النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: رئيس الجمهورية جلال طالباني يتعهد لطهران بإغلاق معسكر أشرف

  1. #1
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    7
    معدل تقييم المستوى
    0

    Post رئيس الجمهورية جلال طالباني يتعهد لطهران بإغلاق معسكر أشرف





    «دولة القانون» تؤيد الرئيس العراقي و«العراقية» تطالب بتطبيق القانون الدولي
    بغداد - عدي حاتم
    تباينت ردود الكتل السياسية العراقية في شأن تعهد رئيس الجمهورية جلال طالباني لطهران بإغلاق «معسكر أشرف» التابع لمنظمة «مجاهدين خلق» الايرانية المعارضة خلال العام الحالي.
    وفيما اعتبر «ائتلاف دولة القانون» من ينتقد قرار اغلاق «اشرف» (في محافظة ديالى العراقية) بأنه «يريد اعادة العداء بين العراق وايران»، دعت «القائمة العراقية» الى «تطبيق القوانين والمعايير الدولية الخاصة باللاجئين مع سكان أشرف».
    ووصف عضو «ائتلاف دولة القانون» سعد المطلبي من ينتقد قرار العراق اخراج قاطني المعسكر بأنه «يهدف الى اعادة العراق حارساً للبوابة الشرقية». واعتبر ان «من يقف ضد قرار العراق اخراج منظمة ارهابية منه، يدعو الى اعادة العداء بين العراق والجارة ايران، وهو ينفذ اجندة اميركية لا تريد الاستقرار للعراق وتنمية قدراته بشتى المجالات».
    وكان طالباني اعلن في كلمة له في «المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب» في طهران أول من أمس، ان «الحكومة العراقية قررت اغلاق معسكر اشرف التابع لمنظمة «مجاهدي خلق» الايرانية المعارضة نهاية العام الحالي»، مشيراً الى «تشكيل لجنة ثلاثية من العراق وايران والصليب الاحمر الدولي لوضع آليات ومتابعة تنفيذ القرارات المتخذة».
    لكن رئيس اللجنة المكلفة من لجنة الامن والدفاع البرلمانية بمتابعة موضوع المعسكر عدنان الشحماني، وهو نائب في «ائتلاف دولة القانون» تعهد انه لن يكون هناك تسليم قسري لسكان «اشرف» لايران. وقال ان «هناك اجماعاً برلمانياً وحكومياً عراقياً على ضرورة توطين سكان اشرف في وطن ثالث، وهذا الامر منسجم مع موقف الحكومة الايرانية».
    في مقابل ذلك، دعا النائب عن «القائمة العراقية» حامد المطلك الى «معاملة سكان أشرف كلاجئين وفقاً للقوانين والمعايير الدولية بهذا الخصوص».
    وقال المطلك، وهو شقيق نائب رئيس الوزراء وزعيم «جبهة الحوار» صالح المطلك، لـ «الحياة» ان «وجود مجاهدين خلق في معسكر أشرف خاضع للقوانين الدولية الخاصة باللاجئين وعلى الحكومة العراقية ان لا تتخذ قراراً منفرداً بهذا الشأن بل بالتنسيق مع المجتمع الدولي والامم المتحدة».
    وأضاف ان «على العراق ان يطبق القوانين الدولية ذات الصلة للحفاظ على سمعته كدولة مستقلة، تحترم القوانين والمواثيق الدولية ولا تتحرك وفق املاءات من اي طرف».
    وعن دعوة بعض السياسيين العراقيين الى استخدام معسكر أشرف كورقة ضغط على ايران لحل المسائل العالقة، أستبعد المطلك بشدة امكان ذلك، معتبراً انه «لا يمكن ان تطلب هكذا طلب من حكومة تربطها روابط قوية بايران، كما ان طهران تملك مراكز قوى مؤثرة جداً داخل هذه الحكومة». واتهمت «مجاهدين خلق» طالباني والحكومة العراقية بـ «تنفيذ املاءات نظام طهران». ورفضت المنظمة التي تتخذ من باريس مقراً لها، اقتراح تشكيل لجنة ثلاثية تضم ايران. واعتبرت ان «مسؤولية ذلك تقع على عاتق الولايات المتحدة والأمم المتحدة وعليهما الحيلولة دون إشراك النظام الإيراني في هذا الملف».



  2. #2
    مشرف سابق الصورة الرمزية A Beautiful Mind
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,613
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    34

    رد: رئيس الجمهورية جلال طالباني يتعهد لطهران بإغلاق معسكر أشرف



    ارى ان ايران هى الدوله الوحيده التى وقفت فى وجه امريكا واسرائيل
    وهددتهم تهديدا صريحا هذا يدل على انهم يقفون على ارض صلبه
    اتمنى من كل العرب ان تفعل ما فعلته ايران ضد امريكا واسرائيل
    Closed

المواضيع المتشابهه

  1. عاجل: Peter Moore رئيس EA Sport يتحدث الى الجمهور العربي
    بواسطة mohmet في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-06-2011, 21:08
  2. مكتب رئيس الجمهوريه
    بواسطة mohammed_kamal في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-06-2011, 12:17
  3. شبكة من خلال كرت skystar2
    بواسطة haitham-50 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-06-2011, 12:30
  4. مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 28-05-2011, 17:51
  5. نائب رئيس شركة GlobalFoundries ينضم ل Intel
    بواسطة The Apex Predator في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-05-2011, 03:40

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •