بسم الله الرحمن الرحيم
دراسة الصيدلة فيالجامعات الهندية
بقلم الدكتور عبدالرحمن الرفاعي
نيودلهي – الهند-9/8/2011
لقد اشـتهرت شبه القارةالهندية في الصـــناعات الدوائية قبل قرونمن ولادة الطـب الحـديث حيث ابـتكر الهـــنود القدامى نــظام طــبي قديم متطوروناجح واكــبر بـــرهان على نــجاحه هو ديــمومة استعماله حتـى الان ومثال على ذلك ( الايورفيدا وهوالطب الهنديالقديم وبدأ قبل 3500 سنة قبل الميلاد ) وكـــذلك ( طب سيدها وهو مشهور عند الهنودفي جـنوب الهند وبــدأ تقرـبا بنفس الحقبة الزمنية اعلاه ) و ( الطـب التبـتي الذيابتكره الــبوذيون في منطقة التبت ومنــتشر في شبه القارة الهــندية ) وكذلك (الطــب اليوناني وهو طب يوناني اصلا طوره العرب واخذه الهنود عن العرب ) وكذلك (طب المعالجة المـثلية الذي بدأ في المانيا عام 1796 والان اكثر شهرة في الهند منالمانيا حيث 10% من سكان الهند يستعملون هذا الدواء) .
وفي الوقت الحاضر تتبوأالهند مكانة عالمية متقدمة في التصنيع الدوائي الحديث وينتشر في الهند الالاف منمصــانع الادوية وقامــت الهند ايضا بانشـاء مئات من مصـانع الادوية حــول العــالمبما في ذلــك الوطن العربــي وكثير من الادوية المستخدمة في البــلاد العربيـــةهي اســتيراد من الهند او مصـنعة من مواد خام هندية وتلك الادوية تمتاز بجودتهاورخص ثمنها.
ومن اجــل تغطيةاحتياجات الســوق الهندية والعــالمية بصيادلة وعلمــاء وباحثين اكفاء في الحقلقامت الحكومة الهندية والقطاع الخاص الهندي بتشجيع بناء كليات صـيدلانية متخصصة فيارجاء الهند ونتج عن هذا الدعم والتشـجيع بناء اكبر صــرح صيدلانــي في العالم واحــتلتالهند صدارة الدول الرائدة المصنعة والمصدرة للدواء وكذلك فان عدد كلــيات الصــيدلةفي الهند اصبح اكثر من 1000 كلية ، تخرج سنويا اكثر من 100000 صيدلاني وعالم وباحثفي جميع فروع الصيدلة.
وتستوعب الهند اعداداكبــيرة من اولئك الخريجين ويعمل بعض الخريجين ايضا في منطقة الخليج العربيواوروبا وامريكا وروسيا وافريقيا او يشـرفوا على المصـانع الهندية التي تم انشاؤهاحـول العالم.
وتمنح الجامعات الهنديةشهادات مختلفة في حقل الصيدلة منها الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراءالصيدلانية والدكتوراء في الصــيدلة ( الدكتوراء البحثية ) ، مدة دراسـة الدبلومسنتين والبكالوريوس اربـع سنوات والماجســـتير سنتين والدكتوراء الصيدلانية ست ســنواتوالدكتوراء البحثية من سنتين الى اربع سنوات .
في مرحلة الماجســـتير يتوفراكـــثر من خمـسة عشر تخصــص موزعة على اكثر من 120 كلــية للدراسات العليا واما في مرحلة الدكتوراء فتتوفر جميعالتخصصات.
وتتوافد اعداد كبـيرة من الطــلبة العرب والاجانب سنويالدراسـة بكلوريوس الصيدلة في الهند وذلك لاسباب متعددة منها ( المستوى الدراسـيالعالي والمدرسـين الاكفاء والمختبرات الجـيدة وسـهولة الدراسة للطلبة الجادينوامكانية القبول للمعدلات غيرالمرتفعة ورسوم الدراسة والمعيشة التي هي في متناولالجميع ) ويتوافد ايضا اعداد اخرى من الطلبة لدراسة الدبلوم والماجستير والدكتوراءتجذبهم الاسباب اعلاه.
والشهادات الهنديةالممنوحة معترف بها في امريكا واوروبا والوطن العربي وروســيا وافريقيا والغـالبيةالعظمــى من دول العـالم ، وانهــى الكــــثير من الطـلبة العرب من دول كثيرة منهاالعــراق وسوريا والاردن وفلـــسطين واليمن وليــبيا والامارات وعمـان والســــودانوالسعودية والكويت والبحرين دراستهم في الهند ويتـبوؤون مراكز مرموقة في بلادهم وكذلكنستطيع ان نرى المراكز الريادية التي يتبوؤها الهنود وخريجوا الهند في الحقولالمختلفة في الدول العربية والعالم باسره.
مع كل تلك المـــيزاتالفريدة من نوعها تــجد الرسوم الدراســية للصـيدلة في الهند هي الانسب في العالموتبدأ من حوالي 2000 دولار سنويا .
الدكتور عبد الرحمن الرفاعي : اكاديمي عربــــي خبير في الحقل الاكاديمي في الهند منذ اكثر من 25 عاما ويدير شــركةتعليمية معنية بتـطوير التعليم العالي عالميا بكافة مجالاته ومن مهام الشركة ايضااستخراج قبولات للطلبة العرب والاجانب في كل الدراســات والمراحل الجامعية في الهـندوتسـتطيع التواصل معه على :
E- mail : taecindia@gmail.com
Phone no. : 0091-9312439691
يسمح باعادة النشر شريطة ذكر المصدر مع الايميل