النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بعض المعلومات المفيدة عند شرائك للقرص الصلب.

  1. #1
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    بعض المعلومات المفيدة عند شرائك للقرص الصلب.



    اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حبيت اهبلكم معلووووومه في راسكم هع ايه تراني ماني جيزاني هع :D بس بتهزر معاكم المهم نبدا
    3
    2
    1
    0
    اهلا وسهلا بمتابعينا الكرام, تنتشر حاليا في اسواق السلطنة انواع كثيرة من اقراص التخزين الخارجية External Hard Disk . والمهتم بهذا النوع من الملحقات يجد بان المساحات التخزينية أصبحت ضخمة وكبيرة وبسعر في متناول الجميع. واصبحنا لا نتكلم عن المساحات التخزينية ذات الارقام العشرية كـ 40 او 60 او 80 جيجا بايت بل اصبح الحديث عن المساحات التخزينية ذات الـ 500 جيجا بايت وما فوقها هو المتداول بشكل عادي , وفي الفترة الاخيرة بدأت الاقراص الصلبة الخارجية ذات السعة التي تصل الى 1000 جيجا بايت تكون متوفرة بشكل طبيعي في الاسواق ويطلق على هذه المساحة التخزينية 1TB اي واحد تيرا بايت ويوجد حاليا قرص صلب خارجي سعة 2 تيرا بايت بـ 179 ريال. والسؤال الذي يطرح نفسه الان , هل المستخدم بحاجة الى هذه المساحة التخزينية الضخمة ؟ .


    ان اختلاف وتطور استخدامات الحاسب الالي وتطبيقاته ادت الى التطور السريع الذي تشهده الاقراص الصلبة الخارجية ومساحاتها التخزينية. وهنا سوف نتحدث عن تطور الاقراص الصلبة , فالتطور لم يشمل المساحة التخزينية فقط وانما ايضا طريقة تصنيع القرص الصلب نفسه والمنافذ المستخدمه لعملية التوصيل مع جهاز الحاسب الالي سواء كانت داخلية او خارجية.


    لذلك نجد بان هناك اقراص صلبة خارجية يتم توصيلها مع الاجهزة عن طريق منفذ الناقل العام الـ USB , والبعض الاخر عن طريق منفذ الـ SATA والذي كان في ما سبق داخل الاجهزة فقط, وقريبا في النصف الثاني من هذا العام سوف نجد منفذا جديدا في الاجهزة المحمولة والثابتة وهو الــ USB3 . ان الفرق عزيزي المتابع بين هذه المنافذ هو سرعة نقل البيانات فمنفذ الـ SATA اسرع من الــ USB العادي , والــ USB3 الجديد اسرع من الاثنين معا. لذلك فعند اختيارك للقرص الصلب الخارجي يجب ان تراعي طريقة توصيله مع الجهاز وذلك للحصول على افضل اداء ممكن.ونفس الشيء عند اختيارك للحاسب الالي, فمع وجود المنافذ التي توفر سرعة نقل بيانات عالية فان ذلك يؤمن لك الحصول افضل اداء من الاقراص الصلبة الخارجية, اما اذا اتينا للمساحات التخزينية فلم اكن اتوقع ابدا انه في وقت قصير جدا اصبح بمقدور المستخدم العادي ان يكون تحت تصرفة مساحة تخزينية تصل الى 2TB اي اثنان تيرا بايت. حيث انها مساحة تخزينية ضخمة جدا.


    ان استغلال المساحات التخزينية العالية يتطلب من المستخدم الادارة السليمة واخذ الاحتياطات اللازمة. فلا نعتمد أبدا في توثيق الملفات المهمة على اداة تخزين واحدة, بل يجب ان نضع بالحسبان ان القرص الصلب الخارجي هو عبارة عن جهاز وهو معرض للتلف او الاعطال في اي وقت ودون سابق انذار. لذلك نجد بان الاقراص الصلبة الخارجية غالبات ما تأتي مع برنامج خاص لادارة الحفظ الاحتياطي Backup ومشاركة الملفات بطريقة سهلة بين اكثر من مستخدم. وايضا تكمن فائدة هذه البرامج في انها توفر للمستخدم بعض الاعدادت التلقائية التي تساعده على ارسال الملفات والبيانات المراد حفضها بشكل اوتوماتيكي تلقائي لاداة التخزين الخارجية. اي انه ما يتم تخزينه هو نسخة من من الاصل وليس الاساس او الاصل فقط. لان عملية الاعتماد على اداة تخزين واحدة فقط دائما ما تؤدي الى فقدان وضياع البيانات المهمة. ومن خلال تجربتي الشخصية فقد واجهنا الكثير من الاستفسارات عن كيفية الحصول على اداة او مكان لاسترجاع الملفات من قرص صلب قد توقف فجأه عن العمل. وقد اتصور ان البعض يسأل بالنسبة للذين يعملون على برامج الوسائط المتعددة, بانهم لا يستطيعون حفظ ملفاتهم بالاجهزة لانها قد تتسبب في امتلاء المساحة التخزينية الداخلية بسرعة. وهنا نقول يجب على المستخدم استعمال اداة تخزين خارجية محترفة تحتوي بداخلها على اكثر من قرص صلب تقوم بعمل نسخ طبق الاصل من بعضها. بحيث لو تعرض احدها لعطل فانه يمكن الوصول للبيانات من الاخرى. :ah16:


    والان عزيزي المتابع. ما رأيك , هل تفضل ان يكون لديك قرص صلب خارجي واحد ذو مساحة تخزينية ضخمة, او ان يكون لديك اكثر من قرص بمساحة تخزينية اقل للحفظ الاحتياطي.؟

    تحيات MR MOKA :ah4:
    اتمنى تقيمكم ياشباب

  2. #2
    عضو بلاتيني الصورة الرمزية Stone
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المشاركات
    5,167
    الدولة: Kuwait
    معدل تقييم المستوى
    32

    رد: معلومات عن الاقراص لتفوووووتك هع

    شكرا لك اخي على الموضوع.

    ارجو منك وضع رابط المصدر الذي نقلت منه الموضوع.


    بارك الله فيك


    YouTube : intel 2600k with Noctua NH-D14

    Case
    : Cooler Master High Air Flow 932 (Painted) || Display : ASUS VE276Q Black 27 inchs || Sound Card : Creative Blaster X-Fi Titanium Fatal1ty
    Headphones : ATH-AD700 || Mouse : Logitech G9 Laser || Mouse pad : Steelseries Fnatic || Keyboard : Logitech G15 || CPU Cooler : Noctua NH-D14

  3. #3
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    7,341
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    65

    رد: بعض المعلومات المفيدة عند شرائك للقرص الصلب.



    موضوع منقول، عنوان غير مناسب (تمّ التعديل)، على العموم شكراً لك وأهلاً وسهلاً بك.

المواضيع المتشابهه

  1. مراجعة للقرص الصلب OCZ Vertex 3 240 GB
    بواسطة Hisoka DZ في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-09-2011, 17:32
  2. برامج مهمة للقرص الصلب (متجدد )
    بواسطة فلوبي في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 25-04-2008, 19:03
  3. رقم سيء في فحص SMART للقرص الصلب
    بواسطة الكحروت الصغير في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 28-03-2008, 12:13
  4. كم العمر الافتراضي للقرص الصلب
    بواسطة Smart1991 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-01-2007, 20:27
  5. شرح كامل للقرص الصلب
    بواسطة علي2060 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-05-2004, 09:49

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •