صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 16

الموضوع: مساعدة لدراسة CCNA ذاتيا

عضوية جديدة

مساعدة لدراسة CCNA ذاتيا

السلام عليكم ...

في البداية اعطيكم خلفية للموضوع ككل .. انا اعمل IT Engineer في مشروع لشركة بترول ولدي حوالي 40 جهاز وسويتشات عادية (ليست سيسكو) وراوتر (ايضا ليس سيسكو) ... المهم باختصار انا لدي اساسيات الشبكات واعمل في بيئة شبكات بسيطه والحمد لله الشبكة سليمه ...
    لدي خطة بالذهاب الى الهند في نوفمبر القادم ان شاء الله ولكن اريد الاستفادة من هذه الرحلة لاخذ الـ CCNP لاني لاا اعلم ان كنت استطيع الذهاب مرة اخرى...
    لذلك قررت ان ادرس الـ CCNA ذاتيا .. بدأت بمحاضرات شركة CBt nuggets (حوالي 59 فيديو) لجيرمي وتقريبا انتهيت منها .. وايضا حملت برنامج Packet Tracer 5.0 للتطبيق العملي ... وحملت كتاب Sybex_CCNA ولم ابدأ فيه بعد (اكثر من 1000 صفحة) .. المهم ...

ارجو منكم مساعدتي لاكمال هذا الحلم (شهادات سيسكو) ولذلك لدي عدة استفسارات بما اني ليس لدي استاذ لطرح الاسئلة سأعتمد بعد الله عليكم انتم اساتذتي منذ الان ...

اولا هل هذه الفيديوهات والبرامج والكتاب يكفون لأترشح لامتحان الـ CCNA علما بان شرح الفيديوهات ممتازه جدا وواضحة وعندما لا افهم اعيد الفيديو اكثر من مرة وابحث في جوجل فهل هذا يكفي؟؟
    ثانيا كيف اوصل راوتريين من نوع سيسكو مع بعض ..هل بالـ crossover cable او serial cable وماهو الـ Consle
    ثالثا هل هناك سويتشات وراوترات تعمل تطبيقات مثل السيسكو ولماذا تتفوق السيسكو عن الشركات الاخرى؟
    رابعا ماهي فائدة الـ Subnitting يعني بدل ما اعمل حسابات لشبكة لتصبح
    31- 216.21.5.0
    63- 216.21.5.32
    95- 216.21.5.64
    ...
    لماذا لاا اجعلها هكذا
    255- 216.21.5.0
    255- 216.21.6.0
    255- 216.21.7.0
    ...
    خامسا هل هناك فرق اذا برمجت الراوتر بـ IOS او SDM ؟؟

واسف جدا جدا على الاطالة .. وانا لدي عدة استفسارات اخرى ولكن سأكتفي الان بهذه لكي لا اثقل عليكم وسأتابع استفساراتي بالترتيب حسب المنهج ...
    وانا كلي امل بتجاوبكم معي بعلمكم ...

وشكرا مقدما...
    اخوكم محمد

عضو

رد: مساعدة لدراسة CCNA ذاتيا

يمكن توصيل الراوترين ب cross cable وممكن ب serial cable
    لكن التطبيق على ارض الواقع - اي بالتطبيق العملي- يتم وصل الراوترات مع انظمة الاتصالات لربط فرعين او اكثر. حيث نستخدم WAN Technology وذلك عن طريق ربط serial interface الموجود بالراوتر لكل طرف مع نظام الاتصالات التابع لمزود الخدمة.
    أما لاغراض التدريب فإننا نقوم بتمثيل الية الربط بتوصيل الراوترين معا باستخدام back-to-back serial cable

هناك عدة شركات لها منتجيات من السويتشات والرواترات و firewall و wireless مثل سيسكو وقد تتفوق على سيسكو خصوصا بالسعر. لكن شركة سيسكو تمتاز بأنها منتجاتها شاملة لكل حلول الشبكات اي أنك تجد لديها السويتش والراوتر وال firewall واجهزة الشبكات اللاسلكية واجهزة شبكات الصوت مثل ip phone، Call manager, voice gateway, ... الخ وحلول ال security .... الخ. وتمتاز هذه الاجهزه بادائها وقدرتها العالية والذي ينعكس على سعرها العالي. كما ان سيسكو رائدة بصناعة اجهزة وحلول الشبكات فإنها رائدة بتعليم تكنولوجيا وعلوم الشبكات والذي يساعد في ترويج منتجاتها.
    ابرز الشركات المنافسة لسيسكو:
    - extremeNetworks وتمتاز باجهزة السويتش
    - Juniper وتمتاز باجهزة security وتنتج ايضا routers and switches
    - HP تنتج routers and switches, modems
    - Foundry
    - Alcatel

عضوية جديدة

شكرا اخي لتجاوبك مع موضوعي ...
    ولو امكن اذا كانت لديك خبرة في الدراسة الذاتية عن طريق الفيديوهات هل هي كافية وخصوصا انه لدي خلفية جيدة عن الشبكات ام غير كافية ؟؟
    واذا امكن ايضا مساعدتي في الاستفسارات الاخرى ..
    وشكرا مجددا للتجاوب ..

عضو

انا ادرس بمركز بالاضافة غلى أنني اعمل كمهندس شبكات بشركة كبرى

لكن سأعطيك رأيي بكل امانة. انا افضل ان تبدأ من خلال دورة بمعهد او مركز متخصص ولديه اجهزة لإن اعتمادك على الدراسة الذاتية فإنك لا تستطيع الالمام بكل المبادئ لإن القراءة الذاتية تبقى قاصرة بالاضافة إلى انها تحتاج لوقت اطول بكثير.

الفيديوهات جيدة اذا كان عندك خلفية جيدة بالمواضيع التي تتكون منها ال CCNA

علم الشبكات هو علم سهل ممتنع، فهو كمواضيع مستقلة سهلة لحد ما، لكن الصعوبة عند تجميع هذه المواضيع معاً. فمثلا Static routing protocol موضوع سهل لكن عندما نربطه بمواضيع اخرى يصبح الفهم الكلي اصعب بكثير.

عضوية جديدة

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    اولا هل هذه الفيديوهات والبرامج والكتاب يكفون لأترشح لامتحان الـ CCNA علما بان شرح الفيديوهات ممتازه جدا وواضحة وعندما لا افهم اعيد الفيديو اكثر من مرة وابحث في جوجل فهل هذا يكفي؟؟

نعم, دراسة الCCNA من الفيديوهات مثل CBT Nuggests, و من كتاب الCCNA الصادر من Sybex كافيه لجعلك ملم بمحتويات الكورس و تأهلك بشكل جيد إلى الإمتحان. و بجانب ذلك يجب أن تطبق عملىا. و بالنسبه للCCNA أرى أن الPacket Tracer إلى حد كبير كافى إذا كنت لا تملك أجهزه حقيقيه و ليس لك خبره فى التعامل مع برنامج الGNS3 مع العلم أنه سهل الإستخدام و يوجد له شرح ممتاز على هذا الموقع

ثانيا كيف اوصل راوتريين من نوع سيسكو مع بعض ..هل بالـ crossover cable او serial cable وماهو الـ Consle

هذا يعتمد على نوع الinterfaces المستخدمه فى التوصيل فإذا كنت توصل بين serial interfaces إستخدم serial cable و إذا كنت تستخدم Ethernet interfaces إستخدم crossover cable. و كقاعده عامه بالنسبه للEthernet Cabling عند توصيل جهازين متماثلين يتم إستخدام crossover cable مثل switch لswitch أو router لrouter. و عند توصيل جهازين مختلفين يتم إستخدام straight through cable مثل switch لrouter

رابعا ماهي فائدة الـ Subnitting يعني بدل ما اعمل حسابات لشبكة لتصبح
    31- 216.21.5.0
    63- 216.21.5.32
    95- 216.21.5.64
    ...
    لماذا لاا اجعلها هكذا
    255- 216.21.5.0
    255- 216.21.6.0
    255- 216.21.7.0
    ...

فائدة الsubnetting هى إستخدام عدد الIPs المتاح بأفضل طريقه ممكنه. بمعنى أنه من غير subnetting الIPs بتبقى مقسمه إلى blocks أو classes محدده زى class B مثلا, فأى class B network تحتوى على أكثر من 65000 IP و بالتالى على سبيل المثال ليس من المعقول إستخدام class B network كامله فى فرع واحد لشركه و هذا الفرع لا يحتوى على أكثر من مائة جهاز و يتم عدم الاستفاده من هذا الكم المتبقى من الIPs و بالتالى الحل هو تقسيم الclassful network الكبيره إلى subnets صغيره على حسب عدد الnetworks و عدد الhosts المطلوب. و أنصحك بمراجهة هذا الجزء جيدا من الفيديوهات و من الكتاب و التدريب الكثير على الsubnetting

خامسا هل هناك فرق اذا برمجت الراوتر بـ IOS او SDM ؟؟

أولا الIOS ليس أداه لعمل الconfiguration, الIOS ده الsoftware الموجود على الrouter و أعتقد أنك تقصد الفرق ما بين الCLI و الSDM اللى من خلالهم تقدر تعمل الconfiguration. و الفرق بيكون فى اختيار الاداه الأسهل اللى تقدر تعمل من خلالها الconfiguration للوصول إلى نفس النتيجه و ليس فى الناتج نفسه فالناتج هو نفسه و لكن فى بعض الاحيان تضطر إلى إستخدام الCLI فى الاشياء التى لايدعمها الSDM و العكس صحيح. و بالنسبه لإمتحان الCCNA حسب علمى فهو لا يحتوى على configuration بالSDM و كله CLI و لكنى غير متأكد من شكل الإمتحان الحالى

واسف جدا جدا على الاطالة .. وانا لدي عدة استفسارات اخرى ولكن سأكتفي الان بهذه لكي لا اثقل عليكم وسأتابع استفساراتي بالترتيب حسب المنهج ...
    وانا كلي امل بتجاوبكم معي بعلمكم ...

و لا يهمك و ربنا يوفقك إن شاء الله

عضوية جديدة

اولا شكرا مجددا للاهتمام ...
    ثانيا الذي جعلني اقرر الدراسة ذاتيا اسباب كثيرة منها اني هنا في الامارات اعمل في منطقه بترولية بعيده من العاصمة (حوالي ساعتين) والدوام من 6 لـ 6 وفقط الجمعة يوم الاجازة الوحيد لذلك صعب جدا التحق بمعهد ناهيك عن غلاء اسعار كورسات السيسكو هنا ... ثم اني قرأت احد الاعضاء هنا في المنتدى يقول ان يفضل دراسة الـ CCNA ذاتيا ومن ثم دخول معهد لدراسة الـ CCNP وهذا ما اريد فعله عند ذهابي للهند ...
    ولكن لا اعلم هل الفيديوهات تغطي جميع المقرر ام لا وصراحة برامج المحاكاة ممتازة لمحاكاة برمجة الراوتر والسويتش واذا كان على التعامل المباشر مع الادوات سيحدث ان شاء الله عند دراستي للـ CCNP ..

فهل نظريتي صحيحه ؟؟ والله ان احتاج مساعدتكم لاني وجدت هنا اساتذه كبار في شهادات السيسكو ماشاء الله ... فأفتوني رحمكم الله

عضو

العفو، أنا اردت أن افيدك من تجربتي ... لكن لكل منا ظروفه فما يناسبني قد لا يناسبك.

تخطيط سليم بالنسبة لك بشرط أن يبدأ معك المدرس بكورس ال CCNP بمراجعة معمقة لمادة CCNA.

لماذا الهند ؟؟؟
    اذا اردت خيار بدلا من الهند ، يمكن مراسلتي عالخاص ؟

عضوية جديدة

شكرا جزيلا اخي mamk14 على التوضيح .. بس حااتعبك معايا .. عندي استفسارات اخرى
    اذا كان عندي شبكة داخلية موصله بس براوتر للانترنت .. عندما اكتب في المتصفح www.google.com مثلا فالجهاز سيجد ان الـ IP خارج الشبكة ويذهب للـ default geateway ومن هناك للموقع المقصود .. تمام .. طيب كيف سيعرف الجهاز الـ IP للموقع وهو لم يغادر الشبكة اصلا؟؟ يمكن سؤالي بدائي ولكن انا لدي حلقة مفقوده هنا هل هو DNS طيب اين هذا الـ DNS ..

ثانيا انا عندي بروتوكولات راوتر لنعريف الشبكة الموصل بها RIP, OSpf, EIDRP ماهو السبب الذي يجعلني اختار الـ RIP ؟ هل بسبب سرعته؟ طيب لماذا اخاطر بحدوث LOOP للشبكة من اجل السرعه؟؟ والغريب اني وجدت برتوكول RIP موجود في IPv6

ثالثا لماذا برتوكول ppp موجود في الطبقه الثانية ؟ اليس البروتوكولات في الطيقة الرابعه والثالثه ام انني مخطئ؟؟ وارجو توضيج مكان البروتوكولات في الطبقات لو امكن ... وشكرا مجددا ...

اختياري للهند لسبب بسيط هو المعاهد ارخص و جيدة ايضا .. يعني ووجدت في معهد زووم في حيدر اباد الـ CCNA- MCITP -N+-A+ - Lunix كلها مجتمعه بي حوالي 500 درهم في مدة ثلاثة اشهر (من غير الامتحانات بالطبع) وايضا الـ CCNP بي 300 درهم غير ان لدي اصدقاء هناك واستخراج الزيارة سهل والبلد رخيص في المعيشه .. ولكن اذا وجدت اسعار مناسبة هنا في الامارات او في السعودية فلا مانع لدي ...
    وشكرا مجددا للاهتمام ...

عضو

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m_siddiq مشاهدة المشاركة
    اذا كان عندي شبكة داخلية موصله بس براوتر للانترنت .. عندما اكتب في المتصفح www.google.com مثلا فالجهاز سيجد ان الـ IP خارج الشبكة ويذهب للـ default geateway ومن هناك للموقع المقصود .. تمام .. طيب كيف سيعرف الجهاز الـ IP للموقع وهو لم يغادر الشبكة اصلا؟؟ يمكن سؤالي بدائي ولكن انا لدي حلقة مفقوده هنا هل هو DNS طيب اين هذا الـ DNS ..

عند طلبك لاي موقع فإن الجهاز يقوم بارسال اسم الموقع إلى DNS server لتحويل الاسم الى IP address قبل ارسال طلب فتح الموقع (HTTP request)، بحيث يقوم بتشكيل packet جديدة خاصة من اجل DNS وهذه ال packet لها header يكون source ip address هو عنوان الجهاز و destination ip address هو عنوان ال
    DNS server

DNS server قد يكون بالشبكة الداخلية او قد يكون عند مزود الخدمة

ثانيا انا عندي بروتوكولات راوتر لنعريف الشبكة الموصل بها RIP, OSpf, EIDRP ماهو السبب الذي يجعلني اختار الـ RIP ؟ هل بسبب سرعته؟ طيب لماذا اخاطر بحدوث LOOP للشبكة من اجل السرعه؟؟ والغريب اني وجدت برتوكول RIP موجود في IPv6

يستخدم هذا البروتوكول كي يكون بديلا عن Static Routing protocol بحيث يتم اختياره للشبكات الصغيرة ويعمل على اجهزة لا تحتاج ل CPU بامكانبات عالية. والتغييرات التي تحدث للشبكة محدودة.
    بالنسبة للسرعة اذا كنت تقصد Route Convergence ف RIP بطء جداً وليس سريع وهذه احدى سلبياته بالاضافة لاعتماده على
    number of hops ك route metric

هناك حلول عديدة لل LOOP مثل split horizon, Timers, Max number of hops ... الخ

ثالثا لماذا برتوكول ppp موجود في الطبقه الثانية ؟ اليس البروتوكولات في الطيقة الرابعه والثالثه ام انني مخطئ؟؟ وارجو توضيج مكان البروتوكولات في الطبقات لو امكن ... وشكرا مجددا ...

PPP هو بروتوكول الطبقة الثانية لأنه يشكل frame encasulation ويحدد error إن وجد ويعطي physical address ويستخدم LCP من اجل المحافظة على الاتصال مع قناة الاتصال (ADSL, Leased line) ويستخدم ايضا NCP للتواصل مع بوتوكولات الطبقة الثالثة. LCP and NCP يعملان بالطبقة الثانية.

اختياري للهند لسبب بسيط هو المعاهد ارخص و جيدة ايضا .. يعني ووجدت في معهد زووم في حيدر اباد الـ CCNA- MCITP -N+-A+ - Lunix كلها مجتمعه بي حوالي 500 درهم في مدة ثلاثة اشهر (من غير الامتحانات بالطبع) وايضا الـ CCNP بي 300 درهم غير ان لدي اصدقاء هناك واستخراج الزيارة سهل والبلد رخيص في المعيشه .. ولكن اذا وجدت اسعار مناسبة هنا في الامارات او في السعودية فلا مانع لدي ...
    وشكرا مجددا للاهتمام ...

يا بلاش ...
    اتواصل مع مركز متخصص بالاردن ومدرسيه اصحاب خبرة عملية ، ولدى المركز اجهزة سيسكو مخصصة لدورات CCNA و CCNA Security و CCNP
    بالاضافة لكورسات Microsoft

إن شاء الله يكون اتضحت الامور التي سألت عنها

عضوية جديدة

العفو على أيه و ولا يهمك اسئل زى ما انت عايز و ربنا يقدرنى على إجابة جميع إستفساراتك

بص يا سيدى, الoperating system اللى أنت شغال عليه, ممكن نقول الWindows على سبيل المثال, لما بتيجى تعمل الIP cnfiguration بخلاف إنك بتحدد الIP address و الsubnet mask الخاصين بالجهاز, بتحدد حاجتين تانيين و هما الDefault gateway address و الDNS server address و غالبا أو دائما بيبقوا الأتنين نفس الaddress اللى هو الaddress يتاع الrouter اللى بيوصلك بالISP ,فعندما تكتب فى المتصفح www.google.com يبحث الwindows على الIP address بتاع الDNS server ليقوم بإرسال أسم الموقع له, و بالتالى يقوم بإرساله إلى الrouter كما هو محدد, ثم يقوم الrouter بإرسال الإسم إلى الserver المتواجد بالISP و يقوم هذا الserver بعملية resolution و هى تحويل الإسم إلى IP address, ثم يقوم بإرساله إلى الrouter و يقوم الrouter بإرساله إلى الجهاز. و هكذا أصبح الجهاز يعرف الIP address الخاص بالموقع و يقدر دلوقتى يبعت request للموقع عن طريق الdefault gateway.

أنا لا أعلم بالتحديد ماذا تعنى ب"هل بسبب سرعته؟" .و لكن الrouting protocols يتم المقارنه بينها من خلال عدة أوجه مثل الtime of convergence (و هو الوقت المستغرق حتى يستطيع كل router موجود فى الdomain بتاع الrouting protocol معرفة كل الnetworks الموجوده و تصبح الnetwork بشكل عام فى حالة stability) و يمكن هو ده الشىء اللى تقصده بالسرعه. و يتم المقارنه أيضا من ناحية الbandwidth utilization و الCPU utilization و من ناحية الscalability بتاعة الnetwork. بالنسبه للRIP فهو لا يعتبر سريع من ناحية الconvergence و كذلك لا يمكن التوسع فى الnetwork المعتمده على الRIP

كل layer بتبقى لها الprotocols الخاصه: layer 4 مثل الTCP و الUDP و layer 3 مثل الIP و الrouting protocols و layer 2 مثل الEthernet و الPPP. بشكل عام أى data بتتبعت من نقطه إلى نقطه أخرى لازم تحديد الaddresses بتاعة الsource و الdestination لكلا من layer 3 و layer 2. فإذا كان جهاز واصل بswitch و عايز يبعت لجهاز أخر فلابد من تحديد الsource و الIP address" destination" اللى هو layer 3 و كذلك الsource و الMAC address" destination" اللى هو layer 2. فال"MAC address" هو الlayer 2 address لو كنت بتستخدم Ethernet interfaces أما فى حالة الserial interfaces لا يستخدم protocol الMAC و لكن تستخدم protocols أخرى مثل protocol الPPP فى حالة الpoint-to-point connection و لا يوجد شىء أسمه الPPP address لأنه لايوجد حاجه لذلك لأن الPoint-topoint Serial connection بيكون بين two routers واصلين مباشرة ببعض و لا يوجد أى أجهزه أخرى مشتركه معهم فى نفس الconnection و بالتالى عند إستلام أى من الtwo routers أى data على الinterface اللى معمول عليه الconfiguration بتاعة الPPP بيبقى متأكد أنها جايه من الrouter الأخر.

أدعو الله أن أكون وفقت فى الإجابه على إستفساراتك و أتمنى لك التوفيق

عضوية جديدة

مشكورين جدا جدا على الشروحات الرائعه ....
    عندي استفسارت اخرى لو امكن ...
    الـ VTP لعمل update للسويتشات لعملية الـ Vlan صح؟ طيب بكون النقل من سويتش اعلى رقم VTP REV للاقل .. او اذ غيرنا mode للسويتشات server و client و transparent .. طيب عندي سؤال هنا من ناحية الامن في الشبكة ... اذا جاء احد ووصل سويتش عل الشبكة عندي وكان لديه رقم VTP REV اعلى من الكل وكان SERVER اكيد كل السويتشات الـ Client حاتاخد منه Vlan صح؟ طيب كيف انا ممكن استفيد من الـ VTP وفي نفس الوقت احمي الشبكة؟

الـ RSTP اسرع من الـ STP في عملية تفعيل الخط الاحتياطي في حالة انقطاع الخط الاساسي .. طيب في اي حالات نستخدم STP ؟

اريد شرح لعملية security over VPN الي عن طريق DH public و DH private وتبادل الـ shared secret key بين شبكة VPN

ما الفرق بين الـ Hash و Encryption ؟

في شبكة الـ WAN عند ما تخرج البيانات من الـ LAN الى WAN لايصبح هناك MAC address ويستبدل بـ DLCI صح؟ طيب ارقام DLCI هذه هل هي عشوائية يعني اختارها انا ام من يحدد هذه الارقام؟؟

اسف جدا على كثرة الاسئلة بس عشمي فيكم كبير ... وان شاء الله متبقى سؤال واحد ولكن اريد فيه شرح مفصل وساضعه في المره المقبلة ...
    وشكرا مرة اخرى ...

عضوية جديدة

الـ VTP لعمل update للسويتشات لعملية الـ Vlan صح؟ طيب بكون النقل من سويتش اعلى رقم VTP REV للاقل .. او اذ غيرنا mode للسويتشات server و client و transparent .. طيب عندي سؤال هنا من ناحية الامن في الشبكة ... اذا جاء احد ووصل سويتش عل الشبكة عندي وكان لديه رقم VTP REV اعلى من الكل وكان SERVER اكيد كل السويتشات الـ Client حاتاخد منه Vlan صح؟ طيب كيف انا ممكن استفيد من الـ VTP وفي نفس الوقت احمي الشبكة؟

الVTP هى طريقه لإضافة, لإلغاء, أو لتعديل الVLANs بشكل dynamic بحيث تقوم بالتعديل على switch واحد فقط و هو الVTP Server و ينتقل هذا التعديل إلى بقية الswitches بشكل dynamic دون الحاجه إلى الذهاب إلى كل switch و القيام بهذا التعديل manually. أفضل طريقه للإستفاده من الVTP و فى نفس الوقت تحمى الشبكه هى أنه بعد التأكد من وجود الVLANs على كل الswitches بالشكل المرغوب فيه تقوم بتحويل الVTP mode على كل الswitches إلى transparent و بهذه الطريقه إذا تم إضافة switch جديد الrevision number بتاعه أعلى من الrevision number الحالى سوف ينتقل التعديل إلى بقية الswitches و لكن لن يكون له تأثير نظرا لأن جميع الswitches الآن تعمل فى الVTP transparent mode

و أسف على عدم مقدرتى على إجابة باقية الأسئله الآن نظرا لإنشغالى فى الوقت الحالى متمنيا من الله أن يوفقنى فى الإجابه عليها فى وقت لاحق و أسألك الدعاء

مخالف للقوانين

الله ينور يارجاله

عضوية جديدة

شكرا جزيلا اخ mamk14 ومتعبك معايا ...
    ياريت احد الاخوة الاعضاء يساعدوني في بقية الاستفسارات ...
    وشكرا ...

عضو

تستخدم عدة وسائل للحماية عند استخدام ال VTP منها ال Rev No. و transparent mode بالاضافة إلى وجود domain name وكذلك password فيجب ان تكون كل السويتشات بنفس domain ويفضل استخدام password فيما بين السويتشات.

اول standard كان STP ولكن لوجود سلبيات فيه اصبح RSTP بديل له واغلب السويتشات يكون RSTP هو الفعال.

بالنسبة ل Public key and private key في ال VPN يحتاج لشرح مطول، واذا اسعفني الوقت ساقوم بشرحه، فمعذرةً

Encryption هو تشفير المعلومات اي لا يستطيع احد معرفة محتويات البيانات النقولة الا اذا كان عنده ال key، أما hash فهو اضافة جزء على البيانات الاصلية يستطيع الطرف الاخر المستقبل معرفة فيما اذا حصل تغيير على البيانات ام لا، بحيث يكون الجزء الاضافي مشتق من البيانات الاصلية باستخدام algorithm معين.

Physical address في ال WAN يعتمد على نوع التكنولوجي فمثلا frame relay هو DLCI وال leased line يكون circuit (channel) number بحيث يحدد من قبل مزود الخدمة.

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة