النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: هل أنت بحاجة إلى شبكة لاسلكية؟

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    0

    Lightbulb هل أنت بحاجة إلى شبكة لاسلكية؟



    هل أنت بحاجة إلى شبكة لاسلكية؟
    بقلم Imad Jazmati

    يصعب على بعض الشركات تركيب كابلات وأسلاك الشبكة المحلية التي يريدون تركيبها أو ترقيتها في شركتهم، وذلك نظرا لتعذر التحكم بعوامل بيئة العمل المحيطة. فتتجه الأنظار في أغلب الحالات إلى الحلول اللاسلكية للاستعاضة عن الشبكات السلكية العادية. تتميز هذه الحلول اللاسلكية بسهولة التركيب، وهي تتناسب معظم بيئات العمل.

    ورغم أن عملية تمديد الكابلات قد لا تكون الأغلى كلفة في عملية تركيب الشبكات السلكية، إلا أنها تؤثر تأثيرا مباشرا في أداء الشبكة وعملية نقل وتبادل البيانات، وغالبا ما تتوقف الشبكة عن العمل بسبب اعتماد الكابلات غير المناسبة لاستخدام الشركة. كما تريحك الشبكات اللاسلكية من عناء تشابك الأسلاك بل وتمنحك حرية للتنقل والحركة في أرجاء الشركة مع الإحتفاظ بإمكانية النفاذ إلى الشبكة المحلية أو البريد الإلكتروني والإنترنت.

    تعمل هذ الشبكات على باستخدام ترددات موجات الراديو لارسال واستقبال البيانات عبر الهواء المحيط. وتستخدم المعيار القياسي 802.11 والخاص بالشبكات اللاسلكية لتوفير نظام اتصال فعال لتبادل البيانات.

    ويجب على الشركات أو حتى المستخدمين أن يضعوا عدة أمور في الحسبان قبل اتخاذ الترقية أو تركيب شبكة لاسلكية. فطبيعة البرامج المستخدمة مثلا تعتبر مقياسا مهما لأخذ بعين الإعتبار، فإن كانت الشركة تستخدم برامج تعول كثيرا على استخدام السعة التي توفرها الشبكة، فإن الشبكات اللاسلكية لن تكون الخيار الأنسب في هذه الحالة. إضافة إلى أن التصور الكلي لعدد المستخدمين الذين سيحتاجون إلى استخدام الشبكة في نفس الوقت يمكن صناع القرار من تحديد سعة الموجة التي تحتاجها الشركة، ومقارنتها مع تلك التي توفرها الحلول اللاسلكية.

    يبقى أن نذكر أنه بعد اتخاذ القرار باستخدام هذه الحلول، فإن عملية اختيار المكان المناسب لأجهزة النفاذ اللاسلكي قد تكون هي الأهم في عملية التركيب، إذ يصعب التحكم بالموجات الللاسلكية التي تبثها هذه الأجهزة، وبالتالي فإن تركيبها في مكان غير مناسب قد يحول دون تحقيق الفائدة المرجوة من هذه الحلول.


    مكونات الشبكة اللاسلكية:
    تعتبر أجهزة النفاذ Access Points وبطاقات النفاذ اللاسلكي Wireless Adapters عنصرين أساسيين من العناصر المكونة للشبكات اللاسلكية. ويمكن استخدام مكونات أخرى لتقوية إشارات بث الشبكة مثل هوائي إضافي أو جهاز تقوية الإرسال Bridge.

    جهاز النفاذ اللاسلكي Access Point:
    يشبه هذا الجهاز إلى حد كبير جهاز مودم خارجي، لكنه يمتلك إضافة إلى ذلك هوائي أو إثنين حسب الشركة المصنعة، ويقوم جهاز النفاذ المتصل بالشبكة السلكية ببث موجات لاسلكية تحمل بيانات هذه الشبكات. وبالتالي فإنها تعمل على ربط الشبكات السليكة مع الأخرى اللاسلكية لتتيح تبادل البيانات والمشاركة عليها باستخدام مزيج من الشبكتين. ويمكن تثبين أجهزة النفاذ في أي مكان، ويستحسن اختيارالمناسب لأجهزة النفاذ اللاسلكي (ويطلق عليها اسم النقاط الساخنة أيضا) لضمان تغطية أكبر مساحة من المكتب أو المنزل بإشارات هذه الشبكة.

    بطاقات النفاذ اللاسلكي Wireless Adapter:
    تعمل هذه البطاقات عمل بطاقات الشبكة السلكية في الكمبيوترات المكتبية والدفترية في توفير النفاذ إلى الشبكات المحلية أو شبكة الإنترنت، مع فارق وحيد هو أنها تستقبل وترسل هذ الحزم من البيانات لاسلكيا عبر موجات راديو التي تبثها أجهزة النفاذ اللاسلكي Access Points. ويتوفر نوعين من هذه البطاقات أحدهما خاص بالكمبيوترات الدفترية ويستخدم معيار بطاقات بي سي للتوصيل PCMCIA، أما الآخر وهو خاص بالكمبيوترات المكتبية فيستخدم فتحات بي سي آي PCI المتوفرة في اللوحات الرئيسية لهذه الفئة من الكمبيوترات.

    هوائي:
    يصل مدى بث الموجات اللاسلكية عادة إلى 100 قدم تقريبا ( حوالي 30 متر). ولكن يمكن تقوية إرسال موجات أجهزة النفاذ اللاسلكي بتوصيل هوائي إضافي وتركيبه في مكان مرتفع ومناسب.

    أجهزة تقوية البث اللاسلكية Wireless Bridge:
    تقوم هذه الأجهزة بإعادة تجميع حزم البيانات لضمات وصولها بدون أي خلل أو قصور إلى الكمبيوترات التي تبعد مسافة أكبر من تلك التي تصل إليها الحزم التي ترسلها الكمبيوترات بشكل عادي. وبالتالي فإبمكان مستخدمين أن يتشاركا على مجموعة من الملفات من مكاتبهما في طوابق مختلفة أو حتى مباني منفصلة ضمن الشركة.

    ويجدر الإشارة إلى أنك بحاجة إلى برنامج مناسب لإدارة أمن الشبكة وحمايتها من الإختراقات غير المرغوب فيها.

    مزايا استخدام حلول الشبكات اللاسلكية:
    أثبتت الشبكات اللاسلكية جدارتها في عند استخدامها للمشاركة على الملفات والموارد على الشبكة، وقد تراجعت أسعار مكونات هذه الشبكات إلى درجة أصبح بإمكان الكثير اقتناءها والاستفدة منها، وفي ما يلي بعض المزايا التي توفرها هذه الشبكات:
    - لا تحتاج عملية التركيب البسيطة إلى الكثير من الجهود لإنجازها.
    - مرونة هذه الحلول وقابليتها للترقية خاصة في الأماكن التي يتعذر فيها تمديد الأسلاك أو الكابلات.
    - التكاليف الإجمالية لتركيب شبكة لاسلكية يعد أقل من تكاليف تركيب الشبكات السلكية في بعض الأحيان التي يكون من الصعب فيها تمديد الكابلات والأسلاك، رغم أن كلفة المكونات بحد ذاتها أغلى لللاسلكية منها للسلكية. إضافة إلى أن خاصية التجوال تعد مرجحة أحيانا لدى بعض الأشخاص والشركات.
    - إمكانية النفاذ إلى ملفات وموارد الشبكة المحلية أو شبكة الإنترنت في أي مكان في أرجاء الشركة أو المنزل.
    - استخدام المعيار 802.11x يكسب الشبكات اللاسلكية خاصية أمنية تتفوق على تلك التي توفرها الشبكات السلكية. كما أن اعتماد تقنيات التشفير المركب باستخدام 64 بت و128 بت يوصد الباب أما أي محاولة للنفاذ إلى الشبكة من قبل الأشخاص غير المخولين بذلك.

    مخاوف المستخدمين:
    تبقى بعض المخاوف والهواجس تدور في خواطر المستخدمين فيما يتعلق بجوانب الأداء والأمن وسهولة الإستخدام. أما بالنسبة للأداء فإن عدد الكمبيوترات المتصلة بالشبكة ( والتي تسمى العقد أحيانا) يؤثر على أداء الشبكات اللاسلكية، فزيادة عدد العقد يعني زيادة الموجات الصادرة عن جهاز النفاذ، مما يزيد من فرصة تشويش هذه الموجات على بعضها البعض ويقلل من سرعة أدائها. كما أن الأداء يتأثر بالمسافة التي تفصل بين النقاط الساخنة والمستخدم، فلكما قرب المستخدم منها كلما تحسن الأداء.

    الأمر الآخر الذي يؤثر على أداء هذا النوع من الشبكات هو التقنية اللاسلكية المستخدمة للربط بين النقاط الساخنة والعقد المستقبلة للإشارات كالأشعة تحت الحمراء أو موجات الراديو. كما تشترك هذه الشبكات مع سابقتها السلكية في مشاكل تزاحم البيانات في نقاط الذروة Bottleneck، مما يؤكد على الدور الفاعل الذي يلعبه برنامج إدارة الشبكة في التعامل مع هذه المشاكل.

    يتراوح معدل نقل البيانات لمعظم الشبكات اللاسلكية بين 1-10 ميغابت بالثانية، وهو يناسب استخدامات أغلبية تطبيقات سطح المكتب التي تستخدم الشبكات السلكية. وكما هو الحال في الشبكات السلكية فإن هذا المعدل النظري لا يتحقق تماما على أرض الواقع، ولكن بفارق بسيط عنه. ويمكن إيعاز هذا الفارق إلى تأثر الموجات بالعوامل المحيطة ببيئة العمل مثل موجات البث الإذاعي أو بعض الأجهزة المنزلية أو الإلكترونية التي ترسل أي إشارات في مجال الشبكة.

    ولايزال الهاجس الأمني ينال القسط الأكبر من اهتمام المستخدمين، وهو أول ما يتبادر إلى ذهنهم عند الحديث عن اتصال لاسلكي بالشبكة. ولتوفير الحماية التي يبحث عنها المستخدمين كل حسب حاجته فقد اعتمد الكثير من شركات تصنيع مكونات الشبكات اللاسلكية المعيار 802.11x والذي يتوافق أيضا مع مختلف أنظمة التشغيل، مما يريح المستخدمين من البحث عن طريقة لربط أنظمتهم القديمة بعض الشيء بالشبكات اللاسلكية. كما تحرص شركات تصنيع مكونات الشبكات اللاسلكية على تفير عدة خيارات تتيح للمستخدم تخصيص أمن شبكته اللاسلكية، وتتفاوت بين اعتماد رقم التصنيع لبطاقات النفاذ إلى اعتماد تقنية التشفير باستخدام 128 بت، إضافة إلى خيارات توليد شيفرات متغيرة خاصة بعملية تبادل البيانات بين العقد والنقاط الساخنة بجانب الخيارات الأمنية باستخدام رقم بروتوكول الإنترنت IP والتي تعرف باسم Layer 3 security


    من مجلة ويندوز

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المشاركات
    256
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: هل أنت بحاجة إلى شبكة لاسلكية؟

    مشكوووووووووووور اخي القطار على المعلومات وجعلها الله في ميزان حسناتك

    اخي القطار عندي كافي انترنت مكون من عشرين جهاز كلاينت + واحد سيرفير خدمة انترنت ADSL !

    اذا نويت اركب كروت شبكة لاسليكة .

    كم حتكلفني هذه الكروتي ؟ تفصيلاً .

    هل اجهزت التلفون النقال تؤثر على ترددات الشبكة اللاسليكة ؟

    واذا وجدت عندك صور للكوروت القطع الازمه للشبكة لاسلكية ارفقها .

    تحياتي لك وللجميع ،،،

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: هل أنت بحاجة إلى شبكة لاسلكية؟

    السلام عليكم أخي
    من ناحيتي أنا أستخدم كروت الواير لس الخارجية USB للكمبيوترات الموجودة عندي في المنزل وهي سهلة التركيب والصيانة والاستبدال وأسعارها من 230 درهم لنوعية 3كوم وصورتها موجودة والنوعية الثانية أعتقد ميكرو وقيمتة 150 درهم


    والراوتر لينك سيس 2 في 1 يعني هو يعمل لاسلكي وفي نفس الوقت تقدر تركب علية 4 كمبيوترات بالكيبل والقيمة 450 في العين بلازا في دبي والربيتر لتقوية الارسال من نفس النوعية بقيمة 370 درهم
    يعني لو كان عندك محل كبير أو مفتوح راح تحتاج للربيتر لتغطية المطقة وتقوية الارسال في جميع الاماكن عندك



    وهذي مواقع الشركات :

    http://www.linksys.com/international/defaulttest.asp?coid=14

    http://www.3com.com/prod/en_AP_AP/prodlist.jsp?tab=cat&cat=13&subcat=91

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المشاركات
    256
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: هل أنت بحاجة إلى شبكة لاسلكية؟

    مشكووووووووووووووور اخي على سرعة الرد

    بالنسبه لسعر الكرتات الواير لس الـ PCI كم ؟

    وهل تاثر اجهز التلفون النقال على الذبذات ؟

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: هل أنت بحاجة إلى شبكة لاسلكية؟

    السعر يتراوح بين ال 170 ولغاية 250 درهم
    الموبايل ومن تجربة شخصية عملتها اليوم بوضع الموبايل فوق كرت الاتصال الواير لس وفي وضعية الارسال والاستقبال للهاتف الاتصال لم يتأثر والاستنتاج الاخير لا يوجد تأثير على الشبكة الاسلكية

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المشاركات
    80
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: هل أنت بحاجة إلى شبكة لاسلكية؟

    معلومات طيبة تشكروا عليها

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المشاركات
    256
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: هل أنت بحاجة إلى شبكة لاسلكية؟

    مشكوووووووووووور اخي القطار

    وجزاك الله الف خير على المعلومات الطيبه

    تحياتي

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: هل أنت بحاجة إلى شبكة لاسلكية؟



    good information,thanks
    best regards
    eng.Wadie Kidess

المواضيع المتشابهه

  1. شبكة لاسلكية
    بواسطة yousseffci في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-01-2012, 12:32
  2. عمل شبكة لاسلكية
    بواسطة yousseffci في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 08-12-2011, 14:21
  3. عمل شبكة لاسلكية
    بواسطة fibre في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-09-2009, 21:23
  4. شبكة لاسلكية
    بواسطة فراس عمر في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-06-2004, 17:54
  5. شبكة لاسلكية
    بواسطة محسن في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 13-04-2004, 00:50

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •