بسم الله الرحمن الرحيم

مــن وجــد الله فــمــاذا فــقــد ومــن فــقــد الله فــمــاذا وجــد
في بداية الامر توجد عندي موعظهاحب ان اذكركم فيها
القناعه
(هي القناعه كنز فاحفظها تعش ملكا,ان لم يكن لك الا راحة البدن,وانظر الى من ملك الدنيا بأجمعها,هل راح منها بغير القطن والكفن)

يوجدالعديدمن الاحاديث التي تنص على ارتباط تحرير الاقصى بيت المقدس بالساعه وهي المعروفه بعلامات القيامه لقد جمعت بعض الاحاديث من اجل التذكره

فضل اهل بيت المقدس
قال(صلى الله عليه وسلم) : ((لا تزال طائفة ٌ من أمتي ظاهرين َ على الحق، ولعدوهم قاهرين ،لا يضرهم من خالفهم،حتى يأتي أمرالله وهم كذلك)). قيل: أين هم يا رسول الله؟ قال :ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس)).(أخرجه الإمام أحمد بن حنبل).

بيت المقدص واشراط الساعه
1-قال القرطبي في التذكره ما رواه من حديث حذيفه بن اليمان عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال " يبدأ الخراب في اطراف الارض حتى تخرب مصر، ومصر آمنة من الخراب حتى تخرب البصرة وخراب البصرة من الغرق وخراب مصر من جفاف النيل وخراب مكة وخراب المدينة من الجوع وخراب اليمن من الجراد وخراب الأبلة (مكان في البصرة كان يعتبر احد جنان الدنيا) من الحصار وخراب فارس من الصعاليك وخراب التُرك من الديلم وخراب الديلم من الأرمن وخراب الارمن من الخزر وخراب الخزر من التُرك وخراب التُرك من الصواعق وخراب السند من الهند وخراب الهند من الصين وخراب الصين من الرُّمُل وخراب الحبشة من الرجفة وخراب الزوراء(مكان بالمدينة المنورة) من السفياني وخراب الروحاء(مكان بين الحرمين على بعد 30 او 40 ميلا من المدينة المنورة) من الخسف وخراب العراق من القتل" ثم قال ورواه ابو الفرج بن الجوزي قال وزاد ان خراب الاندلس بالريح العقيم
2-قال الامام احمد حدثنا ابو المغيره حدثنا صفوان حدثنا عبد الرحمن بن جبير بن نظير عن ابيه عن عوف بن مالك الاشجعي قال:
اتيت النبي صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه فقال :
" عوف؟ فقلت : نعم فقال : ادخل ، قال قلت كلي او بعضي(لضيق المكان) ؟ فقال كلك فقال : " اعدد يا عوف ستا بين يدي الساعة اولهن موتي . قال فاستبكيت حتى جعل رسول الله يسكتني وقال : قل واحده قلت واحده ، والثانيه فتح بيت المقدس قال قل اثنتين قلت اثنتين ، والثالثه موتان يكون في امتي يأخذهم مثل قصاص الغنم قل ثلاثا ، والرابعة فتنة تكون في امتي اعظمها قل اربعا ، والخامسة يفيض المال فيكم حتى ان الرجل ليُعطى مائة دينار فيسخطها قل خمسا ، والسادسة هُدنه تكون بينكم وبين بني الاصفر ( الروم) فيسيرون اليكم على ثمانين غاية قلت وما الغاية؟ قال الرايه تحت كل غاية اثنا عشر الفا وفسطاط المسلمين يومئذ في ارض يقال لها الغوطه في مدينة يُقال لها دمشق" رواه احمد وتفرد به من هذا الوجه
3-وقال الامام احمد عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"ست من اشراط الساعة موتي وفتح بيت المقدس وموت يأخذ في الناس كقصاص الغنم وفتنة يدخل حريمها بيت كل مسلم وان يُعطى الرجل الف دينار فيسخطها وان يغدر الروم فيسيرون بثمانين بندا تحت كل بند اثنا عشر الفا
4-
عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"
ان الله زوى (اي قرب اطرافها) لي الارض فرأيت مشارقها ومغاربها وان مُلك امتي سيبلغ ما زُوي منها واني أُعطيت الكنزين الاحمر والأبيض واني سألت ربي ان لا يُهلكوا بسنةٍ عامه ولا يسلط عليهم عدوا سوى من انفسهم فيستبيح بيضتهم( البيضه العز والملك كنايه عن الاذلال والاهانه) وان ربي عز وجل قال : يا محمد اني قضيت قضاء فإنه لا يُرد واني اعطيتك لأمتك ان لا اهلكهم بسنة عامه ولا أُسلط عليهم عدوا من سوى انفسهم فيستبيح بيضتهم ولو اجتمع عليهم من بين اقطارها حتى يكون بعضهم يُهلك بعضا او يسبي بعضهم بعضا " وانما اخاف على امتي الأئمه المضلين ، وإذا وُضع في امتي السيف لم يُرفع عنهم الى يوم القيامة ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من امتي بالمشركين ، وحتى تعبد قبائل من امتي الاوثان ، وانه سيكون في امتي كذابون ثلاثون كلٌ يزعم انه نبي وانا خاتم النبين لا نبي بعدي، ولا تزال طائفة من امتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي امر الله"رواه مسلم وابوداود والترمذي وابن ماجه وقال الترمذي حسن صحيح
5-عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
" لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان يكون بينهما مقتلة عظيمه، دعوتهما(دعواهما) واحده وحتى يُبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم انه رسول الله ، وحتى يُقبض العلم وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان وتظهر الفتن، ويكثر الهرج وهو القتل وحتى يكثر فيكم المال فيفيض حتى يُهِم رب المال من يقبل صدقته وحتى يعرضه فيقول الذي يعرضه عليه : لا أرب لي به وحتى يتطاول الناس في البنيان، وحتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول ياليتني مكانه ، وحتى تطلع الشمس من مغربها فاذا طلعت ورآها الناس آمنوا اجمعون فذلك حين " لا ينفع نفسا ايمانها لم تكن آمنت من قبل او كسبت في إيمانها خيرا" ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما فلا يتبايعانه ولا يطويانه ولتقومن الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه ولتقومن الساعه وهو يليط حوضه فلا يسقي فيه ولتقومن الساعة وقد رفع اكلته الى فيه فلا يطعمها"
كل الاحاديث من صحيح البخاري
كتاب الفتن
وايضا يوجد هنا احاديث صحيحه عن علامات قيام الساعه اريد التذكير بها تم جمعها من كتاب (السلسلة الصحيحة) للشيخ العلامة ناصر الدين الألباني رحمه الله

1. ((لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا)).
2. ((إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة(1) فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها))
3. ((والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله ويخبره فخذه بما حدث أهله بعده)).
4. ((لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة)).
5. ((...لا تقوم الساعة حتى تنفي المدينة شرارها كما ينفي الكير خبث الحديد))
6. ((لا تقوم الساعة حتى يبني الناس بيوتا يوشونها وشي المراحل (2))).
7. ((إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة)).
8. ((البيت المعمور في السماء السابعة يدخله كل يوم ألف ملك ثم لا يعودون إليه حتى تقوم الساعة)).
9. ((لا تقوم الساعة حتى يتسافدوا(3) في الطريق تسافد الحمير قلت إن ذلك لكائن قال نعم ليكونن)).
10. ((لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه ما به حب لقاء الله عز وجل))(4)
11. ((إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتى تعين المرأة زوجها على التجارة وقطع الأرحام وشهادة الزور وكتمان شهادة الحق وظهور القلم)).
12. ((إن من أشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة)). وفي رواية ((أن بسلم الرجل على الرجل لا يسلم عليه إلا للمعرفة)).
13. ((إن من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد لا يصلي فيه ركعتين)).
14. ((إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر)).
15. ((بعثت في نسم الساعة(5)).
16. ((تكون بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع اقوام دينهم بعرض الدنيا)).
17. ((لا يزال هذا الدين قائما يقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة)).
18. ((لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة من قريش)).
19. ((لا يزال أهل الغرب(6) ظاهرين حتى تقوم الساعة)).
20. ((لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أمر الله قاهرين لعدوهم لا يضرهم من خالفهم حتى تأتيهم الساعة وهم على ذلك))
21. ((إذا رأيت الأمة ولدت ربتها أو ربها ورأيت أصحاب الشاء يتطاولون في البنيان ورأيت الحفاة الجياع العالة كانوا رؤوس الناس فذلك من معالم الساعة وأشراطها)).
22. ((إذا سمعتم بجيش قد خسف به قريبا فقد أظلت الساعة)).
23. ((اقتربت الساعة ولا يزداد الناس على الدنيا إلا حرصا ولا يزدادون من الله إلا بعدا)).
24. ((إن بين يدي الساعة الهرج قالوا: وما الهرج؟ قال: ((القتل إنه ليس بقتلكم المشركين ولكن قتل بعضكم بعضا (حتى يقتل الرجل جاره ويقتل أخاه ويقتل عمه ويقتل ابن عمه)) قالوا: ومعنا عقولنا يومئذ؟ قال: ((إنه لتنزع عقول أهل ذلك الزمان ويخلف له هباء(7) من الناس يحسب أكثرهم أنهم على شيء وليسوا على شيء)).
25. ((إن بين يدي الساعة ثلاثين دجالا كذابا)).
26. ((تجيء ريح بين يدي الساعة تقبض فيها أرواح كل مؤمن)).
27. ((بين يدي الساعة مسخ وخسف وقذف)) قال رجل من المسلمين:يا رسول الله ومتى ذاك قال: (( ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور)) وفي رواية زاد: ((ويبدأ بأهل المظالم)).
28. ((ست من أشراط الساعة موتي وفتح بيت المقدس وموت يأخذ في الناس كقعاص الغنم وفتنة يدخل حرها بيت كل مسلم وأن يعطى الرجل ألف دينار فيتسخطها وأن تغدر الروم فيسيرون في ثمانين بندا تحت كل بند اثنا عشر الفا)).
29. ((عرضت علي الأيام فعرض علي فيها يوم الجمعة فإذا هي كمرآة بيضاء وإذا في وسطها نكتة سوداء فقلت ما هذه قيل الساعة)).
30. عن سلمة بن نفيل الكندي قال كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل: يا رسول الله أذال( الناس الخيل ووضعوا السلاح وقالوا: لا جهاد قد وضعت الحرب أوزارها فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه وقال: ((كذبوا الآن الآن جاء القتال ولا يزال من أمتي أمة يقاتلون على الحق ويزيغ(9) الله لهم قلوب اقوام ويرزقهم منهم حتى تقوم الساعة وحتى يأتي وعد الله والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة وهو يوحي إلي أني مقبوض غير ملبث وأنتم تتبعوني افنادا يضرب بعضكم رقاب بعض وعقر دار المؤمنين بالشام)).
31. ((يا عائشة قومك أسرع أمتي بي لحاقا)). قالت: فلما جلس قلت: يا رسول الله جعلني الله فداك لقد دخلت وأنت تقول كلاما ذعرني. قال: ((وما هو؟)) قالتك تزعم أن قومي أسرع أمتك بك لحاقا. قالك ((نعم)). قالتك ومم ذاك: قال: ((تستحليهم المنايا وتنفس عليهم أمتهم)). قالت: فقلت فكيف الناس بعد ذلك أو عند ذلك؟ قال: ((دبى(10) تأكل شداده ضعافه حتى تقوم الساعة)).
32. ((كان إذا غضب احمرت وجنتاه))._ ويشهد له حديث جابر عنه مرفوعا ((وكان إذا ذكر الساعة احمرت وجنتاه وعلا صوته واشتد غضبه.))
33. ((إن من أشراط الساعة الفحش والتفحش وقطيعة الأرحام وائتمان الخائن _ أحسبه قال وتخوين الأمين)).
34. ((إن بين يدي الساعة سنين خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة. قيل وما الرويبضة. قيل المرء التافه يتكلم في أمر العامة)).
35. ((إن مثل المؤمن كمثل القطعة من الذهب نفخ فيها صاحبها فلم تغير ولم تنقص والذي نفس محمد بيده إن مثل المؤمن كمثل النحلة أكلت طيبا ووضعت طيبا ووقعت فلم تكسر ولم تفسد)). عن عبد الله ابن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فذكره وزاد في أوله: ((إن الله يبغض الفحش والتفحش والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يخون الأمين ويؤتمن الخائن حتى يظهر الفحش والتفحش وقطيعة الأرحام وسوء الجوار)).
36. ((من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة وأن يرى الهلال لليلة فيقال هو ابن ليلتين)).
وله شواهد تقويه عن أنس مرفوعا به وزاد ((وأن تتخذ المساجد طرقا وأن يظهر موت الفجأة)).
والشطر الأول منه له شاهد من حديث ابن مسعود قال: ((من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد فلا يركع ركعتين)). وأما الزيادة الأخرى ((وأن يظهر موت الفجأة)).
37. ((لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما صغار الأعين عراض الوجوه كأن أعينهم حدق الجراد كأن وجوههم المجان المطرقة ينتعلون الشعر ويتخذون الدرق حتى يربطوا خيولهم بالنخل)).
38. ((لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت)).
39. ((إن من أشراط الساعة أن يفيض المال ويكثر الجهل وتظهر الفتن وتفشو التجارة [ ويظهر العلم ]))
40. ((لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق ويتقارب الزمان ويكثر الهرج. قيل وما الهرج قال القتل))
41. ((لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطرا عاما ولا تنبت الأرض شيئا))
42. ((من اقتراب وفي رواية أشراط ) الساعة أن ترفع الأشرار وتوضع الأخيار ويفتح القول ويخزن العمل ويقرأ بالقوم المثناة ليس فيهم أحد ينكرها. قيل وما المثناة قال ما استكتب سوى كتاب الله عز وجل))
43. (( لا تقوم الساعة على أحد يقول الله الله. وفي طرق لا إله إلا الله))
44. (( لا تقوم الساعة حتى تزول الجبال عن أماكنها وترون الأمور العظام التي لم تكوني ترونها))
45. (( نعمت الأرض المدينة إذا خرج الدجال على كل نقب من أنقابها ملك لا يدخلها فإذا كان كذلك رجفت المدينة بأهلها ثلاث رجفات لا يبقى منافق ولا منافقة إلا خرج إليه وأكثر - يعني - من يخرج إليه النساء وذلك يوم التخليص وذلك يوم تنفي المدينة الخبث كما ينفي الكير خبث الحديد يكون معه سبعون ألفا من اليهود على كل رجل منهم ساج وسيف محلى فتُضْرَب قبَّتُه بهذا الضرب الذي عند مجتمع السيول. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كانت فتنة - ولا تكون حتى تقوم الساعة - أكبر من فتنة الدجال ولا من نبي إلا وقد حذر أمته ولأخبرنكم بشيء ما أخبره نبي قبلي. ثم وضع يده على عينه ثم قال أشهد أن الله عز وجل ليس بأعور))
46. (( لا تقوم الساعة حتى يقتل الرجل جاره وأخاه وأباه))
47. ((والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والبخل ويخوّن الأمين ويؤتمن الخائن ويهلك الوعول وتظهر التحوت. قالوا يا رسول الله وما الوعول والتحوت قال الوعول وجوه الناس وأشرافهم والتحوت الذين كانوا تحت أقدام الناس لا يعلم بهم))
48. (( بعثت والساعة كهاتين - وضم بين إصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام - وقال ما مثلي ومثل الساعة إلا كفرسي رهان. ثم قال ما مثلي ومثل الساعة إلا كمثل رجل بعثه قوم طليعة فلما خشي أن يسبق ألاح بثوبه أتيتم أتيتم أنا ذاك أنا ذاك))
49. (( لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطرا لا تكن منه بيوت المدر ولا تكن منه إلا بيوت الشعر))
50. ((بين يدي الساعة يظهر الربا والزنى والخمر))
51. (( لا تزال من أمتي عصابة قوامة على أمر الله عز وجل لا يضرها من خالفها تقاتل أعداءها كلما ذهب حرب نشب حرب قوم آخرين يزيغ الله قلوب قوم ليرزقهم منه حتى تأتيهم الساعة كأنها قطع الليل المظلم فيفزعون لذلك حتى يلبسوا له أبدان الدروع وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هم أهل الشام ونكت رسول الله صلى الله عليه وسلم بإصبعه يومئ بها إلى الشام حتى أوجعها))
52. (( أما أول أشراط الساعة فنار تخرج من المشرق فتحشر الناس إلى المغرب وأما أول ما يأكل منه أهل الجنة زيادة كبد حوت وأما شبه الولد أباه وأمه فإذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع إليه الولد وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزع إليها))
53. (( إن يعش هذا الغلام فعسى أن لا يدركه الهرم حتى تقوم الساعة))
54. (( إن بين يدي الساعة لأياما ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم ويكثر فيها الهرج . [ قال أبو موسى ] الهرج القتل [ بلسان الحبشة ]))
55. (( بين يدي الساعة تقتلون قوما نعالهم الشعر وهو هذا البارز - وقال سفيان مرة وهم أهل البارز -))

اسال الله رب العرش العظيم ان يفرج كربنا وكرب المسلمين وان يعجل لنا بالنصر انه على ذلك لقدير نعم المولى ونعم النصير