صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 20

الموضوع: السعودية هدمت جسر الجمرات بعد أيام من تدافع دموي قتل 363 حاجا

إداري سابق الصورة الرمزية TeT_TaT

Cool السعودية هدمت جسر الجمرات بعد أيام من تدافع دموي قتل 363 حاجا

بدأت الشركة المنفذة لتطوير جسر الجمرات صباح السبت 14-1-2006م أعمال هدم الجسر ‏تمهيدا لإزالته بالكامل وإعادة بناء آخر متعدد الأدوار على عدة مراحل ‏بتكلفة تبلغ أكثر من 4 مليارات ريال وذلك بعد أيام من آخر حادث تدافع أثناء رمي الجمرات أدى إلى مقتل 363 حاجا.

ومن جانبه دعا الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي علماء الدين إلى النظر في فتاوى فقهية جديدة تجيز رمي الجمرات قبل الزوال لتفادي تزاحم الحجاج في المنطقة الأمر الذي ينجم عنه عادة الكثير من الحوادث.

وذكرت مصادر في الشركة‎ ‎المنفذة في بيان لها نشر اليوم الأحد أن عملية ‏الهدم والإزالة للجسر بالكامل سوف تستغرق 10 أيام تقريبا حيث‏‎ ‎قامت ‏الرافعات العملاقة برفع القطع الخرسانية على الجسر, وبدأت أعمال الهدم‎ ‎باستخدام الدقاقات العملاقة لتفتيته, كما تم رفع بعض قطع الجسر التي أزيلت‎ ‎صباح أمس وإغلاق مدخل مشعر منى.

وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم أن إجمالي المبالغ المرصودة‏‎ ‎لتطوير جسر ‏الجمرات تبلغ 4 مليارات و200 مليون ريال. وتستغرق المرحلة الأولى نحو 10‏‎ ‎أشهر, وذلك للانتهاء من إنشاء دورين كاملين أرضي وعلوي من الجسر ‏على أن تستكمل باقي‎ ‎المراحل فيما بعد خلال فترة تتراوح بين 2 و4 ‏سنوات ليتم إنجاز المشروع بشكل كامل‎ ‎من أربعة أدوار علوية ودور أرضي
    [SIZE="4"][B][FONT="Arial Narrow"]
    [CENTER][COLOR="DarkGreen"]على آثارك يازمن نسير انا وخطاي, فهل سامضي انا وتبقى خطاي , ام سنذهب معاً [/COLOR][/CENTER][/FONT][/B][/SIZE]

عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الأصبحي

مشاركة: السعودية هدمت جسر الجمرات بعد أيام من تدافع دموي قتل 363 حاجا

جزاهم الله خيرا

صحيح أنو الحجاج اللي ماتو هم في الجنة إن شاء الله
    لكني و الله زعلت عليهم أو مو عليهم على أهلهم اللي راحوا يتلقوا الخبر خاصة من مصر
    الحمد لله من سورية مافي حدا

الحمد لله على كل حال

عضو برونزي الصورة الرمزية رامي الزهراني

السبب من التدافع كان جهل الحجاج و اصرارهم على حمل حقائبهم معهم، وفي حال سقوط احد الأمتعة من احد الحجاج..... من شبه المستحيل ان يلتقطها، وسقوط احد الأمتعة يسبب تعثر الحجاج في المشي و بالتالي يسقطون.

توجد انظمة صارمة تمنع الحجاج من دخول ساحة الجمرات بأمتعتهم، لكن يصر البعض بمخالفة الأنظمة، وهذا هو سبب هذة الكارثة.

احد اقاربي استشهد في الحج بسبب التدافع، و حصلت من هذة المعلومات من الذين كانو معة في الحج.

وإنا لله و إنا إليه راجعون

عضو

السلام عليكم

صور للمشروع الجديد مع العلم انه تم الاتفاق عليه منذ حج عام 1425

ولكن ارادة ربك ..........
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    اللهم صلى على نبيك محمد صلى الله عليه و سلم
    ** قالت العرب من كثر حديثه كثر سقطه وقالت اهل نجد من فل شريطه بان خريطه **

عضو

صدقني ما راح يفرق المحاولة هذي في المدى البعيد.....

المشكلة عندنا ليست الجسور و البنايات...
    المشكلة الرئيسية هي التخطيط السيء

لاحظوا الشكل التي تطورت فيها مكة في الأوان الأخيرة....
    انها تتقدم نحو الأسوأ للأسف.
    المباني المرتفعة أصبحت تطوف الحرم أكثر من المعتمرين و الزحام تزداج سنة بعد سنة
    و نفسيات سكان مكة تدل على ظاهرة الضيق و التحسر بين المباني الطويلة كما هو ملحوظ في هونج كونج و نيويورك...نفسيات تعبانة

في الوقت الحاضر مكة تستوعب حوالي مليون الى مليوني و نصف حاج و يريدون زيادة هذا العدد الى 4 مليون حاج خلال السنوات العشر القادمة....

بصراحة.... البنية التحتية في مكة لن تستحمل هذا العدد و انا لا أتحدث عن المباني...
    أتحدث عن الخدمات.... الصرف الصحي... الاتصالات.... قوات الطوارئ
    مكة مدينة قديمة جدا..... كان الاتجاه الأصح هو ازالة الأراضي حول الحرم ثم التوسعة و بعد ذلك انشاء حدائق و منتزهات و ساحات كبيرة.

راح تجي يوم و تشوف حارات مغمورة بماء ملوثة و انقطاعات في الطاقة بشكل اسبوعي ان لم تتحسن أساليب التخطيط في مكة و المملكة بشك عام.

و الله المستعان
    Laptop 1: ALIENWARE Area 51 M5500:
    Intel Mobile 2.0 (800), 1024MB Corsair DDR2 533mhz (running at 600), nVidia Geforce Go 6600 GT 256MB, 80GB 5400 IDE, 15.4 WXGA Crystal View.
    Laptop 2: Fujitsu-Siemens Amilo M1437G
    Intel Mobile 1.83 (533), 1024MB Twinmos DDR2 667mhz, ATi Mobility Radeon X700 128MB, 80GB 5400 SATA, 15.4 WXGA Crystal View.
    Desktop 1:
    AMD Athlon 64 X2 3800+ 1MB L2, MSI K9N SLI PLATINUM, 2048MB DDR2-667 Dual Channel, WD 160+250GB HDD Sata II, BFG nVidia GeForce 256MB GDDR3 SLI, LITE-ON DVD+-RW DL Lightscribe, ASUS 500W power Supply.
    سوف بابا.. أنا مافي نفر كمبيوتر.. انا نفر مهندس معماري.. بس هازا كمبيوتر حق انا سيم سيم wife

عضو بلاتيني

السبب الاساسي ببساطة هم الناس أنفسهم , المفروض الدول المختلفة تثقف أفرادها الحجاج , يعني لما جماعة تعتقد ان المسألة شطارة والمهم فقط هو مصلحتك أنت فطبيعي يحصل تدافع ويموت البعض ... الله يرحم
    Athlon64 X2 4000+ @2.88GHz // Biostar TA690G AM2 // DDR2-800 3GB // Geforce 8600GT // Audigy2 ZS // FSP Forton 400W
    Vista Home SP1

خلوني اخبركم قصه كيف الواحد ممكن يموت في الحجم
    السنه الماضيه والحمد لله قمت باداء فريضه الحج
    مع حمله خاصه اسمها حمله الرصيف يعني مخالف للقوانين

المهم ونحنا في عرفه وقع اماماي احد حجاج الجاليه المصريه وكان الراجل عجوووووووووووز
    بالطبع انا عرفت انها موتته لو لم يقم ,, طبعا سويت سوبر مان وقلت خليني ارفعه ولكن
    بمجرد ماانحنيت زي كاني راكع الا واحصل كوع واثنين وثلاثه على ظهري من وراء
    يعني اي يعني انا كنت راح اموت طبعا انا رفسكت الي كانو حوليني (الله يتقبل ) ورخرجت وقلت الله يرحمه ولكن قام ولده برفع بعدما اقام شبه حرب في ذالك المكان

الملاحظ ان الحجاج بعضهم بصراحة متخلف 100% يعني مايهمه احد كل واحد يقول نفسي نفسي
    وكل واحد يقول انا ابغا ادخل المسجد (نمره)
    فشبه هذا الموضوع اتوقع انه حصل عند الجمرات مع وقوع بعض الحقائب

اما مستر سحنون ........ اقولك والله الحجاج يجوني ويشكو من اهل مكه (لاني اعمل في التجاره)
    بعدين مكه منظقه جبليه يعني مايقدر يصممو منطقع مركزيه مثل المدينه على مساحات واسعه
    لهذا هم يكتفون بتلك المساحة ويقومون برفع المباني الى مسافات شاهقه
    [CENTER][COLOR="DarkGreen"]على آثارك يازمن نسير انا وخطاي, فهل سامضي انا وتبقى خطاي , ام سنذهب معاً [/COLOR][/CENTER][/FONT][/B][/SIZE]

عضو برونزي

السلام عليكم

أخواني لكم ان تتخيلوا

مبنى مرتفع بعشرين طابق ولا يبعد عن الحرم اكثر من كيلوين نفترض انه حريق وقع في الطابق ال 15 عشر كم الفتره المحتاجه لوصول أليات المطافىء والأسعاف الى المنطقه صدقوني ستجدون خراطيم تصل اولا بدون اليات وعلب الأسعاف الأولي من دون نقالات تسرح وتمرح من دون سيارات انقاذ او مساعده

للأسف التخطيط سيء لا يوجد متنفس للحاج او المعتمر ليتنفس خارج الحرم.

للأسف اكرمكم الله الحمامات غير كافيه نهائيا لأستقبال هذا الكم الهائل من المعتمرين او الحجاج وللخروج والدخول مره ثانيه للحرم تحتاج الى ما يقل عن ساعه او نصف ساعه للوصول الى مكان الجلوس او لأيجاد المكان المناسب.

اتمنى ان تهدم جميع المحال و المطاعم والفنادق القريبه من الحرم ويكون خارج الحرم ساحه خاليه تمتد لمسافه لا تقل عن اربعه كيلومترات لأراحه الناس من الزحام

والله هو المستعان
    [CENTER][COLOR="DarkRed"][B][SIZE="5"]إن النجاح الذي تستمتع به اليوم هو نتيجة الثمن الذي دفعته في الماضي[/SIZE][/B][/COLOR][/CENTER]

عضو بلاتيني

بعدين وزارة الحج يبغالها نفض ...

TeT_TaT
    الحمد لله على السلامة , وترا أجمل شيء الحج مع جماعة بونيت \ ميكروباص بدون لا حملة ولا قلق ...
    (الملاحظ ان الحجاج بعضهم بصراحة متخلف 100% يعني مايهمه احد كل واحد يقول نفسي نفسي )
    فعلا هذي هي المشكلة , لا جسور جديدة ولا كلام فاضي , المشكلة بعض الناس مخها ناشف مثل الحجر ...
    يعني لما يكون المكان مزدحم , فجأة تجد الي خلفك يدف بدون سبب , ما تدري والله كيف ترد ...

مصيبة أخرى وهي فعلا مصيبة , سمعت هنا في الاردن الحد الادنى للعمر هو 50 سنة !
    بعض الشباب هنا يتحرق شوقا للحج , لكن ما باليد حيلة ...

الله يخلي جـــدة ...
    Athlon64 X2 4000+ @2.88GHz // Biostar TA690G AM2 // DDR2-800 3GB // Geforce 8600GT // Audigy2 ZS // FSP Forton 400W
    Vista Home SP1

سمعت هنا في الاردن الحد الادنى للعمر هو 50 سنة
    حلوه ذي والله
    والشباب وين يروحو يعني ماتجيبو الا الراجل وهو يبغا يموت

اخوي MCSE انا الي اعرفه انك من عمان
    فاظن انك عملت زياره للعمره او الحجم وتعبت واتمردغت شويه ولكن كله باجره
    عموما

احب اخبرك ان مكه اصلا وادي فمن الصعب ومن المكلف ان يسحقو الوادي ويبنو مكانه
    اما عندما تقول انه يجب هدم كل المطاعم والمحال الي عند الحرم وتصير ساحه انا اقولك مستحيل
    تدري ان العماره الي طاحت هذه تقدر بما يزيد عن 5 مليون ريال ... وهي على بعد من الحرم المكي وقديمه ولا يتوفر فيها متطلبات السلامه تصل قيمه الاراضي حول الحرم الى 50 مليون ريال
    فهل تتوقع ان تقوم الحكومه بهدم اراضي بقيمه 300 ميلون ريال وتركها كساحات لا بالطبع
    المطلوب هو توفير مساكن للحجات والمتعمرين تكون جديده ونظيفه وقريبه وفيها متطلبات السلامه

اما فكره الحمامات هل تعتقد ان الحمامات يجب ان تكون ملبون حمام
    هو اصلا او لو النظام طبق 100% لأرتحنا 100% ولكن اليس من المفترض ان يكون لك حاج سكن وحمله متصل بها ؟ نعم ولكن ترى الكثير من الحجاج والمعتمرين ينامون في الساحات
    هل لانهم ينامون في الساحات نقوم بزياده الساحات لهم ليزيد التخلف
    بما ان كل حاج ومعتمر له حمله وسكن اليس من المفترض تواجد حمامات على الاقل تكفي 50 % منهم
    ؟؟ نعم ولكن اغلبهم لا يحب الذهاب الى الفندق لتجديد الوضوء او غيره او ان البعض ليس له سكن فينام في الساحه ويستخدم حمامات الحرم

اما المباني ناطحة السحاب هذي
    فبالتاكيد يوجد بها عوامل الامن الوقايه ويوجد بها مخارج طوارئ
    والله اعلم

عضو

الحج صار الحين أشبه بسياحه بالمملكة اكثر عن انه فريضه وقوام الدين..سبحان الله ..الحج كان اهم مناسبه يجتمع فيها علماء الامة الاسلاميه قديما..فيتبادلون العلم من اقصاع الأمة..وتتفاخر القبائل بساقية الحجيج..وكان لهم شرف عظيم بان تكون القبيلة الفلانيه استضافت حجاج العام ببيتهم او اطعمتهم او كذا..وكانت بيوت المسلمين مفتوحه للحجاج..والان ..سبحان الله رب العالمين..اللهم اصلح الامة..
    وبعدين
    يا اخي الفاضل المشرف محمد الأصبحي..بالله عليك هذا كلام ينقال من شخص مسلم؟؟ الحمدلله انه محد مات من سوريا ؟؟ اتزكي سوريا على خلق الله وقد خلقهم ربهم سواسيه ؟ اتزكيها؟ اتق الله في ما تقول ...والله لا ألوم من سمانا متخلفين...

الاخ رامي الزهاراني ...بالله عليك ..اين سيضعون امتعتهم ؟ والناس تشكي السرقه في بيت الله الحرام ؟ فليتوفر الانظمة هذه الامان ومنع السرقات وفرض رقابه شديده على امانات وحاجيات الحجاج بالأول ..بعدين حطوا على الحجيج.وليس لنا ان نقذف الاسباب عليهم...فاين هم من ذلك ؟

الدول الاسلاميه ..في مهرجان دبي ومهرجان هلا فبراير ..وجدة غير مستعدين بان ينفقوا الملايين ..
    اما في اشرف بقاع الأرض..فحدث ولا حرج ..فليؤجل الموضوع الى الابد فليس عندهم مشكله..الحج اصبح لديهم فريضه وتنتهي..او موسم سياحه ..اللهم نسألك الرحمة..

فنادق خمس نجوم...الان تجني الربح..اكثر لما تكون شقه الزبزن مطله على الكعبه فيكون التصوير حلو....فالسياحة وراحة السياح عفوا اقصد الحجاج..والكسب السخيف من الحجاج والحركات هذه اصبحت والله عارا ..

ولا بالحج..يجيك الامير الفلاني من الدولة الفلانيه ...انا شفت بعيوني ...يضايقون الناس بالحراس الشخصيين ..والملابس الثخينه واسلحتهم !!!..فما بالك ان يأتي امير الفلاني والناس يحملون امتعتهم وله حراس شخصيين...ذكرت الجزيرة ذلك ..
    "شاهد عيان آخر تحدث عن وجود أحد كبار المسؤولين حاولت قوات الأمن إفساح الطريق له لرمي الجمرات مما أدى للتدافع. كما تحدث آخرون عن سوء حالة وسائل المواصلات وسوء التنظيم الذي اقتصر فقط على الدور البشري لقوات الأمن، إضافة لتراكم كميات كبيرة من النفايات.

حاجان مصريان حمّلا في اتصالهما مع الجزيرة قوات الأمن السعودية مسؤولية الكارثة. وقال أحدهما إنه فوجئ بالجنود السعوديين يفرضون طوقا لمنع الحجاج من المرور، وأجبرهم على الخروج من منطقة الجسر مما أدى للتدافع والفوضى." المقال بالموقع ..شوفوه..

لا يوجد لا تخطيط ولا تنظيم منسق لسير حركه الحجاج..ولا توعيه للحجاج...او خدمات لكبار السن.او متطوعين يعملون في هيئة معينه مخصصه لهم...لا توجد بيوت علم معينه للعلماء من الحجاج....او مثل ما ذكر بعض الاخوه ...لا توجد حمامات تكفي لنصف عدد الحاجين ..والله المستعان على ذلك..

والاخ TeT TaT اخي لا يجوز الضرب هناك او الرفس..ولو رفسك احدهم..فهناك احيانا تكون مواقف مقدره من الله تختبر الانسان وصبره على اداء الفريضه ...ويجب ان تذكر دعاء في حين تعرضك لشي اثناء الحج..والرسول قد ذكر ذلك...لا ان ترفس الحجيج ولو هم من بدأ بذلك..ونسال الله ان يتقبل من اخواننا الحجيج حجهم هذا العام ..وان يغفر لنا ولهم ..

ونطالب الدولة والدول العربيه الاخرى بالتعاون في تحسين مكامن اهم المشاكل في مكة..الامر ليس كله على اهل مكة والجزيرة العربية..فاين باقي الدول الاسلامية من واجبهم امام بيت الله....ومعاونتهم في ذلك..و لينتبهوا اولو المهرجانات قليلا لبيت الله..وان يحتسبوا الاجر في ذلك..ولو بالشي القليل..نسأل الله يترحم ضحايانا المسلمين وان يتقبل منهم حجهم هذا العام ..وان يغفر لنا تقصيرنا في ذلك

والله المستعان..

ياشاباب والله الحكومه بتصرف فلوس وهناك خطوط لتفويج الحجاج ولكن المشكله في قواد الحملات وافرادها ايضا كل مجموعه من الحملات لها وقت لتخرج حجاجها فيه ولكن اغلب الحملات لا تتقيد بذالك وتترك الحجاج دون توعيه

واحب اقول بخصوص الضرب والرفس انا ما سويت كذا الا لمن كنت ابغا اموت
    يعني لو ماسويت كذا
    كان اخوي جالس على الكمبيوتر مو انا

عضو

TeT_TaT
    انت :up:

وعلى فكرة :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة TeT_TaT
    كان اخوي جالس على الكمبيوتر مو انا
    بالمرة زريف ( ظريف )
    اللهم صلى على نبيك محمد صلى الله عليه و سلم
    ** قالت العرب من كثر حديثه كثر سقطه وقالت اهل نجد من فل شريطه بان خريطه **

عضو بلاتيني

أم سامر
    اتفق في نقطة مصاريف الحج والتحسينات المختلفة المفروض تساعد فيها جميع الدول العربية , من قلة فلوسهم , بعض الدول تعمل نفسها شحاتة ودخلها شبيه بدخل السعودية من جراء الضرائب وغيره ...

TeT_TaT , أو اخوه ..
    تستطيع التحدث مع بعض اصحاب الحملات ليحدثك عن فوضى وزارة الحج والمهزلة الي تحصل فيها ..
    Vista Home SP1

عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الأصبحي

أختي أم سامر ليش أخذتي الكلام على محمل خطأ
    أنا لا أفضل بلد على بلد
    ((إن أكرمكم عند الله أتقاكم))
    بس يا أختي انا كنت بدي أقول شغلة بأول رد و ما قلتها مشان ما تفهموني خطأ و هي
    نحنا في سوريا نتعلم أصول الحج و متى يكون ما في زحام و شلون بدنا نتصرف في الموقف الفلاني و من هادا الحكي
    يعني بيطلع الحاج السوري لا يضايق أحد و لا يقع في مشاكل بسببه هو و عرفان أن الشغلة عبادة و إن الله يأخذ بالنيات لا بالأعمال
    أما بعض الحجاج و لا أريد أن أذكر الدول . الحجاج السود (الزنوج) يصطفون مع بعض و يشبكون أيديهم مع بعض و يطحشون طحشة رجل واحد!!!!!!!!!
    و من المعروف عليهم أنهم صلبين ذو أجساد قوية يعني راحت على العجائز و النساء
    هدول لو كانو متعلمين شلون يحجوا متل العالم و الناس كان مات 363حاج إلا بإذن الله

هذا كان قصدي يا أخت أم سامر مو متل ماقلتي حضرتك مدري مدري مدري شو (مع إحترامي لكافة الآراء)

و للأخ خالد (الله يتقبل!!!!!) ههههههههههههههههه

و لا أريد أن أخوض في أهل مكة و معاملاتهم و التنظيمات في الحرم لأن الحديث يطول بلا فائدة
    مع أني عندي تعليقات كثييييرة جدا جدا و ردود على بعض الأخوة بخصوص المحاسن و المساوئ في مكة المكرمة من ناحية المدينة لاحظوا المدينة و ليس الحرم
    وأنا أقول للقائمين على خدمة الحرم و لكل من جهزه الله لخدمة الحاج و بيت الله : وفقهم الله لما يحبه و يرضاه و جزاهم خيرا

علما أني عامل (بضع عمرات) الله يتقبلها خالصة لوجهه

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة