النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: قصة ستيف جوبز

  1. #1
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    قصة ستيف جوبز



    في عام 2003 طلب ستيف جوبز من والتر اساكسون أن يكتب سيرة حياته فاستغرب منه ذلك الطلب لاعتقاده أن أمامه عقدا أو عقدين على الأقل من العطاء ولم يكن يعلم وقتها أنه لم يشف تماما من السرطان لحرص ستيف على التكتم على هذا الأمر, ثم وافق أخيرا على كتابة سيرته وسجل مع ستيف أكثر من 40 لقاء وعدة لقاءات أخرى مع 200 شخص تقريبا ممن لهم علاقة بحياة ستيف جوبز.
    وحرص جوبز لأن يكتب سيرته قبل وفاته ليتمكن أبناؤه من التعرف عليه وفهم ما الأشياء التي فعلها بعد وفاته خاصة أنه لم يستطع ان يقضي معهم أوقاتا كثيرة لكثرة انشغاله, وعلم أنه بعد وفاته سيكون هناك من سوف يكتب ويؤلف في سيرته وقد يذكر فيها معلومات غير صحيحة عنه فحرص على إتمام سيرته قبل وفاته.

    ولد ستيف جوبز عام 1955 لأب سوري يدعى عبدالفتاح جندلي وهو يعتبر أبوه البيولوجي, ووالدته البيولوجية تدعى جوان شيبل وهي من أصول ألمانية, لم تستطع والدة ستيف من الزواج بأبيه عندما حملت به بسبب رفض والدها الكاثوليكي من الزواج بعبدالفتاح المسلم, فقررت أن ترسله لمن يتبناه فأنتهى به الحال إلى الزوجين بول جوبز و كلارا هجوبيان اللذين يعتبرهما ستيف والداه الحقيقيين. من الصدف الغريبة في حياة جوبز أن والديه كان عمرهما 23 سنة عندما حملت به أمه ثم أنجبته ولم يعترفا به وبعد ان اصبح عمر جوبز وخطيبته 23 سنة حملت منه بإبنته ليزا التي لم يعترف بها بداية الأمر ثم اعترف بها بعد عام من ولادتها.

    تعرف جوبز على ستيف وزنياك الذي يكبره بخمس سنوات وكان معجبا به وقال عنه "وزنياك كان أول شخص أقابله يعرف أكثر مني في الإلكترونيات". وأسسا معا شركة أبل وطور أول حاسوب شخصي بنفسه, وتولى وزنياك أغلب الشؤون التقنية لتصنيع الحاسوب وقام جوبز بمهمة التسويق للجهاز. فقد كان وزنياك متميزا في اختراع امور لا يمانع من مشاركتها مع غيره ونشرها بلا مقابل, أما جوبز فقد كان يعرف كيف يحول هذه الاختراعات لتصبح سهلة الإستخدام ويجمعها في حزمة تجارية ليبيعها ويربح من ورائها الكثير.

    في عمر 17 سنة ذهب ستيف لولاية بورتلاند ليدرس في جامعة ريد وقبل توقفه عن الدراسة فيها كان يحضر فقط المحاضرات التي تعجبه وكانت منها مادة الخط التي استفاد منها أثناء تصميمه لاحقا لنظام الماكنتوش بحيث حرص على ان تكون الخطوط به جميلة ومميزة مما انعكس لاحقا في انتشار استخدام الماكنتوش للتصميم والطباعة. لكنه لم يكمل دراسته فيها ليعود في 1974 بعد سنة ونصف إلى والديه في كاليفورنيا ليعمل في شركة اتاري. وفي ذلك الوقت كان ستيف يسعى للذهاب إلى الهند إلى أحد الروحانيين ليعرف نفسه أكثر ومكث في الهند سبعة أشهر, وهذا الاهتمام الكبير لمعرفة الذات يفسره أحد أصدقاءه بأنه قد يكون بسبب هجران والديه له وعدم معرفته لهم. في مرحلته الجامعية كان متأثرا بعدة كتب منها كتاب "كن هنا الان" لبابا دام راس عن التأمل الذي قال عنه جوبز بأنه "كان عميق, وغيره هو العديد من أصدقاءه".

    عندما قررا جوبز ووزنياك إنشاء شركة في عام 1976 لم يجدا اسما مناسبا لها, وكان جوبز وقتها يمر بنظام غذائي يعتمد على الفاكهة وفكر بإسم التفاحة بعد خروجه من إحدى مزارع التفاح وفي تصميم شعار شركة أبل يشير القسم المقطوع من التفاحة الى أول حرف من كلمة كمبيوتر بالإنجليزي.
    أول جهاز للشركة هو كمبيوتر أبل 1 الذي كان يتم تصنيعه باليد في بيت جوبز. ومع تطوير أبل 2 في 1977 حرص جوبز على أن يكون الكمبيوتر متكامل بحيث يحتوي كل شيء يحتاجه المستخدم من البور سبلاي إلى البرامج, فلم يكن هدفهم فقط هواة الكمبيوتر الذين يحبون تجميع حواسيبهم بنفسهم ويحسنون اختيار القطع التي يحتاجها الكمبيوتر بل أيضا للمستخدم العادي. وقد بيع منه في اول عام 2500 جهاز وفي عام 1981 وصلت مبيعاته إلى 210000 جهاز. وبعد هذا النجاح الكبير لهذه الشركة الوليدة الصغيرة قرر جوبز أنه يريد عمل شيء جديد كليا في الجهاز القادم وليس فقط تطوير بسيط. ووقتها شاهد الواجهة الرسومية التي تطورها شركة زيروكس وتطويرها للفأرة وأعجب بها كثيرا فقام بتطوير واجهة رسومية وفأرة أفضل وأكثر عملية مما لدى شركة زيروكس في نظام الماكنتوش الأول الذي صدر في عام 1984.

    في عام 1985 حصل بين جوبز و الرئيس التنفيذي جون سكالي خلاف حول إدارة الشركة وانتهى به المطاف أن صوت أعضاء مجلس الإدارة لسكالي ليحد من صلاحيات جوبز, فقرر جوبز الخروج من الشركة التي أنشأها. ثم أنشئ شركة نكست بعد أن اخذ عدة موظفين مهمين من أبل ليعملوا معه في شركته الجديدة والتي قامت بإنتاج حواسيب متطورة, ثم قامت شركة أبل بشراء نكست في نهاية عام 1996 ليعود جوبز إلى أبل مرة أخرى بعد أن تركها ل11 سنة. أما شركة بكسار التي اجتمع فيها الفن مع التكنولوجيا وقامت بإنتاج فيلم توي ستوري أحد أقوى أفلام الانيميشن في وقته فقد قام جوبز بإنشائها بعد شركة نكست. وفي هذه الأثناء تزوج ستيف من لورين بول في عام 1991 بعد عدة علاقات غرامية لم يكتب لها أن تنتهي بالزواج, وكان له ثلاثة أبناء من لورين (إلى جانب أختهم ليزا) وهم ريد وإيرين وإيف التي قال عنها مازحا بأنها في المستقبل ستقود شركة أبل إذا لم تصبح رئيسة الولايات المتحدة.

    بعد عودة ستيف إلى شركة أبل عمل فيها كرئيس تنفيذي مؤقت في البداية ثم دائم, واختار أن يكون راتبه دولار واحد ولم يكن يأخذ أسهم, وفسر فعله بأنه لا يريد من الموظفين أن يعتقدون أنه عاد للشركة بهدف تكوين ثروة. من الأمور التي فعلها لدى عودته أنه أعاد ترتيب المنتجات التي تبيعها الشركة, فألغى تقريبا 70% من المنتجات التي تبيعها أبل و ووضع مجالين فقط للمنتجات التي ستصنعها أبل وهم الحاسوب المكتبي (ديسكتوب) والمتنقل (اللاب توب) وتحت كل مجال منتجين أحدهما للمستخدم العادي والاخر للمحترف. وهذا الحصر للمنتجات وإن كان قد أخرج أبل من المنافسة في سوق الخوادم والطابعات, لكنه أعطى الموظفين تركيز أكبر لما يقومون به.

    قبل عودة ستيف كانت أبل تعاني من خسارة لسنتين على التوالي, ولكن في عام 1998 حصلت على ربح يزيد على 300 مليون دولار, فكانت عودة ستيف للشركة عودة لأبل في عالم التقنية.

    طورت شركة أبل ناقل بيانات سريع اسمه FireWire وكان جوبز يرى أنه يمكن للمستخدم من أن ينقل ملفات الفيديو والصور إلى الماك و التعديل عليها, وليحدث ذلك طلب جوبز من شركة أدوبي ان تطور نسخة من برنامجها Adobe Premiere ليعمل على الماك ولكنها رفضت, ومن حينها بدأت العداوة بين جوبز وشركة أدوبي وتمثلت بعد عدة سنوات عندما أصدرت أبل الايباد ورفض ستيف أن يشغل عليه الفلاش. بعد رفض شركة أدوبي لطلب ستيف قرر أن تطور أبل بنفسها ما ينقصها من برامج للوسائط المتعددة فأنتجت Final Cut Pro و iMovie و iPhoto ليحل محل الفوتوشوب.

    وفي عام 2001 انتشر تبادل الاغاني بصورة غير قانونية في الانترنت بكثرة ومن اشهر البرامج وقتها نابستر واعتقد ستيف ان اللحاق بسوق الموسيقى في الانترنت قد فاته, ولكنه حاول واصدر الايبود في 2001 بعد نجاحه قام بإقناع كبرى شركات انتاج الاغاني لبيع اغانيهم في سوق الايتونز في 2003 بسعر موحد. في 2007 أصدر هاتف الأيفون الذي يعتبر هاتف وأيبود وجهاز لإستعمال الإنترنت, وحقق نجاحا كبيرا, وعندما ظهر نظام الأندرويد من شركة قوقل حاول جوبز أن يوقفه بكل الطرق &O5271;نه يعتبر الاندرويد سرقة للأيفون وللأفكار التي ابتكرتها أبل للأيفون.

    في عام 2003 أجرى ستيف جوبز فحص طبي واكتشف بداية وجود ورم سرطاني في البنكرياس, وكان اكتشافه للورم في بداياته واخبره الأطباء بإمكانية علاجه بعملية جراحية, لكنه رفض إجراء العملية وقام بإتباع نظام غذائي صارم يحتوي على الخضار والكثير من العصائر الطازجة, وأخذ أعشاب طبيعية وجرب الوخز بالإبر ولكن كل هذا لم يجدي نفعا, وتفاقمت حالته وقرر في 2004 بعد 9 أشهر من اكتشافه للورم أن يجري العملية ولكن وقتها كان السرطان قد انتشر أكثر في جسده, وكان رفضه في البداية لإجراء العملية لأنه لم يرد أن يفتح جسده ولكنه بعدها ندم على عدم إجراء العملية. وكان تفسير جوبز لسبب إصابته بالسرطان هو عمله في عام 1997 عندما عاد إلى أبل وكان في نفس الوقت يعمل في شركته الأخرى بكسار فكانت سنة مرهقة جدا له.

    توفي ستيف جوبز في 5 اكتوبر 2011 في منزله بكاليفورنيا وهو بين عائلته.


    رابط المقالة

  2. #2
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    530
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: قصة ستيف جوبز



    قصة نجاح كبيرة نتاج جهد وعمل بجد وحب ورغم الحروب والضغوط التى تعرض لها طيلة مسيرته العملية الا انه نأى بالاحقاد والضغائن بعيدا فكان نتاج هذا نجاح منقطع النظير وارى ان ابل امامها الكثير حتى تعوض غياب هذا الرجل بجانب كل ما اعجبنى فى الموضوع الا ان نقطة ان اصله سورى اعجبتنى اكثر فالملاحظ ان كل كيانات امريكا الكبيرة والضخمة والناجحة وكل الابتكارات والاختراعات التى تخرج منها انما تأتى من علماء ليسوا امريكيين الاصل او المولد سبحان الله ليت بلداننا تستفيد من عقول ابنائها مثلما يستفيد الغرب منهم
    شكرا لصاحب المقال
    اللهم انصر الشعب الليبى والسورى واليمنى وارنا فى الظالمين اية يارب العالمين

المواضيع المتشابهه

  1. وفاة ستيف جوبز مؤسس شركة APPLE
    بواسطة iX7 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-10-2011, 18:09
  2. قبر ستيف جوبز على شكل «آيبود» (+ الصورة)
    بواسطة is master في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-10-2011, 21:52
  3. وداعا ستيف جوبز
    بواسطة shalanss في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-10-2011, 16:28
  4. وفاة ستيف جوبز
    بواسطة IPHONE4EVER في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-10-2011, 06:51
  5. إستقالة ستيف جوبز من آبل كرئيس تنفيذي
    بواسطة is master في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-09-2011, 17:25

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •