النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما هو سر الجاذبية ؟

  1. #1
    عضو برونزي الصورة الرمزية واحد مسكين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    4,495
    معدل تقييم المستوى
    30

    ما هو سر الجاذبية ؟



    السلام عليكم ورحمة الله :
    كيف حال الشباب والشيبان ؟ إن شاء الله تكونوا بخير .

    عندي سؤال من الممكن ألا أسأله إلا في منتديات ذات الإختصاص ( الفيزيائية ) لكن أنا أعتقد أن البعض هنا يحب الفيزياء فسؤالي هو :

    ما هي سر الجاذبية ( الأرضية ) ؟
    يعني إحنا نعرف أنه المغناطيس يجذب الحديد ( برضه ما أعرف السبب ليه ) ..
    لكن لو لاحظنا في كوكب الأرض بنلاحظ أن جميع الأشياء بتنجذب نحو مركز الأرض .. فهل من الممكن أن تكون هناك مواد ذات تركيبة معينة هي التي تقوم بجذب الأشياء نحو مركز الأرض ؟ وهل لو إستطعنا إيجاد مثل هذه المواد التي تقوم بعملية جذب للمواد الأخرى أنه نعمل جاذبية في مكان معين بالإضافة إلى الجاذبية الأرضية أو نقوم مثلاً بتعطيل الجاذبية الأرضية في مكان معين ؟
    [CENTER][IMG]http://folding.extremeoverclocking.com/sigs/sigimage.php?un=Wahed_Meskeen&t=155660[/IMG]

    [SIZE=4]私は [COLOR=Blue]オゼマ[/COLOR] です[/SIZE]


    [IMG]http://g.c2stats.com/pc/c2stats_1/Oasb10.png[/IMG]

    [IMG]http://g.bf3stats.com/pc/gBPFcRUZ/Oasb10.png?1321358822734[/IMG]

    [/CENTER]

  2. #2
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    417
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: ما هو سر الجاذبية ؟


  3. #3
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    67
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: ما هو سر الجاذبية ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة واحد مسكين مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله :
    كيف حال الشباب والشيبان ؟ إن شاء الله تكونوا بخير .

    عندي سؤال من الممكن ألا أسأله إلا في منتديات ذات الإختصاص ( الفيزيائية ) لكن أنا أعتقد أن البعض هنا يحب الفيزياء فسؤالي هو :

    ما هي سر الجاذبية ( الأرضية ) ؟
    يعني إحنا نعرف أنه المغناطيس يجذب الحديد ( برضه ما أعرف السبب ليه ) ..
    لكن لو لاحظنا في كوكب الأرض بنلاحظ أن جميع الأشياء بتنجذب نحو مركز الأرض .. فهل من الممكن أن تكون هناك مواد ذات تركيبة معينة هي التي تقوم بجذب الأشياء نحو مركز الأرض ؟ وهل لو إستطعنا إيجاد مثل هذه المواد التي تقوم بعملية جذب للمواد الأخرى أنه نعمل جاذبية في مكان معين بالإضافة إلى الجاذبية الأرضية أو نقوم مثلاً بتعطيل الجاذبية الأرضية في مكان معين ؟
    السلام عليكم:
    سبب الجاذبية الارظية الكتله ومن قانون نيوتن (الجاذبية قوه متبادله بين الجسم والارض ) قوة الجذب تتناسب طرديا مع مع حاصل ظرب كتلة الجسمين وعكسيا مع معربع المسافة بينهما .

    بالنسبه للمغناطيس هناك ملاحظه ما المغناطيس الا معدن غالبا ميكون حديد يتم التاثير عليه فتصبع العزوم المغناطيسية الناتجه عن انجاه الغزل الالكتروني في اتجاه واحد فيكتسب الجذب الدائم

    الجاذبيه المغناطيسيه (القوه المغناطيسيه) تنشأ من الالمجال المغنطيسي
    والمجال ينشا من دوران الالكترون حول نفسه فان كانت الغزول (اتجاه دوران الالكترون حول نفسه وليس حول النواه ) ذات عزوم في نفس الاتجاه كانت المادة مغناطيسيه .

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    138
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: ما هو سر الجاذبية ؟

    إذا حملت طوبة ثم تركتها فإنها تسقط على الأرض . فما الذي يؤدي إلى هذا السقوط ؟ إن الطوبة كغيرها من الأشياء لا تتحرك جانبيا ما لم تدفع أو تجر كما إنها لا تتحرك إلى أعلى ما لم تقذف أو تسحب في ذلك الإتجاة . فحقيقة كون جميع الأجسام تسقط تعني أنه لابد من وجود قوة ما تجذبها إلى الأرض . وباستطاعتك الإحساس بهذه القوة إذا حملت جسما ما بيدك أو إذا ما حاولت رفعه عن الأرض . هذه القوة تسمى الوزن .

    وكان إسحاق نيوتن أول من اكتشف أسرار سقوط الأجسام وثقلها وعلاقة جاذبية الأرض بذلك . ويقال إنه بينما كان نيوتن جالسا في حديقة أمه رأى تفاحة تسقط من شجرة فأخذ يفكر في السبب الذي جعل التفاحة تسقط على هذا الشكل . وفسر ذلك بأن كلا من الأرض والتفاحة يتجاذبان فيما بينهما . فالأرض تجذب التفاحة والتفاحة تجذب الأرض . لكن ضخامة الأرض الهائلة تجعلها لا تتأثر بجذب التفاحة لها ، بينما التفاحة تنجذب أي تسقط نحو الأرض . إن هذه القوة الجاذبة للأجسام تسمى الجاذبية الأرضية . وهي القوة التي تشد جميع الأجسام إلى سطح الأرض وتؤدي بالتالي إلى أن يكون لها وزن .

    ولقد تحقق نيوتن أيضا من أن قوة الجاذبية الأرضية تتناقص بابتعاد الجسم عن الأرض . فالشخص في طائرة أو منطاد عالي لا يزن بقدر ما يزن على الأرض لأن شد الجاذبية الأرضية له يكون أضعف . ونحن عادة لا نلاحظ هذا الفرق في الوزن لضآلته في مثل هذه الحال .

    ويلاحظ رواد الفضاء أن شدة الجاذبية الأرضية تضعف تدريجيا بارتفاعهم في الفضاء . حتى إن أولئك الرواد الذين يذهبون بعيدا جدا في الفضاء يعيشون فترات تطول أو تقصر داخل كبسولتهم الفضائية في حالة انعدام الوزن . ويعود السبب في ذلك جزئيا إلى قلة تأثير الجاذبية الأرضية عليهم لبعدهم عن الأرض ( وكذلك بتأثير القوة الناتجة عن دوران سفينتهم بسرعة حول الأرض ) .

    عندما تنطلق مركبة فضائية من الأرض إلى القمر تخرج تدريجيا من مجال جاذبية الأرض لتدخل جاذبية القمر ، حيث الجاذبية أضعف بحوالي 6 مرات . فالرجل الذي يزن 72 كيلو غراما على سطح الأرض لا يزن أكثر من 12 كيلو غراما على سطح القمر . وهذا ما يمكنه من رمي الأجسام إلى مسافة أبعد ومن القفز إلى علو أكبر .

  5. #5
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    9,955
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: ما هو سر الجاذبية ؟

    مساء الخير أخي أسامة..
    أتمنّى أن تكون بأفضل حال..
    بالنّسبة لسؤال ما هو "سرّ" الجّاذبيّة الأضيّة تحديداً فهو فعلاً سرّ و علماء الفيزياء أنفسهم مختلفين حول طبيعة هذه الجّاذبيّة..

    بدأ الأمر مع إسحق نيوتن عندما اكتشف الجّاذبيّة و وضع قوانين حسابها التي ذكرها أحد الأخوة أعلاه، لكن الحقيقة المرّة أنّ نيوتن نفسه لم يكن لديه أيّة فكرة (فكرة معلنة على الأقلّ) عن كيف تعمل هذه الجّاذبيّة، فهو اكتشفها فقط و نجح في وضع قوانين دقيقة لحسابها.
    طبعاً كلّ الكلام السّابق أنت تعرفه مسبقاً..
    جاء بعده أينشتين بوقت طويل وقال أنّ الجّاذبيّة ببساطة ليست قوّة على الإطلاق..حيث فسّر ما يبدو على أنّه تجاذب بين الأجسام كالتّالي:
    1-كلّ كتلة تقوم بتعديل الحيّز رّباعيّ الأبعاد (أو ما يسمّى بالزّمكان) المحيط بها بحيث تجعله منحنياً..

    فضاء رباعي الأبعاد و منحني؟
    نعم..
    طبعاً يمكننا بسهولة تخيّل خيط (و هو جسم أحاديّ البعد) منثنيّاً ضمن بعد آخر، كما يمكننا تخيّل ورقة مثلاً ( و هو جسم ثنائيّ البعد يتألّف من طول و عرض) منحنيّة ضمن البعد الثّالث و الذي هو الإرتفاع، لكن مسألة تخيّل انحناء في بينيّة مكوّن من أربعة أبعاد هي شيء لا يمكن لعلماء الفيزياء حتّى تخيّل كيف سيكون شكله، لكن هذا لا يمنع إمكانيّة حدوث ذلك على كلّ حال.


    2-جميع الأجسام تسير بشكل مستقيم (و هي لا تحتاج لأيّة قوّة لحدوث ذلك (لا الجّاذبيّة و لا غيرها) طالما أنّه محصّلة القوى الخارجيّة منعدمة)، و إذا صادفها انحناء في الزّمكان الذي تمرّ به فإنّ مسارها يصبح منحنيّاً أيضاً.

    حتّى نبسّط الأمر سنقوم بتمثيل الكلام السّابق لكن على مسار من بعد واحد فقط. تخيّل كرة تسير على سكّة مستقيمة مخصّصة لها، و في نهاية السكّة يوجد انحناء، الكرة طبعاً ستسير بشكل مستقيم حتّى تبلغ بداية الجّزء المنحني في السّكّة بعدها سيصبح مسارها منحنيّاً أيضأ، لأنّ المكان الذي تسير ضمنه قد انحنى، و كذلك هو الأمر بالنّسبة للأرض عندما تدور حول الشّمس، فبحكم الكتلة الهائلة نسبيّاً للشّمس فإن الحيّز الزّمكانيّ المحيط بها سينحني حتّى مسافات شاسعة نسبيّاً، الأمر الذي سيجعل الأرض تسير بشكل دائريّ حولها.

    بعد نسبيّة أينشتين جائت ميكانيكا الكمّ لتضع تفسير جديد مقترح لكيف تعمل الجّاذبيّة الأرضيّة..
    لنتّفق بدايّة على أنّ لا شيء يمنع ظهور جسيّم من العدم طالما أنّ هذا الجّسيّم سيعود ليختفي في لمح البصر معيداً ما استهلكه من طاقة لزمت لإنشاءه (طبعاً في النّهاية المادّة تتألّف من طاقة)، يفترض العلماء أنّ جميع الأجسام التي تملك كتلة يقوم بإصدار جسيّمات صغيرة جدّاً ثمّ تختفي هذه الجّسيمات مجدّداً بسرعة، حيث أنّ هذه الجّسيمات هي المسؤولة عن إحداث الجّاذبيّة (سآتي على "كيف" في نهاية الرّدّ، ضمن الكلام المكتوب بالأزرق) لكن ليس هذا فقط..
    فحسب ميكانيكا الكمّ فإنّ كافّة القوة الأربعة (الجّاذبيّة،الكهرمنغنطيسيّة، النّوويّة الشّديدة، النّوويّة الضّعيفة) تعمل بذات الطّريقة، و حتّى تتضّح صورة الاختلاف بين هذه القوى بشكل أفضل يجب أن نعلم أنّ:
    1- هذه الجّسيمات التي تظهر ثمّ تختفي، تتسبّب بقوّة جذب تتناسب طرداً مع "حجمها"، فكلّما كانت الجّسيّمات هذه أكبر كلّما كانت القووّة التي تتسبّب بها أشدّ تأثيراً.
    2-لكن من جهة أخرى، فكلّما كانت هذه الجّسيّمات أكبر كلّما كانت أقلّ استقراراً و كلّما اختفت بشكل أسرع..


    فالجّسيّمات المسؤولة عن القوّة النّوويّة الشّديدة هي الأكبر، لذلك أثرها هو الأقوى، لكن بما أنّها الأكبر فإنها تختفي بسرعة شديدة لذلك فإنّ تأثريها لا يستطيع أن يتعدّى المسافة الفاصلة بين البروتونات و النيوترونات في الذّرّة، أمّا القوّة النّوويّة الضّعيفة فجسيماتها أصغر قليلاً لذلك فمداها أبعد، لكنّه أيضاً لا يتجاوز نواة الذّرّة..
    و يتّضح مدى قوّة القوّة النّوويّة بمجرّد التّفكير بالقنبلة الذريّة..
    حيث أنّ ما تقوم به هو شطر نواة الذرّة الأمر الذي يحرّر القوّة التي كانت تجمع شطري الذّرّة قبل انشطارهما.
    و بعد ذلك لدينا القوّة الكهرمغتطيسيّة، جسيماتها أصغر بكثير، لذلك هي أقلّ قوّة بكثير و تصل لمسافات أبعد بكثير. و بعد ذلك لدينا الجّسيّمات الخاصّة بإحداث الجّاذبيّة (التي سمّيناها بالجاذبيّة الأرضيّة)، فهي الأصغر على الإطلاق، لذلك فإنّها تصل لمسافات هائلة و لكن قوّتها تكون ضعيفة نسبيّاً، و تسمّى هذه الجّسيّمات بالغرافيتونات Graviton من Gravity، لكن..
    (ألم أقل أنّ الأمر سرّ فعلاً..:D)
    لكن و لسوء الحظّ فلم يسبق للعلماء أن وجدوا و لو دليلاً واحداً فقط يثبت وجود هذه الغرافيتونات..

    و الآن جاءت نظريّة الأوتار، لكن لا أعرف بالضّبط كيف تعمل الجّاذبيّة وفق نظريّة الأوتار، لكن سبق و قمت بتحميل وثائقيّات حول النّظريّة المذكورة و سأعود لهذا الموضوع لأوضّح الأمر بعد مشاهدة الوثائقيّات المذكورة عندما يصبح لديّ تصوّر عن الأمر.


    (سآتي على "كيف" لاحقاً ضمن هذا الرّدّ ضمن الكلام المكتوب بالأزرق)

    بالنّسبة لكيف، فالجّسيّمات الصّغيرة هذه بمجرّد أن تلتقط من جسيّم آخر غير الذي أصدرها، فإنّها تؤدّي لانجذايه نحو الجّسيّم الذي أصدرها بداية، لكن لماذا بصحصل ذلك؟
    في الواقع لم يصدف و أن طالعت شرحاً دقيقاً حول ذلك، لكن سبق و أن قرأت تشبيهاً لذلك على لسان أحد كبار علماء الفيزياء المعاصرين و هو يتلخّص بالتّالي:
    لنتخيّل أنّ كلّ واحد من الجّسيّمات الموجودة فعلاً (و ليس تلك التي تصدر ثمّ تختفي) هو عبارة عن شخص يتزلّج، و لتبسيط الأمر سنتخيّل أنّه يوجد فقط جسيّمين، و هو ما يوافقه متزلّجين، و لنتخيّل أيضاً أنّ كلّامن المتزلّجين يقوم بإطلاق بوميرانغات بشكل مستمرّ (هو عبارة عن جسم مسطّح له شكل شبيه بهذا < يتميّز بإنّه بعد رميه في الهواء فإنّه يلتفّ عائداً إلى مكان قريب من المكان الذي رمي منه) و البوميرانغ هنا هو الجّسيّمات التي تصدر ثمّ تختفي..
    عندما يكون هناك تجاذب بين المتزلّجين فإن سبب ذلك هو أنّ المتزلّجين يقفان و ظهر كلّ منهما مقابل لظهر الآخر حيث يقول الأوّل برمي البوميرانغ في الهواء و ذلك سيتسبّب بجرّه للخلف قليلا باتّجاه الشّخص الآخر بسبب قوّة ردّ الفعل من البوميرانغ نفسه عند رميه..وبعدها سيدور البوميرانغ و قبل أن يصل للشخّص الذي رماه سيلتقطةه المتزلّج الآخرو هو ما سيتسبّب بدفعه باتّجاه الشّص الآخر أيضاً، لنفس السّبب الذي يدفع حارس كرة القدم للخلف عندما يتصدّى للكرة..
    أمّا التّنافر فهو نفس المسألة تماماً لكن الشّخصين يقفان وجهاً لوجه.






    لكن لو لاحظنا في كوكب الأرض بنلاحظ أن جميع الأشياء بتنجذب نحو مركز الأرض .. فهل من الممكن أن تكون هناك مواد ذات تركيبة معينة هي التي تقوم بجذب الأشياء نحو مركز الأرض ؟ وهل لو إستطعنا إيجاد مثل هذه المواد التي تقوم بعملية جذب للمواد الأخرى أنه نعمل جاذبية في مكان معين بالإضافة إلى الجاذبية الأرضية أو نقوم مثلاً بتعطيل الجاذبية الأرضية في مكان معين ؟
    كما اتّضح فإنّه لا يوجد موادّ معيّن تتسبّب الجّاذبيّة بل جميع المواد لها خاصّيّة الجّاذبيّة، لكن بما أنّها كما ذكرنا قوّة ضعيفة جدّاً فإنّ ثأثيرها لا يظهر إلّا عندما تكون الأجسام المولّدة لها كبيرة جدّاً جدّاً كالأرض مثلاً.

  6. #6
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    9,955
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: ما هو سر الجاذبية ؟

    أعتذر على الردّ إن كان "ملخبط" قليلاً، و سأعود ليلاً للمزيد من التّرتيب، و إذا كان يوجد أي سؤال بخصوص ما ذكر فأرجو ذكره..

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    94
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: ما هو سر الجاذبية ؟



    اتفق تماما مع طرح الاخ رامي ، شاهد هذا الفيديو بداية من الدقيقة 15.5 :
    http://video.google.com/videoplay?do...11366887&hl=en

المواضيع المتشابهه

  1. ايهما اسرع الجاذبية الارضية ام هارد SSD !!
    بواسطة Ĵ Ŏ ƙ Э Ř في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 20-06-2010, 15:19

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •