النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: مشكلة غريبة في المعالجة الرسومية

عضو برونزي

مشكلة غريبة في المعالجة الرسومية

السلام عليكم

كيف الحال يا إخوتي الأعزاء الصراحة جيالكوا اليوم بمشكلة غريبة الشكل كنت قد عرضتها قبل فترة في المنتدى ولم تحل من وقتها وجئت لطلب خبرتكم في حل المشكلة

أولا نبدأ في عرض المشكلة

المشكلة بسيطة وهو أنه في بعض وليس كل في بعض البرامج لقياس أداء البطاقة الرسومية وبعض الألعاب تحدث مشكلة في المعالجة الرسومية وهذا يحدث في مثلا البرنامج الشهير الـunigine heaven 2.5 ولعبة باتلفيد 3 ولعبة تدعى settelers 7 لمن يعرفها ولعبة أخرى تدعى patrican 4 أيضا هي لعبة ليست شهيرة لكن المشكلة ملحوظة فيها جدا كما قلت المشكلة تظهر على هيئة زرقانن في الصورة و رندرنج خاطئ إختفاء الأجسام ورجوهعا وما إلى ذلك وكمان في برنامج الأول تظهر رسالة بها هذا الكلام D3D11AppWindow::doswap(): device removed = 0

المهم نأتي الآن إلى ما وصلت له أنا بعد فترة طويلة من البحث وتجارب

الصراحة المشكلة شكلها زي كأن الكارت فيه مشكلة ثبات لكن أولا أنا على الترددات التي قمت بكسر الكارت عليها قمت باختبراها على الكومبوستور لمدة ساعة وعلى الفورمارك لمدة نصف ساعة في أقصى الظروف ولم تحدث أي مشكلة بل كانت البرامج شغالة بشكل رائع جدا ولم ألحظ أي مشكلة وللتنويه فقط أنا في البرنامجان كنت عامل خيار xtreme burn in ودرجات الحرارة لم تتعدى الـ64 درجة وفي في قسم كسر السرعة موضوع للأخ قتيبة حاطت فيها نتائجي مع بعض الصور للإثبات والسبب الثاني الذي منعني من هذا الإعتقاد وهو أن هذه المشكلة تحدث حتى على الترددات الأساسية للكارت وهذا شيء غريب جدا فالمفترض أنه لو المشكلة من الثبات فهذه الترددات موضوع من قبل الشركة وهؤلاء محترفين في هذه الموضيع ولا يمكن أن يبيعوا الكارت وبه عيب عدم ثبات طبعا الكارت الذي معي اشتهر بثباته المهول وأداءه الرائع

والآن بعد أن تأكدنا أن المشكلة ليست مشكلة ثبات ربما نأتي لموضوع أن المشكلة ربارعة عن عيب مصنعي وفي هذا أقول الآتي :
    أولا أنا كنت من ضحايا كارت الـTwin frozer II ومشكلته المعروفة وكان لمنتدى عرب هاردوير فضل كبير في استرجاع حقي وقمت بتبديل الكارت إلى هذه النسخة مع دفع الفارق وهذه المشكلة كانت تحدث معي في الكارت السابق أيضا ومن المثير للدهشة وهو أني جربت كارتان من الـTwin frozer II فبعد أن لاحظت المشكلة مع الأول رحت للراجل وأخبرته والصارحة تعامل معي بمنتهى الإحترام وقام بتبديل الكارت فورا دون أي شيء ولكن المشكلة ظهرت في الكارت الثاني أيضا وفقمت بإرجاعه وبعته للضمان وبعد أسبوعين قاموا بإخباري أن الكارت ليس به أي مشكلة وهذا يثبت عدم كونه خطأ مصنعي ثم إذا كان خطأ مصنعي فمش معقولة يكون في ثلاث كروت ورا بعض أشتريهم يعني وكلهم مختلفين معدا الأول الثاني من نفس النوع فهذا مستحيل يعني

والآن بما أننا تاكدنا أن المشكلة ليست من الكارت ربما تكون من البارو سوبلاي وفي هذا كمان أقول التالي :
    فبعد أن حدثت المشكلة قمت بجلب الجهاز للرجل والرجل نفسه قام بمساعديتي في المشكلة وقام بتجربته لمدة يومين بنفسه وقال لي أنه لم يجد أي مشكلة فأنا كما قلت المشكلة لا تظهر في كل الألعاب وما ذكرته يحدث فيه المشكلة لا يقارن بما جربته لم تحدث به المشكلة فأنا لعبت سفاحة البطاقات Metro 2033 وأتممتها دون أي مشكلة وأنهيت الثلاث أجزاء من كرايسس دون ظهور المشكلة وقمت بلعب سلسلة كول أف ديوتي كلها تقريبا دون ظهور أي أثر للمشكلة بل كان الأداء ممتاز جدا ثم إني كما أخبرتكم قمت بالضغط على الكارت في أقصى الظروف مع أقوى برامج الضغط ولمدة ساعة دون ظهور أي مشكلة في توزيع الطاقة وكمان البارو سوبلاي الذي عندي شهير بقوته ومتانته أنا أساسا محتاج فقط 500 وات وأنا جايب 750 وات تحسبا لأي تحديث و الرجل قال لي أيضا أنه في فترة تجريبه قام بتبديل الكارت بكارت HD6950 وهو في استهلاكه للطاقة أعلى من الـGTX 560 Ti وقال أنه لم تحدث أي مشكلة فكيف يعني أن تكون المشكلة من الباور سوبلاي لا يكن أن تكون البرامج التي قلتها في الأعلى تظغط على الكارت أكثر مما يضغط عليه الفورمارك أو ميترو 2033 ولهذا أنا أستبعد هذا الاحتمال

بالنسبة لو افترضنا أن المشكلة من البوردة فهذا أعتقده صعب جدا لأني امتلك بوردة من أسوس والصارحة أسوس مشهورة بدقة الصنع اتقانه أنا لم أرى أو اسمع أبدا بأي مشكلة في أي منتج من أسوس وكمان لقد قمت بتجريب الكارت على السلوتين الموجودين في الكارت وحدثت المشكلة وكمان لو المشكلة في البوردة لكانت ظهرت في جميع أجزاء الجهاز وليس البطاقة الرسومية فقط ولهذا أستبعد البوردة

بالنسبة لمشاكل في الونيدوز فقد قمت بتجربت بنرامج الـunigine heaven على جهاز آخر عندي في البيت بنفس الإعدادات وهو يحمل نفس نسخة الويندوز تماما ولم تحدث فيه أي مشكلة بل كان الأداء طبيعي ورائع جدا

بالنسبة لأي مشكلة أخرى في السوفتوير فالصارحة أنا أستخدم برامج نظيفة جدا وليس هناك أي مشلة من ناحية الفايروسات وحتى لو كان لقد قمت بإعادت تنصيب الويندوز ربما أكثر من ثلاث مرات وكل مرة نفس المشكلة

وهكذا وقد انتهيت في طرح المشكلة طبعا أنا عرضت عيلكم المشكلة بكل تفاصيلها وكل ما وصلت إيه حتى أسهل عليكم المساعدة ولا يضطر اي أحد لطلب أي معلومات أخرى
    وأنوه إلى أن ليس كل ماوصلت له من نتائج غير قابل للخطأ فأنا انسان واستنتاجاتي ليست منزهة عن الخطأ وربما تكون المشكلة في عدم ثبات وأنا أستبعد هذا أو مشكلة مصنعية من أي قطعة وهذا هو المحتمل الأقرب

على كل الأحوال جزاكم الله خيرا لكل من يمد لي يد العون وأريد أن أخبركم الصراحة الحمد لله أنا أحوالي ميسورة وأنا مستعد أن أتحمل تكلفة أي قطعة جديدة من برودة أو بورسوبلاي ولكن يجب إذا دفعت المبلغ أن تنتهي المشكلة فليس من المعقول أن أدفع مبلغ وقدره ثم أكتشف أن ليس له قيمة وقد رميته في التراب

وجزاكم الله خيرا

( طبعا أي حد هيشوف الموضوع هيتفزع هههههههه :D )
    شرح جميع تقنيات المعالجات من Intel و AMD ( المرحلة الأولى - المرحلة الثانية - الأسئلة والردود )

"سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"
    - كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان للرحمن -
    ;) ضع هذه الكلمات في توقيعك ليقرأها كل من يراها وسوف تجد لك يوم القيامة جبلا من الحسنات ;)

عضو محترف

رد: مشكلة غريبة في المعالجة الرسومية

عليكم السلام
    مبدئيا وحتى تنحصر المشكلة جرب ان تعمل على الترددات الأساسية للكرت من نفيديا وهي 820 للكور كلوك و 1000 للميموري واختبر الثبات وتابع المشاكل الاخرى اذا كانت موجودة أم لا .
    فإن اختفت المشاكل فهذا معناه نقص بالفولت التي حددته msi وتحتاج لرفعه شيئ بسيط .
    كن مع الله ولا تبالي

The Ωverclocker

عضو برونزي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Extreme2 مشاهدة المشاركة
    عليكم السلام
    مبدئيا وحتى تنحصر المشكلة جرب ان تعمل على الترددات الأساسية للكرت من نفيديا وهي 820 للكور كلوك و 1000 للميموري واختبر الثبات وتابع المشاكل الاخرى اذا كانت موجودة أم لا .
    فإن اختفت المشاكل فهذا معناه نقص بالفولت التي حددته msi وتحتاج لرفعه شيئ بسيط .
    مش عارف ليه أنا كنت حاسس أن أول واحد هيساعدني في الموضوع هو أستاذنا الكريم إكستريم 2 :D

المهم

الصراحة أنا لما خفضت التردد للأساس اشتغل البرنامج دون مشاكل

بس هل معقولة يكون الخطأ من MSI يعني انا لست أول واحد اشترى الكارت وليس هناك أحد اشتكى من هذه المشكلة حتى على التردد الأساسي كمان أنا رأيت ناس وصلوا بالكارت إلى ترددات تصل إلى 1020 ميجا للكور دون المساس أساسا بالفولت وأنا فقط عشان أقعد على التردد الأساسي يجب ان أرفع الفولت هذا أمر غريب جدا
    شرح جميع تقنيات المعالجات من Intel و AMD ( المرحلة الأولى - المرحلة الثانية - الأسئلة والردود )

;) ضع هذه الكلمات في توقيعك ليقرأها كل من يراها وسوف تجد لك يوم القيامة جبلا من الحسنات ;)

عضو محترف

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Wufei2000 مشاهدة المشاركة

بس هل معقولة يكون الخطأ من MSI يعني انا لست أول واحد اشترى الكارت وليس هناك أحد اشتكى من هذه المشكلة

وأنا فقط عشان أقعد على التردد الأساسي يجب ان أرفع الفولت هذا أمر غريب
    أخي العزيز ..
    كل نواة تصنعها نفيديا لها VID مختلف , كما في المعالجات المركزية تماما . لذلك لا يمكن التخمين كم تحتاج تلك النواة عند كسر سرعتها من فولت . فمشكلة MSI انها تقوم بتوحيد قيمة الفولت لجميع كروتها المكسورة السرعة .
    وفي الحقيقة هذا خطأ لأن حاجة الأنوية للفولت ليست متشابهة إطلاقا .
    فتجد احد الكروت مثلا بإمكانه ان يصل الى تردد 1000 بفولت 1.100v واخر من نفس الموديل والشركة لا يصل لهذا التردد من الأساس , تقدر تسميها مسألة حظ .
    لذلك وإن اردت ان ترتاح وتعمل على ترددات msi فيجب أن تزيد الفولت عن المضبوط بنسبة بسيطة , فلو كان على فرض 1.038 ارفعه الى 1.087 , وإن أردت العمل على ترددات نفيديا القياسية فلا حاجة لذلك بل على العكس بإمكانك تخفيض الفولت حينها .

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Wufei2000 مشاهدة المشاركة

كمان أنا رأيت ناس وصلوا بالكارت إلى ترددات تصل إلى 1020 ميجا للكور دون المساس أساسا
    فين ده ؟!! :eek:
    كن مع الله ولا تبالي

The Ωverclocker

عضو برونزي

أخي العزيز ..
    كل نواة تصنعها نفيديا لها VID مختلف , كما في المعالجات المركزية تماما . لذلك لا يمكن التخمين كم تحتاج تلك النواة عند كسر سرعتها من فولت . فمشكلة MSI انها تقوم بتوحيد قيمة الفولت لجميع كروتها المكسورة السرعة .
    وفي الحقيقة هذا خطأ لأن حاجة الأنوية للفولت ليست متشابهة إطلاقا .
    فتجد احد الكروت مثلا بإمكانه ان يصل الى تردد 1000 بفولت 1.100v واخر من نفس الموديل والشركة لا يصل لهذا التردد من الأساس , تقدر تسميها مسألة حظ .
    لذلك وإن اردت ان ترتاح وتعمل على ترددات msi فيجب أن تزيد الفولت عن المضبوط بنسبة بسيطة , فلو كان على فرض 1.038 ارفعه الى 1.087 , وإن أردت العمل على ترددات نفيديا القياسية فلا حاجة لذلك بل على العكس بإمكانك تخفيض الفولت حينها .

ماشي يا أخي كلامك مفهوم ولكن الإختلاف لا يكون إلى هذا الحد كما هو عندي على كل الأحوال أنا الآن وراية مشوار وبعد كدة لما هرجع هجرب الموضوع ده

بس كلام حضرتك هذا يستدعي سؤال غريب جدا هل معقولة صغط برنامج الـunigine heaven أعلى من ضغط برنامج الفورمارك الرهيب وفي أحلك الظروف يعني الصراحة هذا الكلام يغلط ألاف الناس فغريب جدا

فين ده ؟!! :eek:

تفضل أخي هذا الرابط ولكن هتضطر إلى استعمال المترجم من جوجل https://www.hardwareluxx.de/index.ph....html?start=17

كما وعدتك إن شاء الله لما أرجع اليوم

عضو محترف

نعم unigine heaven يضغط على الكرت اكثر بسبب الترصيع المكثف في البرنامج , ومحرر المراجعة احتاج لفولت 1.150mv لكي يجد ثبات على تردد 1063 .
    وكما قلت لك الكروت ليست متشابهة إطلاقا , وبمجرد أن يثبت كرتك على تردد 1000 يعتبر انجاز كبير لان هناك بطاقات لم تجد ثبات حتى على 950 ومع اعلى فولت .
    كن مع الله ولا تبالي

The Ωverclocker

عضو برونزي

نعم unigine heaven يضغط على الكرت اكثر بسبب الترصيع المكثف في البرنامج , ومحرر المراجعة احتاج لفولت 1.150mv لكي يجد ثبات على تردد 1063 .

Trotz der schon ab Werk erhöhten Taktraten konnten wir unser Testmuster noch weiter beschleunigen. Ohne am Spannungsregler zu drehen, konnten wir die magische 1,0-GHz-Schallmauer durchbrechen und den Chip selbst mit 1034 MHz noch fehlerfrei durch unseren ausgewählten Benchmark-Parcours bringen. Die 384 Rechenwerke arbeiteten dabei mit 2068 MHz, während der 1024 MB große GDDR5-Videospeicher mit 2406 MHz agierte.Mit höherer Spannung, welche wir auf 1,150 Volt setzten, waren natürlich nochmals höhere Taktraten möglich. Am Ende unserer Tests standen sehr gute 1063/2126/2441 MHz auf dem Zähler. Für eine NVIDIA GeForce GTX 560 Ti tatsächlich kein schlechtes Ergebnis!
    يقول الرجل هنا : أنه وبالرغم من أن الكارت تم زيادت سرعته بشكل كبير أساسا إلا أننا استطعنا أن نزيد من سرعة نموذج اختبارنا أكثر . واستطعنا دون أن نعدل في متحكم الفولت أن نكسر الحاجر السحري من الواحد جيجاهرتز ووصلنا إلى 1034 من دون أي أخطاء في عدد الإختبارات التي اخترناها وكانت وحدة الرام التي سعتها 1024 ميجابايت تعمل على سرعة 2406 ميجاهرتز.
    واستطعنا أن نصل بفولت 1.150 إلى سرعات أعلى مرة أخرى وفي نهاية الإختبار وصلنا إلى سرعات جيدة جدا هي 1063/2126/2441 .بالنسبة لكارت GTX 560 TI تعتبر نتيجة لست سيئة على الإطلاق

كان هذا تقريبا هو نصا ما كبت في الموقع والصراحة أقول الحق أنا أعرف عن تجربة حدثت مع أحد معارفي أن الكارت الذي يبعت إلى معامل الإختبار أفضل بكثير من الكروت العادية التي تباع ففي هذه الحالات يتم إنتقاء الأفضل من الأفضل لعملية الترويج ولهذا هذه النتيجة تعتبر مستحيلة بالنسبة لكارتي أنا ولكن من الممكن الإقتراب منها بشكل معقول

وكما قلت لك الكروت ليست متشابهة إطلاقا , وبمجرد أن يثبت كرتك على تردد 1000 يعتبر انجاز كبير لان هناك بطاقات لم تجد ثبات حتى على 950 ومع اعلى فولت .

صحيح كلام حضرتك صحيح تماما وهي ليست متشابهة

ولكن هذا يثبت كلامي أن فعلا الـunigine heaven أقوى من الفورمارك في الإختبار إذا فلماذا يستخدمه الناس كمقياس للثبات إذا كان هناك من هو أفضل منه ؟؟

عضو الصورة الرمزية o0R3D0o

Exclamation رد: مشكلة غريبة في المعالجة الرسومية

انا عارف انك مش ها تهدا الا لما تجيب اخر الكارت ده :ah43:

المهم جرب زيادة فولت النواة زيادة بسيطة ، في بطاقتك يزد الـ Core Voltage بمقدار 6 على الاقل و الـ Memory Voltage بمقدار 10 على الاقل حاول زيادة 6 مللي فوت اخرى لفولتية النواة وجرب الالعاب او البرامج التي واجهت معها المشكلة مرة اخرى .....

وهناك طريقة اخرى وهي المفضلة لدى جميع محبي كسر السرعة وهي زيادة الفولت عن الحد المطلوب ( و اقصد هنا عن الحد المطلوب للثبات عند الكسر فلنفرض ان ثبات الكسر يكون ثابتا او به مشاكل عند بعض الاختبارات مثلا على فولتية 1.050 مثلا ، فتقوم انت بزيادة الفولت الى 1.100 )ومن ثم النزول به تدريجيا حتى تصل الى مرحلة عدم الثبات بعدها ترفع الفولت قليلا عن الفولتية التي سببت عدم الثبات :ah7:

عضو برونزي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة o0R3D0o مشاهدة المشاركة
    انا عارف انك مش ها تهدا الا لما تجيب اخر الكارت ده :ah43:

حرام عليك ياعم ده أنا لطيف جدا في التعامل مع الهاردوير :D

المهم نرجع تاني للمشكلة

أنا الصراحة قمت كما قلت في البداية بارجاع الكارت إلى تردد 820 وفعلا لم تظهر أي مشكلة من وقتها

والآن بدأت من هنا كنقطة بداية وبدأت في كسر السرعة ووصلت إلى 960 للكور و2250 للميموري بثبات حتى على برنامج الـUnigine مع تفعيل خاصية الترصيع على Extreme

ولكن هناك بعض الملحوظات

أولا وهو أني كنت ألاحظ أني حتى مع تردد 820 إذا رفعت الفولت إلى أقصى حد مسموح به وهو 1.150 كانت تحدث هناك مشاكل عدم ثبات ولا يبقى لي إلا أن أخفض الفولت إلى 1.137 وهنا فقط يتمتع الكارت بثبات وهذا غريب أنا لم أسمع قبل ذلك بأن هناك مشكلة أحيانا مع أقصى فولت

ثانيا وهو أنه من غريب جدا اني لم أستطع الوصول بأقصى فولت ثابت إلا على 960 ميجاهرتز أي أكثر عشرة ميجاهرتز فقط هذا من وجهة نظري قليل جدا على أن اضطر إلى رفع الفولت بسببه إلى أقصى حد وأيضا الميموري كان من المفترض أن يصل إلى أكثر من ذلك وقد اضطررت إلى رفع فولت الميموري أكثر من الطبيعي بـ10 ميليفولت وإذا قمت برفع الفولت بعد ذلك أكثر تحدث مشاكل عدم ثبات وأكبر دليل على أن هناك امر غريب في هذا الموضوع وهو أن أخونا هيثم (o0R3d0o) قد استطاع وبرفع نفس الكمية من الفولت للميموري أي يصل إلى تردد 2400 وهذا فارق كبير جدا

أخر شيء وهو أني لاحظت حدوث كل عشرين إلى خمسة وعشرين دقيقة تقريبا حدوث لاج فظيع غير مبرر لم يكن يحدث من قبل والصراحة يدمر نتائج كل بينشمارك أقوم بعمله فما هذه المشكلة ؟؟

عضو برونزي

جماعة محدش يعرف إيه موضوع اللاج الرخم ده لحسن الصراحة دمه ثقيل جدا ودايما بيخرب كل البينشماركس

كمان انا دايما بلاحظ في نهاية البينشمارك في النتائج أنه كاتب أن سرعة المالج بتاعتي 3300 ميجا ولكن أنا كاسره 4500 ميجا فهل هذا عادي أصله ده تقريبا في كل البرامج ولكن الـCPU-z و الـAIDA64 الصراحة كاتبين التردد عادي خالص

عضوية جديدة

المشكلة عندك من الاوفر كلوك 100%
    متأكد من كلامي
    كانت عندي نفس المشكلة مع بBattlefield 3 AND FEAR3
    تحديدا
    وعلى التردد الافتراضي كانت في مشكلة
    بس مع هدول الجيمز
    ولما اعملو فحص عن طريق برامج الضغط يكون تمام
    اسمع اخوي حاول الغي الاوفر عن ال CPU اذا وجد كسر
    اما للبطاقة ارفع الفولتيج حاول ارفع في لحد ما تختفي المشكلة تحياتي

عضو

السلام عليكم ورحمة الله
    عندى نفس كارتك شراء الامس فقط
    لاحظت هذه المشكلة ولكن بصورة عابرة جدا وموقف واحد فى لعبةfable3
    يعنى مش على طول فى الجزئية دى بس من القتال فى اللعبة
    لكن باقى الالعاب تمام مفيش اى مشكلة زى the witcher2
    لما اروح هحاول كسر سرعته فوق ال 950 واشوف يوصل معايا كام

عضو

تم كسر السرعة الى
    core:1024
    shader:2048
    mem:2222
    max temp:84
    vddc:1.130
    test:MSI Kombustor

عضو محترف

بخصوص مشكلة اللاج , هل عطّلت خصائص توفير الطاقة للمعالج مثل C1E و Speed Step ؟
    كن مع الله ولا تبالي

The Ωverclocker

عضو برونزي

بخصوص مشكلة اللاج , هل عطّلت خصائص توفير الطاقة للمعالج مثل C1E و Speed Step ؟
    أي نعم أخي فعلا أنا فعلا لم ألاحظ هذا اللاج إلا بعد إلغاء هذه الخاصيتين ولكن أنا أغيتهم نظرا لأني لا أحتاجهم وأرى أن المعالج أحيانا يحتاج وقت ليستفيق من وضعية الـC1E