صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 19

الموضوع: [نقاش] ماهو " التطرف " ؟

عضو برونزي

[نقاش] ماهو " التطرف " ؟

السلام علكيم ورحمة الله وبركاته

دائماً ما نسمع في وسائل الإعلام ( المرئية والمسموعة والمقروءة ) عن التطرف , وهي كلمة مطاطة جداً كما نعلم .

فبعضهم قد يرى رجلاً صلى الفجر في المسجد جماعة فيقول له ( أوووي يامتطرف ! ) , وآخرون قد يقولون على من يقتل الناس بغير حق ( نعمت الوسطية هذه ) , وهكذا .. الأمر يختلف بين شخص وشخص بين خلفية وخلفية أخرى ... إلخ .

ماهو مفهوم التطرف بالنسبة إليك ؟

[CENTER]

[COLOR=#0000cd][SIZE=3][B]لعمرك لو أغنى عن الحق أنه ... هو الحق ماكان الرسول يقاتل[/B][/SIZE][/COLOR][/CENTER]

عضو برونزي

رد: [نقاش] ماهو " التطرف " ؟

عضو برونزي

شكراً , مرورك هو شيء إيجابي ...

[CENTER]

[COLOR=#0000cd][SIZE=3][B]لعمرك لو أغنى عن الحق أنه ... هو الحق ماكان الرسول يقاتل[/B][/SIZE][/COLOR][/CENTER]

إداري سابق

التطرف عكس التوسط، والله تبارك وتعالى قال "وكذلك جعلناكم أمة وسطى" وهذه الآية هناك من توسع في تفسيرها، وهناك من ضيق المعنى بحسب ما بدى له، فكان من ضمن التوسعة في الموضوع الحديث عن مصطلح الوسطية، وفي كلامنا اليومي نقول "امسك العصى من الوسط" فأخذها من الطرف يعني ميلانها.

فالتطرف منهج يأتي في أمور عدة:
    - التطرف الديني.
    - التطرف العسكري.
    - التطرف المجتمعي.
    - التطرف الإداري.
    وكلها تعني ترك التوسك وأخذ الأمور بشدة...

أما قول شخص ما عن شخص يحافظ على صلاة الفجر بأنه متطرف فهذا يُخشى على دينه، فإذا لم من "الكفر" لن يسلم من أسباب الفسق، وقد يحمل كلامه على أنه استهزاء بأمر معلوم من الدين بالضرورة، مما قد يجعله في عداد المارقين عن الدين إذا أقيمت عليه الحجة.

أما التطرف في الدين فهو أوسع من أن نحصره في جانب الشدة مع الآخرين أو قتلهم، فقصة الثلاثة الذين جاؤوا للنبي صلى الله عليه وسلم وسألوا عن صلاته وصيامه وزواجه، فكأنهم -كما يقول الحديث- تقالوها، اي استقللوا عبادة النبي صلى الله عليه وسلم وبرروا ذلك بأنه غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فاحدهم قال بأنه يصوم النهار دوما، والآخ يقوم الليل دوما، والثالث يعتزر النساء، فهؤلاء جاؤوا بصورة من صور التطرف.

كذلك الزام الناس بما لم يثبت الزامه من الدين تطرف، بل الزام الناس بما ثبت لزومه من الدين قد يكون يكون في بعض حالاته تطرفا إذا صاحبه سبب، كأن يصاحبه سوء أدب أو تعدي أو قهر.

وتتسع دائرة التطرف.

والذي أراه كما يرى العلامة القرضاوي أن كثير من المسلمين ضاعوا بين التطرف للدين والتطرف لعكس الدين، وهذا في كتابه المسمى "الصحوة الإسلامية بين الجحود والتطرف".

عضو ذهبي الصورة الرمزية warior10

شيخ مبارك
    عن نفسي ارى التطرق لعكس الدين موجود وظاهر ليس لكثرته ولكن للاعلام الذي يدعمه ويظهره كانه الاساس الذي يجب ان يكون عليه المسلم
    اما التطرف بالنسبة للدين فأرى الكل مقصر تماما (اخوان -سلف -جهاد الخ ) ولم نبلغ حتى الحد المعقول الذي نرضى فيه عن انفسنا
    [SIZE=3][COLOR=red]الحــــر يعـــرف مــــــا تــريـــد المحـــــــكمة [/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=3][COLOR=red]وقضــــاتها سلفا قـــــد ارتشفوا من دمــــه [/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=3][COLOR=red]لا يرتجي دفعا لبهتــــــان رماه به الطغــــاة [/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=3][COLOR=red]المجرمون الجالسون فوق كراسي القضاة[/COLOR][/SIZE]

عضو برونزي الصورة الرمزية one-zero

التطرف هو ان تحيد عن الدين ظنن منك انك على صواب كبير و الاخر على خطاء عظيم

البعض يحيد عن الدين فتجده يدعو للمفاسد و هو يظن بها خيرا
    والبعض يحيد عن الدين فيدعو للعنف و الغلاظه بأسم الدين نفسه و هو يظن بنفسه خيرا

وكما نلاحظ ان في الحالتين المتطرف على ضلاله
    اي يمارس تطرفه و هو لا يعلم ان ما يمارسه هو تطرف
    بعكس من يمارس العنف او المفاسد وهو يعلم جيدا كينونتها و تطرفها وحيادها عن الدين

والله اعلم
    [CENTER][SIZE=4]{[COLOR=red]وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[/COLOR]}[/SIZE][SIZE=4]…[/SIZE][SIZE=6][SIZE=4](الأنفال:30)
    [URL="https://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"]للتواصل معي عبر الفيس بوك اضغط هنا
    [/URL][URL="https://www.youtube.com/watch?v=37LoZWjv1HE&feature=player_profilepage"][/URL][URL="https://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"] صفحتي الخاصه على الفيس بوك
    [/URL][URL="https://www.facebook.com/pages/Mentored-Learning-New-Horizons-Dubai/234720379925819"]صفحة التعليم الارشادي على الفيس بوك
    [/URL][URL="https://www.youtube.com/user/yasserramzyauda"]قناتي على اليوتيوب
    [/URL][/SIZE][/SIZE][SIZE=3][URL="https://yasserauda.blogspot.com/"]مدونتي الخاصه[/URL][/SIZE][/CENTER]

عضو فضي الصورة الرمزية Hassan.Ali

بصفه عامه وباختصار شديد هوه ..... ضيق افق .....

عضو برونزي الصورة الرمزية moriatte

ممكن يا جماعة أتكلم من منظور ضيق و محدد شوية؟
    أنا مش عاوز تعريف اصطلاحى للتطرف
    أنا عاوز واحد يضرب أمثلة للتيارات أو الأشخاص الذين يراهم متطرفين فى عصرنا هذا و يناقش رأيه بشكل موضوعى
    أصل الكلام المطاطى دا مش هيوصلنا لحاجة
    المفتى و وزير الأوقاف كل شوية يطلعوا تصريحات عن نبذ المتطرفين و المتشددين و يدعون الى الوسطية
    ممكن عشان أنا فهمى على قد دماغى يفهمنى مين هما المتطرفين دول والواحد يكون وسطى ازاى؟
    [CENTER][B][SIZE=4][COLOR=blue]ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون ان كنتم مؤمنين[/COLOR][/SIZE][/B][/CENTER]
    [CENTER][SIZE=4][COLOR=blue]--------------------[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][B][SIZE=4][COLOR=blue]لكي لا تأسوا على مافاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله لا يحب كل مختال فخور[/COLOR][/SIZE][/B][/CENTER]

عضو الصورة الرمزية ENG/ Mohamed hassan

لم يكن الدين او الحفظ على الفروض امرا من التطرف انما من يطوعون الدين لخدمه اهدافهم الوضيعه هذا هو التطرف
    فى راى التطرف
    هو انت تنفرد برايك و لا تقبل راى الاخرين او تجرم او تخون من يخافك الراى
    و هناك التطرف الدينى و هم من يتناولون جزء من الدين و يغفلون البقيه او من يرفضون قبول طوائف دينيه اخرى بينهم فكما ان ديننا دين حق فايضا الاسلام كفل لكل انسان حريه العباده و كلا و ما اختار لنفسه

ايضا و ما اصبح منتشر هو التطرف العسكرى و هو ايضا ناتج عن تغافل تعاليم الاسلام فالجميع يعلم ان الله و رسوله قد وضعوا اسس لحروب المسلمين و الجهاد المشروع فقد امر رسول الله المسلمين فى حروبه الا يقتلوا طفلا او شيخا او امراه و كذلك اتبعه الخلفاء الراشدون و كذلك يجب ان نتبعه فما نراه من تفجيرات تستهدف المدنين هو امر غير مقبول و الاسلام برئ منه

عضو برونزي الصورة الرمزية moriatte

أيوووووووه تمام كدا :D
    أنا عارف من الأول ان الموضع هيخبط فى حيطة سد و هيتحذف :D
    يعنى تعقيبا على كلامك ....
    أنا لو لم أقبل بالقبوريين أو بمن يسبون صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم و زوجته و كفرتهم سأكون متطرفا
    الحمد لله ان أنا متطرف :D
    [CENTER][B][SIZE=4][COLOR=blue]ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون ان كنتم مؤمنين[/COLOR][/SIZE][/B][/CENTER]
    [CENTER][SIZE=4][COLOR=blue]--------------------[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][B][SIZE=4][COLOR=blue]لكي لا تأسوا على مافاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله لا يحب كل مختال فخور[/COLOR][/SIZE][/B][/CENTER]

عضو الصورة الرمزية ENG/ Mohamed hassan

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moriatte مشاهدة المشاركة
    أنا لو لم أقبل بالقبوريين أو بمن يسبون صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم و زوجته و كفرتهم سأكون متطرفا

انطباعك عنه انت حر فيه و حساب العباد عند رب العباد انما انا يمكن مفهمتش سؤالك شوى
    بس خلينى اسالك سؤال لو انت ساكن فى الشارع عندك واحد من الصين هتطلب منه يخرج من شارعك عشان هو كافر ؟
    الكلام واضح وصريح الاسلام كفل لكل البشر حريه العباده و امنهم على ارواحهم و على املاكهم اما من يسب الرسول و صحابته فهو ملعون الى يوم الدين و بعدين لا تنسى ان ايام الرسول كان يعيش جميع الطوائف هل خرج عليهم و قتلهم لانهم لا يتبعون الاسلام ؟

انت حورت الموضوع و لفبته بطريقه تانيه ملهاش داعى و يمكن ده يكون السبب فى غلق الموضوع انا كان كلامى عمومى من غير تخصيص

إداري سابق

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hassan.Ali مشاهدة المشاركة
    بصفه عامه وباختصار شديد هوه ..... ضيق افق .....
    بالضبط، هو ينتج عن ضيق الأفق والجهل

إداري سابق

ممكن يا جماعة أتكلم من منظور ضيق و محدد شوية؟
    أنا مش عاوز تعريف اصطلاحى للتطرف
    أنا عاوز واحد يضرب أمثلة للتيارات أو الأشخاص الذين يراهم متطرفين فى عصرنا هذا و يناقش رأيه بشكل موضوعى
    أصل الكلام المطاطى دا مش هيوصلنا لحاجة
    المفتى و وزير الأوقاف كل شوية يطلعوا تصريحات عن نبذ المتطرفين و المتشددين و يدعون الى الوسطية
    ممكن عشان أنا فهمى على قد دماغى يفهمنى مين هما المتطرفين دول والواحد يكون وسطى ازاى؟
    الدكتور علي جمعة آراءه متطرفة احيانا.
    الدكتور احمد الطيب حتى اللحظة لم أرى منه ما يسوء.

إداري سابق

لو ترجع لكلامي ستجد أني قلت "بل الزام الناس بما ثبت لزومه من الدين قد يكون يكون في بعض حالاته تطرفا إذا صاحبه سبب، كأن يصاحبه سوء أدب أو تعدي أو قهر"..

الذي أقصده أنه هو "كافر" في نظري وفي نظرك، رجل يتمسح بالقبور ويستغيث بغير الله تبارك وتعالى ويظن أن هذا الميت ينفع أو يضر، وتقام عليه الحجة مرة ومرة أخرى، وتريدني أن أقول أنه مسلم؟ مستحيل!! لكن هل علي أن أقول له "انت كافر"؟ بهذه الطريقة ساستنفر ضدي الإعلام، والناس، والمتربصين، لذلك من الحكمة أن أعلم ما هي حاجتي لإصدار الأحكام.

إداري سابق

لماذا لا نتكلم عن التطرف العلماني؟
    بصراحة خلال العقدين الماضيين كان غالب ما ينسب للإسلاميين بروباجندا وأكاذيب ودعايات كاذبة، في مقابل حصار العلمانيين لهم في مواقع كثيرة.

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة