مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما رأيك فى الموضوع؟ كم من 10 تعطيه؟ رجاء لو فى أى تعليق إرساله الى الكاتب على الخاص

المصوتون
8. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • 1-2

    1 12.50%
  • 3-4

    0 0%
  • 5-6

    0 0%
  • 7-8

    1 12.50%
  • 9-10

    6 75.00%
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الدرس الثانى : الصوتيات, ما هى؟

  1. #1
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    الدرس الثانى : الصوتيات, ما هى؟



    بسم الله الرحمن الرحيم



    "Think out of the box"



    اليوم شباب سنتكمل ما بدأناه من فترة , الصوت , لكن سنأخذ وقفة , لنتعرف على علم جديد يدعى علم الفونيتكس , Phonetics , ما هى اختصاصات هذا العلم؟

    علم الفونيتكس او الصوتيات , هو علم قائم على دراسة الصوت من كافة النواحى , سواء ناحية تشريحية , كيفية إخراج الصوت وكيفية تعرف المخ والجهاز الصوتى عليه , وعلى الجانب الفزيائى , كيفية خروج موجات الصوت , وكيفية تأثيرها فى جزيئات الهواء , وكما نرى فهو بحر كبير , لذلك هنا عدة فروع منه , لنبدأ ولنأخذ للدقة ما يفيدنا فى النطق عامة.


    علم الفونولوجيا او Phonology

    ياتى هذا العلم على دراسة الصوت المجرد , مثل صوت الباء مثل , بـــ , او /b/ , الفكرة هنا فى دراسة الصوت كتوصيف "كما تم ذكره فى أول درس" , وكل صوت قد يكون له اكتر من شكل ما فى النطق , يتغير حسب مكانه ,
    فمثلا , الطبيعي فى نطق الاصوات ان يكون هناك طاقة او تحرك ما فى الأحبال الصوتية , أى يكون الصوت Voiced , أى هناك حركة فى الأحبال الصوتية

    - مجرد خروج الصوت فى الهواء , البــ , هذا اسمه Phone أو صوت مجرد! لا شئ جديد هنا! ولا كتابة ولا شئ!

    - كتابة الصوت نفسه على الورق , البـــ ال Voiced مثل الباء فى كلمة بابا , يكون اسمه فونيم , Phoneme , تمام كل شئ حتى الان؟؟؟

    نرى انه هناك باء أقوى قليلا فى نطق , وهى تستهلك طاقة فى النطق لأنه انت مجبر على ايقاف احبالك الصوتية , فى كلمة مثل Pin , نشعر هنا انه هناك هاء خفيفة جدا بعد الباء فى اخر نطقها , هى أقرب ل PhIN , صح ام ماذا؟
    وهى صوتيا تُكتب , /p/ , هذا تنوع من الصوت الاصلى , b , ويسمى باسم ألو-فون , او Allophone , تمام؟

    لنراجع ما سبق إذن , الفون Phone الأصلى هو ال البــ مجردة فى الهواء , الصوت الاصلى وهو وجب فيه ان يكون توصيفه Voiced , هو ال b , فهذا هو الفونيم الاصلى , واحدى تنوعاته هى ال p وهى هنا ألو-فون او Allophone.

    من المثير هنا انه نجد كل الاصوات نوعا ما تنقسم لهذه القسمة , صوت Voiced والاخر Voiceless , نجدها فى أول جدول اى أول موضوع , الاصوات مقسمة بهذا الشكل ولها أكثر من إسم ترجمتهم للعربية هى انهم على شكل فرق ثنائية او Counter Parts او Cognates , الأمر سلس جدا .

    عادة تتركب الاصوات سويا لتركيب كلمات؟ خطا! بل هى تركب مقاطع , والمقاطع او ال Syllables تتحد سويا لتركيب كلمة ما بعينها.

    سلف و ذكرنا إنه الاصوات Voices تنقسم لسواكن Consonants و حركات Vowels , لنتفق على اختصارات لهم , C و V , تمام؟
    اول قاعدة هى إنه ما فى مقطع الا وبه V , لا بك من متحرك ما فى كل مقطع , هو للدقة نواة المقطع , فمثلا لو نطقناء مقطع مكون من صوتين , لنقل , بابا , هذه كلمة , مكونة من مقطعين , با + با.

    عند كتابة ما سلف صوتيا "سنرى رموز الحركات لاحقا" سنلاحظ انه ba,ba: , دعوكم من كل تلك الرموز الان :D , لنكتبها مقطعيا الان

    ba = CV , والمقطع الثانى CVV على اساس انه متحرك طويل , لكن نرى انها مقاطع كلها تحتوى على متحرك مهما كلف الامر.

    سؤال , كيف اعرف انه مقطع ما من أصل اللغة؟ هل مقطع مثل CCCV متاح فى العربية؟ كيف؟

    هنا يبرز دور علم أخر تحت الفونولوجيا باسم أكثر تعقيدا

    الفونو-تاكتكس , او Phonotactics , هو علم يختص بتراكب الاصوات المحددة فى كل لغة , بمعنى انه كل لغة لها تتابع اصوات ما لا غنى عنه ولا يتغير,لنرى مثال رهيب واضح!!!

    من الانجليزية , لنرى كلمة مثل Strange او غريب , هناك أول صوت S , هو صوت احتكاكى , يليه صوت وقفى! T , يليهم صوت رخوى او Liquid "سبب هذه التسمية انه صوت ما بين الساكن والمتحرك" , ان حدث هذا التتابع من نوعية الاصوات , أليا يخرج الفم صوت متحرك! فنرى مثل stra , هل رأيتم؟ جرب ان تنطق انت بنفسك هذا التتابع او المقطع وبدلا من المتحرك , انطق ساكن! لن تستطيع! سينهار النظام الكلامى وستخرج اصوات مبعثرة

    التفسير العلمى لهذا المثال انه مخك كبنى بشر يهيأ لك ان تكبت طاقة رهيبة , لأنه مقطع كبير , ففى أول صوت , ينطلق جزء من الطاقة , والصوت الثانى , الوقفى , كما سلف وقلنا يتطلب طاقة رهيبة لكبت الطاقة وراء مركز القفل , والرخوى أقرب للمتحرك من الساكن , كل هذه الطاقة لا مهرب لها الا متحرك يمتصها اثناء اطلاقه , وبناءعلى هذا امثلة أخرى كثيرة لأصوات تٌكتب ولا تنطق , لأنها ربما أصولها قديمة , لكن هذه قواعد كل لغة.

    هناك العديد من العلوم فى النطق لكن هذا ما يهمنا منها الان

    لكن الصوتيات لم تتوقف عند هذا الحد!

    فهناك مستوى أعلى , المستويات اللغوية او Linguistics , لينج ويستكس

    هناك علم الموفولوجيا , Morphology وهو علم التراكيب للكلمة نفسها ولكن من ناحية نحوية صرفية قليلا, فمفهوم المورفولجيا يعتمد على أقل وظيفة لغوية لمقطع ما او لصوت ما

    مثال , ال er , فى أخر كل كلمة , تعنى اسم فاعل فى الانجليزية , ففعل مثل بلاي , Play , اسم الفاعل منها Player او اللاعب! فهنا نرى مقطع ما , له وظيفة لغوية , ومن هنا اسمه مورفيم , Morpheme , مثل فونيم .

    مثال أخر للدقة , اضافة صوت ال s فى نهاية الاسم يدل على الجمل , ففتاة Girl جمعها Girls , لكن ماذا عن كلمة مثل كلمة حزب او Party? , نرى الجمع انه Parties , نرى انه ال s لسبب ما لغوى , اخذت شكل ال ies , هنا نرى تنوع من المورفيم؟ ماذا سيكون اسمه؟ اها! أينعم! Allomorph , لا خلاف على انه حتى شكل ال s مجرد كوظيفة فى الرأس او الوعى هو مجرد Morph او مورف مجرد.

    الى هنا تتكون الكلمات من Morphemes متجاورة , ولبنية الكلمات سويا لتكوين جملة ما صحيح , هناك علم السينتاكس او Syntax , وهو أقرف للنحو خاصة كل لغة! فكل وحدة كلام هنا وهى الكلمة لها وظيفة ما ولها ترتيب ما

    أبسط مثال , فى العربية هناك كلمة مثل , أحمد , هذا إسم , وهناك يجري , هذا فعل , من الممكن ان تسمح قواعد اللغة بترتيب مثل

    يجرى احمد , او , احمد يجري

    هناك لغات أخرى لا تسمح بهذا مثل Ahmed Runs , هذه صحيحة , العكس هرطقة :D , وهناك أيضا مشاكل لغوية لا يحلها الا علم السينتاكس.

    وهناك علوم اعلى مثل علم الدلالات وهو صعب قليلا باسم السيمناتكس , او Semantics , وهناك علوم أعلى منه مثل البراجماتيكس , Pragmatics , وهى علم ما فوق الدلالات نوعا ما , الدلالة هنا مثال عليها حينما نقول بالانجليزية , I feel blue , انى أشعر انى أزرق! لا تدل على شئ! لكنها فى الحقيقة تشير الى انه قائلها يشعر بالكئابة.

    هذا مستوى عالى جدا من اللغة يتطلب حتى المواجهة وجها لوجه او سمع صوت متكلم لمعرفة ما نوع طبقات صوته وخلافه من تركيبات قد تكون شاذة على الطبيعية.

    وهناك علوم انا نفسى لم أدرسها للأسف , مثل علوم ال Discourse Analysis او تحليل النطاق , هنا تصبح الامور اكثر تعقيدا حيث هنا مبنية على معرفة مثلا أسلوب شخص ما من معانيه او دراسة لل Semantics خاصته.

    مثال مهم جدا على مسبق , الشعراء فى الخارج يتم عمل تحليل نطاق لهم , دراسة بيوت الشعر خاصتهم , مع الوقت , يكون لكل شاعر ما "بصمة" على طريقة كتابته , وتحليل لها ومعرفة , لن نقول أسلوبه , لكن صبغته الشعرية , هذا الامر فى الخارج لحماية الحقوق الفكرية للشعراء , فمثلا شاعر يقول هذا بيت شعر لى واخر يقول هذا لى , هنا يتم اللجوء لمثل هذا التحليل , ومهما كان الشعر متقارب , ما فى مخلوق بشرى يقول شعر مثل الاخر ونفسى الشئ فى الكلام وهذا له أبعاد سياسية.

    قصة طريفة انه انا ومجموعتى فى الدراسة حاولنا صنع برنامج حاسوب , بان يكون مدخلاته مثلا معلقات شعر عمرو بن كلثوم , مثلا , ويقوم البرنامج بالتحليل اللغوى لهذه الابيات , ويفهم مخارجها ومداركها "الامر مستحيل , لأنه الالة لا تشعر مثل الانسان لكن لها حل ما بخوارزميات ذكاء اصطناعى شديدة التعقيد , مثل الحاسبو يعرف انه أ = ب , وب = جـ , ان يدرك بمفرده انه أ = جـ , هذه صعبة , لكم ان تتخيلوا تعقيد اللغة" ومثل هذا البرنامج ان وجد , سيكون سهل ان يتم البت فى أمور العديد من أمهات بحور الشعر القديمة ومعرفة من ينتمى لمن, عرضنا افكرة على رئيس القسم , وافق! ورئيس قسم اللغة العربية وافق على مضض , وكانت المشكلة فى التمويل للمشروع لأننا بحاجة لبعض البحث العلمى فقط لا غير! والى هنا ماتت الفكرة تماما لعدم توافر العديد من الدعائم".

    هذا نذر من يسر لتطبيقات ان امكن لعلوم الصوتيات ان تحققها. ولنا محاضرة كاملة فى فروع علم الصوتيات وستجدونه علم مهضوم حقه فعلا فى خضم العديد من العلوم الاخرى.

    إلى هنا ساكتفى باول جزء من الحلقة الثانية , يوم الاثنين صباحا بعون الله لنا عودة هنا , تابعونا

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    87
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الدرس الثانى : الصوتيات, ما هى؟

    جزاكم الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتك

    وليه الشرف ان اكون اول الشاكرين

  3. #3
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    رد: الدرس الثانى : الصوتيات, ما هى؟

    ألف شكر على مرورك أخى , شباب , ما رأيكم؟ هل استطاع احد ان يربط بين اول وثانى درس؟؟؟

  4. #4
    عضو فضي الصورة الرمزية وى واا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    1,033
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    33

    رد: الدرس الثانى : الصوتيات, ما هى؟



    رائع رائع رائع
    أسلوبك مميز جداا

    فأسلوبك جديد ورائع فمن خلاله يستطيع الشخص تحسين نطق أى لغة ولن يحتاج شرحا منفصلا لكل لغة

    لم أقرأ سوى جزء بسيط من الموضوع

    ولكن لى عوده بعد قرائته كاملا
    ______________________________________

المواضيع المتشابهه

  1. NETWORK MODELS a-OSI MODEL الدرس التانى
    بواسطة modehema في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-07-2010, 11:16
  2. الدرس الثاني ( دورة SQL على أسس علمية )
    بواسطة j.dev في المنتدى منتدى الشهادات العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 23-05-2009, 01:38
  3. [SWiSHmax] الدرس الثاني : التعرف على الأدوات - الجزأ الثاني
    بواسطة Mr.Ahmad في المنتدى البرمجه والتصميمات الفنيه ( الجرافيكس )
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-09-2007, 16:59
  4. الدرس الثاني CCNA
    بواسطة بحريني في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-05-2005, 11:50

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •