النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مؤسس شركة دل للحواسيب (مايكل دل)

  1. #1
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    مؤسس شركة دل للحواسيب (مايكل دل)



    مايكل دل ... رؤية واضحة وهدف جريء





    في التاسعة عشرة من عمره قرر مايكل دل أن يترك كلّيته وهو فى السنة الأولى بجامعة تكساس وذلك لكي ينشىءشركة حواسيب خاصة به. فهل كان هذا القرار قراراً متهور اً من مراهق؟

    إن ماضى دل هو الذى يعبر عن ذلك. فعندما كان في الثالثة عشرة من عمره اتخذ مايكل دل من بيت والديه مقرا ًلنشاط تبادل طوابع البريد عبر الطلبات البريدية، فحقق في بضعة شهور أرباحاً قاربت الألفي دولار، وفي عمر 15 سنة قام بتفكيك حاسوبه الجديد: أبل 2، إلى قطع صغيرة متناثرة، ثم أعاد تجميعه مرة أخرى ليرى إن كان يستطيع ذلك، وعندما كان عمره 16 سنة احترف بيع الجرائد اعتماد اً على قوائم المتزوجين حديثاً فحصد ربحاً فاق 18 ألف دولار فتمكن من شراء سيارته الأولى: بي إم دبليو وهو في الثامنة عشرة من العمر.

    إن معظم الناس يتفقون على أن دل اتخذ القرار الصحيح. وفى أول عام قضاه دل فى شركته تجاوزت مبيعات شركته 6 ملايين دولار وكلها من بيع أجهزة الحاسبات، التي كان يقوم ببيعها عن طريق التليفون وكان العرف السائد وقتها أن البيع يتم عن طريق وكلاء ولكنه بذلك أحدث ثورة فى إمكانية شراء الحاسب عن طريق التليفون. كان المبدأ الذي اعتمد عليه مايكل دل في بدايته أنه إذا باع مباشرة للجمهور فسيعرف متطلباتهم ويكون قادر اً على تلبيتها بشكل سريع. بنى مايكل فلسفته على تقديم خدمة أفضل للجمهور بسعر أقل. عند بدايته، وضع مايكل دِل لنفسه هدفًا واضحاً: هزيمة شركة "آي بي إم".
    في عام 1985 تمكنت شركته من تقديم أول جهاز كمبيوتر شخصي من تصميمها سمته تيربو بي سي. ركزت دعايات هذا الجهاز الجديد في المجلات المهتمة بالحواسيب على مبدأ البيع المباشر إلى الجمهور ( دون وسطاء ) وعلى إمكانية تجميع الأجهزة وفقاً لما يريده كل مستخدم.

    هذا العرض قدم للمستخدمين أسعار بيع أرخص من السوق، لكن مع مصداقية أكبر مما لو كان كل مستخدم قام بتجميع جهازه بنفسه. رغم أنها لم تكن الشركة الأولى في تطبيق هذه الفكرة التسويقية، لكن شركة بي سيز المحدودة كانت أول من نجح في تطبيقها. هذا النجاح هو الذي دفع مايكل دِل لأن يترك دراسته ليركز على إدارة عمله الجديد بدوام كامل وافتتح فرع شركته في العاصمة الإنجليزية لندن. التي حول إسمها في عام 1988 إلى "شركة حواسيب دِل".

    جاء ترتيب مايكل دِل رابع أغنى رجل في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2005، بثروة تقارب 18 مليار دولار، ما يجعل ترتيبه الثامن عشر كأغنى رجل في العالم. وتفوق العوائد الإجمالية لشركته التي بدأها 40 مليار دولار سنوياً، وتوظف أكثر من 40 ألف موظف، ولها فروع في أكثر من 170 بلداً، وتبيع كل يوم منتجات بأكثر من 30 مليون دولار، وتبيع حاسوباً من إجمالي كل ثلاثة حواسيب مباعة في السوق الأمريكية، وقرابة واحدًا من كل خمسة مباعة في العالم، كل هذا في خلال 17 عاماً منذ تأسيسها.

    لم تمضي مسيرة الشركة دون عقبات وأزمات، ففي حقبة التسعينات اشتعلت النار في حواسيب دِل النقالة بسبب أعطال فنية، وفي عام 2001 اضطرت الشركة لخفض العمالة لتتعافي من تراجع المبيعات، على أن اشهر زلة لسان لمايكل دِل حدثت في عام 1997 عندما سأله سائل في ملتقى فني ضم آلاف الحضور، ما الذي كان ليفعله ليعالج جميع أزمات شركة أبل التي كانت تعاني من مشاكل طاحنة كادت تضع نهاية لها وقتها، فأجاب مايكل قائلاً: "كنت لأغلق الشركة وأعيد المال إلى المساهمين"!.

    لم ينسى مدير أبل ستيف جوبز هذه المقولة، إذ قال في رسالة بريدية في شهر يناير من عام 2006 إلى موظفي الشركة أن على مايكل دِل أن يبتلع كلماته ويسحبها. واليوم السعر السوقي لشركة أبل يفوق دِل، ومبيعات أبل وأرباحها أكبر من تلك لدِل . على أن مايكل دِل يبقى صاحب الكلمة الأخيرة، فهو لا زال أغني من ستيف جوبز!

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    173
    الدولة: Algeria
    معدل تقييم المستوى
    8

    رد: مؤسس شركة دل للحواسيب (مايكل دل)



    جزاك الله كل خير علة المعلومات المفيدة

المواضيع المتشابهه

  1. وفاة ستيف جوبز مؤسس شركة APPLE
    بواسطة iX7 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-10-2011, 18:09
  2. مؤسس Phsyx يترك شركة نفديا و يذهب ل AMD
    بواسطة محمود فكرى في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22-09-2010, 09:38
  3. مايكل جاكسون وقصة إسلامه
    بواسطة المبرمج المصرى في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 27-03-2010, 04:26
  4. قصة حياة رجل ناجح ... بيل غيتس (( مؤسس شركة مايكروسوفت ))
    بواسطة الفجر القادم في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 25-06-2006, 08:01

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •