صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 21

الموضوع: مِنْ صَمِيم الحَيَاة

  1. #1
    إداري سابق الصورة الرمزية الفجر القادم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    6,037
    معدل تقييم المستوى
    33

    مِنْ صَمِيم الحَيَاة



    مِنْ صَمِيم الحَيَاة


    هو سؤال يطرحه الشيخ علي الطنطاوي في اخر المقال ، قد لا يكون له جواب عملي !

    (الشيخ الطنطاوي المذكور هو احد علماء دمشق ، واحد أبرز أدبائها ، عمل قاضيا فيها فترة من الزمن ثم انتقل الى مجال التدريس ، وعمل في في النشر ايضا قبل ان ينتقل الى ديار الاخرة، رحمه الله)


    اترككم مع إحدى قصص الشيخ
    .................................................. .....

    هذه قصة شاب مدرس في ثانوية البنات حديث السن لم يجاوز الرابعة والعشرين حتى الآن، معتزل متفرّد عاكف على كتبه ودفاتره، لا يخالف الناس، وليس ممن يبتغي الظهور فيهم والحظوة لديهم، فلا يحاول أحد من القراء أن يبحث عنه أو يسعى إلى معرفته، وليكتفوا من قصته التي قصها عليّ بمكان العبرة منها، إذا كان قد بقي في القارئين من يحرص على العبرة أو يسعى إلى الاعتبار…

    * * * * * * * *

    وهذا الشاب ابن صديق من أدنى أصدقائي إلى قلبي، وكان في صباه تلميذا لي، وكان من أذكى الطلاب قلبا وأطهرهم نفسا، وأمتنهم خلقا، وأتقاهم لله في سر وفي علن، وكان في صغره جادا بعيدا عن المزاح، مجتنبا للهزل، بارا بأمه وأبيه، لا يعرف إلا مدرسته وبيته، لم ير قد واقفا في طريق، أو ماشيا إلى لهو، وثبت على ذلك حتى شب وأكمل الدراسة، وفارق المدرس، وهو لم يدخل قهوة ولا سينما، ولم يصاحب أحدا أبدا، ولم يجالس امرأة غير أمه ولم يكلمها..

    وكان لذلك بمنزلة الأخ الأصغر مني، أحبه محبة الابن، ويُجلّني إجلال الوالد، وكان ينفض إلي دخيلته، ويكشف لي سريرته، وكان من مزاياه أنه صادق اللهجة، لم أجرب عليه في هذه المدة الطويلة كذبا قط…

    * * * * * * * *

    وانقطع عني مدة طويلة، ثم رأيته فأخبرني أن والديه قد توفيا بالتيفوئيد في شهر واحد، وأنه غدا وحيدا فاحترف التعليم، وبعثت به الوزارة لما تعلم من عظم أخلاقه إلى مدرسة ثانوية للبنات، فثار وأبى وطلب نقله إلى غيرها من مدارس البنين، فما زالوا به يداورونه ويقنعونه بأنه إن كان معلم البنات رجل مثله، فذلك خير لهن من أن يدخل عليهن فاسق خبيث، وإن قبوله التدريس في هذه المدرسة قربة إلى الله فخدع المسكين وقبل!

    قال: وبتّ ليلة افتتاح المدرسة بليلة نابغيّة لم ينطبق فيها جفناي، من الفكر والوساوس والمخاوف، فلما أصبح الصباح ذهبت أقدم رجلا وأؤخر أخرى، حتى دخلت المدرسة، فما راعني عند الباب إلا أن فتاتين كاملتي الأنوثة ليستا بالصغيرتين ولا القاصرتين قد دخلتا أمامي، فلما صارتا من داخل ألقتا عنهما الخمار، فعادتا كأنهما في دارهما، وتلفت حولي فإذا ملء الساحة فتيات نواهد نواضج الأجساد، قد حسرن ورحن يلعبن ويمشين، شعورهن مهدلات على الأكتاف، فأحسست كأنما قد صبّ عليّ دلو من الماء الحامي، فاحترقت منه أعصابي، فاستدرت راجعا ونفضت يدي من الوظيفة، وقلت: الرزق على الله!

    وقصدت بيتي فما وسعني والله البيت، ووسوس إليّ (لا أكتمك) الشيطان، وزيّن لي تلك المتعة بمعاشرة أولئك الفتيات، والحياة بينهن، فاستعذت بالله، وأعرضت عنه، وذهبت أفتش عن عمل غير هذا، فسدّت في وجهي الأبواب إلا هذا الباب، ولاحقتني الوزارة وإدارة المدرسة حتى عدت مكرها..

    وأنا رجل رُضْت نفسي على العفاف، وأخذتها بضروب الرياضات حتى سكنت شرّتها، ولكنها مع ذلك كانت تثور بي كلما سبقت عيني وأنا غافل إلى فتاة في الشارع كاشفة، أو سمعت أذني حديثا من أحاديث الشبان سقط إليّ وأنا لا أطلبه، أو قرأت (وقلما أقرأ) قصة خليعة، أو نظرت (ونادر أن أنظر) مجلة من المجلات الداعرة الخبيثة وما المرأة التي يفتش عنها الشبان ويتحدثون عنها إلا هذه النَّصَف التي تصلح ما أبلى الدهر منها بالثياب والأصباغ وما عند العطار، والتي تقاذفتها الأيدي حتى صارت كالغصن الذاوي وكالثوب الخرق، فما بالك بشاب كتب عليه أن يعاشر النهار كله فتيات كزهرة الفلّ، أو كالغلالة الجديدة، لم تمسسهن يد بشر، ولم يعرفن من تجارب الحياة ما يتّقين به شباكها، ويطلب منه أن يكون عفيفا شريفا، وأن يكنّ هن أيضا عفيفات شريفات، وله في نفوسهن مثل الذي لهن في نفسه؟

    يا أستاذ! إن الخطر أشد مما تتوهمون أنتم معشر الكتاب المعتزلين في بيوتهم أو في أبراجهم العاجيّة –كما يقولون عن أنفسهم- الخطر أشد بكثير… شباب وشابات، يُصبي كلاً منهما أن يشم ريح الآخر من مسيرة فرسخ، يجتمعون على دروس الأدب وقراءة أشعار الغزل… تصور (يا أستاذ) المدرس يلقي على طالباته حديث ولادة وابن زيدون، وأنها كتبت كما رووا (كذبا أو صدقا) على حاشية ثوبها

    أمكن عاشقي من صحن خدي * * * وأمنح قبلتي من يشتهيها

    ويمضي يشرح لهن ذلك ويفسره لهن.. حالة فظيعة جدا يا أستاذ… ولو كنّ كبيرات مسنات، أو كنّ مستورات محجبات، أو لو كن صائمات مصليات يخفن الله، لهان الأمر، ولكنهم يجتمعون بهن على سفور وحسور وتكشف، وتنطلق البنت حرّة تزور معلمها في داره، وتمشي معه إن دعاها للسينما، أو المنتزّه، كذلك يرى الآباء اليوم بناتهم فلا ينكرون ذلك عليهم!

    أنا لا أقول أن الآباء كلهم لا يهمهم أعراض بناتهم، وأن كل أب قَرْنان، معاذ الله أن أقول ذلك، ولكن في الآباء قوما مغفلين، أعمى أبصارهم بريق الحضارة الغربية فحسبوا كل شيء يجيء من الغرب هو خير وأعظم أجرا، ولو كان ذهاب الأعراض والأديان والأبدان! إن هؤلاء كالنعامة يلحقها الصياد فتفر منه حتى إذا عجزت أغمضت عينيها ودسّت رأسها في التراب لظنها أنها لم تبصر الصياد، فإن الصياد لا يراها! إن هذا الأب يحسب أن كل رجل ينظر إلى ابنته بعينه هو، وطبيعي منه ألا ينظر هو إليها بعين الشهوة، فلذلك يطلقها في الشارع، ويبعث بها إلى المدرسة على شكل يفتن العابد، ويحرّك الشيخ الفاني!

    * * * * * * * *

    دخلت يا سيدي ودرّست، وكنت أغض بصري ما استطعت وأحافظ على وقاري، ولا أنظر في وجوه الطالبات إلا عابسا، وكنت مع ذلك أداري من أثرهن في أعصابي مثل شفرة السيف الحديد، وإذا قرع الجرس خرجت قبلهن مهرولا حتى لا أماشيهن ولا أدنو منهن، فذهبت مسرعا إلى داري أصلي وأسأل الله أن يصرف عني هذه المحنة، وان يجعل رزقي في غير هذا المكان، وكنت أصوم وأقلل الطعام لأطفئ هذه النار، فإذا مشيت إلى الفصل وسمعت كلامهن، وسبقت عيني إلى بعض ما يبدين من أعضائهن وزينتهن زادت ضراما واشتعالا!

    وكان فيهن طالبة هي… لا.. لست أصفها ولا ينفعك وصفها، وحسبك أن تعلم انها ذكية ومتقدمة في رفيقاتها، وأنها من أسرة من أنبل الأسر، وأنها فوق ذلك جميلة جدا.. جدا.. إنها تمثال، وهل رأيت مرة تماثيل الجمال والفتنة…؟ وكانت كلما نظرتْ إليّ قرأت في عينيها كتابا مفتوحا، رسالة صريحة لي أنا وحدي، وأحسست منها بمثل شرارات الكهرباء تخرق قلبي… فكنت أزداد عبوسا وإعراضا، فلا يردها عبوسي ولا يثنيها إعراضي، وأسرعت مرة ورائي وأنا خارج وهي تناديني: ((سؤال يا أستاذ))… ولها في صوتها رنّة… يا لطيف..! فوقفت لها فجعلتْ تدنو مني حتى شعرت كأني ألامس… ألامس ماذا؟ لا أجد والله شيئا أشبهها به، لنه ليس في الدنيا شيء آخر له مثل هذا التأثير… فهربت منها وأسرعت إلى الدار، وحرصت على ألا أدعها أو أدع غيرها تفعل مثل هذا!

    وعقدت العزم عقدا مبرما على ترك التدريس، وخرجت من الفصل بهذه العزيمة، وكان في الساحة تلميذات فرقة أخرى في درس الرياضة، وقد اصطففن ****** بين الرجال (والمعلمون كلهم رجال)… فكبر رأسي وأسرعت إلى الشارع، وقد حلفت ألا أعود ولو متّ جوعا، وبعثت بكتاب الاستقالة!

    ومرت أيام وكنت وحدي في الدار –وأنا وحدي دائما ليس لي زوجة ولا قريب- فإذا بالباب يقرع، فقمت ففتحت وإذا بها تدخل عليّ، وتغلق الباب وراءها، وترفع الغشاء عن وجهها، وتلقي المعطف عن منكبيها، تحدثني تطلب درسا خصوصيا، وعيناها تحدثانني تطلبان أو لقد خيّلت لي أعصابي أنهما تطلبان غير الدرس… ولست يا أستاذي رجل سوء ولا أليف دعارة، ولكني رجل على كل حال… فلما رأيتها في داري… وتحت يدي… والباب مغلق… وهي تريد… ملكني الشيطان… ورأيت الدنيا تدور بي، ولما حاولت أن أتكلم اختنق صوتي ثم خرج وفيه بحّة غريبة كأني أسمع معها صوت إنسان آخر غيري، وهممت يا أستاذ… ولكن صوت الدين رنّ في أذني، ينادي لآخر مرة كما يصرخ الغريق آخر صرخاته… فاستجبت له… ولو أعرضت عنه لحظة لضاعت هذه الفرصة إلى الأبد، ولخسرت أنا والبنت الدنيا والآخرة من أجل لذة لحظة واحدة… ولم أتردد بل قلت لها بصوت بارد كالثلج، قاطع كالسيف، خشن كالمبرد: ((يا آنسة، أنا آسف، إن هذه الزيارة لا تليق بطالبة شريفة، فاخرجي حالا!))… وفتحت لها الباب وأغلقته خلفها، وتم ذلك كله في دقيقة!

    * * * * * * * *

    ولما خرجتْ ندمت… نعم ندمت… وعاد الشيطان يوسوس لي، وضاق بي المنزل حتى كأني فيه محبوس في صندوق مقفل، ولم أعد أدري ماذا أصنع، وأحسست أني أضعت كنزا وقع إليّ، وتغلّبت غريزتي، فأخفت صوت الدين والعقل، وأحسست توترا في أعصابي، حتى وجدت الرغبة في أن أعضّ يدي بأسناني، أو أضرب رأسي بالجدار، وعدت أتمثل حركاتها ونظراتها… فأراها أجمل مما هي عليه، وأحس بها في نفسي، فكأني لا أزال أشم عطرها، وأرى جمالها، بل لقد مددت يدي لأمسك بها، فإذا أنا أقبض على الهواء، وخيّل لي الشيطان أن هذه البنت لم تعد تستطيع الصبر بعد أن أذكى هذا النظام المدرسي نار غريزتها، وأنها ستمنح هذه الـ … هذه النعمة رجلا غيري… فصرت كالمجنون حقا، وحاولت أن أقرأ ففتحت كتابا فلم أبصر فيه شيئا إلا صورتها، وأردت الخروج فرأيتني أنفر من لقاء أيّ من أصحابي كان ولا أريد إلا إياها، وحسدت إخوتي المدرسين الذين لم يتربوا مثل تربيتي الصالحة، فتمنعهم من الانطلاق في هذه اللذائذ انطلاق الذئب في لحم القطيع الطريّ!

    والعفو يا أستاذ إذا صدقت في تصوير ما وجدت، فأنت أستاذي أشكو إليك، وأنت الرجل الأديب قبل أن تكون الشيخ القاضي، فقل الآن ماذا أصنع؟ إني تركت التدريس واشتغلت بغيره، ولكني لم أستطع أن أنساها، ولو أنا أردت وصالها لقدرت عليه ولكني لا أريد، فماذا أصنع يا أستاذ؟ لقد حاولت الزواج، فرأيت الأب الذي لا يكاد يمنع ابنته حراما لا يمنحها حلالا إلا بمهر وتكاليف يستحيل دفعها على مثلي، فأيِسْتُ من الزواج، فماذا أصنع؟

    * * * * * * * *

    ماذا يصنع يا أيها القراء؟ قولوا، فإني لم أجد والله ما أقول!
    [CENTER][CENTER][CENTER] [SIZE=4][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=Red]ما أروع أن يكون الإنسان حيا هذه الأيام, وما أروع أن يكون الإنسان عربيا هذه الأيام. [COLOR=Black]عاد العرب للتاريخ[/COLOR].
    [COLOR=Navy]شكرا يا أبطال تونس الخضراء, وشكرا يا ثوار مصر الأحرار [SIZE=4]، شكرا ابناء عمر الم[SIZE=4]ختار[/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR]

    [/SIZE] [/CENTER]


    [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=108662"][COLOR=Blue][B]مـعـــــــركـــــــة الـــمـعــانــــــــــــي [/B][/COLOR][/URL][COLOR=SeaGreen][SIZE=4]
    [/SIZE][/COLOR][/CENTER]
    [SIZE=4][FONT=Arial][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=117801"][COLOR=red]كُن عربياً :[/COLOR] [COLOR=blue]استخدام المصطلحات التقنية العربية[/COLOR][/URL][/B][/FONT][/SIZE][/CENTER]

  2. #2
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    9,955
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: مِنْ صَمِيم الحَيَاة

    أرى أنّ المشكلة بشكل أساسيّ هي في افتراض أنّ الرّغبة هي من الشّيطان..لو كان الأمر كذلك لما كان الزّواج حلالاً، الذي من الشّيطان هو الرّغبة خارج إطار الزّواج، طبعاً الجّميع يعرف هذا الكلام، لكن عندما تصل هذه القناعة للعقل الباطن للإنسان فسيتخلّص من جزء عظيم من المشكلة التي يمرّ بها صاحبنا..
    يقول علم السّلوكيّ أنّ الإنسان (إذا نحيّنا دور الإرادة جانباً) يسعى للوصول للما يقترن لديه بالسّعادة و المتعة..إلخ، الذي يحصل في مثل هذه الحالات أنّ المرء يتصوّر لا شعوريّاً أنّ الاقتران بالمرأة هو من الشّيطان لكنّه مقبول عندما يكون ضمن إطار الزّواج، لكن يجب أنّ ينظر المرء للأمر على أنّ السّعي للاقتران بالمرأة هو من الله فهي فطرة وضعها الله في نفوسنا، لكنّها تكون حراماً خارج إطار الزّواج و أسباب هذا التّحريم معروفة، سواءً دينيّاً أو نفسيّا و اجتماعيّاً، فما يحصل هنا أنّ المرء يتصوّر نفسه معلّق بين "السّعادة" و الشّيطان من جهة، و بين إرضاء الله و الحفاظ على الأخلاق من جهة أخرى (و النّص مليء بالشّواهد التي تدعم هذا الرّأي) عوضاً أن يتخيّل نفسه معلّقاً بين متعة مؤقّتة متوسّطة آنيّة تتنافى مع أخلاقيّاته، و بين متعة كبرى تتوافق مع كلّ شيء يسعى للحفاظ عليه.


    أعتقد أنّه من الصّعب على الإنسان أن يصبر على شيء سيحصل عليه عاجلاً أم آجلاً، لكن من السّهل عليه جدّاً أن يصبر إذا علم أنّ ما سيحصل عليه عاجلاً هو جزء بسيط ممّا سيحصل عليه "آجلاً" لو صبر حتّى ذلك الوقت.
    وكان في الساحة تلميذات فرقة أخرى في درس الرياضة، وقد اصطففن بالشّلْحات، كاشفات الأفخاذ والأذرع، راسخات النهود، يقفن كذلك بين الرجال (والمعلمون كلهم رجال)…
    هل يعقل أنّ هذا الكلام يحصل في دمشق؟؟

  3. #3
    عضو برونزي الصورة الرمزية EL-MARIACHY
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    4,135
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    69

    رد: مِنْ صَمِيم الحَيَاة

    أنا أحُبط جداً انى لم اجد حل فى أخر الموضوع فكنت متشوق للغايه لمعرفه كيف سيتصرف و ها انا فى أخر الموضوع ولا أجد إجابه .

    هل هذا الكلام حقيقى ؟ أنا أقصد على وجود مثل هذا الرجل !! هل يوجد منه الأن ؟


    انا عن نفسى لن استطيع فعل أى شيئ الا أن أطلب من والدتى انها تدعى لى لأنى فعلاً لا استطيع أن افكر فى حل أخر
    [CENTER][FONT=lucida sans unicode][SIZE=4][B][COLOR=#B22222]>>> كرسى الأعتراف <<<[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT]
    [/CENTER]
    [CENTER][FONT=franklin gothic medium][B][SIZE=3][URL="http://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=254978"][COLOR=#008000]الموضوع الموحد للإستفسارات البسيطة للأعضاء حول البطاقات الرسومية.[/COLOR][/URL][/SIZE][/B][/FONT]
    [/CENTER] [CENTER][COLOR=#ff0000][SIZE=3][B][FONT=century gothic] -----------------------------------[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=book antiqua][SIZE=3][URL="http://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=256185"]
    [/URL][/SIZE][/FONT][/B][I][B][FONT=book antiqua][SIZE=3][URL="http://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=256185"][COLOR=#0000ff]Acer 27 3D vision ready + Nvidia 3D [/COLOR][COLOR=#008000]wireless[/COLOR][COLOR=#0000FF] & [/COLOR][COLOR=#008000]wired[/COLOR][COLOR=#0000FF] glasses + GTX 570 TWIN FROZR II[/COLOR][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/I]
    [COLOR=#ff0000][SIZE=3][B][FONT=century gothic]
    [/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/CENTER][CENTER][FONT=verdana][B][URL="http://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=253989"][COLOR=#0000ff][SIZE=2]Thermal-take Challenger Ultimate gaming keyboard >> REVIEW[/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/FONT]

    [/CENTER]
    [CENTER][COLOR=#4b0082][SIZE=3][B][URL="http://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=251564"]ASUS XONAR DX unboxing and small review[/URL][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=3][B][FONT=century gothic]
    [/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/CENTER][CENTER][SIZE=3][COLOR=#2f4f4f][FONT=times new roman]-----------------------[/FONT][/COLOR][/SIZE][FONT=Palatino Linotype][SIZE=3][B][COLOR=Blue][I]
    ربي اسقي أمي الفرح دون اكتفاء - فإني احبها فلا تريني فيها بأسا يبكيني[/I][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT]
    --------
    [/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B][COLOR=Black][I][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=176384"][SIZE=3][COLOR=DarkGreen]طرائف و فكاهات مضحكه:D[/COLOR][/SIZE][/URL][/I][/COLOR][/B][/FONT]
    [/CENTER]

  4. #4
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    2,438
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مِنْ صَمِيم الحَيَاة

    ماذا يصنع يا أيها القراء؟ قولوا، فإني لم أجد والله ما أقول!
    يجوز

  5. #5
    عضو برونزي الصورة الرمزية one-zero
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8,296
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: مِنْ صَمِيم الحَيَاة

    فإذا ملء الساحة فتيات نواهد نواضج الأجساد،

    وكان في الساحة تلميذات فرقة أخرى في درس الرياضة، وقد اصطففن بالشّلْحات، كاشفات الأفخاذ والأذرع، راسخات النهود، يقفن كذلك بين الرجال (والمعلمون كلهم رجال)…
    وصف يصلح في كتاب جنسي
    الافضل له اختيار كلمات اقل سخونه . تعطي المعنى بعمق بدون فجاجه في التعبير

    عموما رحمه الله
    [CENTER][SIZE=4]{[COLOR=red]وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[/COLOR]}[/SIZE][SIZE=4]…[/SIZE][SIZE=6][SIZE=4](الأنفال:30)
    [URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"]للتواصل معي عبر الفيس بوك اضغط هنا
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/watch?v=37LoZWjv1HE&feature=player_profilepage"][/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"] صفحتي الخاصه على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/Mentored-Learning-New-Horizons-Dubai/234720379925819"]صفحة التعليم الارشادي على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/user/yasserramzyauda"]قناتي على اليوتيوب
    [/URL][/SIZE][/SIZE][SIZE=3][URL="http://yasserauda.blogspot.com/"]مدونتي الخاصه[/URL][/SIZE][/CENTER]

  6. #6
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    9,955
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: مِنْ صَمِيم الحَيَاة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng.MinaEdward مشاهدة المشاركة
    يجوز
    يا بشمهندس مينا ركّز قليلا:
    لا يمنحها حلالا إلا بمهر وتكاليف يستحيل دفعها على مثلي

  7. #7
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    9,955
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: مِنْ صَمِيم الحَيَاة

    الافضل له اختيار كلمات اقل سخونه . تعطي المعنى بعمق بدون فجاجه في التعبير
    أعتقد أنّه تقصّد ذلك لكي يوصل حالة الشّابّ.

  8. #8
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    2,438
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مِنْ صَمِيم الحَيَاة

    ^^
    اعتقد انها من "تحابيش القصة "

    هناك عدة مفارقات غريبة قليلا

    حسبك أن تعلم انها ذكية ومتقدمة في رفيقاتها، وأنها من أسرة من أنبل الأسر،
    و

    تحدثني تطلب درسا خصوصيا، وعيناها تحدثانني تطلبان أو لقد خيّلت لي أعصابي أنهما تطلبان غير الدرس
    القصة فى العام محبوكة بشكل غريب لتعقد علية !!

    وكما فهمت فلدية شقة والدية التى يعيش بها واعتقد انهم حتى ان لم يوفرا ارثا لة فلدية راتبة من العمل فى المدرسة

    "يدى دروس خصوصة وهاتولع معاة "

    لكن اتعلم ما المشكلة يا عزيزى رامى

    انة كبت من صغرة كبتا رهيبا حتى اصبح عند مقابلة لاى فتاة تثور ثائرتة ويمنعها عنة تمسكة الرائع بدينة

    فعليا لم يتعامل مع الجنس الاخر بأى شكل فأصبحت اول مرة يرى بها فتيات كال ..........!!

    ربما الفتاة فعلا كانت تريد منة شيئا غير الدرس

    وربما ابضا كان هو يتخيل الكثير من رأسة

    مدرستى انا كانت مدرسة حكومية

    لكنها كانت مخطلتة من KG1 اى ثلاث عشر عاما فى الدراسة معى فتيات !!
    (غنى عن الذكر انى لم ار او اسمع عن مدرس كهذا فى حياتى )

    هذا الاختطلاط عودنى على وجود الفتيات فى الحياة والتعامل معاهم بشكل طبيعى وكأخوة !

    اما من بقى فى طوال حياتة يتعامل مع فتيان فقط ونتيجة للكبت الشديد الذى يعانى منة وتفضيلة الابتعاد عن اى تجمع

    فحلة الوحيد هو ان يعف بنفسة ويتزوج

    كيف ؟

    يتصرف !! (هى مشكلتة منذ البداية )

  9. #9
    عضو برونزي الصورة الرمزية EL-MARIACHY
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    4,135
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    69

    رد: مِنْ صَمِيم الحَيَاة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng.MinaEdward مشاهدة المشاركة
    ^^
    اعتقد انها من "تحابيش القصة "

    هناك عدة مفارقات غريبة قليلا



    و



    القصة فى العام محبوكة بشكل غريب لتعقد علية !!

    وكما فهمت فلدية شقة والدية التى يعيش بها واعتقد انهم حتى ان لم يوفرا ارثا لة فلدية راتبة من العمل فى المدرسة

    "يدى دروس خصوصة وهاتولع معاة "

    لكن اتعلم ما المشكلة يا عزيزى رامى

    انة كبت من صغرة كبتا رهيبا حتى اصبح عند مقابلة لاى فتاة تثور ثائرتة ويمنعها عنة تمسكة الرائع بدينة

    فعليا لم يتعامل مع الجنس الاخر بأى شكل فأصبحت اول مرة يرى بها فتيات كال ..........!!

    ربما الفتاة فعلا كانت تريد منة شيئا غير الدرس

    وربما ابضا كان هو يتخيل الكثير من راسة

    مدرستى انا كانت مدرسة حكومية

    لكنها كانت مخطلتة من KG1 اى ثلاث عشر عاما فى الدراسة معى فتيات !!
    (غنى عن الذكر انى لم ار مدرسا كهذا )

    هذا الاختطلاط عودنى علو وجود الفتيات فى الحياة والتعامل معاهم بشكل طبيعى وكأخوة !

    اما من بقى فى طوال حياتة يتعامل مع فتيان فقط ونتيجة للكبت الشديد الذى يعانى منة وتفضيلة الابتعاد عن اى تجمع

    فحلة الوحيد هو ان يعف بنفسة

    كيف ؟

    يتصرف !! (هى غلطتة منذ البداية )


    انا معاك يا بشموهندس فى كل كلمه و لكنى أختلف معاك بشده فى أنها غلطته

    أقصد انه إحتمال يبقى إنطوائى بطبعه ، و من الممكن انه يكون إرتاد جامعه و مدرسه مختلطه ولا زال به بعض الإنطوائيه و يشعر بضيق عند التعامل مع الفتيات فهذا كله وارد

    و لكنى أعترض بشده فى انها غلطته
    [CENTER][FONT=lucida sans unicode][SIZE=4][B][COLOR=#B22222]>>> كرسى الأعتراف <<<[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT]
    [/CENTER]
    [CENTER][FONT=franklin gothic medium][B][SIZE=3][URL="http://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=254978"][COLOR=#008000]الموضوع الموحد للإستفسارات البسيطة للأعضاء حول البطاقات الرسومية.[/COLOR][/URL][/SIZE][/B][/FONT]
    [/CENTER] [CENTER][COLOR=#ff0000][SIZE=3][B][FONT=century gothic] -----------------------------------[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=book antiqua][SIZE=3][URL="http://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=256185"]
    [/URL][/SIZE][/FONT][/B][I][B][FONT=book antiqua][SIZE=3][URL="http://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=256185"][COLOR=#0000ff]Acer 27 3D vision ready + Nvidia 3D [/COLOR][COLOR=#008000]wireless[/COLOR][COLOR=#0000FF] & [/COLOR][COLOR=#008000]wired[/COLOR][COLOR=#0000FF] glasses + GTX 570 TWIN FROZR II[/COLOR][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/I]
    [COLOR=#ff0000][SIZE=3][B][FONT=century gothic]
    [/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/CENTER][CENTER][FONT=verdana][B][URL="http://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=253989"][COLOR=#0000ff][SIZE=2]Thermal-take Challenger Ultimate gaming keyboard >> REVIEW[/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/FONT]

    [/CENTER]
    [CENTER][COLOR=#4b0082][SIZE=3][B][URL="http://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=251564"]ASUS XONAR DX unboxing and small review[/URL][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=3][B][FONT=century gothic]
    [/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/CENTER][CENTER][SIZE=3][COLOR=#2f4f4f][FONT=times new roman]-----------------------[/FONT][/COLOR][/SIZE][FONT=Palatino Linotype][SIZE=3][B][COLOR=Blue][I]
    ربي اسقي أمي الفرح دون اكتفاء - فإني احبها فلا تريني فيها بأسا يبكيني[/I][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT]
    --------
    [/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B][COLOR=Black][I][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=176384"][SIZE=3][COLOR=DarkGreen]طرائف و فكاهات مضحكه:D[/COLOR][/SIZE][/URL][/I][/COLOR][/B][/FONT]
    [/CENTER]

  10. #10
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    2,438
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مِنْ صَمِيم الحَيَاة

    و لكنى أعترض بشده فى انها غلطته
    عندك حق

    لكن خاننى التعبير ولم اجد تعبير اخر

    لكن سأعدلها الى مشكلتة فقد تكون انسب

  11. #11
    إداري سابق الصورة الرمزية الفجر القادم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    6,037
    معدل تقييم المستوى
    33

    رد: مِنْ صَمِيم الحَيَاة

    حياكم الله

    اتفق معك تماما رامي في كل ما قلته لا شك ان الرغبة هي امر غريزي ، ولكن وضعها في غير موضعها هو من عمل الشيطان .
    انا مثلك ، استغربت ما كتب الاديب رحمه الله ، مع العلم ان عمر القصة لا يقل عن 50 عاما او اكثر .

    اتفق مع البعض فيما ذكره ، لعل الوصف دقيق بعض الشيء ، وجريء ايضا ، ولكنه غير فاحش ، وكتب الفقه فيها ما هو أكثر من ذلك .
    طريقة سرد الكاتب للقصه ، هي طريقة ادبية ، سلسلة ، تشد القارئ الى متابعتها الى أخرها .
    اسلوبه في الكتابة يدفعني لقراءة الكثير من مذكراته ، بغض النظر عن بعض الملاحظات واشارات الاستفهام اللتي تثيرها لدي .

    القصه بمحتواها و بشكل او بأخر ، تتكرر حتى يومنا هذا.
    الكثير من الشباب يتعرض لمواقف شبيهة ، ويتردد بين الحرام والحلال .
    أسأل الله ان يرحمنا برحمته ، ويغنينا بحلاله عن حرامه .


    ترقبوا مني المزيد من قصصه

  12. #12
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    9,955
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: مِنْ صَمِيم الحَيَاة

    أخي مينا أعتقد أنّك لم تضع حساباً للاختلاف في وجهات النّظر في موضوع الاختلاط. و فوق ذلك فلقد أعطيت الموضوع أهمّيّة أكبر بكثير ممّا له فعلاً، أنا واحد من الأشخاص الذين كانوا في مدرسة للذّكور و لم أكن أخرج من المنزل إلّا للذّهاب للمدرسة و مع ذلك فمع دخولي للجّامعة (المختلطة) لم تحصل معي الأعراض التي ذكرت في الموضوع.

    الفجر القادم
    حيّاك الله..
    إذا كان في السّتّينات، فربّما، سمعت أن هذه الفترة كان لها خصوصيّة من هذه النّاحية..
    و ربّما (لا أريد أن أعمّم فأنا أكره التّعميم) ربّما كانت المدرسة المذكورة في أحد الأحياء فاحشة الثّراء.

  13. #13
    مشرف سابق الصورة الرمزية elbass
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    1,318
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    50

    رد: مِنْ صَمِيم الحَيَاة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng.MinaEdward مشاهدة المشاركة
    ^^
    اعتقد انها من "تحابيش القصة "

    هناك عدة مفارقات غريبة قليلا

    و

    القصة فى العام محبوكة بشكل غريب لتعقد علية !!

    وكما فهمت فلدية شقة والدية التى يعيش بها واعتقد انهم حتى ان لم يوفرا ارثا لة فلدية راتبة من العمل فى المدرسة

    "يدى دروس خصوصة وهاتولع معاة "

    لكن اتعلم ما المشكلة يا عزيزى رامى

    انة كبت من صغرة كبتا رهيبا حتى اصبح عند مقابلة لاى فتاة تثور ثائرتة ويمنعها عنة تمسكة الرائع بدينة

    فعليا لم يتعامل مع الجنس الاخر بأى شكل فأصبحت اول مرة يرى بها فتيات كال ..........!!

    ربما الفتاة فعلا كانت تريد منة شيئا غير الدرس

    وربما ابضا كان هو يتخيل الكثير من رأسة

    مدرستى انا كانت مدرسة حكومية

    لكنها كانت مخطلتة من KG1 اى ثلاث عشر عاما فى الدراسة معى فتيات !!
    (غنى عن الذكر انى لم ار او اسمع عن مدرس كهذا فى حياتى )

    هذا الاختطلاط عودنى على وجود الفتيات فى الحياة والتعامل معاهم بشكل طبيعى وكأخوة !

    اما من بقى فى طوال حياتة يتعامل مع فتيان فقط ونتيجة للكبت الشديد الذى يعانى منة وتفضيلة الابتعاد عن اى تجمع

    فحلة الوحيد هو ان يعف بنفسة ويتزوج

    كيف ؟

    يتصرف !! (هى مشكلتة منذ البداية )

    أحسنت اخى لقد لخصت مجمل المشكلة فى ردك
    مع العلم اننى منذ زمن عملت لفترة بمدرسة ثانوى بنات فى احدى معامل الشبكات
    وكانت البنات محتشمات عن الخارج حيث لهن زى مدرسى اى نعم هناك بعض التجاوزات اما فىة الخارج فالتجاوزات مسموح بها من حيث الزى والعلاقات ولكن الامر ليس بهذه القتامة
    مع العلم ان هناك مدرسين متزوجين ولهم علاقات مع اكثر من بنت
    والجامعة اسوأ من هذا بكثير وغير هذا بكثير فالموضوع يحتاج الى صفحات
    ولكن فى النهاية اقول المهم الاصل فى التنشئة السوية لشخص الطفل بحيث يكون اجتماعى مثلا بدون افراط ولا تفريط مهذب الاخرين تحكمة تعاليم دينة التى تحضة على العفاف مثلما فعل هذا الاخ ولكن هناك اخطاء جسيمة ارتكبت فى حق هذا الشاب فأسلوب التربية به اخطاء جسيمة
    والله المستعان والى الله المشتكى

  14. #14
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    2,438
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مِنْ صَمِيم الحَيَاة

    مينا، أعتقد أنّك لم تضع حساباً للاختلاف في وجهات النّظر في موضوع الاختلاط.
    انا ذكرت ما حدث معى فقط ولم اذكر وجهات نظر وانقدها ولن افعل

    الاختلاط لة مؤيدية ولة معارضية ومن يحبة بعد تجاوز سن معينة

    انظر للمشكلة هنا ما سببها

    ما حلها ؟؟؟!

    انطوائية فانطوائية فانطوائية !

    هذة المرة استطاع ان يمنع نفسة ماذا سيفعل المرة القادمة

    والتى تليها والتى تليها

    والاخ الفجر القادم (والكاتب الشيخ طنطاوى ) قفلوها علية من جميع الجهات !

    وكما ارى هى عقدت وليس لها حل !

    (انا فقط تحدثت فى نقطة سبب الم**** لتلافيها مرة اخرى اما البحث عن حل-كما هو مفترض- كما ذكرت القصة فلا ارى لة حلا سوى ما ذكرت)

    تعديل

    كتبت اقتباس مما وجدتة لدى على الايميل فقط :D
    فوق ذلك فلقد أعطيت الموضوع أهمّيّة أكبر بكثير ممّا له فعلاً، أنا واحد من الأشخاص الذين كانوا في مدرسة للذّكور و لم أكن أخرج من المنزل إلّا للذّهاب للمدرسة و مع ذلك فمع دخولي للجّامعة (المختلطة) لم تحصل معي الأعراض التي ذكرت في الموضوع.
    لا اعرف
    تحدثت فقط بطلاقة

    موضوع حدوث هذا فى الحياة يعتمد على الشخص نفسة

    معظم المدارس بمصر ليست مخطلتة (اختى بمدرسة خاصة بها بنين وبنات لكن فى فصول منفصلة وليست مخطلتة )

    انا تحدثت ان مشكلة هذا الشاب كانت فى انطوائيتة ومن المفترض الايحدث هذا مع الاعظمية (وهو الواقع )

    لكن ان يحدث ويقع شخص انطوائى فى مثل هذة المواقف فتلك مشكلتة وليست مشكلة المدرسة او ى شخص غيرة

  15. #15
    إداري سابق الصورة الرمزية الفجر القادم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    6,037
    معدل تقييم المستوى
    33

    رد: مِنْ صَمِيم الحَيَاة



    ملاحظه : القصة من كتابة الأديب وليست من تأليفه ، فهو كنب ما سمع من الرجل و لكن باسلوبه ، أما صحة القصة من عدمها ، فهذا أخر ما يهم الاديب .

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. هَلْ تَحتاجُ أكثر مِنْ 6 جيجا مِنْ الرام؟
    بواسطة -M7mD في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-05-2009, 19:36
  2. مساعدة مِنْ مَنْ يعاني من اعاقة في اليدين والارجل
    بواسطة مجلـد جديـد في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-01-2009, 15:21

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •