قررت اليوم إطلاق مسابقة ترجم للريادة التي تحدثت عنها مسبقاً. وهي عبارة عن مسابقة ترجمة لكتب متخصصة في مجال ريادة الأعمال. في البداية كانت فكرة المسابقة هي ترجمة ملخصات للكتب المختارة وكل جائزة قيمتها 100 دولار، لكني قررت التركيز على الجودة بدلاً من الكثرة. لهذا ستكون الترجمة لكتب بأكملها وستكون الجائزة 200 دولار، أي أننا سنحصل في النهاية على 5 كتب مترجمة إن شاء الله.
الهدف من المسابقة:
ترويج ثقافة ريادة الأعمال في الوطن العربي عن طريق ترجمة أفضل الكتب الريادية من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية لمساعدة الشباب العربي على فهم مبادئ إطلاق الشركات الناشئة. أيضاً، هذه خطوة لزيادة المحتوى العربي عالي الجودة.
خلفية عن المسابقة:
استلمت مؤخراً جائزة قدرها 1000 دولار لفوزي بالمركز الأول في مسابقة جيران للكتابة الإبداعية عن ريادة الأعمال، وكنت قد كتبت مقالة عن تجربتي المتواضعة في هذا المجال. بالرغم من أن الجائزة شخصية، إلا أني قررت أن لا تقف هذه المبادرة الطيبة من موقع جيران في حساب بنكي الشخصي، ولهذا قررت إطلاق هذه المسابقة.


شروط المسابقة:
- يمكن لأي شخص يتقن اللغة الإنجليزية والعربية أن يشارك
- قيمة الجائزة 200 دولار أمريكي
- في حالة عدم توفر الكتاب لدى المتسابق، يمكنني شراءه وشحنه له ولكن القيمة ستخصم من الجائزة
- لن يتم تسليم الجائزة حتى يتم تسليم النسخة النهائية من الترجمة
- هناك شروط أخرى لا أدري ما هي ولكن سيتم إضافتها قريباً
آلية المسابقة:
على كل شخص راغب في المشاركة بالمسابقة ترجمة المقالة التالية بأكملها وإرسالها على بريدي: almsaodi/a/gmail.com مع إرفاق الإسم الكامل ورقم الهاتف إن أمكن. حيث سأقوم بمراجعة الترجمة للتأكد من سلاستها ومناسبتها، علماً بأنه يفضل أن يكون المتسابق مطلع على عالم المال والأعمال والمشاريع الناشئة لكي تسهل عليه عملية الترجمة.
ملاحظة: لا اشترط الترجمة الحرفية بتاتاً، المهم هو نقل الفكرة بنفس طريقة الكاتب ولكن لا يشترط استخدام نفس الكلمات.
الموعد النهائي لاستلام ترجمة المقالة المذكورة أعلاه هو: 30 أغسطس، 2010. بعد هذا التاريخ سأقوم بمراجعة ترجمة كل المتسابقين وسأقوم بالإعلان عن الخمسة الفائزين، وفي حالة وجود عدد قليل، مثلاً 3 متسابقين مؤهلين بالفعل، سأقوم بتقسيم الـ 1000 دولار علهيم بدلاً من تقسيمها على 5 وسيتم ترجمة 3 كتب فقط. وفي حالة وجود شخص واحد مؤهل فقط، سأمنح الجائزة بالأكمل له مقابل ترجمة كتاب واحد فقط.
بعد الإعلان عن الفائزين سيتم منحهم فترة 3 إلى 6 أشهر لترجمة الكتاب وبعد الإنتهاء من الترجمة سيتم نشرها في المدونة وفي مواقع أخرى وسأقوم بتسليم الجائزة لهم.
الترويج للمسابقة:
أتمنى من بقية المدونيين ترويج وإشهار المسابقة، كما أتمنى أن يقوم جميع القراء بإخبار أصدقائهم عنها، خصوصاً الأخوة المؤهلين للمشاركة.
على بركة الله..