النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: نظرة على طريقة جديدة لقياس أداء البطاقات الرسومية مع الألعاب

عضو

نظرة على طريقة جديدة لقياس أداء البطاقات الرسومية مع الألعاب

قرأت اليوم موضوعاً ممتازاً في موقع Techreport يلقي فيه صاحب الموصوع نظرة على طريقة جديدة لقياس أداء البطاقات الرسومية مع الألعاب وعدم الاعتماد فقط على عدد الإطارات في الثانية الواحدة (frames per second) لأنها لا تعبر دائماً عن إذا ما كانت اللعبة سلسة أم لا.
    ويتطرق صاحب الموضوع إلى مشكلة التقطيع (microstuttering) التي تؤثر على الأجهزة التي بها أكثر من معالج رسومي واحد بوضعية crossfire/sli
    هذا هو رابط الموضوع:
    https://www.techreport.com/articles.x/21516/1

فيما يلي ملخص للموضوع:
    معظم مراجعات كروت الشاشة تقارن بين أداء الكروت المختلفة من خلال مقارنة عدد الفريمات التي ينتجها كل كرت في الثانية الواحدة، فالكرت الذي ينتج فريمات أكثر يعتبر هو الأعلى أداء والقادر على جعل اللعبة أكثر سلاسة. هذا الكلام يكون صحيحاً لو كان الزمن متساوياً بين كل فريم والفريم الذي يليه ولكن في بعض الحالات لا يكون الزمن بين الفريمات متساوياً فقد تأتي عشر فريمات سريعة وراء بعضها ثم يأتي الفريم التالي بعد وقت طويل نسبياً فيؤدي ذلك إلى تقطيع في اللعبة من دون أن يؤثر ذلك على عدد الفريمات في الثانية.

فعند المقارنة بين كرت HD 6870 وكرت GTX 560 Ti في لعبة Battlefield: Bad Company 2 كان الكرتان متقاربين في معظم الوقت ولكن هنالك فريم واحد أخد وقتاً طويلاً (أكثر من 50 ملي ثانية) مع الكرت HD 6870 وأدى إلى الشعور بالتقطيع في حين لم يحدث ذلك مع الكرت GTX 560 Ti. هذا الفرق لن يظهر في المراجعة إذا كان المقياس المستخدم هو عدد الإطارات في الثانية (frames per second) ولكنه يؤثر على سلاسة اللعبة، فلا بد من إيجاد طريقة لقباسه وإظهاره في المراجعة.

بالطبع لا نريد أن نصل هنا إلى الاستنتاج بأن GTX 560 Ti أفضل من HD 6870 فقد يكون هذا الفريم حالة فردية وقد يحدث نفس الشيء مع كرت GTX 560 Ti في مكان آخر، ولكن المقصود أنه يجب إيجاد طريقة لقياس عدد الفريمات التي تأخذ وقتاً طويلاً لكي تظهر وإظهار هذا التأخير بطريقة ما في المراجعة.

لقد قاس صاحب الموضوع عدد الفريمات التي أخذت أكثر من خمسين ملي ثانية لكل كرت خلال فترة خمس دقائق من اللعبة، فكانت ستة في حالة HD 6870 وصفراً في حالة GTX 560 Ti وحتى صفراً في حالة GTX 260، ففي هذه الحالة مثلاً حتى كرت GTX 260 قد يبدو أقل تقطيعاً من الكرت HD 6950 مع أننا جميعاً نعلم أن HD 6950 أسرع بكثير ويعطي إطارات أكثر في الثانية الواحدة.

هذه المشكلة تكون بالعادة أسوأ مع crossfire أو SLI ، فعند المقارنة مثلاً بين كرت HD 6970 وكرتين HD 6870 في وضعية crossfire نرى أن الكرت HD 6970 يأخذ وقتاً مقداره 20 ملى ثانية تقريباً لإظهار كل فريم أما كرتي HD 6870 في وضعية crossfire فإننا نرى أن فريماً يأخذ 6 ملي ثانية والذي يليه 20 ملي ثانية وهكذا...
    مع أن هذا يؤدي إلى عدد أكبر من الفريمات في الثانية الواحدة لكرتين HD 6870 لكن الذي يلعب اللعبة لن يلاحظ أن كرتين HD 6870 أسرع من كرت واحد HD 6970 ولن تكون اللعبة أكثر سلاسة، مع أن معظم المراجعات ستقول أن كرتين HD 6870 أفضل لأنهما يعطيان عدداَ أكبر من الإطارات في الثانية وبالتالي فإن اللعبة ستكون أكثر سلاسة!!!

طبعاً الموضوع الأصلي أطول من ذلك، وقام صاحب الموضوع باختبارات أكثر واختبارات على ألعاب أخرى ولكن أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت وهي أنه لا يجوز الاعتماد دائماً عدد عدد الإطارات التي يظهرها كرت الشاشة (أو مجموعة الكروت) في الثانية لقياس أدائها، وإنما يجب النظر إلى الزمن الذي يأخذه كل فريم لأنه ربما تكون هنالك فريمات تأخذ وقتاً طويلاً، فهذا يجعل اللعبة تبدو أبطأ من دون أن يؤثر ذلك على عدد الإطارات في الثانية.

عضو برونزي

رد: نظرة على طريقة جديدة لقياس أداء البطاقات الرسومية مع الألعاب

والله لو تترجملنا انت اللي فهمتو من الموضوع يبقي افضل بدل ماقعد اقرا كل دا , وبلاش ترجمة جوجل عشان بتبقي غبيه , لخصلنا بس اهم الامور في كام كلمه ونبقي متشكرين جدا

عضو

لقد قمت بعمل تلخيص مختصر للموضوع.

عضو فضي

هيا وجهة نظر
    بس هل يا ترى اثناء اللعب حد ممكن ياخد بالة من حاجة زى كدة
    انا اعتقد البروسور العالى مع كارت شاشة عالى هيبقى اداء جامد الا لو فية مشكلة فى الجهاز او اللعبة نفسها
    ممكن لو عمل نفس التجارب دى تانى هيحصل اختلاف لان بطئ بعض الفيرمات وارد فى اى لعبة و مع اقوى الكروت
    معتقدش ان ممكن الواحد يقرر يشترى كارت على اساس نظام التجربة دى - لان عدد الفيرمات هو الحكم هنا
    MY NEW UPGRADE PC
    I5 10400f 2.9 / msi MAG B460 Tomahawk
    BALLISTIX 2X8 3000 (mhz) -samsung 970 evo plus 250gb m.2
    msi 5700 xt gaming X - SAMSUNG PX2370
    SEASONEC 620W / case -abkoncore h500g

عضو

والله أنا كان في بالي شوية كلام قريب من دا بس كنت خايف أقولة الناس عليا
    أنا شخصيا من حوالي تلات سنين كان معايا كارت 8400 gs وكان مكفيني أوي أوي ولما حبيت أغير المعالج الناس كلها قالتلي كرتك تعبان ولازم تجيب 4650 HD أحسن وهتحس بفرق رهيب وكلام كدا لكن في الواقع بعد الشراء مكنتش حاسس إن في فرق رهيب زي ما كنت بسمع كلام المراجعات

عضو

ممكن سؤال لو سمحتم انا عندي بروسيسور E4500 @ 2.2 / 2m L2 cash و كنت حابب أغير كارتي ال 9500 جي تي و أجيب كارت 450 جي تي أس بس أنا كنت خايف من حكاية عنق الزجاجة مع العلم أنيي جربت قبل كده كارت 8800 جي تي وكان ماشي زي الفل و سألت في منتديات أجنبية في ناس قالتلي حيحصل و ناس قالتلي مش حيحصل لو سمحتم كنت عايز اعرف رأيكم مع العلم أني أن شاء الله حغير البوردة و البروسيسور و الرمات بس في الخطة الخمسية إللي جاية أن شاء الله بس المهم حالياً عايز أعرف رأي الخبراء .....

عضو الصورة الرمزية DreAmO

موضوع جميل وقرأته كله بتركيز

وفعلاً .. دي نقطه مهمة جداً المفروض تكون في الحسبان .. وفي مواصفات الكروت والمراجعات

دي ممكن تغير تجارب واختبارات الكروت 180 درجه ..

ملحوظه : ليه الكلام في الردود اتحول على البروسيسور او معالج الكمبيوتر

يا اخوانا الكلام على كروت الشاشه

شكرا لك
    .
    .
    .
    سبحانك ربي ... لا اله الا انت

عضو فضي الصورة الرمزية RadeonXI

باين ان نفيديا افضل من ATI و لكن لماذا لا تكون عيوب درايفر فالكل يعرف ان درايفرات انفيديا افضل و اكثر ثبات من ati هل ده ممكن يكون السبب ؟.؟
    ام كروت ati ليست تتمتع بالستقرار الكافى و كما نعلم تكون اداؤها دائما الاعلى شوية و لكن نفس السعر

انفيديا = سعر مرتفع = اداء عادى + فيزكس + كودا + ثبات و جودة ( ممكن الحتة ديه تبقى مخصوصة اكتر للشركات ك msi , gigabyte , gainward )
    Ati = نفس سعر انفيديا او اقل شوية بسيطة + اداء عالى نسبيا + ati stream + قلة فى الثبات ( مش اوى بس ممكن برضه ... اومال إيه سبب السعر المنخفض ؟؟ ) + لا فيزكس للأسف مع إن انا كان معايا كرت 4670 و كان مكتوب عليه physics processing capability !!! و طبعا مع تفعيل الفيزكس يسقط الفريم من على السطح ! :D:D

شكرا بس الحكاية ديه فعلا ممكن تختلف بس مش مقياس اوى .... طبعا عقبال ماالناس تبتدى تحكم بيها ..... لسه كتير ... كلله دلوقتى يقوللك الفريم الاعلى يكسب !!
    بس انا مع كارتى الحالى جربت اعلى crysis warhead على enthusiast كلله و دقة 768*1366 , aa off , و لقيت الفريم اقل حاجة 29 و اكتر حاجة 36 و لكن العبة مش بتقطع
    مش باين عليها انها 30 فريم بس :D:D:D:D:D:D ( بس بصراحة انا معجب بدريافرات Ati لكونها متكاملة و شكلها انيق و سهلة ) انا انشاء الله ناوى التحديث الاسبوع ده إلى 6850 HD
    يا رب تمم بخير

عضو الصورة الرمزية maldin_italy

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة RadeonXI مشاهدة المشاركة
    باين ان نفيديا افضل من ATI و لكن لماذا لا تكون عيوب درايفر فالكل يعرف ان درايفرات انفيديا افضل و اكثر ثبات من ati هل ده ممكن يكون السبب ؟.؟
    ام كروت ati ليست تتمتع بالستقرار الكافى و كما نعلم تكون اداؤها دائما الاعلى شوية و لكن نفس السعر

انفيديا = سعر مرتفع = اداء عادى + فيزكس + كودا + ثبات و جودة ( ممكن الحتة ديه تبقى مخصوصة اكتر للشركات ك msi , gigabyte , gainward )
    Ati = نفس سعر انفيديا او اقل شوية بسيطة + اداء عالى نسبيا + ati stream + قلة فى الثبات ( مش اوى بس ممكن برضه ... اومال إيه سبب السعر المنخفض ؟؟ ) + لا فيزكس للأسف مع إن انا كان معايا كرت 4670 و كان مكتوب عليه physics processing capability !!! و طبعا مع تفعيل الفيزكس يسقط الفريم من على السطح ! :D:D

شكرا بس الحكاية ديه فعلا ممكن تختلف بس مش مقياس اوى .... طبعا عقبال ماالناس تبتدى تحكم بيها ..... لسه كتير ... كلله دلوقتى يقوللك الفريم الاعلى يكسب !!
    بس انا مع كارتى الحالى جربت اعلى crysis warhead على enthusiast كلله و دقة 768*1366 , aa off , و لقيت الفريم اقل حاجة 29 و اكتر حاجة 36 و لكن العبة مش بتقطع
    مش باين عليها انها 30 فريم بس :D:D:D:D:D:D ( بس بصراحة انا معجب بدريافرات Ati لكونها متكاملة و شكلها انيق و سهلة ) انا انشاء الله ناوى التحديث الاسبوع ده إلى 6850 HD
    يا رب تمم بخير
    السلام عليكم اخي الغالي

هي تكتب ان شاء الله وليس انشاء لان انشاء تعني تشييد وبناء وشكرا لتفهمك

اما بالنسبه للموضوع فشكرا لصاحبه علي التعب والترجمه المميزة وايصال فكرة الموضوع بشكل هادف ومميز