صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 16

الموضوع: دعوى العلمانية الإسلامية!!

  1. #1
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    دعوى العلمانية الإسلامية!!



    ليت الدكتور أسماه (دعوى العلمانية المسلمة)

    من كتاب: الدين والسياسة للعلامة يوسف القرضاوي...
    http://www.qaradawi.net/library/77/3907.html

    يقول الدكتور:


    ومن غرائب ما ذكره بعض الليبراليين الجدد، ممَّن يعيشون في أمريكا، ويدورون في فلكها الفكري والسياسي: ما يسمونه (العلمانية الإسلامية)!!
    ولا أدري كيف تكون العلمانية إسلامية؟! هل يقبل أن نقول: الشيوعية الإسلامية؟!! أو (اللادينية الإسلامية)؟!!
    إن العلمانية معناها: فصل الدِّين عن الدولة، بل فصل الدِّين عن حياة المجتمع، بحيث يبقى المجتمع معزولا عن الدِّين وتوجيهاته وتشريعاته، فهذا هو مفهوم العلمانية المعروف عند الناس في الشرق والغرب. فكيف يكون هذا المفهوم إسلاميا؟
    هل يقر الإسلام على نفسه أن يُعزل عن توجيه الدولة والتشريع لها، بل عن حياة الناس والمجتمع كله، وتبقى الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بغير دين؟
    تذكر (موسوعة العلوم السياسية) الكويتية: أن العلماني عكس الدِّيني، ويستخدم اصطلاحًا للإشارة إلى: مدخل للحياة ينفصل تمامًا عن الدِّين، ويتشكل كلية باهتمامات زمنية دنيوية. وهي على المستوى الشخصي تعني: استبعاد الحسِّ والشعور الدِّيني من نظرة الفرد إلى جميع الأمور التي تتعلَّق بحياته وعلاقاته وسلوكياته، ومعاملاته السياسية وغيرها.
    والعلمانية على المستوى العام هي: المذهب الذي يؤمن بضرورة إبعاد المؤسسات والمضامين الدينية عن ممارسة أي تأثير في أي من مجالات الحياة! بما في ذلك التعليم والتشريع والإدارة[1].
    وهكذا ترى جميع الباحثين من كل الاتجاهات يرون التناقض بين العلمانية والدِّين، لأن العلمانية هي (اللادين) فكيف تلتقي مع الدِّين؟!
    يقول هذا المُدَّعي:
    (العلمانية الإسلامية مصطلح جديد نطرحه اليوم[2]. وهو مصطلح مُفزع ومقلق لكثير من رجال الدِّين وبعض الليبراليين الرومانسيين. وهو مصطلح جديد في التسمية ولكنه قديم في التطبيق. نري أن العمل به الآن هو الدواء الناجع والواقعي والعملي للرد علي بعض رجال الدِّين من اتهام العلمانية والعلمانيين العرب بالإلحاد. ومن ذلك قول راشد الغنوشي من أن الطرح العلماني لعلاقة الدِّين بالدولة متأثر بالنمط الغربي ولا سيما في صورته الفرنسية والشيوعية المتطرفة (مبادئ الحكم والسلطة في الإسلام) وقول الشيخ يوسف القرضاوي من أن العلمانية إلحاد كما في كتابه (الإسلام والعلمانية وجهًا لوجه، 1987م).
    فإذا أردنا الإصلاح العلماني السياسي علي وجه الخصوص، فليكن من داخل الإسلام وليس من خارجه. والعلمانية هي طريق الإصلاح. ولا طريق لعلمانية تطبيقية غير طريق العلمانية الإسلامية التي نجح في تطبيقها أول الحكام العلمانيين العرب المسلمين، وهو الخليفة معاوية بن أبي سفيان)[3].
    وهذا القول الذي قاله الكاتب الذي يلقي الكلام على عواهنه دون تمحيص ولا تدقيق: مليء بالأخطاء، بل الأكاذيب.
    1. فقد ادعى عليَّ أني أقول: إن العلمانية إلحاد، ونسب ذلك إلى كتابي (الإسلام والعلمانية وجها لوجه) ومن قرأ ما كتبته في فقرة (العلمانية والإلحاد) وجد قولي صريحا: أن العلمانية لا تعني بالضرورة الإلحاد، فهو ليس من اللوازم الذاتية لفكرة العلمانية كما نشأت في الغرب. فإن الذين نادوا بها لم يكونوا ملاحدة ينكرون وجود الله، بل هم ينكرون تسلط الكنيسة على شؤون العلم والحياة فحسب ... الخ
    كل ما قلتُه: أن المسلم العربي الذي يقبل العلمانية يكون في جبهة المعارضة للإسلام، وخصوصا فيما يتعلَّق بتحكيم الشريعة ... وقد تنتهي به علمانيته إلى الكفر إذا أنكر ما هو معلوم من الدِّين بالضرورة[4]. وهذا غير ما يدعيه عليَّ الكاتب الأمريكاني!!
    2. وزعم الرجل أن أول من نجح في تطبيقه العلمانية الإسلامية، هو معاوية ابن أبي سفيان، أول الحكام العلمانيين المسلمين في رأيه.
    وهذا افتراء على معاوية، كما بينا ذلك في كتابنا (تاريخنا المفترى عليه) فكيف يقبل المجتمع المسلم في عصر الصحابة والتابعين: العلمانية، وهو في (خير القرون) التي أثنى عليها النبي صلى الله عليه وسلم؟ ولو رضي بذلك معاوية ما رضي بذلك المجتمع المسلم في ذلك العهد.
    وإذا كان معاوية علمانيا، مخالفا لنهج الرسول وخيرة أصحابه، كما يزعم الكاتب، فكيف نتخذه أسوة لنا، وقد حرف الدِّين واتبع غير سبيل الراشدين؟! وكيف يكون الفلاح في هذا المنهج المنحرف؟؟
    3. ولم يكتف هذا الرجل بالكذب على معاوية، فقد كذب على عثمان، الخليفة الثالث، صهر رسول الله، والمبشر بالجنة، وأحد السابقين الأولين من المهاجرين، الذين أثنى عليهم القرآن في سورة التوبة[5]، وأحد الباذلين في سبيل نصرة الإسلام. واتهمه الكاتب بالعلمانية، وأنه كان يعذب المعارضين لسياسته مثل أبي ذر الذي نفاه إلى الربذة، وكتب التاريخ تقول: إن أبا ذر هو الذي طلب منه ذلك. واتهمه أيضا بأنه هو الذي صنع تاج بني أمية، ووضعه على رأس معاوية، الذي أكمل علمانية عثمان وزاد عليها.
    4. وأكثر من ذلك: أن هذا الكاتب تطاول على الرسول الكريم نفسه، وزعم أنه وزع غنائم حنين على أهله وعشيرته وحرم الأنصار، أي اتهمه بالمحاباة والظلم، وجعل من قبيلته قريش صاحبة الحق الوحيدة في الخلافة عندما قال: "الأئمة منا أهل البيت" ، وكذلك: "الأئمة من قريش". انتهى.
    وهذا كلام غير دقيق عن رسول الله، فهو لم يعط أحدا من أهله وعشيرته من بني هاشم، أو بني عبد مناف، بل أعطى بعض الناس من قريش كما أعطى غيرهم من قبائل العرب كغَطَفَان وفَزَارَة وغيرهم، من باب تأليف القلوب، وهو ما جعله القرآن مصرفًا من مصارف الزكاة. فهو في هذا التأليف لقلوب بعض الزعماء، وبعض القبائل، يسير في ضوء القرآن، ويطبق حكم القرآن.
    أما حديث "الأئمة منا أهل البيت" فلم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولذا لم يعتمده أهل السنة وهم جمهور الأمة.
    أما حديث: "الأئمة من قريش" فقد اشتهر بين العلماء، ولكن الشهرة لا تعني دائما: الصحة. ومما يشكِّك في ثبوته: أنه لو كان معروفا لدى الأنصار، ما قال قائلهم يوم السقيفة: منا أمير ومنكم أمير. وهم ليسوا من قريش، ولو كان معروفًا لدى المهاجرين، لردَّ به عليهم أبو بكر، وكفى به حجَّة لو صحَّ. ولكنه لجأ إلى ترجيح المهاجرين باعتبارات اجتماعية، كقوله: إن العرب لا تدين إلا لهذا الحي من قريش!
    وعلى كل حال لم يرد الحديث في الصحيحين ولا أحدهما، وإنما ورد بأسانيد لم يسلم سند فيها من مقال، وإنما صحَّحه من صحَّحه بكثرة طرقه وشواهده. كما قال محققو المسند في تخريج الحديث (12307) عن أنس: إن إسناده ضعيف لجهالة راويه: بكير بن وهب الجزري ... ولكن صحَّحوه بكثرة طرقه الضعيفة!
    ورأيي: أن الأحاديث الخطيرة التي تقرِّر مبادئ وأصولاً هامة للحياة الإسلامية، لا يجوز أن يقبل فيها ما كان ضعيفا بأصله، وإنما صُحِّح بكثرة طرقه، ولا سيما أن الأئمة المتقدمين مثل: ابن مهدي وابن المديني وابن معين والبخاري وغيرهم، ما كانوا يعتمدون على كثرة الطرق هذه، إنما اشتهرت بين المتأخرين.
    وهذا الحديث بألفاظه المختلفة هو عمدة القائلين باشتراط القرشية في نسب الإمام أو الخليفة، وخالف في ذلك الخوارج وبعض المعتزلة وغيرهم. وزعم بعضهم أنهم خالفوا الإجماع في ذلك.
    وردَّ عليهم العلامة الحافظ ابن حجر بأنه عَمِل بهذا القول: من قام بالخلافة من الخوارج على بني أمية كقَطريّ، ودامت فتنتهم أكثر من عشرين سنة، حتى أبيدوا، وكذا من تسمى بأمير المؤمنين من غير الخوارج كابن الأشعث، ثم من قام في قطر من الأقطار في وقت ما فتسمى بالخلافة، وليس من قريش، كبني عبَّاد وغيرهم بالأندلس، وكعبد المؤمن وذريته، ببلاد المغرب كلها، وهؤلاء ضاهَوا الخوارج في هذا، ولم يقولوا بأقوالهم، ولا تمذهبوا بمذهبهم، بل كانوا من أهل السنة الداعين إليها.
    قال عِياض: اشتراط كون الإمام قرشيا مذهب كافة العلماء، وقد عدُّوها في مسائل الإجماع، ولا اعتداد بقول الخوارج وبعض المعتزلة.
    قال ابن حجر معلقا: ويحتاج من نقل الإجماع إلى تأويل ما جاء عن عمر، فقد أخرج أحمد عنه بسند رجاله ثقات، أنه قال: "إن أدركني أجلي وأبو عبيدة حي استخلفته، فإن أدركني أجلي بعده استخلفت معاذ بن جبل"[6].
    ومعاذ أنصاري لا قرشي، فيحتمل أن يقال: لعل الإجماع انعقد بعد عمر أو رجع عمر[7].
    على أن هذا الإجماع لو صح قد يكون سنده ارتباط المصلحة في ذلك الزمن بكون الخليفة من قريش، لِمَا كان لهم من المكانة والغلبة على غيرهم من العرب، أي أنهم أهل الحماية والعصبية، كما شرح ذلك ابن خلدون في مقدمته، والإجماع إذا كان سنده مصلحة زمنية لا يكون حجَّة مُلزِمة على وجه الدوام. فإذا تغيرت المصلحة التي كانت سند الإجماع، فلم يعد للإجماع المتقدم حجية.
    ولهذا نرى أن دعوى الكاتب فيما سمَّاه (العلمانية الإسلامية) لا أساس لها من العلم أو الدين أو التاريخ.
    ولو دعا هذا الكاتب إلى (العلمية) لنتخذها منهاجا للأمة بدل الغوغائية والارتجالية، والعشوائية، لكنا أول المرحبين بذلك. وقد دعونا إلى ذلك في كثير من كتبنا[8]. أما الدعوة إلى العلمانية، ووصفها بـ(الإسلامية) فهو قول ينقض آخره أوله، ولا يقوم على أساس، وهو كما يقول الله تعالى: (ومِنَ النَّاس مَنْ يُجادِلُ في اللهِ بغَيرِ عِلْم ولا هُدًى ولا كِتَاب مُنِير * ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عن سَبِيل الله) [الحـج:8،9].

  2. #2
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    2,681
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    38

    رد: دعوى العلمانية الإسلامية!!

    لي عوده بعد القراءه بتمعن

  3. #3
    عضو الصورة الرمزية مكة روحى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    978
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: دعوى العلمانية الإسلامية!!

    بصراحة بستغرب جدا لما اجد من يقرن اسلامية بكلمات غريبة ليبرالية و علمانية و حديثة و ....
    كأن الاسلام يحتاج ما يدعمة و يحتاج من يعلمة و يضيف علية ؟؟
    و إذا سالت المعارضين فى المنتدى عن الليبرالية او العلمانية تجدة يقول لك أنا مش ليبرالى و لا علمانى
    طيب امال انت مين و بتدافع عن المنهج دة لية ؟؟
    يقول لك اصحابى فيهم ليبراليين كتير و بيصلوا و كويسيين خالص
    طيب و اية المانع انة يكون بيصلى
    نحن نتكلم عن طريق و منهج حياة انا لم انتقد صلاتة بل انتقد منهجة و تفسيرة للامور

    يجب ان يثق الاخوة فى دينهم اكثر من ذلك و ان كنت ترى ان الاسلاميين الذين على الساحة لا يستطيعوا تطبيق الشريعة فذلك نقد مقبول
    و عليك ان تقدم انت لنا برنامج لتطبيق الشريعة
    اما ان كنت معارض فكرة تطبيق الشريعة فلا اريد ان اكمل ..

    عليك ان تعلم اخى المسلم ان الاسلام هو الذى علم اوروبا و اخرجها من الظلمات الى النور
    فالاسلام هو الذى يعلم الناس و لا يتعلم من احد

    يمكن ان تتعلم العلوم الدنيوية من الغير و لكن لا يمكن ان تتعلم العلوم الدينية من احد الا من الاسلام
    ممكن نختلف فى الفروع و لكن لا يمكن ان نختلف فى الاصول
    لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة

  4. #4
    عضو برونزي الصورة الرمزية باحث عن المعرفة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    1,629
    معدل تقييم المستوى
    18

    رد: دعوى العلمانية الإسلامية!!

    أخي مبارك هناك من المسلمين من تظاهر ضد الشريعة الإسلامية في أمريكا. بعض المسلمين للأسف جاهزون للتنازل عن الكثير من قواعد هذا الدين دفعاً لتهمة التشدد وخلافها. وهذا ما نجح فيه الغرب. انظر كيف يكتبون عن ثورة مصر ومقارنتها بثورة إيران بشكل مباشر أو عن طريق اذنابهم. أو ما يقال عن ثورة ليبيا أو ثورة سوريا. هم يعرفون أن بعض المسلمين (للأسف مع الجهل الكثير من المسلمين) لديهم خوف وعقد من دولة إسلامية أو من الاتهام بالتشدد والتطرف فيرموننا بها وتجد البعض يندفع لدرء هذه التهمة بتقديم التنازل تلو التنازل. يعني تحررت الشعوب من الخوف من الحاكم ولكن البعض لا زالت لديه عقدة الخوف من الاسلام. هذا من نحن فيه اليوم.
    [CENTER][SIZE="5"][COLOR="Red"]كلّنا ليبيّون[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

    [CENTER]
    [IMG]http://www.arabhardware.net/forum/picture.php?albumid=282&pictureid=1037[/IMG]
    [/CENTER]

  5. #5
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: دعوى العلمانية الإسلامية!!

    كل من ناقشناه في موضوع رفضه لتطبيق الشريعة ونقول له "الكلام هذا خطير" يقول لا أنا لا أعارض تطبيق الشريعة ولكن أعارض أن يطبقها الإسلاميين، رد في منتهى الخيابة، يعني إذا الإسلاميين حكموا لا تريدهم أن يطبقوها لأنهم حسب علمك يطبقون الشريعة لأغراضهم الشخصية ... هنا يتفرع سؤالان:
    1- هل أنت يا مبغض الإسلاميين ستطبق أنت الشريعة؟
    2- لا تريدنا أن نوافق على تطبيق الشريعة الإسلامية وهي أمر رباني، وتريدنا نأخذ بقوانينك أنت التي تختلقها لمصالحك الخاصة؟

    من المخزي قول بعض الأشخاص "الإسلاميين هدفهم الحكم" وكأنه لا يسعى لنفس الهدف، ما محصلة هذه النتيجة؟
    محصلتها أنه لا يجوز لمن يعادي الإسلاميين أن يحكم، لأنه يرى وفق منظوره أن السعي للحكم غير جائز، وهذا الالزام يجب أن يلتزم به هو لأنه وضعه، لذلك لينسحب من الحكم ويسكت، ويترك الحكم لمن يرى وجوب السعي له.

  6. #6
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    2,681
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    38

    رد: دعوى العلمانية الإسلامية!!

    انا عن نفسي لا اعترض علي الشريعه او من سيطبقها لانه سيكون الازهر بالطبع ولن ارضي بسواه



    المشكله التي ارها انا اسمع فقط اسلاميه اسلاميه






    طيب ممكن برنامج لكيفيه تطبيق الشريعه ؟؟

    علشان نفهم من غير اي اعتراض


    وعندي سوال اهم لك ياشيخ مبارك ولابراهيم



    هل في رايك ان نظام المملكه نظام اسلامي ؟؟

    ام يقل الرسول امرهم شوري بينهم اين الشوري هنا في توريث الحكم



    سوال اخر لماذا لا تطبق اللامارت الشريعيه و هيا في ظروف افضل الاف المرات من مصر لتطبيق الشريعه لعدم وجود فقر او جهل او بطاله ؟

  7. #7
    عضو الصورة الرمزية مكة روحى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    978
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: دعوى العلمانية الإسلامية!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hack4love مشاهدة المشاركة
    انا عن نفسي لا اعترض علي الشريعه او من سيطبقها لانه سيكون الازهر بالطبع ولن ارضي بسواه



    المشكله التي ارها انا اسمع فقط اسلاميه اسلاميه






    طيب ممكن برنامج لكيفيه تطبيق الشريعه ؟؟

    علشان نفهم من غير اي اعتراض










    انت قلتها بنفسك الازهر
    مجمع البحوث و لجنة الفتوى اليست قادرة مع الاشتراك مع علماء الازهر الفضلاء امثال محمد الراوى لوضع اليات و برامج لتطبيق الشريعة مرتبط بمدة زمنية معينة و الشريعة الاسلامية قوية جدا و مرنة و قادرة على مجابهة اى مشكلة او مستعصية

    انا عن نفسى ارفض ان السلفية يقدموا برنامج و هم بالفعل لم يقدموا برنامج و لكنهم طالبوا فقط بتطبيقها
    اما الجهات المختصة هى من تضع الاليات و البرامج حسب ظروف المجتمع
    و مصر مليئة بعلماء الفقة الذين لن تجدهم فى اى مكان فى العالم فمستحيل تجد الغلظة فى تطبيق الشرع


    و الى خايف من ايران اقول لة نحن لسنا دولة الفقية فنحن اهل سنة و لا نؤمن بعصمة احد بل الكل تحت النقد حتى الحاكم نفسة
    لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة

  8. #8
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,637
    الدولة: Andorra
    معدل تقييم المستوى
    25

    رد: دعوى العلمانية الإسلامية!!

    هل في رايك ان نظام المملكه نظام اسلامي ؟؟
    أيواااا هههه انت ناوي تودينا ورا زحل اللي طلع في العيد :D

    ام يقل الرسول امرهم شوري بينهم اين الشوري هنا في توريث الحكم
    سوال اخر لماذا لا تطبق اللامارت الشريعيه و هيا في ظروف افضل الاف المرات من مصر لتطبيق الشريعه لعدم وجود فقر او جهل او بطاله
    بلى بلى , هناك سورة كاملة اسمها الشورى ... بصراحة موضوعنا ليس عن لماذا لا تطبق الامارات الشريعة , نحن نناقش الفكرة نفسها إذا الدولة اللي أنا عايش فيها لا تبطق الشريعة بحذافيرها فهذا ليس ذنبي وسأظل أدعم مزاعمي بأن تطبيق الشريعة هو الواجب ولن يمنعني أن الدولة لا تطبقها ... مثلاً ! .... وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ... إذا عرفت الحق فاتبعه ولا تلتفت للآخرين !! أليس هذا ما تعلمناه من كتاب ربنا ؟!

    سؤالي لك , هل تطبيق الشريعة واجب وحق ؟ إذا نعم , فنادٍ به واطلبه , إذا لا ... فهنا نحن نحتاج للنقاش أكثر .
    [CENTER]

    [COLOR=#0000cd][SIZE=3][B]لعمرك لو أغنى عن الحق أنه ... هو الحق ماكان الرسول يقاتل[/B][/SIZE][/COLOR][/CENTER]

  9. #9
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    2,681
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    38

    رد: دعوى العلمانية الإسلامية!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ibrahimfr مشاهدة المشاركة
    أيواااا هههه انت ناوي تودينا ورا زحل اللي طلع في العيد :D



    بلى بلى , هناك سورة كاملة اسمها الشورى ... بصراحة موضوعنا ليس عن لماذا لا تطبق الامارات الشريعة , نحن نناقش الفكرة نفسها إذا الدولة اللي أنا عايش فيها لا تبطق الشريعة بحذافيرها فهذا ليس ذنبي وسأظل أدعم مزاعمي بأن تطبيق الشريعة هو الواجب ولن يمنعني أن الدولة لا تطبقها ... مثلاً ! .... وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ... إذا عرفت الحق فاتبعه ولا تلتفت للآخرين !! أليس هذا ما تعلمناه من كتاب ربنا ؟!

    سؤالي لك , هل تطبيق الشريعة واجب وحق ؟ إذا نعم , فنادٍ به واطلبه , إذا لا ... فهنا نحن نحتاج للنقاش أكثر .

    انا سئلت السوال ده لهدفين واتاكدت منهم :D


    واجب طبعا لكن مصر تحتاج برنامج مرن بعض الشي يتناسب مع اوضاع مصر + مشاكل فقر وبطاله يستحيل معها تطبيق بعض الحدود

    اي ان تطبيق الشريعه نعتبره سلم 10 درجات نصعده درجه درجه فاهمني


    + ان مصر بها اخواه لينا مسيحين وهم شركاء لنا في الوطن يجب ان تتغير اللهجه التي يستخدمها الاخوه السلفين لانها ترعبهم امبارح سمعت ان احد قيادات السلفيه

    قام بتكفيرهم قابلني جاري اليوم وهو منزعج جدااا هل يرضيك هذا وو وووو

  10. #10
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,637
    الدولة: Andorra
    معدل تقييم المستوى
    25

    رد: دعوى العلمانية الإسلامية!!

    انا سئلت السوال ده لهدفين واتاكدت منهم :D


    واجب طبعا لكن مصر تحتاج برنامج مرن بعض الشي يتناسب مع اوضاع مصر + مشاكل فقر وبطاله يستحيل معها تطبيق بعض الحدود

    اي ان تطبيق الشريعه نعتبره سلم 10 درجات نصعده درجه درجه فاهمني
    الحكمة والمنطق يفرض عليك التطبيق بتدرج من قال غير هذا ؟! ... أظنني عرفت هدفك من هذا السؤال

    + ان مصر بها اخواه لينا مسيحين وهم شركاء لنا في الوطن يجب ان تتغير اللهجه التي يستخدمها الاخوه السلفين لانها ترعبهم امبارح سمعت ان احد قيادات السلفيه

    قام بتكفيرهم قابلني جاري اليوم وهو منزعج جدااا هل يرضيك هذا وو وووو
    وأين المشكلة بالنسبة إليك ؟ هل هي في إطلاق حكم ( الكفر ) نفسه ؟ أم في المكان والزمان أم أمام أي جمهور وضح أكثر هل قام بتكفيرهم في درس عقيدة مثلاً أم في لقاء صحفي ؟؟! ... بالنسبة لإطلاق الحكم فنحن كفار أيضاً في عقيدتهم
    [CENTER]

    [COLOR=#0000cd][SIZE=3][B]لعمرك لو أغنى عن الحق أنه ... هو الحق ماكان الرسول يقاتل[/B][/SIZE][/COLOR][/CENTER]

  11. #11
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    2,681
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    38

    رد: دعوى العلمانية الإسلامية!!

    يا ابراهيم انا فاهم كويس ... في برنامج صحفي وفي اوقات زي دي معتقدش ان ينفع كده

  12. #12
    عضو ذهبي الصورة الرمزية warior10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    1,991
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    25

    رد: دعوى العلمانية الإسلامية!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hack4love مشاهدة المشاركة
    انا سئلت السوال ده لهدفين واتاكدت منهم :D


    واجب طبعا لكن مصر تحتاج برنامج مرن بعض الشي يتناسب مع اوضاع مصر + مشاكل فقر وبطاله يستحيل معها تطبيق بعض الحدود

    اي ان تطبيق الشريعه نعتبره سلم 10 درجات نصعده درجه درجه فاهمني


    + ان مصر بها اخواه لينا مسيحين وهم شركاء لنا في الوطن يجب ان تتغير اللهجه التي يستخدمها الاخوه السلفين لانها ترعبهم امبارح سمعت ان احد قيادات السلفيه

    قام بتكفيرهم قابلني جاري اليوم وهو منزعج جدااا هل يرضيك هذا وو وووو
    ليس مطلوب من السلف او غيرهم وضع البرنامج الذي يناسبك
    هم رجال وانتم رجال
    لديهم برنامج لا يناسبكم ؟؟؟ ضعوا برنامجكم الذي يناسبكم واقنعوا به الناس

    لا يوجد احد لديه البرنامج المناسب لك ؟؟

    كون حزب بنفسك لنشر برنامجك لانه من انشأ الاحزاب ليسوا بأفضل منك
    من يختاره الشعب يرضى به الجميع
    --
    بالنسبة لتكفير المسيحيين
    لا تعليق
    الجواب معروف لك قبل غيرك
    [SIZE=3][COLOR=red]الحــــر يعـــرف مــــــا تــريـــد المحـــــــكمة [/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=3][COLOR=red]وقضــــاتها سلفا قـــــد ارتشفوا من دمــــه [/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=3][COLOR=red]لا يرتجي دفعا لبهتــــــان رماه به الطغــــاة [/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=3][COLOR=red]المجرمون الجالسون فوق كراسي القضاة[/COLOR][/SIZE]

  13. #13
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    2,681
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    38

    رد: دعوى العلمانية الإسلامية!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة warior10 مشاهدة المشاركة
    ليس مطلوب من السلف او غيرهم وضع البرنامج الذي يناسبك



    هم رجال وانتم رجال
    لديهم برنامج لا يناسبكم ؟؟؟ ضعوا برنامجكم الذي يناسبكم واقنعوا به الناس

    لا يوجد احد لديه البرنامج المناسب لك ؟؟

    كون حزب بنفسك لنشر برنامجك لانه من انشأ الاحزاب ليسوا بأفضل منك
    من يختاره الشعب يرضى به الجميع
    --
    بالنسبة لتكفير المسيحيين
    لا تعليق
    الجواب معروف لك قبل غيرك



    هم وانتم (( تاني))

    احنا بنتكلم علشان حاجه تناسبني انا شخصيا ..... لا تناسب مصر وتتناسب مع الظروف الاسلام اجمل شي فيه المرونه وضعه الله هكذا حتي يصلح لكل زمن وعصر


    عمرك مسئلتش نفسك ليه البعض حرف من اديانه لان ربنا نزل الديانه دي لزمن معين محدد ولهدف محدد وعندما جاء الوقت حتي ياخد الاسلام الرايه وجدو ان ديانتهم اصابها الجمود والتحجر ولن تصلح لمواكبه اي تقدم



    في رائيك مثلا كيف سنطبق حد السرقه والفقر يملي مصر اخر تقرير 50% اهالي الصعيد تحت خط الفقر


    مرونه الاسلام جعلت سيدنا عمر يوقف تطبيق حد السرقه في عام المجاعه


    هذا ما قلته برنامج مرن يناسب اوضاع مصر الاسلام مرن لن تاتي انته ومن يفكر هكذا وتجعله صلب كالحجر تفكيرك هكذا يقسم المجتمع


    اما بالنسبه للامر الاخر ليس كلالحق يقال ولا في تلك الاوقات ولا بتلك الطريقه


    وفيالنهايه احنا بنتناقش مش بنتخانق

  14. #14
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    2,681
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    38

    رد: دعوى العلمانية الإسلامية!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مكة روحى مشاهدة المشاركة
    انت قلتها بنفسك الازهر
    مجمع البحوث و لجنة الفتوى اليست قادرة مع الاشتراك مع علماء الازهر الفضلاء امثال محمد الراوى لوضع اليات و برامج لتطبيق الشريعة مرتبط بمدة زمنية معينة و الشريعة الاسلامية قوية جدا و مرنة و قادرة على مجابهة اى مشكلة او مستعصية

    انا عن نفسى ارفض ان السلفية يقدموا برنامج و هم بالفعل لم يقدموا برنامج و لكنهم طالبوا فقط بتطبيقها
    اما الجهات المختصة هى من تضع الاليات و البرامج حسب ظروف المجتمع
    و مصر مليئة بعلماء الفقة الذين لن تجدهم فى اى مكان فى العالم فمستحيل تجد الغلظة فى تطبيق الشرع


    و الى خايف من ايران اقول لة نحن لسنا دولة الفقية فنحن اهل سنة و لا نؤمن بعصمة احد بل الكل تحت النقد حتى الحاكم نفسة


    تحياتي وتقيم واعتقد دي اول مره نتفق من اول لما سجلت في المنتدي ده


    تعديل سمعات مش راضي :ah24:

  15. #15
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,637
    الدولة: Andorra
    معدل تقييم المستوى
    25

    رد: دعوى العلمانية الإسلامية!!



    عموماً من الصعب جداً تطبيق الشريعة على جرعة واحدة في دولة مثل مصر ... الحل هو التدرج , لا أظن عاقل يرفض هذا ؟!
    [CENTER]

    [COLOR=#0000cd][SIZE=3][B]لعمرك لو أغنى عن الحق أنه ... هو الحق ماكان الرسول يقاتل[/B][/SIZE][/COLOR][/CENTER]

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-09-2011, 03:51
  2. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 31-08-2011, 13:06
  3. مشاركات: 166
    آخر مشاركة: 31-08-2011, 01:26
  4. الليبرالية و الشيوعية ...وجهان لعملة العلمانية
    بواسطة elbass في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-06-2011, 16:46

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •