النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الشيخ الكلباني يتراجع عن فتواه التي أباح فيها الغناء ..

  1. #1
    zwawy
    زائر

    الشيخ الكلباني يتراجع عن فتواه التي أباح فيها الغناء ..



    هذا الموضوع فقط لتبرئة جناب الشيخ الكلباني .. الذي نقل له أحد الأعضاء منذ فترة فتواه التي أباح فيها المعازف والغناء ومن ثم وقع فيه بعض الأخوة .. وهاهو الشيخ حفظه الله يتراجع عن فتواه لما راجعه بعض العلماء في الأدلة التي استند إليها.... والحمد لله رب العالمين.


    الموضوع مغلق عن المشاركة

    علمت "سبق" من مصادر موثوقة أن الشيخ عادل الكلباني تراجع عن فتواه بإباحته الغناء والمعازف بشكله الحالي. جاء ذلك في حلقة برنامج تلفزيوني بعنوان "الرجوع إلى الحق" أدارها الشيخ سعد البريك، وشارك فيها الشيخ سعد بن ناصر الشثري عضو هيئة كبار العلماء السابق, سجلت مساء اليوم في أحد الاستديوهات بالرياض، وستبث قبيل شهر رمضان, على العديد من المحطات الفضائية.

    وقالت المصادر لـ"سبق" إن اتصالات جرت بين الشيخين الشثري والبريك بالشيخ الكلباني خلال الفترة الماضية, تناولت الرؤية الشرعية حول الأغاني والمعازف, وأثمرت الاتصالات عن لقاء عقد بين الثلاثة قبل أربعة أيام في الرياض, أثنى فيه البريك والشثري على الشيخ الكلباني ودوره, وانتهى اللقاء بتحديد موعد لتسجيل الحلقة التلفزيونية اليوم.

    وأشارت المصادر لـ"سبق" إلى أن الشيخ سعد البريك كان يرفض بشدة إدارة الحلقة، طالباً أن يديرها غيره, ولكن استجاب لرأي الشيخين الشثري والكلباني. وقد بدأ تصوير الحلقة التي تستغرق 40 دقيقة قبل مغرب اليوم, ثم توقف التصوير ليستكمل بعد الصلاة, وتحدث الشيخ الشثري عن رجوع العلماء وطلبة العلم إذا ظهر لهم الدليل.

    وقالت المصادر إن الشيخ عادل الكلباني أمضى وقتاً طويلاً في التأمل والتفكير ومراجعة أدلته الشرعية التي استند إليها في دراسته في إباحته الغناء, وأن اتصالات الشيخين سعد بن ناصر الشثري وسعد البريك هاتفياً له كان فيها تقدير لمكانة الشيخ الكلباني ودوره وأنه من أبرز حفظة كتاب الله, وخطيب وإمام لجامع الملك خالد, كانت تحتشد الألوف خلفه للصلاة, وأنه رجل بكاء من خشية الله, وتسجيله لكتاب الله بصوته الشجي الذي يدخل القلوب, وتوج بإمامته للجموع الحاشدة في الحرم المكي الشريف في شهر رمضان المبارك, وإمامته المصلين الآن في واحد من أكبر مساجد شرق الرياض "مسجد المحيسن" الذي اختير الشيخ إماماً وخطيباً ومشرفاً عليه منذ افتتاحه.

    وقالت المصادر إن الحلقة أشرف على إخراجها المخرج محمد إمام, وسوف يستغرق منتجتها عدة أيام, ولكن بعد تسرب الخبر ونشره سوف يعجل بإنتاجها لتظهر في الكثير من الحلقات التلفزيونية.

    وعلمت "سبق" أن اتصالات مكثفه دارت في الأيام الماضية بين الشيخ عادل الكلباني والشيخ الموريتاني محمد الحسن الددو "رئيس لجنة تكوين العلماء في نواكشوط" والذي له صلات وثيقة بالشيخ الكلباني, حيث تمت مناقشة الأدلة الشرعية والأسانيد التي استند إليها الشيخ الكلباني في إباحة الغناء المعازف, وولدت لدى الشيخ الكلباني قناعات جديدة تختلف عن رأيه الذي أعلنه بحل الغناء والمعازف على إطلاقها، وبحرمة الموسيقا, وأن الددو له رأيه الواضح في عدم صحة فتوى الشيخ الكلباني حول الموسيقا، الأمر الذي قاد الكلباني للتراجع.

    كما أن الشيخ الكلباني تأثر حينما شاهد تذرع الشباب بفتواه لسماع الأغاني، كما تأثر من مشاهدة صورته التي انتشرت على السيارات والتي يبرر الشباب فيها لأنفسهم سماع الأغاني .

    وفي أول رد فعل للفتوى، قال الدكتور محمد بن يحيى النجيمي في تصريح له لـ"سبق" وهو بجوار المسجد النبوي بالمدينة المنورة "إن أخانا الشيخ عادل بن سالم الكلباني قد اتخذ القرار الصحيح, الذي فيه براءة لدينه" مضيفاً "ليس غريباً على حافظ لكتاب الله وقد رقق قلبه بقراءة القرآن وحفظه، وهذه شجاعة من فضيلته, ولا تستغرب الشجاعة من أهلها". وقال النجيمي "إني أدعو الله للشيخ الكلباني بالتوفيق, ويعلم ربي أني أحبه في الله, وأشكره على هذا القرار الشجاع", مشيراً إلى أنه يتحدث من بقعة مباركة الصلاة فيها بألف صلاة, مضيفاً "إنني قد دعوت لفضيلة الشيخ عادل الكلباني أن يسدده الله ويوفقه للرجوع إلى الحق, وقد منَّ الله عليه بذلك".

    وقال الدكتور محمد السعيدي، الأستاذ بجامعة أم القرى بمكة المكرمة لـ"سبق": الشيخ عادل الكلباني، وفقه الله تعالى إلى الحق، لن يزداد برجوعه هذا إلا عزاً وكرامة، ونسأل الله العلي القدير أن يثيبه على هذا خير الثواب وأجزله وأن يحسن له العاقبة.

    وأضاف د. السعيدي قائلاً: أرجو أن يكون الشيخ الكلباني كالحصان الراعف الذي يكون في مقدمة الخيل بشيراً بعودتها، وأن يتلوه رجوع غيره من أهل الفضل ممن صنعت بهم العجلة صنعها فأفتوا في أمور شتى بما لا يليق .

    الحق أن فرحة الناس برجوع الكلباني كادت تكون كفرحتهم برؤية هلال شهر رمضان، أهله الله علينا بالخير والبركة, وأول الخير إن شاء الله هو هذا الرجوع إلى جادة الحق .

    وقال لـ"سبق" الزميل الصحفي فيصل المشوح، رئيس تحرير صحيفة "أنباؤكم الإلكترونية" إنه علم بخبر تراجع الشيخ الكلباني عن فتواه بإباحة الغناء من مخرج اللقاء محمد إمام, الذي أخبره بعد انتهاء تسجيله مباشرة, وقال "المشوح" إنه فوجئ بالخبر, ولم يكن يصدقه إلا أن معرفته الوثيقة بالمخرج جعلته يتأكد من صحة تراجع الشيخ الكلباني .


  2. #2
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: الشيخ الكلباني يتراجع عن فتواه التي أباح فيها الغناء ..

    لا تستعجل أخي، الخبر هذا علق عليه الشيخ الكلباني بغضب.

  3. #3
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: الشيخ الكلباني يتراجع عن فتواه التي أباح فيها الغناء ..



    أخي الزواوي اعذرني لاني كتبت بعد الاغلاق، فقط للتبيين ولا تعليق لدي، هذا رد للشيخ عادل الكلباني حول بعض ما دار:
    أنا والددو

    ا
    لحمد لله وبعد ،،،

    فقد قرأت في صحيفة سبق الإلكترونية ، ونقلته عنها صحيفة أنباؤكم الإلكترونية أيضا ، في معرض خبر عن اللقاء التلفزيوني الذي جمعني بالشيخين الكريمين ، معالي الشيخ سعد بن ناصر الشثري ، وفضيلة الشيخ سعد بن عبدالله البريك ، وفقهما الله وسددهما ، جاء في معرض الحديث عن هذا قول الصحيفة : إن اتصالات مكثفة دارت في الأيام الماضية بين الشيخ عادل الكلباني والشيخ الموريتاني محمد الحسن الددو رئيس لجنة تكوين العلماء في نواكشوط والذي له صلات وثيقة بالشيخ الكلباني، حيث تناقشا في الأدلة الشرعية والأسانيد التي استند إليها الكلباني في فتواه بإباحة الغناء والمعازف، وولدت لدى الشيخ الكلباني قناعات جديدة تختلف عن رأيه الذي أعلنه بحل الغناء والمعازف على إطلاقها، وان الددو له رأيه الواضح في عدم صحة فتوى الشيخ الكلباني حول الموسيقى، الأمر الذي قاد الكلباني إلى التراجع. ...

    قلت : والصحيح الذي لا صحيح غيره أني لم ألتق بفضيلة الشيخ محمد الددو إلا مرة في حياتي ، وذلك قبل أكثر من عشر سنوات ، كان الشيخ حينها قد انتهى من الماجستير ، ويحضر الدكتوراه ، وذلك في حملة الإحسان للحج ، ولم أكن أعرف عنه شيئا ، حتى بلغني أحد الإخوة عن وجوده ، وعن مدى قدرته العلمية ، فذهبت إليه وكان في قمة التواضع حيث لم يكن يجلس مع الحجاج ولكن مع بعض الضعفة والمساكين ، وبعد التحية المعتادة ، طلبت منه المشاركة في دروس الحج ، فوافق وألقى محاضرة قيمة في تلك الحملة ، وأنسيت تاريخها بالضبط .

    ولم يمن الله علي بمقابلة للشيخ بعدها ، ولا بمكالمة هاتفية حتى ، ولم أسعد بسماع صوته إلا عبر التلفاز في بعض برامج الشيخ المتلفزة ، وفقه الله ونفع به .

    فيتبين مما سبق أن ما نقلته سبق ، من العلاقات الوثيقة بيني وبين الشيخ – ولي عظيم الشرف بها – غير صحيحة ، وبالتالي لم يكن بيني وبينه وفقه الله أي حوار ولا مناقشة عن الغناء ولا عن غيره ، وودت أن يتوثق من الخبر قبل أن ينشر ، والله هو الولي ، وهو يحيي الموتى ، وهو على كل شيء قدير .

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29-04-2014, 23:13
  2. ما هي التراكرات التي تمتلك فيها عضوية ؟
    بواسطة Ҝ ђ Λ Ł Є δ في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 64
    آخر مشاركة: 14-11-2011, 14:52
  3. كم المدة التي تتغير فيها أسئلة A+?
    بواسطة Noor19 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 29-07-2009, 10:20
  4. عن اختراق الشبكات التي فيها قفل اصفر
    بواسطة iraqmoon في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-10-2007, 19:27

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •