النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: رجل الدبابة أو الثائر المجهول & مظاهرات ساحة تيانانمن

  1. #1
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    2,681
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    38

    رجل الدبابة أو الثائر المجهول & مظاهرات ساحة تيانانمن



    رجل الدبابة أو الثائر المجهول هو لقب للرجل المجهول الذي اشتهر عالمياً عندما تم تصويره في خلال مظاهرات ساحة تيانانمن في الصين في 5 يونيو 1989.


    الصور التي التقطت له تظهره وهو يقف أمام مجموعة مصفوفة من دبابات نوع 59 الصينية، مما منعهم من التقدم. النسخة الأكثر شهرة التقطها جف وايدنر (أسوشيتد برس) من الطابق السادس لفندق بكين على بعد نصف ميل. نسخة أخرى قام بتصويرها ستوارت فرانكلين لصالح ماجنم فوتوز، ويظهر فيها عدد أكبر من الدبابات في الخلف. وقد فازت نسخة فرانكلين بجائزة من وورلد برس فوتو (World Press Photo). وضعت الصورة في مجلة لايف (Life) والتي اعتبرتها من بين "100 صورة غيرت العالم" في عام 2003. نسخ أخرى تم تصويرها من قبل سي إن إن وبي بي سي، وعرضت حول العالم. أثارت الصورة والفيديو ردود أفعال عالمية كبيرة، ووضعت في الصفحات الرئيسية لمئات الصحف والمجلات الإخبارية. في أبريل 1998، وضعت مجلة تايم الأمريكية رجل الدبابة من بين "أهم 100 شخص في القرن العشرين"





    the tank man




    مظاهرات ساحة تيانانمن

    هي مجموعة من المظاهرات الوطنية التي وقعت في جمهورية الصين الشعبية، بين 15 ابريل، 1989 و4 يونيو، 1989، وتمركزت في ساحة تيانانمن في بكين التي كانت محتلة من قبل طلاب جامعيين صينيين طالبوا بالديمقراطية والإصلاح.


    منذ عام 1978، قاد دينغ زياوبينغ بمجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والسياسية، ادت هذه الإصلاحات إلى تنفيذ تدريجي إلى اقتصاد سوق وبعض التحرر السياسي الذي قلل من تشدد النظام السابق الموضوع من قبل ماو زيدونغ. أدت هذه الإصلاحات في بدايات 1989 إلى مجموعتين من الناس غير راضيتين عن الحكومة.

    تضمنت المجموعة الأولى الطلاب والمفكرين، الذين اعتقدوا ان الإصلاحات لم تكن كافية. وكانوا منزعجين من السيطرة الاجتماعية والسياسية للحزب الشيوعي الصيني. بالإضافة لذلك، رأت تلك المجموعة التحرير السياسي الذي قام به ميخائيل غورباتشوف. تضمنت المجموعة الثانية العمال الذين اعتقدوا ان الإصلاحات قد زادت عن حدها. فقد سبب إطلاق الاقتصاد البطالة والتضخم المالي وهدد حياتهم.

    أطلق المظاهرات موت النائب العام للحزب الشيوعي الصيني السابق، هو ياوبانغ، الذي تم عزله في فبراير عام 1987، بسبب المرض. اعتبر هو متحرراً مع لمسة شيوعية، وقد اعتبر عزله بسبب مظاهرات الطلاب غير عادل على نطاق واسع. بالإضافة لذلك، سمح موت هو للصينيين بان يعبروا عن استيائهم ممن خلفه دون الخوف من القمع السياسي، إذ انه سيكون محرجاً بالنسبة للحزب الشيوعي منع الناس من تكريم نائب عام. وكان للموقف المعادي للاجانب دور اخر بالمظاهرات، خاصة بين الطلاب الذين اعتقدوا ان الاجانب قد منحوا حقوقاً أكبر من السكان الاصليين.

    شارك في المظاهرات معظم طلاب كليات وجامعات بكين العديدة، باشراف من مدرسيهم وغيرهم من المفكرين. رفض الطلاب الروابط الموضوعة من قبل الحزب الشيوعي وأسسوا روابطهم الخاصة. رأى الطلاب انفسهم كوطنيين صينيين، وكورثاء حركة اربعة مايو "للعلم والديمقراطية" في 4 مايو، 1919، والمظاهارات التي حدثت في ساحة مظاهرات ساحة تيانانمن عام 1975 التي طالبت بالديمقراطية. تطورت مظاهرات الطلاب التي بدأت كتكريم لهو ياوبانغ الذي اعتبره الطلاب مطالباً بالديمقراطية، من مظاهرات ضد الفساد، إلى مطالبة بحرية الصحافة وانهاء حكم الحزب الشيوعي للصين ودينغ زياوبينغ، وهو عضو قديم في الحزب، حكم من وراء الستار. ونجحت بشكل جزئي محاولات بتوسيع شبكة الطلاب مع طلاب من مدن أخرى وعمال.

    على الرغم من أن المظاهرات بدأت من قبل طلاب ومفكرين اعتقدوا ان إصلاحات دينغ زياوبينغ لم تكن كافية، فقد جذبت المظاهرات بسرعة العمال الذين اعتقدوا ان الإصلاحات قد زادت عن حدها. حدث هذا لان قادة المظاهرات ركزوا على الفساد مما وحد المجموعتين.


    تأزم المظاهرات

    بعكس مظاهرات ساحة تيانانمن عام 1987، التي تكونت من طلاب ومفكرين، تضمنت المظاهرات عام 1989 دعم واسعاً من العمال الذين هبوا بسبب الفساد والتضخم المالي. في بكين، دعم المظاهرات جزء كبير من الشعب، وربما الأغلبية، تضمنت المظاهرات في اوجها المليون من الناس. وقد شوهدت اعداد مماثلة في المدن الصينية الكبرى.

    بدأت المظاهرات والاضرابات في كليات عديدة في مدن أخرى، وسافر العديد من الطلاب لبكين للمشاركة بالمظاهرة. كانت المظاهرات منظمة بشكل عام، مع مسيرات طلابية يومية من مختلف كليات بكين مظهرة تضامنهم ومقاطعتهم للحصص مع تطور في المطالب. غنى الطلاب اغنية وحدة العمال من خلال العمل الاجتماعي. ثم بدأ أخيراً الأسلوب الرئيسي في الاعتراض وهو الاضراب عن الطعام، من قبل عدد من الطلاب يتراوح بين عدة مئات إلى ما يزيد عن الالف. انتشر الأسلوب بسرعة بين الشعب. وبينما لم تلحظ اعراض جوع شديد بين المضربين عن الطعام، هناك اشاعة صينية تقول ان بعض المضربين ماتوا جوعاً.

    نجحت بعض المفاوضات مع الحكام الصينيين نجاحاً جزئياً، حيث تمركزوا قريباً في زونغنانهاي، مجمع قيادة الحزب الشيوعي. كان تواجد الاعلام الاجنبي كثيفاً في الصين، نتيجة لزيارة ميخائيل غورباتشوف في مايو، وقد كانت تغطية الاعلام للمظاهرات مركزة وفي صالح المتظاهرين عادة، على الرغم من توقع عدم تحقيق اهدافهم. مع اقتراب انتهاء المظاهرات، في 30 مايو، انتصب تمثال "الهة الديمقراطية" في الساحة، لتصبح رمزاً للمظاهرات بالنسبة لمشاهدي التلفزيون.

    توقع اعضاء الحزب المتقاعدون في البداية ان تكون المظاهرات قصيرة الامد، أو ان اجراء إصلاحات شكلية سيرضي المتظاهرين. ارادوا تجنب العنف قدر الإمكان، واعتمدوا في البداية على جهازهم الواسع الانتشار لاقناع الطلاب بانهاء المظاهرات والعودة للدراسة. إلا أن تنوع مطالب المتظاهرين اعاق ذلك، ولم تستطع الحكومة تحديد من يجب التفاوض معه، أو مطالب المتظاهرين.

    من بين اعضاء القيادة العليا، فضل الامين العام زاو زيانغ التعامل بلطف مع المتظاهرين، بينما فضل لي بينغ القمع. في النهاية، تم اتخاذ قرار القمع من قبل مجموعة من الاعضاء المتقاعدين، فعلى الرغم من عدم امتلاكهم لمناصب رسمية، كانوا قادرين على التحكم بالجيش، إذ ان دينغ زياوبينغ كان رئيس اللجنة العسكرية المركزية واستطاع اعلان القوانين العسكرية، كما أن يانغ شانغكن كان رئيس جمهورية الصين الشعبية. اعتقد اعضاء الحزب القدامى ان استمرار المظاهرات لمدة طويلة شكل تهديداً لاستقرار البلاد. واعتُبر المتظاهرون ادوات تحركها ايادي "التحرر البرجوازي".


    القمع

    في 20 مايو، اعلنت القوانين العسكرية، إلا أن هذا لم يكن كافياً لانهاء المظاهرات التي استمرت بدعم شعبي. بعد عدة اسابيع، اتُخذ قرار تنظيف الساحة بالقوة من المتظاهرين. قاوم سكان بكين دخول القوات العسكرية، مما أدى إلى اصابات بين الجنود. اعاقت عوائق الطرق الكثيرة التي وضعها سكان المدينة تقدم القوات العسكرية، إلا أن تنظيف الساحة تم في ليلة 4 يونيو. استمرت المعارك على الطرق حول الساحة، حيث كرر الناس تقدمهم باتجاه قوات جيش التحرير الشعبي المسلحة بالأسلحة الثقيلة، التي ردت بنيران الأسلحة الالية. تم انقاذ العديد من الناس من قبل سائقي العربات الصينية الذين دخلوا إلى الأرض الواقعة بين الجنود وحشود الناس وحملت المصابين للمشافي. لم يكن قمع المظاهرات معتاداً بالنسبة لجيش التحرير الشعبي، ولذلك فقد حدثت الكثير من المحاكمات ضد ضباط رفضوا التحرك ضد الطلاب.










    شاهد الفديو ده :rolleyes:


    Tiananmen Square Massacre


    تشبه الثوره المصريه لكن مع الفارق الجيش المصري وقف مع المتظاهرين في الصين قتل 3000 صيني معتصم

  2. #2
    عضو الصورة الرمزية ENG/ Mohamed hassan
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    525
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: رجل الدبابة أو الثائر المجهول & مظاهرات ساحة تيانانمن

    فكرتنى بخطاب القذافى بالاستشهاد بتلك الواقعه هههههههه

  3. #3
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    530
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: رجل الدبابة أو الثائر المجهول & مظاهرات ساحة تيانانمن

    موضوع ممتاز جدا

    لا يوجد اى تشابه بين الجيش المصرى والجيش الصينى
    فجيش مصر رجاله اصحاب عقيدة راسخة فى القلوب وهدفهم الاساسى القتال فى سبيل الله
    وهكذا الجيوش الاسلامية عموما فهم يعرفون كما تعلموا من دينهم ان حرمة دم المسلم اعظم عند الله من
    حرمة البيت الحرام
    وكذلك تعلمنا من عقيدتنا ان قتل النفس بدون وجه حق مهما كانت ديانتها جريمة كبرى عند الله

    اما الجيش الصينى فعقيدته دنيويه بحته لا صلة لها تمت بأى امور او عوامل اخروية
    فالحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة

    و لان الله قال
    «من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً» المائدة 32
    وقال تعالى «والذين لايدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النّفس التي حرّم الله إلا بالحق» الفرقان 68

    وكأن الذين يقتلون الأبرياء ماقرؤوا الآيتين السابقتين
    لا اعرف كيف يقتل المسلم انسان برىء تحت مسمى اطاعة الاوامر يعنى يااخى تطيع انسان
    بيفتح لك ابواب الجحيم
    تطيع انسان جاهل وتعصى الله رب العالمين كيف هذا
    اللهم انصر الشعب الليبى والسورى واليمنى وارنا فى الظالمين اية يارب العالمين

  4. #4
    عضو فضي الصورة الرمزية [Dr.Mohammed [F@H
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    2,191
    معدل تقييم المستوى
    46

    رد: رجل الدبابة أو الثائر المجهول & مظاهرات ساحة تيانانمن

    لا يوجد اى تشابه بين الجيش المصرى والجيش الصينى
    فجيش مصر رجاله اصحاب عقيدة راسخة فى القلوب وهدفهم الاساسى القتال فى سبيل الله
    وهكذا الجيوش الاسلامية عموما فهم يعرفون كما تعلموا من دينهم ان حرمة دم المسلم اعظم عند الله من
    حرمة البيت الحرام
    الله يفتح عليك

    بس ابقى روح قول الكلام دة لجيش القذافى

    وابقى برضوا روح قوله لجيش الامن المركزى فى مصر

    الاتنين دول منهم لله.
    د. محمــــــــد عـــــبدالعلــــيم

    [IMG]http://www.***********.com/Downloads/Images/logo-nvidia.png[/IMG]

  5. #5
    عضو الصورة الرمزية ENG/ Mohamed hassan
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    525
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: رجل الدبابة أو الثائر المجهول & مظاهرات ساحة تيانانمن



    و الله يا جماعه انا ااعتقدت ان موقف الجيوش العربيه هيبقى زى الجيش التونسى و المصرى و اللى كان هدفهم الاساسى حمايه الشعب من العدوان و ليس مقاتلته فكان اولى توجيه هذا السلاح لمن يستحقه و ليس كما حدث فى ليبيا عموما ربنا يستر و كلمه حق انا ارفع القبعه للجيش المصرى و التونسى و الله يحميهم



    مصرى و افتخر ....

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-05-2012, 01:00
  2. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 15-03-2011, 08:41
  3. مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 04-05-2010, 09:12
  4. شكرا واجب للجندى المجهول
    بواسطة egyptman11 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 19-12-2009, 21:29
  5. نكتة ****** رسااائل من المجهول !!!!!!!!!!!!!!!
    بواسطة رفيق_الدرب في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 09-08-2007, 23:03

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •