صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 24

الموضوع: معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟

  1. #1
    عضو فضي الصورة الرمزية Hameedo
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    830
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    78

    معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟



    معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت ؟

    إذا أردت مثالا حقيقيا للأحداث الشاذة ، وغير الطبيعية في عالم التقنيات ، فليس من المطلوب منك الا أن تنظر الي معمارية Fermi من NVIDIA .

    وحينما تفعل ذلك ستجد أن كل شئ عن هذه المعمارية يبدو مختلفا عن العُرف المألوف في صناعة العتاد .

    وليس ثمة مثال نستبين فيه هذا بجلاء من معمارية بطاقات الفئة المتوسطة GF104 .

    عندما تقدم شركة مثل AMD أو شركة مثل NVIDIA معمارية جديدة بمعالج رسومي قوي و جديد ، فانها تستغل هذه المعمارية في توفير دستة من المعالجات الرسومية الأخري الأضعف و الأصغر حجما ، بحيث تناسب شرائح سعرية مختلفة ، ودرجات متفاوتة من استهلاك الطاقة .

    والطريقة الأيسر لتحقيق هذا تكون بقصّ المعالج الرسومي الأصلي ، واقتطاع أجزاء كاملة منه ، بحيث يصبح بنصف ، أو رُبع ، أو ثُلث ، أو خُمس الحجم الأصلي .

    وليست هذه الطريقة سهلة وحسب ، بل إنها توفر أيضا في تكاليف التصنيع ، فبدلا من تصميم وتصنيع عدة معماريات لكل فئة سعرية أو لكل حدّ لاستهلاك الطاقة ،و ما في ذلك من تضييع للوقت والموارد البشرية ، تستعيض الشركات عن هذا بتصميم موحد قابل للتفكيك الي أجزاء أصغر .

    ولأن هذا الحل سليم للغاية من الناحية الاقتصادية ، وشديد الفاعليّة من الناحية التقنية ، صار هو القاعدة التي تسير عليها شركات العتاد دون أن تحيد .

    كل المعالجات والمعماريات ، سواء المعالجات المركزية ، أو الرسومية ، أو الصوتية .. تتبع هذه القاعدة .

    لكن NVIDIA ضربت بهذه القاعدة عرض الحائط في معمارية Fermi ، وقررت أن تخالفها في وضوح .

    لن تقص NVIDIA نواة Fermi الأصلية كي تناسب الفئة السعرية المتوسطة/حد استهلاك الطاقة المتوسط ، وانما ستصمم معمارية جديدة من أجله خصيصا !

    لكن دعونا نكون واقعيين ، إن الشركة لن تفعل ذلك من قبيل كسر الملل ، وخرق القواعد ، وإنما اضطرتها الي هذا ظروف قهرية .

    إن نواة Fermi الأصلية هي نواة ذات خصائص متطرفة ، فهي كبيرة الحجم و ذات استهلاك مرتفع للطاقة بشكل ملفت للنظر وخصوصا عند مفاضلتها مع قريناتها، الأمر الذي يجعل مجرد الاقتطاع والقص منها غير كاف ، لأنها ستحتفظ بنفس خصائصها المُتطرفة مقارنة بقريناتها من الأنوية المقصوصة كذلك .

    ولهذا توجّب علي الشركة مباشرة هذه الخصائص المتطرفة بالتعديل عليها واصلاحها ، أو تخفيفها قبل البدء في عملية القص .

    لكن NVIDIA لم تفعل ذلك ..

    وبدلا من هذا ، اختارت أن تغوص في مستنقع المعماريات الجديدة للمرة الثانية في نفس الجيل .

    منهكة من الصراع مع دقات التصنيع في نواة Fermi الأصلية ، قررت الشركة تجاهل ذلك ، ومفاجئة العالم بمعماريتين مختلفتين في جيل واحد ، وهي سابقة لم تحدث منذ فترة طويلة للغاية .

    لكن الشركة إذ تفعل ذلك ، فإنها تحفر قبرها بنفسها ، وتسقط في فخ المعماريات المؤقتة والانتقالية ، وهي معماريات يزول أثرها بسرعة (حتي لو كانت ناجحة) ، تاركا وراءه خرابا اقتصاديا فادحا لأي شركة تقع في براثنه .

    إن القواعد الاقتصادية لم توضع جُزافا ، ولم تصر قواعد لأنها جميلة الشكل ، وإنما لأنها حقا سليمة الطابع ، وتقي من الانزلاق نحو أخطاء بديهية .

    هل تخطو NVIDIA علي فخ المعماريات المؤقتة القاتل فيبتلعها ابتلاعا ، أم تتخطاه وتنجو بالكاد في آخر لحظة ؟

    ___________________________________________

    ومثل المقال السابق
    ، سوف نبدأ بنبذة مختصرة عن المعالج الرسومي ، وسنقول أنه نواة ضخمة مقسمة الي معالجات صغيرة ذات تصميم خاص، كل نوع من هذه المعالجات يغير من البيانات الرسومية بطريقة معينة يُمكّنها تصميمه الفريد ، بحيث تدخل البيانات الرسومية الي واجهة المعالج الرسومي ، وتمرّ علي هذه المعالجات بالتسلسل والترتيب لتخرج من خلفيته في نظام .

    وسوف نستهل المقال بالحديث عن واجهة بطاقات Fermi/GF104 .

    ___________________________________________

    القلب Core :

    أول ما يواجهنا في مقدمة البطاقات هو عتاد التوزيع Thread Scheduler ، وهو أعقد جزء فيها علي الأغلب ، ذلك لأنه يختص باستقبال البيانات من المعالج المركزي ، أو الذاكرة الرسومية أو أي مكان .. ثم يقوم بتوزيعها كيفما يشاء علي مُظللات البطاقة (Shader Units / Stream Processors /Cuda Cores) ، أي كأنه القلب الذي يمد اجزاء البطاقة بالبيانات .

    يتصل هذا القلب بـ256 مرفأ (بوابة) توزيع ، كل بوابتين تتصلان بثلاثة مظللات (بمعدل مظلل ونصف لكل بوابة) ،، وهذا علي العكس من معمارية Fermi الأولي (GF100) ، والتي تتصل فيها كل بوابة واحدة بمظلل واحد .

    هذا يعني أن القلب/عتاد التوزيع يستطيع الوصول مباشرة الي 100% من المظللات في Fermi الأول/GF100 ، بينما يستطيع الوصول الي 66% فقط من المظللات في Fermi الثاني/GF104 .

    هذا التغيير جاء علي نحو غير متوقع علي الاطلاق ، فطالما اشتهرت بطاقات NVIDIA بالقدرة المنيعة علي الوصول لأي مظلل في أي لحظة ، وهذا منذ أيام معمارية Tesla ، والتي ابتدأت بعائلة G80 ثم G92 ثم GT200 .

    وفي الواقع فان هذه القدرة هي السبب الرئيسي لنجاح بطاقات NVIDIA كبطاقات حوسبة ، وهو الهدف الذي سعت اليه الشركة منذ بدأ معمارية Tesla ، وهي أيضا سبب ضخامة حجم أنوية معالجات NVIDIA الرسوميّة ، والتلاعب في هذه القدرة يعني أن NVIDIA بدأت في التخلي عن سياستها الأساسية التي نسجتها طوال السنون المُنصرمة.

    ليس هذا فحسب ، بل إن هذا يجعل بطاقات NVIDIA تتشابه مع بطاقات AMD HD 5000 ، والتي تستطيع الوصول الي 20% فقط من المظللات بشكل مباشر ، وتعوّض الباقي باستخدام برنامج القيادة Driver .

    فهل تعوّض NVIDIA الباقي ببرنامج القيادة أيضا ؟

    إذا كان هذا صحيحا فمعني ذلك أن NVIDIA تنسلخ تدريجيا من القدرات العتادية المتفوقة و التي تمزيها عن بطاقات AMD .

    وإذا لم تكن الشركة مستعدة للتخلي عن مزاياها تلك بشكل دائم ، فان هذا يدعونا للتفكير في كون المعمارية الجديدة ، مجرد حل مؤقت ، سرعان ما يذهب مع الريح ، عندما ينتهي الغرض منه ، وهذا يعني بالضرورة أن الشركة تنزلق تدريجيا بالفعل نحو الفخ .



    صورة تقريبية لنواة GF104 ، (القلب في منتصف النواة ، اللون الأصفر )..

    لكن الشركة لا تنوي أن تتخلي عن مزاياها بعد، ولا عن سياستها الأساسية ، كما لن تستخدم برنامج القيادة في تعويض النسبة الباقية ، بل ستستخدم بدلا من ذلك العتاد نفسه ، عتاد القلب .

    زادت الشركة من تعقيد هذا القلب ، بحيث أصبح من مسئولياته فحص البيانات الرسومية الواردة اليه ، ومحاولة استخراج بيانات لثلاثة مظللات وتمريرها خلال بوابتين فقط .

    لكن هذه العملية تعتمد بالدرجة الأولي علي حسن ترتيب البيانات التي يستقبلها القلب ، فاذا كانت حسنة الترتيب ، فان التوزيع سيكون ممكنا بالطريقة السابق ذكرها ، أما اذا كان الترتيب سيئا ، فسيعجز القلب عن فعل ذلك ، وسيكتفي يتوزيع البيانات لمظللين من خلال البوابتين ، تاركا المظلل الثالث عاطلا عن العمل .

    وهذا يعني أنه في أحسن الظروف ، سوف يتم استغلال كل مظللات البطاقة ، لكن في أسوأ الظروف فان ثُلث المظُللات سيكون شاغرا .

    وهذا بالضرورة يؤدي الي أن يكون تشعّب وتدفق البيانات في أنوية GF104 أقل سلاسة ومباشرة من أنوية GF100 ، فالبيانات في GF104 أكبر حجما من قدرة منظومة التوزيع بنسبة 33% (في GF100 فان النسبة هي 0%)، لكنها تظل في نفس الوقت أكثر سلاسة بكثير من بطاقات AMD HD 5000 ، والتي تكون فيها البيانات أكبر من قدرة منظومة التوزيع بنسبة 80% .

    ولأن النسبة هي 33% فقط ، فان القلب لا يعاني من الكثير من العقبات في مهمته ، وينجح بالفعل في توزيع النسبة الزائدة في معظم الحالات ، باستثناء حالات خاصة تحت ظروف خاصة .

    ونفهم من هذا أن التحسينات التي قامت بها الشركة علي جبهة القلب ، هي اختصارات في منظومة التوزيع بالأساس ، وذلك في محاولة للتقليل من حجم الأنوية ، واستهلاكها للطاقة ، ولقد نجحت الشركة في ذلك .

    لكن هل يثبت هذا فرضية المعمارية المؤقتة ، أم ينفيها ؟

    ___________________________________________

    المُظللات (Shader Units / Stream Processors /Cuda Cores) :

    عدد المظللات في النواة الكاملة هو 384 مظلل ، ولكل ثلاثة مظللات بوابيتن للتوزيع فقط ، أي أن البطاقة تحتوي علي 256 مظلل في اتصال مباشر مع القلب (بالبوابات) ، وتحتوي علي 128 مظلل في اتصال غير مباشر ، والمجموعة الأخيرة هي المجموعة المهددة بأن تصبح عاطلة عن العمل في حالة فشل القلب في مهمته الجديدة .

    دور المظللات هنا سيكون معالجة المضلّعات .

    وكما في GF100 ، جاءت مظللات GF104 بحجم أكبر من مظللات AMD ، بسبب عدد دوائرها الكهربية الأكبر ، والتي تسهل الوصول الي ترددات مرتفعة ، لكن أتت بحجم أقل من مظللات GF100 ، بسبب الاختصار في عدد بوابات التوزيع .

    وبهذا احتفظت NVIDIA بمنظومة التردد العالي والاتصال (شبه) الكامل بالقلب ، وهي المنظومة التي تعطي لبطاقات NVIDIA اليد العليا في أي تطبيق رسومي (ألعاب ) أو حوسبي (برامج) ، حيث تحقق تشعّب كفأ للبيانات مع سرعة معالجة ممتازة في نفس الوقت ، وان كانت في بطاقات GF104 أقل كفاءة من بطاقات GF100 ، بسبب الاختصار من بوابات التوزيع .

    تعمل المظللات بتردد 1350MHz في بطاقة GTX 460 ، بينما أتت في بطاقة GTS 450 بتردد 1566MHz وهو أعلي تردد في عائلة Fermi علي الاطلاق .

    وعلي الرغم من أن مظللات NVIDIA تمتلك القدرة علي العمل بترددات أكثر ، الا أن الشركة لا ترفع منها كثيرا كوسيلة للتحكم في استهلاك الطاقة ، و مع أن مظللات GF104 تميزت بالقدرة علي العمل علي ترددات أعلي حتي من GF100 ، بسبب خرجها الحراري الأقل (كنتيجة مباشرة لحجمها الأصغر) ، الا أن الشركة لم ترفع من تردداتها كثيرا لنفس السبب ، لكن هذا لم يمنع من تجسّد هذه القدرة في صورة القابلية الممتازة لكسر سرعة تلك المظللات ، والتي برزت في أنوية GF104 أكثر من أي وقت مضي.


    مناطق المظللات محددة باللون الأحمر ، ويمكنك أن تعد 8 مناطق (مصفوفات تظليل) تتجمع فيها المظللات ، 4 بالأعلي و 4 بالأسفل .

    ويبدو أن عائلة Fermi لم تسلم من تعطيل المظللات في أنويتها حتي مع البطاقات المتوسطة ، حيث أتت بطاقة GTX 460 بعدد 336 مظلل فقط (من أصل 384)، واحتوت علي 48 مظلل معطلين بشكل كامل ، ومع التردد المنخفض نسبيا لها (1350MHz) ، أصبح ذلك سببا في احباط نسبي للمُتحمسين .

    وسبب تعطيل المظللات في GTX 460 غير معلوم حتي الآن ، لكن السبب الأرجح هو منع البطاقة من الاقتراب من أداء GTX 470 ، وهو الهدف الذي يمكن الوصول اليه في يسر بفضل تردد GTX 460 المرٌتفع (أعلي من GTX 470 بـ12%) .

    تعطيل المظللات لغرض تجاري في النواة الكبري لمعمارية جديدة ، هل يؤهل هذا تلك المعمارية الجديدة لكي تحمل لقب المعمارية المؤقتة ؟
    ___________________________________________

    وحدات الرسم Rasterizers :


    وحدات الرسم هي المسئولة عن عملية ملأ الألوان بين المضلّعات ، وفي بطاقات GF104 توجد وحدتين للرسم قادرتين علي التعامل مع مضلعين ، وذلك في مقابل أربعة وحدات في أنوية GF100، ووحدة رسم واحدة في بطاقات AMD .

    ونتيجة لهذا تستطيع بطاقات NVIDIA التعامل مع عدد كبير من المضلعات بكفاءة أفضل من AMD ، وخصوصا في حالات الترصيع Tessellation.

    تستطيع بطاقة GTX 460 معالجة 1350 مليون مضلّع في الثانية الواحدة، وهذا أقل من نصف قدرة GTX 480 ، والتي تبلغ 2800 مليون مضلع في الثانية ، لكنها تظل أعلي من قدرة HD 5870 والتي تبلغ 850 مليون مضلع فقط .

    مقارنة ببطاقة GTX 465 ، وهي أصغر أنوية GF100 أداء ، نجد أن أنوية GF104 أقل منها قدرة في معالجة المضلعات ، فبطاقة GTX 465 تستطيع التعامل مع 1821 مليون مضلع في مقابل 1350 مليون مضلع في GTX 460 (أي أعلي بنسبة 34%).

    ونتيجة لهذا فان أداء أنوية GF104 أقل في الترصيع من أداء كل أنوية GF100 .

    و بغض النظر عن ذلك فان NVIDIA لا تسمح لبطاقاتها بالوصول الي قدراتها النظرية الكاملة في معالجة المضلعات ، فتحليل برنامج القيادة أظهر بما لا يدع مجالا للشك في أن الشركة تقُيدّ برمجيا قدرة أنوية GF100 و GF104 علي هذه الجبهة ، ولا تسمح لها بالوصول الي أقصي طاقتها الا في حالات الترصيع .

    والسبب في ذلك هو رغبة الشركة في تمييز عائلة Quadro الاحترافية عن عائلة Geforce الاستهلاكية ، فالأولي لا تأتي بأي قيد برمجي علي معالجة المضلعات ، ولهذا تستطيع الوصول لمستويات عالية للغابة علي هذه الجبهة ، يستفيد منها المصممون والمطورون في عملهم ، أما الثانية فلم ينالها من الحظ نصيب الا في الترصيع فقط .

    للشركة الحق في فعل ما يحلو لها لتسويق منتجاتها بالطبع ، لكن السؤال هو هل يمنع هذا القيد البرمجي بطاقات Fermi من الحصول علي أداء أعلي في الألعاب الحالية ؟ وهل من فرصة في رفع هذا القيد في المستقبل القريب ؟

    سوف يظل هذا السؤال معُلقا في سقف الحجرة الي جوار فرضية المعمارية المؤقتة والتي تتأرجح حاليا بين الخطا والصواب ، تري علي أي منهما سوف تستقر ؟

    ___________________________________________

    وحدات الاكساء Texture Units :

    وحدات الاكساء هي المسئولة عن القيام بعمليّة تطبيق الاكساءات علي الأجسام ثلاثية الأبعاد ، بالاضافة الي عملية ترشيح الاكساءات .

    اتت نواة GF104 بعدد 64 وحدة اكساء ، وهو نفس العدد في نواة GF100 ، ومع الأخذ في الحسبان كون GF104 نواة لبطاقة متوسطة ، فان هذا العدد يكون مناسبا للغاية .

    وفي الواقع فان وحدات الاكساء في GF104 ليست وحدات عادية ، وإنما هي وحدات مُعدلة وأكثر سرعة من وحدات GF100 عند نفس التردد .

    وبسبب سرعة هذه الوحدات وعددها الجيد ، فان المعالجة الاكسائية في GF104 أفضل حتي من نواة GF100 الكاملة ، الأمر الذي يجعل بطاقة GTX 470 في خطر داهم، ويقويّ من فرضية تعطيل المظللات في GTX 460 من أجل انقاذها .

    أتت بطاقة GTX 460 بعشرة وحدات اكساء معطلة ، أي بعدد 56 وحدة من أصل 64 .

    جبهة الاكساءات تُضعف من فرضية المعمارية المؤقتة والتي لا ينبغي أن تجصل علي مزايا اضافية .. فهل يأتي ما يقويها ؟

    ___________________________________________

    وحدات اخراج الألوان ROPS :

    وحدات اخراج الألوان هي المسئولة عن اخراج دقّة العرض Resolution ، والقيام بعملية تنعيم الحواف Anti-Aliasing.

    جاءت أنوية GF104 بعدد 32 وحدة اخراج ، في مقابل 48 وحدة في GF100 ، و 32 وحدة في HD 5870 .

    لكنها احتوت علي نفس العيب التصميمي الذي يقٌيد أنوية GF100 علي هذه الجبهة ، فناقل البيانات الذي يربط بين المظللات ووحدات الاخراج يأتي بعرض 512 بت فحسب ، وهو عرض يكفي 16 وحدة اخراج فقط .

    ومعني ذلك أن البيانات في GF104 تصل الي 16 وحدة اخراج من أصل 32 ، ولا يمكن استغلال الـ16 وحدة الأخري في معالجة دقة العرض .

    وعندما أتت بطاقة GTX 460 بمظللات مُعطلة ، فقدت 64 بت اضافية من عرض هذا الناقل ليصبح بعرض 448 بت ، وتنقطع صلة البطاقة بوحدتي اخراح اضافيتين ، لتتعامل مع 14 وحدة فقط من أصل 32 .

    ونتيجة لهذا فان أداء أنوية GF104 علي دقات العرض العليا لا يرقي لمستوي أنوية GF100 ، والحل الوحيد لتفادي هذه المشكلة يكون برفع التردد مع استخدام النواة الكاملة ذات وحدات الاخراج الأكبر .

    لا يحدث هذا في عملية تنعيم الحواف ، لأنها تتم يين وحدات الاخراج وبعضها البعض ، وهنا تستخدم أنوية GF104 كل وحدات الاخراج التي في حوزتها .

    علي جبهة وحدات الاخراج أتت المعمارية الجديدة بنفس العيوب التصميمة للمعمارية السابقة ، هل يندرج هذا تحت بند المعمارية المؤقتة ، أم لا ؟

    ___________________________________________

    منظومة الذاكرة :

    استخدمت أنوية GF104 ذواكر GDDR5 مثل أنوية GF100 ، واحتوت علي نفس العيب التصميمي والمتعلق بمتحكم الذاكرة ، والذي منع أنوية GF100 من الوصول الي ترددات أعلي من 3700MHz .

    فبسبب قلة خبرة NVIDIA في تصميم ذواكر GDDR5 ، أخطأت الشركة في تقدير العدد المناسب من الدارات والأسنان الكهربية اللازمة للوصول لترددات مرتفعة للذواكر .

    ونتيجة لهذا لم تستطع بطاقة GTX 460 أن تأتي بتردد أعلي من 3700MHz ، بينما استخدمت بطاقة GTS 450 تردد 3600MHz .

    عرض ناقل الذاكرة في أنوية GF104 هو 256 بت ، وهو عرض كاف جدا ، وقابل للزيادة بتعديلات بسيطة .

    ومثل GF100 ، احتوت أنوية GF104 علي نفس البنية التحتية المنيعة من الذاكرة المخبأة Cache ، والمترابطة منطقيا مع كل وحدات المعالجة ، الأمر الذي يمكنها من مشاركة النواة كلها بما فيها من بيانات (بدلا من أجزاء معينة فيها في السابق ) ، محققة بذلك تحسينات عديدة علي كلّ المستويات (اكساء ، تظليل ، حوسبة ) ، عن طريق تعزيز تدفق البيانات في كافة ارجاء النواة .

    وليس هذا فحسب ، ولكن NVIDIA عملت علي تسريع هذه الذاكرة وتقليل بعض نقاط الاختناق فيها ، والمُحصلة أنها أسرع بنسبة ضئيلة من GF100 .

    هل ما زلت تفكر في المعمارية المؤقتة ؟
    ___________________________________________

    جودة الصورة :

    وعلي صعيد جودة الصورة جاءت بطاقات GF104 بنفس جودة صورة بطاقات GF100 واحتفظ الاثنين بدقة أعلي لترشيح الاكساءات Anisotropic Filtering من بطاقات AMD ، وكذلك لتنعيم الحواف الشفّاف Transparency Anti-Aliasing ، كما أًصبحت تدعم مستويات تنعيم الحواف الفائقة SuperSampling في تطبيقات DX9/DX10/DX10.1/DX11 ، بينما تدعم AMD ذلك في DX9 فقط .

    مازالت بطاقات NVIDIA تدعم اضافة الظلال الدقيقة للأجسام التي بلا ظلال في عدد من الألعاب القديمة والجديدة تحت خاصية Ambient Occlusion من برنامج القيادة بالاضافة الي دعم مؤثّرات PhysX البصرية بالطبع .

    ___________________________________________

    الخاتمة:

    إذا كان للمعمارية المؤقتة تعريفا محُددا ، فانه حتما لن يكون متُجسدا في أنوية GF104 .

    فعلي العكس مما يبدو ظاهريا ، فان المعمارية الجديدة هي نفسها معمارية Fermi الأول ، لكن مع بعض التحسينات والاختصارات .

    فعلي مستوي معظم وحدات البطاقة ، من اكساء و اخراج و رسم ، وعلي مستوي الذاكرتين العشوائية والمخبأة ، فاننا لم نشهد سوي بعض التحسينات الطفيفة هنا وهناك ، والباقي ظل كما هو ، حتي العيوب التصميمية ما زالت موجودة .

    لكننا شهدنا أمرا جديدا ، أمرا لم يكن أي منّا يتوقعه ، أو يظن في قابلية وجوده من قبل ، وهو المرونة الشديدة التي أظهرتها معمارية Fermi .

    وتجلتّ هذه المرونة كأوضح ما تكون في الاختصار من منظومة التوزيع ، وتعديل القلب بحيث يلائم هذا التغيير ببراعة وباقتدار .

    وعلي العكس مما يظن البعض ، فان تحقيق أمرا مثل هذا ليس سهلا بأي مقياس تقني ، وتحديدا لما يحويه من قيود علي طريقة معالجة البيانات ، تصنعها المعماريات والتصميمات السابقة ، وتورثها للمعماريات الجديدة ، جاعلة من التغيير أمرا شاقا للغاية ، من كل النواحي ، البرمجية والعتادية .

    لكن NVIDIA استطاعت فعل ذلك في زمن قياسي ، و صنعت أول تغيير جذري في ترتيب المظللات منذ أيام معمارية Tesla ، وربما منذ أول بداية للشركة .

    ولقد مكّن هذا التغيير أنوية GF104 من أن تأتي بحجم أصغر ، واستهلاك أقل للطاقة ، ثمّ لم تكتفي بذلك فحسب ، بل إنها -مع التردد المناسب- أصبحت تنافس بعضا من أنوية GF100 كذلك (مثل GTX 470 ) .

    والأجمل من كل هذا أن المعمارية الجديدة فعلت ذلك بمظللات معٌطلة ، مما يعني أن الأداء الكامل لها لم يسُتخرج بعد ، وأن الاصدار القادم منها سيكون شيقا و مثيرا للاهتمام بالفعل .

    وإن دل كل ذلك علي شئ ، فانما يدل علي أن NVIDIA أحسنت حقّا التخطيط لمعمارية Fermi الأصلية ، وأحسنت تصميمها وتطويعها بحيث تصبح بهذه الدرجة الفائقة من الليونة والقابلية للتغيير ، وهذا انجاز تقني بكل المقاييس .

    ومن الصعب أن يمر انجاز مثل هذا دون التقدير المناسب ، فمعمارية Fermi الجديدة هي أفضل معمارية رسومية في عام 2010 ، وهذا أقل تقدير تستحقه .

    وإن كنت قد سئمت من التطلع لكل ما هو تقليدي ومكرر في عالم التقنيات العتادية ، فليس أجمل من أن تمُتّع عقلك بتحفة تقنية جديدة ، انها تحفة Fermi التقنية ، والتي أثبتت مرونتها وليونتها في اصدراها الجديد ، الاصدار الذي لم ولن يكون مجٌرّد معمارية مؤقتة ، بل شيئا أفضل وأعمق بمراحل عدّة.


    وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجد وحدى

    وبناة الأهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحدى

    أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق و دراته فرائد عقدى

    أى شئ فى الغرب قد بهر الناس جمالاِّ ولم يكن منه عندى


  2. #2
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    رد: معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟

    - من فترة طويلة لم أستمتع بمقالة منك يا دكتر , خير روشتة للأزمات فى شح المقالات التقنية :D

    - مقالة فوق الممتازة والله , احسنت فعلا .

    فبسبب قلة خبرة NVIDIA في تصميم ذواكر GDDR5 ، أخطأت الشركة في تقدير العدد المناسب من الدارات والأسنان الكهربية اللازمة للوصول لترددات مرتفعة للذواكر .
    مممممممممم , نقطة هامة جدا , لكن ربما يكون المشكلة فى انه متحكمات دوائر الذاكرة نفسها لا تتوافق مع المعمارية؟ أم هذا شئ أخر؟

    لكنها احتوت علي نفس العيب التصميمي الذي يقٌيد أنوية GF100 علي هذه الجبهة ، فناقل البيانات الذي يربط بين المظللات ووحدات الاخراج يأتي بعرض 512 بت فحسب ، وهو عرض يكفي 16 وحدة اخراج فقط .

    ومعني ذلك أن البيانات في GF104 تصل الي 16 وحدة اخراج من أصل 32 ، ولا يمكن استغلال الـ16 وحدة الأخري في معالجة دقة العرض .

    وعندما أتت بطاقة GTX 460 بمظللات مُعطلة ، فقدت 64 بت اضافية من عرض هذا الناقل ليصبح بعرض 448 بت ، وتنقطع صلة البطاقة بوحدتي اخراح اضافيتين ، لتتعامل مع 14 وحدة فقط من أصل 32 .
    لم أفهم للأسف دكتر حميدو , هل ممكن مرة أخرى؟ "حتى لو بالعامية على الخاص لو تحب"


    - هل نعتبر ال GTX580 وهو مبنى على ال GF110 تنقيح أعلى لل GF104 اهو مجرد تغيير فى الاسماء الكودية للكروت الاعلى فى الفئة؟

    - أنا فهمت انه ان فيديا صححت فيرمى هذه المرة , هل المشكلة اذن لم تكن فى الفكرة على الورق , بل للدقة كانت فى عامل الوقت اول مرة وال Implementation , صح ام ماذا؟

    - كه كل هذه القوة فى المعالجة والحوسبة , لم أقصى درجات نقاء الصورة "سامحنى نسيت الاسم خاصتها لكنك قلته لى مرة انه من قوته ما فى شركة من ال2 تبنته حتى الان" لا تستطيع ان فيديا ان تضعه فى الدرايفر خاصتها؟

    - فى رايك , ما يمنع المنافس من توفير بنية معمارية - حتى لو على الورق - مشابهة لانفيديا؟ هل هو العامل المادى لاستقطاب من لديه القدرة على التفكير فى مغامرة مشابهة"مع العلم انه كان هناك مغامرة ال 4800"؟؟ أمر اقتصادى بحت أقصد ام هو مجرد توجهات تقنية؟

    - ماذا تتمنى ان ترى او تتوقع ان ترى فى كيبلر ؟


  3. #3
    عضو فضي الصورة الرمزية mohamedpchell
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    511
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟

    اولا جزاك الله خيرا علي مقالك الرائع
    فحقا استمتع بمقالاتك
    لدي استفسار صغير لماذا قامت Nvidia بتعديل معمارية الفيرمي من جديد مع البطاقة GTX 580 لتجعلها GF110
    ثانيا اذا كان هناك تعطيل لإمكانيات GTX 460 برمجيا من اجل ان تناسب فئتها
    ألا يمكن التعديل علي برامج القيادة و تفعيل هذه القدرات (اظن برمجيا لا يوجد شئ مستحيل )
    فنحن لا نحتاج لبناء برنامج قيادة جديد انما مجرد التعديل علي ما تنتجة Nvidia

  4. #4
    عضو فضي الصورة الرمزية 76502
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    1,341
    الدولة: Jordan
    معدل تقييم المستوى
    42

    رد: معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟

    يا أخي فعلا إنك رائع
    الله يزيدك من العلم مثلما تفيدنا في كل شروحاتك والمعلومات التي توفرها لنا
    سلمت يمناك ويعطيك ألف عافيه:ah7:
    وتلك الأيام نداولها بين الناس
    لاتشتكي للناس ولوكنت مطعون ’ والذم من بعض الخلايق مديحه...’ ولا تنحني للهم وتعيش مغبون’ ترا المريح أهل العقول الصحيحه...’ لاصرت صادق قالوا الناس مجنون’ مايمدحون الا النفوس القبيحه...’ والكبر لو به فايده فاد فرعون ’ ومن ذاع سره بشره بالفضيحه...’ والله لو يعطون لك مال قارون’ ماشفت نفسك بالغنى مستريحه....’ انفض هموم القلب وابليس ملعون... . وان ضاق صدرك ارض ربي فسيحه

    >>
    العمليه الخامسه المركز 50<<

    تقرير: 3D ماهو ومن أين أتى وكم أرباح الشركة المالكه له






  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    198
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟

    موضوع رائع وبيه كم كبير من المعلومات المبسطة والسهله الفهم شكرا مره اخرى دكتور حميدو

  6. #6
    عضو برونزي الصورة الرمزية zaraki-zzz
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    598
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟

    ما شاء الله تبارك الله

    الله يعطيك العافية على المقال الرائع
    [CENTER]

    [IMG]http://g.bf3stats.com/pc/3FLa01Pg/EMAZARAKI.png[/IMG]


    [IMG]http://g.bf4stats.com/PPmyHgH3/pc/EMAZARAKI.png[/IMG]
    [/CENTER]

  7. #7
    عضو بلاتيني
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    224
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟

    شكرا لك اخي دكتور محمد على المواضيع المميزة دائما وذات النكهة الخاصة كالعادة...
    ولكن لي نقطة صغيرة

    فمعمارية Fermi الجديدة هي أفضل معمارية رسومية في عام 2010 ، وهذا أقل تقدير تستحقه .
    لازال عام 2010 به من العمر شهر أخير ومولود قادم وقد ينجح هذا المولود الجديد بخطف اللقب في اللحظات الأخيرة :D

  8. #8
    مشرف سابق الصورة الرمزية ASSEMBLY
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    975
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    27

    رد: معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟

    مقال رائع يا دكتور بجد وحشتنى مقالاتك المفيدة جدا جدا جدا

    ثانيا اذا كان هناك تعطيل لإمكانيات GTX 460 برمجيا من اجل ان تناسب فئتها
    ألا يمكن التعديل علي برامج القيادة و تفعيل هذه القدرات (اظن برمجيا لا يوجد شئ مستحيل )
    نفس الاستفسار لانه لو التعطيل فعلا برمجى فاذا يمكن ازالة هذا الحد البرمجى عن طريق الهندسة العكسية لملفات
    التعريف الخاصة بالشركة واذا حدث ذلك بنجاح فهل من الممكن ان تتساوى فئتين فى الاداء مثل 460 و 470

    وبجد اتمنالك مزيد من التقدم و ان يزيدك الله من علمة لكى تنفع به اخوانك فى المنتدى


    و تم التقييم:D

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    429
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    22

    رد: معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟

    مقال دسم جدا ويحتاج للقراءة عدة مرات

    زادك الله علما وشرفا

    تم التقيييم وهذا اقل مايمكن عمله لمثل هذه الابداعات

  10. #10
    ممثل شركة Cairo Computer - مصر الصورة الرمزية S@M
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    17,266
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    26

    رد: معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟

    مقال روعة استمتعت بقرائتة ...فعلا ...رغم اننى منهك من كثرة العمل الا اننى لم استطع الصبر حتى الصباح لآقرأة يا عزيزى

    لى تعليق على خطأ مطبعى صغير وهو
    حيث أتت بطاقة GTX 460 بعدد 332 مظلل فقط (من أصل 384)، واحتوت علي 48 مظلل معطلين بشكل كامل
    هى فى الحقيقة 336 مظلل يا دكتور محمد ...


    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


    والأجمل من كل هذا أن المعمارية الجديدة فعلت ذلك بمظللات معٌطلة ، مما يعني أن الأداء الكامل لها لم يسُتخرج بعد ، وأن الاصدار القادم منها سيكون شيقا و مثيرا للاهتمام بالفعل .
    +1 ..يا دكتور محمد واعتقد ان الاداء الكامل والمعدل سوف يظهر فى بطاقة ال GTX560 واتى انتظرها بفارغ الصبر

    وإن كنت قد سئمت من التطلع لكل ما هو تقليدي ومكرر في عالم التقنيات العتادية ، فليس أجمل من أن تمُتّع عقلك بتحفة تقنية جديدة ، انها تحفة Fermi التقنية ، والتي أثبتت مرونتها وليونتها في اصدراها الجديد ، الاصدار الذي لم ولن يكون مجٌرّد معمارية مؤقتة ، بل شيئا أفضل وأعمق بمراحل عدّة.
    :ah7:

    سؤال اخير دكتور محمد ..

    هل تتوقع ان تكون معمارية كيبلر القادمة هو امتداد وتطوير وتطويع بحت لمعمارية الفيرمى ؟

    ام ستكون شيأ اخر جديد تماما !!!

    هل تتوقع ان تترك NVIDIA جيل الفيرمى بسهولة تطويعة ..وتحاول سباق الزمن فى معمارية اخرى جديدة ؟

    ملحوظة
    عاوز اقيمك ومش عارف ...:mad:

  11. #11
    عضو برونزي الصورة الرمزية helmmmy
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    654
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟

    ثانيا اذا كان هناك تعطيل لإمكانيات GTX 460 برمجيا من اجل ان تناسب فئتها
    ألا يمكن التعديل علي برامج القيادة و تفعيل هذه القدرات (اظن برمجيا لا يوجد شئ مستحيل )

    أعتقد وقتها سوف يضهر
    Haker for drivers
    :D:D
    كالعادة مقالة أكثر من رائعة ودائم ماتتحفنا بتحليلاتك الدقيقة
    جزاك الله خيرا

  12. #12
    عضو برونزي الصورة الرمزية Tempset
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    399
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟

    مقالة رائعة جدا عزيزي



    لو تكرمت ممكن تكتب مقالة شبيهة بهذه لكن بعد نزول بطاقات 560 و 540 و530 وغيرها لأنها أتت بتعديلات ربما

    أكبر وأنت أخبر بذلك,,

    أو انك تطلعنا عزيزي ببعض المعلومات عن المفاجأة التي حققتها بطاقة 580
    ""اِلهي لا تُؤَدِّبْني بِعُقُوبَتِكَ ، وَ لا تَمْكُرْ بي في حيلَتِكَ ، مِنْ اَيْنَ لِيَ الْخَيْرُ يا رَبِّ وَ لا يُوجَدُ إلاّ مِنْ عِنْدِكَ ، وَ مِنْ اَيْنَ لِيَ النَّجاةُ وَ لا تُسْتَطاعُ إلاّ بِكَ ، لاَ الَّذي اَحْسَنَ اسْتَغْنى عَنْ عَوْنِكَ وَ رَحْمَتِكَ ، وَ لاَ الَّذي اَساءَ وَ اجْتَرَأَ عَلَيْكَ وَ لَمْ يُرْضِكَ خَرَجَ عَنْ قُدْرَتِكَ ، يا رَبِّ يا رَبِّ يا رَبِّ ، بِكَ عَرَفْتُكَ وَ اَنْتَ دَلَلْتَني عَلَيْكَ وَ دَعَوْتَني اِلَيْكَ ، وَ لَوْلا اَنْتَ لَمْ اَدْرِ ما اَنْتَ .
    اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي اَدْعوُهُ فَيُجيبُني وَ اِنْ كُنْتُ بَطيئاً حينَ يَدْعوُني ، وَ اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي اَسْأَلُهُ فَيُعْطيني وَ اِنْ كُنْتُ بَخيلاً حينَ يَسْتَقْرِضُني ...""
    ""...فَلَوِ اطَّلَعَ الْيَوْمَ عَلى ذَنْبي غَيْرُكَ ما فَعَلْتُهُ ، وَ لَوْ خِفْتُ تَعْجيلَ الْعُقُوبَةِ لاَجْتَنَبْتُهُ ، لا لاِنَّكَ اَهْوَنُ النّاظِرينَ وَ اَخَفُّ الْمُطَّلِعينَ ، بَلْ لاِنَّكَ يا رَبِّ خَيْرُ السّاتِرينَ ، وَ اَحْكَمُ الْحاكِمينَ ، وَ اَكْرَمُ الاْكْرَمينَ ، سَتّارُ الْعُيُوبِ ، غَفّارُ الذُّنُوبِ ، عَلاّمُ الْغُيُوبِ ، تَسْتُرُ الذَّنْبِ بِكَرَمِكَ ، وَ تُؤَخِّرُ الْعُقُوبَةَ بِحِلْمِكَ ، فَلَكَ الْحَمْدُ عَلى حِلْمِكَ بَعْدَ عِلْمِكَ ، وَ عَلى عَفْوِكَ بَعْدَ قُدْرَتِكَ ، وَ يَحْمِلُني وَ يُجَرَّئُني عَلى مَعْصِيَتِكَ حِلْمُكَ عَنّي ، وَ يَدْعُوني اِلى قِلَّةِ الْحَياءِ سِتْرُكَ عَلَيَّ ، وَ يُسْرِعُني اِلَى التَّوَثُّبِ عَلى مَحارِمِكَ مَعْرِفَتي بِسِعَةِ رَحْمَتِكَ ، وَ عَظيمِ عَفْوِكَ.""


    http://g.bfbcs.com/3345/pc_ALTayer_GF100.png

  13. #13
    عضو فضي الصورة الرمزية Hameedo
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    830
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    78

    رد: معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HuLkY مشاهدة المشاركة

    مممممممممم , نقطة هامة جدا , لكن ربما يكون المشكلة فى انه متحكمات دوائر الذاكرة نفسها لا تتوافق مع المعمارية؟ أم هذا شئ أخر؟
    كلا ، تردد متحكمات الذواكر يأتي من مولد لنيضات التردد يسمي مولّد الساعة Clock Generator ، والذي يجب أن يكون متصلا بمتحكمات الذواكر عن طريق اسنان كهربية ووصلات تحمل كذلك أوامر للادخال والاخراج ، هذه الأسنان يمر من خلالها أيضا الجهد الكهربي (الطاقة الكهربية) اللازمة لتشغيل هذه المتحكمات .

    اذا لم يكن عدد هذه الأسنان كافيا فان الذاكرة لن تستطيع العمل بترددات فوق حد معين .

    لم أفهم للأسف دكتر حميدو , هل ممكن مرة أخرى؟ "حتى لو بالعامية على الخاص لو تحب"
    تتصل وحدات الاخراج ROPs بمظللات المعالج الرسومي بناقل بيانات ذو عرض معين (مثلا 1024 بت)، بحيث تمر نقاط الألوان Pixels من المظللات (حيث تطبق عليها عملية الاضاءة) الي وحدات الاخراج ثم الي الذاكرة ثم الي الشاشة في النهاية .

    اذا كان عرض هذا الناقل صغيرا ، فان عدد نقاط الألوان التي تعبر من خلاله سيكون صغيرا كذلك ، والنتيجة هي أن عدد وحدات الاخراج التي تستقبل هذه النقط سيكون قليلا أيضا .

    وهذا بالضيط ما يحدث في أنوية Fermi ، ففي GF100 ، يتم نقل 32 نقطة ألوان الي 32 (من أصل 4 وحدة اخراج في كل تردد ، وفي GF104 يتم نقل 16 نقطة ألوان الي 16 وحدة اخراج (من أصل 32) في كل تردد ، والسبب هو صغر عرض الناقل بين المظللات ووحدات الاخراج .

    - هل نعتبر ال GTX580 وهو مبنى على ال GF110 تنقيح أعلى لل GF104 اهو مجرد تغيير فى الاسماء الكودية للكروت الاعلى فى الفئة؟
    GF110 هو تهجين لوحدات الاكساء من معمارية GF104 مع باقي الوحدات من معمارية GF100.

    الذواكر في GF110 تعمل بتردد أسرع من GF100 أيضا .

    - أنا فهمت انه ان فيديا صححت فيرمى هذه المرة , هل المشكلة اذن لم تكن فى الفكرة على الورق , بل للدقة كانت فى عامل الوقت اول مرة وال Implementation , صح ام ماذا؟
    عدة عوامل ، منها دقة التصنيع وحيز الوقت بالفعل ، وبعض التقصير من مهندسي NVIDIA .

    - كه كل هذه القوة فى المعالجة والحوسبة , لم أقصى درجات نقاء الصورة "سامحنى نسيت الاسم خاصتها لكنك قلته لى مرة انه من قوته ما فى شركة من ال2 تبنته حتى الان" لا تستطيع ان فيديا ان تضعه فى الدرايفر خاصتها؟
    لم أفهم هذه النقطة أخي محمد ، هل تستطيع توضيحها بشكل أفضل ؟
    - فى رايك , ما يمنع المنافس من توفير بنية معمارية - حتى لو على الورق - مشابهة لانفيديا؟ هل هو العامل المادى لاستقطاب من لديه القدرة على التفكير فى مغامرة مشابهة"مع العلم انه كان هناك مغامرة ال 4800"؟؟ أمر اقتصادى بحت أقصد ام هو مجرد توجهات تقنية؟
    خليط من التوجهات التقنية ، والعامل المادي ، فـAMD لا تمتلك القدرة المالية علي المغامرة بمعمارية بمثل ضخامة NVIDIA ، وتفُضل العمل علي الجانب الآمن ، كما أن توجه شركة AMD ككل حاليا هو دمج المعالج الرسومي بالمركزي Fusion ، وهي تري أن هذا هو مستقبل الشركة الحقيفي ، ونافذة نجاحها .

    علي الجانب الآخر نري أن توجهّ NVIDIA هو الحوسبة عالية الأداء ، وهي تري أن في هذا مستقبلها ونافذة نجاحها ، لذا تبني معالجاتها الرسومية بهذا البذخ .

    - ماذا تتمنى ان ترى او تتوقع ان ترى فى كيبلر ؟
    سوف يكون Kepler كأسلافه من معماريات Fermi و Tesla ، موجها لقطاع الحوسبة والرسوميات معا ، وأتمني أن لا يقع في براثن مشاكل دقات التصنيع مثل Fermi .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamedpchell مشاهدة المشاركة

    لدي استفسار صغير لماذا قامت Nvidia بتعديل معمارية الفيرمي من جديد مع البطاقة GTX 580 لتجعلها GF110

    أرادت زيادة أداء أنوية GF100 في الاكساء ، لذا قامت باستبدال وحدات الاكساء القديمة بالوحدات الجديدة من معمارية GF104 .

    الذواكر في GF110 تعمل بتردد أسرع من GF100 أيضا .

    ثانيا اذا كان هناك تعطيل لإمكانيات GTX 460 برمجيا من اجل ان تناسب فئتها
    ألا يمكن التعديل علي برامج القيادة و تفعيل هذه القدرات (اظن برمجيا لا يوجد شئ مستحيل )
    ليس تعطيلا لامكانات GTX 460 فقط ، وانما كل بطاقات عائلة Fermi .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ASSEMPLY مشاهدة المشاركة
    نفس الاستفسار لانه لو التعطيل فعلا برمجى فاذا يمكن ازالة هذا الحد البرمجى عن طريق الهندسة العكسية لملفات
    التعريف الخاصة بالشركة واذا حدث ذلك بنجاح فهل من الممكن ان تتساوى فئتين فى الاداء مثل 460 و 470
    اختراق برنامج القيادة أمر ممكن بالطبع ، لكنه يحتاج الي شخص يملك القدرة والحافز لعمل ذلك ، الأمر الذي لم يحدث حتي الآن ، لكن هذا لن يمنع أن تمارس NVIDIA لعبة القط والفأر مع المخترقين ، بتغيير نظم التقييد في كل اصدار جديد من برنامج القيادة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة g-man مشاهدة المشاركة

    ولكن لي نقطة صغيرة

    لازال عام 2010 به من العمر شهر أخير ومولود قادم وقد ينجح هذا المولود الجديد بخطف اللقب في اللحظات الأخيرة :D
    في هذه الحالة ، فان القادم الجديد سيأخذ لقب الأفضل في 2011 ، والذي سيخلو من أي معمارية جديدة ، باستثناء تصغير المعماريات الحالية (GTX 500/HD 6900) علي دقة 28 نانو .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة S@M مشاهدة المشاركة
    لى تعليق على خطأ مطبعى صغير وهو
    هى فى الحقيقة 336 مظلل يا دكتور محمد ...
    شكرا علي التصحيح أخي سام ، سأقوم بتعديل الخطا في الموضوع ..

    هل تتوقع ان تكون معمارية كيبلر القادمة هو امتداد وتطوير وتطويع بحت لمعمارية الفيرمى ؟
    اذا نظرنا للمعماريات السابقة ، سنجد أن كل معمارية كان لها ثلاث تعديلات .

    معمارية Tesla ، بدأت بـG80 ، ثم التعديل عليها الي G92 ، ثم تعديلها بشكل أكبر قليلا الي GT200 .
    ملحوظة : GT هو اختصار Geforce Tesla .

    معمارية Fermi بدأت بـGF100 ، ثم التعديل عليها الي GF104 ، ثم تعديلها قليلا الي GF110 و GF114 .
    ملحوظة : GF هو اختصار Geforce Fermi.

    هكذا تكون معمارية Fermi قد أخذت حقها من التعديل والتطوير واستهلكت عمرها الافتراضي ، لهذا فالأرجح أن معمارية Kepler القادمة ستكون شيئا جديدا ، لكنه سيعتمد علي الأسس التي وضعتها NVIDIA في Fermi ، وسوف يكون له الاسم الرمزي GK باذن الله .
    ملحوظة : GK هو اختصار Geforce Kepler


    هل تتوقع ان تترك NVIDIA جيل الفيرمى بسهولة تطويعة ..وتحاول سباق الزمن فى معمارية اخرى جديدة ؟
    يجب عليها أن تفعل ذلك اذا اردات الاحتفاظ بسوق الحوسبة عالية الأداء ، والذي تزداد مطالبه يوما بعد يوم .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Tempset مشاهدة المشاركة
    لو تكرمت ممكن تكتب مقالة شبيهة بهذه لكن بعد نزول بطاقات 560 و 540 و530 وغيرها لأنها أتت بتعديلات ربما
    أكبر أو انك تطلعنا عزيزي ببعض المعلومات عن المفاجأة التي حققتها بطاقة 580
    باذن الله قريبا ، (بعد تحليل معمارية Northern Island ) .
    وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجد وحدى

    وبناة الأهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحدى

    أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق و دراته فرائد عقدى

    أى شئ فى الغرب قد بهر الناس جمالاِّ ولم يكن منه عندى


  14. #14
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    904
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hameedo مشاهدة المشاركة
    ك


    في هذه الحالة ، فان القادم الجديد سيأخذ لقب الأفضل في 2011 ، والذي سيخلو من أي معمارية جديدة ، باستثناء تصغير المعماريات الحالية (GTX 500/HD 6900) علي دقة 28 نانو .

    .
    هل تعني ان هذا سيكون حال كيلبر و الجزر الشمالية

    ومتى يمكن ان نرى الشرائح المصغرة الى 28

    نانو

  15. #15
    عضو محترف
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    16,549
    الدولة: Cuba
    معدل تقييم المستوى
    115

    رد: معمارية بطاقات GF104/Fermi .. التعريف المثالي للحلّ المؤقت؟



    أخي محمد , سؤال يراودني دائما منذ الجيل 6xxx حتى الان , وهو عن RAMDAC التي دائما تكون 400Mhz حتى مع GTX 580 !
    فهل ممكن توضويح مبسط عن المقصود بها ؟
    أيضا دعم تعليمات SSE2 متى سيتطور الى SSE3 مثلا ؟
    شكرا جزيلا .
    كن مع الله ولا تبالي

    The Ωverclocker

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 22-04-2012, 01:30
  2. مشاركات: 54
    آخر مشاركة: 26-09-2010, 10:21
  3. Asus GTX 465 the ثالث بطاقات Fermi من nVidia
    بواسطة D3VI0US في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-05-2010, 21:43
  4. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-04-2010, 22:18
  5. شرح مفصل و شامل عن معمارية FERMI من NVIDIA
    بواسطة SNOOP-NO LIMIT في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 38
    آخر مشاركة: 11-12-2009, 15:03

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •