النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: نظرة عامة على طاقم رقاقات Z68 واللوحة الأم ASUS P8Z68-V Pro

  1. #1
    عضو الصورة الرمزية ASUS-EG
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    212
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    15

    نظرة عامة على طاقم رقاقات Z68 واللوحة الأم ASUS P8Z68-V Pro





    منذ إطلاق انتل للجيل الثاني من معالجات Core Family وهي تروج لبعض الخصائص و التقنيات التي أصبحت متاحة بفضل قوة الكارت الرسومي المدمج بالمعالجات من عائلة Sandy Bridge مقارنة بالأجيال السابقة من الكروت المدمجة من انتل.

    أهم تلك الخصائص على الإطلاق هي خاصية Quick Sync. و التي تعتبر ثورة في التسريع العتادي للتعامل مع ملفات الفيديو و اختصار الوقت اللازم للتعامل مع الملفات سواء صنع ملفات جديدة أو تعديل أو فك تشفير أو تحويل صيغ الفيديو ، و حتى صناعة أقراص DVD أو Blu Ray في دقائق معدودة بينما سابقاً كان المستخدم يحتاج لساعات لإتمام نفس المهمات باستخدام الأجيال السابقة من كروت انتل الرسومية المدمجة و الجديد هنا أن كفاءة الكارت المدمج الجديد من انتل في هذه المهام أصبح منافس و بقوة لكروت الشاشة المقدمة من AMD و NVidia خاصة من الفئة الإقتصادية و بدايات الفئة المتوسطة .

    للأسف كان تصميم أطقم رقاقات P67 و H67 من انتل يجبر المستخدم على الإختيار ما بين العمل على كارت شاشة منفصل من AMD / nVidia و ذلك مع طاقم P67 أوالإستفادة من الخصائص الجديدة الموجودة في الكارت المدمج في معالجات Sandy Bridge و ذلك مع طاقم H67 و لكن الإستفادة من كليهما سوياً لم يكن متاح مع هذين الطاقمين.
    الحل الوحيد المتاح كان مع طاقم H67 و هو أن يمتلك المستخدم كارت شاشة منفصل و يقوم بالتبديل بين الكارتين عن طريق البيوس و يخسر جهود الكارت الذي يفصله عن كابل الشاشة.
    بالإضافة إلى أن طاقم رقاقات H67 غير مفعلة به إمكانية كسر السرعة لمعالجات K مع انها تتيح خاصية تعديل تردد كارت الشاشة المدمج. بينما طاقم P67 يتيح كسر سرعة معالج الجهاز باستخدام معاملات ضرب مفتوحة و لكن مع انعدام فرصة استخدام أو كسر سرعة كارت الشاشة المدمج. و هذا أعاق المستخدم النهائي عن الإستفادة من أفضل ما يقدمه كلا الطاقمين.

    و من هنا كانت فكرة إيجاد طاقم رقاقات يجمع بين ميزات كل طاقم من السابق ذكرهم للحصول على حل متكامل و عليه فقد قدمت انتل طاقم Z68 الجديد و الذي يقدم مخارج لكارت الشاشة المدمج مع المعالج مع دعم قنوات شقوق PCI-e لدعم كلاً من Cross Fire و SLI (2-Way) بينما كان طاقم H67 يدعم كارت شاشة وحيد. كما يدعم طاقم Z68 كسر سرعة المعالج المركزي و كارت الشاشة المدمج (معالج و ذاكرة) و ذلك من البيوس الخاص بالجهاز.
    كما يدعم الطاقم الجديد تقنية Smart Response من انتل و التي تتيح للمستخدم استعمال قرص حالة صلبة SSD كذاكرة Cache مما يجعل المستخدم يستفيد من سرعة أداء القرص ال SSD و في نفس الوقت يستفيد من المساحة التخزينية الضخمة التي تتيحها الأقراص الصلبة HDD.

    مما سبق يظهر واضحاً لدينا أن طاقم Z68 هو الطاقم الذي يمكن أن نسميه الحصان الرابح لأنتل في المرحلة الحالية، خاصة عندما نعلم أن لوحات Z68 و من أسوس على وجه الخصوص هي الأولى التي تدعم خاصية Lucid’s Virtu و التي تأتي كتطبيق لمشاركة انتل و Lucid و هذه الخاصية تتيح الإستفادة من إمكانيات كلاً من كارت الشاشة المدمج في المعالج و كارت الشاشة المنفصل في نفس الوقت دون الحاجة لتعطيل أيهما و ذلك بتوجيه التطبيق المراد معالجته عن طريق كارت الشاشة إلى الكارت المناسب و الأفضل لمعالجته و لتشغيل الخاصية يجب أولاً أن يكون الكارت المنفصل قد تم تركيبه على اللوحة ليعمل جنباً إلى جنب مع الكارت المدمج ثم يتم تثبيت تعريف خاصية ال Lucid Virtu .

    على سبيل المثال في حالة تصفح الإنترنت فيتم توجيه هذه المهمة لكارت الشاشة المدمج و يتم ايقاف كارت الشاشة المنفصل توفيراً للطاقة. و كما هو معلوم فإن أسوس هي أول من دعم خاصية Lucid Virtu في لوحاتها الأم المبنية على طاقم Z68 مما يمنحها حصرية توافر هذه التقنية و إمكانية الإستفادة من خصائصها لكل مشتر للوحة من أسوس بطاقم Z68.

    و هنا بين ايدينا لوحة أم من أسوس مبنية على طاقم Z68 و هي لوحة P8Z68-V Pro و تأتينا هذه اللوحة مدججة بكل إمكانات طاقم Z68، و فيما يلي استعراض سريع لهذه اللوحة:


    كما نرى فإنه يمكننا التحكم في كارت الشاشة المدمج و خصائصه في بيوس اللوحة ال Z68 مع مراعاة تفعيل خاصية IGPU Multi-Monitor قبل تثبيت تعريف ال Lucid Virtu.



    لوحة التحكم الخاصة بال Lucid Virtu تتيح للمستخدم تفعيل أو تعطيل الخاصية مع التأكيد بأن يكون كارت الشاشة المدمج قد تم تثبيت تعريفه و أن يكون كارت الشاشة المنفصل تم تم تركيبه على اللوحة الأم و تثبيت التعريف الخاص به.

    نأتي الآن لإستعراض سريع للوحة الأم نفسها و نرى من صورتها أنها مشابهة جداً من حيث الشكل للوحات P67 كما إنها تحتوي على ال UEFI Bios.


    كما نرى في ال back Panel وجود منافذ العرض المتداولة في السوق من HDMI إلى DVI بالإضافة إلى VGA كما سنلاحظ وجود 6 منافذ USB 2.0 و منفذين USB 3.0 باللون الأزرق المميز و وحدة البلوتووث و منفذ eSATA و مخرج رقمي لكارت الصوت و منفذ شبكة جيجا بت و منافذ كارت الصوت ثماني القنوات 7.1.


    كما نجد أنها مثل معظم لوحات أسوس الحديثة مزودة بأربع واجهات توصيل SATA 2 (3.0Gb/s) و أربع واجهات توصيل SATA 3 (6.0 Gb/s) اثنين عن طريقة طاقم ال Z68 و اثنين بمتحكم من Marvell.


    هنا نجد شقوق الذاكرة ثنائية القنوات Dual Channel بتصميمها المعتاد من أسوس و مقبس الطاقة الرئيسي للوحة 24Pin و واجهة توصيل USB 3.0 أمامية.


    أما الصورة التالية فتحوي كل المفاتيح المتحكمة في بعض الوظائف فنجد مفتاح EPU و التي وظيفته هي الحفاظ على الطاقة و ترشيدها و نجد أيضاً مفتاح TPU و الذي بتفعيله نحصل على كسر سرعة وقتياً من اللوحة الأم و يتميز بالثبات و الإستقرار، يجاورهم زر Mem OK الشهير و الذي يتيح لأي شرائح ذواكر أن تعمل على اللوحة حتى لو هناك مشكلة بينهما في التوافقية.


    في ركن اللوحة نجد ال Front Panel يليها ال Jumper الخاص بالبيوس و أسفله نجد واجهتي توصيل Header لل FireWire و يظهر في أقصى اليسار واجهة توصيل USB 2.0 .


    يلي واجهات التوصيل الخاصة بال USB 2.0 على اللوحة زري التشغيل و إعادة التشغيل و هما مهمين لمن يستخدم جهازه بدون صندوق أو لتسهيل التعامل في حالة حل مشكلة بالجهاز أو مع حدوث مشاكل أثناء كسر السرعة.


    نجد بعد ذلك شقي توسعة بواجهة PCI-E بسرعة 16x و يعملان سوياً بسرعة 8x/8x في حالة استخدامهما لتفعيل ربط كارتي شاشة سواء SLI أو Crossfire. كما يمكن أن يقدما حل Crossfire رباعي عن طريق تركيب كارتي شاشة كل كارت يحمل معالجين رسوميين على نفس اللوحة المطبوعة مثل كارت HD 6990. و نجد أسفلهما شق توسعة PCI-E ثالث بلون أسود مميز و هو يعمل بسرعة 4x فقط كحد أقصى.


    نجد هنا أن كارت الصوت المدمج هو Realtek's ALC892 ثماني القنوات.


    أما بالنسبة لمتحكم ال USB 3.0 فإن أسوس قد استخدمت في لوحات ال Z68 متحكم من ASMedia بدلاً من متحكم NEC الشهير.


    لا يوجد جديد في منطقة المعالج المركزي، فالتصميم متطابق مع لوحات P67 مع نفس المقبس LGA 1155 و مشتتات الحرارة و أطوار الطاقة 12+4.



    إلى هنا نأتي إلى نهاية نظرتنا السريعة حول اللوحة الأم P8Z68-V PRO و ان شاء الله قريباً ستتوافر مراجعة كاملة للوحة بإذن الله تعالى.


  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية mohammed_kamal
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,412
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    20

    رد: نظرة عامة على طاقم رقاقات Z68 واللوحة الأم ASUS P8Z68-V Pro

    أما بالنسبة لمتحكم ال USB 3.0 فإن أسوس قد استخدمت في لوحات ال Z68 متحكم من ASMedia بدلاً من متحكم NEC الشهير.
    اهو متحكم افضل ام ماذا
    [CENTER][IMG]http://sphotos-d.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/184158_360621420679617_414523508_n.jpg[/IMG]
    [SIZE=4][COLOR=#0000cd][B][URL]http://www.youtube.com/watch?v=1tTDqT-WXRc&feature=related[/URL][/B][/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=#ff0000]خبِأ قصائِدكـ القديمة كلها
    مـزق دفاتِركـ القديمة كلها [/COLOR]
    [COLOR=#006400]واكتب لمصر اليوم شـعراً مثلها
    لاصمت بعد اليوم يفرض خوفه[/COLOR]
    فاكتب سلام النيل مصر وأهلها [/SIZE]
    [/CENTER]

  3. #3
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    292
    الدولة: Oman
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: نظرة عامة على طاقم رقاقات Z68 واللوحة الأم ASUS P8Z68-V Pro

    معلومات مفيدة تسلم عليها أخي
    ولا تحرمنا من جديدك

  4. #4
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    313
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: نظرة عامة على طاقم رقاقات Z68 واللوحة الأم ASUS P8Z68-V Pro

    أسوس اسم عريق جداً
    +
    إمكانيات ممتازة في كسر السرعة


    لكـــــــــــــــــــــــــــــــــن

    نتمنى من التوكيل نزول اللوحات بالأسعار العالمية وعدم ترك أمور التسعير للشركات والفهلوة المصرية اللي هرتنا بها الشركات
    رجاء الاهتمام بهذا الأمر

  5. #5
    عضو الصورة الرمزية ASUS-EG
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    212
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: نظرة عامة على طاقم رقاقات Z68 واللوحة الأم ASUS P8Z68-V Pro




    أشكركم على المتابعة ....

    و الحقيقة أن ASMedia تابعة لأسوس و لذلك فضلت الشركةاستخدامها في العديد من منتجاتها و المفترض ان تقدم نفس أداء متحكم NEC بتكلفة أقل.

    أما تسعير منتجات أسوس فتخضع للسياسة العامة للشركة و التي تفضل أن تكون أسوس مميزة عن باقي المنافسين لثقتهم في جودة منتجاتها.

    نحن لسنا بصدد اجراء نقاش حول التسعير ... فقط هي سياسة الشركة .

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-06-2011, 02:07
  2. نظرة عن قرب للوحة GIGABYTE X79A-UD3
    بواسطة Extreme2 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 08-06-2011, 07:15
  3. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-06-2011, 15:20
  4. اول نظرة على Gigabyte X79 UD3 LGA2011
    بواسطة محمود فكرى في المنتدى المعالجات واللوحات الأم - Processors & Motherbaords
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-05-2011, 14:14

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •