صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 17

الموضوع: من أجل سياق حِوارى أفضل

  1. #1
    عضو بلاتيني الصورة الرمزية MF88
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    6,001
    معدل تقييم المستوى
    78

    Post من أجل سياق حِوارى أفضل



    السلام عليكم و رحمه الله وبركاته

    لاحظت أثناء قراءه ردود غالبيه الأعضاء - و أنا معهم - بعض الأخطاء الإملائيه أثناء الكتابه

    فأحببت عمل موضوع ليعالج ذلك النقص اللغوى ( وهو ليس عيباً )

    سأقسم الموضوع إن شاء الله لمراحل و ذلك للإرتقاء الصحيح بلغتنا جميعاً

    المرحله الأولى : أخطاء كتابيه

    المرحله الثانيه : أخطاء بالتشكيل

    المرحله الثالثه : بعض الكلمات المكروهه سواء فى العرف السائد أو فى الدين - و التعريف ببعض المصطلحات الدارجه

    بالفصحى


    لن أتعمد أن يكون الموضوع داعٍ للملل و إن شاء الله سيكون بإسلوب سهل و ميسر .

    كما أننى لن أعمل بمفردى فى الموضوع . بل سأستعين بالله قبل كل شىء ثم بعض المواضيع السابقه

    و خبرات من لهم باع فى اللغه العربيه .

    و كما تعودت معكم بالقسم بالعام خصوصا . أى شخص يحب إضافه فكره للموضوع او حتى تعديل على محتواه

    فليراسلنى دون حرج على الخاص فأنا لست مشرف بل أخ لكل عضو بالمنتدى .

    أتمنى عدم المشاركه لحين ذِكر ما يخالف ذلك

    دمتم بود
    ================================================== ==============
    [ الخطوه الثانيه ] نظام الأندرويد كنظام أساسى على الهاتف htc HD2 - وداعا WM

    قمت بتعطيل الرسائل الخاصه لكثرتها وحتى لا يعتقد احد انى متجاهله عن عمّد :)
    برجاء إذا كان لك أى استفسار قم بعمل موضوع حتى يتسنى للجميع مساعدتك و انا معهم إن شاء الله
    ولكي يستفيد الجميع من خبراتك و خبرات الزوار ولتقليل الجهد على المشرفين أيضاً




  2. #2
    عضو بلاتيني الصورة الرمزية MF88
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    6,001
    معدل تقييم المستوى
    78

    رد: من أجل سياق حِوارى أفضل

    الجزء الأول : أخطاء كتابيه في حياتنا اليوميه

    لا شك أن مع دخول اللغه الإنجليزيه وتوسعها من خلال وسائل التكنولوجيا كان له الأثر الأكبر

    في تدهور لغتنا العربيه وحتى اللغه العامّيه البسيطه لم تسلم من تخلُّلات

    أجنبيه مثل طريقه الكتابه الفرانكو ( حروف إنجليزيه تصف كلمات عربيه ) ورغم

    إنني أستخدمها وخصوصا على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك . إلّا أنه لا

    يمنع أن أعرف كيف أكتب لغه عربيه صحيحه خاليه من العيوب والكلمات الغريبه

    وأول تلك العيوب و للأسف هو الخطأ في لفظ الجلاله .

    لن أشرح و لكن الإكتفاء بالأمثله سيغني عن ألف شرح إن شاء الله

    لفظ الجلاله مكتوباً بطريقه خاطئه :

    - عند القسم : و اللهى - واللاهى - و اللة - ......

    الكلمه الصحيحه حروفها ألف و لام و لام و هاء ( هاء وليست تاء مربوطه )

    تكتب هكذا :

    والله - وهناك انواع أخرى للقسم بالفصحى مثل : بالله - تالله

    ثانى خطأ لاحظته أيضاً كان متعلق بحرف الجر ( الباء - بـ )

    فمثلا تجد من يكتب كلمه بالمناسبه يكتبها بى المناسبه - بى التالى - بى إذن الله

    وكل هذا غير صحيح . فحرف الباء عليه كسره فقط بِـ وليس حرف ياء

    والكتابه الصحيحه تكون كالتالى :

    بالمناسبه - بالتالي - بإذن الله - .......

    خطأ آخر و أنا نفسي لا أستطيع التخلص منه . وهو إستبدال الألف المقصوره مكان حرف الياء بالكتابه

    أولاً : ما هي الألف المقصوره ؟؟؟ سأدعك تتعرف عليها من خلال مثال

    انطق معي إسم : منى - سلوى - نهى

    والآن قل لي : هل كان نطقك للأسماء آخره ياء ؟ أم ألف ؟؟؟؟؟

    نعم ألِف . ولكنها تكتب ياء - وهذه هى الألف المقصوره - تُنطق ألف وتكتب ياء وتكون فى آخر الكلمه وهذه أمثله عليها

    ( ولسوف يُعطيكَ ربك فترضى ) - سوره الأعلى بالقرآن الكريم تنتهى كل آيه فيها بألف مقصوره - ( عيسى - موسى - نهى - منى - سلوى - مُثنَّى - .... )

    بعدما تعرفنا على الألف المقصوره , أين الخطأ ؟؟؟؟

    هناك حرفين في لوحه المفاتيح - حرف الياء يـ - وحرف الألف المقصوره ى

    الكل يكتب - وأنا أولكم - جميع الكلمات نهايتها ألف مقصوره بدلاً من الياء - حتى ولو كان آخرها ليس ألف مقصوره .

    مثلا عندما أقول ( موجود الآن كرت gtx570 فى محل كذا ) فأنا وقعت في الخطأ

    حيث ( فى ) مكتوبه و آخرها ألف مقصوره رغم إنك تنطقها بالياء فيـــ

    لذلك يجب أن تُكتب ( في ) وليست ( فى )

    أتمنى من كل عضو يلاحظ خطأ إملائى - أن يراسلنى به على الخاص وسأضيفه فوراً للمشاركه

    وإذا وجدت المزيد أو تذكرت المزيد سأضيفه إن شاء الله فى هذه المشاركه

    المشاركه القادمه متعلقه بالجزء الثانى وهو التشكيل

    دمتم بكل ود
    ================================================== ==============
    [ الخطوه الثانيه ] نظام الأندرويد كنظام أساسى على الهاتف htc HD2 - وداعا WM

    قمت بتعطيل الرسائل الخاصه لكثرتها وحتى لا يعتقد احد انى متجاهله عن عمّد :)
    برجاء إذا كان لك أى استفسار قم بعمل موضوع حتى يتسنى للجميع مساعدتك و انا معهم إن شاء الله
    ولكي يستفيد الجميع من خبراتك و خبرات الزوار ولتقليل الجهد على المشرفين أيضاً




  3. #3
    عضو محترف الصورة الرمزية شلاع العتر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    11,465
    معدل تقييم المستوى
    92

    رد: من أجل سياق حِوارى أفضل

    بداية أشكرك على هذه اللفتة الطيبة أخي محمود .... وانصح الأخوة باستعمال المدقق الإملائي المدمج مع الفيرفوكس ... وهو رائع رائع بكل معنى الكلمة ... للأسف بسبب استعمالي الدائم لآخر نسخ الفيرفوكس حتى التجريبية فغالب الوقت لا يكون مُتوافقا مع الإصدارات الأخيرة ولكن في الآونة الأخيرة أصبح متوافقا مع نسخ بيتا لل فيرفوكس 4 ... وللدقة فالإصدار الجديد لم يتوفر سوى منذ أسبوع فقط ...

    للتحميل:
    الفيرفوكس ... هنا
    المدقق من هنا

  4. #4
    عضو بلاتيني الصورة الرمزية MF88
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    6,001
    معدل تقييم المستوى
    78

    رد: من أجل سياق حِوارى أفضل

    وكما ذكرت أننى سأستعين بالله سبحانه وتعالى وخبرات بعض الأعضاء . فأننى مازلت أتذكر موضوع لأخ فاضل و عزيز

    وهو العضو VancouverEG وقد قام بعمل موضوع به شرح وافي لعلامات الترقيم سأنقل مشاركاته القيّمه للموضوع حتى

    يسهل على الجميع تصفحها

    و هذا رابط الموضوع حتى أوفّيه حقه ( نحو لغة عربية صحيحة : علامات الترقيم في الكتابة )


    " كنت أودُّ كتابة مقدمة عن ( علم الترقيم ) ، ومن واضعه ، ومتى نشأ ، ومراحله تطوره ونضوجه ، لكن أعتذر لضيق الوقت ، فالأمر يحتاج لرجوع إلى المصادر "

    بعد دراستك لهذا الموضوع سيكون بمقدورك - إن شاء الله - الآتي :


    • تعريف أهمية الترقيم في أغراض شتى .
    • استيعاب مواضع استعمال علامات الترقيم .
    • تعريف علامات الترقيم الرئيسية في الكتابة العربية .
    • توظيف علامات الترقيم في الكتابة ؛ توظيفـا صحيحـا .

    الترقيم في الكتابة العربية هو : وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة ؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء ، وأنواع النبرات الصوتية ، والأغراض الكلامية ، تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة ، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة.

    علامات الترقيم الرئيسية في الكتابة العربية ، هي :
    • الفاصلة ( ، )
    • الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
    • النقطة ( . )
    • النقطتان ( : )
    • الشَّرطة ( - )
    • علامة الاستفهام ( ؟ )
    • علامة التأثر ( ! )
    • علامة التنصيص ( " " )
    • علامة الحذف ( ... )
    • القوسان ( ( ) )

    تنقسم هذه العلامات بدورها إلى ثلاثة أنواع في سياق وظيفتها في الكتابة ، هي :

    • علامات الوقف : ( . ، ؛ ، ، ) ؛ تُمكِّن القارئ من الوقوف عندها وقفاً تاماً ، أو متوسطاً، أو قصيراً، والتزود بالراحة ، أو بالنفس الضروري لمواصلة عملية القراءة.

    • علامات النبرات الصوتية : ( : ، ... ، ؟ ، ! ) ؛ وهي علامات وقف أيضا، لكنها – إضافة إلى الوقف – تتمتع بنبرات صوتية خاصة ، وانفعالات نفسية معينة أثناء القراءة .

    • علامات الحصر : ( " " ، ( ) ) ؛ وهي تُسْهِم (1) في تنظيم الكلام المكتوب ، وتساعد على فهمه .







    تتحدد أهمية الترقيم في أغراض كثيرة ، منها : تحديد مواضع الوقف ، والفصل بين أجزاء الكلام ، والإشارة إلى انفعال الكاتب في سياق الاستفهام ، والتأثر، وبيان ما يلجأ إليه الكاتب من تفصيلٍ ، أو توضيحٍ أو تمثيلٍ ؛ وكذلك بيان وجوه العلاقات بين الجمل ؛ فيساعد إدراك هذه العلاقات على فهم المعاني التي قد تضطرب في حال أن يُساء استعمال إحدى هذه العلامات ؛ كأن تُوضع في غير موضعها ، أو أن تَحِلّ محل غيرها .... وبذلك يكون النص الخالي من علامات الترقيم نصا متراكبا ، عسير الفهم ، يحتاج إلى زمن أطول لقراءته .


    ويمكن إجمال أهمية علامات الترقيم في النقاط التالية :

    1- أنها تُسهل الفهم على القارئ ، وتُجوِّد إدراكه للمعاني ، وتُفسِّر المقاصد ، وتوضح التراكيب أثناء القراءة .
    يتضح هذا من خلال المثال التالي :
    ما أحسن الرجل .
    ما أحسن الرجل !
    ما أحسن الرجل ؟

    فهذه الجمل الثلاث مختلفة في المعنى ، لا متكررة ، على الرغم من أنها بَدَت في الظاهر جملة واحدة مكررة ، ومُكونة من الكلمات الثلاث نفسها ؛ فالنقطة جَعلت الجملة الأولى جملة خبرية منفية بـ " ما " النافية (2)، وعلامة التأثر جعلت الجملة الثانية جملة تعجبية و " ما " تعجبية بمعنى " شيء " (3)، وعلامة الاستفهام جعلت الجملة الثالثة جملة استفهامية ، و" ما " اسم استفهام (4).

    2. أنها تعرفنا بمواقع فصل الجمل ، وتقسيم العبارات ، والوقوف على المواضع التي يجب السكوت عندها .... فتُحسِّن الإلقاء ، وتُجوِّده .

    3. أنها تُسهِّل القراءة ؛ فتُجنب القارئ هَدْر الوقت بين تردد النظر، وبين اشتغال الذهن في فهم عبارات كان من أيسر الأمور إدراك معانيها لو كانت تقاسيمها ، وأجزاؤها ، مفصولة ، أو موصولة بعلامات تُبيّنُ أغراضها ، وتوضح مراميها .

    فالزمن الذي يحتاجه القارئ لفهم النص المرقوم أقصر بكثير من الزمن الذي تتطلبه قراءة النص غير المرقوم.

    4. أنها في تصور الكاتب ، مثل الحركات اليدوية ، والانفعالات النفسية ، والنبرات الصوتية التي يستخدمها المتحدث أثناء كلامه ؛ ليضيف إليه دقة التعبير وصدق الدلالة .

    فهي تشبه الحركات الجسمية ، والنبرات الصوتية التي تُوجه دلالة الخطاب الشفوي ، كما أنها تشبه إشارات المرور في تنظيم حركة السير ، واللوحات الإرشادية المكتوبة على الطرقات ، التي لولاها لضلَّ كثير من سالكي تلك الطرق .

    5. أنها تنظم الموضوع ، وتُجمِّل لغته ، وتُحسن عرضه ؛ فيظهر في جمالية خاصة تريح القرَّاء ، وتدفعهم إلى مواصلة القراءة والاستمتاع بها .







    هذا الدرس يتناول الكلام عن مواضع استعمال علامات الترقيم ، وعليكم أن تركزوا على هذا الدرس جيداً ، وذلك لأن كثيراً من الناس يخطئون في استعمال علامات الترقيم بشكل صحيح .
    الآن ، هيا بنا لنتمتع مع علامات الترقيم !


    نبدأ بعلامة (
    ، ) :

    تُسمى " الفصلة "، و" الشَّولة " ، وتوضع لفصل بعض أجزاء الكلام عن بعض ، فيقف القارئ عندها وقفة خفيفة جدا.

    مواضع استعمالها:

    أ- بين الجمل التي يتكون من مجموعها كلام تام الفائدة في معنى معين ، مثل :
    • إن محمداً طالبٌ مُهذبٌ ، لا يؤذي أحداً ، ولا يكذب في كلامه ، ولا يقصِّر في الحفاظ على الصلاة .
    • الخطبة كلام يُلقى على جمهورٍ من الناس ، بهدف الإقناع والتاثر، وحثِّ الناس على الالتزام بقضية معينة .

    ب- بين الجمل القصيرة المعطوفة المستقلة في معانيها ، مثل :
    • الصدق فضيلة ، والكذب رذيلة ، والحسد مَنقَصة وعجز .
    • الله واحدٌ أحد ، لم يَلد ، ولم يُولد .

    ج- بين الجمل الصُّغرى ، أو أشباه الجمل ، بدلاً من حرف العطف ، مثل :
    • سافر أخي ، ابتعدت به السفينة ، حزنت كثيراً.
    • عند النهر، فوق الرَّابية ، تحت سماء صافية ، انتشر قطيع الغنم .

    د- ببن أنواع الشيء أو أقسامه ، مثل :
    • المخلوقات الأرضية أربعة أنواع رئيسية : الإنسان ، والحيوان ، والنبات ، والجماد .
    • فصول السنة أربعة : الربيع ، والصيف ، والخريف ، والشتاء.

    هـ- بين الكلمات المعطوفة المرتبطة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجمل في طولها ، مثل :
    • الطالب المجتهد في دروسه ، والعامل المخلص في عمله ، والتاجر الصدوق في بيعه ، والأديب الصادق في أدبه .... هم الأركان التي ينهض عليها صرح الأمة .
    • كل فرد في الأمة سهم من سهامها : الفلاح في حقله ، والعامل في مصنعه ، والطالب في معهده ، والموظف في ديوانه ....

    ز- بعد لفظ المنادى المتصل ، مثل :
    • يا أحمد ، اتقَّ الله حيثما كنت ، واعلم أنّ الله يراك .
    • أي بُني ، اعلم أنَّ الجد باب النجاح .

    ح- بين الشرط وجوابه إذا كانت جملة الشرط طويلة ، مثل :
    • إذا كنتَ في كل الأمور تعاتب أصدقاءك ، فلن يبقى لك صديق .
    • إن استطعت ألآ يَسْبقك إلى الله أحد ، فافعل .

    ط - بين القسم وجوابه ، مثل :
    • والله الذي خلق السموات والأرض ، لأجتهدن .
    • ورب السموات والأرض وما بينهما ، لأصْدُقنّ فيما أقول .

    ي - قبل الجملة الحالية ، مثل :
    • المؤمنون يُستشهدون من أجل إعلاء كلمة الله ، وهم فرحون .
    • عدتُّ إلى البيت ، وأنا مسرور.

    ك - قبل الجملة الوصفية ، مثل :
    • قرأت كتاباً ، موضوعه لم يعجبني .
    • زارنا رجل ، ثيابه رَثَّة .

    ل- قبل الجملة أو شبه الجملة شبه الاعتراضية وبعدها ، مثل :
    • أكلتُ ، عند السابعة صباحاً ، تفاحتين .
    • تـنـزهتُ ، وأنا فرح ، بين الأشجار .

    م- بعد كلمة ، أوعبارة تُمهد لجملة رئيسية ، مثل :
    • أخيراً ، وصل المُحاضر الذي انتظره الطلاب .
    • عند الخامسة صباحًا ، أُذِّنَ لصلاة الفجر .
    • طبعاً ، إذا أسندتَّ الأمور إلى غير أصحابها ، هلكت الأمة.

    ن- بين جملتين تامتين، تربط بينهما " لكن " ، إذا كانت الجملة الأولى قصيرة ، مثل :
    • تبغضني ، لكن أحبك .

    س- بين الأجزاء المتشابهة في الجملة ، كالأسماء والأفعال والصفات ، مثل :
    • دائما العالِم يكتب ، يقرأ، يختبر، يراقب ، يقارن ، دُونما راحة .

    ع- بعد حروف الجواب (وهي : نعم، لا، كلا، بلى) ، مثل :
    • هل أجبت عن أسئلة التقويم الذاتي كلها؟
    • نعم ، إلا السؤال الأخير .
    • وهل كان سبب ذلك صعوبته ؟
    • لا ، ولكن انتابني شيء من شرود الذهن .

    ف- قبل كلمتي " مثل " أو " نحو" اللتين تسبقان المثال على قاعدةٍ ما، مثل :
    • تتكون الجملة الفعلية أساساً من فعل واسم ، مثل : قام محمد.
    • الجمله الفعلية ، نحو : كتب المعلم جملة مفيدة .

    ص- بعد كلمات التعجب في بداية الجملة ، مثل :
    • عجباً ، كيف تأخرت ؟!
    • آه ، ما أمرَّ الفِراق !

    ق- قبل ألفاظ البدل وبعدها ، مثل :
    • إن هذا العصر، عصر الآلة ، سَهَّلت فيه المواصلات .

    ر- بين الكلمات المتضادة ، مثل :
    • أنت ، لا عبد الله ، من تكلم .

    ش- بين عنوان الكتاب ، ودار النشر، ومكانه ، وتاريخه ؛ وذلك عند تدوين الهوامش ، أو قائمة المصادر والمراجع ، مثل :
    • عمر أوكان : دلائل الإملاء وأسرار الترقيم ، دار أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 1999 م.

    يُتبع إن شاء الله ....

    طبقا لقانون - وحقوق - التأليف ... فيعتبر هذا الموضوع لراقمه !
    لكن فكرة الموضوع ، وأساسه ليس لي
    أتمنى عدم الرد لو تكرمتم لحين وضع جميع مشاركات العضو الكريم بداخل الموضوع
    ================================================== ==============
    [ الخطوه الثانيه ] نظام الأندرويد كنظام أساسى على الهاتف htc HD2 - وداعا WM

    قمت بتعطيل الرسائل الخاصه لكثرتها وحتى لا يعتقد احد انى متجاهله عن عمّد :)
    برجاء إذا كان لك أى استفسار قم بعمل موضوع حتى يتسنى للجميع مساعدتك و انا معهم إن شاء الله
    ولكي يستفيد الجميع من خبراتك و خبرات الزوار ولتقليل الجهد على المشرفين أيضاً




  5. #5
    عضو بلاتيني الصورة الرمزية MF88
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    6,001
    معدل تقييم المستوى
    78

    رد: من أجل سياق حِوارى أفضل

    الفاصلة المنقوطة ( ؛ )

    تُسمى " الفصلة المنقوطة "، و" الشولة المنقوطة "، و " القاطعة "... وتُوضع بين الجمل التي بينها قوة في الترابط ، أو ترابطها غير لازم، ويقف القارئ عندها وقفة أطول قليلاً من وقفته عند الفاصلة، وأقصر من وقفته عند النقطة.

    أشهر مواضع استعمالها:
    أ- بين جملتين تكون ثانيتهما مُسبَّبة عن الأولى أو نتيجة لها، مثل:
    • لقد غامر بماله كله في مشروعات لم يخطط لها؛ فتبدد هذا المال.
    • إياك وصحبة السوء؛ لأنها لا تأتي بالخير.
    • محمد اجتهد في مذاكرته ؛ فكان الأول على رفاقه.

    ب- بين جملتين تكون ثانيتهما سبباً في الأولى ، مثل :
    • لم يحرز أخوك ما كان يطمع فيه من درجات عالية ؛ لأنه لم يتأنَّ في الإجابة.
    • إياك أن تتبع خطوات الشيطان ؛ حتى لا تندم في وقت ...لا ينفع فيه الندم.
    • لا تمازح سفيهاً ولا حليماً ؛ لأن السفيه يؤذيك ، والحليم يشمئز منك.

    جـ- بين جمل طويلة ، يتألف من مجموعها كلام تام الفائدة ، فيكون الغرض من وضعها إمكان التنفس بين الجمل ، وتجنب الخلط بينها بسبب تباعدها ، مثل :
    • ليست مشكلة الامتحانات نابعة من دوائر التعليم ، فيما تعالجه من تحديد مستوى الأسئلة ، وما يتلو ذلك من إعلان نسب النجاح ، وتعيين الناجحين والراسبين ؛ وإنما المشكلة - في نظري - تنبُع ، وتتضخم مما تتطوع به الصحافة وغيرها ، من المبالغة في رواية أخبار الامتحانات ، وقصصها ، وأحداثها ، وآثارها في نفوس الطلاب ، وأولياء الأمور.
    • ليست المشكلة في المدارس نابعة من جفاف المناهج ، أو تَدني مستوى الطلاب ، أو طول اليوم الدراسي ؛ وإنما المشكلة في عدم تعاون الآباء مع المدرسة.

    د- بين جملتين تامتين إذا جَمعت بينهما أداة ربط ، مثل :
    • حالما وصل الرجل ، بدا السرور على وجهه ؛ أما امرأته فكانت حزينة.:D
    • الإنسان العاقل يأكل من كسب يده ؛ أما الجاهل فيعيش عالة على الآخرين.

    هـ - بين جملتين تامتين مرتبطتين بالمعنى دون الإعراب :
    • إذا أحسن التلميذ فشجعوه ؛ وإن أخطأ فأرشدوه.

    و- بين الأصناف الواردة في جملة واحدة عندما تتنوع أقسامها، مثل:
    • من مملكة النبات: البندق ، الصنوبر؛ التفاح ، الخوخ ، المشمش؛ القمح، الشعير، الذرة؛ الخيار، الخس، الباذنجان ....

    أتمنى عدم الرد لحين الإكتمال
    ================================================== ==============
    [ الخطوه الثانيه ] نظام الأندرويد كنظام أساسى على الهاتف htc HD2 - وداعا WM

    قمت بتعطيل الرسائل الخاصه لكثرتها وحتى لا يعتقد احد انى متجاهله عن عمّد :)
    برجاء إذا كان لك أى استفسار قم بعمل موضوع حتى يتسنى للجميع مساعدتك و انا معهم إن شاء الله
    ولكي يستفيد الجميع من خبراتك و خبرات الزوار ولتقليل الجهد على المشرفين أيضاً




  6. #6
    عضو بلاتيني الصورة الرمزية MF88
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    6,001
    معدل تقييم المستوى
    78

    رد: من أجل سياق حِوارى أفضل

    النقطة ( . )







    تُسمى " الوقفة " ، ويُوقف عندها وقفة ، تامة ، وتوضع في الأماكن التالية:
    أ- بعد نهاية الجملة التامة المعنى، ولا كلام بعدها ، ولا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام ، مثل:
    • لا يُحب الله الجهر بالسُّوء ، إلا من ظُلِم .
    • أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أنّ محمدا رسول الله .
    • من كان يؤمن بالله ، واليوم الآخر ؛ فليفل خيرا ، أو ليصمت .

    ب- بعد نهاية الجملة أو الجمل التي تم معناها في الكلام، واستوفت كل مقوماتها، وحينها يلاحظ أن الجملة ، أو الجمل التالية تطرق معنى جديداً وإعراباً مستقلا ، غير ما عرضته الجملة ، أو الجمل السابقة ، مثل:
    • طلع الصباح . آمل أن يكون هذا النهار مباركاً .
    • من نقل إليك ، نقل عنك . رضى الناس غاية لا تُدرك ، ورضى الله غاية لا تُترك .
    • قال علي بن أبى طالب - رضي الله عنه - : أول عوض الحليم عن حلمه أن الناس أنصاره . وحد الحلم ضبط النفس عند هيجان الغضب . وأسباب الحلم الباعثة على ضبط النفس كثيرة ، لا تُعجز المرء .

    ج- في نهاية الفقرة ، مثل:
    • المعلقات: قصائد مختارة من أجود الشعر الجاهلي ، وتسمى المطولات والمذهبات ، وقد ذكر ابن عبد ربه أن العرب قد كتبتها بماء الذهب ، وعلقتها على الكعبة .

    د - بين الحروف الرموز بها للاختصار، مثل:
    • مؤلف قصيدة ( الأرض اليباب ) هو الشاعر الإنجليزي ت. س. إليوت.
    • ق. م (قبل الميلاد)
    • ص. ب (صندوق بريد)
    النقطتان الرأسيتان ( : )

    وتُسميان علامة التوضيح، والحكاية، أو نقطتي التفسير، والبيان؛ أي أنهما تستعملان في سياق التوضيح عمومًا.

    من مواضع استعمالهما:
    أ- بعد القول، أو ما هو في معناه (حكى، حدَّث، أخبر، سأل، أجاب، روى، تكلم.....)، مثل:
    • قال أحد الحكماء: العلم أكثر من أن يؤتى به؛ فتخير من كل شي ء أحسنه.
    • سألته: من أين لك هذا؟ فأجاب: من أبي.
    • سمعت صوتا في الوادي ينادي: " يا أهل المروءة، ساعدوني ".
    • من نصائح أبي لي كل يوم: لا تؤخر عمل يومك إلى غدك.

    ب- بين الشيء وأنواعه، أو أقسامه، مثل:
    • أيام الدهر ثلاثة: يوم مضى لا يعود إليك، ويوم أنت فيه لا يدوم عليك، ويوم مستقبل لا تدري ما حاله.

    ج- بين الكلام المُجْمل، والكلام الذي يتلوه موضحا له، مثل:
    • المرء بأصغريه: قلبه، ولسانه.
    • التوعية الصحية جليلة الفوائد: ترشد الناس إلى اتباع الأساليب السليمة في التداوي، وتزيدهم إيماناً بضرورة التردد على الأطباء والمستشفيات، وتبصرهم بوسائل اتقاء العدوى، وتعلمهم طرق القيام بالإسعافات الممكنة.
    د- قبل الأمثلة التي تُساق لتوضيح قاعدة، أو حكم، وغالبا ما تستخدم النقطتان في هذه الحالة بعد كلمتي " مثل "، أو " نحو " أو قبل الكاف، مثل:
    • أنعم الله على الإنسان بنعم كثيرة: العينين، واليدين، والرجلين، وغير ذلك.
    • تحذف نون المثنى عند إضافته، نحو: يدا الزرافة أطول من رجليها.
    • بعض الحيوان يأكل اللحم: كالأسد، والنمر، والذئب؛ وبعضه يأكل النبات: كالفيل، والبقرة والغنم...

    هـ- بعد الصيغ المختومة بألفاظ: " التالية "، " الآتية "، " ما يلي "، أو ما يشبهها، مثل:
    • هذه نصيحتي إليكم تتلخص فيما يأتي: لا تستمعوا إلى مقالة السوء، ولا تَجْروا وراء الإشاعات، ولتكُن ألسنتكم من وراء عقولكم.
    • أجب عما يلي: من أنت؟ وكيف جئت إلى هنا؟ وماذا تريد؟

    و- قبل شرح معاني المفردات والعبارات، لتفصل بين المفردات أوالعبارات ومعانيها، مثل:
    • الفعل: لفظ يدل على معنى في ذاته، وغير مقترن بزمن.

    ز- قبل الكلام المقتبس، مثل:
    • من الأقوال المأثورة: " عند الشدائد يعرف الإخوان ".

    ح- في التحقيقات القضائية أو الإدارية، بعد حرفي "س" و "ج" اللذين يرمزان إلى كلمتي: سؤال وجواب، مثل:
    • س: ما اسمك؟
    • ج: سيد جمعة.
    • س: عمرك؟
    • ج:40 سنة.

    يُتبع إن شاء الله ....
    أتمنى عدم الرد لحين الإكتمال
    ================================================== ==============
    [ الخطوه الثانيه ] نظام الأندرويد كنظام أساسى على الهاتف htc HD2 - وداعا WM

    قمت بتعطيل الرسائل الخاصه لكثرتها وحتى لا يعتقد احد انى متجاهله عن عمّد :)
    برجاء إذا كان لك أى استفسار قم بعمل موضوع حتى يتسنى للجميع مساعدتك و انا معهم إن شاء الله
    ولكي يستفيد الجميع من خبراتك و خبرات الزوار ولتقليل الجهد على المشرفين أيضاً




  7. #7
    عضو بلاتيني الصورة الرمزية MF88
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    6,001
    معدل تقييم المستوى
    78

    رد: من أجل سياق حِوارى أفضل

    الشَّرْطة ( - )

    وتسمى "الوصلة" ،و "المعترِضة".

    وتستعمل في المواضع التالية:
    أ- في أول الجملة الاعتراضية (أو العارضة) وآخرها، وتقع جملة الاعتراض بين متلازمين، أو متصلين، كالمبتدأ والخبر، والفعل ومفعوله، ويُؤتى بها للدعاء، أو الاحتراس، أو ما شابه ذلك، مثل:
    • كان عمر بن عبد العزيز- رحمه الله - الخليفة الأموي الوحيد الذي يمكن جعله في عداد الخلفاء الراشدين.
    • الصادق - وإن كان فقيرا - محبوب
    • في التأني - هدأك الله - السلامة.
    • كنت جالسا في فناء الدار، فسمعت - ولم أكن أتجسس - مشاجرة بين جاري وزوجه(1).

    ب- في أول السطر في حال المحاورة بين متحاورين ؛ استغناء عن تكرار اسميهما، مثل:
    • التقى محمد صديقه خالدا، وقال له:
    1- كيف حالك؟
    2- جيدة.(2)
    3- وكيف حال أهلك؟
    4- بخير، والحمد لله!
    5- متى قدمت إلى المدينة؟
    6- منذ الصباح.

    ج- بين العدد رقماً ،أو لفظاً وبين المعدود إذا وقعت الأعداد ترتيبية في العناوين في أول السطر، مثل:
    • للكلام شروط أربعة، لا يسلم المتكلم من الزلل إلا بها:
    أولا- أن يكون للكلام داع يدعو إليه: إما في اجتلاب نفع، وإما في دفع ضرر.
    ثانيا- أن يأتي به في موضعه، ويتوخى به إصابة فرصته.
    ثالثا- أن يقتصر منه على قدر الحاجة.
    رابعأ- أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به.
    • الأجسام ثلاثة أنواع:
    1- أجسام صلبة.
    2- أجسام سائلة.
    3- أجسام غازية.
    • التبكير في النوم يكسب:
    1-صحة البدن.
    2-وفرة المال.
    3-سلامة العقل.

    د- بين جزئي الكلمة المركبة عند إرادة فصل جزأيها، وبين جزئي المصطلح المركب، مثل:
    • بعل- بك (بعلبك)
    • حضر- موت (حضر موت)
    • البترو- كيماوي.

    هـ- بين المبتدأ ،والخبر إذا طال الكلام بينهما، مثل:
    • الإنسان الذي يعمل بجد ونشاط، ويخلص للعمل الذي يقوم به، ويكون واثقا بنفسه، مستقيما في آرائه، صادقا في أقواله، عفيف القلب واللسان، حي الضمير- هو المثال الذي يحتذى.

    و- بين الشرط وجوابه، إذا طال الكلام كثيرا بينهما، مثل:
    • من يسع للوصول إلى هدفه بكل جد وإخلاص، معتقدا أن الإنسان الذي لا يعمل يفشل في حياته، ومؤمنا بأن لا وصول إلا بالمثابرة، واقتحام الأهوال، والسيطرة على العقبات التي تعترض سبيله - ينجح في حياته.

    ز- بعد جملة طويلة، يعقبها إجمال لمعانيها، مثل:
    • إن الصدق في التجربة، وجودة الصياغة الفنية، وسمو الأفكار والعواطف، وروعة الصور - كل ذلك يسهم في رفع شأن الأدب.

    • ح- للفصل ببن الكلمات المفردة، أو الأرقام في التمثيل، مثل:
    • هاتِ(3) المضارع مما يلي: وعد - ولد - وثب - وقف - وهب - وعظ - وجد.
    • الأرقام الرئيسة هي: .- 1- 2-3-4-5-6-7-8-9
    علامة الاستفهام ( ؟ )




    تستعمل علامة الاستفهام في المواضع التالية:

    أ- توضع بعد الجملة الاستفهامية، سواء أكانت أداة الاستفهام مذكورة في الجملة، أم محذوفة، فمثال المذكورة:

    أيكما الفائز بالجائزة؟ متى عدت من السفر؟

    ومثال المحذوفة:
    تأتي من سفرك ولا تخرج من بيتك؟ (أي: أتأتي من سفرك ولا تخرج من بيتك؟) ترى المنكر ولا تغيره؟ (أي: أترى المنكر ولا تغيره؟)

    ب- عند الشك في معلومة أو عدم التأكد من صدقها، مثل: لا نعرف على وجه اليقين تاريخ وفاة الخليل بن أحمد: هل توفي سنة مئة وسبعين للهجرة؟ أو أنه تُوفي عام خمس وسبعين ومئة؟ أو كانت وفاته سنة ثمانين ومئة؟
    علامة التأثر ( ! )

    تسمى " علامة الانفعال " و" علامة التعجب ". وتوضع بعد الجمل التي تعبِّر عن الانفعالات النفسية، في المواضع التالية:

    أ- التعجب، مثل:
    • ما أقسى ظلم القريب!
    • ما أحسنَ السماء!
    • لله دره شاعرا!

    ب- الفرح، مثل:
    • يا بشراي!
    • وا فرحتاه!

    ج- الحزن، مثل:
    • وا حسرتاه!
    • وا مصيبتاه!

    د- الدعاء، مثل:
    • ربي وفقني!
    • تباً لك أيها الخائن!

    هـ- الدهشة، مثل:
    • يا لجمال الخضرة فوق الرُّبا!(1)

    و- الاستغاثة، مثل:
    • وا معتصماه!
    • اللهم رحماك!

    ز- التحبيذ، مثل:
    • مرحى لك مرحى!

    ح- الترجِّي، مثل:
    • لعل الله يرحمنا!

    ط- التمنِّي، مثل:
    • ليت الليل ينجلي !
    • ليتَ الشباب يعود يوما!

    ي- التأسف، مثل:
    • أسفي على الأحرار!
    • وا أسفاه!

    ك- المدح، مثل:
    • نعم الوفِي !
    • حبذا الكرم!

    ل- الذم، مثل:
    • بئس اللئيم !
    بئس ما قلتَ!

    م- التذمُّر، مثل:
    • طفح الكيل!

    ن- الإنذار، مثل:
    • ويلٌ للخونة!
    • ويل للعرب؛ من شر قد اقترب!

    س- التحذير، مثل:
    • إياك والمراوغة!
    • إياك والكذب!

    ع- الإغراء، مثل:
    • الصدق، الصدق!

    ف- التأفُّف، مثل:
    • أفٍ لتصرفاتك!

    ص- بعد الاستفهام الاستنكاري، مثل:
    • هل يستوي اللذين يعلمون، واللذين لا يعلمون؟!
    • آلله خير أمّا يشركون؟!

    جدير بالذكر أن علامة التعجب لا تُكتب أكثر من مرتين متواليتين، أي هكذا (!!)(2)

    --------
    (1) الربوة هي: الأرض المرتفعة.
    (2) استفدت هذه المعلومة من ( رامي ) ولا أعلم مستنده حتى الآن

    أتمنى عدم الرد لحين الإكتمال
    ================================================== ==============
    [ الخطوه الثانيه ] نظام الأندرويد كنظام أساسى على الهاتف htc HD2 - وداعا WM

    قمت بتعطيل الرسائل الخاصه لكثرتها وحتى لا يعتقد احد انى متجاهله عن عمّد :)
    برجاء إذا كان لك أى استفسار قم بعمل موضوع حتى يتسنى للجميع مساعدتك و انا معهم إن شاء الله
    ولكي يستفيد الجميع من خبراتك و خبرات الزوار ولتقليل الجهد على المشرفين أيضاً




  8. #8
    عضو بلاتيني الصورة الرمزية MF88
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    6,001
    معدل تقييم المستوى
    78

    رد: من أجل سياق حِوارى أفضل

    علامة التنصيص ( " " )

    ويطلق عليها "علامة الاقتباس"، أو "المزدوجتان"، أو "الشناتر".

    وهي تستخدم في المواضع التالية:




    أ- توضع بينها العبارات المقتبسة بنصها من كلام الآخرين، والموضوعة في سياق كلام الناقل؛ تمييزا للكلام المقتبس عن كلام الناقل، مثل:
    • التواضع من أمهات(1) الفضائل؛ دعا إليه الأنبياء والحكماء، وقيل فيه كلام كثير. ومن أفضل ما قيل فيه كلمة لعباس محمود العقاد: " التواضع نفاق مرذول، إذا أخفيت به ما لا يخفى من حسناتك توسلاً إلى كسب الثناء".

    ب- توضع بينها العبارات والمصطلحات التي تأتي بعد القول كالسؤال، والتسمية، والجواب، والنداء، وما إلى ذلك، مثل:
    • قال لي: " خير لك أن تلتزم السكوت "
    • جاء في الحديث: " إذا لم تستح، فاصنع ما شئت ".

    ج- توضع بينها عناوين الكتب، والمجلات، والصحف، والمقالات، والقصائد، مثل:
    • مطولة "عبقر" الشعرية لشفيق معلوف من أبرز ما أبدع في الشعر العربي المعاصر.

    هـ- توضع بينها العبارات، والمصطلحات، والتسميات التي يريد الكاتب اجتذاب الانتباه إليها، أو التي يتحفظ في استخدامها، مثل:
    • أفضل موضوع عند الطلاب "علامات الترقبم".

    ر- عند الحديث عن لفظة، ومناقشة معانيها واستخداماتها، مثل:
    • انتهت الدراسة إلى أنَّ " إنَّ " وردت في القرآن الكريم أكثر مما وردت " إذا ".

    ز- توضع بينها الألفاظ العامية وغير العربية، مثل:
    • كان أسلوبه في الكلام "شرشحة":D
    • دخل " الكمبيوتر" إلى بيوت كثيرة.

    يُتبع . . . .
    علامة الحذف ( ... )

    وتسمى أيضا " نَقط الاختصار" أو " نَقط الإضمار". وهي ثلات نقط ( لا أقل ولا أكثر).

    وتستخدم في الحالات التالية:



    أ- عندما يَنقل الكاتب جملة، أو فِقرة، أو أكثر من كلام غيره؛ للاستشهاد بها في تقرير حكم، أو في مناقشه فكرة. فقد تجد المؤلف يشير بها(1) اكتفاءًعن نقل الكلام كله، والاستغناء عن بعضه، مما لا يتصل اتصالا وثيقا بحاجة الكاتب، فيحذف ما يستغني عنه، ويكتب بدل المحذوف علامة الحذف؛ ليدُلَّ القارئ على أن الكاتب المُقتبِس أمينٌ في النقل، و لم يُبتر الكلام المنقول، مثل:
    • "فكرة الإحسان في الإسلام فكرة واسعة الأفق، تشمل كل خير يُقدَّم للناس: كإعانتهم في أمورهم، أو نهيهم عن ارتكاب المعاصي، أو هدايتهم للطريق الصحيح... كل هذا إحسان، بل إن معاملة الحيوان برفق؛ إحسان وصدقة كذلك".

    ب- للدلالة على الإيجاز، والاختصار، مثل:
    • قرأت كتب الدكتور: بكر بن عبد الله أبو زيد - رحمه الله - كلها: حراسة الفضيلة، ومعجم المناهي اللفظية، الرد على المخالف من أصول الإسلام، حكم الانتماء للجماعات الإسلامية...

    ج- تُوضع عوضاً عن الكلام الذي يُستقبح ذكره، مثل:
    • تَمَلَكني الحزنُ، والأسى حين سمعتُ هذين الرجلين يتشاتمان، ويتبادلان أنواع السباب، فيقول أحدهما... ويقول الآخر...

    -----------
    (1) أي: علامة الحذف.
    القوسان الهلاليتان ( ( ) )


    يوضع بينهما الجمل، والألفاظ التي ليست من الأركان الأساسية للكلام، وهي التالية:

    أ. ألفاظ التفسير والإيضاح والتحديد، مثل:
    • دخلت أولى القبلتين(1) (المسجد الأقصى) وصليت فيه.
    • الظروف الطبيعية القاسية (الصقيع الشديد، ثم الجفاف، والقيظ) أفسدت موسم الفواكه هذا العام.
    • إن اللغة العربية (وهى من أوسع اللغات انتشارا) قد اتسع صدرها لجميع العلوم والمعارف في أيام العناية بها.

    ب- ألفاظ الاحتراس، منعا للبس، مثل:
    • الذمام (بالذال المكسورة) العهد، والزمام (بالزاي المكسورة) ما تقاد به الدابة.

    ج - التصرفات والحركات المعينة التي يقوم بها الممثلون في المسرحية، مثل:
    • حي بن يقظان (مخاطباً الجمهور): أتعبدون الله أحدا لا شريك له؟
    • الجمهور (بأصوات مختلطة): نعم! نعبده أحدا لا شريك له.

    د- الأرقام والتواريخ، مثل:
    • الرقم (100) يكتب مئة، أو مائة(2).
    • ابن سلام الجُمَحي (ت 231 هـ) صاحب كتاب "طبقات فحول الشعراء".

    هـ- عند ذكر مصطلح بديل بجانب المصطلح المذكور، مثل:
    • الفاصلة (أو الفصلة) علامة ترقيم شائعة.

    و- التمثيل لمجمل سابق، مثل:
    • هن المميزات العامة للغات السامية (العربية والعبرية مثلاً) وجود الجملة الاسمية.

    ز- العبارات التي يراد لفت النظر إليها، مثل:
    • اتهمني المدير بالتقصير (ويعلم الله أني مُجد)، فظلمني.
    • كذبتني (ولست بكاذب)، فانتبه إلى هذا الأمر.

    ----------
    (1) يخطئ من يسمي المسجد الأقصى: ثالث الحرمين، فالمسجد الأقصى ليس بحرم.
    (2) هذا كان قديما، أما الآن... فالأفصح أن تكتب بدون ألف هكذا: مئة.
    علامة التابعية ( = )


    وهي علامة المساواة ( = )وتوضع في آخر حاشية لم تتم للدلالة على أن تمامها في الصفحة التالية.

    وتوضع للربط بين كلام طويل قد يُنسي آخره أوله؛ فتأتي هذه العلامة لتدل على خبر لمبتدأ تقدم ذكره، أو جواب لشرط ...
    أتمنى عدم الرد لحين الإكتمال
    ================================================== ==============
    [ الخطوه الثانيه ] نظام الأندرويد كنظام أساسى على الهاتف htc HD2 - وداعا WM

    قمت بتعطيل الرسائل الخاصه لكثرتها وحتى لا يعتقد احد انى متجاهله عن عمّد :)
    برجاء إذا كان لك أى استفسار قم بعمل موضوع حتى يتسنى للجميع مساعدتك و انا معهم إن شاء الله
    ولكي يستفيد الجميع من خبراتك و خبرات الزوار ولتقليل الجهد على المشرفين أيضاً




  9. #9
    عضو بلاتيني الصورة الرمزية MF88
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    6,001
    معدل تقييم المستوى
    78

    رد: من أجل سياق حِوارى أفضل

    الخلاصة

    1- الترقيم في الكتابة العربية هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات، أو الجمل أثناء الكتابة؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء، وأنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية، تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة.

    2- تنقسم علامات الترقيم بدورها إلى ثلاثة أنواع في سياق وظيفتها في الكتابة ، هي: علامات الوقف، علامات النبرات الصوتية، وعلامات الحصر.

    3- علامات الترقيم الرئيسية في الكتابة العربية، هي:
    • الفاصلة ( ، )
    • الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
    • النقطة ( . )
    • النقطتان ( : )
    • الشرطة ( - )
    • علامة الاستفهام ( ؟ )
    • علامة التأثر ( ! )
    • علامة التنصيص (" " )
    • علامة الحذف ( ... )
    • القوسان ( ( ) )

    4- تتحدد أهمية الترقيم في أغراض كثيرة، منها : تحديد مواضع الوقف، والفصل بين أجزاء الكلام، والإشارة إلى انفعال الكاتب في سياق الاستفهام والتأثر، وبيان ما يلجأ إليه الكاتب من تفصيل، أو توضيح، أو تمثيل وغير ذلك...
    قواعد رسم الهمزة

    قمتُ بتصوير هذا الجدول من طبعة ( مكتبة الرسالة ) للكتاب العظيم: "القاموس المحيط "، للفيروزآبادي.
    وفي رأيي هذا أعظم كتاب أُلِّف من قِبل بني الإنس !، وهو أكثر كتاب أفتحه بعد كتاب الله عز وجل، ولولا أن اسم المؤلف ( الفيروزآبادي ) يستثقله الناس اليوم؛ لسميتُ ابني على اسمه !


    وبهذا يكون انتهى الموضوع.

    وأخيرا أسالكم الدعاء لي بالهداية، والثبات على الحق، وصلاح الحال، ومغفرة الذنوب.
    ولا تنسوا الدعاء بتيسير الزواج :D




    أتمنى من أحد الأعضاء التكرم و إيجاد نسخه من الصوره التى قصدها العضو الكريم

    هاكم قائمة بكتب في " علم الإملاء " عموما، ويتفرع عليه " الترقيم ".
    وهي كتب نافعة إن شاء الله.

    الشامل في الإملاء.
    أساسيات في الإملاء.
    جميع مهارات الإملاء.
    دورة تدريبة في الاملاء.
    الوسيط في قواعد الاملاء.
    علامات الترقيم . أحمد باشا.
    الإملاء العربي . أحمـد قبـش.
    الإملاء تدريسه وأساليب تقويمه.
    توظيف الإملاء للكتابة بلا أخطـاء.
    القواعد الثلاثون في الإملاء والترقيم.
    المختصر في النحو والترقيم والإمـلاء.
    اللغة العربية أداء ونطقا وإملاء وكتابـة.
    معجم الأخطاء الشائعة . محمـد العدنـاني.
    المنجد في الإعراب و البـلاغة و الإمـلاء.
    شرح حاشية العذراء في نظم قواعد الإملاء.
    الإملاء الواضح . عبد المجيـد النعيمي وآخـر.
    نظرات في قواعد الإمـلاء . د يحيى ميـر علـم.
    قواعد الإمـلاء العـربـي بين النظريـة و التطبيـق.
    قواعِدُ الإملاء ..لشيخِ المُحققين عبدِ السلام هارون.
    الإملاء العربى نشأته و قواعده و مفرداته و تمريناته.
    الخط والكتابة في الحضارة العربية . يحيى الجبـوري.
    الإملاء والترقيم في الكتابة العربية . عبدالعيم إبراهيــم.
    الْكَافِي في الإملاء والترقيم . الدكتور جمال عبد العزيـز.
    تعليم الإملاء فى الوطن العربى أسسه وتقويمه وتطويـره.
    عمر فاروق الطباع - الوسيط فى قواعد الإملاء و الإنشاء.
    الأخطاء الإملائية في الكتابة العلمية . د . جمال عبد العزيز.
    طرائق تدريس الإملاء في المرحلة المتوسطة و أساليب تقويمه.
    فن التحرير العربي . ضوابطه وأنماطه . د . محمد صالح الشنطي.
    التدريبات اللغوية في النحو والصرف والأخطاء الشائعة . مصطفى السنجرجي.

    في إنتظار آرائكم و نقاشاتكم الهادفه حول الموضوع
    وإنتظرو البقيه إن شاء الله
    ================================================== ==============
    [ الخطوه الثانيه ] نظام الأندرويد كنظام أساسى على الهاتف htc HD2 - وداعا WM

    قمت بتعطيل الرسائل الخاصه لكثرتها وحتى لا يعتقد احد انى متجاهله عن عمّد :)
    برجاء إذا كان لك أى استفسار قم بعمل موضوع حتى يتسنى للجميع مساعدتك و انا معهم إن شاء الله
    ولكي يستفيد الجميع من خبراتك و خبرات الزوار ولتقليل الجهد على المشرفين أيضاً




  10. #10
    عضو بلاتيني الصورة الرمزية MF88
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    6,001
    معدل تقييم المستوى
    78

    رد: من أجل سياق حِوارى أفضل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شلاع العتر مشاهدة المشاركة
    بداية أشكرك على هذه اللفتة الطيبة أخي محمود .... وانصح الأخوة باستعمال المدقق الإملائي المدمج مع الفيرفوكس ... وهو رائع رائع بكل معنى الكلمة ... للأسف بسبب استعمالي الدائم لآخر نسخ الفيرفوكس حتى التجريبية فغالب الوقت لا يكون مُتوافقا مع الإصدارات الأخيرة ولكن في الآونة الأخيرة أصبح متوافقا مع نسخ بيتا لل فيرفوكس 4 ... وللدقة فالإصدار الجديد لم يتوفر سوى منذ أسبوع فقط ...

    للتحميل:
    الفيرفوكس ... هنا
    المدقق من هنا
    أشكرك أخى جهاد و سأقوم بتحميله - حيث أننى استخدم فايرفوكس 4 بيتا

    جزاك الله عنا كل خير
    ================================================== ==============
    [ الخطوه الثانيه ] نظام الأندرويد كنظام أساسى على الهاتف htc HD2 - وداعا WM

    قمت بتعطيل الرسائل الخاصه لكثرتها وحتى لا يعتقد احد انى متجاهله عن عمّد :)
    برجاء إذا كان لك أى استفسار قم بعمل موضوع حتى يتسنى للجميع مساعدتك و انا معهم إن شاء الله
    ولكي يستفيد الجميع من خبراتك و خبرات الزوار ولتقليل الجهد على المشرفين أيضاً




  11. #11
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,637
    الدولة: Andorra
    معدل تقييم المستوى
    25

    رد: من أجل سياق حِوارى أفضل

    أخي أيضاً يحسن التنبيه على الخطأ الشائع : التاء المفتوحة والمربوطة .

    مثلاً : بدلاً من القول : عدت يجب أن تكون هكذا عدة ... يمكن التفريق بينهما بسهولة , التاء المربوطة عند الوقوف عليها أي تسكينها تنطق هاءً أما المفتوحة فلا يؤثر فيها السكون أو التحريك .
    [CENTER]

    [COLOR=#0000cd][SIZE=3][B]لعمرك لو أغنى عن الحق أنه ... هو الحق ماكان الرسول يقاتل[/B][/SIZE][/COLOR][/CENTER]

  12. #12
    عضو محترف الصورة الرمزية شلاع العتر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    11,465
    معدل تقييم المستوى
    92

    رد: من أجل سياق حِوارى أفضل

    يمكن التفريق بينهما بسهولة , التاء المربوطة عند الوقوف عليها أي تسكينها تنطق هاءً أما المفتوحة فلا يؤثر فيها السكون أو التحريك .
    طيب .. وإن كان اللفظ مُختلا غير منضبط عند الكاتب فم العمل ؟

  13. #13
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,637
    الدولة: Andorra
    معدل تقييم المستوى
    25

    رد: من أجل سياق حِوارى أفضل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شلاع العتر مشاهدة المشاركة
    طيب .. وإن كان اللفظ مُختلا غير منضبط عند الكاتب فم العمل ؟
    إذاً لن تنفع معه أي قاعدة !

    بعد أربعة أشهر فهمت الجملة !! :ah34:
    [CENTER]

    [COLOR=#0000cd][SIZE=3][B]لعمرك لو أغنى عن الحق أنه ... هو الحق ماكان الرسول يقاتل[/B][/SIZE][/COLOR][/CENTER]

  14. #14
    عضو بلاتيني الصورة الرمزية MF88
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    6,001
    معدل تقييم المستوى
    78

    رد: من أجل سياق حِوارى أفضل

    ^^^ قد أقترح على المشرفين عمل حمله بسيطه بتوعيه الأعضاء و عمل نمط لتصحيح أى أخطاء لغويه

    لا أتكلم عن اللغه الفصحى - لكن عن الخطأ الكتابى بشكل عام
    ================================================== ==============
    [ الخطوه الثانيه ] نظام الأندرويد كنظام أساسى على الهاتف htc HD2 - وداعا WM

    قمت بتعطيل الرسائل الخاصه لكثرتها وحتى لا يعتقد احد انى متجاهله عن عمّد :)
    برجاء إذا كان لك أى استفسار قم بعمل موضوع حتى يتسنى للجميع مساعدتك و انا معهم إن شاء الله
    ولكي يستفيد الجميع من خبراتك و خبرات الزوار ولتقليل الجهد على المشرفين أيضاً




  15. #15
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,637
    الدولة: Andorra
    معدل تقييم المستوى
    25

    رد: من أجل سياق حِوارى أفضل



    هذا الموضوع جيد , وإن كان مثبت يكون أفضل .

    أرى فكرة رصد الأخطاء فكرة جيدة , أي عضو يرى خطأ إملائي في المنتدى يضعه مباشرة في الموضوع مع توضيح بسيط وفي النهاية تضعها أنت في المشاركة الأولى وهكذا , إلى أن نحصر كل الأخطاء بإذن الله !
    [CENTER]

    [COLOR=#0000cd][SIZE=3][B]لعمرك لو أغنى عن الحق أنه ... هو الحق ماكان الرسول يقاتل[/B][/SIZE][/COLOR][/CENTER]

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-07-2013, 00:12
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-01-2012, 22:15
  3. تحميل لعــــبة Mad Cars سياق سيارات جنونى
    بواسطة جنات عدن في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-03-2010, 23:57
  4. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-09-2004, 18:26
  5. ما هي أفضل المعاهد الخاصة وما هي أفضل التخصصات (للكمبيوتر) ؟
    بواسطة نورس230 في المنتدى مشاكل الحاسب وحلولها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-09-2004, 02:01

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •