صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 25

الموضوع: المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح B75

  1. #1
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    Thumbs up المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح B75



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أهلاً و مرحباً بكم إخواني الكرام, أدعوكم في البداية لمشاهدة فيديو اللوحة الأم Gigabyte GA-P75-D3 و هو بجودة HD





    المراجعة الفيزيائية تعني مراجعة جسم اللوحة و متعلقاتها و نحوه دون التطرق لأية برامج Software أو حتى عرض لـ BIOS اللوحة, في هذه المراجعة الفيزيائية سأستعرض معكم شريحة جديدة تماماً من إنتل و سأحاول تغطية كافة جوانبها. كما سأعرض لكم اللوحة بالتفصيل. توكلنا على الله ربنا.

    أصبح الجميع يتحدثون عن مجموعة رقاقات Z77 الجديدة من إنتل, و بدأت تلك الشرائح تغزو قلوب الناس, و هو أمر حتميّ و بديهيّ بعد اللهفة التي صاحبت ظهور اسم Ivy Bridge, قد لا تقدم المُعالجات الجديدة أي شيء ثوريّ يستحق كل هذه الضجة, سوف أختبرها في يوم من الأيام و أُقارن نتائجها مع نتائج المعالجات الحالية, لكن حتى يأتي هذا الوقت دعونا نعترف أن اللهفة و الأشاعات و الأخبار التي تُصاحب أي منتج جديد قبل خروجه بفترة طويلة –غالباً- تكون سبباً في منح المنتج هيبة خاصة و شكل خاص قد لا يستحقه, و قد يستحقه. بالطبع لا يجب ان تؤخذ المعالجات وحدها بعين الاعتبار و الأفضل أن نقارن منصة بمنصة, و ليس معالج بمعالج و هذا ما سأحاول توضيحه فيما بعد.

    الخلاصة أن اللوحات العاملة بشرائح Z77 غزت الأسواق بالفعل, و تسابقت الشركات في تقديم كل ما في جعبتها من تقنيات داخل هذه اللوحات.جيجابايت كانت من الشركات التي وضعت اهتمام بالغ بشرائح Z77 الجديدة سواء على الصعيد العالميّ أو على الصعيد المحليّ؛ فعلى الصعيد العالميّ عرضوا السلسلة الكاملة من لوحاتهم الأم العاملة على شريحة Z77 و سابقوا في تقديم المعلومات حول اللوحات, بل إن لوحاتهم كانت صاحبة السبق بعد أن تم تقديم الدليل الشامل لكسر سرعة معالجات Ivy Bridge باستخدام لوحات جيجابايت دون غيرها, و هذا في حد ذاته سبق كبير. على الصعيد المحليّ, أقامت جيجابايت حفل إطلاق السلسلة الجديدة يوم الأربعاء 18 إبريل, و قد دعوني و لكنني لم أستطع تلبية الدعوة لأنني لم أكن في منزلي في هذا اليوم.


    في ظل هذا التركيز على المستخدمين الراغبين في الحصول على أفضل آداء من جميع الشركات, و ليس جيجابايت وحدها, كان العاملين في جيجابايت يتجهون بأنظارهم طوال الوقت على فئة من المستخدمين لطالما كانت فئة منسيــة؛ فالتقنية لا تصل إليهم إلا متأخراً, و إذا وصلت تصل في صورة لا تليق. أتحدث هنا عن قطاع الأعمال Business, و هو قطاع كبير للغاية, و ربما يفوق في حجمه قطاع المستخدمين. قد يتفق بعضكم معي في الجملة الأخيرة و قد نختلف, لكن دعوني أخبركم أن قطاع الأعمال يشمل البنوك, و الهيئات الحكومية, و الأعمال الخاصة, و الشركات, و المصانع, و المدارس, و الجامعات, و مراكز المعلومات, و المكتبات العامة, و مكاتب العمال الخاصة, و غيرها. هذا القطاع ضخم بحجم ما يحتويه من أموال و نفقات يتجه قطاع منها لتكنولوجيا المعلومات. لقد أصبحت كل هذه المؤسسات اليوم تعتمد على الحاسوب في –تقريباً- كل أعمالها, بداية من المصنع الذي تعمل به, مروراً بالشركة التي توزع منتجات المصنع, و التاجر الذي يبيع, و السوبر ماركت الذي تشتري منه قطع الشوكولاتة لأولادك بعدما تنتهي من العمل, و المدرسة التي يُربي فيها ابنك الصغير, و الجامعة التي ترتادها ابنتك الكبرى حفظها الله و رعاها, و البنك الذي يحفظ أموالك, و هيئة السجل المدني التي استخرجت منها بطاقة الرقم القومي منذ أسبوعين فقط, كل هذه الهيئات و المؤسسات و غيرها يديرون أعمالهم بواسطة الحاسوب, و أصبح استخدام الأوراق بغرض حفظها فقط كمرجع, و حل الحاسوب مشاكل كثيرة و ساهم في توفير الجهد و الوقت.

    دعوني أقطع مقدمتي الطويلة, و أخبركم أن Intel قدمت مع جيل اللوحات الجديدة الداعمة لمعالجات الجيل الثالث فئة خاصة من الشرائح موجهة لقطاع الأعمال الصغيرة Small Businesses, هذه الشريحة اسمها B75 و حرف "B" كما هو واضح يرمز لكلمة Business أو العمل. قد يسألني سائل, ما هي الأعمال الصغيرة؟ الأعمال الصغيرة قطاع عريض يشمل المصانع الصغيرة, و منافذ بيع المنتجات, و مكاتب العمل بمختلف فئاتها التي يحتاج فيها صاحب العمل لتقنيات و وسائل تساعده على تسهيل الأعمال القائمة على استخدام الحاسوب كجزء أساسيّ من العمل اليومي.ممم, شريحة جديدة؟ هلا تخبرنا عن ماهية تلك الشريحة؟... بالتأكيد, تلك الشريحة بسيطة في تصميمها و لا تقترب بأي شكل من الأشكال مما تقدمه شرائح الأداء العالي مثل Z77 أو X79 أو Z68 الأقدم. هذه الشريحة تهدف إلى تقديم تجربة بسيطة لاستخدام الحاسوب بواسطة الموظفين, مع الاهتمام –على الجانب الآخر- بتوفير تطبيقات تسهّل من تأدية العمل, و إنجاز المهمات بشكل أكبر, و تتيح لصاحب العمل صلاحيات ممتدة تتيح له إمكانية أفضل في السيطرة على عمله. سوف نتعرف على مجموعة من التقنيات التي من شانها تحقيق الهدف الذي ذكرته في جملتي الأخيرة, لكن أولاً دعونا نتعرف على الشريحة عن قرب.



    شريحة B75 تستطيع التعامل مع معالجات الجيل الثالث من إنتل المعروفة باسم Ivy Bridge كما انها متوافقة بالكامل مع معالجات الجيل الثاني Sandy Bridge. الشريحة لا تدعم المعالج المركزي فحسب و إنما تدعم المعالج الرسوميّ الموجود على المعالج المركزي بكل كفاءة. و هذا بالطبع مناسب جداً في بيئة الأعمال لأن معظم أصحاب الأعمال سيفضلون المعالجات الرسومية المدمجة كَحَل اقتصادي بدلاً من الحلول الرسومية المنفصلة. يوفر المعالج 16 خط PCI-Express Gen. 3 و هو ما تم استغلاله في الشق الأول للوحات جيجابايت. كما أن الذاكرة مدعومة بسرعات تصل إلى 1600 ميجاهرتز في حال استخدام معالج من الجيل الثالث. على صعيد وسائط التخزين, توفر الشريحة دعم لستة منافذ SATA, خمسة منافذ منهم يعملون بسرعة SATA II 3 Gbps, و منفذ وحيد يعمل بسرعة SATA III 6 Gbps. كما أن هناك دعماً لأربعة منافذ USB3.0 و ثمانية منافذ USB2.0. التقنيات التي توفرها الشريحة بشكل اختياري تشمل SBA™ أو Small Business Advantage. و تقوية Intel Rapid Storage Technology و Intel Rapid Start Technology و أخيراً Intel Smart Connect Technology.كفانا حديثاً نظريّ و هيا بنا نتوجه مباشرة للوحة الأم.




    تأتي اللوحة الأم بتصميم تقليديّ من جيجابايت و يتضافر اللونان الأزرق السماوي و الأبيض لإعطاء اللوحة معالمها التي لا تخطئها العين. اللوحة بمقاس ATX بأبعاد 30.5×21.5 سم, و هي مناسبة تماماً للعمل داخل أغلب الصناديق حتى الاقتصادية الرديئة منها.



    منطقة المعالج المركزيّ لا يوجد بها أي ازدحام و هذا يعود لغياب المشتتات المعدنية الصامتة من على وحدات تنظيم الطاقة, و هذا أمر معهود و مُتعارف عليه في هذه الفئة من اللوحات الأم. اللوحة تدعم معالجات Sandy Bridge القديمة و معالجات الجيل الثالث من Ivy Bridge الأحدث. تقنية Turbo Boost مدعومة بالكامل شأنها شأن تقنية Hyper Threading. لا يوجد أي إمكانية لكسر سرعة المعالجات على اللوحة فضلاً عن غياب التحكم في الفولت عن طريق البيوس, لا أظن ان فئة الأعمال ستهتم بكسر السرعة حتى و لو استخدموا لوحة X58-OC!



    بعد إزالة القطعة البلاستيكية قم بوضع معالجك هنا و أحكم الإغلاق عليه, انتبه جيداً, أي لمسة طائشة لهذه الأسنان قد تودي بحياة المقبس, و حياة اللوحة بالتبعية. يوجد هنا 1155 سن أو إبرة تتصل بالمعالج لتعطيه الأوامر و تتلقى منه الحسابات. كما ذكرت المنطقة حول المعالج نظيفة و إن كان هذا غير مهم لأنني لا أظن أن أحدهم سيستعمل مشتت NH-D14 على اللوحة.



    يتوفر أربعة شقوق للذاكرة تعمل على ذواكر DDR3 بترددات تصل إلى 1600 ميجاهرتز, و لا يمكنك الحصول على ترددات أعلى لأنه ببساطة بيئة BIOS لا تدعم أعلى من 1600 ميجاهرتز. إذا قمت بتركيب أربعة شرائح كل منها بسعة 8 جيجابايت ستتوفر لديك مساحة RAM إجمالية بحجم 32 جيجابايت. تفعيل خاصية Dual-Channel أمر في غاية السهولة, فقط قم بوضع الشريحتين في الشقين متحديّ اللون, أي ضع شريحتي الرام إما في المنفذين ذوي اللون الأزرق, أو ذوي اللون الأبيض. و بالطبع لو لديك 4 شرائح ضع شريحة في كل شق و انتهى الأمر.



    كيبل توصيل الطاقة الرئيسيّ ذو 24 إبرة يعلوه منفذ لتوصيل مروحة و هو منفذ 4-بن أي أنه يتمتع بخاصية PWM للتحكم في سرعات المراوح لتحقيق نسبة هدوء أعلى. يجاوره منفذ باللون الأزرق, هذا المنفذ بداخله 20-إبرة و هو يدعم توصيل منافذ USB3.0 إضافية. بالطبع يمكنك من خلاله توصيل منافذ USB3.0 الموجودة في مقدمة الكيسة (الصندوق). و لا أظن أنك ستتمكن من توصيل Back-Panel في حال كان لديك لوحة معدنية خلفية عليها USB3.0. لأنه ببساطة السلك الخاص بتوصيلها لا أخاله يصل لهذه المنطقة من اللوحة.



    كلمة USB3.0 مكتوبة بكل فخر, ربما لأنه أصبح شائعاً و ظهرت أجهزة كثيرة داعمة لها و هو ما يساهم –بشكل أو بآخر- في دفن USB2.0. نجد بعد ذلك شريحتيّ BIOS و هم M_BIOS و B_BIOS إشارة إلى Main_BIOS و Back-Up_BIOS على الترتيب. البيوس المتوفر على اللوحة من طراز UEFI BIOS المريح للنظر, سهل الاستخدام, جميل الشكل. ميزة و أهمية Dual-BIOS تكمن في الحماية التي تقدمها لك. في حال أردت تحديث BIOS و أثناء التحديث انقطعت الكهرباء لا تقلق و لا تجزع, في الماضي كان المر خطير و يسبب عطل كبير, الآن مع البيوس الثنائي في حال فشل التحديث لا يجب أن يتملكك القلق لأنه حتى لو فسدت نسخى BIOS الأولى, يوجد ثانية جاهزة للعمل بلا مشاكل.



    وفرت جيجابايت أقصى ما تستطيع شريحة B75 تحمله من منافذ ساتا, أربعة منافذ SATA 2 3Gbps , و منفذ SATA III 6Gbps وحيد. سيعلق بعضكم و يقول "أخطأت, يوجد منفذ متبقي!", اعلم ذلك و سأخبركم عن مكانه لاحقاً. منافذ SATA II زرقاء اللون, بينما منفذ SATA III أبيض اللون. يوجد أسفل المنافذ إبرتين متجاورتين مكتوب عليهم CLR-CMOS لإعادة ضبط إعدادات BIOS الافتراضية, يمكنك توصيلهما بمفك أو استخدام Jumber لاستعادة الإعدادات الافتراضية ببساطة.



    المشتت المعدنيّ لشريحة B75 يأتي باللون الأزرق المميز و مكتوب عليه جيجابايت بالأبيض, و هو كاف لجعل الشريحة تعمل تحت درجات حرارة مناسبة. تركت اللوحة تعمل لمدة 24 ساعة و جعلتها تتعرض للضغط لساعات طويلة و لمست المشتت بيديّ لأتأكد من عدم وجود مشكلة بالحرارة. المشتت ساخن بالفعل, و لكنه لم يلسع يديّ, درجة الحرارة مرتفعة بالفعل و لكنها ليست حارقة, فاطمأنوا.



    نلاحظ البطارية التي تحفظ إعدادات BIOS و أسفلها يوجد أقسى اليمين لوحة توصيل أسلاك الكيسة الأمامية, أزرار التشغيل و إعادة التشغيل و أضواء HDD-LED و Power-LED الأمامية. يليها على اليسار ثلاثة منافذ USB2.0 يمكن توصيلهم مع USB2.0 Panels ليصل عدد المنافذ المدعومة عبر هذه الإمتدادات إلى 6 منافذ USB2.0.



    بعد ذلك نجد منفذ لتوصيل شريحة TPM يليها منفذ 4-بن لتوصيل مروحة و أخيراً منفذ توصيل وصلات الصوت الأمامية بالصندوق. أقصى اليسار نجد إصدار اللوحة REV. 1.0. يعلوه متحكم iTE للتحكم في سرعات المراوح و مراقبة درجات الحرارة.



    متحكم الصوت و متحكم الشبكة من Realtek, الأول (متحكم الصوت) من طراز ALC887. و متحكم الشبكة من طراز Realtek GbE.



    اللوحة الخلفية تبدأ بوصلات الصوت يليها وصلة الشبكة و أسفلها منفذي USB2.0 ثم إلى جوارهم منفذي USB3.0 و منفذ صوت S/PDIF بجواره منفذ COM و يعلوهم منفذ Parallel للطابعة ثم منفذي لوحة المفاتيح و الفأرة PS2. لا يوجد منافذ للشاشة كما ذكرت في الفيديو, فرغم دعم شريحة B75 للمعالج الرسوميّ المدمج على معالجات إنتل إلا أن جيجابايت اختارت عدم وضع منافذ على اللوحة. و عندما رأيت أن هذه خطوة خاطئة من الأساس, كان ردهم أن لديهم لوحات أخرى تدعم المعالج الرسوميّ و إزالة منافذ توصيل الشاشة وفر في تكلفة إنتاج اللوحة و هو ما أدى بدوره لتقليل سعرها. هذا على صعيد, و على صعيد آخر الشركة ترى أن كثير من المستخدمين سيفضلون الحلول الرسومية المنفصلة خصوصاً اللاعبين, أو من سيشغلون اللوحة في مقاهي الإنترنت Internet Cafe.



    لن تحتاج مزود طاقة جبار لتشغيل اللوحة, كل ما تحتاجه لتوصيل الطاقة للمعالج هو منفذ 4 بن بسيط موجود في أقل فئات مزودات الطاقة. هيا بنا نعود لمنتصف اللوحة؟



    هل تتذكرون منفذ SATA الناقص الذي حدثتكم عنه؟ تم استغلال هذا المنفذ في منفذ mSATA لتوصيل قرص SSD لكي يعمل كقرص Cache باستخدام تقنية Intel Smart Response Technology. مما سيساهم في زيادة سرعة HDD لديك بشكل ملحوظ.



    إلى يسار منفذ mSATA نجد شق PCI-Express X1 يعلوه وصلتين لتوصيل مروحة المعالج CPU-Fan و مروحة أخرى. و نجد طراز اللوحة مكتوب باللون الأبيض GA-P75-D3.



    اللوحة المطبوعة PCB من الخلف, اللون الأزرق المصاحب لكل منتجات جيجابايت لون مُحبب للعين رغم أن بعضنا يكرهه. اتذكر صديقي أحمد الألفي D3VI0US عندما طلب من ممثل جيجابايت الآسيوي الذي قابلناه قبل سنة أن يغيروا لون لوحاتهم و يستغنوا عن اللون الأزرق, عندها أخرج الرجل بطاقة التعريف الخاصة به Business Card و قال لنا "جيجابايت مكتوبة باللون الأزرق, اللون الأزرق بالنسبة لنا تراث و علامة مميزة".



    مسك الختام مع منافذ PCI. تعرفنا على أول شق و هو PCI-Express X1 و يمكنك استخدامه في توصيل بطاقة صوت أو بطاقة مشاهدة قنوات الأقمار الصناعية. المنفذ الأزرق الذي يليه ربما يكون الأهم على الإطلاق فهو منفذ PCI-Express X16 من الجيل الثالث PCI-Express Gen. 3 و هو ما يعطي ضعف السعة التي كانت توفرها منافذ الجيل الثاني. بعد ذلك يوجد أربعة منافذ PCI التقليدية, و هو أمر رائع أن نرى جيجابايت لا تنسى هذه المنافذ, خصوصاً و أن كثير منا يمتلك أجهزة و بطاقات تعمل على PCI, انا شخصياً استعمل بطاقة Satellite تعمل على هذا المنفذ. يوجد بعد ذلك منفذ PCI-Exoress X4. تدعم اللوحة تقنية Crossfire-X لتوصيل و ربط بطاقتين رسوميتين من AMD عن طريق وضع البطاقتين في المنفذ الثاني و الأخير باللون الأزرق, و لا أظن أن الأمر مجدي في قطاع الأعمال, و لكن جيجابايت أخبروني أن اللوحة موجهة أيضاً لفئة Casual Gamers و المستخدمين من راغبي الحصول على لوحة جيدة بسعر مناسب, و قد يستخدم هؤلاء Crossfire-X في المستقبل.


  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح


    BIOS

    رغم كون المراجعة فيزيائية و هو ما لا يستوجب وضع أي صور من BIOS إلا أنني سأعرض عليكم BIOS بالتفصيل هو الآخر لأن هذه هي المرة الأولى التي أُجري فيها مراجعة على لوحة من الفئة المتوسطة ببيوس UEFI.




    جيجابايت تقدم UEFI BIOS بشكل رائع و تصميم لوني ممتاز و مريح للعين و يجعل قراءة الإعدادات أمر سهل للغاية, فلا توجد ألوان متضاربة و لا رسوم غريبة. اللون الأسود يطغى على لوحة الإعدادات بشكل رائع. بمجرد فتح إعدادات BIOS سترحب بك هذه الواجهة و هي لوحة التحكم في كافة إعدادات كسر السرعة و خواص المعالج و الذاكرة و الفولت و خلافه.



    اختيار M.I.T. Current Status يتيح لك مطالعة و فحص إعدادات النظام الحالية و يعرض عليك أهم المعلومات التي قد تحتاجها. تشمل المعلومات سرعة المعالج و نوعه و قيمة التردد المرجعيّ BCLK بخلاف معلومات عن كل نواة على حدى, فضلاً عن وجود معلومات عن الذاكرة.



    Advanced Frequency Settings

    تتيح لك التحكم في تردد المعالج و خواصة و تفعيل X.M.P. إن أردت ذلك. أكبر تردد مسوح به هنا للمعالج هو 36 فقط, لهذا لا توجد أي إمكانية لكسر سرعة المعالج و الوصول لأرقام فوق 4 جيجاهرتز حتى لو كان معالجك يحمل الحرف K.



    قائمة التحكم في إعدادات المعالج تسمح لك بتقعيل و تعطيل وضع Turbo و تحديد عدد الأنوية الفعالة و ضبط خيارات حفظ
    الطاقة.



    قسم الذاكرة يتيح لك تفعيل X.M.P لاحظ أن اعلى تردد للذاكرة تسمح به الإعدادات هو 1600 ميجاهرتز, و عندما جربت و قمت بتركيب ذاكرة بتردد 2133 ميجاهرتز, لم تتعرف اللوحة على أوضاع X.M.P في الذاكرة و كان أعلى تردد مسموح به هو 1600 ميجاهرتز.




    مساحة كبيرة من الحرية تمنحها اللوحة للتحكم في إعدادات توقيتات الذاكرة.



    المفاجأة بالنسبة لي كانت ان صفحة التحكم في الفولت كانت فارغة تماماً إلا من خيار التحكم في فولت الذاكرة فقط لا غير, لا يوجد تحكم في فولت الشريحة و لا فولت المعالج و لا أي شيء.



    مراقبة النظام و درجات الحرارة و سرعات المراوح و التحكم فيها من هنا.



    إعدادات الوقت و التاريخ و اللغة و بعض معلومات عن إصدار BIOS.



    يمكنك من خلال قائمة ATA Port Information التعرف على الأقراص و وسائط التخزين الموصولة على لوحتك بلا أدنى مشكلة.



    خيارات الإقلاع و التحكم في أولوية أجهزة الإقلاع. كما يمكن ضبط كلمة سر المدير و التي بإمكانك استخدامها لمنع الأيادي العابثة من الدخو للوحة إعدادات BIOS.



    اختيار جهاز الإقلاع بسهولة!



    اختيار القرص الصلب ذو الأولوية في الإقلاع.



    تحكم في كل المتحكمات و القطع الموصولة على اللوحة الأم سواء متحكم الصوت أو متحكم SATA أو متحكم الشبكة عبر هذه النافذة الصغيرة.




    باقي الإعدادات و يمكن التحكم في USB أيضاً حسب الرغبة.



    خيارات الطاقة و كيفية تصرف الجهاز عند انقطاع التيار و عودته من جديد.



    حفظ الإعدادات إلى أوضاع Profiles و استعادتها مدعوم بالكامل. و من هنا يمكنك استعادة الإعدادات الافتراضية أو الخروج و الحفظ.



    هلا نخرج؟!

    إلى هنا أكون وضعت بين أيديكم الجزء الأكبر من اللوحة و كما أقول دوماً, اختبارات اللوحات الأم ليست هي السبب الأساسيّ وراء توجه المستخدم للشراء. و إنما ما تقدمه تلك اللوحات من مزايا دون غيرها هو ما يؤهلها للشراء. لن أتمكن من وضع أي نتائج للاختبارات لأني لديّ لوحة أُخرى من نفس الشريحة و هي GA-B75M-D3H و سوف أضع نتائج اللوحتين سوياً في مراجعة اللوحة الأخيرة لكي نرى إذا ما كان هناك أي فرق في الآداء, و لا أظن ذلك. حتى كسر السرعة لن أتمكن من وضعه لأنه لا يوجد إمكانيات لكسر السرعة على تلك الشريحة.

  3. #3
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح





    Intel Small Business Advantage





    عفواً على الإطالة, لا يمكنني إنهاء المراجعة قبل شرح للبرنامج الذي اقترن اسمه باسم الشريحة B75 من الأساس و ربما يكون العنصر المميز و الأساسيّ لتلك الشريحة و تلك اللوحة. و ربما يكون هو السبب وراء رغبة كثيرين من أصحاب الأعمال في استخدام تلك اللوحات بتلك الشرائح.




    بمجرد فتح الجهاز لأول مرة بعد تنصيب خزمة البرامج ستقابلك هذه النافذة التي تطلب منك ضبط إعدادات البرنامج لتستفيد منها بالكامل. اضغط Configure بلا تردد.



    وافق على اتفاقية المستخدم و اضغط OK.



    خيار التحديث للبرنامج, يُفضّل تفعيل التحديثات لتحظى بأحدث تحديثات البرنامج و الرقع الأمنية.



    قبل البدء سجب عليك ضبط اسم المستخدم و البريد و كلمات المرور و الأسئلة السرية التي تستخدمها في حال فقدان كلمة السر. لا تنسى أنك ستكون Administrator لذا استخدم كلمة مرور قوية و لا تنساها.



    التبويب الثاني Send Email Settings خاص بضبط إعدادات إرسال البريد لبريدك الشخصي او بريد العمل و تنبيهك بما يحدث في البرنامج و أي شئ خارج عن العادة. كما أنك بإمكانك اختيار الحوادث التي تستدعي تنبيهك لاحقاً.



    توفير الطاقة يعني أن البرنامج سيقوم بغلق الجهاز في الوقت الذي تحدده دون تدخل منك (سيكون بعد رحيل الموظفين عن العمل بربع ساعة مثلاً) و أيضاً مواعيد تشغيل الجهاز كل يوم (قبل وصول الموظفين).



    يمكنك بالضغط على Edit Settings ضبط مواعيد التشغيل و إيقاف التشغيل و اختيار أيام الإجازات لكي لا يعمل الحاسوب نهائياً.



    خيار PC Health يعمل على الحفاظ على حاسوبك عن طريق إجراء تحديث الويندوز و إلغاء تجزءة الملفات و حذف ملفات الإنترنت المؤقتة التي تلتهم مساحة القرص الصلب لديك.



    اضغط على Settings لكي تتمكن من ضبط إعدادات العمليات المرغوب القيام بها.



    كما يمكنك طلب تنبيهك عبر البريد بكل عملية تحدث كما ذكرتُ من قبل.



    USB Blocker خاصية فريدة من نوعها, يمكنك من خلالها منع وصول أجهزة USB إلى حاسوبك. فقد لا ترغب في استخدام للموظفين أو لزوار عملك فلاشات USB التي ربما تكون مُحملة بكل ما لذ و طاب من فيروسات.



    يمكنك منع توصيل فلاشات التخزين و السماح بالأدوات الترفيهية مثل أذرعة التحكم JoySticks في حال كان الحاسوب يعمل داخل مقهى إنترنت. أما في حال كنت في الشركة و لا ترغب في السماح لموظفيك باستخدام أجهزة التحكم للعب pro Evolution Soccer في الورديات الليلية فيمكنك منعها هي الأخرى.



    يمكنك تحديد فلاشات أو أجهزة USB للعمل بعينها عند توصيلها و أي جهاز غريب عند توصيله لن يتعرف الحاسوب عليه.



    عند وصل أي جهاز USB غير مسموح له تظهر تلك النافذة الصغيرة بجوار الساعة.



    و بعد تعديل القائمة البيضاء للأجهزة المسموح لها بالوصول تظهر تلك النافذة.



    عمليت النسخ الاحتياطي نالت من الحب جانب, فيمكنك ضبط الحزمة لأخذ نسخ احتياطي للبيانات في أوقات محددة بشكل تلقائي. يمكنك تحديد الوقت ليكون عند الفجر أثناء غياب الموظفين و عندها سيعمل الجهاز بشكل تلقائي و يقوم بعمل النسخ الاحتياطي و يقوم بإيقاف التشغيل بلا تدخل منك و أنت نائم في المنزل.



    البرنامج يعطي تقارير كاملة عن كل ما يحدث في الجهاز. أمر رائع!



    عند محاولة أي موظف إجراء تعديلات قمت بها ستظهر له تلك النافذة تطالبه بكلمة المرور.


    سوف أشرح لكم Intel Small Business Advantage في فيديو لاحقاً.


    رأيي الشخصيّ في اللوحة الأم

    منذ فترة طويلة لم أتعامل مع لوحات جديدة من الفئة المتوسطة, و كان التعامل هذه المرة مع جيجابايت, سوف أختصر الخاتمة لأنني –يخيل لي- قمت بتغطية اللوحة من جميع الجوانب. اللوحة جيدة جداً, و تتوفر في مصر بسعر 600 جنيه, و في نظري هي الخيار الأفضل للباحثين عن تشغيل معالجات Sandy Bridge و Ivy Bridge الاقتصادية من عائلات Core I3 و Core I5 ذات الأسعار الاقتصادية. قديماً كان على المستخدم أن يختار ما بين H61 الاقتصادية التي –غالباً- ما كانت تفتقر لوحاتها لعديد من المميزات الهامة مثل USB3.0 و SATA3.0 و أيضاً عدم إمكانية تشغيل ذواكر بترددات 1600 على تلك اللوحات, أو اختيار لوحات P67 و Z68 غالية الثمن. اليوم جيجابايت تُقدم لنا لوحات جديدة بشرائح جديدة مُحملة بكثير من التقنيات الرائعة مثل USB3.0 و SATA III و إمكانية عمل Crossfire-X على اللوحة لتشغيل أكثر من بطاقة, فضلاً عن دعم لذواكر تصل تردداتها إلى 1600 ميجاهرتز بلا أي مشكلة.

    لم أتحدث بعد عن SBA لأنها تتطلب موضوع منفصل نتحدث فيه عن تلك التقنيات, و لكن يكفي أن أقول لكم عنها أنها "رائعة!" بكل ما تحمله الكلمه من معانِ. تلك الحزمة البرمجية تتيح لك التحكم في الجهاز كيفما شئت, بل أزيدكم و أقول أن فيها إمكانية لتبليغك عبر البريد الإلكتروني بتقارير حول الجهاز و ما يجري فيه من تغيرات و تحديثات. كل هذا مُتاح عبر هذه الشريحة و هذه اللوحة.

    هناك بعض العيوب التصميمية التي لاحظتها على اللوحة مثل شكل منافذ SATA التي أتمنى أن تكون كلها بزاوية 90 درجة لتسهيل تركيب الأسلاك و إخفاءها. مشتت الشريحة B75 جيد و لكن درجة حرارته كانت مرتفعة بشكل ملحوظ. من الممكن أن يرجع السبب في ارتفاع الحرارة لاختباري اللوحة في بيئة مفتوحة, لا يوجد تيار هوائي فيها, أظن مع وضع اللوحة داخل الصندوق قد يتغير الأمر "قليلاً", سأحاول حل الأمر بتغيير المعجون و أبلغكم بالنتائج.

    وجود منفذ mSATA على اللوحة أمر يتطلب الإشادة, ليس هذا وحده, بل وجود كثير من الأجزاء مثل مخارج Com و Parallel على اللوحة الخلفية, و وجود 4 شقوق PCI أيضاً. اللوحة تحتوي على كافة أنواع الشقوق سواء PCI-Express Gen3 أو PCI أو PCI-Express X1 الصغير. و هذه هي الفائدة من امتلاك لوحة بمقاس ATX كامل.

    ضبط إعدادات BIOS أصبح أسهل من ذي قبل, باستخدام الفأرة و اللوحة يمكنك ضبط ما تشاء بسهولة شديدة.


    إلى أن ألقاكم -إن شاء الله- في مراجعة اللوحة B75M-D3H و ننظر على أداء اللوحتين, تقبلوا مني أطيب تحية, و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ما ورد فيه من صواب و إصابة فهو من الله وحده, و ما كان فيه من خطأ فمن نفسي و من الشيطان. سبحانك اللهم و بحمدك, لا إله إلا أنت, أستغفرك و أتوب إليك.


  4. #4
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    2,730
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    60

    رد: المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح

    والله كبير يا أخي ايه الحلاوة دي معلم من يومك يا اخي والله

    شكرا علي هذا الكم الهائل من المعلومات

    يشرفني ان اكون من يرد علي هذه المشاركة
    التعديل الأخير تم بواسطة mmels ; 25-05-2012 الساعة 19:15

  5. #5
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    2,730
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    60

    رد: المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح

    هل اقصي لمعامل الضرب المذكور 3570k في المراجعه هو 36 ام عامة
    التعديل الأخير تم بواسطة mmels ; 25-05-2012 الساعة 20:54

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    77
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح

    Intel Small Business Advantage
    طيب والبرنامج ده ميشتغلش غير علي البورده دي بس يعني مش ممكن علي G41

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    597
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح

    كالعادة متميز في جميع المراجعات
    مراجعة اقل ما يقال عنها انها اكثر من رائعة
    شكرا لك اخي الكريم

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    142
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح

    مراجعة ممتازة وفيها معلومات كتير بصورة عامة
    اللوحة ممتازة وبخاصة اعجبنى فتحات ال sata وال pci
    ولكن اعتقد يعيبها عدم وجود فتحات للمعالج سيمنع كثير من المستخدمين الذين سيشقون طريقهم اولا بدون كارت فيجا (اعلم انها موجهة لفئة الاعمال الصغيرة) ولكن سعرها يجعلنا نفاضل بينها وبين اللوحات الموجودة حاليا بنفس السعر
    ايضا عدم وجود 6 مخارج للصوت (وان كنت شخصيا لا اهتم بهذا ومقتنع بضرورة شراء كارت صوت خارجى)
    واريد ان اعرف راى حضرتك بذلك
    واكرر شكرى على هذه المراجعة العملاقة

  9. #9
    إداري سابق الصورة الرمزية Ahmed.Elsayed
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    8,157
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    176

    رد: المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح

    مراجعة متميزة لا غبار عليها وتستحق أكثر من تقييم

    وتم نقل الموضوع كما طلبت.

  10. #10
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    687
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح

    ما شاء الله عليك أخي الكريم مراجعة احترافية بكل معنى الكلمة و أعجبتني فكرة المراجعة الفيزيائية
    لك تقييم فيزيائي محترم :D

  11. #11
    عضو ذهبي الصورة الرمزية MrTom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    2,905
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    171

    رد: المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح

    أنت طول عمرك متميز و تستحق أكثر من مليون تقيم

    تم التقيم لك و للموضوع :D
    [CENTER]
    [/CENTER]

  12. #12
    عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    57
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح

    بصراحة مراجعة ممتازة
    و مسيبتش حاجة غير و اتكلمت عنها

  13. #13
    عضو الصورة الرمزية BeBO0o
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    28
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح

    مراجعة ممتازة تسلم على المراجعة وعلى المجهود

  14. #14
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    117
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح

    بسم الله ما شاء الله على مجهودك يا استاذ محمد

    يا راجل من كتر ما المراجعة حلوة انا تعبت منها :D





    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mouhammed963 مشاهدة المشاركة
    لك تقييم فيزيائي محترم :D
    :D:D

  15. #15
    عضو الصورة الرمزية mdreem
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    424
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    8

    رد: المراجعة الاحترافية الفيزيائية المُزدوجة للوحة Gigabyte GA-P75-D3 الحاملة لشرائح



    الله عليك يا استاذ محمد بجد خرافة بسم الله ماشاء الله تسلم الايادى مراجعة قنبلة هزة عرب هارد وير

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •