عرضت شركة إنتل اليوم النسخة العربية من برنامج "سكول" skoool للتعليم المدرسي، وهو برنامج قابل للتنزيل المجاني. ويهدف هذا البرنامج إلى توسعة آفاق التعليم، وذلك عن طريق توفير المصادر التعليمية للعديد من المواد الدراسية، مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء طوال ساعات اليوم وعلى مدى أيام الأسبوع، داخل المنزل وفي المدرسة.(يتوفر الإصدرا الإنكليزي على الموقع http://www.skoool.com



ويوفر هذا البرنامج للمستخدمين دليلاً دراسياً شاملاً، بدءاً من تقنيات الذاكرة وحتى الاستعداد للامتحان. وهنالك أيضاً دليل المصادر الإضافية التي توفر للطلاب العناوين المفيدة في شبكة الإنترنت من أجل تعزيز العملية التعليمية. وكما هي الحال مع الحكومات في الدول الأوروبية، فإن شركة إنتل تأمل في العمل مع الحكومات في المنطقة العربية من أجل تطوير نسخة كاملة تماماً من هذا البرنامج تكون متوافقة مع المناهج الدراسية، وأن يتم طرحها بالمجان على أجهزة الكمبيوتر القائمة على تقنيات إنتل في المنطقة. وتم القيام بعرض هذه النسخة من قبل جون ديفيس نائب الرئيس في مجموعة المبيعات والتسويق ومدير مجموعة تطوير الحلول في الأسواق، وذلك على هامش مؤتمر "التعليم الإلكتروني بلا حدود" الذي تم تنظيمه في أبوظبي.

ويقول جون ديفيس نائب الرئيس في شركة إنتل: "لقد قامت إنتل بطرح العديد من برامج التعليم الإلكتروني التي نأمل من ورائها أن نقدم العون في تعزيز المعرفة تجاه التكنولوجيا والإنجاز الأكاديمي في منطقة الشرق الأوسط. ونعتقد بقوة أن التكنولوجيا في التعليم تعتبر المفتاح الأساسي للنجاح في إحراز التطور المستقبلي في هذه المنطقة. ومن المتوقع بالنسبة إلى برنامج التعليم المدرسي باللغة العربية أن يكون بمثابة أداة أخرى متاحة أمام العائلات للاستخدام التكنولوجيا من أجل تعزيز تعليم أطفالها".

برنامج "سكول"
يعد برنامج "سكول" مبادرة تتبناها شركة إنتل، وتقوم من خلالها بجمع المستويات العالية من المصادر التعليمية الإبداعية والتفاعلية والمثيرة للاعجاب، وتوفيرها للطلاب من خلال التقنيات والأجهزة الحديثة جداً. وتهدف المجموعة الواسعة من المصادر التعليمية التفاعلية إلى إكمال العمل المدرسي والدراسة المنزلية للطلاب عن طريق إظهار كيفية توفير الوقت وتحسين أدائهم الأكاديمي وتقليل مستويات التوتر التي تنتابهم، وتحقيق أهدافهم. ويعمل البرنامج على الرقي بخبرة المدرسين وإمداد المدرسين والطلاب بما يحتاجون إليه من دعم من أجل فهم مادتي العلوم والرياضيات من الحضانة وحتى العام الأخير من سنوات المدرسة.

ويتابع ديفيس حديثه بالقول: "يعد برنامج سكول جزءاً من حقيبة إنتل التعليمية. وفي هذا اليوم تعتبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المهارة الحياتية الرابعة، ونعتزم في إنتل أن نلعب دورنا في مساعدة الطلاب لتحقيق مستقبل أفضل لأنفسهم، وإكسابهم القدرة على التنافس لمصلحة أوطانهم من خلال فوائد التكنولوجيا".

ويتألف البرنامج المدرسي التعليمي من ثماني ساعات من التدريب التفاعلي، وهي:
- أساسيات الكمبيوتر الشخصي من إنتل – دروس لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر الشخصية لأول مرة.
- دورات في العلوم – دروس باستخدام التقنيات المتحركة في مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء.
- المساعدة في الواجبات المدرسية – إرشادات حول الاستعداد للواجبات المدرسية.
- مراجعة – طرق الدراسة الفاعلة.
المصادر الإضافية – الإشارة إلى مجموعة من المواد التعليمي وفي فترات سابقة كان هذا البرنامج متوافر بعدد محدود من اللغات، وهي الإنجليزية والروسية والتركية. وتشتمل النسخة العربية لبرنامج إنتل للتعليم المدرسي على أساسيات الكمبيوتر الشخصي، وهي دليل للمبتدئ لاستخدام جهاز الكمبيوتر، وستة مواد علمية، الأحياء (التنفس والجهاز التنفسي، الدم والدورة الدموية، والكيمياء: الهياكل والالتحام والمعادن والخامات والصخور، والفيزياء: القوى والأرض وما وراؤها.
منقوووول