صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 40

الموضوع: كل ما تحتاجه عن ال UNIX و LINUX من معلومات

  1. #1
    مشرف سابق الصورة الرمزية A Beautiful Mind
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,613
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    34

    Thumbs up كل ما تحتاجه عن ال UNIX و LINUX من معلومات








    تاريخ نظام تشغيل UNIX

    بسم الله وعلى بركة الله نبدأ سويا الإبحار الى عالم الليونكس
    سنأخذ فكره بسيطه عن هذا العالم هذه المعلومات تكونت وجمعت من اكثر من مصدرلتكون بها اكبر كم ممكن من المعلومات المفيده لكل الاعضاء
    ارجو منكم تقييم هذا الموضوع من وجهة نظركم
    وفى النهايه ان كان من توفيق فمن الله وإن كان من خطأ او نسيان فمنى ومن الشيطان

    اعلم ان هذا الموضوع كبير جدا وايضا ملئ ومن الممكن ان تشعر بالملل اثناء رؤيته
    ولكن بمجرد البدء فى اولى سطوره ستجد نفسك ودون الشعور باى شئ حولك تريد ان تكمله للنهايه لانه بجد موضوع جميل جد وشيق ويستحق القرأءه


    أثناء الستينات من القرن الماضي كانت الشركات و الجامعات تتعامل مع الحاسبات الكبيرة مثل Mainframes و التي كانت تحتل حجم حجرة بأكملها ، و بعد ظهور تكنولوجيا جديدة ظهرت حاسبات أصغر حجماً و هي (محطات العمل) Minicomputers (Workstations) و في أول ظهورها كانت تحتل عدة دواليب. و استخدم في بنائها الترانزستور.


    MULTICS - 1964 :

    و من أجل تشغيل GE-645 mainframe
    لصالح شركة جنرال إليكترك General Electric دخلت شركات: جنرال إليكترك و MIT و Bell Labs في مشروع تصميم نظام تشغيل لهذا الحاسب سنة 1964 وكان اسم النظام MULTICS

    Multiplexed Information and Computing و هي تعني بالتقريب تجميع المعلومات و الحسابات.

    و كان النظام يستخدم في تصميمه برنامج PL/I compiler القديم و الذي كان بطيئاً.

    في سنة 1969 خرجت شركة Bell Labs التابعة لشركة AT&T من هذا المشروع للعمل في نظام UNIX



    UNIX in Assembler - 1971:

    بدأ المهندس كين طومسون Ken Thompson في إعادة كتابة نظام MULTICS باستخدام لغة البرمجة المعروفة باسم Assembler و ذلك لكي يشغل به محطة العمل minicomputer PDP-7 الخاصة بشركة DEC و كان سبب تسمية نظام التشغيل UNICS و هي تعني UNIplexed Information and Computing Service مزاح من أحد الزملاء ثم أصبح الاسم بعد ذلك UNIX حسب نطق الكلمة. و هناك بعض التعديلات أدخلت على النظام بخصوص التعامل مع الذاكرة و الملفات ليطور أداءه.

    UNIX in C Language – 1974 :

    عند الحاجة لإعادة كتابة نظام التشغيل لمحطة Minicomputer PDP-11 التي كانت تطوير لمحطة العمل القديمة PDP – 7 ، و لتفادي العمل المضني بلغة Assembler قرر كين طومسون إستخدام لغة برمجة متطورة المستوي مثل لغة C Language.



    كان المهندس دينيس ريتشي Dennis Ritchie قد قام بتطوير برنامج للبرمجة C compilerبلغة C Language ليعمل على محطة العمل PDP – 11. و تعاون دينيس ريتشي و كين طومسون في إعادة كتابة نظام تشغيل UNIX بلغة C language. ثم نشرا بحثاً عن نظام تشغيل UNIX سنة 1974.

    بعد نشر هذا البحث طلبت الجامعات نسخاً من نظام تشغيل UNIX و لما كانت الشركة الأم AT&T لم يصرح لها بعد العمل في مجال الحاسبات فلم يكن لديها مانع من توزيع رخص مجانية إلى الجامعات و الشركات الأخرى و معها مادة البرنامج مكتوبة بلغة C Language و هو ما يطلق عليه مصطلح UNIX Source Code.

    بعدها حدث تطور كبير بعد انتشار النظام هذا الانتشار الواسع لأن الطلبة و الأساتذة كانوا يصلحون عيوب تظهر لهم لأن تدوين البرنامج Source Code كان متوفراً فكان من السهل تعديله و إعادة تنزيله على الحاسب مرة أخرى. و أخذت نسخ معتمدة تظهر مثل

    UNIX Version 6 مصحوبة بدليل الاستخدام و مادة البرنامج المكتوبة.
    Portable UNIX

    من الإكتشافات المهمة في مجال برمجة نظم التشغيل إكتشاف أن يكون النظام قابل للنقل من محطة عمل إلى أخرى Portable و ذلك بدون ضرورة إعادة كتابة البرنامج بأكمله منذ البداية. و تكون محتاجاً فقط إلى الآتي:

    1- كتابة برنامج C Compiler لمحطة العمل الجديدة

    2- كتابة برامج تعريف الأدوات و الكروت Device Drivers المستخدمة في محطة العمل

    3- كتابة ما يختص بمحطة العمل من برامج مثل ( إدارة الذاكرة و عمليات المعالجة )

    و كان نقل Porting نظام تشغيل UNIX من محطة عمل PDP – 11 إلى محطة عمل Interdata 7/32 خطوة مهمة سنة 1977 و كانت سبباً في بداية التفكير في نظام الشبكات.

    UNIX System III – 1982

    بعد انفصال شركة AT&T عن الحكومة و أصبح مصرح لها العمل في مجال الحاسبات قامت بإنتاج أول منتج تجاري خاص بها و هو UNIX System III سنة 1982 و أعقب ذلك إنتاج UNIX System V Release 1 المعروفة بالاختصار SVR1 و هي قائمة على نسخة UNIX version 7 و ذلك بعد إضافة التعديلات التي قامت بها الجامعات و الشركات الأخرى. تم إصدار SVR2 و SVR3 بعد ذلك في سنة 1984 و هما أكثر تطورا و أكبر حجماً من SVR1. هذه المرة لم تكن مادة تدوين البرنامج Source Code توزع مع النسخة المرخصة.

    UNIX System V Release 4

    سنة 1989 قامت الشركة بإصدار UNIX System V Release 4 و المشهورة باسم SVR4 بالتعاون مع شركة Sun Microsystems و ذلك لدمج التغيرات التي قام بها كل من جامعة كاليفورنيا في بيريكلي Berkeley في نسختها المعروفة باسم BSD و نسخة SunOS القائمة على BSD4 و نسخة Xenix.

    استمرت AT&T بإنتاج الإصدارات حتى SVR4.2 بعد تكوين شركة USL سنة 1991.

    في عام 1992 تم بيع شركة USL و معها حق ملكية نظام تشغيل UNIX System V إلى شركة Novell التي بدأت في إصدار إنتاجها الخاص UNIXWare و ذلك في محاولة التغلب على شركة Microsoft بعد إنتاج الأخيرة منتج Windows NT الذي كان متأثر بنظام NETWare الخاص بشركة Novell إلى أن اضطرت لبيع بعض المواد الخاصة بها فانتقلت العلامة التجارية و حق منح الشهادات لنظام UNIX إلى شركة X/Open في سنة 1994 و باعت UNIX system و مادة البرنامج المكتوبة إلى شركة SCO Group في سنة 1995 و هناك قضية مرفوعة بين الطرفين الأخيرين فيما يخص مادة البرنامج المكتوبة لأن Novell تقول أنها مازالت تمتلك حقوق ملكية UNIX Core و حق رفض منح رخص مستقبلية و نسبة 95 % من إيراد بيع الرخص

    بحلول عام 1993 كانت معظم النسخ الموجودة في العالم قد قام منتجيها بجعلها معتمدة بشكل أساسي علي SVR4 مع إدخال خصائص عديدة مهمة من BSD.

    BSD UNIX - 1977 :

    كانت جـامعة كاليـفورنيا في بيريـكلي قدحصــلت منذ زمن على نســخة من UNIX System version 6 و لأن مادة البرنامج المكتوبة UNIX Source Code كانت موجودة فقد استطاعت الجامعة تطوير النظام إلى حد كبير. و كانت قد أصدرت نسخة 1BSD

    ( Berkeley Software Distribution) version (1.x)و بعده إصدارات 2BSD بنسخها المتتالية لتعمل على تشغيل محطة العمل PDP – 11 .

    في عام 1980ظهرت النسخة الأكثر أهمية و هي 3BSD التي أعقبها 4BSD لتشغيل محطة العمل Vax Machine

    UNIX 4BSD

    سنة 1981 ظهرت 4BSD (Berkeley Software Distribution version 4) و بها عدة مميزات منها:

    1- تطوير استخدام الذاكرة بما يعرف باسم Virtual Memory

    و ذلك بضم جزء من القرص الصلب Hard disk ليعمل بمهمة الذاكرة مع الذاكرة الأساسية الموجودة بالحاسب RAM

    2- تطوير نظام الملفات File System ليكون أكثر سرعة

    3- إنتاج بعض البرامج النافعة مثل Vi editor, csh shell, Pascal

    4- إنتاج حزمة بروتوكول الشبكات TCP/IP ليكون الأكثر انتشارا بعد ذلك في الأنترنت

    في سنة 1991 قام بعض مطوري نظام BSD UNIX بإنشاء شركة (BSDI)

    Berkeley Software Design, Inc و ذلك لإنتاج نسخ تجارية من BSD ، ثم انفصل أحد مؤسسي الشركة ليقوم بإصدار 386BSD ليعمل على معالج Intel ثم تطورت هذه النسخة بعد ذلك لتكون أساس نظام التشغيل OpenBSD و NetBSD.

    HP-UX

    هو نظام UNIX الخاص بشركة Hewlett-Packard (HP) و هو مصمم ليعمل أساساً على إنتاجهم من سلسلة المعالج PA-RISC الخاصة بهم و سلسلة Intel's Itanium processor المبنيان على أساس تصميم وحدة المعالج المركزي FOCUS processor الخاص بشركة HP لتشغيل محطات عمل HP Workstations .

    كان الإصدار الأول سنة 1983 و كان مبنياً على أساس Unix System III و System V بعد ذلك مع إدخال عدة خصائص من BSD أضيفت بالتدريج.
    Solaris

    خلال سنوات الثمانينات كانت شركة Sun Microsystems لديها نظامها الخاص SunOS المبني أساساً على 4BSD لأنها كانت الأكثر تطوراً في ذلك الوقت. ثم تعاونت مع شركة USL التابعة لشركة AT&T لإصدار نسخة UNIX System V Release 4 سنة 1989

    و لأن شركة SUN Microsystems بدأت إنتاج محطات العمل SparcStations و SparcServers منذ سنة 1989فقد كانت بحاجة إلى تطوير نظام تشغيلها ليعمل على تلك الحاسبات.

    و صدرت نسخة UNIX لهذا الغرض و تغير الإسم التجاري للنظام ليكون Solaris و قد اعتمدت Sun على SunOS و SVR4 معاً لإنتاجه ثم أنتجت نسخة Solaris version 2 سنة 1992
    تقوم Sun Microsystems منذ بداية إصدارات Solaris بإنتاج الآتي في كل إصدار:

    1- نسخة Sparc للعمل على محطات SparcStation و هي المعروفة باستخدام المعالج مركزي Sparc الذي بني باستخدام تكنولوجيا RISC

    2- نسخة (x86) للعمل على الحاسبات الخاصة PCs التي تستخدم سلسلة المعالج المركزي Intel x86 و التي منها: 386 processors و 486 و 586(Pentium)

    3- نسخة (AMD64) للعمل على وحدات المعالجة المركزية ذات 64 bit

    بعد نسخة Solaris 2.6 تغير رقم النسخة التالية ليصبح Solaris 7 و بعد ذلك 8 و 9 و 10 وحاليا 11 وفى انتظار المزيد من التطورات

    تهتم Sun Microsystems في كل نسخة جديدة بالتوافق مع النسخ السابقة من Solaris و مع نظام Linux مع إضافة خصائص جديدة للنظام.

    اعتمدت Sun على نظام نوافذ Common Desktop Environment (CDE) القياسي الذي قامت بإنشائه منظمة Open Group و في نسخة Solaris 10 أضيف نظام نوافذ جديد JAVA Desktop مؤسس على GNOME Desktop الذي كان موجوداً في نسخة Solaris 9 و قد نوهت الشركة أنها ستقوم بإلغاء CDE بعد ذلك

    :AIX - 1986

    AIXهو نظام تشغيل خاص بشركة IBMمصمم على أساسUNIX System V و هذا الإسم هو اختصار (Advanced Interactive eXecutive) برغم أنه في البداية قبل توزيعه تجارياً كان يعني Advanced IBM UNIX .

    صدر أول نسخة AIX v1.0 منه سنة 1986 و كان مصمم ليعمل على حاسب IBM/PC ثم اصدروا منه نسخة تتوافق مع محطات العمل IBM/RT التي تعتمد على المعالج ROMP من أوائل الأنواع التي كانت تعتمد على تكنولوجيا RISC .في هذه النسخة الثانية تم إضافة بروتوكول الإنترنت TCP/IP .
    OSF - Open Software Foundation

    في عام 1988 قامت بعض الشركات مثل Apollo Computers,Groupe Bull, Digital Equipment Corporation, Hewlett-Packard, IBM, Nixdorf Computer, and Siemens AG, ثم انضمت بعد ذلك Philips و Hitachi لم يعجبها إحتكار AT&T لسوق UNIX فعقدت تحالفاً اقتصادياً سمي مؤسسة OSF و ذلك كرد فعل لتحالف AT&T مع Sun في إنتاج SVR4 .

    و أنتجت هذه المؤسسة نظام تشغيل OSF/1 سنة 1990 الذي توقف إنتاجه سنة 1994 لأن العميل الوحيد لهذا النظام كان شـركة DEC التي قامت بإنتـاج نظامـها الخاص بها Digital UNIX .

    و غير هذا النظام كانت لهم العديد من المنتجات القياسية مثل:

    1- Motif و هو منتج قياسي عبارة عن مجموعة أدوات أساسية في بناء بيئة المستخدم التصويرية GUI Widget Toolkit

    2- Common Desktop Environment و هو نظام نوافذ بني علي أساس بروتوكولات و أدوات X11 أو X windows System التي أنشئت بواسطة شركة MIT سنة 1984

    و قد استخدم بعد ذلك بواسطة HP و Sun في نظاميهما.

    Single UNIX Specification


    1- POSIX


    في الثمانبنات من القرن الماضي (1986 – 1987) كان قد انتشرت نسختين من UNIX انتشاراً كبيراً و هما 4.3BSD و SVR3 و كانتا غير متوافقتين ، أي مختلفتين اختلافاً كبيراً و كان ذلك شيئاً مزعجاً لكل المبرمجين.

    أول محاولة جدية لتوحيد النسختين في نسخة واحدة متفق عليها كانت من مؤسسة IEEE و كان اسم المشروع POSIX أو Portable Operating System Interface for UNIX و هو يعني بالعربية واجهة نظام تشغيل قابل للنقل لأجل UNIX

    اصدرت لجنة POSIX إنتاجها القياسي Standard سنة 1988 وسمي IEEE 1003.1 و له اسم قياسي عالمي ISO/IEC 9945 ، و كانت الفكرة من الإصدار أن أي برنامج مصمم للعمل على UNIX باستخدام الخطوات المحددة في هذا الإصدار القياسي يكون صالحاًً للعمل على أي نسخة UNIX موجودة.

    ثم وحدت IEEE جهودها مع مجموعة Open Group ليقوموا بإخراج مواصفات قياسية مشتركة مع إدخال التطورات التي حدثت في النظام و محاولة تلافي عدم التوافق.


    2- X/Open Portability Guide

    تكونت X/Open Company شركة متحدة سنة 1984 هدفها الأساسي تعريف و تقديم منتجات قياسية لتنشر للجمهور لزيادة التوافق بين الأدوات و البرامج التكنولوجية. و بدأوا أولاً بنظام تشغيل UNIX لأن عمل توحيد قياسي له كان قد أصبح مطلباً هاما لكل المبرمجين في ذلك الوقت. و اشترت الشركة حق العلامة التجارية Trademark لنظام UNIX و أحقية منح شهادات Certification من شركة Novell في سنة 1994.

    في البداية بدون اتفاق مع منظمة IEEE قامت X/Open بنشر توصيفها القياسي

    X/Open Portability Guide (XPG) الذي كان أعم من POSIX و كان يشرح المطلبات اللازمة لعمل نظام مشابه لنظام UNIX

    تم نشر XPG3 سنة 1989 و كان XPG4 آخر إصدار لهذا التوصيف القياسي سنة 1992 و الذي اعتمد عليه Single UNIX Specification بشكل أساسي

    3 – Single UNIX Specification

    نشرت X/Open الدليل القياسي UNIX 95 Brand لتوضيح المواصفات القياسية لنظام UNIX أو Single UNIX specification version 1 سنة 1995


    The Open Group

    في سنة 1996 تحالفت مؤسسة OSF مع X/Open لتكوين ما يسمى Open Group

    و قاموا بإصدار UNIX 98 Brand النسخة الثانية من دليل المواصفات القياسية لنظام UNIX أو Single UNIX Specification version 2 (1998 Edition) في سنة 1998و قد سجلت فيه شركات مثل Sun و IBM - أي اشتروا منه نسخة أو أخذوا منه شهادة توافق.

    و في نسخة Single UNIX Specification v3 لسنة 2001 تم توحيد المواصفات مع مواصفات POSIX بواسطة مجموعة مشكلة من الطرفين اسمها Austin Group

    و في سنة 2004 تم نشر دليل المواصفات القياسية لنظام UNIX لتصحيح عدة مشاكل في النسخة السابقة و هو بعنوان


    The Open Group Base Specifications Issue 6

    IEEE Std 1003.1, 2004 Edition

    توجد ملاحظة هامة أنك باستخدام هذا الدليل القياسي لا تكون بحاجة إلى مادة البرنامج المكتوبة UNIX Source Code بواسطة AT&T لتصميم نظام UNIX خاص بك فتتفادى بذلك الدخول في مسائلة قانونية مع الشركة المالكة لحقوق ملكية مادة برنامج
    UNIX Source Code الخاص بنسخة UNIX System V و هي شركة SCO Group التي اشترته من شركة Novell.

    MINIX - 1987

    قام العالم Andrew S. Tanenbaum بتصميم هذا النظام كمحاولة تجريبية و تعليمية لتقليد نظام UNIX بدون الاستعانة بمادة البرنامج الأصلي المكتوبة UNIX Source Code على الإطلاق. ثم نشر خبر هذا النظام الذي سماه MINIX في الطبعة الثانية من كتابه (Operating Systems).

    و كانت النسخة الأصلية تعمل على الحواسب الشخصية PCs المنتجة من IBM ثم طور النظام ليكون قابلا للنقل على محطات العمل Workstations.

    ثم ظهرت نسخة للنظام تقبل العمل على تشغيل الحاسبات المبنية على تصميم وحدة المعالج المركزي Intel x86 Microprocessor Architecture

    كانت المبادئ التي طبقها Tanenbaum في تصميمه من أهم ما أثر في لينوس تورفالدس أثناء تصميمه لنواة نظام لينوكس Linux Kernel و لكنه كان مختلف في التصميم و أيضاً لم يعتمد على مادة برنامج UNIX System V المكتوبة.

    Linux

    في سنة 1983 أنشأ ريتشارد ستالمان مشروع GNU و كان الهدف هو إنشاء نظام يشبه UNIX و يكون مجانياً و متوفر للجميع. عند سنة 1990 كان أعضاء مشروع GNU قد انتهوا من تصميم الكثير من البرامج و الأدوات القابلة للعمل على نظام كهذا ، و لكن لم يكونوا قد فرغوا بعد من تصميم نواة النظام و هو عمل يأخذ وقت و جهد كبيرين.
    في عام 1991 كان طالب جامعي يدعى Linus Torvalds قد فرغ من تصميم نواة نظام تشغيل التي سميت Linux بعد ذلك. و كان لينوس يستخدم نظام MINIX على حاسبه الخاص و لأن الأستاذ Tanenbaum كان يرفض أن يقوم أحد الطلبة بإدخال أي زيادات على نظامه فقد دفع هذا لينوس لتصميم نواة نظام تشغيل جديد.

    صمم لينوس هذه النواة بحيث تكون مطابقة بقدر المستطاع مع الدليل القياسي POSIX و كان قد اشترى نسخة من هذا الدليل بعد شروعه في التصميم.

    في البداية كان لينوس يقوم بتحميل Linux kernel من خلال نظام MINIX يعمل بالفعل على الحاسب الشخصي ، ثم ظهرت بعد ذلك برامج بدأ التحميل المنفصلة مثل
    LILO Boot Loader .
    طوع لينوس Linux Kernel ليسمح بأدوات و برامج مشروع GNU بالعمل فوقه. و بالاتفاق مع أعضاء المشروع تم ترخيص نواة Linux kernel برخصة مشروع GNU المجانية General Public Licence (GPL) .

    كانت نواة نظام التشغيل Linux kernel مصممة للعمل على حاسب يعمل بمعالج Intel 386 و لكنها الآن قادرة على أن تعمل على معظم أنواع تصميمات المعالج المركزي بعد أن تم تطويع و تعديل التصميم لكي تكون قابلة للنقل.

    إن نسخة نظام تشغيل Linux التقليدية تشمل نواة النظام Linux Kernel و واجهة نوافذ للمستخدم GUI مطابقة لبروتوكول X windows system (x11) مثل GNOME Desktop أو KDE Desktop و برامج و أدوات GNU العديدة و آلاف البرامج العملية.

    هناك شركات كثيرة تقدم نسختها من نظام تشغيل Linux مثل Redhat و SUSE و Mandriva و هي تقوم بمتابعتها و تطويرها باستمرار...........


    المراجع:

    1- Andrew Tanenbaum ، كتاب Operating Systems

    2- موقع www.wikipedia.org

    3- موقع Docs.sun.com

    4- موقع http://www.unix.org/single_unix_specification


    وفى النهايه ارجو ان اكون قد وفقت فى كتابه وتنسيق هذا الموضوع
    وان يلاقى اعجابكم
    وان تستفيدو منه باكبر كم ممكن من المعلومات عن عالم اللينوكس والليونكس
    هذا العالم المفتوح على مصراعيه ويقبل جميع التطورات وفى تقدم مستمر

    وللموضوع بقيه بأذن الله




    Closed

  2. #2
    مشرف سابق الصورة الرمزية A Beautiful Mind
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,613
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    34

    Thumbs up رد: كل ما تحتاجه عن ال UNIX من معلومات

    السلام عليكم
    نكمل موضوعنا وارجو ان يكون مرجع مفيد لكل الاخوه الافاضل وارجو منكم ان لا تشعرو بالملل من كثرة الكلام لان الموضوع بجد خطير ويحتاج الى توضيح كبيير للوقوف على الطريق الصحيح .....

    البعض يقول
    redhat unix و اخرون Linux Freebsd لذا فكتبت هذا المواضع البسيط لايضاح الفروق مابين اليونكس و اللينكس .في الاصل .. قام الطالب لينوس تورفالدز -Linus Trovalds- باستغلال نسخه kernel ( مفتوحة المصدر opensource ) و قام بعمل التغييرات و التعديلات فيها .. لينتهي بصنع ما نعرفه حاليا Linux
    كما ذكرنا مسبقا فى الموضوع الاول
    جائت تسمية
    linux من اسم المصمم Linus بالاضافه الي Unix نظام التشغيل الاساسي = فطلعت linux وفي الحقيقه فالاثنين يمكن استخدامهم بطريقه متشابهه تقريبا similary
    نظام اليونكس
    Unix هو نظام قوي وموجه خصيصا للخادمات الضخمة Servers ويتميز باعتمادية عالية جدا مقارنة بالأنظمة الأخرى. أما نظام لينكس فهو نظام تشغيل ابتكره شخص يسمى لينوس وهو مشابه لنظام ا لتشغيل يونكس إلا أنه موجه للأجهزة الشخصية وايضا اجهزة الخادمات servers . توجد منافسة كبيرة بين نظام التشغيل ويندوز ونظام التشغيل لينكس وذلك لأن كليهما موجه للأجهزة الشخصية، وينقسم الناس إلى فريقين كل منهما يفضل أحد هذين النظامين. الذين يدعمون نظام ويندوز يعتمدون على سهولة استخدامه وتركيبه فضلا على انتشار البرامج التي تعمل تحت هذا النظام، وهم الغالبية العظمى. أما الداعمين لنظام التشغيل لينكس فيعتمدون على خاصية النظام المفتوح Open Source ويعتمدون على مجانية هذا النظام واعتماديته كما يعتقدون التي تفوق نظام التشغيل ويندوز .

    اوجه الاختلاف بين ال Linux و ال Unix

    التكلفه : عندما اتكلم عن اليونكس اقصد به النسخه الاصليه التجاريه و ليس اي من توزيعات جامعة بيركلي
    BSDs فاليونكس هو Pure Commercial Unix Operating System و هو مكلف جدا للحصول على ترخيص له على عكس اللينكس فهو غيير مكلف بالمره تكلفته هي تكلفة السي دي الفاضي .. و يمكن تحميله من على الانترنت مجانا .. فحين انا اليونكس ليس مجاني بل غالي جدا !!!

    لكن يعتبر ال
    Commercial Unix اكبر نطاقا و اوسع استخداما من اللينكس من حيث انظمة الكومبيوتر فانظمة التشغيل مثل
    IRIX and Sun's Solairs يتم تشغيلها على اجهز سريعه جدا غير non-x86 hardware و تدعم وظائف متقدمه جدا يدعمها اللينكس بشكيل ضعيف و فقير جدا ، اذا لم تكن تدعمها من اصله .. فعلى سبيل المثال IRIX's XFS still considered beta quailty على اللينكس .
    اللينكس يعتر نظام موفي لكل الاحتياجات اذا تم تشغيله على اساس انه
    work station او mid-size server لكن بالنسبه للسيرفرات الضخمه .. و انا اقصد الضخمه جدا لا يصلح ان يكون اللينكس هو نظام تشغيلها لاداء المطلوب بالكفاءه المطلوبه
    التوزيعات لانظمة اللينكس و اليونكس
    Linux :
    Slackware - Mandrake - SuSE - redhat - turbolinux - Alfalinux - Blackcat - Blue Linux - Caldera - Debian DragonLInux - العديد جدا من التوزيعات الاخرى
    Unix :
    و هنا ننقسم الي قسمين :
    التوزيعات المجانيه : و هي عائلة ال
    BSD - Berkeley Standerd Distributions - مثل FreeBSD - و NetBSD و OpenBSD الخ ..
    التوزيعات غيير المجانيه : و هي انظمة التشغيل المبنيه على
    Unix Techonolgy مثل Sun Soalirs و التي لاتعمل بكفاءه الا على اجهزه شركة Sun IRIX نظام التشغيل للكومبيوترات العملاقه Main Frames الخ ..
    و اخيرا اليونكس نفسه
    Pure Unix - Commercial
    ظهر نظام التشغيل المعروف باليونكس "
    UNIX" في أوائل السبعينات في معامل بل "Bell Labs".
    كما زكرنا سالفا
    تم تطوير اليونكس لكي يقدم بيئة عمل تخدم أكثر من مستعمل "
    multiuser" و أكثر من مهمة "multitask" في نفس الوقت.
    يعتبر اليونكس من أكثر الأنظمة التي تم تطويرها ولديه من التاريخ ما يرجع للأيام الأولي للحاسب. مشكلة اليونكس تكمن في أنه غالي الثمن ويتطلب كومبيوترات كبيرة للعمل به. بعض النسخ من اليونكس اصبحت الآن موجودة للحواسب الشخصية ولكن التكلفة العالية ونقص الدعم من مختلف المصدرين كان دائما سببا لجعله غير متاح لأغلب المستعملين.
    هذه المشاكل هي التي أدت إلي تطوير اللينوكس. قام بتطوير قلب اللينوكس "
    kernel" طالب في جامعة هلسنكي يدعى تورفاد لينوس. أول أعلان عن اللينوكس تم إصداره للمجموعة الإخبارية "comp.os.minix".
    لينوس كان يعمل ب "minix" أحد أنظمة اليونكس الصغيرة المجانية. لينوكس بدأ كمشروع دراسي لعمل إصدار من اليونكس التي يمكن أن تعمل علي الحواسب المتوافقة مع أي بي ام هاردوير.
    بينما
    لينوس قام بتطوير ال "kernel", ولا يزال نشيطا حتي اليوم فان أدوات الدعم , والمترجمات "compilers", والخدمات, والبرامج تم تطويرها بواسطة مجموعة أخري من الناس كجزء من مشروع "GNU" ولهذا السبب نجد اللينوكس يشار اليه كـ "GNU/Linux".

    ما هو اللينوكس ؟
    نظام تشغيل مبني على نظام اليونكس (
    UNIX) وهو مجاني مفتوح المصدر (Open Sourse) و معنى مفتوح المصدر اي انه يمكن لأي واحد أن يعدل فيه أو يطور فيه و يضيف أو يحذف منه أي شيء في الشيفرة الخاصة به متاحة للجميع على عكس الويندوز.
    تسجيل ا لدخول
    من أهم مميزات هذا النظام انه يسمح بتعدد مستخدميه و يكون لكل مستخدم حساب خاص به (
    account) فكل حساب له ملفاته الخاصة به ولكن المستخدمين الذين لديهم نفس الرتبة يستطيعون الاطلاع عليها ويمكن منع حدوث هذا...
    وهذه الخاصية مشابه للموجودة بنظام الويندوز ولكنها تتميز بأنها تسمح للمستخدمين بتشغيل البرامج في وقت واحد . وحتى تسجل دخولك للنظام يجب أن تدخل كلمة سر و اسم مستخدم وتأخذهم من مدير النظام (
    root) ويمكنك أن تختارهم عند تثيبت النظام نفسه على الجهاز وشاشة إدخال كلمة السر و اسم المستخدم تختلف من نظام لآخر و على إعدادات النظام.
    ملاحظات : -
    للنظام بيئتان : -
    بيئة رسومية (
    Graphical) : مثل التي يستخدمها الويندوز ويتم هذا عن طريق برنامج X Windows حيث يمكنك تنصيبة في وقت تنزيل النظام.. ويوجد فيه مدراء نوافذ متعديين(Window Managers) .
    بيئة نصية (
    Console Mode) : مثل التي يستخدمها الدوس .
    2- نظام اليونكس يعتبر الأحرف الكبيرة شيء و الصغيرة شيء آخر و لا توجد أي علاقة بينهم على عكس الويندوز .
    بعد إدخال كلمة السر و اسم المستخدم سنتقتل إلى موجة أوامر(
    command line) وتبدأ بعدها في كتابة الأوامر

    تسجيل الخروج
    أن هذه العملة هامة جدا جدا بالنسبة لهذا النظام حيث أنها تغلق الملفات المفتوحة و البرامج و التي قد تؤثرعلى سرعة الجهاز مع المستخدمين الأخر يين فإذا لم يتم تسجل الخروج قد يعرضك لبعض المشاكل الأمنية .

    كتابة الأوامر
    عند كتابة الأوامر في هذا النظام سوف تكتبها ببرنامج يسمى برنامج (
    command line) و هو مثل (command.com) في الدوس

    بعض برامج
    command line
    sh : وهو احد البرامج الموجودة على هذا النظام و هي لغة مبسطة جدا لكتابة البرامج وهي مناسبة للمبتدأين .
    bash : وهو من احدث البرامج وهو يوفر العديد من الإمكانيات للمستخدمين .
    csh : وهو احد البرامج الشبيه للغة السي وهو مناسب لكتابة البرامج الطويلة .

    لغة اوامر
    command line
    كتابة الأوامر بسيطة جدا و ليست معقده كما يعتقد الجميع فهي شبيها الى حد كبير للدوس .
    ملاحظات :-
    1- يتم كتابة الأمر و بعدها
    Enter مثل الدوس .
    2- تحتلف الأوامر من كونها حروف كبيره أو صغيره و تكون غالبا صغيرة .
    4- قد يوجد للأمر عده خيارات مثل ls , ls -l
    كتيب اليونكس
    وهو كتيب ممتاز جدا و هو يكون مرفق مع النظام و يعطيك معلومات قيمة جدا عن الأوامر و البرامج ..

    كيفية استخدام الكتيب
    نستخدم الأمر
    man وبعدها تكتب الشئ الذي تريد معرفة معلومات عنه ولكنك سوف تستغرق الكثير من الوقت في هذه العملية و لذلك فيمكنك طلب ملخص بسيط عن الأمر الذي تريد جمع معلومات عنه و ذلك عن طريق هذه الأوامر :-
    apropos , whatis , man -k , man -f و اذا كنت متأكد من الأمر لذي تبحث عنه فعليك استخدام احد الأمران
    man -f او whatis و بعدها اسم الأمر الذي تريد جمع معلومات عنه .
    ملاحظه
    1- نضغط على زر الإدخال (
    Enter) للحصول على المزيد من المعلومات .
    2- نضغط
    q للرجوع إلى سطر الأوامر والخروج من البحث الذى ظهر امامك

    استعمال اكس ويندوز
    يجب الأول ان تشغله و ذلك عن طريق احد البرامج
    ximit , starx وذلك إذا لم يتم تشغيله عند فتح الجهاز تلقائيا.
    ملاحظات :-
    1- زر الفأرة الأيسر يستخدم بالنقر و التحديد .
    2- زر الفأرة الأوسط يستخدم لتكبير أو تصغير او إغلاق النافذة .
    3- زر الفأرة الأيمن يستخدم لفتح القائمة المختصرة .
    و إذا كنت تستخدم فأره ذات زرين فيمكنك تعويض الزر الثالث بالضغط على الزرين معا.

    مدير النوافذ KDE
    من أفضل برامج إدارة النوافذ و يوفر بيئة سطح المكتب و رموز ممثلة ملفات و فهارس ....
    1- قائمة النوافذ : قائمة بها كل النوافذ المتاحة حتى لو كانت مختفية من الشاشة .
    2- قائمة البرنامج : توجد في أقصى يسار شريط الأدوات و يقوم بعمل مهام تختلف حسب البرنامج .
    3- زر تثبيت النافذة : على هيئة شرطة مائلة وهو يقوم بتثبيت النافذة بحيث تكون متاحة في جميع الشاشات الظاهرية .
    4- زر إغلاق و تصفير النافذة : تعطيك القدرة على تكبير و تصغير و إغلاق النافذة .
    5- رموز التشغيل السريع لبرامج
    KDE : تجعلك على بعد نقرة واحدة من لبرامج التي تستخدمها عادة .
    6- شريط أدوات
    KDE : به قوائم تشغيل البرامج و اختيار النافذة ..
    7- شريط إعداد
    KDE : يسمح لك في التحكم ي العديد من الخصائص مثل شاشة التوقف و إعدادات العرض و غيرها ..
    8- رموز سطح المكتب : تكون على سطح المكتب و تمثل ملفات و فهارس و برامج .
    نظام الملفات
    يختلف نظام الملفات عن الويندوز في الكثير من الأمور .. ففي نظام الويندوز عند تخزين ملف يتم تخزينه على مكان معين على القرص الصلب أنت تعرفه (
    c,d,e..) ولكن في نظام الليونكس يختلف الأمر فالملفات تخزن على القرص الصلب دون معرفة مستخدمه عن مكان الملفات بالضبط فالملفات تكون مرتبة على هيئة شجرة في هذا النظام و يكون الجذر ( / ) (root directory) و تستطيع الوصول إلى الملف الذي تريده بعرفة اسمه و أين تجده داخل نظام الملفات وهذه الخاصية لها فوائد كثيرة جدا ..

    ملاحظه
    root :-
    root user : هو الشخص الذي لديه كافة الصلاحيات للتعامل مع كل جزء في الجهاز .
    root directory : دليل لا مثيل له على الجهاز وهو أساس لنظام الملفات .

    تصاريح الملفات
    1- تصاريح قراءة Read
    2- تصاريح الكتابة Write
    3- تصاريح تنفيذ Execute ويمكن الدمج بينها فيمكن ان يكون هناك تصريح قراءة و تنفيذ ..
    و كل ملف في النظام له مالك owner و الذي يحق له أن يسمح للآخرين باستعمال الملف ..

    التعرف على الدليل الحالي او المكان الذى تقف فيه او عليه
    وذلك باستخدام الأمر
    pwd والذي يطلب من الجهاز أن يخبرك باسم الدليل الذي توجد داخله ..

    الدليل الخاص
    لكل مستخدم دليل خاص به يسمى (
    home directory) وهو مفيد جدا فيكون هو المسار الذي تبدأ عند الدخول للنظام أو أي شيء تحت هذا المسار هو خاص بك أنت و يمكنكك الذهاب إلى دليلك الخاص عن طريق
    الأمر
    cd
    وهو الذي ستخدم للانتقال من دليل لأخر وذلك عن طريق : -
    cd/ directoryname
    حيث ان
    directoryname هو المكان الذى تود الانتقال اليه

    الأمر
    ls
    انا هذا الأمر مختص بعرض قائمة الملفات والأدلة الفرعية الموجودة داخل الدليل الحالي ويكنك عرض ملفات دليل اخر عن طريق :-
    ls/ directoryname
    حيث ان
    directoryname هو المكان الذى تود عرض الملفات الخاص به

    لماذا أستعمل اللينوكس؟
    هناك الكثير من الأسباب لاستعمال اللينوكس كنظام للتشغيل في الكثير من التطبيقات بدءا من عناصر الشبكة الي الخوادم الكبيرة "
    back-end". أفضل الأسباب لاستعمال اللينوكس تشمل مايلي :
    لينوكس يعتبر
    multiuser - multiuser لا تعني نفس الشيء للكثير من الأشخاص. المعني الحقيقي لنظام التشغيل ال multiuser أنه يسمح للعديد من الأفراد بالدخول (log in) والعمل بتشغيل برامجهم في نفس الوقت. نظام التشغيل الذي يوصف بذلك يجب أن تكون لديه القدرة علي التفريق بين المستعملين ليوفر الأمان والفصل بين المستعملين. من أمثلة هذه الأنظمة اللينوكس, freeBSD, SunOS,والكثير من أنظمة التشغيل المماثلة لليونكس.
    بينما تسمح الكثير من أنظمة التشغيل بمشاركة المصادر (
    Resources) بين المستعملين في نفس الوقت أو تسمح لأكثر من مستعمل بالدخول في أي وقت (ليس نفس الوقت) فإنهم لا يعتبروا أنظمة multiuser حقيقية. أمثلة لهذه الأنظمة S-DOS, Windows9x, MacOS و WindowsNT باستثناء Terminal Server.
    يظن الكثير من الناس أن ال
    WindowsNT تعتبر من أنظمة ال multiuser ولكنها ليست كذلك. يستطيع مستعمل واحد فقط في أي وقت أن يدخل إلي النظام. Terminal Server يضيف الإمكانية للوصول للكونسول علي ال WindowsNT ولكن هذا يعتبر منتج منفصل وليس جزء من النظام.
    لينوكس يعتبر
    multitasking multitasking يعتبر قاسم مشترك بين أغلب الأنظمة الحديثة.هذا يسمح للنظام بتفعيل أكثر من برنامج/وظيفة في نفس الوقت. أنظمة التشغيل القديمة مثل ال MS-DOS لم تكن لتسمح بأكثر من تطبيق واحد في نفس الوقت. كما تري, لا يمكن لنظام تشغيل يعمل كخادم أن يجعل هذه الخاصية اختيارية.
    بينما أغلب الأنظمة الحالية تنفذ ال
    multitasking, فإنهم لا يدعمون ذلك بطريقة واحدة. ألأداء والثبات يعاني أحيانا من سوء تطبيق ال multitasking أو من المتطلبات الموضوعة في التصميم. لحسن الحظ, فان اللينوكس لديه نظام جيد لmultitasking الذي يوصف بالثبات والسرعة معا.
    لينوكس يمتاز بالثبات لينوكس لديه ثبات عالي المستوي وذلك نتيجة لتصميمه وتجزيئه ليعمل كمجموعة من المركبات (
    Modularity). فشل أحدي التطبيقات لا يعني بالضرورة ولا يتتبع فشل النظام ككل وأن يصبح النظام غير متزن. أيضا إضافة برامج أو تعديل المواصفات لا يتطلب إعادة تشغيل النظام وهذا يعني بالضرورة زيادة الوقت الذي يظل فيه النظام يؤدي خدماته للمستعملين "uptime", ويجعل الأشراف علي النظام أكثر سهولة خاصة اذا كنا نتحدث عن خادم Server.
    لينوكس يمتلك مكتبة هائلة من البرامج في أغلب إصدارات اللينوكس الموجودة حاليا, غالبا ما تحصل علي نظام التشغيل بالإضافة لحوالي
    6 أقراص مدمجة ممتلئة بالبرامج. أيضا البرامج متاحة بالمجان مع مصدر الكود الذي يشمل الكثير من البرامج التجارية المعروفة.أغلب خوادم الإنترنت التي تعمل علي نظام تشغيل اليونكس تستعمل برنامج مجاني متوافق مع اللينكس مثل ال apache, BIND, SendMail.
    لينوكس مدعوم بنطاق واسع من الهاردوير يعمل لينوكس علي الكثير من الأنظمة والأجهزة القديمة التي خرجت من الخدمة في عرف أنظمة التشغيل الأخرى من فترة طويلة.
    فبينما كومبيوتر قديم من طراز
    486 لا يمكن أن تعمل عليه windows 98 (ناهيك عن windows XP),فان لينوكس يستطيع أن يحول هذا الجهاز إلي خادم في شبكة أو firewall, أو router.
    إذا كان لديك أي من الأجهزة القديمة والتي لا تعتبر حواسب شخصية ولا يقوم منتجوها بدعمها حاليا, قد تجد دعما ممتازا في أوساط اللينوكس. هذا يمكن أن يعيد الحياة إلي هذه الأجهزة ويجعلها مفيدة مرة أخري. هذا قطعا يحمي استثماراتك من أن تتوجه الي تحديث الأجهزة لتواكب أنظمة التشغيل التي تعمل بها.
    لينوكس سريع في أغلب الأحوال اللينوكس سريع. الكثير من المقارنات (
    benchmarks) تظهر تفوق اللينكس علي الكثير من الأنظمة التقليدية كخادم للشبكة أو الانترنت. السبب في هذا يرجع إلي انه بمجرد اكتشاف سبب الاختناق في الأداء (bottleneck), فانها أولا يتم الإعلان عنها وتخضع للعلاج بواسطة مجتمع اللينوكس الواسع من دون انتظار لكي يقوم بإصلاحها مطور نظام التشغيل كما هو الحال مع الكثير من أنظمة التشغيل .
    تعريب اللينوكس ضربة جديدة لمايكروسوفت
    إنجاز جديد تحقق في مجال تعريب أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر على يد أحد علماء الكمبيوتر المصريين؛ حيث نجح
    د. "صالح الشهابي" أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة الإسكندرية المصرية في إنجاز نسخة عمل بيتا معربة من نظام ( X Windows)، الذي يمثل واجهة المستخدم لعدة نظم تشغيل في جهاز الكمبيوتر من أهمها نظام تشغيل لينوكس (linux)، وهو النظام الذي يسعى
    علماء الكمبيوتر إلى تقديمه كبديل لنظام الويندوز
    windows الذي يعد أكثر أنظمة تشغيل الكمبيوتر شيوعًا.
    ونظام اللينوكس يعد من أهم أنظمة تشغيل الكمبيوتر في العالم وأقواها،خاصة في مجال الشبكات
    networking ومجال
    الاتصال
    communication ، ومن أهم مميزاته أنه نظام مفتوح غير سري بما يجعله متاحًا وميسرًا؛حيث يمكن الدخول إليه والتحرير فيه حسب رغبة المستخدم،وهو ما يضيف إليه ميزة حرية التداول free software وحرية تغيير البرمجيات free code في نظامه الداخلي.
    هذا بالإضافة إلى ميزة المجانية التي تميزه عن غيره من البرامج خاصة برنامج الويندوز؛ مما أدى إلى تزايد الطلب على استخدامه، خاصة وأنه يتفوق على الويندوز بكونه أكثر سرعة، ويزيد تعريب هذا النظام من توقعات علماء الكمبيوتر بارتفاع أسهم هذا النظام في سوق أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر ليتمكن في سنوات قليلة من القفز على مكانة
    الويندوز، خاصة مع التعثرات التي أصيبت بها شركة مايكروسوفت صاحبة نظام الويندوز وصدور أحكام قضائية بتفتيتها إلى عدة شركات.
    ويشير د. صالح الشهابي إلى أن العمل في تعريب اللينوكس استغرق أقل من ثلاثة أسابيع فقط، وتم بجهد فردي؛ حيث لم يشارك فيه سوى أحد تلامذته فقط وهو " رامي حسن" (25 عامًا) شاب حديث التخرج ويعمل معيدًا بالأكاديمية العربية للعلوم التكنولوجيا. ويؤكد د. الشهابي أن أكبر عقبات تعريب الأنظمة الإلكترونية هي غياب المؤسسة والاقتصار على المبادرات الفردية أو الخاصة هو السائد في تاريخ تعريب نظام التشغيل في الكمبيوتر والذي يمتد لنحو ثلاثين عامًا؛ فقد بدأ تعريب هذه الأنظمة بمبادرات فردية كانت لها نتائج إيجابية، لكنها أدت إلى اختلاف كبير في برامج التعريب حسب الجهات والأفراد، وهو ما حال دون وجود كود عربي موحد في الكمبيوتر.
    وهناك أكثر من ثلاثين شركة في مجال التعريب، ولكن تصنع كل واحدة منها نظاما كوديا مختلفا عن الأخرى، وهو ما أتاح الفرصة لشركة
    مايكروسوفت للقفز على جهود كل الشركات التي سبقتها في هذا المجال (مثل النافذة، المساعد العربي، فجر، وصخر... إلخ) وتجاهلت التعدد الكودي، وقامت بإعداد برنامج تعريب خاص بها (الويندوز) يعتمد على أكواد عربية مختلفة تمامًا وخاصة بها، وشجعها على ذلك اتساع حجم السوق العربية وتزايدها المطرد.
    ويؤكد
    د. صالح الشهابي أن ما فعلته مايكروسوفت أضر بكل المحاولات السابقة، وأجبر كل الشركات الأخرى على إتباعها خاصة مع قوة نفوذها واتساع نشاطها عالميًا، وهو ما أضر بسوق البرمجيات العربية؛ حيث لم يعد ممكنًا إعادة قراءة البرامج القديمة (السابقة على ويندوز 95) أو الاستفادة منها إلا بعد نقلها لويندوز 95 مقابل مبالغ مالية ضخمة وهو ما عاد على الشركة مايكروسوفت بأرباح هائلة، لكنه أضاع على سوق البرمجيات العربية برامج من حقبة السبعينيات والثمانينيات عليها بيانات ضخمة لم يعد بالإمكان الاستفادة منها.
    وقد أدى احتكار شركة مايكروسوفت (
    من خلال نظام الويندوز) لكود عربي خاص بها إلى إجبار المستخدم العربي على التعامل معها فقط، خاصة بعد أن أصبحت أكبر شركة نظم تشغيل في العالم، وتدريجيًا أصبح المستخدم العربي لا يعرف استخدام لكمبيوتر إلا مقترنًا بنظام الويندوز حتى بدا وكأنه لا يوجد نظام تشغيل آخر للكمبيوتر سوى الويندوز.
    ويؤكد
    د. صالح الشهابي أن تعريبه لبرنامج اللينوكس يأتي كمحاولة لإعادة الحرية لخبراء الكمبيوتر العرب في وضع الأكواد
    التي يريدونها إلى حين اتفاق الدول العربية العاملة في سوق البرمجيات على كود عربي موحد، وهو ما يتيح أيضًا للمستخدم العربي الاشتغال وفق شكل التعريب الذي يريده، إلى حين تحقيق هذا التوحد.
    ويشير إلى أن ذلك سينعكس بدوره على سوق البرمجيات بحيث يتحول العالم العربي من مستخدم فيها إلى منتج وهو ما من شأنه أن يحدث طفرة هائلة في البرمجيات العربية، وهو المجال الذي يمكن للعرب المنافسة فيه فعليًا؛ حيث لم يتم السيطرة عليه عالميًا، وإن كانت هناك دول كثيرة تسبقنا فيه في المنقطة وعلى رأسها
    إسرائيل التي تنفق كثيرًا على تنمية صناعة البرمجيات بها.
    هذا، وفي حال تعميم برنامج تعريب اللينوكس يمكن أن يحدث ذلك تغييرًا كبيرًا في علاقة المستخدم العربي بأنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر،وأهم ما فيه هو إخراجه من أسر نظام الويندوز.
    يسأل الكثير من الناس عن توزيعات اللينوكس الموجودة وما هي أفضلها. ليس هناك جواب محدد لما يعتبر "
    الأفضل" فهناك توزيعة لكل حاجة يريدها المستخدم.
    وسأقوم إن شاء الله في السطور التالية بترجمة بعض من المقالات التي تتكلم عن توزيعات لينوكس المختلفة. الترجمة أخذتها من :
    DistroWatch.com: Put the fun back into computing. Use Linux, BSD.
    سأبدأ مع
    ريدهات لينوكس وماندريك لينوكس ثم عن توزيعة ديبيان وسوسي وسلاكوير
    ريد هات لينوكس موقع ريد هات : DistroWatch.com: Put the fun back into computing. Use Linux, BSD.
    يعتبر ريد هات لينوكس للكثيرين الشركة التي قامت باستغلال لينوكس في أفضل طريقة. فهي من الشركات المشهورة في عالم اللينوكس. أنشأت الشركة عام 1994 , وأرباحها مازالت ضئيلة، وهذه الأرباح نتيجة للخدمات التي تقدمها وليس لتوزيعة اللينوكس. على كل حال، فإن ريد هات لينوكس يعتبر الخيار الأول للمحترفين ويُعتقد بأن ريدهات ستكون اللاعب الأساسي في عالم اللينوكس في السنوات القادمة.
    ولكن ما الذي يجعل ريد هات لينوكس مميز؟
    الإجابة هي البرامج التي يتم تطويرها من قبل الشركة نفسها، وتتميز هذه البرامج بنظام محافظ ومتطور جدا. عندما تقوم الشركة بإصدار أي نسخة بيتا لأي برنامج، فإن تطوير هذا البرنامج يتوقف بشكل تلقائي للعمل على تحسين النسخة الموجودة بأحسن صورة. فيتم نشر نسخة بيتا لعامة المستخدمين، ويستطيع المستخدم العادي أن يرسل أية انتقادات لهذه النسخة إلى شركة ريدهات. وهكذا، يتم الاستفادة القصوى من خدمات المستخدمين
    الكثير من المزودات أو الخوادم المهمة يتم تشغيلها على خوادم ريد هات لينوكس في أجزاء كثيرة من العالم.
    أيضا، من أسباب نجاح هذه الشركة هي كثرة الخدمات التي توفرها لمستخدميها. فالفرد يستطيع تحديث البرامج من خلال شبكة ريدهات، وهذه الشبكة تحوي الكثير من المعلومات والبرامج المجانية. والشركة أيضا توفر الكثير من الخدمات، وعلى الرغم من كلفتها، فإنك ستحصل بالتأكيد على مساعدات من قبل أناس ذوي خبرة مهارية وتقنية عالية. وقد قامت الشركة أيضا باحداث شهادات من أجل نشر نسختها من لينوكس وهي
    RHCE ===> Red Hat Certified Engineer

    سنكمل فى الرد التالى بتاع العضو الهولندى الطائر لا تذهبو بعيدا
    Closed

  3. #3
    عضو الصورة الرمزية الهولندى الطائر
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    114
    معدل تقييم المستوى
    8

    Thumbs up رد: كل ما تحتاجه عن ال UNIX من معلومات

    تم احتجاز هذه الخانه للتكمله من صاحبها
    نظرا لان الموضوع كبيير جدا ويحتاج الى اكثر من خانه للتكمله
    فشكرا لصاحب الرد ووضع مكانها التكمله حتى يكون الموضوع فى شكل منسق جميل ويسهل على القارى الاستفاده منه
    واتمنى للجميع الاستفاده

    نكمل من حيث انتهينا

    في هذا الموضوع سوف نقوم بذكر بدائل أنظمة التشغيل التي هي منافسه لنظام التشغيل ويندوز الذي اعتاد اغلب الناس على استخدامه وأصبح بالنسبة لهم يجسد الكمبيوتر وبدونه لا يمكن استخدام هذا الجهاز وهذا المفهوم ليس صحيح ففي بداية استخدام الكمبيوتر استخدامه المخضرمين في عالم الكمبيوتر على نظام الدوس او حتى الماكنتوش والبعض استخدام إصدارات خرافية من الويندوز مثل
    Windows 1.0 والذي ظهر في عام 1986
    بينما كان الخبراء القدامى والمراكز الضخمة تعتمد نظام التشغيل الأسطوري
    UNIX الذي وجد قبل ظهور الويندوز حتى , وكان سبب عدم استخدام هذا النظام من قبل العامة هو انه باهض الثمن وليس من السهل الحصول عليه إلى هذا الوقت أيضا وسبب آخر انه لا يعتبر نظام للعب مثل Windows فهو نظام عملي جداً وقوي وليس بالسهل فهو بالغ الصعوبة وعادتاً ما يستخدمه المحترفين والدارسين .
    بعد التطور الكبير الذي شهده عالم الكمبيوتر ظهر الكثير من أنظمة التشغيل المواكبه لظهور ويندوز ومن هذه الأنظمة نظام التشغيل الرهيب
    linux وكذلك عائلة BSD وهي اختصار ل Berkeley Software Distribution وكلاهما مشتقان من نظام التشغيل UNIX والتي اتخذت مبدأ الأنظمة المفتوحة المصدر open-system development policy .
    لينوكس هو نظام تشغيل مجاني قائم على أوامر يونكس ، و هو مخصص للأجهزة الشخصية و يدعم الإنترنت، و قد تطور هذا النظام بسرعة فائقة و حصل على شعبية كبيرة.
    و من الأسباب الرئيسية لانتشار هذا النظام ، هو إمكانية الحصول عليه مجانا من الإنترنت أو على أقراص مضغوطة بأسعار رمزية.
    من المزايا العظيمة لهذا النظام أداؤه المتفوق عند تشغيله على كل من الأجهزة المتطورة و تلك ذات المواصفات المتواضعة، كما أنها تستطيع العمل مع الأجهزة التي تعتمد
    32 بت أو تلك التي تعتمد 64 بت.
    تم تطوير لب اللينوكس (
    Linux Kernel ) على يد Linus Torvalds، و قد ظهر الإصدار الأول من لينوكس عام 1991 و حمل الرقم 0.02.في ذلك الوقت لم يكن Linus راضيا عن واقع أنظمة التشغيل المتوفرة حينها ، فقد كانت باهظة الثمن و مشاكلها عديدة، لهذا قرر كتابة نظام تشغيل جديد متبعا لتصميم نظام التشغيل يونكس UNIX (ظهر هذا النظام عام 1969).
    حقق تطوير لينوكس إنجازا كبيرا في سوق أنظمة التشغيل، فحتى ذلك الوقت كانت أنظمة التشغيل مغلقة، بالإضافة إلى كونها مطورة و مملوكة من قبل شركات كبيرة، أما لينوكس فلم يطور ليكون نظام تشغيل تجاري، بل على العكس فقد طور وفقا لسياسة تطوير الأنظمة المفتوحة
    open-system development policy
    و التي تسمح للمتطوعين من أي مكان من العالم أن يساهموا في تطوير لينوكس، حيث تم توفير الشيفرة المصدرية للنظام مجانا لكل من يرغب في المساهمة في تطويره. و منذ ظهور الإصدار الأول من لينوكس و إلى وقتنا الحالي ما زال هذا النظام يوزع مجانا.
    و قد لعب مشروع
    ((GNU is Not UNIX (GNU) دورا بارزا في تطوير لينوكس، و تتلخص مهمة هذا المشروع في توفير مجموعة من البرامج المكتوبة لأنظمة يونكس و يتم توزيع شيفرتها المصدرية مجانا، و قد ظهر هذا المشروع عام 1983 كمحاولة لبث روح المنافسة من جديد في مجتمعات الحاسب، و للتغلب على العوائق التي أحدثتها قيود الملكية على البرامج و الأنظمة.
    خلال فترة التسعينيات من القرن العشرين و لإكمال نظام التشغيل لينوكس تم دمج البرامج التي أنتجت بواسطة مشروع
    GNU مع لب لينوكس Linux Kernel، مما أدى إلى ظهور نظام تشغيل متكامل.
    عندما أصبح
    Linus Torvalds مستعدا لإصدار نظام تشغيله لينوكس، قرر أن يجعل شيفرته المصدرية متوفرة من خلال إجازة الاستخدام العام General Public License و التي تسمح بتوزيع و تعديل البرامج المجانية مع الالتزام بتوفيرها مجانا بعد التعديل، مما يعني أن المستخدمين أو المطورين لهم الحرية في التعديل على البرنامج و بيعه مقابل عائد مالي على شرط توفير الشيفرة المصدرية له مجانا بعد التعديل لجميع المستخدمين الآخرين، و لكن بجب التنبيه إلى أن حقوق النسخ للب لينوكس مملوكة ل Linus Torvalds و أي تغيير في اللب يجب أن يوافق عليه. وهذا يبين ان نظام لينكس لا يتبع أي شركه معينه أو جهة مختصة ,بل على العكس يشارك متطوعون من كل مكان عبر الإنترنت باستمرار في تطويره، و نظرا لذلك فإن أي مشاكل قد تظهر في النظام لا يكاد يمر وقت قصير حتى تجد الحلول لها قد تدفقت من كل مكان، لهذا فإن الشوائب التي تظهر في النظام يتم التغلب عليها بشكل أسرع من أي نظام آخر، لهذا فإن مستخدم لينوكس ينصح بأن يتابع الجديد من أخبار نظامه من الإنترنت حيث يتوفر باستمرار تحديثات و برامج و غيرها من كل مكان في العالم.
    يتكون نظام تشغيل لينوكس من مجموعة من الطبقات، فبالإضافة إلى لب النظام فإنه يحتوي على العديد من البرامج و التطبيقات التي طورها مستخدمون من كل مكان في العالم.
    يوفر اللب خدمات أساسية لباقي أجزاء النظام، فهو يتفاعل مع العتاد بشكل مباشر ليتحكم بإدارة الذاكرة و يوفر الخدمات الضرورية لبرامج المستخدم. يستطيع لينوكس التعامل مع أي عتاد
    Hardware و إن كان في بعض الأحيان يحتاج إلى تعديل في لبه Kernel ليتمكن من ذلك. كثير من برامج لينوكس المدمجة فيه تم استعارتها من BerkeleySoftware Distribution (BSD) و هو إصدار سابق من يونكس، كما أن لينوكس يدعم أغلب خصائص يونكس و البرامج المكتوبة له.
    ومن مواصفات لينكس الجديرة بالذكر في موضوعنا المتواضع الذي لا يسعه ذكر موصفات أو فوائد هذا النظام الذي عادتاً ما اعبر عنه بنظام المحترفين أو النظام الخطير هو انك عندما تقوم بتنصيب نظام لينكس على أي جهاز كمبيوتر لا تحتاج "غالباً" إلى تعريفات أو إلى ما شابه ذلك مثل تعريف كرت الصوت أو الشاشة أو غيرها فا لينكس هو يقوم عنك بكل هذا ويتعرف عليها من المرة الأولى ونادراً ما اذا حدث أمر آخر
    مشهور عن لينكس انه لا يستهلك الكثير من الذاكر ويعتمد تقنيه فريدة في توفير الذاكر إلا وهي انه يخصص قسم خاص على الهاردسك يسمى
    swap ويلجأ إليه عندما يقوم المستخدم باستهلاك المساحة المقدرة من الذاكر .
    يعتمد نظام لينكس بخلاف نظام التشغيل ويندوز عدت واجهات رسوميه مستقلة بذاتها حتى أن كل واجهه تحوي الكثير من البرامج الخاصة بها ولعل أشهر هذه الواجهات الرسوم وأسهلها واجهة
    KDE (K Desktop Environment - Be free) وزميلتها GNOME (GNOME: The Free Software Desktop Project)
    وبعد الجهود التي بدلها الإخوان المطورون من جميع انحاء العالم وحتى العالم العربي تم تعريب هذه الواجهات الرسوميه وأصبح من الممكن التعامل مع لينكس بواجهة رسوميه عربيه 100% واكبر مشروع تعريب للينكس هو مشروع
    arabeyes (Arabeyes Project - Welcome) والذي يعتبر اكبر تجمع للمبرمجين العرب الذين سعوا إلى تعريب واجهة لينكس والكثير من البرامج التابعه له وساهمة جهات حكوميه كثيره وكبيرها في نشر وتعريف هذا النظام المستحق للتجربه والذي هو منافس شرس لنظام التشغيل وندوز ويمكنكم مشاهدة نظام لينكس بعد التعريب بواجهة KDE من خلال هذا الموقع http://amaoui.free.fr/kde3/)
    وتوجد إصدارات كثيرة للواجهة الرسوميه
    KDE وهذه الواجهة هي الإصدار الثالث .
    يستبدل لينكس مغلب البرامج التي تنتجها شركة مايكروسوفت ببرامج أخرى تقوم بنفس الوظيفه لكن الفرق أنها مجانية ومفتوحة المصدر ايضاً مثلاً يستبدل برنامج
    Internet Explorer ببرنامج Mozilla (Mozilla.org - Home of theMozilla Project) وهو النسخه المجانية المفتوحة المصدر من المتصفح الشهير والقوي جداً Netscape وقد تم تعريبه وتم افتتاح موقع عربي (free sms gratis send message at 4-sms.com) خاص بهذا المتصفح الجميل والذي يعتمد المواصفات والمقاييس ومعايير
    التصميم ويتميز بالسرعة الفائقة والتحكم الكبير في الإضافات من قبل المستخدم فكل شيء في يده مثل إضافة الجافا او الفلاش او عناصر X .
    ويستبدل برامج الأوفس الشهيرة التي هي من إنتاج شركة مايكروسوفت بحزمة برامج اسمها اوبن اوفس والتي تدعم الكتابة بالغه العربية في آخر الإصدارات لها وكذلك هانكوم أوفيس (
    OpenDNS) ،كما يستبدل الدوس بجميع اوامره ب ترمنيتل او شل وهي جميله وسريعه جداً ولها قدره على التعامل مع المواقع بسرعة فائقة ولا يوجد في نظام لينكس امتداد اسمه EXE ابداً انما يعتمد امتداد للتطبيقات اسمه RPM ولو دخلت موقع الريل بلير مثلاً ووجدت نسخه للينكس وقمة بتنزيلها سوف ترا ذلك بنفسه كما ان طرقة التنصيب تختلف ايضاً, اما اذا تكلمنا عن الحمايه فنظام لينكس مشهور جداً في هذا المجال فمع التطور السريع الذي يخضع له لينكس يصعب وجود الثغرات فيه ولهذا يستخذم كمزود خدمه في الشركات الضخمه او خادم مواقع مثلاً حتى أن آخر الأخبار التي سمعتها ان موقع مايكروسوفت نفسه يستخدم مزود خدمة الويب يعمل على نظام التشغيل لينكس وليس وندوز سيرفر .
    عن واقع تجربه نظام لينكس نظام جميل جداً وقوي الى ابعد الحدود واستخدامه يعطي انطباع بالاحترافية في الاستخدام ولا يتبين من استخدامه انه بمثابة لعبه مثل نظام وندوز .أشياء أعجبتني فيه تعدد سطح المكتب كأن تستخذم سطح مكتب ويمتلئ من التطبيقات او البرامج التي تعمل عليها تقوم بفتح سطح مكتب جديد من شريط سطح المكتب وتخرج لك شاشة سطح مكتب مستقلة كلياً حتى انك لا تحس بثقل الجهاز أو استهلاك كبير للذاكرة بما انك تستخدم الكثير من التطبيقات كذلك يحمل لوحة تحكم مختلفة كلياً عن التي يحتويها ويندوز تحوي خيارات كبيره ومهام مجدوله وبطريقة فرز رائعة جداً والكثير والكثير..

    { نظام FreeBSD، يتحدى بقوة نظام لينكس }

    نستكمل موضوعنا في هذا الرد سوف أقوم بذكر ما قد سبق التنويه عليه من أنظمة التشغيل التي هي من عائلة
    BSD
    تختصر الحروف الثلاثة
    BSD، الكلمات الثلاثBerkeley Software Distribution (توزيع برمجيات بيركيلي)، وهي مجموعة من البرمجيات طورها مبرمجون في جامعة كاليفورنيا في بيركيلي. وكان الهدف الأصلي منها، استخدامها كرزمة برمجيات مضافة للإصدارات المبكرة من نظام AT&T Unix، ثم تطور نظام BSD تدريجياً، إلى نظام كامل عالي التعقيد، شبيه بنظام يونيكس،وكان أول نظام يوفر دعماً للتشبيك مضمناً فيه.
    وربما يكون نظام
    BSD، أكثر أنظمة التشغيل متانة وأمناً وثقة،لأنه نشأ على يد مجموعة من الأكاديميين الصارمين، ثم اختبرته بقسوة أجيال من الطلاب.
    وتجد لهذا أن كثيراً من أنظمة الحواسيب المعتمدة على أنظمة
    BSD،تعمل لعدة سنوات بدون الحاجة إلى الصيانة، أو إعادة التشغيل. وبما أن الإنفاق على عملية تطوير نظام BSD، كان من الأموال العامة، فقد طرح بشكل مجاني تماماً لجميع الأشخاص، حتى أولئك المطورين الذين يريدون استخدامه في المنتجات التجارية.
    وتجد لهذا أن شيفرة دعم الشبكات الخاصة بنظام
    BSD، موجودة الآن في قلب كل نظام تشغيل حديث تقريباً، مثل لينكس،
    و
    OS/2، وحتى جميع إصدارات نظام ويندوز، بدءاً من الإصدارة 95. وتمثل هذه العائله كما عبرة عنها المجله العربيه للكمبيوتر بمثابة اسلحه سريه . ولعل السؤال الذي يتبادر للذهن هو -إذا كانت أنظمة BSD، ممتازة إلى هذه الدرجة،
    فلماذا لا نسمع عنها في العناوين الرئيسية للأخبار مثلما نسمع عن نظام لينكس؟
    السبب الرئيسي وراء ذلك، أخلاقيات وثقافة العاملين على تطوير تلك الأنظمة، فبينما يرى كثير من مطوري نظام لينكس أنفسهم
    كرواد لصناعة البرمجيات، نجد أن أعضاء المجتمع الأكاديمي، حيث توجد جذور أنظمة
    BSD،يركزون أكثر على الوصول إلى النتائج، بدلاً من التحدث عن ما يفعلون. ويضاف إلى ذلك أن مناصري أنظمة BSD، من مشرفي الأنظمة وموفري خدمات إنترنت،يفضلون غالباً التكتم على أنظمة BSD المفضلة لديهم، باعتبارها أسلحتهم السرية، بدلاً من الحديث إلى وسائل الإعلام عن أنهم يعتمدون عليها. وأدى كل هذا إلى جهل معظم الناس بأن عدداً من إصدارات أنظمة BSD، تشكل أساساً لكثير من مواقع إنترنت الرئيسية، وأنها تشغّل أيضاً، أنظمة مضمنة عالية الثقة، مثل أداة IBMInterJet Internet، وشبكة مزودات التخزين من شركة Maxtor. ويمتاز أحد أنظمة BSD، وهو النظام NetBSD، بأنه أكثر أنظمة التشغيل في العالم
    قابلية للاستخدام على منصات متنوعة، فهو يعمل على أكثر من
    64 معالج مختلف، والمئات من طرازات الحواسيب واضف الى ذلك ان المستخذمين في انحاء العالم اصابهم المرض المسمى "ويندوز" بسهولته وعقله الخفيف
    تعتمد هذه الانظمه ايضاً على واجهة رسوميه مثل التي يستخذمها نظام التشغيل لينكس
    KDE (K Desktop Environment - Be free)
    واشهر نظام تشغيل من بين هذه العائلة العريقه هو نظام
    FreeDSD (The FreeBSD Project)
    وكنبذه عن هذا النظام ونشأته :
    نشأ نظام التشغيل
    FreeBSD، من النظام 386BSD، الذي صممه عالم بيركيلي "بيل جوليتز" (Bill Jolitz)، ليعمل على معالج إنتل 80386. وبسبب أصله هذا، فهو يعمل أفضل ما يمكن على معمارية معالجات x86. 32 بت، وهو أفضل نظام تشغيل BSD مجاني، من ناحية ضبطه بدقة للعمل مع الحواسيب الشخصية، ومن ناحية دعم أوسع مجموعة من الوحدات الطرفية المتصلة بالحواسيب الشخصية. وعلى الرغم من أن نظام FreeBSD يعمل على معالجات ألفا أيضاً،، وتوجد إصدارات منه تحت التطوير حالياً للمعماريات الأخرى، إلا أنك يجب أن تعتبره مصمم بشكل رئيسي لأنظمة معالجات x86.
    يتمتع نظام
    FreeBSD بأوسع شهرة بين أنظمة BSD المجانية، وبأكبر مجموعة من المطورين، وأشد المجموعات الإخبارية نشاطاً، وأعلى عدد من المستخدمين. وهو أسهل تركيباً، من جميع أقرانه، خاصة إذا أردت تركيبه عبر إنترنت، بدلاً من القرص المدمج.
    وبينما يجعل معظم موزعو أنظمة لينكس عملية تركيب أنظمتهم عبر إنترنت صعبة غالباً، لأن أعمالهم تعتمد على بيع الأقراص
    المدمجة لتلك الأنظمة، فإن هذا الأمر لا ينطبق على نظام
    FreeBSD، وكل ما تحتاجه للتركيب من إنترنت هو اتصال معتدل السرعة بالشبكة، وزوج من الأقراص المرنة، تنشئ محتوياتها بسهولة باستخدام البرامج الخدمية وملفات الصورة الوصفية المتوفرة على موقع FreeBSD.
    أقلع النظام من القرص الأول، ثم أدخل الثاني، فيساعدك برنامج التركيب في اختيار خيارات الإعداد، وتنزيل النظام
    كاملاً من إنترنت، وتركيب كل شيء في مكانه الصحيح.
    أما من يفضل تركيب النظام من القرص المدمج، فيستطيع طلبه من موقع
    Wind RiverSystem's FreeBSD Mall(www.freebsdmall.com)، أو موقع CheapBytes (Home of The Cheapbyte) ويمكنك أيضاً أن "تحرق" قرصك المدمج من النظام، مستخدماً ملف ISO متوفر على موقع The FreeBSD Project).
    إحدى نقاط القوة الأخرى التي يتمتع بها النظام
    FreeBSD، هي توفر أكثر من 5800 تطبيق مجاني يمكنك تنزيلها مباشرة من الصفحة/ports/index.html www.freebsd.org، وتركيبها على الأجهزة العاملة بنظام FreeBSD. وتتوفر جميع البرمجيات التي قد تحتاجها لإعداد محطة عمل، أو مزود قوي، إما مع النظام FreeBSD ذاته، أو يمكنك تنزيلها من موقع مجموعة البرمجيات الآنفة الذكر.
    يضاف إلى ذلك، أنه يمكن لنظام
    FreeBSD، مثل قرينيه النظامين OpenBSD، وNetBSD، تشغيل أي برنامج خاص بنظام لينكس، أو يونيكس SCO، أو الإصدارة التي تعمل على معالجات إنتل من نظام سولاريس. ويستخدم نظام FreeBSD، مثل لينكس، واجهة X Windows،وجميع واجهات الاستخدام الرسومية المطورة لذلك البروتوكول، ويشمل هذا KDE، GNOME، والبرامج المكتوبة لكليهما, الواجهه الرسوميه من نوع KDE خاصه به وهي على هذا الموقع KDE on
    FreeBSD (KDE on FreeBSD - KDE on FreeBSD)
    وبالإمكان تعريب هذه الواجهة من خلال التعريب الخاص بالينكس آخر ما يمكن أن نشير إليه بشأن نظام
    FreeBSD، هو توفر
    أكبر كمية من المواد التعليمية المفيدة للمستخدمين الجدد، فكتيب
    ((www. freebsd.org/handbook. مثلاً، يقدم تعليمات ممتازة للقادمين الجدد، ويمكن الحصول على كتب خاصة به، للمبتدئين أو للمستخدمين المتقدمين من عدة دور نشر.
    والخلاصة باختصار أن نظام
    FreeBSD، يتحدى بقوة نظام لينكس،ويمكنه توفير استقرار فائق، وسهولة في التركيب، وراحة في الاستخدام ومن اشهر المواقع التي تعمل على هذا النظام الموقع الشهير yahoo وكذلك موقع licos والكثير والكثير من المواقع
    لعل الـ
    Handbook (FreeBSD Handbook) يفي بالغرض لاني استفيد منه كثيراً بعد عجزي عن البحث في المواقع العربيه .

    1- هل اقدر اركب برامج التشغيل السابقة بجانب الويندوز ؟؟

    بإمكانك تركيب
    Linux و Windows في نفس الجهاز لكن عليك تقسم الهاردسك إلى قسمين..فWindows يستخدم نوع ملفات مختلف عن Linux..ويأتي مع Linux برنامج Lilo للتحكم في عملية الإقلاع(Booting) للاختيار عن بدء التشغيل بين Linux و
    Windows

    2 - ما الفرق بين اليونكس والينكس ؟؟؟
    Unix هو نظام تشغيل غير مجاني وسعره مرتفع ويستخدم على الأجهزة السريعة والقوية جدا... أما Linux فهو مشتق منه ومجاني وبإمكانك تنزيله من على الانترنت
    وصدرت منه عدة توزيعات مثل.
    Redhat , Mandrake , Suse

    3 - هل برامج التشغيل يونكس ولينكس استطيع من خلالها تشغيل جميع البرامج التي استخدمها في الويندوز ؟؟ مثل برامج التصميم والدردشة والمسنجر وووو الخ ؟؟؟؟
    بإمكان استخدام برنامج
    Wine ..لكن Linux يأتي معه برامج مهمة جدا للمستخدم المتقدم..ويأتي معه أيضا برامج تصميم ومعالجة نصوص وغيره.. أي انك ستجد في Linux البرامج المقابلة لها في Windows

    الكلام فى هذا الموضوع كثير وكثييير جدا ونريد اياما وشهورا للتحدث فيه
    ولكن هذا ما قدر لى كتابته
    وارجو من الله ان تكون هذه المعلومات مفيده للاخوه الاعضاء الكرام
    الذين يبحثون عن معلومات اكثر عن الليونكس واللينوكس
    وبعض اوجه التشابه والاختلاف
    واتمنى من الله ان اكون قد وفقت فى كتابه هذا الموضوع
    وان تكون هذه المعلومات مفيده وايضا صحيحه حتى لا اتعرض لاى نقض
    وارجو منكم تقييم هذا الموضوع من وجهة نظركم
    وهل هو مفيد ام لا
    وفى النهايه ارجو منكم دعوه صالحه بظهر الغيب
    تحياتى لكم
    جمال محمد (Captain Jack)
    الهولندى الطائر

    دمتم بكل ود وحب
    الدنيا مســــــــــــــألة حســــــــابــيـــة
    خذ من اليوم ...:::... عــبـــــــــــــــرة
    ومن الامــس ...:::... خــــبـــــــــــــرة
    اطرح منــــها ...:::... التعـــب والشقـاء
    واجمع لهـــن :::...::: الحــــب والوفــاء
    واترك الباقـى :::...::: لــــــرب السمـاء

  4. #4
    عضو الصورة الرمزية سعيد يوسف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    524
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: كل ما تحتاجه عن ال UNIX من معلومات

    معلومات قيمة جدا

    جزاك الله خيرا يا بشمهندس جمال


  5. #5
    عضو الصورة الرمزية Captain Tifa
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    526
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: كل ما تحتاجه عن ال UNIX من معلومات

    جزاااااك الله كل خير
    موفق دائما يا بشمهندس جمال

    Cisco : CCNA
    Microsoft : MCTS & MCITP Enterprise Administrator on Windows Server

    عَنْ أبي هُريرةَ ، رضي اللَّه عنْهُ قالَ : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « كَلِمتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلى اللِّسانِ ، ثَقيِلَتانِ في المِيزَانِ ، حَبِيبَتَانِ إلى الرَّحْمنِ : سُبْحان اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبحانَ اللَّه العظيمِ »

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    60
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: كل ما تحتاجه عن ال UNIX من معلومات

    جزاك الله خيرا

  7. #7
    عضو فضي الصورة الرمزية dr_timoon
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    996
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: كل ما تحتاجه عن ال UNIX من معلومات

    رائع جدا
    موضوع مهم جدا لمن لا يعلم تاريخ نشاء الليونكس
    تسلم ايديك يا باشا
    موضوع بة قيمة و تنسيق جميل
    بارك الله فيك اخى الكريم
    و منتظرين بقية الموضوع
    Remember Arabhardware is a community, let's keep it that way. If you understand the word "community" - then you understand this forum

  8. #8
    مشرف سابق الصورة الرمزية A Beautiful Mind
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,613
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    34

    Thumbs up رد: كل ما تحتاجه عن ال UNIX من معلومات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr_timoon مشاهدة المشاركة
    رائع جدا
    موضوع مهم جدا لمن لا يعلم تاريخ نشاء الليونكس
    تسلم ايديك يا باشا
    موضوع بة قيمة و تنسيق جميل
    بارك الله فيك اخى الكريم
    و منتظرين بقية الموضوع
    بارك الله فيك
    وشاكر ليك مرورك الكريم وتقييمك للموضوع
    وباذن الله جارى جمع باقى المعلومات وتنسيقها ثم وضعها هنا ليكون موضوع شامل ومرجع لكل الاخوه الاعضاء
    Closed

  9. #9
    مشرف سابق الصورة الرمزية A Beautiful Mind
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,613
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    34

    رد: كل ما تحتاجه عن ال UNIX من معلومات

    تم بحمد الله تكمله الموضوع
    واتمنى من الله ان تستفيدو منه جميعا
    وان كان من توفيق فمن الله
    وان كان من خطأ او نسيان فمنى ومن الشيطان
    دمتم بكل ود
    اشكركم لسعه صدركم وتحملكم لهذا الموضوع الكبير جدا والذى يبدو منه انه ممل
    Closed

  10. #10
    عضو برونزي الصورة الرمزية أيمن النعيمي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    2,600
    معدل تقييم المستوى
    21

    رد: كل ما تحتاجه عن ال UNIX من معلومات

    شطر اخي جمال على الموضوع وعلى التنسيق الكبير وهو بالفعل يجيب على الكثير من التساؤلات المطروحة في هذا العالم
    بالتوفيق دئما.

  11. #11
    مشرف سابق الصورة الرمزية A Beautiful Mind
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,613
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    34

    Thumbs up رد: كل ما تحتاجه عن ال UNIX من معلومات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن النعيمي مشاهدة المشاركة
    شطر اخي جمال على الموضوع وعلى التنسيق الكبير وهو بالفعل يجيب على الكثير من التساؤلات المطروحة في هذا العالم
    بالتوفيق دئما.
    الف شكر استاذى العزيز على مرورك الكريم وردك هذا وارجو ان اكون قد وفقت فى كتابته وان يكون مرجعا مفيدا لكل الاخوه الافاضل
    وشاكر ليك جدا هذه الكلمات الجميله والتقييم
    Closed

  12. #12
    عضو فضي الصورة الرمزية dr_timoon
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    996
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: كل ما تحتاجه عن ال UNIX و LINUX من معلومات

    شكرا اخى جمال على المتاعبعة و تكملة الموضوع
    تم تثبيت الموضوع لفترة لى يستفاد الجميع
    و نظرا لجهك و تعبك فى الموضوع
    Remember Arabhardware is a community, let's keep it that way. If you understand the word "community" - then you understand this forum

  13. #13
    عضو برونزي الصورة الرمزية mezomora123
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    1,154
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: كل ما تحتاجه عن ال UNIX و LINUX من معلومات

    موضوع رائع...
    لك منى تقييم...
    وجزاك الله كل خير
    [LEFT][SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][B][COLOR=Navy]
    [/COLOR][/B][/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][B][COLOR=Navy]Cisco [/COLOR][/B]: CCNA - CCDA - CCNP - CCIP [SIZE=3]- [/SIZE][/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][SIZE=3][SIZE=3][SIZE=3]CSE -[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][SIZE=3][SIZE=3]CCIE[/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=3][SIZE=3][SIZE=3][SIZE=2]#written[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/COLOR][/I][/SIZE]
    [SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][B][COLOR=Navy]Microsoft [/COLOR][/B]: MCP - MCTS - MCSA - MCSE
    [FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Navy][B][SIZE=3]Red Hat [/SIZE][/B] [/COLOR][/SIZE][/FONT] : RHCE [SIZE=2][COLOR=Red]Training[/COLOR][/SIZE]
    [/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][B][COLOR=Red][I]Linux [/I][/COLOR][/B][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue]Registered User # 528113
    [B][COLOR=Red]Ubuntu [/COLOR][/B]Registered User# 32879
    [COLOR=Red]
    [/COLOR] [/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE]

    [CENTER][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=236216"][SIZE=4][B][COLOR=#006400]شرح كورس CCNP فيديو - عربى - متجدد[/COLOR][/B][/SIZE][/URL]

    [B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=228130"][COLOR=#000000][SIZE=3]تجميع لمعظم الشروحات والخبرات الخاصة بكورس CCNP[/SIZE][/COLOR][/URL][COLOR=#000000]
    [/COLOR][/B]

    [/CENTER]
    [/LEFT]

  14. #14
    مشرف سابق الصورة الرمزية A Beautiful Mind
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,613
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    34

    رد: كل ما تحتاجه عن ال UNIX و LINUX من معلومات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mezomora123 مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع...
    لك منى تقييم...
    وجزاك الله كل خير
    الف الف شكر يا باش مهندس على مرورك الكريم وردك هذا
    وجزاك الله خيرا
    ارجو ان تكون معلومات مفيده للجميع
    Closed

  15. #15
    عضو برونزي الصورة الرمزية mezomora123
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    1,154
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: كل ما تحتاجه عن ال UNIX و LINUX من معلومات



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Captain Jack مشاهدة المشاركة
    الف الف شكر يا باش مهندس على مرورك الكريم وردك هذا
    وجزاك الله خيرا
    ارجو ان تكون معلومات مفيده للجميع
    ==============================
    ربنا يكرمك...
    ويوفقك ان شاء الله...
    يارب.
    [LEFT][SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][B][COLOR=Navy]
    [/COLOR][/B][/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][B][COLOR=Navy]Cisco [/COLOR][/B]: CCNA - CCDA - CCNP - CCIP [SIZE=3]- [/SIZE][/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][SIZE=3][SIZE=3][SIZE=3]CSE -[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][SIZE=3][SIZE=3]CCIE[/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=3][SIZE=3][SIZE=3][SIZE=2]#written[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/COLOR][/I][/SIZE]
    [SIZE=3][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue][B][COLOR=Navy]Microsoft [/COLOR][/B]: MCP - MCTS - MCSA - MCSE
    [FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Navy][B][SIZE=3]Red Hat [/SIZE][/B] [/COLOR][/SIZE][/FONT] : RHCE [SIZE=2][COLOR=Red]Training[/COLOR][/SIZE]
    [/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE][SIZE=3][B][COLOR=Red][I]Linux [/I][/COLOR][/B][I][COLOR=Purple][COLOR=Blue]Registered User # 528113
    [B][COLOR=Red]Ubuntu [/COLOR][/B]Registered User# 32879
    [COLOR=Red]
    [/COLOR] [/COLOR][/COLOR][/I][/SIZE]

    [CENTER][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=236216"][SIZE=4][B][COLOR=#006400]شرح كورس CCNP فيديو - عربى - متجدد[/COLOR][/B][/SIZE][/URL]

    [B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=228130"][COLOR=#000000][SIZE=3]تجميع لمعظم الشروحات والخبرات الخاصة بكورس CCNP[/SIZE][/COLOR][/URL][COLOR=#000000]
    [/COLOR][/B]

    [/CENTER]
    [/LEFT]

صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. IBM UNIX AIX Administration course
    بواسطة super hero 2011 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-07-2011, 23:33
  2. معلومات مهمة جدا عن قسم الـ IT
    بواسطة ooops في المنتدى منتدى الشهادات العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-07-2011, 13:21
  3. استفسار حول تخصص النظم معلومات ؟؟؟
    بواسطة حالم في النظم في المنتدى منتدى الشهادات العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-06-2011, 20:04
  4. unix sol 10
    بواسطة fade2009 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-05-2011, 22:43

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •