النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما هيا تقنيه البلوتوث

  1. #1
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    المشاركات
    3,045
    معدل تقييم المستوى
    0

    Lightbulb ما هيا تقنيه البلوتوث



    موضوع جميل ان شاء الله تستفيدومنه وخلونا نشوف ردوودكم .


    تعريف البلوتوث :
    بلوتوث هو معيار تم تطويره من قبل مجموعة من شركات الالكترونيات للسماح لأي جهازين الكترونيين - حاسوبات وتلفونات خلوية ولوحات المفاتيح - بالقيام بعملية اتصال لوحدهما بدون أسلاك أو كابلات أو أي تدخل من قبل المستخدم .
    صمم بلوتوث كمعيار من أجل أن يعمل على طبقتين :
    1) يوفر أرضية للاتفاق من خلال الدرجة المادية - فمعيار بلوتوث هو معيار درجات تردد الراديو.
    2) ويوفر أرضية للاتفاق في الدرجات التي هي أعلى من الدرجة المادية، فهو يحل مسائل من قبيل متى سيتم ارسال البيانات ومعدل ارسال البيانات والتأكد من وصول البيانات بصورة خالية من الخطأ .

    الشركات التي تنتمي إلى مجموعة الاهتمام الخاص ببلوتوث ، والتي يقدر عددها بحوالي 1000 شركة ، تريد أن تحل اتصالات الراديو البلوتوثية محل الأسلاك لوصل خطوط الهاتف والكمبيوترات .
    كيفية التخلص من الأسلاك في الاتصالات؟
    في الواقع ، هناك طريقتين للتخلص من ازعاج الأسلاك . الطريقة الأولى : هي عن طريق نقل البيانات من خلال أشعة الضوء خصوصا الأشعة تحت الحمراء . الأشعة تحت الحمراء تُستعمل كثيرا في أجهزة التحكم عن البعد الخاصة بالتلفزيونات remote controller . وتُستعمل أيضا في وصل بعض الكمبيوترات مع أجهزة خارجية باستعمال معيار خاص يسمى IrDA Infrared Data Association أو جمعية البيانات تحت الحمراء
    سلبيات الأشعة تحت الحمراء
    اتصالات الأشعة تحت الحمراء يُعتمد عليها ولا تكلف كثيرا لاضافتها إلى الأجهزة. ولكن هناك سلبيتين اثنتين في الأشعة تحت الحمراء .
    أولا: الأشعة تحت الحمراء هي تكنولوجيا تعتمد على خط النظر. فعلى سبيل المثال، يجب عليك أن توجه جهاز التحكم عن البعد باتجاه التلفاز لكي تقوم باصدار الأوامر . ثانيا: الأشعة تحت الحمراء هي تكنولوجيا تعتمد على الفردية. فمن خلال الأشعة تحت الحمراء تستطيع أن ترسل البيانات من كمبيوترك الشخصي إلى المحمول، ولكنك لا تستطيع أن ترسل هذه البيانات من كمبيوترك الشخصي إلى المحمول وكمبيوتر آخر في نفس الوقت.
    الطريقة الثانية : للتخلص من الأسلاك هو استعمال عملية تزامن الكابل أو cable synchronizing . اذا كان لديك Palm Pilot أو أي PDA فأنت اذن تعرف شيئا ما عن عملية تزامن البيانات ،ففي عملية التزامن يقوم الفرد بوصل الـPDA إلى كمبيوتره الشخصي - غالبا عن طريق كابل - ويبدأ بعملية تزامن البيانات بحيث أن البيانات الموجودة في الكمبيوتر الشخصي هي نفس البيانات الموجودة في الـPDA. هذه العملية تجعل الـPDA مفيدة جدا لبعض الناس، ولكن عملية تزامن البيانات هي مزعجة ومملة على المدى البعيد لأنك تضطر في الغالب إلى وصل الـPDA بكمبيوترك الشخصي.
    الهدف من إنشاء بلوتوث
    الهدف من انشاء بلوتوث هو التخلص من المشاكل التي تصاحب الأشعة تحت الحمراء وعملية تزامن الكابل. فقد قامت بعض الشركات العملاقة المساهمة في هذا المشروع من أمثال سيمينز وانتل وتوشيبا وموتورولا وايريكسون قامت بصنع جهاز دائري صغير يُوضع في أجهزة الكمبيوتر والتلفون.
    فوائد بلوتوث
    فمن وجهة نظر المستخدم العادي، فإن لبلوتوث ثلاثة فوائد : 1) بلوتوث هو لاسلكي، فلا تحتاج إلى حمل الكثير من الأسلاك عند الانتقال من مكان إلى آخر! وأيضا تستطيع أن تصمم غرفة الكمبيوتر من دون القلق بشأن الأسلاك 2) رخيص الكلفة 3) لا تحتاج أن تفكر في الأمر: بلوتوث لا يطلب منك القيام بأي شيء، فأجهزة بلوتوث تجد بعضها الأخر بنفسها، وتقوم بالتحدث إليها بنفسها بدون الحاجة إلى التدخل من قبل المستخدم.
    تردد البلوتوث
    بلوتوث يرسل اشاراته بتردد يبلغ GHz 2.45 وقيمة هذا التردد قد تم الاتفاق عليه من قبل الاتفاقية العالمية لاستعمال الأجهزة الصناعية والعلمية والطبية ISM . بعض من الأجهزة التي أنت على علم بها تستثمر هذا التردد في صالحها من مثل أدوات مراقبة الرضع وأجهزة التحكم عن بعد التي تفتح كاراجات السيارات، والجيل الجديد من التلفونات اللاسلكية - جميعها تستعمل قيم التردد التي تم استحداثها من قبل ISM . عملية التأكد من أن اشارات بلوتوث لا تتداخل مع اشارات بقية الأجهزة أصبح من الأمور المهمة أثناء تطوير بلوتوث.
    كيفية التخلص من عملية تداخل الاشارات؟
    من احدى الطرق التي يتجنب بها بلوتوث التداخل مع بقية الأنظمة هو ارسال اشارات ضعيفة جدا تبلغ قوتها 1 ملي وات. ومن أجل المقارنة، نقول بأن أقوى تلفون خلوي يستطيع ارسال اشارات تبلغ قوتها 3 وات. ضعف قوة اشارات البلوتوث - والتي تبلغ مداها 10 أمتار فقط - يمنع تداخل موجات كمبيوترك الشخصي مثلا مع أجهزة التلفون أو التلفزيون. ولكن على الرغم من ضعف قوة هذه الاشارات، فإن الحوائط الموجودة في منزلك لا تستطيع منع اشارات بلوتوث من المرور، مما يسمح لهذه التكنولوجيا الجديدة بالتحكم في الأجهزة الموجودة في غرف مختلفة.
    Spread Spectrum Frequency Hopping
    قد تظن أن اشارات الأجهزة التي تعمل بتكنولوجيا بلوتوث والموجودة في غرفة معينة، قد تظن أن اشاراتها ستتداخل فيما بينها مما يؤثر في عملية الاتصال. ولكن هذا أمر بعيد الحدوث لأن الأجهزة ستكون على ترددات مختلفة وفي أوقات مختلفة مستخدمة تقنية معينة تسمى وثبة تردد الطيف المتد spread-spectrum frequency hopping . باستخدام هذه التقنية فإن جهاز ما سيستعمل 79 تردد فردي مختلف بصورة عشوائية في دائرة معينة وقيمة التردد ستختلف بطريقة دورية.
    ولكن في حالة بلوتوث، فإن الجهاز المرسل سيغير قيمة التردد 1600 مرة في كل ثانية، مما يعني أن أجهزة أكثر تستطيع الاستفادة من طيف الراديو المحدد. وعلى ذلك، فإن هناك احتمال بعيد جدا أن يقوم جهازا بلوتوث باستعمال نفس التردد في نفس الوقت.
    الشبكات الشخصية
    عندما يتقارب جهازي بلوتوث من بعضهما البعض، فإن حديث الكتروني سيجري لمعرفة إن كانت هناك بيانات للمشاركة أو اذا على الجهاز الأول التحكم في الجهاز الثاني. هذا الأمر كله يجري بدون الحاجة إلى ضغط إي زر أو اصدار أي أمر، فهذا الحديث الالكتروني سيأخذ مجراه بشكل تلقائي. وعندما يتم الاتصال ما بين الجهازين، فإنه يتم تكوين شبكة معينة ما بين الجهازين. وتقوم أنظمة بلوتوث بعدئذ بانشاء شبكة شخصية قد تمتد لغرفة كاملة أو تمتد لمتر أو أقل. وعندما يتم تكوين الشبكة الشخصية فإن الجهازين يقومان بتغيير التردد بطريقة واحدة وفي وقت واحد حتى لا يتم التداخل مع شبكات شخصية أخرى التي قد تكون موجودة في نفس المكان.
    مثال على تقنية بلوتوث
    لننظر الآن إلى مثال لنرى كيف أن أجهزة بلوتوث تقوم بانشاء الشبكات الشخصية وكيف أن الترددات المختلفة تمنع حدوث عمليات التداخل. لنفترض مثلا بأنه لديك غرفة اعتيادية تحوي الأمور الاعتيادية. فهناك استريو، DVD وجهاز مستقبل للساتيلات وتلفزيون بالاضافة إلى جهاز تلفون لاسلكي وجهاز كمبيوتر شخصي. كل هذه الأجهزة مزودة ببلوتوث.
    فالتلفون اللاسلكي يحوي على نظام بلوتوث مرسل في قاعدة التلفون ونظام آخر في محمول التلفون. الشركة المصنعة لهذا التلفون أعطت عنوان معين لكل وحدة. وهذا العنوان يقع ضمن مجموعة من العناوين الخاصة بجهاز معين. عندما يتم تشغيل قاعدة التلفون، فإن قاعدة التلفون تبدأ بارسال اشارات الراديو في كل جهة بحثا عن أي وحدة تحوي عنوانا في مدى معين. ولأن محمول التلفون يحوي ذلك العنوان، فإنه يستقبل هذه الاشارات ويتم انشاء شبكة شخصية. والآن، حتى اذا لو تم ارسال اشارات إلى أحد الأجهزة المكونة لهذه الشبكة، فإن هذه الأجهزة ستتجنبها لأنها لم تأتي من داخل الشبكة. نفس المرحلة تبدأ ما بين الكمبيوتر وجهاز الاستريو. ومن ثم فإن كل شبكة شخصية تغير تردد الاتصال فيما بينها وعلى ذلك فإن أي شبكة لا تستطيع التأثير في شبكة أخرى.
    والآن لدينا ثلاث شبكات شخصية ما بين:
    1) قاعدة التلفون اللاسكلي ومحموله 2) الكمبيوتر وجهاز الاستريو 3) التلفزيون ومستقبل الساتيلايت وإنه لأمر بعيد الحدوث أن تتداخل موجات كل شبكة مع شبكة أخرى لأن كل شبكة تغير ترددها ألاف المرات في كل ثانية. واذا حدث التداخل، فإن الاضطراب سيستمر لأجزاء من الثانية ومن ثم تعاد الأمور إلى حالتها الطبيعية.
    ملاحظة: أصل المقالة ظهر في موقع الموسوعة العربية للكمبيوتر والانترنت على العنوان التالي:
    http://www.c4arab.com/showac.php?acid=2

    جميع الحقوق محفوظة

    (منقول)
    وتقبلو تحياتي

  2. #2
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,499
    معدل تقييم المستوى
    0
    تسلم اخى على الموضوع ... والى اعجبنى اكثر امانتك فى نقل الموضوع مع ذكر المصدر
    [IMG]http://www.alshula.net/yaser/MCP-RGB.jpg[/IMG]
    [IMG]http://www.arabhardware.net/forum/images/smilies/smile_crazy.gif[/IMG]
    لن أرد على أي تساؤلات فنية ترد عبر بريدي الشخصي أو الرسائل الخاصة g:

  3. #3
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    المشاركات
    3,045
    معدل تقييم المستوى
    0
    تشكر أخي ابو نواف على الرد
    بس ان شاء الله أستفدتو شيء

    تقنيه البلوتوث جديده وحلوه وسهله بس فيها شيء بسيط من التعقيد اتمنى ان تنشر مقالات لتقنيه البلوتوث اذا أمكن من أخواننا الأعضاء .

    وشكرا

  4. #4
    عضو الصورة الرمزية allaouis
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المشاركات
    596
    معدل تقييم المستوى
    0


    السلام عليكم :-
    وليتفاصيل اكثر 00 نقرأ هذا التقرير 00

    "بلوتوث" هي رقيقة راديو إلكترونية يتم تثبيتها في الحاسب أو التليفون المحمول أو أي جهاز آخر. وتم تصميم تلك الرقيقة خصيصا لكي تحل محل الأسلاك التي تربط بين الأجهزة المختلفة.وتعمل الرقيقة على نقل البيانات بواسطة موجة راديو خاصة تستقبلها رقيقة أخرى مصممة بتقنية "بلوتوث" مخصصة لاستقبال البيانات التي ستقوم بدورها بإرسال البيانات إلى الجهاز المثبتة به.وتعد تلك هي الفكرة الأساسية التي بدأت بها تقنية "بلوتوث"، لكن سرعان ما أدرك مطورو التقنية أنه يمكن استخدامه على نطاق أوسع.

    ويمكن باستخدام تقنية "بلوتوث" عمل سماعة للاتصال بالتليفون المحمول لاسلكيا أو للاتصال بين غرفتين في منزل واحد أو لنقل البيانات بين الحاسبات أو التليفونات المحمولة أو حاسبات الجيب.وتعمل العديد من الجهات على تطوير تقنية "بلوتوث" في جميع أنحاء العالم من بينهم مطوري برمجيات وشركات تصنيع رقائق السيليكون ومصنعي ملحقات الحاسب والأجهزة الإلكترونية المختلفة ومصنعي معدات الاختبار والقياس.

    وتعود تسمية التقنية الجديدة "بلوتوث" إلى الملك الدانمركي هيرالد بلوتوث الذي حكم الدانمارك والنرويج في آن واحد لمدة كبيرة في العصور القديمة. وأوحت فكرة حكم بلدين بعيدين عن بعضهما إلى مطوري التقنية باستعارة اسم الملك بلوتوث.
    ولنتخيل مكتبا كاملا يعمل بتقنية "بلوتوث" حيث تقوم بكتابة تقاريرك اليومية وتتصفح أهم الأحداث على شبكة الإنترنت وتقرأ بريدك الإلكتروني على حاسبك المزود بفأرة ولوحة مفاتيح لاسلكيتين وتعملان بتقنية بلوتوث. وبعد قراءة الرسائل الإلكترونية الهامة تقوم بطباعتها على الطابعة التي تبعد عن المكتب ثلاثة أمتار دون أن تكون هناك أية أسلاك تصل بينها وبين الحاسب. وأثناء قيامك لأخذ الرسائل الإلكترونية المطبوعة جاءتك مكالمة هامة على تليفونك المحمول فأخرجت من جيب سترتك سماعة "بلوتوث" وأجبت على المكالمة بالرغم من أن تليفونك موجود على مكتبك وليس في متناول يديك.

    كل هذا مثال بسيط لما يمكن أن يحدث يوميا في أي مكان تغزوه تقنية "بلوتوث. لكن تلك مجرد البداية، فمن المتوقع أن تزود الحاسبات المحمولة والشخصية بنظام "بلوتوث" لكي تكون قادرة على الاتصال ببعضها البعض. كما يجري العمل على إدخال التقنية اللاسلكية الجديدة في الكاميرات الرقمية وأجهزة الفاكس والتليفونات اللاسلكية.
    ومن المنتظر أن تحمل اللوحات الرئيسية (Motherboard) للحاسبات بمختلف أنواعها دائرة "بلوتوث" داخلية.ويمضي بعض مطوري الأجهزة في اتجاه آخر لاستخدام "بلوتوث" في المعدات الطبية والزراعية والأجهزة الكهربائية الأخرى كالتلفزيون والثلاجات والغسالات.

المواضيع المتشابهه

  1. ما هي تقنيه الVOIP
    بواسطة هندسه العاشر في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 17-03-2010, 18:23
  2. طلب شرح تقنيه ال DSL
    بواسطة eng_miro2001 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 09-02-2010, 21:21
  3. حول تقنيه MSAN
    بواسطة glan في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-11-2009, 22:17
  4. استفسار عن تقنيه ال SLI
    بواسطة naelkayali في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 03-04-2009, 11:42
  5. كيف استفيد من تقنيه ال SLI ???
    بواسطة Brigadier في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 13-02-2008, 17:24

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •