النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: [درس] شرح مبسط لبرنامج GPU-Z

  1. #1
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    [درس] شرح مبسط لبرنامج GPU-Z



    بسم الله الرحمن الرحيم

    كروت الشاشة بما انها من اهم مكونات الاجهزة الحديثة فى الفترة الاخيرة بل ومن فترة ليست بقصيرة , وتطورها اضحى سريع جدا لدرجة أنه يواكب بل تفوق على الاب الروحى لها فى صناعة اشباه الموصلات , المعالج المركزى , لذلك مع هذا التطور السريع , طفا على السطح التقنى العديد من التطبيقات اللتى تساعد المستخدم فى التعامل مع هذه الكروت المختلفة واليوم نحن بصدد تطبيق قوى جدا من هذه التطبيقات لا غنى عنه لكل مستخدم يمتلك كارت شاشة مدمج كان ام خارجى , GPU-Z.

    فى البداية ليكون الامر واضحا , سيتم ذكر بعض المصطلحات باللغة الانجليزية وترجمتها قدر الامكان للعربية لأن ذلك له أكثر من شق مهم , الشق الاول هو معرفة معنى هذه المصطلحات لأنه هام جدا المعرفة به , حتى أضعف الايمان من باب العلم بالشئ , الشق الثانى لمواكبة التطور لا بد من فهم ما تعنى هذه المصطلحات بالعربية لعل وعسى نرى فى يوم ما من يطور هذه التقنيات بالعربية ويكون له السبق كما كان من قبل, لننطلق على بركة الله.

    كلمة GPU او Graphics Processor Unit او بالعربية "معالج الرسوميات المركزى" , تشبه كثيرا كلمة CPU او Central Processor Unit "وحدة المعالجة المركزية" , هى الوحدة المخصصة فى الحاسوب لمعالجة كل الاوامر او اغلبها الخاصة بعرض البيانات والرسوميات المختلفة على الشاشة , نظريا , كلما زادت قوة هذا المعالج الرسومى , زادت قوة اداء الجهاز ككل خاصة فى التطبيقات المبنية فى الاساس على الرسويمات مثل الالعاب الالكترونية وبرامج معالجة الرسوميات المختلفة من التصميم للاكساء وخلافه , بكل بساطة يختلف كل معالج رسومى عن الاخر بناء على ثلاثة معايير بسيطة , الشركة المصنعة للمعالج الرسومى , موديل هذا المعالج الرسومى , الذاكرة الموجودة للمعالج "هذه غير ذاكرة الجهاز الاساسية" , لن نسهب فى الكلام على هذه النقطة هنا , لكن وظيفة GPU-Z هى تحديد كل مواصفات الهاردوير والسوفتوير خاصة معالجك الرسومى على جهازك , كل تفاصيله الدقيقة قدر الامكان.

    من هو GPU-Z?

    هو برنامج كما ذكرنا فى الاعلى موجه لمعرفة خصائص كروت الشاشة او كارت الشاشة خاصة المتخدم على اختلاف نوعها , صممه وطوره W1zzard وهو محرر تقنى ومبرمج محترف على موقع TechPowerUp.com , اول اصدار منه كان فى تاريخ الحادى عشر من أكتوبر عام 2007ميلادية , كان حجمه 349 كيلوبايت ورقم الاصدارة هو 0.0.7 , الان احدث ما جعبتهم هو الاصدار رقم 0.4.3 وهو بتاريخ الحادى والعشرين من شهر مارس 2010 ميلادية , بوزن 514.8 كيلوبايت ومر حتى الان 24 اصدار من اول اصدار حتى أخرهم ,يمكن دائما الحصول على اخر نسخة منه وهى موجودة على هذه الصفحة http://www.techpowerup.com/gpuz/
    كل ما عليك كمستخدم تحمليه فقط , تشغيله , لا مصاعب هنا من تنصيب وخلافه
    لنرى سويا واجهة البرنامج الاساسية "كل الصور الموجودة هنا هى محايدة تماما ولا تنتمى لأى معسكر كان "


    هذه واجهة الاستخدام لأخر اصدارة تمت المراجعة عليها , قد يختلف الشكل باختلاف الاصدار سواء باصدارة اقل او اعلى وقت صدور هذه المراجعة.

    فى خانة ما قد يوجد اسهاب للشرح وفى خانة اخرى لا ترى هذا الاسهاب , الفكرة فى توصيل معلومة كل خانة حسب اهميتها لا اكثر.

    سنتناول سويا كل خانة من خانات البرنامج من الاعلى للأسفل ومن اليسار لليمين , مثل أولا سنتناول خانة الاسم Name , ثم GPU , ثم المراجعة / الاصدار او ال Revision

    فى بداية البرنامج فوق فى اعلى خانة نرى 4 مبوبات Tabs , منهم 3 اساسيين , سنتناولهم واحدة تلو الاخرة من اليسار لليمين , واول مبوبة هى Grphics Card او كارت الفيجا نفسه وتحتوى على العديد من المعلومات الهامة عن الكارت وهى تمثل ثلثى المعلومات للكارت.

    1.1 - خانة ال Name او الاسم
    وهى تحتوى على اسم او موديل الكارت , يبدا باسم الشركة وكما نرى هنا فهو من شركة ATI , والموديل هو Radeon HD5800 , هذه الخانة تقرأ الموديل كما يقرأه نظام التشغيل , فهنا نرى انه الموديل 5800 فقط , لكن ما هو تحديدا؟ لا نعلم حتى الان خاصة فى بداية البرنامج.

    1.2 - خانة ال GPU.
    وهى ادق اكثر فى تحديد الموديل , فهى تعطى الاسم الكودى له فى معامل تطوير الشركة , هنا نراه باسم Cypress وهذا يعطى معلومة اخرى عن ما نتعامل معه هنا كمعالج رسومى.

    1.3 - خانة ال Revision
    وهى تعطى رقم اصدارة تصنيع هذا المعالج , عادة اول انتاج هو A1 ويليه A2 ثم A3 ولو تطور الموضوع فهو B1 و B2 , هذا يدل على ماهية الاصدار وهذا مهم لأنه يحدد صلاحية الكارت فول الشركة استقرت على خط انتاج A3 , فمن المفترض انه يكون A3 للشفافية , جدير بالذكر انه شركة nVidia تطرح رقم الاصدار فى حين شركة ATI لا تصدر رقم المراجعة لكروتها.

    1.4 - Technology او التقنية.
    وهى تدل ما هى تقنية تصنيع المعالج الرسومى , فهو فى النهاية من شبه الموصلات ووحدة القياس هنا هى النانومتر nm , نظريا كلما صغرت الشريحة كلما قل انبعاث الحرارة وزاد عدد اشباه الموصلات عليها وقل استهلاك الكهرباء.

    1.5 - Die Size او حجم الشريحة.
    الشريحة هنا هى شريحة المعالج الرسومى نفسه وما هو حجمها الفعلى , وبما انها مساحة فوحدة القياس هى الناومتر مربع nm2 , هنا نراها 334.

    1.6 - Release Date او تاريخ الاصدار.
    وهو تاريخ اصدار الشركة لهذه الشريحة الرسومية الفعلى فى السوق, وقد يختلف اكيد عن تاريخ اصدار الكارت خاصتك.

    1.7 - Transistors او الترانزستورز , اشباه الموصلات.
    وهو خانة توضح العدد الفعلى لأشباه الموصلات على هذه الشريحة خاصتك , هنا نراه 2154 مليون ترانزستور , وهو مرتبط بالتقنية وحجم الشريحة , كلما قلت تقنية التصنيع للمعالج وزاد حجم الشريحة , زاد عدد اشباه الموصلات.

    1.8 - صورة للشركة المنتجة للشريحة وحتى الان منتشر 3 لاعبيين اساسين فى هذا المضمار , ان فيديا , ATI , وانتل.

    1.9 - خانة BIOS Version او اصدارة البايوس.
    هى اصدارة ال BIOS او ما هو ال Basic Input Output System او نظام الادخال والاخراج خاصة سيستم الهاردوير , يشبه نظام عمل المعالج الرسومى للتحكم به و له رقم كبير , كلما كان الرقم اكبر , لنقل هذا الاصدار مثلا رقم 0.0.1 وصدر له 0.0.2 يدل على انه احدث وربما يأتى بتغييرات جذرية تحسن من اداء الكارت , نرى بجانب هذه الخانة علامة لحفظ نسخة من الباويس خاصة الكارت وهذه خاصية مهمة جدا لأنها تسادك على اعداد نسخة احتياطية من البايوس فى حالة حدث له عطب او اثناء عملية تحديث للبايوس حصلت مشكلة وتريد العودة للبايوس القديم مرة أخرى.

    1.10 - خانة Device IC او هوية الجهاز.
    هذه خانة معقدة بعض الشئ , فجهاز الحاسوب يعمل على توصيل الهاردوير بقنوات نقل او ما يسمى Buses , وهنا نرى رقم الكارت فى السيستم وعلى أى مسار يقرأه السيستم , وعادة لكل جهاز ID مميز Unique كما يقرأه السيستم , قد لا تبدو للوهلة خانة ذات اهمية لكنها مهمة لمن هو متعمق فى دراسة كيفية عمل نظم نشغيل الحاسوب, هنا المسار رقم 1002 مُركب عليه الجهاز رقم 6899.

    1.11 - خانة Subvendor او المصنع التالى للكارت.
    وهو الشركة اللتى تولت وضع المعالج الرسومى نفسه على شريحة الكارت وتسمى ال PCB او Printed Circuit Board وهى بكل بساطة اللوحة الالكترونية اللتى يتم وضع المعالج الرسومى عليها , هى اشبه بلوحته الام وللوحة الام هى تسمى اللوحة الابنة Daughter Board , وعادة الشركة المصنعة ترسل المعالج الرسومى ب PCB ذات تصميم افتراضى , هناك شركات تاخذه كما هو وهناك شركات تقوم بهندسته من جديد ليزيد من قوة الكارت , هنا نرى المصنع هو Sapphire.

    1.12 - خانة ROPs او ال Raster Operators المعالجات النقطية.
    الكلام يكثر حول شرح هذه التنقية لأنها معقدة , لكن يكفى القول انه عددها يتزايد طرديا مع الاداء , زاد العدد , زاد الاداء , لكنه ليس معيار احقاقا للحق , لأنه هذه المعالجات مسئولة عن ال Anti Alliasing او مضادات التعرج اللتى كلما زادت زاد الاداء , ان فيديا طورت ال Shaders Processors او معالجات التظليل خاصتها , وهذا قلل الحمل على ال ROPs وترى انها لا بأس من قلتها ما دام الحمل الرسومى لهذه النقطة موجه لشئ اخر , هذا مثال لا اكثر لكن القاعدة بنسبة 90% تسرى , كلما زادت ال ROPs كلما كان كارت الفيجا خاصتك قوى عن ذويه.

    1.13 - خانة Bus Inteface , او واجهة نقل البيانات "واجهة سرعة الكارت".
    هى خانة توضح سرعة توصيل كارت الفيجا بمخرجه باللوحة الام , عادة المنتشر الان هو AGP او PCI - Express , الاخير هو المنتشر بنسبة 98% , وهو له العديد من السرعات والعديد من الاصدارات , السرعات تقاس بال X وهو متغير مثل متغير الرياضيات "س" , والسرعات هى 16X , 8X , 4X , 1X , كلما زادت السرعة كلما كان افضل , والاصدرارات الاساسية هى V1.0 و V2.0 , يقال انه سرعة مثل V2.0 8X هى هى V1.0 16X لكن هذا ليس مضمار الحديث الان , كما نرى فى الصورة اعلاه , انا اعمل على مخرج PCI-Express , اصدار 2.0 على سرعة X1.0 , مهلا! هل اللوحة الام بطيئة؟ لا , كل ما فى الامر انه خيارات توفير الطاقة خاصة فى حالة عدم العمل على اى مؤثرات ثلاثية الابعاد تقلل السرعة قدر الامكان مما يتيح تقليل السرعة , المخرج قوته 16X لا قلق هنا .

    1.14 - Shaders او المُظللات.
    هذا امر حيوى جدا لل GPU , نظريا هى الوحدات المسئولة عن التظليل , ولها دخل قوى فى قوة المعالجة للرسوميات , كلما زاد عددها لا يدل على قوة الكارت لديك , لأنها تعتمد على تقنية التصنيع المصنعة بها هذه الشييدرز كما يطلق عليها , كيفية دمجها مع المعالج , ولكن يمكن الاخذ بها فى نفس عائلة الكروت , بمعنى انه كروت ان فيديا نفسها ما بين جيل والاخر لو زاد الشيدرز زاد الاداء والقوة ونفس الكلام للمنافسين , لكن ما بين المنافسين وبعضهم ليس معيار , قدر نرى كارت به ثُمن الشييدرز فى المنافس لكنه اقوى.

    1.15 - DirectX Support , دعم الدايركت اكس.
    هنا هذه الخانة توضح اخر اصدار يدعمه الكارت لمكتبة الرسوميات DX , وهى بكل بساطة مكتبة من شركة مايكروسوف تقوم بعمل الرسوميات وتوليد حركاتها عليها , الرقم هنا نراه 11 اى الاصدارة رقم 11 , وكلما زاد الاصدار يكون الكارت احدث , ليس اقوى , وهو مبنى على بعضه البعض , اى 11 يدعم ما قبله من اصدارات , وكلمة SM تعنى Shader Model او اصدار المُظلل نفسه , وهو 5.0 , ربما يكون الكارت نفسه يدعم اصدار عالى مثل 11 لكن السيستم اللذى يعمل عليه قديم , لو كان هذا الكارت على سبيل المثال على Windows XP ويندوز اكس بى , اخر قوة هذا النظام هى 9.0C , لن يقرأ 11, الامر يرجع للكارت نفسه والسيستم اللذى يعمل عليه.

    1.16 - خانة Pixel Fillrate او معدل ملء البيكسلز.
    البيكسلز هى النقاط الصغيرة جدا على شاشة الحاسوب تعتبر , معدل ملء البيانات هام جدا , هنا نرى انه 24.5 GPixels, ال 1 جيجابيكسل = بليون بكسل فى الثانية الواحدة! هذا رقم مرعب كما ترون , كلما زاد , كلما زادت قوة الكارت.

    1.17 - خانة Texture Fillrate او معدل ملء الاكساءات.
    هذا امر معقد قليلا , الاكساءات اشبه بطبقة جلد البشر , وهى مبنية على ما يسمى بال Polygon Mesh , او مضلعات التجسيم , كما هى عظام الانسان , والمعدل هنا اشبه بمعدل كم طبقات الجلد على الانسان , كلما زادت الطبقات الرسومية فى الثانية , كلما كان هذا اسرع واقرب للواقع , وهى تقاس بال Texel او "التيكسل" , هنا نرى الرقم 55.1 جيجا تيكسل , أينعم , الجيجا تيكسل الواحد = بليون تيكسل فى الثانية الواحدة.

    1.18 - Memory Type او نوعية الذاكرة.
    هذا يدل على نوعية الذاكرة المستخدمة للكارت , لا تخلط بينها وبين ذاكرة السيستم الاساسية الا لو كان ال GPU خاصتك ذاكرته تعمل على سحب جزء مخصص لها من النظام او تشاركه جزء منها , هذا امر نادر قليلا ومتوفر فى تقنينتين من ان فيديا باسم Turbo Cache و فى ATI باسم Hybirdmemroy او شرائح انتل المدمجة لكروت الشاشة , منا الجيل GDDR والجيل الضعف فى سرعته هو GDDR3 والاسرع هو GDDR5 , ما بينهم مثل GDDR2 و GDDR4 سهل معرفة مدى قوتهم من الحسبة السابقة.

    1.19 - Bus Interface او بالكامل Memory Bus Interface او سرعة ناقل الربط للذاكرة.
    وهى سرعة الربط ما بين المعالج الرسومى وذاكرته المدمجة معه , كلما زاد الرقم هنا , زادت سرعة الكارت فى استقبال وارسال البيانات من والى المعالجة , ولكن المفارقة هنا ما بين سرعتين مختلفتين من نفس النوع , اى 128Bit اقل من 256Bit بالنسبة لذاكرة من نوع واحد هى GDDR5 , من الممكن ان يكون 256Bit من نوعية GDDR4 أسرع من 64Bit ل GDDR5.

    1.20 - Memory Size او حجم الذاكرة.
    يبين حجم الذاكرة هنا , هنا حوالى 1 جيجا = 1024 ميجا بايت , الظريف انه فى حالة دمج اكثر من كارت رسومى واحد سواء كان بتقنية ربط ان فيديا SLI او ATI تحت اسم CF او حتى هجين ما بين اكثر من كارت , الرقم هو للكارت المعروض معلوماته وليس اجمالى مجموع الذواكر للكروت كلها.

    1.21 - Bandwidth او عرض نطاق التردد.
    يوضح عمليا حجم نطاق سرعة الربط الفعلية ما بين الكارت والذاكرة الخاصة به , ولها حسبة ظريفة جدا , نأخذ سرعة الميمروى وسنراها فى خانة لاحقة , هنا هى 1125 ميجا هرتز , نقسمها على 2 نحصل على 562.5 ميجاهرتز , نضربها فى سرعة ناقل ربط الذاكرة وهى هنا 256Bit , حاصل ضرب ال2 سويا , نحصل على 144000 ميجا بت فى الثانية الواحدة وبالقسمة على 1000 للتحويل , نحصل على 144 جيجابت فى الثانية وهو الرقم الموضح اعلاه, فى حالات كسر السرعة للكارت وكسر سرعة الذاكرة تحديدا , نرى هذا الرقم اكبر , اكيد الان اذا عُلم السبب , بطل العجب .

    1.22 - Driver Version او اصدارة التعريف.
    هى توضح رقم السوفتوير خاصة الدرايفر خاصة تعريف الكارت على نظام التشغيل بالاضافة لنظام التشغيل نفسه المتاح على الجهاز, نرى هنا النظام هو win 7 او ويندوز 7 , والرقم خاصة التعريف هو باقى الرقم.

    1.23 - خانات GPU وال Memory وال Shader
    سويا هذه الخانات هى ترددات قلب المعالج الرسومى والذاكرة ومعالجات التظليل فى الكارت , هذه هى نبض وحياة الكروت , كلما زادت , كلما اضحى الكارت اقوى , مما سبق توضيحه يتضح اهميتها اكيد , فلو كارتك متوسط الاداء وبتريد جيد كسرت هذه السرعات اعلى لربما تحصل على اداء اعلى من كروت اعلى او من المنافس , نرى هنا كل الارقام بالميجاهرتز , محبب للذكر هنا انه كروت ATI لا يظهر لها تردد للمظللات لأنها تعمل على نفس تردد ال GPU
    الثلاث خانات الاخرى تحت هذه الخانات هى التردد الحالى للكروت , قد يقل او يزيد فى حالات توفير الطاقة او كسر السرعة , وتساعد على حساب نسبة التغيير فى الترددات بالنسب المئوية ونجدها تحت اسم Default Clocks او الترددات الافتراضية.

    1.24 - خانة ATI/nVidia CrossFire/SLI
    هى خانة لمن يمتلك اكثر من مخرج على الموبو خاصته , ودعم لتقنيات الربط المختلفة للكروت , لكى تُفعل هذه الخانة لا بد من وجود لوحة ام تدعم هذه التقنيات هارد وسوفت وير , واكثر من كارت مربوطين سويا , على الاقل 2 وعلى الاكثر 4 حتى الان , وتم تفعيل هذه الخاصية من نظام العمل نفسه , فى حالة تفعيلها تكون Enabled او متاحة.

    1.25 - Computing او الحوسبة.
    وهى خانة امامها كل التقنيات المتاحة للمعالجة على المعالج الرسومى خاصتك , منها ما هى حصرى لان فيديا و ATI ومنها ما هو متاح للكل , نرى هنا امام تقنية Physx علامة مُفعل لأنه على جهازى كارت ان فيديا يتولى المهمة ليس اكثر , وحتى الان متاح للتفعيل 4 تقنيات.

    1.26 - نرى هنا لائحة بالكروت الموجودة على السيتم وفى حالة تصفحها ووجود اكثر من كارت , نختار ما نريد ويتم تفعيل خياراته للعرض.

    جدير بالذكر انه فى اعلى الصفحة على اليمين شعار كاميرا , للاحتفاظ بصورة من المواصفات كما هو معروض فى الاعلى , سواء على الانترنت او الجهاز الشخصى وفى هيئة .GIF .

    ننتقل الان للمبوبة الثانية......Sensors او المستشعرات.

    2.1 - GPU Core Clock او التردد لقلب المعالج.
    هنا نرى تردد قلب المعالج الفعلى الان , نرى هنا التردد 157 ميجاهرتز على غير ال 752 فى الافتراضى , لأننا فى وضع توفير الطاقة لا اكثر وهان نرى الترددات لل 2D او التطبيقات ثنائية الابعاد فى حين انه فى حالة ال 3D يعمل على التردد الاصلى "الافتراضى".

    2.2 - GPU Memory Clock , تردد ذاكرة المعالج الرسومى.
    وهنا نفس ما سلف ذكره , لكن للذاكرة.

    2.3 - GPU Tempreature , درجة حرارة المعالج الرسومى.
    وهى مبنية على مستشعر الحرارة الموجود بالكارت , هناك موديلات لا يوجد بها هذه الخاصية وهنا نرى العدد على شكل نسبة مئوية.

    2.4 - Fan Speed او سرعة المروحة.
    وهى سرعة مروحة التبريد الموصلة على لوحة ال PCB خاصة الكارت.

    2.5 - GPU Load او الحمل على المعالج الرسومى.
    هى النسبة المئوية للضغط الحالى على المعالج الرسومى.

    2.6 - Fan Speed , سرعة المروحة.
    هنا السرعة فى شكل RpM او Round Per Minute , لفة فى الدقيقة , هنا نرى الكارت يلف بسرعة 2500 لفة فى الدقيقة الواحدة.

    2.7 - GPU Temp او درجة حرارة سطح المعالج الرسومى.
    هذه النقطة مبهمة قليلا , فهى درجة حرارة جزء ما غير معلوم على السطح للمعالج الرسومى , وقد يكون اكثر من موضع مثلما نرى فى الصورة, ونرى انها تترواح حول نفس درجة حرارة المعالج الرسومى نفسه وقد يكون الكارت فى موديل اخر يفسر مكان كل درجة حرارة لذلك هى مبهمة نوعا ما فى هذه الحالة.

    2.8 - VDDC او Videocard Dedicated DC او فولتية المعالج الرسومى.
    يوضح فرق جهد التيار الكهربى الواصل للمعالج الرسومى , وهو يقاس بالفولت V .

    2.9 - VDDC Current OCP% , نسبة تعدى الحد للتيار.
    وهى توضح ما هى نسبة تعدى النسبة المحددة للتيار الكهربى خاصة المعالج الرسومى , نراها هنا 0% اى اننا نعمل بالضبط على التردد الصحيح للكارت من المصنع.

    2.10 . خانات Log to file وهى وظيفتها ادراج كل المعلومات السابقة فى ملف txt بسيط و الخانة التى تحتها وهى تفعيل البرنامج فى خلفية نظام التشغيل للعمل بشكل مستمر على تحديث القراءات بشكل منتظم.

    2.11 - هناك معايير اخرى موجودة غير مفعلة لأنها غير مدعمة من الكارت مثل درجة حرارة ال PCB ودرجة الحمل على الذواكر , تختلف من كارت للأخر , مثال من كارت ان فيديا مع العلم انها قد تختلف فى الشركة الواحدة من كارت للأخر ومن موديل للأخر من نفس الشركة الام.

    إلى هنا تكون قد انتهينا من الجزء الثانى من المبوبات , ننتقل للجزء الثالث وهو مبوبة Validation او التفعيل.

    الغرض من هذه المبوبة هو رفع كل المعلومات السابقة للانترنت على قواعد بيانات الموقع صاحب البرنامج لعمل قاعدة بيانات رهيبة لكل الكروت المتاحة لمستخدمى البرنامج , ويمكن هذا الموقع من امتلاك معلومات رهيبة لها ثقلها فى قرارات منها ما هو "سرى للغاية" بل مقابل اموال للشركات صاحبة الكروت اقلها معرفة رقم صحيح جدا لمستخدمى هذه الكروت ومن ناحسية اخرى لمحبى كسر السرعة والتناحر التقنى , فى تأكيد من صاحب اعلى رقم عالمى فى كسر سرعة موديل ما او اللقب الاسمى "أسرع كارت فيجا على الكوكب" , لنلفى نظرة بسيطة على شكل هذه الصفحة.

    الخطوات ببساطة هى كتابة اسمك لو احببت , الايميل لو احببت ايضا , اى تعليقات تحب اضافتها , وخيارات خصوصية النتيجة كونها ليست للعرض للكل لو احببت ايضا , ارسال شكوى بسبب عطب ما تعرفت عليه فى البرنامج خلال فحصك لكارتك , وارسال ايميل لك برقم تفعيل نتيجتك على الموقع لانه هذا الضمان لصلاحية نتيجتك.

    الموبوبة الرابعة , هى اعلانية ليست اكثر وتدر مال لصاحب البرنامج , هنا نراها من شركة Asus , وهى مبوبة ربحية ليس اكثر.

    إلى هنا انتهى شرح البرنامج , ارجو ان اكون وفقت فى نقل الصورة بشكل بسيط , كان من الممكن كما سلف الذكر الاستطراد فى كل نقطة والاسهاب فيها اكثر , لكن الغرض هو التبسيط هنا , أتمنى ان يكون الكل استفاد , اى توفيق فهو من الله واى تقصير فهو منى , المقال بالكامل غير مترجم من اى مصدر اجنبى ومولد تماما من اللغة العربية , هذا على حد علمى اول شرح بهذا الشكل ربما لهذا البرنامج , رجاء من يهتم بنقل الموضوع ذكر مصدره وهوwww.ArabHardware.com , فى رعاية الله وحفظه.




    ملاحظات خارج الموضوع
    تم كتابة الموضوع هنا بناء على توجيهات شيخ مبارك المهيري , حتى يتم نقله للرسويمات فى اول درس ربما للكروت الرسويمة وما شابه فى بادرته تجاه هذا الامر , رجاء نقله هناك وغلق الموضوع على المشاركة , وفتح موضوع اخر للنقاش حولها , حتى يكون الشكل العام سهل ليس اكثر , ومن لديه اى تعليق على الموضوع رجاء المراسلة على الخاص وسيتم معالجة كل خطأ بها , فى رعاية الله

    تعديل Hameedo
    1 - وحدات الاخراج ROPs ،أنها أداة ربط بين المعالج الرسومي والذاكرة الرسومية ، فهي المسئولة عن اخراج ألوان الصورة النهائية الي الذاكرة ، تمهيدا لارسالها للشاشة ، وعلي هذا فاذا كان عدد هذه الوحدات قليلا ، فان ذلك يسبب نقطة اختناق في تعامل المعالج الرسومي مع الذاكرة .

    2 - ربط معدل ملأ النقاط Pixel Fill Rate بعدد وحدات الاخراج ، كلما زاد العدد ، زاد معدّل الملأ .
    معدّل الملأ = عدد وحدات الاخراج X ترددها .
    مثلا HD5850 به 32 وحدة X تردداتها (765MHz) = ء24.480 جيجابكسل .



    للنقاش حول المقال يرجى الدخول على الرابط التالي:
    http://www.arabhardware.net/forum/sh...d.php?t=177503

  2. #2
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: [درس] شرح مبسط لبرنامج GPU-Z



    أشكر الأخ هالكي على هذا الدرس القيم.

    أي شخص لديه ملاحظة أو تعليق على المقال يرجى مراسلة الأخ هالكي على الخاص.

المواضيع المتشابهه

  1. موضوع نقاش : [درس] شرح مبسط لبرنامج GPU-Z
    بواسطة HuLkY في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 28-07-2010, 04:40
  2. ممكن شرح مبسط ..!!
    بواسطة zahra's في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 23-09-2008, 06:42
  3. مبسط عن الراوتنج
    بواسطة biboo في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 38
    آخر مشاركة: 26-06-2008, 09:56
  4. شرح مبسط 2
    بواسطة frozenEyes في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-01-2007, 16:48
  5. شرح مبسط
    بواسطة frozenEyes في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 24-12-2006, 21:13

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •