مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما رأيك فى الموضوع؟ كم من 10 تعطيه؟ رجاء لو فى أى تعليق إرساله الى الكاتب على الخاص

المصوتون
48. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • 1-2

    5 10.42%
  • 3-4

    1 2.08%
  • 5-6

    0 0%
  • 7-8

    13 27.08%
  • 9-10

    29 60.42%
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 40

الموضوع: الدرس الأول : الصوت

  1. #1
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120


    بسم الله الرحمن الرحيم



    "To Talk Well , You Have to learn How Talk Well"




    درسنا الأول اليوم سيكون عن الصوت , ما هو الصوت؟ Sound?

    ربما لو بحثت فى مواقع الانترنت ستجد انه الصوت له تعريف تشريحي , تعريف فزيائى , تعريف فلسفى , العديد من التعريفات , لكن الصوت هو كل ما ستجده فعلا , الصوت يعتبر من أقدم وسائل الاتصال ما بين بنى بشر , ولكن ما أهمية الصوت؟

    كل الأصوات ان لم يكن 95% منها بغرض التواصل , Communication, لكن ما هو التواصل؟

    هو ان يتفاعل الناس ما بين بعضهم البعض , وهو مبدأئيا مبنى بنسبة 70% على الإيحاءات من الوجه او ما يُسمى Facial Expressions , فلو قابلت شخص ومجرد إبتسمت فى وجهه إبتسامة هادئة , سنفترض انه كل الظروف طبيعية , فسيرد بنفس الإبتسامة , هذا اكبر دليل على انه حدث تواصل لكنه من النوع السلبى الى حد ما لانك لم تنقل رسالة كاملة هنا , وهنا اتضحت أهمية الصوت.

    ولكى نتكلم على الصوت , لم لا نتكلم على الألة اللتى تخرجه لنا؟ الجهاز الكلامى فى الإنسان , "الجزء القادم هام جدا! ليس هدفه الحشو , لكنه سيكون سهل وبسيط ومهم جدا بل قاتل :D "

    الجهاز الكلامى فى الانسان هو موتور الدفع خاصة الكلام , هو المحرك , هو كل شئ , وقود هذه الألة هو الشهيق والزفير , تيار الهواء الداخل للانسان من التجويف الفمى Oral Cavity , ومن التجويف الأنفى , Nasal Cavity , يذهب الهواء من الخارج للداخل , يملاء الرئتين , ومن ثم يخرج مرة أخرى بعدما يكبسه الحجاب الحاجز أسفل الرئتين وأعلى الجهاز الهضمى الى الخارج , هذا هو وقودنا , الهواء الخارج.




    من الصورة السابقى نرى الاتى , انه يوجد فى رقم 4 التجويف الانفى , وفى رقم 2 التحويف الفمى , هما مصدر دخول الهواء وهم مصدر خروجه.


    لكن كام سبق وذكرنا , لا بد من الاتكال أكثر على الهواء الخارج , من التجويف البلعومى , رقم 1 , ويذهب تيار الهواء بعدها الى رقم 4 او 2 على حسب طبيعة الصوت.


    إذن عرفنا الأن ما هو مصدر الصوت , نوعا ما


    لكن , لم زودنا الله سبحانه وتعالى بفم مرن جدا لو نلاحظ؟! فك أعلى وفك أسفل ولسان مرن جدا , وشفتين , كل هذه الأعضاء هامة جدا لتنويع انتاج الاصوات! ومن هنا يبدأ فعلا الكلام الحقيقي لدرس اليوم


    ولكن مهلا , ما هى كم الاحتمالات المتاحة؟ لنقل تيار الهواء الخارج قابله لسان الانسان بارتفاع طفيف مع طئ الشفتين قليلا؟

    الاحتمالات لا نهائية شباب , لكن الحمد لله , إتفق العلماء على انه هناك فى كل لغة أصوات متشابهة , نظرا لأنه بنى بشر لهم نفس الجهاز الكلامى :D , ولكن كل لغة ربما لديها أصوات مميزة لا توجد فى غيرها , قمثلا اللغة العربية بها صوت "لن نقول حرف من الان لأنه الحرف قد يحتوى على أكثر من صوت فى أن واحد" بها صوت الضاد , ضـــــ , وبها صوت العين , عــــــ , وبها الهمزة , ومثلا لغات مثل لغات قبائل الزولو فى أفريقيا لديها اصوات مثل صوت الكليك خاصة الماوس! إذن , بعد العديد من الأبحاث والعديد من المناوشات , توصل العلماء الى جدول , بها كل الاصوات الطبيعية لبنى بشر! هذا الجدول مبنى بشكل محكم جدا , واسمه العلمى IPA أو International Phonetics Alphabet أو الجدول الدولى للأبجدية الصوتية.






    الصوت يا سادة :D , لا نريد هرج :D


    الجدول فى أوله قد يبدو "معقد" بل وتشعر انك تقرأ كلام من حضارة كوكب بارتونس من مجرة اندروميدا , لكن لو انتظرتم قليلا , لرأيتم الجدول قمة فى السهولة.


    لكى نفهم ما سبق , لنتكلم قليلا عن النطق , ماذا يحدث حينما يخرج الهواء؟

    ربما اول شئ فعال فى النطق خين خروج الهواء انه يحتك بالأحبال الصوتية او ال Vocal Folds محدثا لها ذبذبة ما , تلك هى اول دفقة واهم دفقة طاقة للصوت , لنرى.



    الهواء يخرج من ال Trachea , القصبة الهوائية , مارا الى الحنجرة , ومنها الى الاحبال الصوتية محدثا اهتزاز لها , فى الحقيقة هى ليست أحبال بالمعنى الحرفى ولكنه تعريب هذه الكلمة



    هذه هى الأحبال الصوتية , كما نرى , سبحان الله


    للحكم على الصوت , كيفية نطقه وكيفية توصيفه , هذا يعتمد على 3 أشياء!

    1 - مكان الاحكام , او النطق , Place or Articulation
    2 - طريقة الاحكام , او النطق , Manner of Articulation
    3 - التصويت , Voicing

    ملاحظة هامة جدا : التعريب احيانا لا يصل الصورة كاملة , لذلك لو فى أى شئ مش مفهوم , رجاء السؤال فيه لكى تصل الصورة كاملة.

    لنرى , ما كل ما سبق؟!

    سنتكلم أولا على التصويت , Voicing , هناك أصوات حينما تنطق , تسبب الاحبال الصوتية ان تتحرك , هذه الاصوات بها خاصية ويطلق عليها Voiced او Ved , أى مصوتة , هذه الاصوات حينما يتم نطقها , تهتز الاحبال الصوتية , مثال , حاول نطق كلمة بها او صوت كـــ , مثل , كيك , الصوت الاول فقط , ستجد نفسك تقول , ك ك ك ك ك ك , ضع يديك على تفاحة أدم خاصتك وقل بم ستشعر , ستشعر بلا شئ ! ربما اهتزازات خفيفة جدا , هذا هو العكس مما سبق واسمه الغير مصوت او ال Voiceless , الصوت ال Voiced هو مثلا لنقل كلمة مثل جمل , انطق الجـــــ فقط , ج ج ج ج ج ج , ستجد انه الاهتزازات قوية جدا عن ال كــــ , صح؟!

    هذه خاصية ال Voicing بكل بساطة

    لنتكلم الان على ال Place of Articulation , لنمسك صوت مثل ال b او الباء بـــ فى العربية , انطق الباء , مرة ثانية لو سمحت , هلا لاحظت اين يخرج الصوت للحياة؟! حينما تنطق الباء تجد شفتاك تنغلقان أليا , وعند نقطة ما , تنفرج الشفتين سويا , هل لاحظتم مكان الانفراج والانغلاق؟ المكان = Place , لذلك صوت مثل الباء نجد فى توصيفه انه Bilabial او شفهى , من الشفاه , ولكى نعرف كل اماكن الارتطام , لا بد من رؤية تشريح مبسط لهذا,





    الأمر ليس معقد! لا تكونوا بسطاء القلوب :D , كما نرى هنا , Lips هم الشفتين , واذا رأينا الفم من اليسار لليمين نجد أكثر من مكان ارتطام , لو نلاحظ هى هى نفس الاماكن فى جدول ال IPA من Bilabial إلى Glottal او حلقى , فى كل مكان يختلف الارتطام وبالتالى يختلف الصوت , تبارك الله , لدينا ألة قمة فى الاحكام , جدير بالذكر انه هناك أصوات لا يحدث فيها اى ارتطام , جرب أن تنطق اى من حروف المد فى العربية , لن تجد اى ارتطام , لذلك هناك أصوات اسمها Consonants او السواكن , هى اصوات يحدث ارتطام ما لو ضئيل فى نطقها , وتوصيفها ما سبق , وهناك أصوات عند نطقها , لا يحدث اى ارتطام ولكن تشكيل فى حركة اللسان , وهى اسمها Vowels , أو حرف لينة , وجب ذكر هذه النطقة فى سياق الشرح لذلك نجد هناك جدول لل Consonants وجدول لل Vowels.


    تابعونا فى المشاركة القادمة

    لنتكلم الان على Manner of Articulation أو طريقة النطق , لنعود مرة أخرى إلى صوت الباء , هل لاحظت الاتى؟ لو قسمنا الصوت الى اجزاء , تجد انك:-
    1 - تغلق شفتيك بكل قوة! ما فى أى منفس للهواء من بينهم.
    2 - يتراكم الهواء بسرعة وراء الشفتين.
    3 - حدوث ضغط هواء مناسب جدا , ومن ثم فتح الشفتين وتحرير هذا الضغط.

    ما حدث كان أشبه للانفجار, صح ام ماذا؟

    لنر سوت اخر مثل ال ســـ , السين , لتقل ســـــــــــــ طويلة , ماذا يحدث؟

    ستجد فمك اتخذ وضع مين , الاسنان مقتربة من بعضها , جدا! وطرف اللسان او Tip of The Tongue مقتربة جدا من ال Alveolar Ridge , هذا المكان ترجمته "السنخ!" لكن لكى تعرفه , هو المكان ما بين أعلى الاسنان العلوية من الاعلى , ولو تحسست سقف حنكك بطرف لسانك , ستجد انه يوجد مشرشر جدا , المكان ما بين الاثنين هو ما نقصده , وستجد انه الســـ تنطلق معك , تشعر انها تحتك! أينعم! هو صوت احتكاكى! Fricative! ممتاز!

    هل لاحظتم الفروق؟! ما بين الانفجارى والاحتكاكى؟ وهكذا لكل صوت طريقة نطق ما , لنر مثال أخر , صوت ال m او الميم , أطرب أذنى بميم طويلة ممدودة لو سمحت

    اها , هى نفس الباء لكنك تشعر بزغزغة فى انفك؟ هذا لأنه ضغط الهواء مكبوس فى التجويف الانفى :D , فتقول , مممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم مم , الضغط خفيف جدا , لكنه موجود , هل تشعر به؟ وفى النهاية تفتح انت فمك لكى ينطلق الصوت للخارج , لكنه فى الحقيقة لكى تعادل الضغط فى التجويف الفمى.

    هذا شرح مبسط , لنرى مثال اخر اخير فى هذه النقطة.

    صوت اللام او فى الانجليزية , L , هو تحت مسمى Semi Approximate , الصوت هنا تشعر انه احتكاكى نوعا ما , لكنه ناعم! هو مكانه Alveolar , لكن هل تشعر باى شئ وانت تنطقه؟ نوعا ما لا , هو أقرب لل Vowels! أينعم , انت متابع دقيق سيدي الفاضل , لذلك اسمه Approximate او تقريبي.


    الأن نعود للجدول :D




    أول جدول فى الاعلى

    أعتقد الان تم فك الشفرة خاصته! الاصوات على اليمين هى ال Voiceless وعلى اليسار هى ال Voiced , واماكن وطرق النطق موجودة , ما رأيكم يا سادة؟

    الان , نظريا, حضراتكم قادرين على نطق اى صوت ساكن بال 3 توصيفات خاصته!

    Place of Articulation

    Manner of Articulation

    Voicing

    ومن هذا المنطلق , واجب اليوم , تسجيل ملف صوتى باسم من يحب , ويسمعنى صوته , ليرفع الملف على اى سيرفر , لكن ليكن واضح قدر الامكان , وسويا سنصحح اماكن النطق , بهذه الطريقة , لو اتقناها واكيد بعون الله سنتقنها , ما فى لغة على وجه كوكب الارض ستكون عائق امامنا , فى انتظار تعليقات حضراتكم على أول درس , ما فى أحد ينسى الواجب لو سمحتم ,

    للتسهيل! هناك من قرأ المقالة من الدباية وبها العديد من المصطلحات بالانجليزية , صح؟ حاول بعد ما تتدرب جيدا ان تقرأ هذه الكلمات مرة اخرى , فى انتظار النتيجة

    المرة القادمة يوم الأحد القادم لو أراد الله:-

    نطق ال Vowels وتوصيفها , ما هو علم ال Phonetics , كيف نركب الاصوات بشكل صحيح.


    فى رعاية الله وحفظه , سلام عليكم




  2. #2
    عضو محترف الصورة الرمزية Brigadier
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    9,999
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    47

    رد: الدرس الأول : الصوت

    متابع بذهول شديد و شغف كبير !!!

    اقل ما يقال عن موضوعك انه خرافي!

    ساقوم بمتابعة هذا الموضوع و ساقوم باللازم من تقييمات.


  3. #3
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    رد: الدرس الأول : الصوت

    متابع بذهول شديد و شغف كبير !!!
    بارك الله فيك اخ نادر , لا تنس الواجب :D , لو تابعت معنا أعدك بفضل الله ان تتكلم يابانية كما لم ترى من قبل

  4. #4
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    4,303
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الدرس الأول : الصوت

    اعلم اخي محمد انك لن تهمل في هذا الموضوع وستعطيه قدر المستطاع من جهدك ووقتك
    جزاك الله الف خير على هذا الموضوع الخرافي والحصري لعرب هاردوير
    ليعلم الجميع اننا في الريادة دائما ومن يوجه لنا الانتقادات عليه ان يعلم ان انتقاداته لم ولن توقف قطار المسيرة التي نتبناها
    سير على بركة الله
    اتفضل بالشكر عن الجميع اداريين ومشرفين واعضاء لك يا محمد على هذا الموضوع لاتعلم مدى سعادتي بهذا المشروع الذي احسبه ان شاء الله في ميزان حسناتك

    على ما اتذكر هناك بعض المواقع التي تبين لك مخارج الحروف وتعطيك تطبيق عليها سأحاول ان اتذكرها وسأمدك برابط لها

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    19
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الدرس الأول : الصوت

    موضوع بالفعل خرافي الله جازيك الف خير ويثبت اقدامك , ننتظر التتمة ان شاء الله يااخي والله ولي التوفيق.

  6. #6
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    904
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: الدرس الأول : الصوت

    هل من الممكن ان توضح ماذا نفعل في الواجب وان لم يكن شاق عليك هل من الممكن ملف ورد او pdf

    للموضوع لان الصور لا تظهر عندي

  7. #7
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    4,303
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الدرس الأول : الصوت

    ومن هذا المنطلق , واجب اليوم , تسجيل ملف صوتى باسم من يحب , ويسمعنى صوته , ليرفع الملف على اى سيرفر , لكن ليكن واضح قدر الامكان , وسويا سنصحح اماكن النطق , بهذه الطريقة , لو اتقناها واكيد بعون الله سنتقنها , ما فى لغة على وجه كوكب الارض ستكون عائق امامنا , فى انتظار تعليقات حضراتكم على أول درس , ما فى أحد ينسى الواجب لو سمحتم ,

  8. #8
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    904
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: الدرس الأول : الصوت

    لم افهم ماذا اقول في الملف الصوتي

  9. #9
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    رد: الدرس الأول : الصوت

    الواجب الأتى ,

    1 - قراءة ما سبق بكل تمعن , ولو فى شئ مش واضح او سؤال , انا فى الخدمة , معكم طوال الأسبوع.

    2 - التدريب الصوتى على جدول السواكن , Consonants

    أحضر ميكروفون او Mic , وسجل على الحاسوب ملف صوت , به نطقك الشخصى , وأرسله لو تريد لى على الخاص او هنا وسنتابع سويا التصحيح صوت صوت بقدر الامكان

  10. #10
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    7,382
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    74

    رد: الدرس الأول : الصوت

    ما شاء الله لا قوة إلا بالله ,
    ربنا يحفظك و يبارك فيك أخى محمد ,
    فكرة المشروع ممتازة جدا ,
    و موضوع المخارج هام جدا جدا , لأى لغة , و للتجويد ايضا ,
    جارى إعادة قراءة الموضوع للمزيد من الاستيعاب ,
    و جزاك الله خيرا

  11. #11
    عضو برونزي الصورة الرمزية Coolman4now
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    4,296
    معدل تقييم المستوى
    83

    رد: الدرس الأول : الصوت

    - ومع ذلك تجد الشعب ينطق الميرسيدس : مارسيدس ، والميتريكس ينطقونها ماتركس.

    - كان الله فى عون المعلميين.
    [CENTER][B][SIZE=2]You think that you're strong, but you're weak[/SIZE][/B]
    [/CENTER]

  12. #12
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    9,955
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: الدرس الأول : الصوت

    شكراً جزيلاً..
    الموضوع فتح أمامي آفاق جديدة..

  13. #13
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    2,274
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الدرس الأول : الصوت

    بسم الله ما شاء الله .... درس اكتر من رائع أ/محمد
    جارى القراءة مرة اخرى للمزيد من الفهم و الاستيعاب

  14. #14
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    4,303
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الدرس الأول : الصوت

    محمد لو تعرض خطة الدروس الكاملة ونقوم بوضعها في موضوع مثبت مغلق تعدل فيه كيفما تشاء وندع الموضوع هنا للنقاشات

    ما رأيك

  15. #15
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    رد: الدرس الأول : الصوت



    محمد لو تعرض خطة الدروس الكاملة ونقوم بوضعها في موضوع مثبت مغلق تعدل فيه كيفما تشاء وندع الموضوع هنا للنقاشات
    ألف شكر على الاضافة شباب , بالله عليكم لا تنسوا الواجب "الواجب الفعلى يا بيكا :D " , لأنه خير تدريب لنا

    والله مستر سنايبر ما فى مشكلة , أنا الان أكلمك وامامى جبل من الورق أقوم بالقراءة فيه لكى ألخص المفيد من هذه المواد , وللأسف لم أصل بعد لمرحلة ترتيب الأفكار بشكل أو باخر لأنه الموضوع صدقنى كبير جدا , لكنى فكرت فى موضع مثبت به فقط لينكات المواضيع وهى حتى الان 23 مواضيع , منهم أول 2 كمقدمة , وشئ أخر , لا أريد وضع كل المواد مرة واحدة واحرق الاثارة :D , كل الشباب سيقفزوا لجوووجل او ويكيبديا , نريد إبقاء الأمر ساخن :D

    ما رأى حضرتك؟

صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. منحة المصرية للأتصالات -ITI - على Youtube الدرس الأول
    بواسطة حمزه المصرى في المنتدى البرمجه والتصميمات الفنيه ( الجرافيكس )
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-04-2013, 23:25
  2. الدرس الأول من مجموعة دروس دورة الـBlackBerry
    بواسطة MHMMJ في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 14-10-2011, 00:43
  3. الدرس الأول ( دور الأوراكل على اسس علمية )
    بواسطة j.dev في المنتدى منتدى الشهادات العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 23-05-2009, 07:34
  4. [SWiSHmax] الدرس الأول : التعرف على الأدوات - الجزأ الأول
    بواسطة Mr.Ahmad في المنتدى البرمجه والتصميمات الفنيه ( الجرافيكس )
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-09-2007, 16:55
  5. بسم الله الرحمن الرحيم mcse الدرس الأول
    بواسطة el_rehab في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 20-04-2004, 14:20

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •