أخيراً أعلن موقع بالم الرسمي طرح الجهاز الذي يترقبه الكثير من محبي أجهزة بالم، وقد سبق أن كتبنا عنه في هذا الموضوع، والآن سنرى المواصفات الرسمية من الشركة ونقارنها بما كتب سابقاً، وكذلك نكتشف أية مواصفات جديدة لم تذكر من قبل.

يبلغ سعر الجهاز 499$، وهو بذلك موجه لفئة رجال الأعمال والشركات، يعمل الجهاز بنظام تشغيل بالم 5، وهو أول جهاز يطرح بهذا النظام، ويدعم الجهاز تقنية بلوتوث، ويشغل ملفات MP3، ويحوي على مسجل صوتي، ويدعم بطاقات SD وكذلك MMC، ويمكنك استخدام الجهاز لإرسال الرسائل القصيرة SMS، وتصفح الشبكة العالمية، شاشته ملونة بدقة 320 × 320 بكسل، وتعرض 65 ألف لون، ويحتوي على 16 ميغابايت من الذاكرة، والمعالج يعمل بسرعة 144 MHz.

يبلغ وزن الجهاز بالأونصة 5,6، ويعتبر هذا الوزن ثقيلاً، ويبلغ طول الجهاز 4 أنش، والعرض 3 أنش، والعمق 0,6 أنش، وهذه قياسات أصغر من أجهزة بالم السابقة، ويتميز بتصميمه القابل للتحول، حيث ينزلق الجزء السفلي من الجهاز ليكشف عن مساحة للكتابة، والزر الدائري الكبير هو لتصفح الجهاز بخمسة اتجاهات! (أعلى، أسفل، يمين، يسار، والضغط على الزر) بينما أجهزة بالم السابقة كانت تحتوي على زرين للأعلى والأسفل فقط.

بالنسبة للبرامج، فهو يأتي ببرامج بالم المعهودة، وكذلك يأتي ببرنامج للعمل على ملفات Word وExcel وPowerPoint، وهناك كم كبير من البرامج تكفي لأن تبقى لأيام تستكشف عمل هذه البرامج، وإذا أصابك الملل، فهناك ألعاب كثيرة أيضاً

مقارنة بين Tungsten T وجهاز iPac وهو من أفضل وأشهر الأجهزة التي تعمل بنظام Pocket PC
http://www.palm.com/products/compare...ipaqh3870.html

رأي شخصي: الجهاز يعتبر قفزة كبيرة لأجهزة بالم، إذ أن هناك نظام تشغيل جديد، ومميزات جديدة لم نعهدها من قبل، مثل دعم بلوتوث، وتصميم الجهاز يجعله أصغر أجهزة بالم حتى الآن، ومع قدراته الكثيرة، أرى أن بالم ما زالت تتربع على سوقها الذي أنشأته عندما طرحت أول أجهزتها PalmPilot 1000 والذي كان يحوي على 128 كيلوبايت من الذاكرة!!

ترقبوا جهاز بالم الذي سيطرح عام في أول عام 2003، من نفس عائلة Tungsten.