صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 41

الموضوع: [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!

  1. #1
    عضو برونزي الصورة الرمزية أيمن النعيمي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    2,600
    معدل تقييم المستوى
    21

    [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!







    كتب لورنس بينتاك -العميد المؤسس لكلية إدوارد مورو للإعلام في جامعة ولاية واشنطن- عن دور قناة الجزيرة في التشجيع على المطالبة بالإصلاح والديمقراطية في العالم العربي، وهذا ما جاء في مقاله الذي نشرته مجلة فورين بوليسي الأميركية:
    حينما حل الظلام في ميدان التحرير مساء الأول من فبراير/شباط, كانت هناك شاشة عرض كبيرة تبث تغطية حية ومباشرة للانتفاضة المصرية إلى الجماهير المتحمسة, كما أن القناة بثت في وقت لاحق خطاب الرئيس المصري حسني مبارك الذي أعلن فيه عدم نيته الترشح لولاية أخرى للرئاسة ولكنه سيمضي بقية ولايته في منصبه, وقد هتف المتظاهرون تحت الشاشة معبرين عن عدم رضاهم عما أبداه من تنازل اعتبروه غير كاف.
    لقد كانت لحظة حكت وعبرت كثيرا عن الصلة الفذة بين قناة الجزيرة -التي تتخذ من قطر مقرا لها- وبين الانتفاضة المصرية والثورة التونسية التي كانت ملهمة لها, كما أنها أكدت الحقيقة الجديدة التي تواجه الأنظمة العربية التي تقول إنه لم يعد بإمكانها السيطرة على زمام الأمور والتحكم في الرسالة.
    منذ 28 يناير/كانون الثاني كانت الجزيرة تلعب لعبة القط والفأر مع نظام مبارك الذي أغلق موقع بث الجزيرة عبر قمر نايل سات, وأغلق مكتبها وصادر معدات البث واعتقل بعضا من موظفيها.
    ولكن ومع نهاية الأسبوع، كانت هناك العشرات من القنوات الفضائية في المنطقة التي تؤثر تغطية الجزيرة للأحداث على برامجها، محبطة بذلك مساعي النظام لحرمان المواطنين من مشاهدة القناة التي باتت لعنة النظام الرئيسية أو مرهبه الرئيسي.

    كان من المستحيل مشاهدة ما يجري حاليا من أحداث استثنائية لو لم يشاهد المصريون مجريات الثورة التونسية -وهم داخل غرف المعيشة والمقاهي- عبر شاشة الجزيرة

    وفي هذا السياق قالت الجزيرة -عبر بيان لها على موقعها الإليكتروني- "نعمل على مدار الساعة لضمان وجود ترددات بديلة، ومن الواضح أن هناك قوى لا ترغب في بث صورنا وتغطيتنا المهمة التي تدفع باتجاه الديمقراطية والإصلاح، ومنع الشعب من مشاهدتها".
    هذا هو السبب الذي أدى لبروز الجزيرة لتلعب مثل هذا الدور المركزي في الدراما التي تحصل في المنطقة, وقد استأثرت الجزيرة باهتمام وأمل الجماهير التي احتشدت في شوارع القاهرة لمشاهدة بثها على عكس قناة التلفزيون الحكومية أو منافستها قناة العربية الأكثر محافظة والمملوكة من قبل السعودية.
    وفي هذا السياق، قال لي ذات يوم مدير مكتب الجزيرة في واشنطن عبد الرحيم فقرا عنها: "إنها القناة التلفزيونية العربية الرائدة والمميزة، لكونها أدركت عمق الهم والألم العربي المشترك المسمى الإحساس العربي، وحولته إلى صورة تروي وتتحدث عن شيء متغلغل عميقا في النفسية العربية".
    وبكلمات أخرى: كان من المستحيل مشاهدة ما يجري حاليا من أحداث استثنائية لو لم يشاهد المصريون مجريات الثورة التونسية -وهم داخل غرف المعيشة والمقاهي- عبر شاشة الجزيرة.
    لم تكن وسائل الإعلام هي الوحيدة في استمرار هذا الهياج والغليان في مصر, والثورة التونسية، أو مشاهدة صور المظاهرات المشابهة التي تجري في أماكن أخرى في العالم العربي, ففي الأصل هناك غضب أججته عقود من الركود السياسي والاقتصادي والفكري، مما تسبب في تقارب ثلاثة اتجاهات رئيسية قوية في العالم العربي، وهي القومية العربية, والدولة أحادية القومية، والإسلاميون.
    ومع ذلك, فإن وسائل الإعلام العربية كانت في طليعة من بلور هذا التطور الجديد المتفجر, فمحطات التلفزة العربية التي تبث عبر الأقمار الصناعية مثل الجزيرة، وكذلك الجرائد العربية المتحمسة المتجسدة في صحف مثل المصري اليوم المصرية، والصحيفة التونسية واسعة الانتشار الكلمة التونسية, أذكت الشعور بالهم المشترك بين العرب في كل جزء من أنحاء المنطقة، وجعلت منه حقيقة مثله مثل "المجتمعات المتخيلة" التي في صلب مفهوم الدولة. 
    وكما قال فيصل القاسم -المشرف على برنامج قناة الجزيرة الأكثر شعبية والمعروف باسم الاتجاه المعاكس، والذي كثيرا ما يمثل أكثر الآراء تطرفا اللافتة للنظر في المنطقة- "على إعلامنا أن يعد العدة لتحرير الشعوب العربية من جلاديها الداخليين".
    التغيير
    كان التغيير هو سبب وجود الجزيرة قبل 15 عاما خلت حينما أسسها حاكم الإمارة الصغيرة الحديث العهد بالسلطة حينها، وسماها الجزيرة تشبيها بذلك الجزء الصغير من الصحراء على شكل الإبهام في منطقة الخليج الذي يشكل كيان دولته الصغيرة, ووظف لذلك مجموعة من الصحفيين العرب الذين فقدوا وظائفهم في هيئة الإذاعة البريطانية، وفوضهم بقض مضاجع منافسيه من الحكام المستبدين ومضايقتهم، وتعزيز مفهومه السياسي داخل المنطقة عبر تلك العملية. 
    وحتى حين إقدام الحكومة المصرية على قطع معظم وسائل الاتصال عبر الإنترنت والهواتف المحمولة، من أجل اعتراض وإعاقة قدرة الناشطين السياسيين على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي, استمرت قنوات البث التلفزيوني عبر الأقمار الصناعية -ومن بينها مجموعة من محطات التلفزيون ذات الملكية الخاصة ومقرها القاهرة- في تشكيل قوة التوحيد الكبيرة للمصريين والعرب في المنطقة لمشاهدة التغطية الحية والمباشرة للعنف في الشوارع ولردة فعل مبارك الباهتة والمضطربة.
    ربما كان النقاء والشفافية الصحفية في الغرب مصدرا لإلهام المنظمات الإخبارية للمساعدة بصراحة في إذكاء وتعزيز الثورة, لكن تاريخ الصحافة الأميركية مفعم بالناشطين الصحفيين من أمثال توماس بيني وبنيامين فرانكلين وصموئيل آدمز، وهم غيض من فيض, والسياسات العربية الحالية لها قواسم مشتركة كثيرة شبيهة بما كان عليه الحال في أميركا في القرن الثامن عشر, ونفس الشيء ينطبق على صحافة العالم العربي.

    ولى الزمن الذي كان فيه المذيعون الحكوميون يمكنهم صنع وفبركة الوقائع والحقائق، مثلما ولى عهد الفاكس، وما عليك سوى النظر إلى شاشة التلفزيون الكبيرة في ميدان التحرير

    لا يعني هذا أن نقول إن وسائل الإعلام العربية بتلك الضخامة والقوة، أو أنه لا يوجد معارضون ومنتقدون لقناة الجزيرة في العالم العربي, فمثلما أن قناة فوكس وأم أس أن بي سي تجتذب الأنصار في الولايات المتحدة, فكذلك العرب يتوجهون إلى الجزيرة, ومنافستها "العربية" المملوكة للسعودية أو غيرهما من القنوات التلفزيونية العديدة، وفقا لسياساتهم.
    فهناك العديد يزعمون أن الجزيرة تدعم حركة حماس الفلسطينية الإسلامية، وهذا ما عززه ما بثته الجزيرة من وثائق سرية بخصوص المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وذلك على نمط تسريبات ويكيليكس، وهو ما فتّ في عضد السلطة الفلسطينية وهز أركانها, كما كان هناك شعور بأن قناة الجزيرة التي تتخذ من قطر مقرا لها تناصب مبارك العداء, ولكن أعين المشاهدين هي الحكم فيما إن كان ذلك أمرا جيدا أو سيئا.
    يوم 29 يناير/كانون الثاني حينما عادت خدمة الهواتف النقالة إلى العمل في القاهرة, تمكنت ابنتي المراهقة أخيرا من الاتصال بالعديد من صديقاتها, وكانت من بينهم واحدة تبكي، وكان بالإمكان سماع الطلقات النارية في الخلفية حينما اجتاحت عصابات الدهماء والغوغاء المنازل المجاورة، بينما قالت أخرى إن أباها وغيره من الرجال في المنطقة قد خرجوا إلى الشوارع ليتصدوا للمسلحين ممن يقومون بعمليات السلب والنهب، وكانوا أحرقوا لتوهم مركز تسوق قريبا.
    وقد اتصلت بوالدتها لفترة وجيزة فسألتني: هل تشاهد التغطية؟ فرديت بالقول نعم بالطبع. وسألتني أي قناة؟ فقلت كنت أشاهد الجزيرة وسي أن أن وبي بي سي, وعندها صرخت: "آه لا تشاهد الجزيرة, إنها تبالغ".
    ربما يختلف الكثير من العرب مع ذلك, وبعد ذلك بفترة وجيزة قرأت رسالة على التويتر تقول: "الناس في الإسكندرية يقولون إن الجزيرة هي القناة الصادقة الوحيدة وكل القنوات المصرية كذابة", ليس المهم أي قناة يفضلون, ومعظم العرب يتفقون على أن القناة التلفزيونية المصرية المملوكة للدولة تخدم النظام كواجب لها، وتبث صورا لمسيرات مشكوك فيها لأنصار مبارك، وتبث أشرطة فيديو لمواطنين مصريين أقوياء البنية مفتولي العضلات والعلم الوطني على خلفية أنغام النشيد الوطني.
    ملحوظة إلى مبارك: ولى الزمن الذي كان فيه المذيعون الحكوميون يمكنهم صنع وفبركة الوقائع والحقائق، مثلما ولى عهد الفاكس، وما عليك سوى النظر إلى شاشة التلفزيون الكبيرة في ميدان التحرير.

    منقول من موقع الجزيرة (فخر الأمة العربية )

  2. #2
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!

    بارك الله فيك أخي أيمن

    اتسائل، لو لم تكن الجزيرة موجودة، ماذا سيكون الوضع؟
    هل سنرى تغطية حقيقية لأحداث مصر؟

  3. #3
    عضو برونزي الصورة الرمزية أيمن النعيمي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    2,600
    معدل تقييم المستوى
    21

    رد: [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!

    والله يا أخ مبارك صعب جدا أن نتخيل مثل هذا الموضوع فدور الجزيرة لايمكن تقييمه أبدا في مصر فقط فنحن لن ننسى دورها في حرب العراق وغزة ولبنان وتونس ومصر والخ....
    قد أتفق أن الجزيرة معادية لمصر لكن ليس كما يتخيلها بعض الأخوان المصريين بأنه معاديه للشعب بل هي معادية للحكومة وهذا حق شرعي لكل من يصف إلى جانب عدو الأسلام والعرب اسرائيل .
    وأهدي هذا الفيديو لكل من تم غسل دماغه بحقيقة الخائن مبارك http://www.youtube.com/watch?v=9iqBBPFYtOk&feature=fvw

  4. #4
    عضو برونزي الصورة الرمزية one-zero
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8,296
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!

    كل من يقول الحق في هذا الزمن وسخ
    اما تكون وسخ مثل الاوساخ فيقال عنك نظيف
    او تكون نظيف فيقال عنك وسخ

    والوساخه دي طبع و اصل و عشره و معدن و موهبه
    ميعرفهاش غير الوسخ ابن الوس...
    [CENTER][SIZE=4]{[COLOR=red]وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[/COLOR]}[/SIZE][SIZE=4]…[/SIZE][SIZE=6][SIZE=4](الأنفال:30)
    [URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"]للتواصل معي عبر الفيس بوك اضغط هنا
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/watch?v=37LoZWjv1HE&feature=player_profilepage"][/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"] صفحتي الخاصه على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/Mentored-Learning-New-Horizons-Dubai/234720379925819"]صفحة التعليم الارشادي على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/user/yasserramzyauda"]قناتي على اليوتيوب
    [/URL][/SIZE][/SIZE][SIZE=3][URL="http://yasserauda.blogspot.com/"]مدونتي الخاصه[/URL][/SIZE][/CENTER]

  5. #5
    عضو محترف الصورة الرمزية شلاع العتر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    11,465
    معدل تقييم المستوى
    92

    رد: [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!

    اتسائل، لو لم تكن الجزيرة موجودة، ماذا سيكون الوضع؟
    لولا التغطية التي قدمتها الجزيرة للثورة التونسية لما كنّا شاهدنا الثورة المصرية ... ولولا الجزيرة مرة أخرى لما كان لهذه الثورة ان تصل إلى ما وصلت إليه فهي -الجزيرة- من عمل على توفير الزخم الاعلامي للثورة واجزم انه لولا الجزيرة ما كان ليحصل ما حصل ... * السطر الاحمر الأول في التقرير*

    ومنه فإن موقفنا -بالعموم- من الجزيرة مرتبط بذلك .... كيف ننظر للثورة سننظر للجزيرة .

  6. #6
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن النعيمي مشاهدة المشاركة
    والله يا أخ مبارك صعب جدا أن نتخيل مثل هذا الموضوع فدور الجزيرة لايمكن تقييمه أبدا في مصر فقط فنحن لن ننسى دورها في حرب العراق وغزة ولبنان وتونس ومصر والخ....
    قد أتفق أن الجزيرة معادية لمصر لكن ليس كما يتخيلها بعض الأخوان المصريين بأنه معاديه للشعب بل هي معادية للحكومة وهذا حق شرعي لكل من يصف إلى جانب عدو الأسلام والعرب اسرائيل .
    وأهدي هذا الفيديو لكل من تم غسل دماغه بحقيقة الخائن مبارك http://www.youtube.com/watch?v=9iqBBPFYtOk&feature=fvw

    والله أنك أسد.


  7. #7
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!

    الجزيرة لها سيئاتها وهذا مالا ننكره، لكن ما تقدمه على القنوات الفضائية من حسنات مغمور في تميز قناة الجزيرة.

  8. #8
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    2,438
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!


    اتسائل، لو لم تكن الجزيرة موجودة، ماذا سيكون الوضع؟
    هل سنرى تغطية حقيقية لأحداث مصر؟
    كنت هاتشوفها على الBBC وال Cnn والعربية والعالم !

    الجزيرة يعنى مش محتكرة الاخبار !!

    بس مش عارف بحس ان فى ناس بتحبها عسان التهويل بس !!ولا اية رأيكم ؟!

  9. #9
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    2,438
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!

    غريب اشعر انة لو اختفت الجزيرة من القنوات الاخبارية فسينهار العالم الاخبارى ولن نعرف اى شيء من الحقائق التى تتفق كل القنوات على طمسها !!

    الجزيرة مجرد محطة واحدة وهى تستقسد مصر بشكل غريب وجودها من عدمة لن يفرق بوجود العديد من المحطات الاخرى بعضها لة وزنة الثقيل ككال CNN وال BBC !!

  10. #10
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng.MinaEdward مشاهدة المشاركة
    كنت هاتشوفها على الBBC وال Cnn والعربية والعالم !

    الجزيرة يعنى مش محتكرة الاخبار !!

    بس مش عارف بحس ان فى ناس بتحبها عسان التهويل بس !!ولا اية رأيكم ؟!
    العجيب اني لا اعرف هذه القنوات أصلا.

    اعرفها اسما فقط.

    لم أشاهد BBC ولا CNN في الفلوجة ...
    لم أشاهدهما في أفغانستان ...
    لم أشاهدهما يغطيان العراق كما تغطيها الجزيرة ...
    مافي مجال في المقارنة.

  11. #11
    عضو برونزي الصورة الرمزية باحث عن المعرفة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    1,629
    معدل تقييم المستوى
    18

    رد: [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng.MinaEdward مشاهدة المشاركة
    كنت هاتشوفها على الBBC وال Cnn والعربية والعالم !

    الجزيرة يعنى مش محتكرة الاخبار !!

    بس مش عارف بحس ان فى ناس بتحبها عسان التهويل بس !!ولا اية رأيكم ؟!
    شفت ال BBC وشفت CNN ونقلهم لا يقارن بالجزيرة. يتحدّثون عن التّغيير في مصر وتأثيره على اسرائيل. يعني 80 مليون لا يعنيهم ما يعانوه من هذا النّظام الفاسد أهم شيء اسرائيل وأمن اسرائيل.

    لدرجة أن الكثير من الأجانب أنفسهم عند متابعتهم لأخبار مصر يبحثون عن الجزيرة لأنّهم لا يثقون بغيرها عند الحديث عن مصر.
    [CENTER][SIZE="5"][COLOR="Red"]كلّنا ليبيّون[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

    [CENTER]
    [IMG]http://www.arabhardware.net/forum/picture.php?albumid=282&pictureid=1037[/IMG]
    [/CENTER]

  12. #12
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng.MinaEdward مشاهدة المشاركة
    غريب اشعر انة لو اختفت الجزيرة من القنوات الاخبارية فسينهار العالم الاخبارى ولن نعرف اى شيء من الحقائق التى تتفق كل القنوات على طمسها !!

    الجزيرة مجرد محطة واحدة وهى تستقسد مصر بشكل غريب وجودها من عدمة لن يفرق بوجود العديد من المحطات الاخرى بعضها لة وزنة الثقيل ككال CNN وال BBC !!
    لو وقع الصادق سيعود الكذابون للكذب بشكل أكبر، الجزيرة قناة أكثر مصداقية، وأصبحت الناس تشاور عليها، أصبحت الناس تتابعها، فاضطرت بقية القنوات أن تتنازل عن فسادها وتحيزها وأكاذيبها، وتتبع نهج الجزيرة، لذلك إذا غابت الجزيرة فإن بقية الصدق في هذه القنوات سيختفي.

  13. #13
    عضو برونزي الصورة الرمزية أيمن النعيمي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    2,600
    معدل تقييم المستوى
    21

    رد: [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mubarak مشاهدة المشاركة
    العجيب اني لا اعرف هذه القنوات أصلا.

    اعرفها اسما فقط.

    لم أشاهد BBC ولا CNN في الفلوجة ...
    لم أشاهدهما في أفغانستان ...
    لم أشاهدهما يغطيان العراق كما تغطيها الجزيرة ...
    مافي مجال في المقارنة.
    والله سبقتني يا أخ مبارك نفس الكلام أردت أن أقوله تماما
    وسوف أزيد من الشعر بيتا متى بدأت هذه المحطات بالبث مقارنة مع الجزيرة ولاتنسى أيضا أن هذه المحطات كلها تعمل ضمن مصالح دولية ومن بينها العبرية ولاد *********************** :eek:
    حتى أني لا أتخيل عقولنا نحن العرب وطريقة تفكيرنا كيف سوف تبدوا لولا الجزيرة ومواقفها التى كانت ثابتة منذ بداية تأسيسها

  14. #14
    عضو الصورة الرمزية nidal9000
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    800
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!

    الي بشاهد قنوات مثل العربية والحرة وغيرها من القنوات الاخبارية
    بعرف قيمة ماتقدمة الجزيرة وبعرف قيمة هذة القناة

  15. #15
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: [مقال] دور الجزيرة في إصلاح الأنظمة المستبدة!!!



    قناة العربية من اعجب القنوات، قيل أنها احيانا تصور مواقع حساسة فما أن تمر لحظات حتى يتم قصف تلك المناطق، يعتقد أن بعضه مراسليها في العراق و غزة ساعد في عمليات ضرب المقاومة.

صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 29-04-2011, 18:32
  2. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-12-2010, 21:35
  3. مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 23-10-2010, 19:13
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-09-2009, 05:46
  5. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 18-06-2007, 07:29

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •