النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من هي الدولة العربية الأكثر ثقافة حاليا ؟!

  1. #1
    مشرف سابق الصورة الرمزية elbass
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    1,318
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    50

    من هي الدولة العربية الأكثر ثقافة حاليا ؟!



    من هي الدولة العربية الأكثر ثقافة حاليا ؟!


    بين الحين و الآخر, تطفو على سطح المنتدى بعض المشاحنات بين الاعضاء حول الثقافة, و بالضبط حول من هي الدولة العربية الأكثر ثقافة, ليطلق العنان لتمجيد الأوطان بكل عفوية و بدون شعور, و قد ينفلت العنان و تصل الأمور الى حد السب و الشتم, و بالتالي التحيز و تكوين نقابات الجنسيات العربية, و كخلاصة العنصرية بأبهى حللها.
    الآن, أود أن أطرح السؤال التالي : ما هي الثقافة أولا ؟. و ذلك لكي نستطيع الخروج بخلاصة موحدة.
    الثقافة أو المصطلح الأكثر شعبية في صفوف أعضاء المنتديات, و مع ذلك فمهوم المصطلح مازال يستعصي على بعض الاعضاء, ففي حين أن مصدر كلمة ثقافة و المفهوم العربي للكلمة المنتشر بين عامة الاعضاء وكذلك في صفوف المجتمع يحيل على المستوى العلمي الرفيع لشخص ما. نجد المفهوم الغربي لكلمة ثقافة يشير الى حالة اجتماعية شعبية أكثر منها حالة فردية لا تتعدى حدود الفرد في المجتمعات العربية, فالثقافة حسب المفهوم العالمي للكلمة هي مجموع العادات و التقاليد و القيم التي يتوارثها شعب ما, بغض النظر عن تطور أو تحضر أو عمران هذا الشعب. أي أن الثقافة هي كل الموروث الأنساني لشعب ما, أي الفن و الأدب و الموسيقى و المسرح و السينما و الفولكلور أي العادات و التقاليد و كذلك اللغة و ان شئت أضف العامل الديني و الطقوس التعبدية و مراسيم الزواج....هذه كلها عوامل ثقافية عند الغرب.
    طيب. الآن أطرح السؤال التالي : من هي الدولة العربية الأكثر ثقافة ؟!
    قبل هذا عندي توضيح صغير لتكتمل الصورة :
    في الميدان الفني : السينما : أفلام ارتزاقية تعتاش من مخلفات جوائز كان و ربما حتى السعفة الذهبية, أما على المستوى المحلي فمهرجانات فاقت عدد مهرجانات السامبا في البرازيل, الشرط الأساسي للفوز هو فيلم أكثر تحررا أي اباحيا, و متفتحا أي ضرب بعرض الحائط القيم الدينية, و متميزا أي أنه يطرح أفكارا هي بمعنى الطابو في مجتمعاتنا, و هادفا أي أنه يحمل أفكارا تطبيعية. و ان لم يكتب له الفوز فهو فيلم فكاهي سوقي تخديري, و ان كان الاول على الشبابيك فهو فيلم تنتهي مدة صلاحيته بمجرد انتهائك من رؤيته. في المسرح : مسرحيات تجارية تلبس عباءة الفكاهة الساقطة, و لا هم لها سوى عد عدد المقاعد التي يجلس عليها الحمهور. في الموسيقى : هنا نحن متشبعون بثقافة روبي, و لا ننسى نانسي و مثيلاتها و هيفاء و أخواتها, و أما المخنثون من المطربين و المغنيين فالماكياج أو الطلاء الذي يضعونه على وجوههم شاهد عليهم, و أما فضائحهم فقد وصل مداها الى الشرق و الغرب. الرقص : الحمد لله فكلنا مثقفون من المحيط الى الخليج.الفن التشكيلي : ان كنت تقصد لوحة الشخابيط التي تقف أمامها و أنت لا تدرك رأسها من عقبها, فهذا هو الفن, و ان سألت صاحبها عن مغزى الصورة فتأكد أن الجواب سيكون مصطلحات مبهمة : هذه لوحة تكعيبية أو مستقبلية...و ان كانت اللوحة اباحية فهي رومنسية...الا من رحم ربي من رسامي الطبيعة و المناظر الخلابة. الأدب : ان كنا نقصد أدب التمييع و الانحلال من خلال مؤلفات مسخرة للسفور و الفجور, فنحن مثقفون , ان كنا نتباها ببعض كتابنا الذين باعوا أقلامهم للغرب طمعا في الشهرة و الجوائز, فنحن مثقفون, مع الأخذ بعين الاعتبار أن الغرب لم يكن في يوم من الأيام سخيا في تقديم جوائزه, بل هو ينتظر المقابل, و المقابل عنده مؤلف يحمل الضر بين ثناياه, و قد تتفاوت نسبة الضر من دعوة للتحرر أو للمساواة بين الشاذ و الصالح, أو تغريب و حداثة, أو الى علمانية و عز الطلب هو الحادية كما كان حال سلمان رشدي الباكستاني الذي احتضنته بريطانيا. و ان لم يكن الأمر كذلك فالكتب المتداولة هي اما للطبخ أو للأبراج أو لتعلم اللغات في ظرف أسبوع !!! أو هي كتب الاثارة الجنسية الرخيصة...على صعيد العادات و التقاليد فكلنا مثقفون و لكل بلد عاداته أو تقاليده التي هي ربما لا تمت في بعض الأحيان بصلة للاسلام. اللغة : لكل منا لهجة خاصة لا تتجاوز تغطيته شبكتها الحدود الجغرافية التي ننتمي اليها, و هي في الغالب مطعمة بألفاظ أجنبية تختلف حسب طبيعة المستعمر الذي مر من بلداننا, و تشمل من الصطلحات الساقطة ما تتعفف عنه اللغة العربية.
    أما ان قصرنا الثقافة على المفهوم العربي للكلمة, و الذي لا يتجاوز حدود المستوى العلمي للفرد, فلماذا التعميم على المجتمع بأسره ؟...و لماذا السؤال مطروح أصلا ان كان الأمر لا يتعدى الفرد الواحد ؟!!!


    الآن اخوتي أكرر السؤال : من هي الدولة العربية الأكثر ثقافة حاليا ؟!


    هذا الموضوع أعجبنى جداً فنقلتة لكم لنعرف معا فعلاً من هي الدولة العربية الأكثر ثقافة حاليا ؟




  2. #2
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    9,955
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: من هي الدولة العربية الأكثر ثقافة حاليا ؟!



    :eek:
    يغلق فوراً..
    كلّ شخص سيدخل ليضع اسم دولته و هو مقتنع أنّها تنافس اليابان ثقافيّاً لكن ظروفها لا تساعدها على النّهوض، و ثمّ سيحوّل الأمر لشجار عنيف.

    مع الاعتذار لصاحب الموضوع.

المواضيع المتشابهه

  1. ثقافة الردود
    بواسطة bhaa_Ghost في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 18-05-2010, 13:09
  2. ثقافة الحوار
    بواسطة vip-acc في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 02-01-2010, 21:22
  3. ثقافة تمرير رسائل البريد الإلكترونى
    بواسطة الفجر القادم في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-04-2006, 00:53
  4. القراءة في الحمام.. ثقافة ما بعد الراحة!
    بواسطة الفجر القادم في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-04-2006, 11:30
  5. مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 15-05-2005, 13:28

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •