النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: انطباعي حول شاشة BenQ FP937+s LCD TFT "19

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    42
    معدل تقييم المستوى
    0

    انطباعي حول شاشة BenQ FP937+s LCD TFT "19



    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخوة الكرام , كما وعدتكم بكتابة انطباعي حول شاشة TFT من شركة BenQ موديل FP937+s وهي بحجم 19 بوصة , وذلك في الموضوع على الوصلة هذه ... فهذا هو الموضوع وانطباعي حول هذه الشاشة من الناحية العملية مع إضافة بعض الصور التي قمت بالتقاطها للشاشة من الخارج ( أي ليست الصور ملتقطة من سطح المكتب ) ..

    أولاً : بعض المعلومات التقنية الهامة حول الشاشة

    نوع الشاشة BenQ FP937+s
    الشركة المصنعة BenQ
    نوع طبقة شاشة العرض TN
    الحجم 19 بوصة
    التوقيت 8ms
    الوضوح 300 cd/qm
    التباين 700:1
    عدد الألوان 16,70 Mio

    ثانياً : صفات عامة حول الشحن والكرتون ومحتويات الشاشة وهيكلها

    وصلتني الشاشة بعد يومين من إرسالها , بالطبع لم أتوقع وصولها بهذه السرعة خاصةً أنها مرسلة من دولة أخرى غير محل إقامتي . المهم كان الكرتون كما توقعته , جيد من حيث التغليف وآمن ضد التلف خلال عملية الإرسال , لكن قياساً لبعض الشاشات الأخرى وغالية السعر فإنها ليست بتلك الاحترافية , لا علينا فالكرتون ليس مهماً ولن نستعمله , وهنا صورة للكرتون عند وصوله : اضغط لمعاينة الصورة

    وبعد فتح الكرتون كانت الشاشة وما يلحقها من وصلات ودفتر الإرشاد واسطوانة المعرف كلها مغلفة تغليفاً جيداً : اضغط لمعاينة الصورة .
    وبعد إخراجها من الكرتون وإخراج جميع الملحقات الخاصة بها , وجدت ملحقاتها كالتالي : *كابل الكهرباء , *كابل الشاشة D-Sub , *كابل الشاشة DVI (ديجيتال) , دفتر إرشادات سريعة , اسطوانة المعرف . قمت بالتقاط صورة لهذه الملحقات مع الشاشة وهي موضوعة على طاولة المكتب وقبل أن يتم توصيلها وتشغيلها : اضغط لمعاينة الصورة . وهنا صورة أخرى بعد توصيل الشاشة بمدخل DVI (ديجيتال) ببطاقة الجرافيك : اضغط لمعاينة الصورة .
    الشاشة بشكل عام أنيقة المظهر حيث محاطة بإطار ذي لون فضي وبقاعدة وخلفية سوداء اللون تتناسق مع لون الإطار الفضي , لكن بناءها يظهر أنه ذو تكلفة بسيطة وأن الشركة لم تتكلف كثيراً حيث أنه مصنوع من البلاستيك والذي يُخشى إصابته بالكسر والتلف في حالة عدم الحذر وأخذ الاحتياط من تعرض الهيكل لصدمات تؤدي لكسره .
    من مساوئ الشاشة أيضاً عدم إمكانية رفع قاعدتها أو خفضها مما يجعل البعض في حرج حيث هناك من يرغب في رفعها أو خفضها لتكون بالمستوى الملائم لبصره خاصة إذا كان الكرسي من النوع الثابت غير القابل للارتفاع والانخفاض , أما بالنسبة لي شخصياً فلم تضرني مسألة ثبوت الشاشة في علو واحد لأن الكرسي الذي أجلس عليه متحرك وقابل للخفض والرفع .
    الشاشة قابلة للانحناء لأعلى وأسفل بكل مرونة وبساطة ودون سماع أي طقطقة أثناء حنيها .

    ثالثاً : التقنية الفنية ووضوح الشاشة والصورة:

    عند تشغيل الشاشة وللوهلة الأولى تشعر بارتياح وانبهار بوضوح الصورة وارتياح البصر معها , في حالتي هنا قمت بإيصال الشاشة بكابل DVI (الديجيتال) وهنا يتم ضبط الألوان والوضوح تلقائياً دون تدخل منك , لكن يمكنك تغيير بعض الأمور وذلك بالضغط على الزر الخاص لضبط الوضوح ودرجة الألوان ودقة الصورة والكتابة , ستكون هناك بعض الخيارات معطلة في حالة إيصالها بمدخل ديجيتال وذلك لأنها تقوم بضبطها تلقائياً , أما في حالة الوصلة D-SUB والمسماة بـ (Analog) فإن الخيارات التي كانت معطلة تصبح متاحة ومن ذلك عملية إعادة الضبط للحالة الافتراضية , وأيضاً استخدام زر i-Key والذي يتميز بعملية ضبط الصورة وأبعادها وألوانها تلقائياً وبدرجة مستحسنة وهذا مما تتميز به شاشة BenQ حيث زر الضبط هذا مستقل ويكفيك فقط الضغط عليه .
    قمت بضبط الريزوليوشن على 1280 * 1024 وهو الخيار المستحسن لشاشة بحجم 19 بوصة , درجة الوضوح والإنارة عالية جداً , الألوان طبيعية وليست هناك أية مشاكل مع استخدامات الأوفيس أو التصفح فالشاشة جيدة وواضحة . وهنا صورة التقطها لسطح المكتب من خارج الشاشة وليست من داخل الويندوز أي أنها ليست screenshot بل ملتقطة من الخارج , لأنني لو التقطت screenshot فإنها لن تكون موضحة لوضوح الشاشة بل وضوح بطاقة الجرافيك , للاسف أن الإنارة الخارجية للغرفة تكاد تكون معدومة لذا ستلاحظ عدم وضوح صورة سطح المكتب كما هي بالواقع , أي أن عدم الوضوح هنا في الصورة أو الخفتان في الوضوح هو ذنب الكاميرا وليس ذنب الشاشة : اضغط لمعاينة الصورة .
    وهنا صورة أخرى لكن للتصفح ببرنامج الإنترنت إكسبلورر ويظهر منتدى عرب هاردوير : اضغط لمعاينة الصورة .
    مسألة عدم وضوح الشاشة عند النظر عن زاوية غير قائمة : هذا الموضوع يقلق بعض المستخدمين ويصرفهم عن شراء الشاشات التي يتم تصنيعها باستخدام طبقة شاشة عرض من نوع TN حيث هذه النوعية تتصف بأنه يتوجب على مستخدم الحاسب الجلوس أمام الشاشة بزاوية قائمة حتى يتم له مشاهدة ما تحويه الشاشة بصورة واضحة , فإذا قمت بالنظر من زاوية غير قائمة أو قمت بالانحناء بدرجة معينة فإن الشاشة يغلب عليها الاصفرار أو الميول للون الأصفر قليلاً ... من ناحيتي العملية فإن يسيراً من الانحناء أو النظر بصورة منحنية - سواءً بصورة أفقية أو عامودية - لن يغير من وضوح الصورة شيئاً ولكن عند زيادة الانحناء تلاحظ ميول الشاشة للون الأصفر قليلاً , وهذا كما ذكرت يشمل جميع الشاشات التي تحمل طبقة شاشة من نوع TN . من جهتي فإن هذا الأمر لا يؤثر كثيراً علي حيث أنني أعمل أمام الشاشة ولا أحتاج للاتجاه يميناً أو يساراً . وهنا صورة توضح قليلاً من ميول سطح المكتب للاصفرار في حالة التقاط الصورة من زاوية غير قائمة : اضغط لمعاينة الصورة .
    تنبيه :جميع الشاشات المسطحة LCD الموجودة على الساحة حالياً تتصف بأنها على الـ "درجة ثانية" من حيث أخطاء البيكسل , هذا يعني أنه قد تجد في شاشتك المسطحة خطأ بيكسلي , أي تجد مثل نقطة ملونة في الشاشة سواء زرقاء أو حمراء أو خضراء أو اللون الوردي وغيرها , تكون على شكل نقطة وهي تمثل بيكسل واحد , حتى لو كانت شاشتك جديدة من المحل , وهذه النقطة قد لا تظهر إلا بخلفية داكنة أو العكس , فمثلاً لو كان البيكسل بلون فاتح مثل الأخضر مثلاً فإنه لن يتم التعرف عليه إلا في حالة كون الخلفية سوداء أو بني أو أي لون قاتم مثلاً , وهذا البيكسل قد يكون في الاسفل فلا يزعج أو قد يسوء الحظ ويكون في وسط الشاشة , والشيء المزعح في الأمر هو أن وجود خطأ بيكسلي ليس بأمر يوجب إبدال الشاشة والسبب في ذلك هو أن الشاشات الحالية - حسب علمي - هي من الـ"درجة ثانية" من حيث الأخطاء البيكسلية , ولكن إذا وصل عدد الأخطاء البيكسلية إلى أكثر من 7 فإنه يتوجب على الشركة المصنعة إبدال الشاشة طالما أن الضمان مازال لم ينته بعد . الخلاصة أنه قد تكون الشاشة تحوي 0 من الأخطاء البيكسلية إذا كان المشتري محظوظاً , وقد تحوي عدد 1 حتى 7 أخطاء بيكسلية دون أن يتوجب على الشركة إبدال الشاشة .
    وللاسف فإن شاشتي تحوي خطأً بيكسلياً لونه وردي بالاسفل قليلاً وعلى الجهة اليسرى , لكن أمره غير مزعج .

    رابعاً : الوضوح عند اللعب بألعاب الكمبيوتر الحديثة والمتقدمة

    هنا قمت باختبار ثلاثة ألعاب من ثلاث شركات برمجة مختلفة , اللعبة الأولى هي لعبة كرة القدم من شركة Konami واللعبة تسمى Pro Evolution Soccer 4 , اللعبة الثانية هي لعبة قتال بالأسلحة يتم اللعب بها عن طريق الشبكة أي أونلاين وتدعى Counter Strike - Source وهي لعبة شهيرة جداً للعب عن طريق الإنترنت , أما اللعبة الثالثة فهي لعبة سباق سيارات وتدعى Need for Speed - Underground 2 من شركة EA ..
    بعد تجربتي لهذه الألعاب لاحظت أن الشاشة رائعة والألعاب واضحة وعالية التقنية , وجميع الألعاب قمت بتجربتها على درجة وضوح 1280 * 1024 ولا شك أن درجة وضوح أقل من ذلك ستكون أيضاً رائعة , لم ألاحظ أية بعثرة بالألوان أثناء اللعب والحركة السريعة ولم ألاحظ أية سيحان للصور كما كان العهد بذلك بالشاشات المسطحة سابقاً والتي كان توقيتها عالياً بعض الشيء وعدد ألوانها قليل , فشاشتنا هنا بسبب توقيتها المنخفض جداً والذي يعتبر حالياً أقل توقيت تم التوصل إليه وهو 8 ms وكذلك عدد الألوان 6,70 Mio جعل من اللعب بهذه الألعاب القوية سلساً ومريحاً وعالي التقنية والوضوح . وهنا صورة التقطتها اثناء تجربتي للعبة Counter Strike - Source وهي من خارج الشاشة وليست Screenshot , وإذا لاحظتم بهتاناً في الصورة فليست الشاشة سبباً فيه بل الكاميرا التي التقطت بها وذلك لأن إنارة الغرفة كانت شبه معدومة : اضغط لمعاينة الصورة .

    خامساً : الوضوح عند مشاهدة أفلام الـ DVD

    هنا أيضاً قمت بإدخال اسطوانة DVD في محرك قارئ DVD وعاينت الفيلم باستخدام برنامج WinDVD , الصورة واضحة تماماً ولم ألاحظ أية سيحان للصورة أو بعثرة بالألوان إطلاقاً , ويعلل هذا الصفاء وهذا الوضوح توقيت الشاشة المنخفض وهو كما ذكرنا 8ms . وهنا أيضاً صورة التقطتها - من خارج الشاشة - لإحدى لقطات الفيلم , ولكن يظهر في الصورة مثل خيال أو تموج لأي شيء متحرك في الفيلم والسبب في ذلك هو الكاميرا وليست الشاشة , فبسبب سرعة حركة الصورة أخرجت الكاميرا هذه الصورة التي يظهر من خلالها مثل تموج أو خيال للحركة : اضغط لمعاينة الصورة .

    الخلاصة : الشاشة رائعة بمعنى الكلمة ومتخصصة للعب الألعاب الحديثة ومشاهدة أفلام الـ DVD بالإضافة إلى التصفح واستخدام برامج الأوفيس , أما عن العيوب فقد ذكرت بعضها في الموضوع فراجعه إن شئت .
    ولإتمام الفائدة ولتعاين بنفسك قوة الشاشة من حيث الألعاب ومشاهدة الأفلام فقد قمت بتصوير فيديو عندما قمت بتجربة اللعب بالألعاب الثلاثة المذكورة في الموضوع وكذلك تجربة مشاهدة فيلم DVD , ويمكنك تحميل لقطة الفيديو ومشاهدتها , مع الأخذ بعين الاعتبار أن وضوح الفيديو يعتريه النقص وذلك - كما ذكرت سابقاً - بسبب خفتان الإنارة في الغرفة وأيضاً حتى أقوم بإتاحة تحميل اللقطة فإنه توجب علي القيام بضغط الفيديو وإنقاص شيء من وضوحها حتى يتسنى لكم تحميلها , الملف حجمه تقريباً 108 ميجابايت , كان باستطاعتي إنقاص الحجم كثيراً لكن سيكون ذلك على حساب وضوح الصورة وبالتالي يزول الهدف الذي من أجله قمت بتصوير الاختبارات : بالزر الأيمن "حفظ الملف باسم Save File as" وابدأ التحميل .
    لأي استفسار أو توضيح يرجى الكتابة هنا وسأكون شاكراً جزيل الشكر لمشاركاتكم وردودكم .

    تحياتي لكم .

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    134
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: انطباعي حول شاشة BenQ FP937+s LCD TFT "19

    السلام عليكم

    على بالركه اخي خالد


    وجزاك الله خير على هذا التقرير الي استفدت منه معلومات جديده
    سبحان الله وبحمده
    عدد خلقه
    ورضى نفسه
    ومداد كلماته
    و زنة عرشه

  3. #3
    اداري سابق الصورة الرمزية أنور
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    1,559
    معدل تقييم المستوى
    17

    مشاركة: انطباعي حول شاشة BenQ FP937+s LCD TFT "19

    السلام عليكم

    مبروك الشاشة

    الله يعطيك خيرها ويكفيك شرها ويبعد عنها Dead Pixels
    [B]Patience is the best medicine for life[/B]
    أنور بوثنتين

  4. #4
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    1,402
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: انطباعي حول شاشة BenQ FP937+s LCD TFT "19



    السلام عليكم :

    مشكور على العرض الرائع.
    [IMG]http://www.arabhardware.net/forum/attachment.php?attachmentid=3089&stc=1[/IMG]



    [IMG]http://www.jawaly.org/banar/logo2.gif[/IMG]
    [url]http://www.jawaly.org[/url]

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 01-01-2012, 15:48
  2. ما رأيكم في تلفزيون BenQ vj3212 ‏ " ارجوا الرد سريعا "
    بواسطة أشرف المصري في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-10-2011, 16:49
  3. ال BENQ 24" G2420HD ولا ال SAMSUNG 23" B2330
    بواسطة RIKA في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-12-2010, 18:32
  4. مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 29-11-2010, 16:38
  5. ** سكانر BENQ 5000B للبيع "الجيزه" **
    بواسطة Dr_Er في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-10-2010, 03:20

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •