النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: عرض مُبسط للوحة Gigabyte GA-990FXA-UD7 (بدون إختبارات الأداء)

  1. #1
    عضو ذهبي الصورة الرمزية Ahmed.Saleh
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    3,635
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    32

    عرض مُبسط للوحة Gigabyte GA-990FXA-UD7 (بدون إختبارات الأداء)



    بسم الله الرحمن الرحيم
    عرض للوحة Gigabyte GA-990FXA-UD7


    المراجعة تم عملها للمشاركة فى مسابقة جيجابايت لأفضل عرض أو لأفضل كاريكاتير وقد فازت المراجعة بالجائزة الأولى وأتمنى أن تنتال إعجابكم
    فى بداية العرض أحب أن أشكر جيجابايت على المسابقة الجميلة التى اتاحت الفرصة لعدد كبير من الأفراد من محبى الهاردويير فى تجربة قدراتهم فى مثل هذه العروض, مما يساهم فى جعل المتسابق دائم البحث عن المعلومات وعن التقنيات الحديثة وفوائدها مما يساهم فى نشر الوعى التقنى لدى مستخدكى الحاسب الألى فى مصر والوطن العربى وكنت دائماً ما اتسائل لماذا لا تتواجد جيجا بايت

    العرض سيكون مبسط نوعاً ما دون الدخول فى تفاصيل تقنية معقدة والغرض من العرض هو بيان قدرات ومميزات وأيضاً عيوب اللوحة محل العرض بطريقة يفهمها أى شخص يريد القرأه عن مثل هذه اللوحات الأحترافية.

    مقدمة :-

    نتحدث اليوم عن أحد اللوحات الأحترافية الخاصة بمنصة AMD وتحديداً لمعالجات AM3+ ويمكن معرفة ذلك من النظرة الأولى على اللوحة نفسها عندما نجد مقبس المعالج بلونه الأسود المميز الذى لا مثيل له أو حتى بمجرد قرأة الرقم 990 ضمن أسم اللوحة مما يشير الى شريحة الجسر الجنوبى التى تم إطلاقها للوحات الداعمة للبلدوزر أو معالجات مقبس AM3+.


    تحتوى اللوحة على العديد من المميزات والأمكانات التى تسببت فى وجودها ضمن فئة اللوحات القيمة وغالية السعر وسنستعرض فيما يلى هذه الميزات ولكن أولاً سنبدأ بعرض سريع للوحة نفسها من حيث الشكل ومداخل ومخارج وشرائح اللوحة.
    اللوحة موجهة لجمهور المحترفين خاصة محبى وعاشقى كسر السرعة وعمل الارقام القياسية ومحبى إمتلاك الأفضل لما تمتلكه اللوحة من إضافات وميزات
    يبدأ ظهورها مع رؤية شعار UD7 أو شعار اللوحات فائقة التحمل. تتيح اللوحة لهذه الفئة من عاشقى كسر السرعة لوحة لا حدود لإمكاناتها وقدرتها على التحمل. وإذا كنت تريد معرفة أسباب كونها موجهة لهذه الفئة وسبب كون سعرها تخطى حاجز 1500ج فلتتابع هذا العرض الذى سيتم تبسيطة قدر المستطاع.

    العرض الخارجى :-

    ويبدأ بعرض العلبة اللماعة رائعة المظهر حيث الألوان الجاذبة للنظر, كما نجد العلبة غارقة فى التقنيات والمميزات التى تحملها اللوحة والتى سنستعرضها من خلال بقية العرض السريع.



    وهاهى اللوحة وقد خرجت من مخبئها لستعرض جمالها.



    المحتويات :-


    اللوحة الأم على رأس قائمة المحتويات وأمامها نجد :-
    جسور توصيل البطاقات المتعددة فنجد جسر 4way SLI و 3way SLI و جسر 2way SLI وجسرى CrossFireX ما يتيح للمستخدم امكانية الأستفادة من تركيب أى عدد من البطاقات الرسومية حتى أقصى عدد وهو 4 لكلا المعسكرين.
    كما نجد 4 كبلات توصيل SATA3.0 و ملصقين وقرص التعريفات الذى لا ينصح بإستخدامة وتنزيل أحدث التعريفات من موقع الشركة الأم.
    كما نجد كتيب المستخدم الذى لم أقرأه فى حياتى ولوحة
    I/O والتى تأتى ملونه وعلى غير العادة والسبب بالتأكيد كون اللوحة من لوحات الفئات العالية.

    معرفة سطحية :-

    لطالما عرفنا جيجا بايت من لوحاتها ذات اللون الأزرق الذى كان ولا يزال أحد العلامات المميزة لشركة جيجابايت على مر العصور ولكن المفاجأه كانت فى رؤية لوحة سوداء اللون فى بيان واضح لمدى إحترافية وتميز هذه اللوحة.

    فى البداية تنتبه العين وبسرعة للمشتت الضخم الخاص بدائرة الطاقة حول المعالج ذات اللون الرمادى المطعم باللون الذهبى الرائع والذى نجد مدون عليهUltra Durable فى إشارة الى أن اللوحة من فئة اللوحات فائقة التحمل, ثم نجد أنبوب معدنى يصل المشتت الضخم هذا بمشتت الجسر الجنوبى الذى يحمل نفس الألوان ويحمل أسم GIGABYTE.
    ثم يأتى ثانى جزء يجزب انتباهك هو عدد شقوق PCIe الخاصة بالبطاقات الرسومية التى تبلغ 6 منافذ وقريباً سنعرف كيف نستفيد من هذه الشقوق الكثيرة, كما نلاحظ وجود 4 شقوق للذواكر جميعهم باللون الأسود.
    وأيضاً نرى منافذ STATA باللونين الأسود والرمادى وسنعرف من خلال العرض دلالات هذه الألوان.

    ننطلق الى العمق :-

    فى هذا الجزء سنتوجه الى أعماق اللوحة وهذا يعنى استخدام بعض الألفاظ التقنية التى قد تواجه معها مشكلة لكن سأحاول قدر الأمكان تبسيط الأمور.


    بداية الجولة ستكون فى أكثر المناطق تشويقاً وهى منطقة سكن البطاقة الرسومية أو إذا صح التعبير مكان تركيب كروت الشاشة.
    اللوحة تأتى بعدد 6 منافذ لتركيب البطاقات الرسومية وداعمة للتقنيتين الأكثر استفادة من هذه الشقوق الغزيرة وهم SLI و CFX من Nvidia و AMD على الترتيب وهذه هى أحد اهم مميزات شريحة 990FX حيث نجد فيها لوحة داعمة لتقنية SLI بل وتدعم استقبال حتى 4 بطاقات فى أن واحد سواء من المعسكر الأخضر أو الأحمر. والصور التالية تعرض تواجد المعسكرين على اللوحة.


    تقنية SLI للمعسكر الأخضر Nvidia
    4way SLI


    وتقنية CFX أو Cross Fire X للمعسكر الأحمر AMD أو Ati سابقاً.
    4way CFX

    التقنيتين وبإختصار تمكنك من وضع أكثر من بطاقة رسومية وشبكهم ببعضهم - كما رأينا من الصور- للحصول على أداء قوى يصل فى بعض الأحيان الى أضعاف أداء البطاقة المنفردة. وتتجلى ميزة إستخدام هذه التقنية فى أنك بدلاً من أن تلقى ببطاقتك التى دفعت فيها الكثير من أجل شراء أخرى جديدة يمكنك شراء واحد مثلها وبالطبع وقت الشراء ستكون البطاقة قد إنخفض سعرها وبهذا تكون قد حصلت على أداء مضاعف ممتاز من مجرد شراء بطاقة أخرى بسعر أقل من الذى دفعته فى سابقتها.

    ثم ننتقل الى مقر المعالج العقل المدبر وفى المنطقة سيقبع أى معالج سواء كان تابع لمنصة AM3 أم AM3+ بكل أجياله بداية من Athlon II وحتى معالجات Phenom II السداسية للمقبس القديم وأما للمقبس الجديد فهوة جاهز لإستقبال أول معالج للحواسب الشخصية ذو الثمان أنوية FX-8150, وهذه تعد أحد ميزات امتلاك منصة AMD وهى طوال مدة عطاء المنصة, الأمر الذى دفع أنتل الى إنتهاج نفس النهج تقريباً بعد إطلاق معالجات ساندى بريدج أن تعلن دعم أغلب اللوحات الداعمة للساندى لمعالجات الجيل الثالث Ivy Bridge.
    جدير بالذكر أن مقبس AM3+ جاهز لإستقبال أول معالج مكتبى ثمانى النواة على الأطلاق مثل FX-8150.
    كما نلاحظ وجود مقبس 8 بن لإمداد المعالج بالطاقة الكافية حتى فى ظروف كسر السرعة.
    ونرى أيضاً عبارة HT3.0 فى اشارة لدعمها لتقنية Hyper Transport 3.0, كما نرى منفذ 4 بن لتركيب مروحة المعالج.
    أما الجزء الثانى من مشتت دوائر الطاقة موصول ليشمل الجزء المدون عليه عبارة Ultra Durable الذى يقف على شريحة الجسر الشمالى الأحدث AMD 990FX التى جائت فى مكان مختلف بعض الشئ حيث انه من المعتاد رؤيتها أسفل مقبس المعالج وليس ألى جانبه وتأتى مع رفيقتها شريحة الجسرالجنوبى AMD SB950 - التى سنأتى على ذكرها مكانها لاحقاً - لكى تقدم ميزات كثيرة لم تكن متواجدة فى سابقتها ولعل أبرز هذه الميزات هى دعم تقنية SLI تلك التقنية التى غابت عن منصات AMD لفترة كبيرة.



    كما تعمل اللوحة على نظام مكثفات 8+2 phase VRM .
    يعملون على خدمة المعالج أعلى مستوى من مقابس وموصلات الطاقة التى تقبع أسفل المشتت الرائع المظهر حامل أسم Ultra Durable ودون الدخول فى تفاصيل عميقة فتلك الموصلات هى من النوع القوى المصنع من أكفأ انواع الموصلات التى تضمن تمرير طاقة نظيفة وثابتة مناسبة للمعالج لتساعده على العمل بأقصى كفائة له خاصة فى ظروف كسر السرعة والتى ستكون هدف رئيسى لكل من يمتلك مثل هذه اللوحة.



    هنا نجد شقوق الذواكر الأربعة باللون الأسود جاهزة لأستقابل ذواكر حتى حجم 32جيجا وداعمة لتقنية القنوات المزدوجة Dual Channel ولترددات 2000(O.C.)/1866/1600/1333/106. كما نرى عدد 2 Phase لمد الذواكر بالطاقة.


    وهنا نرى ثلاث أزرار تمكن مالك اللوحة من تشغيل اللوحة وإعادة التشغيل ايضاً فى حالة استخدامها بدون صندوق. كما نرى زر clr COMS المسؤول عن محو ذاكرة السيموس او اعدادات البايوس فى حالة اردت العودة للوضع الافتراضى بكبسة زر وهو الزر الوحيد المغطى حتى لا تخطئ اصابعك وتضغط عليه. كما نرى فى طرف الصورة منفذ ATX4P وهو هنا يستخدم لمد اللوحة بطاقة إضافية ليساعد فى الحفاظ على إستقرار النظام فى حالة توصيل بطاقتين أو أكثر من البطاقات الرسومية وهو منفذ نصحت جيجا بايت استخدمه فى حالة تركيب بطاقتين رسوميتين فأكثر. المنفذ تعودنا أن نراه فى شكل منفذ Molex وجيجابايت قامت بالتطوير فى هذا الجزء بوضع مقبس أقل حجماً وأكثر ملائمة لمنافذ توصيل الطاقة الجديدة.




    وعلى يسار منفذ توصيل ATX4P نرى كتله من منافذ SATA تحتوى على 8 منافذ 6 منهم باللون الأسود مقدمين من الجسر الجنوبى AMD SB950 واثنتان باللون الرمادى قادمين من متحكم Marvell 88SE9172. وجميع هذه المنافذ تعمل بسرعة 6Gbps. ولا مكان لمنافذ 3Gbps القديمة.
    كما نرى لوحتى الإضائة Debug LED'التى تمنح المستخدمين تقرير سريع بحالة اللوحة وكل القطع الموصولة بها عن طريق عرض أرقام معينه تشير الى المرحلة التى تم اكتشاف الخطأ بها وللمحترفين ستكون هذه الارقاك ذات دلالات هامة تساعدهم على حل المشاكل بسرعة أكبر.
    وخلف منافذ SATA نجد مشتت الجسر الجنوبى AMD SB950 وبجانبة البطارية الخاصية بحفظ إعدادات اللوحة وكذلك التوقيت.
    وفى النقطة فيما بين مشتت الجسر الجنوبى وموصلات SATA تقبع شريحتى البايوس التى توفر تقنية Dual Bios التى تتيح تشغيل الجهاز من البايوس الأحتياطى اذا لاقدر الله وتضرر البايوس الأساسى نتيجة أى مشكلة خاصة اثناء تحديث البايوس.


    منافذ وشقوق التوسعة PCI و PCI E ذكرنها فيماسبق لكن على عجالة والأن نذكرها بتفصيل أكبر, حيث نجد ست منافذ PCIe 2.0 للبطاقات الرسومية ومنفذ واحد PCI للكروت الأخرى مثل الصوت أو ككروت استقبال قنوات الأقمار الصناعية.
    تعمل شقوق PCIe 2.0 حسب سرعة النقل على النحو التالى :-
    2 x PCI Express x16 slots, running at x16 (PCIEX16_1, PCIEX16_2) للمنفذين الأول والخامس
    2 x PCI Express x16 slots, running at x8 (PCIEX8_1, PCIEX8_2) للمنفذين الثالث والسادس
    2 x PCI Express x16 slots, running at x4 (PCIEX4_1, PCIEX4_2( للمنفذين الثانى والرابع
    وتدعم توصيل حتى 4 بطاقات سواء من بطاقات Nvidia أو AMD وستجد مع متعلقات اللوحة وصلات وجسور SLI و CFX كافية حتى أقصى عدد توصيل ممكن.



    هنا نستعرض منافذ اللوحة الخلفية بألوانها المبهجة وهى بالترتيب من اليسار لليمين على النحو التالى :-
    بالأسفل منفذ PS2 يمكن توصيل لوحة مفاتيح أو فأرة به (أرى انه لا يليق بهذه اللوحة وجود هذا المنفذ)
    · مخرجين USB2.0 باللون الأحمر
    · مخرج optical S/PDIF Out connector
    · coaxial S/PDIF Out connector
    · مخرج توصيل “FireWire” IEEE 1394a بللون الأصفر موصل بشريحة VIA VT6308 chip.
    · مخرج eSATA 6Gb/s connector ومخرج eSATA/USB Combo connector باللون الأصفر قادمين من متحكم Marvell 88SE9172.
    · منفذين USB2.0 باللون الأحمر
    · منفذى USB3.0 قادمين من متحكم Etron EJ168.
    · مدخل انترنت RJ-45 Gigabit Ethernet port مقدم عن طريق شريحة RTL8111E.
    · منفذين USB2.0 باللون الأحمر ليصبح الأجمالى 7 منافذ USB1.1/2.0.
    · ست منافذ للصوت.
    وهنا نأتى على عرض بعض المميزات التى تضمنتها اللوحة القادمة من جيجابايت :-

    (GIGABYTE Touch BIOS™ (Patent Pending

    رأينا مؤخراً انتشار وجهات UEFI BIOS التى ارتنا واجهة البايوس فى شكل رسومات وايقونات تماما وكأنك تتعامل مع أحد انظمة التشغيل وبعيداً عن تلك الشاشات ذات اللون الأزرق والقوائم بيضاء اللون التقليدية بل وأضافت ميزة استخدام الفأرة بدل من سيطرة لوحة المفاتيح على الأمر لعشرات السنين جداً.
    لكن هنا وصلنا الى ما هو أبعد من مجرد استخدام الفأرة حيث طريقة العرض المستقبليه الجديدة من جيجابايت التى تتيح للمستخدم فرصة رائعة ليلمس إعدادات البايوس بيديه المجردتين.
    الأمر يتطلب شاشة تدعم تقنية اللمس وعندها فقط ستعمل الواجهة وتصبح باللمس حيث ستلمس أعدادات الفولتية والترددات بيديك وليس عن طريق لوحة المفاتيح ولا حتى عن طريق الفأرة.


    Driver MOSFETs - Integration of VRM Components

    فى النوع التقليدى من دائرة VRM نجدها مكونه من ملف كهربائى أو Choke والمكثفات Capacitors ترانزيستورات MOSFET والموصل Driver IC. لكن هنا تم الدمج بين Driver IC و ترانزيسيتور MOSFET لتكوين Driver-MOSFET الأمر الذى ساهم فى تحقيق كفائة أعلى فى نقل الطاقة حتى فى ظل ترددات التشغيل العالية الأمر الذى ساعد فى إشباع نهم المعالجات الحديثة لهذا النوع من الطاقة المنتظمة وذات الكفائة العالية. وهو تطور يتم توفيرة فقط ضمن سلسلة لوحات فئة Ultra Durable.




    SATA 6 Gbps Support



    3 مرات طاقة أكثر من منافذ USB للوحة جيجابايت عنها فى المنافذ التقليدية وذلك عن طريق إضافة فيوزات تقوم بضمان تقليل مشاكل الفولتية مما يؤدى الى توصيل طاقة أكثر ثباتاً وأكثر إفادة منها فى المنافذ التقليدية.
    وهذا يفيد فى عملية توصيل الأجهزة المحمولة التى تستفيد من منافذ USB فى عملية إعادة شحن الطاقة.





    Ultra Durable 3


    تصميم Ultra Durable 3 يقدم ما حجمة اونصتان من النحاس من أجل توصيلات الطبقات الأرضية وطبقات الطاقة للوجة الأم والذى يقلل بدورة من مشكلة ارتفاع درجات الحرارة عن طريق توفير امكانية تفريق أفضل للحراة الناتجة من الدوائر الكهربية خاصة فى الأماكن الساخنة مثل منطقة المعالج خاصة الجزء الخاص بتوفير الطاقة للمعالج.

    كما يؤدى الى تقليل الفاقد من الطاقة عن طريق تقليل المقاوة الكهربية للوحة الأم ما يساهم فى عمر أطول لمكونات اللوحة بتقليل الحرارة الناتجة عنها.
    تصميم 2 oz Copper layer يوفر ثبات أفضل للنظام ككل ويساهم فى اتاحة هامش أكبر لكسر السرعة.


    Turbo XHD- Full Automatic RAID 0/Stripe

    Turbo XHD هو برنامج مقدم من جيجابايت يتيح للمستخدم الأستفادة من تقنية RAID من الدرجة 0 وذلك بربط محركين أقراص داعمين لتقنية SATA3.0 معاً بسهولة وبكل بساطة للأستفادة من السرعة الناتجة من عملية الربط هذه التى كانت صعبة ولكن البرنامج سيقوم بتطبيق مصفوفة RAID 0 بمجرد ايجادة للقرصي التخزين الداعمين لتقنية SATA3.0.
    والبرنامج هذا سيكون سهل ماعليك فقط هو حالة استخدام منافذ توصيل SATA3.0 المقدمة من شريحتي الجسر الجنوبى SB950/SB850 فقط.


    Cloud OC

    وهو تطبيق مجانى من جيجابايت والذى يتيح للمستخدم القيام بكل عمليات كسر السرعة للوحة الأم وما عليها من قطع عن بعد عن طريق أى جهاز يمكنه تصفح الأنترنت سواء كان هاتف ذكي أو لوحى أو حتى جهاز كمبيوتر محمول.
    ستظهر للمستخدم خيارات الكسر من خلال ثلاث تبويبات وهم Tunerو System Info و Control.


    AutoGreen- Greening your PC via Bluetooth cellphone

    وهى ميزة تجعل جهاز المستخدم مرتبط بأى جهاز أخر عن طريق تقنية Bluetooth مثلاً جهاز المحمول حيث تستشعر اللوحة الأم ابتعاد هذا الجهاز المرتبط بها ما يعنى إبتعاد مستخدم الجهاز لفترة معينة من الزمن يقوم الجهاز وقتها وبنفسه التحول لوضع توفير الطاقة Sleep بمجرد إستشعاره ابتعاد الجهاز المتصل به عن طريق Bluetooth
    لكن الأمر يحتاج الى وحده بلوتوث يتم الحاقها باللوحة الأم حيث أنها لا تأتى متضمنة لوحدة بلوتوث.


    ***ملحوظة الصور تم الحصول عليها من موقع جيجابايت الرسمى
    ***ومن موقعي :-
    1- http://www.guru3d.com
    2- http://www.legitreviews.com
    3- http://www.vortez.net/
    التعديل الأخير تم بواسطة Ahmed.Saleh ; 30-06-2012 الساعة 17:14
    [CENTER][COLOR=#008000][FONT=comic sans ms][SIZE=4][B]عن أبي هريرة، عن النبي صلي الله علية وسلم قال:" ما من رجلٍ يحفظ علماً فيكتمه، إلا أُتي به يوم القيامة ملجماً بلجام من النار "[/B][/SIZE][/FONT]
    [/COLOR][B][COLOR=#800080]لا تؤجل لعب اليوم الى الغد[/COLOR][/B][/CENTER]

  2. #2
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    687
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: عرض مُبسط للوحة Gigabyte GA-990FXA-UD7 (بدون إختبارات الأداء)



    مراجعة جميلة و مفصلة مشكور عليها
    تم التقييم

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •