السلام عليكم ...

في البداية اعطيكم خلفية للموضوع ككل .. انا اعمل IT Engineer في مشروع لشركة بترول ولدي حوالي 40 جهاز وسويتشات عادية (ليست سيسكو) وراوتر (ايضا ليس سيسكو) ... المهم باختصار انا لدي اساسيات الشبكات واعمل في بيئة شبكات بسيطه والحمد لله الشبكة سليمه ...
لدي خطة بالذهاب الى الهند في نوفمبر القادم ان شاء الله ولكن اريد الاستفادة من هذه الرحلة لاخذ الـ CCNP لاني لاا اعلم ان كنت استطيع الذهاب مرة اخرى...
لذلك قررت ان ادرس الـ CCNA ذاتيا .. بدأت بمحاضرات شركة CBt nuggets (حوالي 59 فيديو) لجيرمي وتقريبا انتهيت منها .. وايضا حملت برنامج Packet Tracer 5.0 للتطبيق العملي ... وحملت كتاب Sybex_CCNA ولم ابدأ فيه بعد (اكثر من 1000 صفحة) .. المهم ...

ارجو منكم مساعدتي لاكمال هذا الحلم (شهادات سيسكو) ولذلك لدي عدة استفسارات بما اني ليس لدي استاذ لطرح الاسئلة سأعتمد بعد الله عليكم انتم اساتذتي منذ الان ...

اولا هل هذه الفيديوهات والبرامج والكتاب يكفون لأترشح لامتحان الـ CCNA علما بان شرح الفيديوهات ممتازه جدا وواضحة وعندما لا افهم اعيد الفيديو اكثر من مرة وابحث في جوجل فهل هذا يكفي؟؟
ثانيا كيف اوصل راوتريين من نوع سيسكو مع بعض ..هل بالـ crossover cable او serial cable وماهو الـ Consle
ثالثا هل هناك سويتشات وراوترات تعمل تطبيقات مثل السيسكو ولماذا تتفوق السيسكو عن الشركات الاخرى؟
رابعا ماهي فائدة الـ Subnitting يعني بدل ما اعمل حسابات لشبكة لتصبح
31- 216.21.5.0
63- 216.21.5.32
95- 216.21.5.64
...
لماذا لاا اجعلها هكذا
255- 216.21.5.0
255- 216.21.6.0
255- 216.21.7.0
...
خامسا هل هناك فرق اذا برمجت الراوتر بـ IOS او SDM ؟؟

واسف جدا جدا على الاطالة .. وانا لدي عدة استفسارات اخرى ولكن سأكتفي الان بهذه لكي لا اثقل عليكم وسأتابع استفساراتي بالترتيب حسب المنهج ...
وانا كلي امل بتجاوبكم معي بعلمكم ...

وشكرا مقدما...
اخوكم محمد