النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: شرح المفاهيم الاساسية للشبكات اللاسلكية

  1. #1
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    37
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    8

    شرح المفاهيم الاساسية للشبكات اللاسلكية



    بسم الله الرحمن الرحيم

    اليكم اخوانى الكرام خلاصة ما وجدتة عن الشبكات اللاسلكية تم اخذ المادة العلمية من مواقع الانترنت لاخوة افاضل وكذلك من شرح الباشمهندس /ياسر رمزى لمادة النتورك بلس مع بعض الاضافات والتنسيق ارجو ان تستفيدوا منها

    1_ Concepts + Standards


    فكرة عمل الـ Wireless networking

    فى الشبكات السلكية (wired) تسير البيانات بداخل الكابلات على شكل نبضات كهربائية (Bits) اما فى الشبكات اللاسلكية فتسير البيانات فى الهواء على شكل موجات كهرومغناطيسية هذة الموجات عبارة عن ترددات راديو (radio frequency) وهما ترددين قامت منظمة (FCC) باستخدامهم فى الشبكات اللاسلكية وهم الترددين (( 2.4GHZ_5GHZ وقد تستخدم بعض الاجهزة الاخرى تلك الترددات مثل الموبايلات والتليفزيونات وتلك مشكلة ومن هنا جاءت فكرة عمل الـ (Channels ) وهى تعتبر اهم جزء فى اعداد الشبكات اللاسلكية وهى عبارة عن قنوات فى الـ(radio frequency) حيث يقسم كل تردد الى مجموعة Channel فمثلا فى التردد 2.4GHZ يوجد حوالى 11 قناة وفى التردد 5GHZ يوجد حوالى 23 قناة وذلك يعتبر نطاق كبير فقاموا بتحديد مجموعة Channel ليتم استخدامها فى الشبكات اللاسلكية ففى التردد 2.4GHZ يتم استخدام القنوات التالية ( 1 -6 -11 ) اما فى 5GHZ يتم استخدام الـ 23 قناة كلهم .

    _ تتميز الشبكات اللاسلكية عن الشبكات السلكية بقدرتها على الامتداد وتغطية مناطق لايمكن للشبكات السلكية الوصول اليها كما ان لها قدرة على اختراق الجدران . ولكن قد يحدث هنا مشكلة فى البيانات المنقلة.
    ولكن الشبكات السلكية تتمتع بمواصفات تجعلها افضل من الشبكات اللاسلكية ومنها:-

    _ Security :- مستوى الامان والحماية اكثر حيث ان المعلومات تسرى فى الكابلات
    _ اكثر ثباتا واستقرار
    _ كمية وسرعة الداتا اكبر التى تصل الى 1 جيجا

    ################################################## #######
    2_ Wireless Standard
    هى عبارة عن معايير ومقاييس عالمية تم وضعها من جهة منظمة الـ IEEE لتكون كمقياس او معيار عالمى يتم استخدامة فى الشبكات اللاسلكية وهناك اربع معايير مختلفة هم 802.11 a\b\g\n ويوجد اختلاف بينهم فى التردد frequency _ السرعة speed _ القنوات number of channel _ التوافقية مع بعضهم compatibility _ مدى البث distance

    _ وقبل اختيار الاجهزة التى سنستخدمها فى الشبكة يجب علينا اولا معرفة الـ standard الذى سنتعامل معة حتى نقوم بشراء الاجهزة المتوافقة معة . ويعتبر الـ 802.11g هو الاكثر انتشارا واستخداما لانة يوفر مدى بث وكذلك سرعة وتكلفة متوسطة ومستوى امان محسن .

    الجدول التالى يوضح الاختلافات بين الـ Standard :-
    802.11n
    802.11g
    802.11b
    502.11a

    2.4GHZ / 5.75GHZ
    2.4GHZ
    2.4GHZ
    5.75GHZ
    Frequency
    600mbps
    54mbps
    11mbps
    54mbps
    Speed –data rate(mega bits per second )
    1200 قدم = 300 متر_
    175 قدم ( للاستعمال الداخلى )
    300 قدم = 100 متر_
    150 قدم( للاستعمال الداخلى )
    300 قدم = 100 متر_
    150 قدم ( للاستعمال الداخلى )
    150 قدم =35 متر_
    75 قدم ( للاستعمال الداخلى )
    Distance مدى البث
    عالية
    متوسطة
    غير مكلفة
    عالية
    Coast التكلفة
    23 / 11
    11
    11
    23
    channel
    Improve محسنة
    Improve محسنة
    weak
    weak
    Security
    With 802.11 a/b/g
    With 802.11b
    With 802.11g
    NO
    compatibility

    من مزايا 802.11n تقنية الـ multi input multi output ( MIMO ) :- وهى استخدام عدة هوائيات( انتنات) للارسال والاستقبال لاعطاء قدرة اعلى فى نقل البيانات.

    2_ Security

    Security of Wireless network

    اصبح اليوم بامكانك عمل شبكة لاسلكية متكاملة سواء فى البيت او فى العمل بتكلفة بسيطة جدا ولكن احذر حيث ان اشارة الشبكة قد انتشرت الى خارج البيت او الشركة اذن فمعلوماتنا فى خطر وتهديد خارجى فى اى وقت . اذن فيجب علينا قبل تشغيل الشبكة ان نقوم بحمايتها لانة وبكل بساطة هذة الشبكة مكشوفة للجميع (open authentication) وباستطاعة اى شخص ان يقوم بعمل connect عليها من خلال اللابتوب الخاص بة وبعض البرامج والادوات البسيطة .

    ومن اهم طرق الحماية فى الشبكات اللاسلكية :-

    _ authentication_ التحقق من المستخدم
    _ _Encryptionتشفيرالاتصال
    _بعض الطرق الوقائية البسيطة لزيادة الامن

    1_ authentication
    وهو عبارة عن التحقق من المستخدم عند دخولة الى الشبكة لحمايتها من الدخول الغير مصرح بة
    ولتطبيق ذلك نستخدم الطرق التالية:-

    _ MAC Filtering:- تستطيع ان تقوم بتوقيف اى شخص فى مجال بث الاكسس بوينت ان يقوم بعمل connect علية وذلك باستخدام تلك الميزة التى تسمح او تعطل الاتصال عن طريق الـ MAC address الخاص باكسس او كروت المستخدمين .ولكن لا تعتبر تلك الطريقة امنة لان هناك برامج تقوم بعمل Spoofing Mac address اى تزوير للماك.

    _ Shared KEY:- وهو عبارة عن مفتاح مشترك يتم ضبط اعداداتة بين الـclient والـ access point والاجهزة التى تملك الـ shared key الصحيح تستطيع ان تقوم بعمل connect على الشبكة . وتلك الطريقة غير امنة نسبيا لانة من الممكن كسرها ومعرفة المفتاح ببرامج خاصة.

    _ 802.1x :- وهنا يتم استخدام user name/password للدخول على الشبكة عن طريق (Radius server) ويتم استخدامها فى الشبكات الكبيرة.

    ****************************************
    2_ Encryption
    ويتم استخدام ثلاث طرق للتشفير هم :-

    _ wired equivalent privacy ( WEP )
    _ wi-fi protected access ( WPA )
    _ ( WPA2 )

    1_ WEP
    هى عبارة عن تشفير الشبكة اللاسلكية باستخدام مفتاح مشترك (shared key ) طولة من 64 الى 104 بت والذى سيستعمل للتاكيد من هوية من يريد الدخول للشبكة والذى عن طريقة سيضطر المستخدمون ان يكتبوا تلك الباسورد عند دخولهم للشبكة اول مرة . ولكن لايمكن الاعتماد على تلك الطريقة فقط فى حماية وتامين المعلومات الحساسة لان هناك العديد من البرامج والادوات القادرة على اكتشاف الكود الخاص بالتشفير.
    __________________________________________
    2_ WPA
    لقد جاء هذا النوع من الحماية عندما تم التاكد من خطر الاعتماد على النوع الاول WEP فىالـsecurity فهو يعطى حماية اكثر من الـ wep وقد تم استعمال بروتوكولات اكثر تعقيدا بحيث يكون من الصعب اختراق الشبكة وتسمى بالــ ( TKIP ) وتعتمد فكرة هذا البروتوكول على الـ rotating keys اى تغيير المفاتيح بطريقة الية بعد فترة زمنية محددة حتى يصعب على الهكر معرفة المفتاح ولاحظ الفرق بينة وبين الـ wep حيث ان الـ wep كان يستخدم shared key ثابت لا يتم تغييرة وكذلك عند تغييرة يدويا فيتم تغييرة ايضا عند الـ clients اما فى النظام WAP فالعكس.
    وتدعم هذة الطريقة وسيلتين للحماية هما :-

    1_ WPA with Radius
    ويتم هنا استخدام radius server فى التحقق من هويات المستخدمين

    2_ WPA with PSK (pre-shared key)
    وهى الطريقة الاكثر استعمالا ويتم هنا استخدام باسورد عددها من 8 الى 64 بت ويتم تغييرها اليا بعد فترة زمنية محددة.
    _____________________________________________

    3_ WPA2
    وهى نفس الطريقة السابقة مع اضافة بروتوكولات اصبحت جزء اجبارى فى تكوينها وهى ( AES-CCMP ) وهى ايضا تتعامل بالطريقتين السابقتين :-
    _ WPA2 with radius
    _ WPA2 with PSK
    مقارنة:-
    authorization
    encryption
    Shared key
    Shared key
    WEP
    -PSK
    -802.1x
    TKIP
    WPA
    -PSK
    -802.1x
    AES
    WPA2

    3_ بعض الطرق الوقائية البسيطة لزيادة الامن
    _ تغيير كلمة السر الافتراضية للاكسس بوينت
    _ تغيير الاسم الافتراضى لـSSID
    _ تعطيل الـ SSID broadcast
    _ تمكين الـ MAC filter
    _ ترقية الـ firmware
    _ ضبط اعدادات الجدار النارى
    _ تغيير الانتنا اذا كانت ذو مجال بث اوسع من المطلوب

    ·هذة الخطوات جميعها مع بعضها ستشكل عوائق وزيادة الحماية وليس بالضرورة ان تقوم احدى النقاط بالحماية الكاملة ولكنهم معا سيشكلون عائق امام الـ Hackers



    3_ Wireless Devices


    Wireless Devices
    وهى الاجهزة التى يتم استخدامها فى الشبكات اللاسلكية مثل :-

    _ Access Point _ Wireless Card _ Antenna

    _ اولا هناك فرق بين اجهزة الشبكات اللاسلكية الداخلية والاجهزة الخارجية فالاجهزة الداخلية هى التى يتم استخدامها داخل البيوت والمنشات اما الخارجية فلها اجهزة خاصة بها تكون اكبرحجما ومضادة لعوامل الجو ولا يعنى هذا الكلام اننا لا نستطيع استخدام الاجهزة الداخلية لتوصيل شبكة بين مبنيين مثلا ولكن من الممكن عمل ذلك مع توفير الحماية اللازمة للاجهزة .

    1_ Access Point and Wireless Card :-

    يتم استخدام الاكسس بوينت وكروت الشبكات اللاسلكية فى استقبال الاشارة وبالنسبة لكروت الشبكات اللاسلكية فهناك انواع كثيرة منها كروت الـ :-
    PCI ---> PC PCMCIA---> laptop USB---> pc- laptop
    اما جهاز الاكسس بوينت فهو عبارة عن جهاز شبية الى حد قريب بالـ switch الموجود فى الشبكات السلكية ولكن تم اضافة جزء اخر لة وهى الانتنا لتمكينة من بث واستقبال الانترنت على شكل موجات كهرومغناطيسية فى الهواء بدون اسلاك ومن الممكن برمجتة لكى يعمل ارسال او استقبال او مقوى.


    برج الارسال
    وهو عبارة عن المصدر الاساسى للانترنت وهو خط DSL عادى من مزودى الخدمة(ISP) موصول بالروتر ( DSL modem ) وماخوذ من الروتر سلك LAN موصول بالاكسس بوينت على ماسورة بارتفاع 6متر ليتم توزيع النت لاسلكيا او من الممكن عمل سيرفر وفى تلك الحالة سيظهر بالشكل الموضح. اما جهاز الـ POE فهو جهاز يقوم بتزويد الاكسيس بوينت بالكهرباء عن طريق كابل الlan .وهناك انواع كثيرة من الـ access point المتميزة وذلك على حسب المساحة التى تريد تغطيتها والانواع الاكثر انتشارا كالاتى:-
    LinkSys_Buffalo_Bullet_NetGear_AirLive_Tp-Link

    برج الاستقبال
    ( عند العملاء )
    ويتم هنا استقبال الانترنت اللاسلكى اما عن طريق الـ Access Point او كرت لاسلكى موجود بالجهاز.
    ملحوظة:-
    _ كروت الوايرليس لا تصلح الا لعميل واحد فقط اما الاكسس بوينت فيمكن توصيل سويتش معة عن طريق سلك الـ lan النازل منة وتوصيل النت لاكثر من مستخدم بطريقة سلكية..

    _ من الممكن عمل توصيلة بين الاكسيس اوالكرت اللاسلكى والانتنا باستخدام سلك الدش وكونكتور معين ولكن لا ينصح باستخدام تلك الطريقة لانها تعمل فقد كبير فى الاشارة.


    2_ Antenna
    وهى الجزء الاساسى لعملية بث او استقبال الاشارات اللاسلكية ولها اشكال واحجام متعددة وتاتى عادا مع الـ access point وكذلك مع كروت الشبكات اللاسلكية عند شراؤها وفى بعض الاحيان لا تكون تلك الانتنا ذو المواصفات المناسبة لشبكتك لذلك قد تضطر لتغييرها وقبل القيام بذلك لابد ان تقوم بتحديد المدى الذى تريدة لشبكتك وكذلك السرعة ( Range _ Speed ) وذلك قد يوفر لك مالك بدلا من شراء انتنا ذو مواصفات عالية قد لا تحتاج اليها فى شبكتك الصغيرة وكلما زادت قوة الكسب ( dbi ) فى الانتنا زادت كفائتها فى الاستقبال والارسال.

    - انواع الانتنات:-
    عند حدوث ضعف فى اشارة الشبكة او متاثرة بالتداخلات فى هذة الحالة ايضا تستطيع ان تحدث الانتنا
    يتم بث الاشارات اللاسلكية بعدة طرق مختلفة ولعدة اغراض اهم هذة الطرق هى :-

    _ بث طولى (مباشر):- وتتم بين نقطتين مرسل ومستقبل.
    _ بث بزاوية :- لتغطية زاوية معينة فى منطقة ( 60 درجة او 90 او 120 او 180 )
    _بث عام :- فى جميع الاتجاهات 360 درجة

    1_ Rp-sma detachable antenna
    وهى الانتنا التى تكون مرفقة مع الاكسس بوينت عند شراؤة وتكون صغيرة الحجم وتبلغ قوة الكسب بها 2dbi وتستعمل فى البيئات الداخلية .

    2_ Omni-antenna

    هذا النوع من الانتنات يبث الاشارة بشكل دائرى فى جميع الاتجاهات ويستخدم هذا النوع فى الشبكات اللاسلكية الخارجية لتغطية منطقة بشكل كامل وذلك بوضع الانتنا بالمنتصف . وتكون قوة الكسب بها عالية تصل الى ( 18 dbi ) قد تغطى دائرة نصف قطرها فى بعض الانواع 5كيلومتر مع استخدام مقويات الاشارة .

    3_ direct antenna

    هذا النوع يقوم ببث الاشارة بشكل طولى فى اتجاة واحد (مباشر) والهدف منة ربط نقطتين ببعضهما فقط وليس للبث العام وتمتاز بسهولة التوجية وقوة الاستقبال وقدرة الكسب لديها عالية تصل الى (19 dbi ) قد تربط تلك الانتنا بين نقطتين على مسافة 10كيلومتر.


    4_ Grid antenna
    هذا النوع يبث الاشارة بشكل قريب من الـ direct antenna حيث ان درجة توزيعة للاشارة تصل الى 30 درجة وقدرتة فى الكسب عالية جدا تصل الى ( 24 dbi ) ومسافة تصل الى 27كيلو متر
    5_ Sector antenna

    تشبة الانتنات المستخدمة فى شبكات الجوال. هذا النوع يبث الاشارة بزاوية هذة الزوايا تكون بالاغلب مختارة من قبل المشترى وهى ما بين ( 60-90-120-180 ) درجة وتبلغ قوة الكسب بها الى ( 17 dbi) وتغطى مسافة 11كيلو متر.






    4_ Mode


    Infrastructure Mode
    وهى الاوضاع التى يكون عليها الـ AP (اكسس بوينت ) وتتم برمجتة لعمل ذلك وهى :-


    _ station /ad-ahoc:- هذا الوضع قليل الاستخدام وهو عبارة عن ربط بين كارتين شبكة او بين اكسسيين فقط وتلك الطريقة تشبة توصيل جهازين فى شبكة سلكية عن طريق crossover cable .

    _ client /station-infrastructure :- يعتبر هذا الوضع من الاوضاع الاساسية فى برمجة الاكسس ويستخدم لاستقبال الاشارات المحيطة والاتصال بها وهذا المود هو الذى يتم استخدامة فى كروت الشبكات اللاسلكية بانواعها .

    _ AP Bridge/ Point to Point mode :- يعتبر هذا الاتصال قوى جدا بين طرفى الاتصال وهو عبارة عن ربط بين نقطتين فقط ويستخدم فى الربط بين المبانى ومفيد للشركة التى لها فرع اخر.

    _ AP Bridge/ Point to multi Point mode :- شبية بالوضع السابق ولكن الاختلاف الوحيد هو انة بامكانة الاتصال مع اكثر من اكسس وتكون عادا من 4الى6 accesspoint ومفيد للربط بين الفروع للشركات . ويتم برمجة باقى الاكسسات فى الفروع اما Point to Point او Point to multi Point .


    _ Repeater mode :- وهو برمجة الاكسس من اجل تمديد مسافات اكثر ( مقوى للاشارة ) وهو يستعمل فى المناطق التى تكثر بها العوائق.

    _ Universal repeater :- وهو يعمل على استقبال الاشارة وكذلك ارسالها اما فى الوضع السابق فهو يقوم باعادة ارسال الاشارة فقط ولا يقوم باستقبالها للعميل مثلا .

    _ access Point mode : - وضع الارسال لبث الاشارة وتوزيع النت





    5_ Configuration + نصائح عملية


    Wireless Network Configuration
    تتم برمجة الـ access Point وضبط اعداداتة فى ثلاث مراحل اساسية :-

    المرحلة الاولى
    يجب ان تكون على دراية بثلاث اشياء :-

    _ access Point IP :- وهو الـ IP الخاص بالاكسس والذى من خلالة سيتم الدخول الى اعداداتة ويختلف هذا الـ IP من اكسس لاخر ولمعرفتة اذهب الى الكرتونة التى جاء بها الاكسس ستجد الـ manually او الـ CD-Guid يشرح لك كل شئ.

    _ Gatway:- وهو الـIP address لمصدر الانترنت وينقسم الى قسمين فى حالة الارسال سيكون الـ IP الخاص بالروتر وفى حالة الاستقبال سيكون عنوان الاكسس الذى ستاخذ منة الاشارة .

    _ Security :- نوع الحماية التى ترغب بوضعها.

    المرحلة الثانية
    _ لابد ان تكون على اتصال مباشر بالـ access point عن طريق كابل LAN عادى
    _ ان تقوم بوضع Static IP لجهازك من نفس range نطاق الـip الخاص بالاكسس.

    المرحلة الثالثة
    _ نقوم بعمل reset للاكسس (ضبط اعداد المصنع)
    _ نقوم بكتابة default access Point IP فى المتصفح ونضغط Enter سيتم الدخول فورا الى صفحة اعدادات الـAccess Point
    _ بعد ذلك تستطيع ان تبرمج الاكسس كيفما تشاء ارسال او استقبال او مقوى. قد تجد اختلاف بين اعدادات اكسس واخر ولكن المفاهيم الاساسية واحدة .


    النصائح العملية عند عمل شبكة لاسلكية

    1- الموقع

    هذه نقطه مهمه جدا حيث ان الموقع يلعب دورا اساسيا في الاتصال وقوة الاشاره كما نعلم انه كلما زاد البعد عن

    نقطة الوصول " access point " تقل قوة الاشاره وايضا كلما زادت العوائق " البنايات - الاشجار - الابراج - الجدران -

    المواد المعدنيه " ما بين نقطة الوصول والمستخدم ايضا تقل الاشاره لذلك علينا بالتفكير في المكان والموقع والموضع

    الانسب لوضع جهاز الـ access point به مثلا لديك في منزلك غرفتين مقابلتين لبعضهمها لماذا تقوم بوضع الاكسس بوينت

    في احدى الغرفتين في منطقه قصيه ؟ ستجعل بذلك الغرفه التي تملك الاكسس بوينت هي التي تملك معدل اتصال

    افضل من الغرفه الاخرى بفارق كبير لكن ان قمت بوضعهابين الغرفتين ستعطي اشاره قوة جيده لكل من الغرفتين


    2-
    الحواجز والموانع:

    الجواجز الماديه والمعدنيه والحجريه فهي تؤثر على الموجه بشكل كبير جدا وقد تقطعها نهائيا ولذلك لا تجعل الاكسس بوينت

    قريبا من اي منها او ملاصقها لها حتى لا تتعرض الموجه الى القطع او الضعف.

    3-
    غير الانتن

    نقطه مهمه جدا وهي ليست عيب في التصنيع وانما حسب الهندسه الشخصيه لعمليه الاتصال كما نعمل ان كل الاكسس

    بوينت التي تباع في الاسواق تملك انتن او اثنين omni-directional وهي من نوعيات الانتين الذي يقوم بصنع موجه

    على شكل دائره كامله ذات نصف قطر قد يكون مفيدا بالنسبه لك استخدام مثل هذا الانتن ان كان مكان الاكسس بوينت

    في وضع منتصف تماما مع الاجهزه المتصله به حيث سيقوم بتغطيه الدائره المحيطه به لكن ماذا لو كان لديك الاكسس

    بوينت في الغرفه الاخيره في البيت وبقية الاجهزه المتصله في الغرف المجاوره ؟؟

    ذلك سيؤدي الى ان الاكسس بوينت لديك سيقوم بتغذيه الاجهزه لديك في جهه والجهه الاخرى التي لا تحوي اجهزه

    سيقوم بارسال الاشاره فيها بدون اي فائده وبذلك سيكون لديك هدرا في الطاقه وهدرا في الاشاره التي ترسل الى

    مكان لا تستخدمه " كالحمام ( أكرمكم الله ) او المطبخ على سبيل المثال " فما فائده ذلك ؟ ولكن ينصح بتغيير الانتنت

    اذا كان هذا هو النظام لديك وتركيب انتن اخر مثل Directional antenna (Flat Panel الذي يصنع موجات موجه باتجاه واحد

    حسب اتجاه الانتن " وبذلك ستوجه الانتن حسب المكان الذي فيه اجهزتك وبذلك ستقوى الاشارع لانها توجهت

    بالكامل الى جهه واحده وفي نفس الوقت لن تهدر الاشاره على مطبخ او شارع


    4:
    ايضا نقطه مهمه اخرى وهي ان يكون لديك اكسس بوينت جيد وذو اشاره قويه ولكن كرت

    الوايرليس لديك لا يقوم بعمل الـ Send Back بشكل قوي وبذلك ستفقد التزامنيه بين الاكسس بوينت وبين الكرت

    وستكون الاشاره ضعيفه عادة ما تحدث هذه المشاكل مع الكروت التي لا تحوي انتن تقوية ارسال او مع الكروت

    الداخليه " مثل شريحة انتل المصاحبه لاجهزه معالجات سنترينو " فهي تحوي انتن ضعيف وداخلي وهذا يجعل من

    ارسالها للاشاره اضعف ولذلك ينصح بتغيير الكرت بكرت USB او تركيب انتن خارجي مقوي للاشاره


    5-
    اضف مكرر ارسال " Wireless Repeater "
    كما هو الحال مع الشبكات اللاسلكيه فكل ما زادت المسافه زادت نسبة الخطأ في الارساله فتوصيلات 10Base2 على

    سبيل المثال لن تعطيك اكثر من 185 مترا ومن ثم تموت الاشاره عند حاجز الـ 200 ولذلك يستخدم المكرر او المقوي " الامبليفاير "

    Repeater
    وها هو نفس الحال مع الشبكات اللاسلكيه فبدلا من شراء اكسس بوينت اخر كل ما عليك هو شراء ريبيتر

    للغرفه التي لا تصلها الاشاره بشكل كافي وستعود الاشاره الى نفس القوه التي كانت عليه في المصدر الاكسس بوينت


    6-
    غير قناة الاشاره

    كما نعلم ان الاكسس بوينت يعمل متوافقا من 11 قناة اتصال وينصح باستخدام قنوات رادويه قليلة الاستخدام في المحيط

    للتقليل من نسبة الخطأ في الاشاره وبامكانك الدخول الى لوحة التحكم بالاكسس بوينت الخاص بك وتغيير القناه

    حتى تصل الى قناة تعطيك اشاره افضل ولا تحتاج الى التعديل في جهاز الكمبيوتر حيث ان الكروت تقوم بلقط الاشاره

    ومحطتها اوتوماتيكيا


    7-
    ابعد هذه الاجهزه عنك:

    كما نعلم بان الاكسس بوينت الحديثه تعمل على بروتوكول b او g والتي تعمل على اشاره قدرتها 2400 ميجا هيرتز

    اما بروتوكولa فهو يعمل على اشاره قدرتها 5000 ميجا هيرتز وكما نعلم ان هناك العديد من الاجهزه

    كالمايكروويف والتلفونات اللاسلكيه وبعض الاجهزه الاخرى كاجهزة البلوتوث والجوال قد تقوم بعمل تداخل مع

    الاشارات المرسله من الاكسس بوينت وتقوم بزيادة نسبة التشويش " noise " حتى قد تقطع الاتصال في بعض

    الاحيان بين المستخدم والاكسس بوينت ولذلك يفضل ان تبحث عن اجهزه لا تعمل في مجال الاكسس الخاص بك

    فلو كان الاكسس الخاص بك يعمل من 2400 ميجا هيرتز ابحث عن اجهزه تعمل على ترددات مثل 5000 او 900 ميجا هيرتز

    "
    اقل من 2400 ميجا هيرتز او اكثر منها "


    8-
    حدث تعريف كرت الوايرليس

    لا اظن اننا بحاجه الى شرح هنا فبالتاكيد ان الشركات تقوم بانتاج تعريفات للاجهزه تقوم باصلاح اخطاء التعريفات

    السابقه او اضافه خدمات جديده قد تفيد في تقويه الاشاره بشكل افضل.


    9-
    وحد الشركه المنتجه

    لا احد سيقول لك ان كروت شبكة دي لينك لا تعمل مع اكسس بوينت من لينكسس او اكسس بوينت من شركة بيلكن

    لا تعمل مع كروت لوسنت اورينكو ولكن تفضل الشركات الصانعه توحيد الاجهزه حيث ان نسبة التوافقيه ستكون

    اعلى بكل تاكيدحيث ان بعض الشركات تقوم بانتاج تقنيات خاصه الى كروتها والى اكسس بوينت المصنع من قبلها

    مثال على ذلك تقوم شركة لينكسيس باضافه تقنية SpeedBooster ألى اجهزتها وتقوم شركة دي لينك باضافة تقنية 108G

    enhancement
    الى اجهزتها فلو قمت باستخدام كرت لينكسيس واكسس بوينت دي لينك لن تستطيع استخدام

    تقنية SpeedBooster لان اكسس بوينت دي لينك لا يدعمها ولن تستطيع استخدام تقنية 108G enhancement

    لان كرت لينكسيس لا يدعمها وبذلك ستفقد بعض القدرات


    10- قم بتحديث عتادك من بروتوكول 802.11b الى 802.11g

    من المتعارف عليه ان تقنية 802.11b هي الاكثر انتشارا في العالم حيث انها جائت بعد استقرار تقنية Hi-Fi ا

    ولكن في نفس الوقت تعتبر متخلفه عن تقنية 802.11g الاحدث والتي تعد اسرع ب خمس اضعاف تقنية 802.11b فان لم

    تكن سعيدا مع تقنية 802.11b قم بتغيير كروتك واكسس بوينت الخاص بك الى تقنية 802.11g مع العلم ان هناك

    توافقيه عاليه بين التقنيتين نظرا لانهم يعملان في نفس القدره 2400 ميجا هيرتز ولكن ينصح بالترقيه لزياده القوه في الاداء


  2. #2
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    353
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: شرح المفاهيم الاساسية للشبكات اللاسلكية

    بجد معلومات فى غايه الروعه انا استفدت منها جدا شكرا جزيلا لصاحب الموضوع انا عارف ان الموضوع قديم بس حبيت اشارك واقول راءى فى الموضوع .........


  3. #3
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    5
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: شرح المفاهيم الاساسية للشبكات اللاسلكية



    انا عندي في الشغل موظفين في قسم الصيانة عايز ادلهم صلاحيات من خلالها يستطيعوا يثبتوا ويزيلوا تثبيت الطابعات والاسكانر فقط فما الحل
    ولكم جزيل الشكر

المواضيع المتشابهه

  1. استفسار عن المخاطر الصحية للشبكات اللاسلكية WiFi
    بواسطة abdalla_atta في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-12-2010, 04:14
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29-10-2009, 02:03
  3. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19-09-2008, 07:15
  4. كروت الصوت - المفاهيم و المصطلحات الاساسية
    بواسطة hany321 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 17-04-2005, 12:14
  5. كروت الصوت - المفاهيم و المصطلحات الاساسية
    بواسطة hany321 في المنتدى ملحقات الحاسوب - PC Peripherals
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 21-02-2005, 20:00

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •