صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 34

الموضوع: معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)

  1. #1
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    3,337
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    53

    معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)



    بسم الله الرحمن الرحيم

    معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)


    البلو راي (Blu-ray) هو اسم الجيل القادم من الاسطوانات المدمجة، وتم تطويره لتسجيل وعرض ملفات الفيديو عالي الوضوح، وكذلك لتخزين كمية كبيرة من البيانات.
    اسطوانات البلو راي (Blu-ray Disc) واختصاراً BD، هي وسط تخزيني صُمم لاستبدال اسطوانات DVD، حجم هذه الاسطوانات حوالي 5 بوصة (نفس أحجام DVD و CD)، وبمساحة قدرها 25 جيجابايت لكل طبقة (Layer) أو 50 جيجابايت لثنائية الطبقة (المنتشرة حالياً لتخزين ملفات الفيديو عالي الوضوح)، ولكن (مستقبلاً) يمكن زيادة عدد الطبقات لزيادة المساحة.

    اسم Blu-ray يشير الى الليزر الأزرق (blue laser) المستخدم لقراءة وكتابة هذه الاسطوانات والذي يسمح بخمس مرات مساحة تخزينية أكبر من اسطوانات DVD

    تم تطوير البلو راي عن طريق مجموعة تمثل عدة شركات، لتصنيع الالكترونات وعتاد الحاسب وشركات انتاج الأفلام، ويطلق على هذه المجموعة رابطة البلو راي(Blu-ray Disc Association) وتضم في عضويتها شركات مثل سوني وباناسونيك وبايونير وفيليبس وهيتاشي وشارب وسامسونج وإل جي وغيرها الكثير

    بعد أن انتهت الحرب التي كانت بين اسطوانات بلو راي واسطوانات HD DVD من شركة توشيبا لتخزين ملفات الفيديو عالي الوضوح، أعلنت شركة توشيبا تخليها عن HD DVD لصالح اسطوانات البلو راي في عام 2008 ، وبدأت هي نفسها دعم البلو راي عام 2009

    استخدامات البلو راي
    *تسجيل وتوزيع ملفات الفيديو عالي الوضوح، مثل الأفلام
    *التسجيل من التلفاز عالي الوضوح
    *أغراض الحفظ الاحتياطي للبيانات وملفات الوسائط المتعددة عالية الوضوح
    *تخزين كمية كبيرة من البيانات
    *التخزين لبرامج ادارة الأصول الرقمية والتخزين الاحترافي للشركات

    اسطوانات بلو راي، الحجم والمساحة


    الليزر المُستخدم

    بينما في الـ DVD يتم استخدام الليزر الأحمر بطول موجة (wavelength) قدره 650 نانومتر فان البلو راي يستخدم الليزر الأزرق بطول موجة قدره 405 نانومتر ، وقِصر موجة الليزر الأزرق تسمح بتخزين بيانات لكل طبقة أكبر بخمس مرات من الـ DVD
    عندما يُسلط الليزر الأزرق على سطح الاسطوانة فان قطره (spot size) يساوي 580 نانومتر وهو يعتمد على طول موجة شعاع الليزر وعلى العدسة المستخدمة، ولذلك يمكن تركيز شعاع الليزر على بقعة أصغر، مما يسمح بتخزين كمية أكبر من البيانات


    يحتوي سطح الطبقة التي يتم التخزين عليها على أخاديد (Grooves) حلزونية صغيرة (Pits) تمتد من مركز الاسطوانة وحتى الأطراف ويتم تخزين البيانات على هذه الأخاديد وكلما صغر حجمها أصبح من الممكن زيادة عددها، وحينها نستطيع تخزين كمية أكبر من البيانات، ومع مواصفات الليزر الذي ذكرناها سابقاً فاننا نستطيع تصغير وزيادة عدد هذه الأخاديد لتحتوي على كمية بيانات أكثر.

    تغطية اسطوانات البلو راي بطبقة للحماية (Hard-Coating)

    معايير بلو راي تقتضي أن يتم تغطية اسطوانات بلو راي بطبقة اضافية تحميها من الخدوش (Hard-Coating) بعكس اسطوانات DVD والتي لا تحتوي على هذه الطبقة للحماية في أغلبها، وان كانت بعض الشركات مثل شركة Verbatim تقوم بتغطية بعض من أفضل وأغلى اسطوانتها من الـ DVD بطبقة حماية من الخدش.

    سرعة النسخ


    الأنواع المختلفة لاسطوانات البلو راي
    الصغيرة الحجم (Mini Blu-ray Disc)
    يبلغ قطر هذه الاسطوانات 8 سم وتستطيع تخزين حوالي 7.5 جيجابايت من البيانات

    اسطوانات بلو راي للقراءة فقط (BD-ROM)
    وهي للقراءة فقط وتستخدم لتوزيع الأفلام عالية الوضوح والألعاب والبرامج وغيرها

    اسطوانات البلو راي القابلة للكتابة (Blu-ray Disc recordable)
    وهي نوعان من الاسطوانات التي من الممكن الكتابة عليها باستخدام ناسخ الاسطوانات الضوئية (optical disc recorder)
    النوع الأول هو BD-Rويمكن الكتابة عليها مرة واحدة فقط،
    النوع الثاني هو BD-REويمكن مسحها والكتابة عليها أكثر من مرة.
    منذ العام 2007 واسطوانات BD-RE تتوفر أيضاً بحجم صغير (Mini BD-RE)
    في شهر سبتمبر من عام 2007 استطاعت شركتي Pioneer وmitsubishi تعديل الأجهزة التي تنتج اسطوانات CD-R و DVD-R واستخدامها لانتاج اسطوانات بلو راي BD-R LTH ("Low to High" in groove recording) لتخفيض تكاليف التصنيع، وفي شهر فبراير من عام 2008 أُطلقت أول اسطوانات بلو راي BD-R LTH ، وفي شهر مارس عام 2008 دعمت أجهزة PlayStation 3 من شركة سوني هذه الاسطوانات بشكل رسمي، وفي شهر مارس من عام 2009 أعلنت شركتي Verbatim/Mitsubishi عن أول اسطوانات BD-R LTH بسرعة 6X والتي تسمح بكتابة 25 جيجابايت في 16 دقيقة ولتشغيل هذه الاسطوانات BD-R LTH يجب على المُشغل أن يدعمها.

    اسطوانات BD9 و BD5
    تم تقديمها من قبل شركة وارنر لانتاج الأفلام كبديل رخيص لاسطوانات BD-ROM ، وهي تستخدم نفس هيكيلية برامج البلو راي ونفس الترميز (Codecs) ولكن يتم استخدام اسطوانات DVD الثنائية الطبقة ومساحتها 8.5 جيجابايت لتخفيض تكاليف الانتاج، ولكن هذه الاسطوانات لم تنتشر وانتهت، لإنخفاض أسعار اسطوانات البلو راي فيما بعد.

    BDXL
    اسطوانات BDXL تدعم 100 جيجابايت و128 جيجابايت لاسطونات BD-R و100 جيجابايت لاسطونات BD-RE وتم تقديمها في شهر يونيو عام 2010 وتم الوصول لهذه المساحات الكبيرة عن طريق التخزين على أكثر من طبقة وهذه الاسطوانات لن تعمل على مُشغلات بلو راي الحالية.

    اسطوانات بلو راي الهجينة (Intra-Hybrid Blu-Ray) (IH-BD)
    وهذه الاسطوانات ثنائية الطبقة، الطبقة الأولى للقراءة فقط (BD-ROM) بمساحة 25GB والطبقة الأخرى للكتابة مرة واحدة فقط (BD-R) بمساحة 25GB

    الفرق بين Blu-ray و DVD



    نظام الملفات

    نحن نعلم أنه قبل استخدام القرص الصلب يجب تهيئته بنظام ملفات مثل NTFS أو FAT مثلاً لكي يعمل ويقرأه نظام التشغيل، هذا هو الحال مع الاسطوانات المدمجة يتم تهيئتها بنظام للملفات لكي تستطيع مشغلات الاسطوانات بجميع أنواعها قراءتها وتشغيلها.
    نظام الملفات المستخدم حالياً مع اسطوانات البلو راي يجميع أنواعها هو Universal Disk Format (UDF) 2.5

    البلو راي لتسجيل وتوزيع ملفات الفيديو
    لعل أهم الاستخدامات الحالية لاسطوانات البلو راي هو طبع وتوزيع الأفلام وملفات الفيديو الأخرى ومع المساحة الكبيرة لهذه الاسطوانات استطاعت شركات انتاج الأفلام السينمائية من زيادة جودة الأفلام المُوزعة على اسطوانات البلو راي بشكل كبير من ناحية الصوت والصورة، وأخيراً تم تقديم التقنية ثلاثية الأبعاد (Blu-ray 3D) على اسطوانات البلو راي.
    ولذلك فلنتحدث قليلاً عن اسطوانات بلو راي لتسجيل وتوزيع ملفات الفيديو:

    ملفات الفيديو
    يتم تخزين ملف الفيديو بامتداد m2ts. وهذا الملف اما من نوع BDAV MPEG-2 Transport Stream أو BDMV format وهي ملفات تُستخدم لدمج ملفات الصوت والصورة وغيرها، والفارق بين BDVA و BDMV أن الأخير يدعم القوائم التفاعلية (menu support).

    برامج الترميز (Codecs)
    الكوديك هو برنامج يقوم بضغط ملف الفيديو (توفيراً للمساحة) لنقل ملفات الفيديو ثم يقوم بفك الضغط عنها ثانية عند التشغيل أو تحرير هذه الملفات، ولذلك فبرنامج الترميز الذي استُخدم لضغط ملف الفيديو يجب استخدامه عند تشغيله (لفك الضغط عنه).
    لكي تعمل ملفات الصوت والفيديو يجب على مشغل الاسطوانات دعم مجموعة من برامج الترميز (Codecs) المختلفة، وهي موجودة في الجدول السابق (المقارنة بين DVD vs Blu-ray).

    معدل نقل البيانات
    للتسجيل من التلفاز الرقمي عالي الوضوح تكون السرعة 36 ميجابت بالثانية وهي السرعة القياسية (1X) لاسطوانات البلو راي، أما سرعة النقل لملفات الفيديو والصوت تكون 54 ميجابت بالثانية (1.5X).

    دعم الجافا (Java support)
    ابتداءاً من عام 2005 أصبح الزامياً على كل مُصنّعي مشغلات البلو راي (Blu-ray Disc players ) تضمين نسخة مخصوصة من الجافا تسمى BD-J في مشغلاتهم وذلك بهدف عرض القوائم التفاعلية مع اسطوانات البلو راي ويمكن كذلك من خلالها الاتصال بالانترنت لتنزيل ملفات ترجمة أخرى أو أي عروض تسويقية للفيلم أخرى غير موجودة على الاسطوانة الأصلية ومزايا أخرى.

    التقنية ثلاثية الأبعاد للبلو راي (Blu-ray 3D)

    بدعم من شركات انتاج الأفلام ومُصنعي مشغلات البلو راي وغيرهم تم انشاء معيار موحد لوضع الأفلام ثلاثية الأبعاد ومحتويات التلفاز ثلاثي الأبعاد على اسطوانات البلو راي.
    في شهر ديسمبر من عام 2009 أعلنت رابطة مصنعي البلو راي عن معيار وضع المحتوى ثلاثي الأبعاد على اسطوانات البلو راي وهو يتوافق مع المشغلات الحالية والتي تدعم التقنية ثنائية الأبعاد فقط. ويتم ذلك عن طريق ترميز ملف الفيديو ثلاثي الأبعاد ببرنامج ترميز MPEG4-MVC وهو متوافق مع جميع مشغلات البلو راي والذي يقوم بضغط مشاهد العين اليمنى ومشاهد العين اليسرى وهو يوفر دقة 1080p ويتوافق مع المشغلات الثنائية الأبعاد الحالية.

    الخاتمة
    مع أن اسطوانات ومشغلات البلو راي انخفضت أسعارها كثيراً في الفترة السابقة الا أن السعر ما زال غير مناسب للمستخدمين حالياً سواء سعر المشغلات أو الاسطوانات مقارنة بالدفيدي مثلاً ومنافسها الشرس والذي يظن بعض الخبراء أنه قد يقضي على صناعة الأسطوانات المدمجة وخصوصاً لأجهزة الحاسب هي الأقراص الصلبة فلقد انخفض سعرها بشكل كبير جداً وهي أسرع وحتى ولو كانت أقراص ميكانيكية وعرضة أكثر للتلف ولكن من يضمن الاسطوانات المدمجة فهي معرضة للتلف أيضاً!!

    تم بحمد الله

    خاص لمنتدى عرب هاردوير ولا يسمح بنقله الا بذكر ذلك بكل وضوح

  2. #2
    عضو فضي الصورة الرمزية Hassan.Ali
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    924
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    28

    رد: معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)

    فعلا معلومات بسطه جدا :cool: تسلم ايدك ياريس ياترى فى امل درايف البلوراى ينزل مصر بسعر مقبول الاسطوانات موجوده

    ودا الغريب انا شفتها فى كمبيومى وطبعا بسعر خيالى بس سالت طب هشغلها على ايه محدش رد عليا طب عرضنها ليه برده

    مفيش اجابه....................تسلم ايدك يا كبير ولا مليون تقييم يديك حقك :D

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    60
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)

    معلومات رائعة

  4. #4
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    7,341
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    65

    رد: معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)

    اي ده اي ده ايه الحلاوة دي ياعم الحج :D، كل يومين بتفجر قنبلة في القسم، أنا ابتديت أغير منّك ههههههه :D :D، كل ده معلومات بسيطة أومال لو كانت مستفيضة كانت حتكون ازاي، سلمت يداك أبو الطوارق على هذا الموضوع الأكثر من رائع، بارك الله لنا فيك ، على فكرة بقا ليك عندي تقييمات كتير هبتدي أسجلها من دلوأتي عشان مانسهاش :D.
    بعد أن انتهت الحرب التي كانت بين اسطوانات بلو راي واسطوانات HD DVD من شركة توشيبا لتخزين ملفات الفيديو عالي الوضوح، أعلنت شركة توشيبا تخليها عن HD DVD لصالح اسطوانات البلو راي في عام 2008 ، وبدأت هي نفسها دعم البلو راي عام 2009
    على فكرة كان ليّا موضوع يتحدّث عن هذه الحرب، لكن لا أدري إلى أين انتهى المطاف به، سأوافيك بالرابط حالاً.

  5. #5
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    7,341
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    65

    رد: معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)


  6. #6
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    3,337
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    53

    رد: معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bigmaster مشاهدة المشاركة
    ايه ده :eek: موضوع ممتاز، أول مرة أراه
    شكراً مشرفي وأستاذي bigmaster وكفاية علي مرورك والله

    @bravoeg أول ما تنخفض أسعار مشغلات البلو راي لمستوى الDVD سنراها في مصر :ah38:

  7. #7
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    رد: معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)

    ممتاز جدا يا طارق , إسمح لى أضيف لحضرتك لينكات لأجهزة BluRay Burners سعرها فى الخارج منافس جدا لعل وعسى نراها قريبا فى مصر

    لم يعد السعر جنونى وان كان لا يزال عالى مقارنة بالأجهزة المنتشرة لكنها تستحق فى مقابلها.

    من الفئة الابتدائية كحل عادى لعامة الشباب

    http://www.newegg.com/Product/Produc...82E16827136185


    كحل اعلى قليلا

    http://www.newegg.com/Product/Produc...82E16827106346


    واكيد كلما تم استثمار ما هو اعلى , سيكون أفضل , لكن نلاحظ من تعليقات الشباب فى المواضيع انه لا بد وحتما من تحديث ال Firmware خاصة تلك الاجهزة واكيد هى ستكون المستقبل.

  8. #8
    عضو برونزي الصورة الرمزية Coolman4now
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    4,296
    معدل تقييم المستوى
    83

    رد: معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)

    - موضوع متميز جدا أستاذ طارق.

    - مشكلة المشغلات فى أرتفاع أسعارها الخرافى.

    - منك لله يا سمعة. :mad: مش عارف أقييم.
    [CENTER][B][SIZE=2]You think that you're strong, but you're weak[/SIZE][/B]
    [/CENTER]

  9. #9
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    3,337
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    53

    رد: معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)

    شكراً هالك على الروابط
    لاحظ أن المشغل في الرابط الأول لا ينسخ اسطوانات البلو راي ولكن من الممكن شراء واحد بالخارج في حدود 130 دولار تقريباً مثل الرابط الثاني ولا ننسى أيضاً أسعار الاسطوانات نفسها مرتفع قليلاً
    للأسف هذه الأسعار مازالت لا تقارن بأسعار الدفيديي والسوق المصري غير مستعد لها بشكل موسع ولكن الشيء الغريب أنه على حد علمي لا توجد مشغلات بلو راي للكمبيوتر تباع في مصر من الأساس

    @Coolman السعر هو المشكلة فعلاً وخصوصاً في مصر وسيبك من سمعة لأني فقدت الأمل فيه :D

  10. #10
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    رد: معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)

    الطريف انى وجدت ال Media نفسها تباع فى كارفور :D , كانت ال 50 جيجا ب 135 جنيه :D , الدى فى دى الواحد اقصد , وال 25 لو اجدها!

  11. #11
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    3,337
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    53

    رد: معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)

    اذاً من سيشتريها !! شيء غريب جدا وعمار يا مصر :p

  12. #12
    عضو برونزي الصورة الرمزية Coolman4now
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    4,296
    معدل تقييم المستوى
    83

    رد: معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)

    - الميديا تباع بالأسكندرية منذ عدة شهور بالفعل! :D

    - وبالطبع لافائدة تذكر منهم.
    [CENTER][B][SIZE=2]You think that you're strong, but you're weak[/SIZE][/B]
    [/CENTER]

  13. #13
    عضو الصورة الرمزية تامر المصرى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    442
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)

    ايه المعلومات الجامده دى يا مسيو طارق
    بارك الله لك فى وقتك ومجهودك :ah7:
    نفسى اعرف بيقيموا الموضوع ازاى ؟
    بسمعهم بيقولو عم سمعه و سماعات
    وانا والله ما فاهم حاجه .. يمكن عشان
    لسه جديد معاكوا باين :D

  14. #14
    عضو برونزي الصورة الرمزية ameer_s
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,808
    الدولة: Qatar
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)

    موضوع متميز ....

  15. #15
    عضو الصورة الرمزية تامر المصرى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    442
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: معلومات بسيطة عن البلو راي (Blu-ray)



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HuLkY مشاهدة المشاركة
    ال 50 جيجا ب 135 جنيه :D , الدى فى دى الواحد اقصد ,
    50 جيجا .. ؟؟
    هههههههههههه :D
    الــ 135 جنيه دولم
    أحط عليهم 100 جنيه كمان
    واشترى هارد بلــو 500 جيجا
    وأحفظ اللى انا عايزو وأركنه
    فى درج المكتب ....... :D

صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ( معلومات بسيطة + متطلبات + فيديو ) لعبة SHANK
    بواسطة سعودX في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-10-2010, 23:28
  2. مساعده فى معرفة الثمن
    بواسطة mostafa9 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-12-2009, 17:11
  3. هل هدا سعر 320 جيجا البلو؟
    بواسطة Molham.b في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 15-08-2009, 02:01
  4. معلومات بسيطة لكنها مفيدة
    بواسطة hebron في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-05-2008, 06:41
  5. لاب توب بأقراص البلو راي من SONY
    بواسطة MAXIMUM GAMER في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 31-08-2007, 10:06

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •