صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 23

الموضوع: التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 6) : الاكساءات الشفّافة Transparent (Alpha) Textures

  1. #1
    عضو فضي الصورة الرمزية Hameedo
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    830
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    78

    التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 6) : الاكساءات الشفّافة Transparent (Alpha) Textures



    التَقنيات الرُسوميّة
    في هذه السلسلة سوف نتناول كل التقنيات الرسومية التي تستخدمها الألعاب ، سوف نشرح طريقة عملها والهدف من استخدامها ، بالاضافة الي تأثير تفعيلها علي أداء اللعبة .

    الحلقات السابقة :
    التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 1): دقّة العرض Resolution
    التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 2) : المُضلّعات Polygons
    التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 3) : مُمانع التعرّج Anti-Aliasing
    التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 4): الاكساءات Textures
    التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 5) : ترشيح الاكساءات Anisotropic Filtering

    سادسا : الاكساءات الشفّافة Transparent (Alpha) Textures

    حلقة اليوم ستكون آخر حلقة تتحدث عن الاكساءات ، وكعادة الحلقات الختامية ، تكون النهاية بأكبر الأحداث وأكثرها غرابة وشذوذا عن القاعدة .

    وموضوع اليوم هو تأكيد لهذه العادة ، فالاكساءات الشفافة هي أكبر خدعة في تاريخ التقنيات الرسومية علي الاطلاق .

    الذين يتمتّعون منكم بذاكرة جيدة ، سوف يتذكرون كيف أن الاكساءات نفسها هي خدعة لونية لتقليل عدد المضلّعات ( راجع الجزء 4 ) ، ما الذي يجعل خدعة الاكساءات الشفافة أكثر تميزا اذن ؟

    الذي يميزها هو أنها تستخدم نمطا تقنيا ثابتا لترسم لنا عدد كبيرا للغاية من الأشكال ثلاثية الأبعاد في الألعاب ، والنمط ببساطة هو استخدام أربعة رؤوس وصورة اكساء واحدة فقط .

    أما الأشكال التي يتم رسمها بواسطتها فهي :

    1-أوراق الأشجار والنباتات ، الأسلاك الشائكة ، الأسوار السلكيّة ..

    2-النيران ، ألسنة اللهب ، الانفجارات ، الشرار ، الدخان ، الضباب ..

    3-أشعة الليزر ، أشعة الطاقة ، التعاويذ السحرية ، العواصف الترابية ، الأعاصير ..

    4-قطرات المطر ، شلالات المياه ، أمواج البحر ، السحاب ، الزجاج ..

    كل هذه الأجسام والمؤثرات المختلفة الشكل والمتباينة الصفات تستخدم نفس التقنية الرسوميّة ؟ (أربعة رؤوس واكساء واحد) كيف هذا ؟ وبأي منطق؟

    ولن أقول لك الا أن السر كله يكمن في براعة استخدام الاكساءات الشفّافة !

    ____________________________________

    والاكساءات الشفافة هي مصطلح يعبر بدقة عن طبيعة هذه الاكساءات ، فهي اكساءات تتميز بالشفافية المطلقة ، أي تُظهر ما خلفها ، وهذه الخاصية الفريدة سوف تمنح تلك الاكساءات المرونة اللازمة لرسم أشكال ومؤثرات متنوعة .

    ولنبدأ بمفهوم الشفافية ..


    صورة اكساء بدائية ، تظهر تجمّعا من الحشائش الخضراء ، ومعظم مساحة الصورة هي لون أصفر خال من أية تفاصيل .

    نحتاج لوضع هذه الصورة علي هذه الصورة ، يحيث يتداخلان مع بعضهما :



    صورة بدائية أخري لمجموعة من المباني ..



    تم دمج الصورتين معا ، ونلاحظ هنا أن صورة الاكساء غطّت ملامح صورة المباني ..

    في الصورة السابقة ، احتلّت نقاط صورة الحشائش جزءا من صورة المباني ، وقام الحاسوب (البطاقة الرسوميّة) باستبدال نقاط من صورة المباني بنقاط من صورة الحشائش .. ليصبح الاثنان صورة واحدة .

    لكن هذه النتيجة ليست بنتيجة احترافية ، فعندما نرغب حقا في دمج الصورتين ، فاننا نعني بذلك أن ندمج شكل الحشائش مع شكل المباني بحيث تظهر الأشكال وكأنها جزء من صورة واحدة أصلية ، دون أن يطغي احد الأشكال علي الآخر ، ودون أن يحدث نوع من التشويه .

    والحل يكون باعتبار الأجزاء الزائدة في صورة الحشائش وكأنها أجزاء شفافة ، يمكن الاستغناء عنها (حذفها) .. والأجزاء الزائدة في صورة الحشائش هي الخلفية الصفراء بالطبع !


    سوف يتم اعتبار كل النقاط الصفراء نقاطا شفافة بنسبة 100% ، أي تظهر ما خلفها من الألوان .

    عندما يرغب الحاسوب في دمج الصورتين ، فانه يقوم تلقائيا بحذف أي نقطة موصوفة بأنها شفافة ، وفي لغة الرسوميات يطلق علي النقاط الشفافة اسم النقاط الأوليّة Alpha ، لأنها تُحذف في أول فرصة ، ويمكن الاستغناء عنها تماما .



    الفارق واضح ، تم حذف النقاط الشفافة ، وتم دمج الصورتين بحيث تظهر الحشائش وكأنها موجودة أمام المباني ، وتظهر المباني من خلفها محجوبة جزئيا .. والصورة كلها تبدو كما لو التقطتها آلة تصوير موضوعة أمام حشائش ومن خلفها مجموعة من المباني .

    يُطلق علي أي اكساء يحوي نقاطا أولية (موصوفة بأنها شفافة ) اسم الاكساءات الشفافة أو Alpha/Transparent Textures .


    صورة توضيحية توضح الفارق بين طرق دمج الصورتين ، باستخدام النقاط الأولية وبدون استخدامها .. لاحظ الفارق.

    الآن حان وقت استغلال هذه الحقيقة في تنفيذ اكبر عملية خداع وتوفير لعدد الرؤوس علي الاطلاق .

    والتوفير هذه المرة سيكون مع أكثر الأجسام التي تحتاج الي عدد كبير من المضلعات ، وهي الحشائش ، وأوراق الأشجار وأغصانها .


    تحتاج أوراق الشجر والحشائش الي عدد كبير من الرؤوس لرسمها من كل الجوانب ، و ذلك لكثرة ما بها من منحنيات و تفاصيل متشابكة .




    الي اليمين ورقة شجر ، والي اليسار نفس الورقة مع توضيح لعدد رؤوس التحكم Vertices بها ..

    في الصورة أعلاه لن يقل عدد الرؤوس في ورقة الشجر عن 60 رأسا ، و عن 500 رأس للحشائش ، وهو عدد مخيف ، وخصوصا اذا فكرنا في المواقف التي سنحتاج فيها الي رسم حقل كامل من هذه الحشائش ، الأمر الذي يُعد انتحارا رسوميّا محققا .

    لكن الاكساءات الشفافة تأتي لتنقذ الموقف ، حيث سنستخدم صورة اكساء لمجموعة من الحشائش ، مثل هذه مثلا :


    صورة اكساء بألوان عادية لورقة الشجرة .. الاكساء يحوي مناطق شفافة ، وهي الأجزاء باللون الأحمر .

    سوف نحتاج الي استخدام شكل لنكسو به هذه الصورة ، والشكل الذي سنستخدمه هو أتفه وابسط شكل يمكن رسمه في أي لعبة ، وهو شكل المربع المسطّح ..

    ولأن الاكساء المستخدم هو اكساء شفاف ، يظهر هذا المربع وكأنه ورقة شجر عادية فقط ، بدون الأجزء الحمراء ، حيث يتم حذفها ، فتظهر ورقة الشجرة وكأنها جسم مستقل بذاته ، لكن بأربعة رؤوس فقط (بدلا من 50 رأس ) .


    المربع المسطح ذو الأربعة رؤوس ، وتظهر بداخله الورقة بدون الأجزاء الحمراء الشفافة ..

    تٌطبّق هذه الطريقة علي كل الحشائش والأعشاب وأوراق الشجر في كل الألعاب لتوفير عدد مخيف من الرؤوس .


    منظر لصحراء قاحلة .. ولن يضرّ المنظر بعض الحشائش المتناثرة هنا وهناك ..



    سوف يتم استخدام اكساءات شفافة لهذه الحشائش ، ووضعها علي مربعات مسطحة من أربعة رؤوس بالطبع !



    بعد حذف الأجزاء الشفافة من هذه الاكساءات ، تظهر الحشائش وكأنها أشكال مستقلة بذاتها في عمق الصحراء !

    يعيب هذه الطريقة أن الاكساءات تكون مُسطّحة و خالية من العمق ، فاذا نظر اليها اللاعب من منظور جانبي ، فانه يكشف حقيقتها علي الفور .. حيث تظهر بدون عمق أو تجسيم .


    صورة لاكساء شفاف من لعبة BF Bad Company 2 ..


    صورة لنفس الاكساء من منظور جانبي مائل ، لاحظ السُمك الضئيل له ..



    صورة من منظور جانبي عمودي ، اختفي الاكساء تماما ، بسبب سمكه الضئيل للغاية والذي يكاد لا يري .


    مقارنة متحركة بين الثلاثة صور ..

    يحتال المصممون علي هذا اما باستخدام أشكال أخري غير المربع المسطح ، (مثل اسطوانة مثلا ، أو مستطيل منثني علي نفسه ) ، واما باستخدام عدد كبير من المربعات المسطحة لكل شكل بحيث يُخصص مربع واحد لكل منظور .



    الي اليمين ، صورة لمجموعة من الأزهار من لعبة Just Cause 2 ، وغني عن الذكر أنها اكساءات شفافة بالطبع .. الي اليسار ، منظر الأزهار من المنظور العلوي ، نلاحظ أنها عبارة عن مربعين متعامدين علي بعضهما علي شكل علامة "+" ، وذلك لتغطية المناظير الجانبية كلها .

    تُطبّق طريقة الاكساءات الشفافة أيضا علي الأسلاك الشائكة ، والأسوار السكليّة ، مثل هذه الصورة مثلا :


    صورة من لعبة BF Bad Company 2 ، تُظهر سورا سلكيا ..


    السور في الحقيقة ما هو الا اكساء شفاف ..

    لا يقتصر دور الاكساءات الشفافة علي هذا فقط ، وانما يمتد أيضا الي الأجسام الشبه شفافة .. مثل الزجاج مثلا ، والضباب ، والماء ..


    صورة مربع أخضر ، في أسفله حرف L الافرنجي .. يجب دمج هذه الصورة مع صورة المستطيل الأصفر (اليسار) ..


    تم دمج الصورتين معا .. والمستطيل الأصفر يحجب الجزء الأسفل من المربع الأخضر تماما ..

    سنفترض أننا نرغب في جعل هذا المستطيل الأصفر كأنه لوح زجاجي شبه شفاف ، بحيث يظهر من تحته حرفL.

    الحل هنا سيكون بوصف كل نقاط المستطيل الأصفر بأنها شفافة ، ولكن ليس بدرجة 100% ، وانما بدرجة 50% فقط .

    درجة 50% تعني أنني لا أرغب في حذف نقاط المستطيل الأصفر بشكل كُلّي ، ولا حذف نقاط المربع الأخضر ، ولكن الابقاء عليهما معا .

    كيف يمكن الابقاء علي لونين مختلفين يحتلّان مساحة مكانيّة واحدة ؟

    نعم ! تخمينكم صحيح .. انها حبييبة الملايين .. انها الألوان الوسطيّة اللعينة !


    بعد استخدام الألوان الوسطيّة ، ظهر المستطيل الأصفر وكأنه جسم شفاف ، ونستطيع تمييز حرف L من خلفه .

    سوف يتم استخدام لون وسطي بين الأصفر والأخضر ، وهو الأخضر الفاتح ، وبين اللون الأصفر والأحمر ، وهو اللون البرتقالي !


    مقارنة متحركة ...

    سوف يتم تطبيق هذا الأسلوب علي الدخان والضباب ، وقطرات الماء و ألسنة اللهب ووهج الانفجارات واشعة الطاقة و..و.. وكل الأجسام شبه الشفافة التي سمعت عنها أو لم تسمع عنها .


    الدخان ما هو الا اكساء شبه شفاف .. يُظهر ما خلفه بشكل جزئي .. والمناطق السوداء ما هي الا مناطق شفافة بشكل كامل ..


    النار ما هي الا اكساء شبه شفاف أيضا ..


    الماء كذلك ..

    كل هذه الأجسام هي اكساءات شبه شفافة ، يتم فيها استخدام ألوان وسطية بحيث تعطي الايحاء بظهور الأجسام الأخري خلف الجسم شبه الشفاف (جثة غارقة تحت الماء ، خشب يخترق وسط النار ، شبح يظهر وسط الضباب .. الخ ) .

    المُخضرمون منكم يعرفون أن عملية الألوان الوسطيّة تستهلك طاقة حسابية كبيرة من البطاقة الرسومية ، لهذا يقل أداء الألعاب في المشاهد التي تحتوي علي كمّيات كبيرة من الدخان أو الضباب أو النيران أو الانفجارات أو حتي الماء!

    ليس هذا فحسب ، و لكن استخدام الكساءات الشفافة في رسم حقول واسعة من الأعشاب وأوراق الأشجار يمثل عبأ اكسائيا كبيرا علي أي بطاقة رسومية ، ولهذا يقل الأداء في هذه المشاهد ، حيث تصاب منظومة الاكساءات في البطاقة الرسومية بالاختناق تحت وطاة كل هذه الاكساءات الشفافة ، دعك من أن عملية الشفافية نفسها تستهلك طاقة حسابية اضافية حتي لو لم تتضمّن ألوانا وسطية (فهي تتطلب حذفا واستبدالا ، وهذه مجهودات حسابية اضافية ) .

    تتحدد جودة الاكساءات الشفافة بالدقة التي تستخدمها ، مثل الاكساءات العادية بالضبط فاستخدام دقة مرتفعة يمكن الاكساءات الشفافة من الظهور بشكل أفضل علي دقات العرض العالية ، ويساعدها علي تجنب عملية التوسيع والتكبير Stretch ، والتي تُشوّه من منظر أي اكساء .

    لا يتم تطبيق عملية ممانعة التعرّج Anti-Aliasing علي أي اكساء شفاف أو شبه شفاف ، لأن العملية تُكوّن ألوانا وسطية بطريقة آلية ولا تلقي بالا بكون الالوان شفافة أو شبه شفافة ، وفي هذا عيب كبير ، فتطبيق العملية علي النقاط الشفافة (التي من المفترض حذفها) يشوه منظر الاكساء فورا ، حيث تتكون الوانا وسطيّة جديدة غير شفافة تهدم من فكرة عمل الاكساء الشفاف تماما .

    لهذا يتم استخدام طراز مُعدّل من عملية ممانعة التعرّج ، ويسمي ممانعة التعرّج الشفاف Transparency Anti-Aliasing ، ويضع هذا الطراز المعدل في حسبانه كون الألوان شفافة أم لا ، ويتم تفعيله من لوحة التحكم ببرنامج القيادة Driver .

    يستهلك هذا الطراز طاقة حسابية اضافية من البطاقة الرسوميّة ، ويقلل من الأداء أكثر ، وخصوصا في المشاهد التي تحوي نقاطا لونية أوّلية كثيرة ..

    أسئلة الحلقة :

    س1: ما سبب انخفاض الأداء في المشاهد التي تحتوي علي انفجارات كثيرة ؟

    س2: ما بين توسيع(تكبير) للاكساءات ، وترشيح للاكساءات ، و استخدام اكساءات شبه شفافة .. في رأيك أي من هذه العمليات هو الأثقل علي البطاقة الرسوميّة ؟

    س3 : هل لاحظت تكرار استخدام الألوان الوسطية علي طول هذه السلسلة ؟ اذكر التقنيات التي تستخدم هذه الألوان في عملها ..
    ____________________________________

    في الحلقة القادمة باذن الله ، سوف نترك عالم التقنيات الرسومية المباشرة (ألوان ، مضلعات ، اكساءات )، وندخل في عالم التقنيات الرسومية المعقدة والقابلة للبرمجة .. انه عالم مؤثرات الاضاءة والتظليل Shader Effects ، انه عالم الجمال و محاكاة الطبيعة ، تري هل يكون معقدا ؟ هل يكون بسيط المبدأ ؟ هل يستخدم خدعا و أساليب ملتوية لتحقيق ما يريد .. أم ينفذ الي لب المشكلة مباشرة في استقامة مثل شعاع الضوء ؟



    وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجد وحدى

    وبناة الأهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحدى

    أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق و دراته فرائد عقدى

    أى شئ فى الغرب قد بهر الناس جمالاِّ ولم يكن منه عندى


  2. #2
    عضو برونزي الصورة الرمزية power.7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,530
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    54

    رد: التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 6) : الاكساءات الشفّافة Transparent Textures

    بارك الله فيك يادكتور محمد
    دائما مبدع

  3. #3

  4. #4
    عضو الصورة الرمزية CompuBoy
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    285
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 6) : الاكساءات الشفّافة Transparent Textures

    قمة الابداع وانا مستني مواضيعك القادمة على احر من الجمر جزاك الله خير على مشاركتنا هذه المعلومات القيمة وانا فعلا بديت افهم اعدادات الالعاب بشكل افضل ويزداد بكل موضوع من مواضيعك واصل ولا تحرمنا الابداع

    ج1 : لكثرة الحذف والاستبدال وبسرعة هائلة نظرا لكمية الشظايا المتناثرة
    ج2 : الاكسائات شبه الشفافة بالطيع هي الاثقل !
    ج3 : ممانع التعرج - ترشيح الاكسائات - الاكسائات شبه الشفافة

  5. #5
    عضو برونزي الصورة الرمزية DaRk L0rD
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    1,058
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    57

    رد: التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 6) : الاكساءات الشفّافة Transparent Textures

    ماشاء الله دكتور حميدو رائع بمعني الكلمه تم تقييم الموضوع ومحاولة تقييمك والله المفروض يشلو من عنك سمعة خالص
    [URL="https://www.facebook.com/dark.lord.Reviews"] صفحتي الشخصيه علي الـFACEBOOK

  6. #6
    عضو برونزي الصورة الرمزية helmmmy
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    654
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 6) : الاكساءات الشفّافة Transparent Textures

    سلمت يديك اخي موضوع أكثر من رائع ولاكن لدي أستيضاح ...
    في اول قرائتي للموضوع وعنوانة وجدته مخالف تمام لمفهومي أو أستخدامي لمفهوم Transparent
    فوجدت بموضوعك انك تتكلم عن alpha channel اللي هي عبارة بالضبط عن حدف لون معين من الصورة وابقاء
    بقية اللون أو الصورة وهذي بنستخدمها كثير سواء بالفوتوشوب كأستخدام mask أو ببرامج الثر دي وهي الاهم
    بأستخدام Opacity اللي بتحتاج alpha channel برضه أو ببرنامج أفتر افيكتس بأستخدام bmp تحتوي على
    alpha channel .
    مفهوم Transparent نستخدمة بكثرة في برامج الثردي تحت مفهوم shader حيث لكل برنامج له خواص وقواعد تختلف عن الأخر وهو مختلف جداً عن alpha channel وبرامج التو دي كمفهوم شفافية بمقدار تحدده انت عكس alpha channel اللي تحدد لها لون وهي بتنمع ضهورة في scene .
    هل مفهوم Transparent هو للألعاب بمعنى alpha channel أو Opacity هنا السؤال
    هل يختلف مفهوم الالعاب بمفهووم برامج الثردي اللي هي اساسا تستخدم لصنع الألعاب !!!؟
    هذا هو الأستفسار وشكرااً

  7. #7
    عضو ذهبي الصورة الرمزية coolhero
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    4,361
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    38

    رد: التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 6) : الاكساءات الشفّافة Transparent Textures

    شكرا اخى حميدو على المواضيع الجبارة كالعادة

    محجوز لحين اتمام القراءه
    [CENTER]
    [IMG]http://i.imgur.com/BXBfD.png?1[/IMG][/CENTER]

  8. #8
    ممثل شركة Cairo Computer - مصر الصورة الرمزية S@M
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    17,266
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    26

    رد: التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 6) : الاكساءات الشفّافة Transparent Textures

    ممتاز يا دكتور محمد

    واعتذر لعدم وجود سمعات

  9. #9
    عضو فضي الصورة الرمزية FRyLocK
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    662
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 6) : الاكساءات الشفّافة Transparent Textures

    شكرا لك .........


    بجد معلومات رهيبة
    ما شاء الله


    س1: ما سبب انخفاض الأداء في المشاهد التي تحتوي علي انفجارات كثيرة ؟

    الانفجارات تحتاج لقوة حسابية من البطاقة لانها عددكبير من الصور التي تحتاج الي دمج مع الصور التي خلفها

    س2: ما بين توسيع(تكبير) للاكساءات ، وترشيح للاكساءات ، و استخدام اكساءات شبه شفافة .. في رأيك أي من هذه العمليات هو الأثقل علي البطاقة الرسوميّة ؟
    الاكساءات الشبه شفافة
    برأي هو الاثقل أنا لاحظت ازالة العشب من الألعاب عند وضعها على غرافيك Low

    س3 : هل لاحظت تكرار استخدام الألوان الوسطية علي طول هذه السلسلة ؟ اذكر التقنيات التي تستخدم هذه الألوان في عملها ..

    تقنية البلو سكرين في المونتاج
    وتستخدم لونين أساسيين أزرق وأخضر هذا بالنسبة للأفلام والمونتاج





    أكرر شكري عل المواضيع الرائعة
    جزالك الله كل خير
    *انَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ *

    قائمة المواضيع:
    سأقولها بصراحة ../مبادئ التبريد (الفريون ) (1)/مقدمة في التبريد (2)



  10. #10
    عضو فضي الصورة الرمزية 76502
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    1,341
    الدولة: Jordan
    معدل تقييم المستوى
    42

    رد: التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 6) : الاكساءات الشفّافة Transparent Textures

    موضوع رائع وشرح كافي ووافي:ah4:
    سلمت يداك
    ويعطيك ألف عافيه
    وتلك الأيام نداولها بين الناس
    لاتشتكي للناس ولوكنت مطعون ’ والذم من بعض الخلايق مديحه...’ ولا تنحني للهم وتعيش مغبون’ ترا المريح أهل العقول الصحيحه...’ لاصرت صادق قالوا الناس مجنون’ مايمدحون الا النفوس القبيحه...’ والكبر لو به فايده فاد فرعون ’ ومن ذاع سره بشره بالفضيحه...’ والله لو يعطون لك مال قارون’ ماشفت نفسك بالغنى مستريحه....’ انفض هموم القلب وابليس ملعون... . وان ضاق صدرك ارض ربي فسيحه

    >>
    العمليه الخامسه المركز 50<<

    تقرير: 3D ماهو ومن أين أتى وكم أرباح الشركة المالكه له






  11. #11
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1,439
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 6) : الاكساءات الشفّافة Transparent Textures

    شكرا يا دكتور حميدو كالعاده موضوع رائع وشيق بالمعلومات المفيده بارك الله فيك

  12. #12
    عضو فضي الصورة الرمزية Hameedo
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    830
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    78

    رد: التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 6) : الاكساءات الشفّافة Transparent Textures

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة CompuBoy مشاهدة المشاركة

    ج1 : لكثرة الحذف والاستبدال وبسرعة هائلة نظرا لكمية الشظايا المتناثرة
    الشظايا هي جسيمات صغيرة ، وتندرج تحت بند المؤثرات الفيزيائية ، لكن وهج الانفجار والدخان المصاحب له هي عرض مُتسلسل من الاكساءات الشفافة والتي تُعرض بسرعة شديدة بالفعل -كما ذكرت يا أخي - .
    ج2 : الاكسائات شبه الشفافة بالطيع هي الاثقل !
    اجابة صحيحة ..
    ج3 : ممانع التعرج - ترشيح الاكسائات - الاكسائات شبه الشفافة
    هناك أيضا عملية التكبير Stretch ، لكن يمكننا اعتبارها جزءا من عملية ترشيح الاكساءات .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة helmmmy مشاهدة المشاركة

    هل مفهوم Transparent هو للألعاب بمعنى alpha channel أو Opacity هنا السؤال
    هل يختلف مفهوم الالعاب بمفهووم برامج الثردي اللي هي اساسا تستخدم لصنع الألعاب !!!؟
    لا يا أخي ، المفهوم واحد في كل الحالات .

    بداية ، قناة Alpha هذه هي قناة قياسية موجودة في الوصف الحاسوبي لكل نقاط الألوان ، فأنت تعلم أن أي نقطة يمكن وصفها عن طريق مزيج من قيمة القناة (اللون) الأحمراء ، والقناة الزرقاء و القناة الخضراء Red Green Blue ، يضاف اليهم كذلك قناة Alpha .

    ومثلما يكون لقنوات RGB قيم متفاوتة ، يكون لقناة Alpha قيم متفاوتة أيضا ، تتراوح هذه القيم ما بين 100% ، الي 0% .

    قيمة 100% هذه تحذف اللون تماما من الصورة ، وهذا شئ يتحكم فيه المستخدم ، فعندما يحدد قيمة 100% لقناة Alpha الخاصة باللون الأصفر ، فان اللون يختفي تماما ، حيث يصبح شفافا بنسبة 100% ، والأجسام الشفافة بنسبة 100% ينفذ من خلالها الضوء دون أن يعاني أي انكسار ، وكأنها غير موجودة أصلا .. لهذا يحذف اللون .

    عندما يحدد المستخدم قيمة أقل من 100% لقناة Alpha ، (مثلا 70%) يبدأ الحاسوب في استخدام الألوان الوسطية ، ويطلق علي هذه العملية مجازا اسم Transparency أو الشفافية ، علي الرغم من أنها حقيقة تتحكم في تاثير شبه الشفافية ، حيث يطلق مصطلح الشفافية علي الأجسام الشفافة بنسبة 100% فقط، لكن هذه الأجسام نادرة جدا في الوجود حولنا ، والأغلبية العظمي من الأجسام تندرج تحت بند شبه الشفافية .

    اذن ما تراه في البرامج ثلاثية الأبعاد مثل 3D Max ، هو مجرد استخدام قناة Alpha أيضا ، لتحقيق تاثيرات شبه شفافة أو حتي شفافة تماما .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة FRyLocK مشاهدة المشاركة
    الانفجارات تحتاج لقوة حسابية من البطاقة لانها عددكبير من الصور التي تحتاج الي دمج مع الصور التي خلفها
    اجابة صحيحة ..
    الاكساءات الشبه شفافة
    برأي هو الاثقل أنا لاحظت ازالة العشب من الألعاب عند وضعها على غرافيك Low
    نعم صحيح ، عند ضبط الألعاب علي اعدادت منخفضة للصورة يتم ازالة الاكساءات الشفافة قدر الامكان ..
    تقنية البلو سكرين في المونتاج
    وتستخدم لونين أساسيين أزرق وأخضر هذا بالنسبة للأفلام والمونتاج
    نعم تقنية الشاشة الزرقاء هي احدي تطبيقات قناة Alpha المشروحة بالأعلي ، لكن مقصد السؤال هو : أي من التقانيات الرسومية التي تم شرحها في هذه السلسلة تستخدم الألوان الوسطية ؟
    وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجد وحدى

    وبناة الأهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحدى

    أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق و دراته فرائد عقدى

    أى شئ فى الغرب قد بهر الناس جمالاِّ ولم يكن منه عندى


  13. #13
    عضو برونزي الصورة الرمزية helmmmy
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    654
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 6) : الاكساءات الشفّافة Transparent Textures

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hameedo مشاهدة المشاركة

    اذن ما تراه في البرامج ثلاثية الأبعاد مثل 3D Max ، هو مجرد استخدام قناة Alpha أيضا ، لتحقيق تاثيرات شبه شفافة أو حتي شفافة تماما .

    بالفعل بالامكان التحكم opacity ووضع اي قيمة لل alpha channel ولاكن لانستخدم مطلقاً القيمة غير 100% أي الناتج هو مسح للقناة هذي بشكل كامل .
    موضوعك رائع جداً ويعتبر موسوعة رائعة ومفيدة جداً لمستخدي برامج الثلاثية الأبعاد وخاصة البادئين فيها
    وأيضاً لمحبي معرفة كيف تعمل الالعاب وماهي بالضبط .
    أرجو منك التعديل للعنوان وأضافة بالاخير (بأستخدام alpha channel ) لكي يكون الموضوع مكتمل ولكي يفهمو
    مستخدمين البرامج ماهيه لان دراستهم تقتصر على مفهوم alpha channel
    أيضاً مفهوم الحركة الفيزيائية نستخدمها particles وهي نعمل بها الضباب والاتربة والمطر وغيرها كما ذكرت
    ارجو منك ان تحاول ذكر هذي المصطلحات لكي لا يتوه مستخدمي البرامج بفهم موضوعاتك ولكي يكون دو فائدة مكتمله سواء لمحبي معرفة كيفة عمل الرسومات بالالعاب أو مستخدمي البرامج ثلاثية الأبعاد وهذا هو الاهم

  14. #14
    عضو فضي الصورة الرمزية Hameedo
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    830
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    78

    رد: التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 6) : الاكساءات الشفّافة Transparent Textures

    تم تعديل العنوان ليشمل مصطلح Alpha ، وسيتم شرح المؤثرات الفيزيائية والجسيمات الصغيرة Particles في حلقة جديدة باذن الله ..
    وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجد وحدى

    وبناة الأهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحدى

    أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق و دراته فرائد عقدى

    أى شئ فى الغرب قد بهر الناس جمالاِّ ولم يكن منه عندى


  15. #15
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    3,337
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    53

    رد: التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 6) : الاكساءات الشفّافة Transparent (Alpha) Textures



    شكراً دكتور حميدو وما شاء الله عليك، الموضوع رائع، والمواضيع ما شاء الله تحتوي على معلومات كثيرة ومبسطة ، بارك الله فيك

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 1): دقّة العرض Resolution
    بواسطة Hameedo في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 38
    آخر مشاركة: 12-01-2011, 07:34
  2. التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 4): الاكساءات Textures
    بواسطة Hameedo في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 16:48
  3. مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 16:47
  4. التَقنيات الرُسوميّة (جُزء 2) : المُضلّعات Polygons
    بواسطة Hameedo في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 16:43
  5. مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 06:40

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •