صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 39

الموضوع: التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 1): دقّة العرض Resolution

  1. #1
    عضو فضي الصورة الرمزية Hameedo
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    830
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    78

    التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 1): دقّة العرض Resolution



    التَقنيات الرُسوميّة

    في هذه السلسلة سوف نتناول كل التقنيات الرسومية التي تستخدمها الألعاب ، سوف نشرح طريقة عملها والهدف من استخدامها ، بالاضافة الي تأثير تفعيلها علي أداء اللعبة وعلي بطاقة الرسوميات نفسها .


    أولا : دقّة العرض Resolution

    دقة العرض هي أول ما يواجه المستخدم وهي أول ما يجذب انتباهه ، ذلك لأنها تتحكم مباشرة في كفاءة العرض علي الشاشة .

    تتكون الشاشة من ملايين النقاط الضوئية الصغيرة ، وتسمّي Pixel ، كل Pixel أو نقطة هي عبارة عن ثلاثة مناطق صغيرة ملوّنة بالأحمر و الأزرق والأخضر .


    صورة حقيقة لكل نقطة Pixel من نقاط الشاشة ، وكل نقطة هي عبارة عن منطقة خضراء و حمراء وزرقاء .

    عند الرغبة في تلوين النقطة بلون أحضر ، فان تفعيل المنطقة الخضراء فقط يكفي ، وعند الرغبة بتلوينها بلون أحمر ، فان تفعيل المنقطة الحمراء يكفي ، وكذا الأمر مع اللون الأزرق .

    عند الرغبة في تلوين النقطة Pixel بلون يختلف عن الألون الثلاثة السابقة ، مثل اللون البنفسجي مثلا ، يتم تفعيل المناطق الثلاثة بشكل مختلف ، فمثلا يتم تفعيل المنطقة الزرقاء والحمراء معا ، للحصول علي اللون البنفسجي .

    تحتوي كل شاشة علي عدد محدد من هذه النقاط Pixels ، فالشاشة ذات حجم 17 بوصة ، تحوي حوالي مليون وثُلث المليون نقطة ، والشاشة ذات حجم 23 بوصة تحوي حوالي مليونين من النقاط .

    مصطلح دقّة العرض Resolution يطلق علي عدد هذه النقاط في أي شاشة ، فشاشة بحجم 23 بوصة ، تستطيع عرض 2 مليون نفطة في لحظة واحدة .

    بدلا من استخدام عدد النقاط ، يستخدم المهندسون أسلوب عدد النقاط العرضية في الشاشة X عدد النقاط الطولية ، كأن يقولوا مثلا أن دقة العرض علي الشاشة هي 1920x1080 ، بدلا من 2 مليون نقطة .


    صورة مبسّطة (للتمثيل) بدقة 100 نقطة أي 10X10 ، والصورة تمثّل رجلا يحمل حقيبة !!

    استخدام دقة عرض كبيرة في تشغيل الألعاب يعني استخدام عدد أكبر من الألوان ، هذا العدد الكبير يضغط علي ذاكرة بطاقة الرسوميات ، فكل لون واحد يحتل مساحة 4 بايت من الذاكرة .

    العدد الكبير يضغط أيضا علي معالج بطاقة الرسوميات ، لأن مُهمته هي حساب الألوان التي تعرض علي الشاشة ، وكلما ازداد عدد الألوان المطلوب حسابها ، زاد العبأ علي المعالج الرسومي .

    اذا كان المستخدم يملك بطاقة رسومية ضعيفة ،(بمعالج رسومي ضعيف وذاكرة صغيرة) فان تقليل الدقة يُخفف الحمل علي البطاقة .

    عند تقليل الدقُة تظهر مُشكلة جديدة ، وهي أن الدقُة الأقل تعني عدد نقاط Pixels أقلُ ، وبالتالي فهي تشغل مساحة أقلُ من الشاشة .

    اذا كانت الشاشة بحجم 23 بوصة (بدّقة 1920x1080 أو 2 مليون نقطة) ، فان تشغيلها علي دقّة 960x540 يعني أن عدد النقاط المستخدم هو 1 مليون نقطة فقط من أصل 2 مليون ، وهذا يعني أن نصف الشاشة تقريبا يصبح شاغرا بدون استخدام .


    صورة بدائية ، بدقة 5X10 ، أي بدقة 50 نقطة Pixel فقط من اصل 100 نقطة ، والصورة تحتل منتصف الشاشة (السطور الحمراء والبُقع الخضراء) ، بينما تظل باقي أجزاء الشاشة خالية من الأعلي والأسفل (السطور السوداء).

    يستخدم مصنّعي الشاشات حلّا مباشرا لهذه المشكلة ، فالدقة الأقل تحتوي علي 1 مليون نقطة ، والدقة الأعلي تحتوي علي 2 مليون نقطة ، اي الضعف ، وهنا يتم توسيع الدقة الأقل مرّتين لتتساوي مع الدقة الأعلي .

    عملية التوسيع Stretch تتم بوضع لون كل نقطة من الدقّة الأقل علي نُقطتين من الدقّة الأعلي ، فمثلا باستخدام الدقة الأقل قٌمنا بتلوين نقطة واحدة باللون الأحمر ، اذن بعد توسيع الدقّة مرتين ، يحتلّ هذا اللون الأحمر نقطتين بدلا من نقطة واحدة .

    ثُم يتم تطبيق هذه الطريقة علي بقية الألوان والنقاط .

    اذن المليون نقطة أصبحت تشغل مكان مليونين ، وبهذا نستطيع تشغيل الدقة الأقل ذات المساحة الأقل في شكل دقة أكبر بمساحة أكبر .


    في بداية عملية التوسيع ، تقوم الشاشة بتقسيم الصورة الي أجزاء ، ثم توزيع هذه الأجزاء بالتساوي علي كل مساحة الشاشة ، فكل صفّ من صُفوف الصورة يتبعه الآن صف خالٍ و (النقاط البيضاء هي نقاط خالية تنتظر الملأ) .




    قامت الشاشة بملأ كل نقطة بيضاء باللون المجاور لها ، فاذا كان اللون أحمرا امتلأت بالأحمر ، واذا كان أخضرا امتلأت بالأخضر ..الخ .


    مثال آخر : صورة بدائية جديدة بدقة 10X5 (أي 50نقطة من أصل 100)، والسطور السوداء أعلي و أسفل الصورة هي سطور خالية ، (والصورة تحتوي علي 20 نقطة حمراء و 30 نقطة صفراء ).


    عملية تقسيم وتوزيع الصورة ، كل صف من الصورة ، يتبعه صف خال (والنقاط البيضاء هي نقاط خالية تنتظر الملأ/التلوين) .


    تمّ استغلال النقاط الخالية في مضاعفة كل لون أحمر واصفر في الشاشة ، والشاشة الآن تحتوي علي 40 نقطة حمراء و 60 نقطة صفراء .

    لكن هذه الطريقة غير دقيقة ، لأن عملية التوسيع نفسها لا تتّسم بالدقة ، ولا تتم طبقا لنظام محدد ، حيث يتم تلوين أي نقطتين بلون واحد ، وذلك دون الوضع في الاعتبار موقع النقاط في الشكل الأصلي .

    حتي لو تمّت العملية وفق نظام محدد ، فلا شئ يضمن كون هذا النظام متناسبا مع كل الظروف والاحتمالات ، مما يعني تواجد نسب خطأ تغير من النتيجة النهائية ، أي تُشوّه من الصورة .


    تُصاب الشاشة بالحيرة ، هل تُضاعف النقطة الخضراء في الصف الخالي الأعلي ، أم الأسفل ؟!!



    مُقارنة بين صورتين ، الي اليمين اختارت الشاشة مُضاعفة النقطة في الصف العلوي ، والي اليسار اختارت مُضاعفة النقطة في الصف السفلي ، لاحظ الفارق بين الصورتين ، وبالذات في مواقع النقاط الخضراء بالنسبة لبعضها البعض وبالنسبة للنقاط الزرقاء .

    والأسوأ من ذلك أن هذه الطريقة المباشرة لا تصلح في معظم الأحوال ، فالمستخدمين عادة ما يستخدمون دقّات لا تصلح لعملية التوسيع ، مثل دقة 1680x1050 مثلا ، والتي تحوي 1.6 مليون نقطة ، أي أن ربُع الشاشة تقريبا يصبح خاليا .

    هنا يجب عمل توسيع لكل نقطة في الدقة الأقل الي واحد وربع 1.25 نقطة في الدقة الكاملة ، وهذا مستحيل بالطبع لأن النقاط لا تقبل الكسر الي نصف أو ثلُث أو رُبع .

    هنا تضطر الشاشة الي تعويض النقاط الخالية بألوان وسطيّة ، فاذا قابلت الشاشة نقطة خالية بين نقطة حمراء وأخري صفراء ، فانها تعوّض النقطة الخالية بلون وسطي بين لون النقطتين ، أي بين الأحمر والأبيض ، والنتيجة هي لون برتقالي .

    هذا اللون الجديد (البرتقالي) لم يكن من مكونات الصورة الأصلية ، ووجُوده يشوّه من شكل الصورة علي الفور .

    تستخدم الشاشة طريقة اللون الوسطي في محاولة منها لتقليل الأخطاء الناتجة عن عملية المُضاعفة ، والتي قد تغير من شكل الصورة تماما ، أمّا طريقة اللون الوسطي فهي تضيف علي الصورة تشوهات و عيوب فقط ، لكنها تظل محتقظة بملامحها العامة .


    صورة بدائية أخري ، دقتها 6X10 ، أي 60 نقطة من أصل 100 ، ونُلاحظ هنا أن ثُلث الشاشة تقريبا خال .


    عملية التقسيم ، يُلاحظ أن العملية لم تتم بالتساوي هذه المرة ، فلا توجد صفوف خالية بين آخر صفّين من الصورة (الصفّين الأصفرين ) ، وهذا بسبب أن دقّة الصورة الأصلية غير قابلة للتقسيم بالتساوي .


    الصورة النهائية ، ويلاحظ الآتي :
    أول ثلاثة صفوف (زرقاء) خالية من العيوب .
    الصف الرابع يوجد به لون جديد ، وهو الأخضر الفاتح ، ذلك لأن الشاشة صنعته كلون وسطيّ بين الأزرق والأخضر.
    الصف الثامن (الثالث من أسفل) يوجد به لون جديد وهو البرتقالي الغامق ، وذلك لأن الشاشة صنعته كلون وسطيّ بين الأصفر والأخضر .
    في النهاية ، ظلّت ملامح الصورة كما هي ، لكن أصابها بعض التشوّهات .



    صورة أخري ، بدقّة 60 نقطة ..



    عملية تقسيم الصورة لم تتم بالتساوي ، فلا توجد صفوف شاغرة بين آخر صفّين ..


    نُلاحظ ظهور لون جديد ، وهو اللون البرتقالي ، وتحديدا فيما بين اللون الأصفر والأحمر ، وملامح الصورة العامة ظلت كما هي ، لكن اللون الجديد اضفي عليها تشوّها .

    اذن تشوّه الصور يحدث فورا عند استخدام دقة أقل من دقّة الشاشة الكاملة والتي تسمّي الدقة المحلّية Native Resolution ، والتشوّه يتمثّل في شكل بهتان ، أو عدم وضوح ، أو تلطّخ للصورة ، وسببه تلك الألوان الوسطية الغريبة التي يتم اضافتها بالاضافة الي عدم دقّة عملية التوسيع .

    ويمكنكم تجربة هذه الظاهرة في الحال ، عن طريق تكبير أية صورة رقمية في حوزتكم Zooming ، فالتكبير هي عملية اضافة ألوان جديدة ، أي كأنها تطبيق من تطبيقات التوسيع ، والذي لا يتّسم بالدقة كما قلنا ، بالاضافة الي ذلك ، فان الألوان الوسطيّة سرعان ما تجد طريقها الي الصورة أثناء عملية التكبير وخصوصا في الصور كثيرة الألوان .

    أرجو ملاحظة أن كل الصور بالأعلي هي صورة بسيطة للغاية ، والتشوهات التي بها بسيطة كذلك ، لكن مع زيادة تعقيد الصور ، ومع زيادة التفاصيل والألوان فيها ، فان التشوهات تصير أكثر وضوحا ، وتظهر عيوب الصورة أكثر ، لذا يتمكن المستخدمون عادة من تمييز الألعاب التي تعمل بدقّات منخفضة (عيوب أكثر )عن الألعاب التي تعمل بدقات عالية (عيوب أقل) .



    _______________________

    في المرة القادمة باذن الله ، سوف نتحّدث عن المضلعات Polygons ، وتأثيرها علي جودة الصورة والأداء ..
    التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 2) : المُضلّعات Polygons
    وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجد وحدى

    وبناة الأهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحدى

    أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق و دراته فرائد عقدى

    أى شئ فى الغرب قد بهر الناس جمالاِّ ولم يكن منه عندى


  2. #2
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    999
    الدولة: Algeria
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: التقنيات الرسومية (جزء 1): دقّة العرض Resolution

    السلام عليكم
    لا تعليق شرح أكثر من ممتاز ولك مني أحلى تقييم
    سأحاول قرأته بالتفصيل بإذن الله
    بالتوفيق
    " اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم اللهم آيسه منا كما آيسته من رحمتك وقنطه منا كما قنطته من عفوك وباعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين رحمتك وجنتك اللهم لك اسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم اني اعوذ بعزتك لا اله إلاّ أنت الحي الذي لا يموت"

    ::.. مراجعة لـ SAPPHIRE TOXIC R9 270X ..::


  3. #3
    عضو برونزي الصورة الرمزية OMDA
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,008
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    27

    رد: التَقنيات الرُسومية (جزء 1): دقّة العرض Resolution

    تسلم اخى ...
    بارك الله فيك .. وتم التقييم .
    [CENTER][B][COLOR=Blue] [FONT=Arial][COLOR=Purple] [SIZE=4][COLOR=Blue]سبحان الله وبحمده [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/FONT][SIZE=4]
    [/SIZE]
    [IMG]http://i56.tinypic.com/29dvfpd.jpg[/IMG]
    [/COLOR][/B]
    [SIZE=4][B][COLOR=DarkRed]No silence after this day
    [IMG]http://i.imgur.com/eOPlT.jpg[/IMG]


    [/COLOR][/B][/SIZE] [/CENTER]

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    133
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: التَقنيات الرُسومية (جزء 1): دقّة العرض Resolution

    ربنا يزيدك علماً .. شكرا يا د حميدو

  5. #5
    عضو فضي الصورة الرمزية atvidia
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    529
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: التَقنيات الرُسومية (جزء 1): دقّة العرض Resolution

    مسرور جداً بعودتك القوية أخي حميدو
    الموضوع رائع من كل النواحي (إلا أن جميع هذه البيكسلات أصابتني بالحول :D )

    سلام

    (ملاحظة: للأسف الحج سمعة واقف في الطريق )

  6. #6
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    9,880
    معدل تقييم المستوى
    108

    رد: التَقنيات الرُسومية (جزء 1): دقّة العرض Resolution

    لن أستطيع ان اوفيك حقك مهما قلت بارك الله فيك دكتور
    [CENTER]Jiraiya-OUT[/CENTER]

  7. #7
    عضو فضي الصورة الرمزية Gainward
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    3,274
    الدولة: Sweden
    معدل تقييم المستوى
    58

    رد: التَقنيات الرُسومية (جزء 1): دقّة العرض Resolution

    جزاك الله خيرا اخي العزيز


  8. #8
    عضو فضي الصورة الرمزية TEch Zone
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    2,439
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: التَقنيات الرُسومية (جزء 1): دقّة العرض Resolution

    شكرا يادكتور على الموضوع المفيد
    تم التقييم


    تعديل :كان ليه سؤال هل فى الافلام لما تشغل فيلم بدقة اقل من الشاشة بيحصل موضوع اختيار الشاشة للالوان وسطية ولا اية اللى بيحصل ؟
    Playing Now: Dirt 3



  9. #9
    عضو بلاتيني
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    224
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: التَقنيات الرُسومية (جزء 1): دقّة العرض Resolution

    الف شكرا اخ حميدو و ماشاء الله الموضوع واضح تماما 4K HD :ah3:
    وانا بانتظار المواضيع القادمة

  10. #10
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    3,337
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    53

    رد: التَقنيات الرُسومية (جزء 1): دقّة العرض Resolution

    ماشاء الله، شرح مبسط ووافي ، بارك الله فيك دكتور حميدو

  11. #11
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    رد: التَقنيات الرُسومية (جزء 1): دقّة العرض Resolution

    ممتاز دكتر حميدو , لكن تصور اقتراب الصور من بعضها سبب لى انى ارى اماكن ليست فى مكانها الصحيح! وفقك الله ومقالة قوية جدا فى انتظار ما هو قادم , لم لا تقدم له فى اخر كل مرة Teaser صغير؟

  12. #12
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    173
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: التَقنيات الرُسومية (جزء 1): دقّة العرض Resolution

    شكرا جزيلا لك دكتورنا حميدو
    "هذه المشاركة بواسطة الهاتف الجوال"

  13. #13
    عضو فضي الصورة الرمزية Stokon
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    922
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: التَقنيات الرُسومية (جزء 1): دقّة العرض Resolution

    موضوع ممتاز و معلومات مفيدة جدااا
    شكرا على الموضوع دكتور

    تم تقييم حضرتك أكيد



  14. #14
    ممثل شركة Cairo Computer - مصر الصورة الرمزية S@M
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    17,266
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    26

    رد: التَقنيات الرُسومية (جزء 1): دقّة العرض Resolution

    رائع يا دكتور محمد

    وفى انتظار استكمال بقية السلسلة الرائعة

    بالتوفيق يا عزيزى

  15. #15
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    1,383
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: التَقنيات الرُسومية (جزء 1): دقّة العرض Resolution



    ما شاء الله

    شرح و لا اروع و لا اجمل

    بارك الله فية د/محمد

    وزادك من علمة و جزاك كل خير



صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 4): الاكساءات Textures
    بواسطة Hameedo في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 16:48
  2. مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 16:47
  3. التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 2) : المُضلّعات Polygons
    بواسطة Hameedo في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 16:43
  4. مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 06:40
  5. مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 19-09-2010, 07:22

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •