النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: نظره عامة عن مفهوم الشبكات

  1. #1
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    132
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    Cool نظره عامة عن مفهوم الشبكات



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    القسم الاول من مفاهيم الشبكات



    نشأت شبكات الكمبيوتر نتيجة للحاجة الى ربط عدة اجهزة مع بعضها لتوفير التشارك فيما بينها في المصادر كالملفات او الطابعات او التشارك في برامج المخصصة كبرامج المحاسبة الخاصة بالمؤسسات التجارية او برامج السجلات في المستشفيات والادارات الحكومية والخاصة على اختلافها.



    وتنقسم الشبكات الى عدة أنواع يمكن تصنيفها كالتالي:


    أولا: من حيث المساحة: وتنقسم الى 3 أقسام هي:



    1- LAN:وهي اختصار لـ local area networkوهي الشبكات المقامة على مساحة متجاورة في منطقة واحدة ومبنى واحد او مبان متجاورة

    2- MAN: وهي اختصار لـmedium area network وتقام على مستوى مدينة واحدة أو مدينتين متجاورتين

    3- WAN: وهي اختصار لـ wide area network وهي اشمل الانواع مسافة حيث تقام على مستوى العالم ولعل افضل الامثلة لها هو شبكة الانترنت


    ثانيًا: من حيث الإدارة والتحكم وتنقسم الى قسمين:


    1- peer- TO- Peer: وتعرف أيضًا بالـ Work_group. وهي عبارة عن تجمع عدد من الاجهزة (10 فأقل) ولكل جهاز كامل التحكم واحقية الادارة التامة لجميع موارده وتكمن أهمية ربطها في السماح بمشاركة المعلومات فيما بينها.

    2- server- claint:وهنا التجمع مشروط ومحكوم فهناك إدارة مركزية ورئيس ومرؤوس ويسمى الرئيس او المتحكم بالسيرفر serverوالمرؤوس بالclaint.



    ما المقصود بالسيرفر SERVER؟


    السيرفر هو جهاز كمبيوتر يحوي نظام تشغيلي مخصص لإدارة الشبكات وقد يكون هذا النظام مخصص لمهمة مخصصة كالـ file server وَ printer server
    أما من ناحية الهاردوير فقد يكون كأجهزتنا العادية او بمواصفات مخصصة تحدد حسب الضغط الوارد على الشبكة وعدد المستخدمين ... ولعل اهم مايميز أجهزة السيرفرات المخصصة هو عدد المعالجات(Processor) وسرعتها وكذالك حجم الرام وعدد المنافذ المثبتة على الجهاز.



    وللسيرفرات عدة انواع ولكل نوع مهمة معينة ويمكن تصنيف تلك الانواع على 3 أقسام:


    1- Domain server



    في البدء يجب أن نوضح ماهو المقصود بالدومين Domain؟
    الدومين بصورة عامة هو تنظيم هيكلي متفرع لنظام ما.بدء من الرئيس ثم الاقسام او المجموعات وانتهاء بالفرد.
    ولنأخذ موضوعنا هذا كمثال:
    فهو فرد في تنظيم هيكلي..كيف؟؟ هو موضوع--في منتدى الكمبيوتر--التابع لمنتديات التقنية--في منتدى او ساحة كذا.. وهذه نهاية التفرع
    وفي نظام الشبكات فالدومين هو عبارة عن جهاز تحكم رئيسي تحت إدارة فرد ما بالاضافة إلى مجموعة من الاجهزة ومجاميع من المستخدمين ولكل شخص منهم عمل معين يقوم بأدائه في الشبكة ويحدد هذا العمل بالمهام المناطة للمجموعة التي ينتمي اليها.

    أما المقصدو بالدومين سيرفر Domain_Server فهو جهاز السيرفر المثبت عليه نظام تشغيلي خاص بالشبكات يقوم بالتحكم بشبكة ما تحكم مطلق في جميع الوظائف بلا تحديد.



    2- - member server



    وهو ايضًا جهاز سيرفر مثبت عليه نظام تشغيلي خاص بالشبكات ولكن لأداء مهمة معينه فقط.. مثل: file server وَ printer server فكلاهما سيرفرات ولكنها مخصصة لاعمال محددة فالاول يستخدم كمخزن رئيسي للمفات المتشاركة والثاني كمنظم لعمليات الطابعة في الشبكة.مع ملاحظة وجوب وجود هذه السيرفرات ضمن Domain (دومين) .



    3- Workgroup server:



    هو السيرفر الذي لايتبع Domain معين . سواء كان File serverأو Printer server او غيره.


    بعض أنواع السيرفر:


    1- Domain controller: حيث يوجد الاكتف دايركتوري Active directory وهو من أحد أهم أنواع الـ Domain server ويحوي هذا السيرفر جميع معلومات إدارة الاتصال بين المستخدمين في الشبكة.

    2- File server: وهو الجهاز الذي يوفر خدمة تخزين ومشاركة مركزية عبر الشبكة. ويسمح بخاصية التحكم في شاركة تلك الملفات لاشخاص معيين في الشبكة او توفيرها للكل فبدلا من ارسال ملف معين لكل من في الشبكة -مثلا- يمكن وضع هذا الملف في الفايل سيرفر والسماح للجميع بالاطلاع عليه.

    3- Printer server: وهو السيرفر الذي يوفر خدمة مركزية أيضًا عبر الشبكة لعمليات الطباعة..ويمكن التحكم من خلاله بأولوية الطباعة وتحديدها لمجموعات دون اخرى او تقديم مستخدمين دون آخرين في الاولوية.

    4- DNS server:نعلم جميعا انه في الشبكات دائما مايكون لكل مستخدم(جهاز) آيبي محدد يتم من خلاله التعرف على هوية المستخدم وبالتالي تحديد صلاحيته في اي اجراء يقوم به.
    ووظيفة DNS server هو ترجمة اسم الجهاز الى آيبي ليتم استخدامه خلال عمليات الاتصال عبر الشبكة.
    ويجدر بنا التنويه انه لابد من وجود DNS server في الشبكات التي تحتوى على Active directory.

    5- Application server: وهو السيرفر الذي يوفر واجهة تطبيقية لاحد البرامج المثبتة على الشبكة. فمثلا يمكنك بدلا من وضع برنامج ولنفرض برنامج محاسبة مخصص لشركة ما.. فبدل من وضعه على جميع الاجهزة الموجودة على الشبكة يوضع فقط في الابلكيشن سيرفر ويسمح لجميع المستخدمين استخدامه وتشغيله من خلال هذا السيرفر.. وبالمقابل اي برنامج تطبيقي اخر.

    6- terminal server: وهو سيرفرات مخصصة لبرامج مايكروسوفت والتي تعمل تحت بيئة وندوز ومن خلال الـ terminal server يمكنك تنصيب برامج مايكروسوفت في جهاز واحد فقط ويمكن لجميع المستخدمين الدخول لها والعمل عليها دون الحاجة لتنصيبها مفردة على اجهزتهم.



    -
    وبالعموم ففي شبكات الوندوز: جميع السيرفرات في اي دومين تصنف على انها Member server ماعدا السيرفر الذي يحتوى على الاكتف دايركتوري وهو الـ(Domain controller) فيصنف انه Domain server اما السيرفرات التي لاتنتمي الى Domain فتصنف على انها Workgroup server.





    ------------------------------------------------



    القسم الثانى من المفهوم العلمى والعملى لنظام الشبكات






    مكونات شبكات الحواسب:

    1- المحطة الأساسية لخدمة الملفات File Server.

    2- محطات العمل WorkStation.

    3- كروت الاتصال بالشبكة Network Interface Card.

    4- أسلاك التوصيل Cables.

    5- نظام تشغيل للشبكة Network Operating System.



    المحطة الأساسية لخدمة الملفات ..

    وهو بمثابة الجهاز الرئيسي والأساسي للشبكة وبه يتم حفظ الملفات التي سيتم معالجتها عن طريق المحطات الفرعية ، وكذلك البرامج التي سيتم تشغيلها بواسطة المستخدمين . كما تم شرحها مسبقاً



    محطات العمل ..


    و هي عبارة عن أجهزة حاسبات شخصية مثل الأجهزة المتوافقة مع IBM أو أجهزة ماكنتوش أو OS2 وتتصل هذه المحطات بالمحطة الأساسية لخدمة الملفات File Server حيث يتم استدعاء البيانات والبرامج وتشغيلها بواسطة هذه المحطات ثم إعادتها بعد إتمام التحديثات المطلوبة .



    كروت الاتصال بالشبكة ..



    ووظيفة كرت نقل البيانات من وإلى الأجهزة سواء من المحطة الرئيسية أو محطات العمل ، وهناك أنواع عديدة من هذه الكروت وتقسم حسب سرعة الاتصال فمنها 8 بت ، 16 بت ، 32 بت .



    أسلاك التوصيل ..


    تستخدم الكابلات في التوصيل من جهاز إلى آخر . وهي ثلاثة أنواع : الكابلات الازدواجية، الكابلات المحورية وكابلات الألياف الزجاجية وتجدر الإشارة إلى أن هناك أنواع من الشبكات التي تعمل بدون كابلات WIRLESS.

    نظام تشغيل الشبكة ..

    وظيفة نظام تشغيل الشبكة هو تشغيل مكونات شبكة المحطة الرئيسية ومكوناتها وإدارة الملفات المخزنة لهذا الشبكة وحقوق التشغيل لكل منهم. ومن أنظمة تشغيل


    الشبكات:



    Windows NT

    Windows 2000 server

    Windows 2003 server

    Windows server 2008 R2

    Linux

    Novell



    الأنواع الرئيسية للشبكات من حيث نظام الاتصال


    1- الاتصال بنظام النجمة STAR : حيث يتم الاتصال مباشرة بين كل حاسوب وبين المحطة الرئيسية مباشرة .

    2- الاتصال الحلقي RING : حيث يتم اتصال الأجهزة جميعها بما فيها المحطة الرئيسية بالتوالي على شكل دائرة .

    3- الاتصال الخطي LINEAR : حيث يكون هناك كابل، ويتم وصل جهاز رئيس مباشرة ويكون في نهاية طرفية تسمى TERMINATOR .



    الاتصال عن بعد REMOTE COMMUNICATION


    يطلق على عصرنا الحالي عصر ثورة الاتصالات، والاتصال بين الحواسب نوعان: الأول اتصال مباشر بين حاسبين بواسطة كابل اتصال، والنوع الثاني اتصال عن بعد أي أن يكون كل حاسب في مكان بعيد عن الآخر ويتم الربط بينها بواسطة خطوط الهاتف العادية. ولما كان الاتصال ولغة التخاطب داخل الحواسب يعتمد نظاما رقمياًDIGITAL بينما يعتمد الاتصال الهاتفي على نظام صوتي تناظري للذبذبات الصوتية ANALOG فكان من اللازم توفير أسلوب وسيلة اتصال بين النظامين.

    و يعتمد نظام الاتصال عن بعد على:



    1- المودم MODEM

    2- برنامج الاتصال COMMUNICATION SOFTWARE

    3- لغة التخاطب COMMUNICATION PROTOCOL .



    المودم ..

    وجاءت تسميته من اختصارا لكلمة MODULATOR & DEMODULATOR، والتي تعني المترجم أو المحول في الاتجاهين حيث يقوم المودم بتحويل الإشارات التناظرية القادمة من شبكة الهاتف إلى صيغة رقمية وبالعكس.


    برنامج الاتصال ..


    يقوم برنامج الاتصال بالتعامل مع المودم من حيث فتح خط الهاتف ثم طلب رقم الهاتف المطلوب في الناحية الأخرى ثم استقبال وإرسال البيانات بعد تحويلها من وإلى الصيغة الرقمية .


    ومن أشهر برامج الإتصال هي:


    Internet Explorer

    Safari

    Firefox

    Opera

    NetScape Navigator


    وأشهر العمليات التي تعتمد على المودم والاتصال هي البريد الإلكتروني ، ونقل الملفات، والاتصال بشبكة الإنترنت .


    لغة التخاطب ..


    تستخدم برامج الاتصال المختلفة عددا من الطرق والأساليب التي تتيح لطرفي الاتصال فهم كلاهما الآخر ، ويسمى ذلك ببروتوكول النقل .


    وهناك عدد من بروتوكولات النقل مثل :



    FTP – HTTP – TCP/IP – IPX/SPX – DHCP – TELNET – NETBIOS

    ومن أهم المشكلات التي تصاحب عملية الاتصالات عن بعد هو عملية التوافقية ولقد تم وضع مقاييس معينة لهذه التوافقية بواسطة اللجنة التعاونية العالمية للهاتف والبرق واختصارها CCITT .


    كيف تبني شبكة كمبيوتر صغيرة ؟

    الآن ، بإمكانك أن ترتقي بمستوى أدائك المكتبي ، فبمجرد شبكة كمبيوتر صغيرة في مكتبك تستطيع أن تتحرر من مشكلات حركة الملفات من ترتيبها وتنظيمها وإعادة ترتيبها وتناقلها بين المستخدمين في مكتبك.

    وفي حالة ربط هذه الشبكة بشبكة أخرى دولية ، كالإنترنت ، يمكنك أن تتخاطب مباشرة مع عملائك والجهات المعنية بعملك في مختلف أنحاء العالم . كما أن لمثل هذه الشبكة جدوى مادية كبيرة حيث ستوفر لك أجهزة الفاكس والطابعات .

    وتتألف الشبكة المحلية من مجموعة كمبيوترات مرتبطة معا بعدة أجهزة مكتبية ، توفر السرعة والسهولة في تناقل الرسائل والملفات . كما توفر التنظيم في استخدام الأجهزة المكتبية . لكن كيف تكونها ؟ وعلى أي أساس ؟

    ينبغي قبل استخدامك لتقنية الشبكات المنزلية أن تحدد أولا مجال عملك ، فهذا يؤثر بشكل مباشر على طبيعة الأجهزة التي تحتاج إليها ، فإذا كنت تعمل في مجال الاستيراد والتصدير ولا تحتاج إلى درجة تقنية عالية ، فسوف تكون في حاجة إلى أجهزة كمبيوتر من نوع (Pentium III Celeron) ويفضل أعلى ، بذاكرة بحجم 128 ميجابايت ، ومودم وطابعة.

    ثم عليك تحديد بعض الأمور مثل هل تريد قاعدة بيانات عملائك إلكترونية أم ورقية ، وهل تريد أن تكون اتصالاتك من هاتف وفاكس عن طريق الكمبيوتر أم يدويا. وهل تريد استخدام البريد الإلكتروني أم لا ، وإجابتك على هذه الأسئلة هي التي تحدد مستلزمات تطوير مكتبك .

    أما إذا كان مجال عملك الطباعة والنشر فستحتاج إلى أجهزة كمبيوتر لا تتطلب كفاءة عالية ، وطابعة ليزر سريعة ويفضل أن تكون ألوان وأن تسمح بطباعة صفحات مقاس A3 إذا كنت تنوي دخول مجال الصحف والمجلات ، إضافة إلى جهاز ماسح ضوئي Scanner .

    و إذا كنت تعمل في مجال الرسومات الهندسية والإنشاء والبناء فقد تحتاج إلى أجهزة كمبيوتر أكثر تطورا وتعقيدا ، كمحطات عمل لمعالجة الصور مثل محطات عمل " سيليكون جرافيكس " أو " إنتراجراف ".

    وبشكل عام شبكات الكومبيوتر هدفها الأساسي هو توحيد موارد الشبكة ( Network Resources) وأيضاً مشاركة جميع أجهزة الشبكة بخدمات محلية أو بعيدة متطورة


    مثل:

    مشاركة الملفات File Sharing

    مشاركة الطابعة Printer Sharing

    مشاركة الدخول إلى الإنترنت بنفس الحساب Web Browsing Sharing

    مشاركة قاعدة بيانات معينة موجودة على الجهاز الأساسي (المحطة الأساسية)



    ارجو من الله عز وجل ان ينال الموضوع رضائكم

  2. #2
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    132
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: نظره عامة عن مفهوم الشبكات

    ولا رد واحد حتى

    يعنى حتى قولوا ايه اللى انت كاتبه ده اى حاجه احس انى ولا بلاش

  3. #3
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: نظره عامة عن مفهوم الشبكات



    يعطيك العافية أخوي
    بصراحه أنا مبتدئه
    وأخذت فكرة مررره حلوه عن الشبكات
    جزاك الله خيراً

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 17-05-2013, 13:30
  2. كتاب يشرح مفهوم الشبكات بأنواعها
    بواسطة الشهبندر في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 19-01-2011, 15:50
  3. مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 01-12-2009, 03:02
  4. مقال: نظره عامة حول تقنيات شاشات اللمس
    بواسطة alasmer68 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-07-2008, 10:13
  5. مقال: نظره عامة حول الفايروس
    بواسطة alasmer68 في المنتدى السوفتوير العام
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 02-07-2008, 16:51

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •