المنهج الجديد اصبح فقط Routing and Switching and their TShoot .

بصراحة في كثير من التكنلوجيا المهمه في الحياه العمليه يتم حذفها من الامتحانات مثل الفريم ريلي وايضا مثل ما ذكرت ال mpls وال vpn لان بصراحه الطالب بحس بمتعة الشبكات اثناء دراسه هذه المواضيع

لهذا السبب انا برأيي اكبر خطأ ان الطالب بركز فقط علا ماده المتحان بل يجب ان يقوم بتوسيع الدائرة للشبكات بحيث انه يجب ان يدرس كل شئ يراه مطلوب في سوق العمل ليس ان يدرس فقط للنجاح بالاختبار

مثلا انا قدمت ال ccnp المنهج القديم iscw ont routing switching
    لكن لم يكن موجود اي شئ بخصوص ال frame relay مع العلم ان ال frame relay هي core في ال CCIE لهذا السبب اضطريت ان اقوم بدراسه المنهج القديم لل CCNP وبالتحديد ال BCRAN لان كان فيه موضوع كامل عن الفريم ريلي

يعني اللي يريد ان يدرس لكي يتعلم التكنولوجيا اكييد كثير بفرق عن اللي بيدرس فقط لكي ينجح بالامتحان

عضو

يعني اللي يريد ان يدرس لكي يتعلم التكنولوجيا اكييد كثير بفرق عن اللي بيدرس فقط لكي ينجح بالامتحان[/QUOTE]

وانا متفق تماما معاك يااخى بارك الله فيك
    احفظ قواعد السعادة السبع:

(1) لا تكره أحدا مهما أخطأ في حقك
    (2) لا تقلق أبدا
    (3) عش في بساطة مهما علا شأنك
    (4) توقع خيرا مهما كثر البلاء
    (5) أعط كثيرا ولو حرمت
    (6) ابتسم ولوكان القلب يقطر دما
    (7) لا تقطع دعاءك لأخيك بظهر الغيب

باذن الله سوف ادرس ذاتياً مادة BCRAN .