قرأت موضوع وحبيت أفيدكم فيه ..


المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني توقع اتفاقية لنشر شهادة كامبردج في مهارات تقنية المعلومات








وقعت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني اتفاقية نشر شهادة كامبردج لمهارات تقنية المعلومات في المملكة العربية والسعودية مع مجموعة طلال أبو غزالة والشركة الوطنية لتقنيات التدريب والتعليم بحضور مسئول من جامعة كامبردج في مدينة الرياض. وتعتبر الشهادة من الشهادات الدولية المعروفة ذات مستويين أساسي ومتقدم، وتضمنت الاتفاقية جميع الاشتراطات التي تضمن الإشراف الدقيق على هذه الشهادة وجودة مخرجاتها. ومن منطلق هذه الاتفاقية سيتم اعتماد البرنامج ونشره في المملكة العربية السعودية بناء على معايير الجودة المعتمدة من المؤسسة وجامعة كامبردج (هيئة امتحانات كامبردج الدولية).



ومن جانب أخر أوضح مدير عام الشركة الوطنية لتقنيات التدريب والتعليم أن هناك العديد من المنظمات الدولية والجامعات والقطاعات الحكومية والمؤسسات المهنية والهيئات العربية والدولية قامت باعتماد شهادة كامبردج لتقنية المعلومات. وأضاف أن الشهادة تنقسم إلى مستويين، المستوى الأول شهادة كامبردج لتقنية المعلومات الأساسية، والمستوى الثاني شهادة كامبردج لتقنية المعلومات المتقدمة، وبذلك تتيح للمتدرب خيارات واسعة في الحصول على أي شهادة من الشهادتين حسب مستواه. كما أن المنهج يحتوي على المهارات الأساسية في استخدامات تقينة الحاسب الآلي والمتمثلة في سبع وحدات تدريبية تشمل مؤهلات ومهارات مهنية متطورة تلبي متطلبات سوق العمل في استخدامات الحاسب الآلي وهي: الوحدة الأولى: مقدمة في تقنية المعلومات، والثانية: استخدام الحاسب وإدارة الملفات، والثالثة: معالجة النصوص، والرابعة: الجداول وأوراق العمل، والخامسة: المعلومات والاتصالات، والسادسة: قواعد البيانات، والسابعة: العروض التقديمية.


الجدير بالذكر أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أخضعت هذه الشهادة للتجربة والتقييم وطبقتها تجريبياً على مجموعة من المشرفين المختصين في تقنية المعلومات ومجموعة من المتدربين على مدى ثلاثة أشهر في مواقع مختلفة؛ و كانت جميع النتائج ممتازة، وستشرف المؤسسة إشرافاً كاملا على الشهادة لضمان جودة مخرجاتها واستمرار تطوير موادها العلمية واختباراتها التطبيقية، وستسعى لاعتمادها لدى جهات التوظيف الحكومية والأهلية بالمملكة.



__________________________________________________ _____



شهادة كامبردج في مهارات تقنية المعلومات






هيئة امتحانات كامبردج الدولية




‏إن هيئة امتحانات كامبردج الدولية هي أضخم مزود للمؤهلات الدولية في العالم .
‏و تشكل هذه الهيئة جزءا من جامعة كامبردج و تهدف إلى العمل من خلال شراكات مع مزودي خدمات التعليم في أنحاء العالم لتقديم خدمات رائدة وعالية الجودة في مجال الإمتحانات والتقييم .


‏وتهدف هيئة امتحانات كامبردج الدولية إلى أن تكون أفضل مزود دولي لخدمات التقييم في العالم من خلال دعم الطاقات و تعزيز الشراكات والحفاظ على الجودة العالية و تشجيع الإبتكار.


نظرة عامة على البرنامج




‏ ‏وفقا لبرمجيات المكتب (أوفيس) تقيم هذه الشهادة مجموعة من أكثر مهارات تقنية المعلومات المطلوبة أهمية و هي متوفرة على مستويين، ‏المستوى الأساسي و المستوى المتقدم و يعتبر هذا البرنامج طريقة سريعة و فعالة لإكتساب مهارات معتمدة في مجال تقنية المعلومات حيث تعتمد على خبرة المتقدم و يتلخص هدفه المباشر في رفع مستوى القدرة على استخدام برمجيات الحاسب الآلي الأساسية و خدمات المكتب( office ) في العالم.



مزايا شهادة كامبردج الدولي لمهارات تقنية المعلومات




‏ثنائية اللغة :للمتدرب خيار التقدم للإمتحانات إما باللغة الإنجليزية أو باللغة العربية،
المصداقية: يتم تصحيح اﻹمتحانات الكترونيا دون تدخل البشر
السرعة : تظهر النتائج فورا عقب الإنتهاء من الإمتحان و ذلك على شاشة المتدرب
الإعتراف الدولي :تعترف العديد من الحكومات و المؤسسات الدولية بشهادة كامبردج الدولية لمهارات تقنية المعلومات (طلال ابو غزالة كامبردج).
المرونة : للمتدربين خيار التقدم لكل متحان في أي وقت وفي أي من المراكز المعتمدة.
تدرج الإرتقاء :تتكيف أنواع الشهادة حسب المتدرب و متطلباتة.
الاعتراف بالشهادة : تصدر الشهادة من قبل هيئة امتحانات كامبردج الدولية - جامعة كامبردج – و تحمل شعار الجامعة بالإضافة إلى شعار المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني.
اعتماد الشهادة المحلي من المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني و وزارة الخدمة المدنية كالتالي: اعتماد شهادة كامبردج الدولية الأساسية لمهارات تقنية المعلومات بدورة مدتها ثلاثة أشهر لمن اجتاز بنجاح أربع وحدات تدريبية، و شهادة كامبردج المتقدمة لمهارات تقنية المعلومات بدورة مدتها ستة أشهر لمن اجتاز بنجاح سبع وحدات تدريبية.




هدف البرنامج




‏الغاية من منح شهادة كامبردج هي إعداد المتقدمين لاستخدام تكنولوجيا المعلومات بالشكل الأمثل عند التعامل مع تطبيقات برمجيه محددة.


مستويات البرنامج




‏يرتقي شهادة كامبردج الدولي في مهارات تقنية المعلومات إلى مستويين :الأساسي والمستوى المتقدم ,تم تصميم المستوى الأساسي بالدرجة الأولى للطلاب ‏والموظفين والمتدربين الذين يرغبون في تنمية مهاراتهم العملية في تقنية المعلومات مثل إستخدام برامج معالجة الكلمات وإدارة الملفات وإتصالات الإنترنت يمنح المتدرب شهادة كامبردج الأساسية عندما يجتاز بنجاح أربع اختبارات تشمل أربع مواد تدريبية و يحصل على شهادة كامبردج المتقدمة عندما يجتاز المتدرب سبعة اختبارات تشمل جميع المواد التدريبية الممثلة للبرنامج .


تشتمل شهادة كامبردج في مهارات تقنية المعلومات على المواد التدريبية الممثلة للبرنامج التالية:
‏مقدمة إلى تقنية المعلومات .
‏استخدام الكمبيوتر وإدارة الملفات.
‏معالجة النصوص باستخدام مايكروسوفت وورد .
أوراق العمل باستخدام مايكروسوفت اكسل .
‏المعلومات والإتصال باستخدام الإنترنت إكسبلورر .
‏ العروض التقديمية با ستخدام مايكروسوفت باور بوينت .
قواعد البيانات باستخدام مايكروسوفت أكسس .
منهجية الإختبار




تتألف اختبارات شهادة كامبردج الدولية من اختبارات تفاعلية تقيس مهارات الحاسب المكتسبة لدى المختبر, و هي متوفرة عند الطلب في جميع الأوقات و تقدم الشركة خدمات عالية الجودة و المرونة لجميع المراكز المعتمدة و المتدربين.


التعليم بواسطة الحاسوب




يتم العمل حاليا على تحويل منهاج كامبردج الكترونيا مما يمكن الطالب على التعلم ذاتياً بواسطة الحاسوب دون الحاجة إلى مدرب لأن البرنامج يتقدم خطوة بخطوة مع الطالب و ذلك عن طريق إرشاده عما إذا كان قد اكتسب المهارة أم لا. و تسعى الشركة للوصول إلى الحد الأدنى الأمثل من مصادر التعليم الإلكتروني المتكامل.
‏أهداف الإختبار


استخدام أهداف و محتويات موحدة في أنحاء العالم يتم تحديثها بناء على الإصدارات الجديدة لبرمجيات المكتب (أوفيس) تحت الإشراف المباشر لهيئة امتحانات كامبردج الدولية.



شهادات إضافية




قد يكون هذا البرنامج الخطوة الأولى في ظل تطبيقات وشهادات حاسوب إكثر تطورأ.
أنواع الشهادة




عند اجتياز المتدرب أربعة اختبارات بنجاح يمنح شهادة كامبردج لمهارات تقنية المعلومات الأساسية.
‏عند اجتياز المتدرب سبعة اختبارات بنجاح لجميع المواد التدريبية الممثلة لمنهج الشهادة يمنح شهادة كامبردج لمهارات تقنية المعلومات المتقدمة.





تصميم الإختبار




البحثيتم مراقبة و توجيه الإمتحانات من قبل لجنة خيراء و متخصصين.وضع الإهدافتتعاون هيئة امتحانات كمبرج الدولية لتحديد مجالات و نقاط تركيز الإمتحانات.تطوير اﻹمتحاناتالتطوير الداخلي للإختبارات يتم من قبل شركة طلال أبو غزالة و شركاه الدولية مع هيئة إمتحانات كامبردج الدولية و إجراء تحديث على خطة المنهاجنزاهة الإمتحانتعاون خبراء تدريب متنوعين و كتابه الإمتحانات بالتنسيق مع هيئه امتحانات كامبردج الدوليهتطوير الاختباراتمراجعات دورية يتم تحديدها من قبل لجنة الخبراء و التدابير الحديثة للبرمجيات الدولية


إعتماد الشهادة‏


نظرأ لأهمية شهادة كامبردج الدولي في مهارات تقنيه المعلومات في العديد من المؤسسات المهنيه والهيئات العريبه و الدوليه التي كانت قد قامت بدعم هذا الشهادة و منها المجمع العربي للمحاسبين القانونيين قفد تم إعتماد الشهادة كبديل لإمتحان تقنيه المعلومات المتطلب لجلوس المتقدمين إلى امتحانات المجمع للحصول على شهادة (محاسب عربي مهني معتمد ACPA ) .
تم اعتماد الشهادة في العديد من الجهات الحكومية والتعليمية في عدد من الدول العربية مثل الأردن و دول الخليج العربي. كما تم اعتماد الشهادة في المملكة العربية السعودية من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني و كذلك تم اعتماد الشهادة من قبل وزارة الخدمة المدنية كالتالي:


اعتماد شهادتي كامبردج الدولية الأساسية والمتقدمة لمهارات تقنية المعلومات بدورة مدتها ثلاثة أشهر لمن اجتاز بنجاح أربع وحدات تدريبية و دورة مدتها ستة أشهر لمن اجتاز بنجاح سبع وحدات تدريبية .


المصدر http://tetec.com.sa/news/1-latest-ne...idge-ag****net


والله ولي التوفيق