النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: لأنه أخطاره جسيمة..جهاز "بلاك بيري" في دائرة الشبهات

  1. #1
    مشرف سابق الصورة الرمزية elbass
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    1,318
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    50

    لأنه أخطاره جسيمة..جهاز "بلاك بيري" في دائرة الشبهات



    لأنه أخطاره جسيمة.. "بلاك بيري" في دائرة الشبهات

    مـحـيـط ـ خاص











    تصاعد
    في الآونة الأخيرة الجدل الدائر حول الأخطار الكامنة في استخدام الجهاز "بلاك بيري" بعد أن عمدت بعض دول العالم إلى إيقاف خدماته فيما تفكّر دول أخرى في تقنين استخداماته وحصرها في حدود معينة. ولعل الشيء الذي لا يمكن إنكاره أبداً هو أن "بلاك بيري" ينطوي بالفعل على أخطار جسيمة لو أسيء استخدامه. ومعظم هذه الأخطار تتعلق بالخصوصية الشخصية لمستخدميه طالما أن الشركة التي تعمل على تشغيله قادرة على تسجيل كافة المكالمات وتحديد أوقاتها.
    البداية من فرنسا
    وقبل ست سنوات، وفي قمة عهد الرخاء الاقتصادي الذي كان يشهده العالم، برزت بشكل مفاجىء ظاهرة تجسس الشركات العالمية الكبرى على بعضها البعض حتى أصبحت الكثير من الأجهزة اللاسلكية اليدوية مثاراً لشبهات الدوائر الأمنية.
    وقد تمكن رجال الاستخبارات الفرنسية من التعرف على أوجه الخطر الكامنة في الهاتف اليدوي الشهير "بلاك بيري". ومن المعروف أن هذا الجهاز الذكي الذي لا يزيد وزنه عن 150 جراماً، يمكنه أن يبحر في صفحات الويب وأن يرسل ويستقبل البريد الإلكتروني؛ وهو أيضاً جهاز موبايل فائق الذكاء، طبقاً لما ورد بصحيفة "الإتحاد الإماراتيه".
    وتكمن خطورته الأمنية في أنه يعد وسيلة ممتازة لنسخ وإرسال أخبار وأسرار المؤسسات والشركات من قبل الموظفين المتواطئين مع جهات أو أجهزة أجنبية، كما أن معلوماته ذاتها تمر عبر خوادم إلكترونية "سيرفرز" تشرف عليها الشركة الصانعة والأجهزة الأمنية المرتبطة بها.
    وأشارت صحيفة "لوموند" ذات مرّة إلى أن الأمانة العامة للدفاع الوطني في فرنسا عمدت إلى اتخاذ قرار يقضي بحظر استخدام "بلاك بيري" داخل القصر الجمهوري والوزارات الحكومية.
    وأوضح التقرير أن الجواب عن هذا السؤال يأتي من صحيفة لوموند ذاتها حين أشارت إلى أن المستفيد الأول من هذا النشاط التجسسي الحكومي هو الوكالة الأمريكية للأمن الوطني.
    وفي هذا الصدد، كشفت الصحيفة عن سرّ خطير يفيد باكتشاف حالات كثيرة كان يتم فيها نقل معلومات وبيانات حكومية حساسة عبر أجهزة "بلاك بيري" إلى جهات حكومية في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا.
    ونقلت الصحيفة عن آلان جويه مدير وحدة الاستخبارات الاقتصادية التابعة للحكومة الفرنسية في ذلك الوقت قوله: "إن المخاطر الكامنة في مثل هذه النشاطات التجسسية كبيرة جداً".
    وعندما صدر القرار الحكومي الرسمي في فرنسا بمنع استخدام "بلاك بيري" قبل نحو أربع سنوات، عبّر الكثير من الموظفين عن احتجاجهم على القرار؛ ونقلت الصحيفة عن أحد كبار موظفي وزارة الدفاع الفرنسية قوله: "ما إن بدأنا ندخل عصر التكنولوجيات المتقدمة، حتى وجدنا كيف عمدت حكومتنا البيروقراطية لمقاومتها حتى تعيدنا إلى عصر الكتابة اليدوية للتقارير الرسمية. وربما تكمن الخطوة المقبلة في منعنا من استخدام أجهزة الموبايل الأخرى".
    وأشارت "لوموند" التي تابعت هذه القضية الحساسة من خلال تحقيق ميداني، إلى أن بعض الموظفين في مكاتب رئاسة الحكومة الفرنسية أشاروا إلى أن الجهاز الآمن البديل لـ"بلاك بيري" الذي اعتمدته الدولة رسمياً أثبت انخفاض مستوى أدائه للدرجة التي دفعت العديد منهم للعودة لاستخدام "بلاك بيري" بطريقة خفيّة متحدّين بذلك القرار الرسمي بحظره.
    وربما كان أغرب ما في هذه القضية هو أن رئيس الوزراء الفرنسي في ذلك الوقت فرانسوا فيلون رفض التعليق على قرار الحكومة بحظر استخدام "بلاك بيري" أو إبداء الرأي فيه؛ كما امتنع عن التعليق على التقرير الذي نشرته "لوموند" حول الموضوع.
    وبالرغم من أن "بلاك بيري" أكثر تداولاً في الولايات المتحدة مما هو في فرنسا، إلا أن هذا الجهاز الاتصالي ذا الأداء المتفوق أصبح يحظى بشعبية متزايدة وخاصة في أوساط المدراء التنفيذيين للشركات والمحامين والكثير من الفئات والشرائح الاجتماعية والاقتصادية الأخرى بمن فيهم البيروقراطيون الحكوميون والشخصيات السياسية.
    مشاكل "بلاك بيري"
    في شهر يناير الماضي، أكدتة شركة موتورولا الأمريكية أنها تلقّت شكوى تفيد بأن شركة "ريسيرتش إن موشن" الصانعة للجهاز "بلاك بيري" تتجسس على خمسة من كبار خبرائها عبر استخدامهم للجهاز.
    وفي الكويت، تعمل الشركات الثلاث المشغلة لخدمات "بلاك بيري" إلى جانب العديد من المستخدمين هناك مع وزارة الداخلية لإيقاف العمل بقرار منع خدمة الرسائل عن طريق "بلاك بيري" الذي تعتزم الوزارة اتخاذه منذ شهر مايو الماضي.
    وقد تطورت تقنيات التنصّت على المواد والمعلومات التي يتم تبادلها عبر البريد الإلكتروني إلى الحدود التي تجعل من مسألة الحفاظ على سرية المعلومات مشكلة مستعصية بالنسبة للأفراد والمؤسسات العامة.
    بلاك بيري" يثير أزمة خانقة في الخليج

    أثارت القيود الجديدة التي فرضتها عدة دول خليجية ومن بينها مملكة البحرين باتخاذ إجراءات قانونية ضد مستخدمي خدمة الدردشة المرتبطة بهواتف بلاك بيري المحمولة التي يتم خلالها تبادل الأخبار المحلية، كتحذير جديد يضاف إلى التحذيرات العديدة التي أطلقت بالآونة الأخيرة مطالبة بوضع قيود على خدمة هذا الهاتف الذي انتشر استخدامه بشكل كبير في كل دول مجلس التعاون، بسحب ما نشرته صحيفة العرب القطرية.

    ونقلت "وكالة أنباء البحرين" عن الوكيل المساعد للمطبوعات والنشر بوزارة الثقافة والإعلام البحرينية عبد الله عبد الرحمن يتيم قوله إن هذا القرار يرجع إلى "ما تحدثه تلك الأخبار من بلبلة وإرباك للرأي العام".
    وأكدت الوكالة أنه تم استدعاء الأفراد والجهات التي تمارس مثل هذه الأنشطة غير المرخص لها، وسوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية بحق المخالفين بالقوانين والأنظمة المعمول بها".
    ولا يمكن فصل دولة قطر عن بقية دول مجلس التعاون الخليجي التي تربطها بها عادات وتقاليد واحدة تقريبا ووضع اجتماعي متشابه، وهنا لا بد من التذكير بالانتقاد الذي وجهته السيدة فريدة العبيدلي المديرة العامة للمؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة لجهاز الـ"بلاك بيري"؛ لما يتيحه من مواقع إباحية يسهل الولوج إليها من خلال محركات البحث.
    وطالبت العبيدلي أثناء استضافتها بإحدى حلقات برنامج "لكم القرار" المجلس الأعلى للاتصالات بالرقابة على هذا النوع من الأجهزة الذي أصبح متاحا للجميع على مختلف أعمارهم، مؤكدة أن هذا الجهاز بمثابة قنبلة موقوتة بأيدي شبابنا وفتياتنا مع انعدام الرقابة القانونية من الجهات المختصة التي لها صلاحيات الرقابة على هذا النوع من الأجهزة.
    يضاف إلى هذا كله حظر خدمة الـ"بلاك بيري" في المملكة العربية السعودية أيضاً، ما طرح النقاش وبقوة بين عدد كبير من الشباب القطري المهتمين بهذه الخدمة ولسان حالهم يقول: هل ستحظر هذه الخدمة في قطر أيضا.ً.؟ خصوصاً أن لخدمة البلاك بيري "الدردشة" شعبية كبيرة بين مختلف شرائح المواطنين والمقيمين في الدولة، حتى أصبحت جزءاً من حياة البعض العملية والاجتماعية.

  2. #2
    عضو برونزي الصورة الرمزية one-zero
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8,296
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: لأنه أخطاره جسيمة..جهاز "بلاك بيري" في دائرة الشبهات

    يجري هنا بالامارات محاولة تعديل وضع استخدامه بما يتناسب مع القوانين المحليه و محاولة جعل الشركه الكنديه التي تدير خدماته بتطبيقها نظرا لما يمثله الموضوع من خطوره على الناحيه الامنيه

    التفاصيل :
    http://gulfnews.com/business/telecom...isuse-1.659291
    [CENTER][SIZE=4]{[COLOR=red]وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[/COLOR]}[/SIZE][SIZE=4]…[/SIZE][SIZE=6][SIZE=4](الأنفال:30)
    [URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"]للتواصل معي عبر الفيس بوك اضغط هنا
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/watch?v=37LoZWjv1HE&feature=player_profilepage"][/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"] صفحتي الخاصه على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/Mentored-Learning-New-Horizons-Dubai/234720379925819"]صفحة التعليم الارشادي على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/user/yasserramzyauda"]قناتي على اليوتيوب
    [/URL][/SIZE][/SIZE][SIZE=3][URL="http://yasserauda.blogspot.com/"]مدونتي الخاصه[/URL][/SIZE][/CENTER]

  3. #3
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    4,303
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: لأنه أخطاره جسيمة..جهاز "بلاك بيري" في دائرة الشبهات

    هنا بالامارات الكل لا هم له الا البلاك بيري وما ياتي بعده

    عافانا الله واياكم من هذا الداء اللعين

  4. #4
    ممثل شركة Cairo Computer - مصر الصورة الرمزية S@M
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    17,266
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    26

    رد: لأنه أخطاره جسيمة..جهاز "بلاك بيري" في دائرة الشبهات

    اعتقد ان فى مصر البلااك بيرى غير منتشر كثيرا ....

    لآن مش كل الناس تقدر تشترية ...لآرتفاع تمنة نسبيا ..مقارنة بالهواتف الصينى

    لذلك فهذة النوعية من الهواتف تعد خاصة بالطبقة التى لا تستغنى عن ألانترنت...

    اما بالنسبة لاستخداماتة ...والمخاوف منها ...اعتقد ان من يريد عمل شيء مثل الذى فى المقال

    بيأمن نفسة تماما ...قبل اى خطوة من هذة الخطى ...

  5. #5
    عضو فضي الصورة الرمزية spidermohmd1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    1,599
    معدل تقييم المستوى
    28

    رد: لأنه أخطاره جسيمة..جهاز "بلاك بيري" في دائرة الشبهات

    @ S@M

    ال BlackBerry بدأ ينتشر بطريقة غير طبيعية في مصر عشان خدمة ال bbm و أن سعره كويس و أن ال Curve 8520 ب 1450 .

  6. #6
    عضو برونزي الصورة الرمزية mahmoud saad
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1,188
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: لأنه أخطاره جسيمة..جهاز "بلاك بيري" في دائرة الشبهات

    انا فاكر ان في الامارات شركة من مزودي الخدمه كانت بتتجسس على المشتركين فى البلاك بيري
    ا
    [URL="http://img193.imageshack.us/i/ubuntuuser2php.png/"]
    [/URL]

  7. #7
    مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    7,307
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    52

    رد: لأنه أخطاره جسيمة..جهاز "بلاك بيري" في دائرة الشبهات

    ربما تبدو التقارير مخالفة لما تريده الدول والشركات...

    الحقيقة التي تصيب كل مشغلي الإتصالات في المنطقة بالغيظ والغضب هو عدم القدرة على تسجيل وسحب أية بيانات من الجهاز...
    نعم بكل بساطة شركة اتصالات الإمارات حاولت ايهامنا بضرورة تثبيت تحديث جديد، وكانت الفاجعة أنه برنامج يمكن من خلاله التجسس على كل محتويات الجهاز بالكامل. (هل شركات الاتصالات تخاف علينا من التجسس أم تريد أن تمتلك الحق القانوني في التجسس)؟
    سمعت أن شركات الإتصالات في مصر لها الحق في الإستماع لأول عشر أو ثلاثين ثانية من أي مكالمة، بعض أصدقائي يحكي عن موظفين في شركات الإتصالات يستمعون إلى مكالمات هاتفية... عاااادي، أصلا احنا كل مكالماتنا: انت فين؟ سهران فين؟ نتقابل امتى؟ خلصت داونلوود ولا لسه؟ عندك ألعاب جديدة؟

    شخصيا استخدم جهاز بلاك بيري منذ حوالي سنة، وقبلها كنت أستخدم هواتف i-mate وHTC لسنوات طويلة.لكن حاليا لا يمكنني أن أستغني عنه اطلاقا. ومع عدد كبير من البريد الإلكتروني بعض رسائله تحتاج للرد الفوري لا يمكن أبدا أن تستغني عنه.
    خدمات تويتر وفيس بوك ويوتيوب وقاريء الأخبار وتصفح انترنت وبرامج الأحداث الرياضية وبرامج التدوين عن بعد وبرامج مزامنة الملفات والأسماء والمواعيد عبر حساباتك على انترنت بل وبرامج الترجمة الحية والخرائط وإدارة ميزانياتك ومصروفاتك.... الخ

    دردشة BBM رائعة وتوفر علي كثيرا من المكالمات الدولية خاصة مع أصدقائي في مصر.

    بلاك بيري جهاز رائع، ومحاولة الدول تقنين استخدامه أو فرض حراسة عليه هو من أسوأ الخطوات التي يمكن اتخاذها ضد التقنية. ولو كان عندهم مشبوهين ولا ناس خطرين على الأمن العام، يا أخي صادروا أجهزتهم البلاك بيري وأعطوهم نوكيا 6600 أبو كاميرا وريحوا بالكم :D :D

  8. #8
    ممثل شركة Cairo Computer - مصر الصورة الرمزية S@M
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    17,266
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    26

    رد: لأنه أخطاره جسيمة..جهاز "بلاك بيري" في دائرة الشبهات



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة spidermohmd1 مشاهدة المشاركة
    @ S@M

    ال BlackBerry بدأ ينتشر بطريقة غير طبيعية في مصر عشان خدمة ال bbm و أن سعره كويس و أن ال Curve 8520 ب 1450 .
    اية دة ..!!...

    1450 ...!!..بس ...

    انا افتكرتة اغلى من كدة ...انا اصى منعزل عن عالم الموبايلاات نهائى ...

    كدة نضور على مراجعات لية ....:D...يمكن اشترى .............:D

    شكرا سبايدر ...

المواضيع المتشابهه

  1. مشكلة " تدرج الألوان " فى شاشة Samsung SyncMaster 940 bw Magic LCD 19 "
    بواسطة terminator2b في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 14-06-2012, 23:55
  2. غدا.. "جرانه" و"المغربى" و"غبور" أمام "الجنايات"
    بواسطة وى واا في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-04-2011, 21:32
  3. لم يلحق بالمنافسات لأنه "راحت عليه نومه"!
    بواسطة Tech_Admin في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 22-08-2008, 13:21

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •