الصين تمحو اسم الفائز بـ"نوبل للسلام" من مواقع الإنترنت






فى خطوة تُعد الأولى من نوعها، قامت السلطات الصينية بمحو اسم "لياو تشياوبو" الحائز على جائزة نوبل للسلام، وكذلك اسم الجائزة، من مواقع البحث على الإنترنت.


وأوضحت شبكة CNN الإخبارية أنّه بمجرد أن يكتب أى متصفح للإنترنت اسم أو حتى عبارة "جائزة نوبل للسلام" على أى من مواقع البحث، يفاجأ بأن نتيجة بحثه تأخذه إلى صفحة تفيد بأن هناك خطأ فى الاتصال، كما طال حظر اسم الفائز بجائزة نوبل، العديد من مواقع المدونات الشخصية التى بدأت تنتشر مؤخراً فى الصين.

وكانت عبارة "جائزة نوبل" هى الأكثر استخداماً على مواقع البحث الإلكترونية فى الصين، منذ إعلان فوز المنشق الصينى، إلى أن قامت السلطات الصينية بمحو كل ما يتعلق بالجائزة من كافة مواقع الإنترنت، التى تخضع لرقابة مشددة.

كما شملت "الحرب الدعائية" التى تقوم بها الحكومة الصينية عدداً من محطات التليفزيون الدولية، ومنها شبكة CNN، حيث يتم منع استقبال هذه المحطات عند بث أى تقارير تتعلق بالفائز بجائزة نوبل للسلام.

وكانت لجنة جائزة نوبل للسلام قد أعلنت فى وقت سابق اليوم، الجمعة، اختيار المعارض الصينى الذى يقبع حالياً خلف القضبان، بسبب حكم بالسجن لمدة 11 عاماً صدر بحقه عام 2009، بتهمة "التحريض ضد سلطة الدولة" بسبب نشاطاته المتعددة فى مجال حقوق الإنسان والإصلاح السياسى.

ولفتت CNN إلى أنّ شياوبو يعتبر أحد مؤلفى ما يعرف بـ"ميثاق 08" الذى يدعو لاحترام الحقوق الإنسانية والسياسية فى الصين، إلى جانب الدور الذى لعبه عام 1989، عندما كان أحد مستشارى الحركة الطلابية التى نفذت اعتراضات ساحة "تيانانمين" الشهيرة.