النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: مراجعة شخصية للوحة الأم ASUS Crosshair V Formula (بدون إختبارات الأداء)

  1. #1
    عضو ذهبي الصورة الرمزية Ahmed.Saleh
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    3,635
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    32

    مراجعة شخصية للوحة الأم ASUS Crosshair V Formula (بدون إختبارات الأداء)




    اهلا بكم اخوانى اعضاء منتدى عرب هاردويير

    فى هذا العرض سنتناول مراجعة شخصية وهى مُراجعتى الشخصية الأولى للوحة ASUS Crosshair V Formula.

    ومحتويات المراجعة ستكون كألاتى :
    1- المقدمة.
    2- شرح لشريحة متحكم الجسر الشمالى 990FX وشريحة متحكم الجسر الجنوبى SB950.
    3- عرض لمكونات العبوة.
    4- نظرة شاملة للوحة الأم.
    5- عرض واجهة UEFI Bios الخاصة باللوحة.
    6- عرض للحزمة البرمجية القادمة مع اللوحة.
    7-
    التعليق النهائى والتقييم.


    اليوم وبين ايدينا لوحه ام من طراز فريد ومن شركة غنية عن التعريف وهى ASUS. اللوحة التى بين ايدينا هى ASUS Crosshair V Formula اللوحة هى احدى افراد سلسة اللوحات التى تحمل شعار Republic Of Gamers او جمهورية اللاعبين ما يعنى انها تحمل فى طياتها اخبار سعيده لكل محبى وعاشقى الألعاب وهم شريحه هامه من المستخدمين بل وكبيره متطلباتهم دائما فى ازدياد, ويسألون دائماً عن ما هو أقوى وافضل ليستمتعوا بأفضل تجربة لعب ممكنة.

    شعار ROG او جمهورية اللاعبين موجود بالساحة منذ عام 2006 وهو عبارة عن مظلة يندرج تحتها اكثر من مسمى مشابه لـ Crosshair مثل Rampage و Maximus و Striker Extreme وكل هذه الأسماء يقدم عن طريقها منتجات عالية الكفائة والفخامة وفى نفس الوقت غالية الثمن.

    واعتقد اننا لمسنا الجانب الأخير الخاص بالثمن حيث ان
    اللوحة التى سنستعرضها سعرها فى السوق المصرى يبلغ 1650جنيها, فما الذى تحمله هذه اللوحة من تقنيات تجعل اى مستخدم من عاشقى الألعاب وكسر السرعة يريد ان يمتلك هذه اللوحه تحديداً ؟ وهل تستحق اللوحة المبلغ الذى سيدفع ثمناً لأقتنائها ؟.كل هذه التساؤلات ستستنتج وبنفسك الأجابة عنها من خلال مطالعة اجزاء المراجعة المختلفة.

    باختصار شديد اللوحة تحتوى على أحدث طاقم شرائح وهو شريحة الجسر الشمالى FX990 وشريحة الجسر الجنوبي SB950 واللوحة تأتى داعمة قلبا وقالبا لأحدث معالجات شركة AMD تلك المعالجات المنتظر قدومها والتي تحمل الأسم الكودي "البلدوزر", والتى تعتبر أول سلسلة معالجات مكتبية فى العالم تحتوى على ثمان أنوية حقيقية "The World's First 8-Core Desktop CPU".

    لكن بجانب دعم اللوحة للبلدوزر فهى تدعم ايضا سلسلة المعالجات الأقدم والداعمة لمقبس AM3 بكل انواعها Phenom II و Athlon II و Smepron 100 وهى ميزة فريدة وقوية تُمكن مشتريها من الأعتماد على احد المعالجات الخاصة بأى سلسلة ممن تم ذكرهم انتظاراً لظهور معالجات FX للنور ولتصبح متاحة للبيع وهى ميزة يصعب الحصول علية عند اقتناء منصة INTEL التى تأتى تحديثاتها الخاصة بالمعالجات دائماً بمقبس جديد يمنعنا من استغلال اللوحة الأم الحاملة للمعالج الأقدم.



    (تم ادراج شرح مبسط للوظيفة العامة لهذه الشرائح لتبسيط الأمر لمن سيقرأ عن هذه الشرائح لأول مرة)


    الشريحة و ببساطة مسؤولة وبشكل اساسى عن التحكم فى المعالج والذواكر ومنافذ PCIE التى يتم تركيب البطاقات الرسومية عليها بالأضافة الى واجهات توصيل SATA الخاصة بألأقراص التخزين ومحركات الأقراص او سواقة الأقراص.تقدم هذه الشريحه المتطوره "990FX" عده مميزات فيما يخص الأجزاء السابق ذكرها, فبالنسبه للمعالج فكما هو واضح فهى تدعم معالجات الجيل القادم "البلدوزر". بالنسبه للذواكر فهى تدعم اضافة حتى 32جيجا من الذواكر واقصى تردد مدعوم هو OC.2133MHz O.C

    بالنسبة لمنافذ PCIe فهى تحمل مفاجأة سارة وهى وجود 4 منافذ PCIE داعمه ولأول مره منذ فتره طويلة تركيب بطاقات احادية النواة من Nvidia بطريقة 3WAY-SLI وكذلك تركيب 3 بطاقات احادية النواة من AMD بل وحتى 4 بطاقات للحصول على أداء مثالى لعاشقى الألعاب ممن يقدرون هذه الميزه. ويمكن ايضاً تركيب بطاقتين ثنائيتى النواة من اياً من الشركتين سواء AMD لو Nvidia, ما يجعلك غير مرتبط بأحدى الأسمين ويفتح لك مجالاً واسعاً من الأختيارات.

    كما تدعم الشريحه لواجهه توصيلات SATA 6Gb\S للأستفاده وبقوه من خاصية مصفوفة الرايد Raid واقراص الحاله الصلبه SSD.
    بالأضافة الى دعمها لتقنية Hypertransport™ 3.0 .


    كما ان AMD ستطلق طواقم شرائح اخرى وهى 970 و 990X وكلاهما سيحتويان على عدد اقل من منافذ PCIE الخاصة بالبطاقات الرسومية, الأولى 990x ستحتوى على شقين فقط, اما 970 فستحتوى على شق وحيد مع بقاء اغلب باقى المميزات كما هى.


    وهى مسؤولة عن التوصيلات الخاصة بكل الطرفيات او التوصيلات الخارجية مثل توصيلات الأقراص الصلبه وتوصيلات الصوت ومنافذ USB وSATA وما الى ذلك من منافذ الطرفيات التى يتم توصيلها للجهاز. الشريحه التى بين يدينا الأن "SB950" هى تحديث للأصدارات السابقة من سلسلتى SB7x0 و SB9x0. فنجد ان الشريحة تدعم حتى 6 منافذ من الجيل الجديد من واجهة التوصيل SATA 6Gb/s والتى ستساعد فى الأستفادة من الأقراص الصلبة الداعمة لهذه الواجهة وهذا المنفذ يقدم زيادة فى الباندويث أو كم نقل البيانات من 3 جيجا الى 6 جيجا لكل الثانية.

    بالطبع يمكننا ان نجد اقراص ميكانيكية HDD داعمة لهذا الواجهة الجديد SATA 3.0 لكن توصيلها بالواجهة لا يعطى فارق الأداء الكبير المرجو منه و يمكن الأحساس بالأضافه الكبيره التى تقدمها هذه المنافذ فى حالة استخدام اقراص SSD والمعروفة بأقراص الحالة الصلبة والتى تستفيد وبشدة من واجهة المنالفذ هذه الجديدة.
    مصفوفه الرايد او RAID استفادت من هذه النقلة الخاصة بواجهة التوصيل من SATA 2.0 الى SATA 3.0 استفاده كبيره فى الحصول على اداء أقوى واشرس من ذى قبل بالأضافة الى ان هذه الشريحة تدعم انظمه الرايد 0و1و5وحتى10.

    ايضا ستمكنك هذه الشريحة من توصيل عدد 14 جهاز طرفى عن طريق منافذ USB 2.0 بالأضافة الى منفذ PCI التقليدى ومنفذ PCI x1 ومنفذ الصوت ذو ال8 قنوات بتقنيه HD Audio المصنع بطريقة مميزة جداً وايضا مدمج بها منفذ الأنترنت لكن ايضا هو مميز وسنعرف لماذا كلا منفذى الصوت وشبكة الأنترنت مميزين من خلال الأجزاء القادمة من المراجعة.



    تأتى اللوحه بشكلها المميز الذى تعودنا علية فى سلسلة ROG فى علبة حمراء اللون مطبوع عليه شعار جمهورية اللاعبين وبالأسفل مذكور على اللوحة كل التقنيات التى تدعمها اللوحة وهى :

    * شعار FX الدال على دعم معالجات FX ذات الأسم الكودى "البلدوزر".

    *دعم تقنية CFX من AMD لتوصيل حتى 4 بطاقات معاً.

    *ايضاً دعم خاصية SLI المقدمة من Nvidia لتوصيل حتى 3 بطاقات معاً 3way-SLI والتى لم تكن مدعومه فى الأصدار الأسبق.

    *إنتماء طاقم شرائحها الى الفئه الأحدث وهى الفئة التاسعة.

    *بالأضافة الى دعم معالجات Phenom II.

    وهذه صورة للغطاء الذى يغطى النافذة او الغلاف البلاستيكى الشفاف الذى نطل منه على اللوحة ومذكور عليه التقنيات والمكونات المميزة المدمجه باللوحه مثل تلك الخاصة بتقنية توصيل ROG, ودائرة التحكم بالطاقة الرقمى, و الحزمة البرمجية المميزة و الخاصة بالبطاقة الصوتية المدمجة, وشريحة بطاقة الأنترنت المتطورة و كل ما سبق سنأتى على ذكره بالتفصيل فيما بعد.


    الشئ الجميل فى التغليف هو انه برفع هذا الغطا للأعلى تجد امامك اللوحة مختبئة خلف حاجز بلاستيكى شفاف يتيح لك رؤية اللوحة دون اخراجها من العبوه ما يزيد التشوق الى لمسها ويجعل لعابك يسيل من جمال المنظر.


    وهذه صوره للعبوه لكن من الجهة الخلفية. الجزء الأكبر منها عبارة عن جدول كبير يحتوى على كل امكانات اللوحة بالأضافة الى صور لأبرز مكونات اللوحة الأم وسنتطرق الى هذه الأجزاء فى المراجعه لاحقا حتى نوفيها حقها.


    عند فتح العلبة الكبيرة تخرج لنا علبتان سوداوتان الأولى تحتوى على اهم قطعة وهى اللوحة الأم والثانية تحتوى على كل ما لذ وطاب من الملحقات الهامة جداً والمتعددة, وهذا ما يحدث عادة مع اللوحات القيمة وهو ما تعودنا علية مع لوحات ROG.سنبدأ بعلبة الملحقات ونترك اللوحة للنهاية.


    علبه الملحقات سوداء اللون وهو ما يتناسب مع نظام الألوان للوحتنا ولنظام الوان ROG, و عند فتحها نرى العلبه مقسمه الى 4 اجزاء.
    فى منظر يبعث على البهجة لرؤية كل هذه المتعلقات الكثيره والتى سنأتى على عرض كل قطعة منها فيما يلى.


    1- هنا نجد الشئ المتكرر فى اى عبوه خاصة بأى لوحة وهو كتيب الأرشادات.
    2- القرص والذى يحمل بداخله التعريفات الخاصة باللوحة والبرامج الهامة وان كنت تظن انها كمثيلاتها من الأقراص المملة فلقد اخطأت هذا القرص يحوى من الكنوز بداخله ما يجعله مفيداً جدا وهذه الجواهر هى:-

    *التعريفات الخاصة بكل جزء مدمج باللوحة الأم وهو امر لا يفضل الأعتماد عليه والأعتماد على موقع الشركة الأم لتكون على علم بأجدد التحديثات الخاصة بالتعريفات.
    *برنامج DAEMON TOOLS pro standard البرنامج المشهور والمعروف والذي يتعامل مع الأسطوانات الوهمية بدايه من عملها الى التعامل معها وتنظيمها باحترافية.

    * نسخه كاملة من مقاتل الفيروسات Kaspersky® Anti-Virus والذى يضمن لك الحماية من الفيروسات الضارة.

    *برنامج ROG CPU-Z وهو عبارة عن نسخة معدلة خصيصاً لفئة ROG والمصرح بها من CPUID والذى يتميز بكل المميزات والخصائص التى تتميز بها النسخه العاديه لكن بتصميم جديد كلياً يظهر كل امكانيات جهازك بشكل مميز يميزك عن اى شخص اخر.

    *الحزمة البرمجية متعددة الأستخدامات والتى سنأتى على ذكرها فى جزء خاص جدا بالمراجعة فلتترقبوا هذا الجزء.

    3- بالأضافه الى ملصق المميز SATA cable label يحمل شعار ROG لتقوم بلصقه على احدى جوانب الصندوق او اى مكان تريد لتتباهى بما لديك وتقول للناس جميعا انا من مالكى فئه ROG فهل من مقاتل؟.

    4- ثم هنالك ذلك الملصق المفيد جدا لمن يقومون بعملية Cable Management او تنظيم الكيبلات حيث توجد 6 ازواج من الملصقات ذات الألوان المختلفة لتفيدك فى وضع علامات على عدد 6 كابلات SATA مختلفة لتعرف - وبدون تتبع الكابلات - ايهم الموصل مثلا لقرص التخزين كذا او ايهم مسؤل عن محرك الأقراص. وهى اضافة مميزة من ASUS لتساعد مقتنى اللوحة على عملية تنظيم اكثر احترافية.

    هنا نجد بقية المتعلقات وهى مميزه جدا بل وأكثر من ممتازة وهي :-

    1- الجزء المعدني أو الصفيحة المعدنية الخلفية I/O Shield المميزه بلونها الأسود والمطبوع عليه شعار ROG والمبطنة بنوع من الأسفنج الذى لفت انتباهى واعتقد انه يساعد فى عملية التركيب ويمنع تلامس الصفيحة بمنافذ مخارج اللوحة الأم.

    2- جسر 3way-SLI او جسر توصيل 3 بطاقات Nvidia معاً في آن واحد وهو ما يميز هذه اللوحة عن سابقتها.

    3- جسر توصيل
    SLI لتوصيل ثنائى لبطاقات Nvidia .

    4- وجسر توصيل CFX لتوصيل بطاقتين من بطاقات AMD.

    5- عدد 6 كابلات SATA3.0 المحسنة والمصنعة بكفائة عالية ومغلفة بطريقة ممتازة لتحافظ عليها فهى Shielded كى تساعد على الوصول لأفضل أداء واكبر سرعة خاصة مع أقراص المستقبل أقراص الحالة الصلبة"SSD".

    6- Q-Connectors وهم من وجهه نظرى الشئ المميز جدا ضمن هذه الملحقات والذى يساعدك على تركيب كل الوصلات الخاصة بالصندوق خارج الصندوق وهى وصلات زرارى التشغيل واعاده التشغيل والأضائة الخاصة بالتشغيل وبتحميل القرص الصلب وايضا لتوصيل منفذ USB الخارجى الموجود فى اغلب الصناديق ومن ثم تقوم بتركيب القطعتين بمكانهما على اللوحة الأم و بذلك يكون التركيب أدق أسرع واقل ازعاجاً من ذى قبل.
    فكم منا لا يعانى من مشكلة الرؤية داخل الصندوق ويلاقى مشقة فى الوصول الى بعض هذه الوصلات لهذا السبب قدمت ASUS هذه الميزه لراحتنا.

    7- وصله ROG Connect Cable بيضاء اللون وهى وحدها حكاية تحتاج لشرح منفصل فهي ببساطة تمكنك من توصيل اللوحة الأم بكل ما تحمله من قطع بجهازأخر سواء جهاز مكتبي أو محمول أو حتى لوحي لتتمكن وعن بعد من التحكم فى كل شئ خاص باللوحة الأم وكل ما هو مثبت عليها فهي تمكنك من تعديل إعدادات المعالج والبطاقة الرسومية وكسر سرعتهما.

    وله مدخله الخاص باللوحه الأم مميز بلونه الأبيض دليل على انه مخصص لهذه العملية فقط كل هذا عن طريق برنامج خاص سنأتي على عرضه لاحقاً.
    ويمكن الأستفادة من المنفذ الأبيض ليكون منفذ USB2.0 ذلك عن طريق زر صغير جدا تغلق به وتفعل هذه الخاصية ملحق باللوحة الأم وستعرف مكانة من خلال باقي المراجعة.

    8- أربطة بيضاء او أٍحزمة تساعد على عملية تنظيم الكابلات الخلفية التى تأتى من منافذ I/O الخلفية لتقليل مشاكلها ولإضفاء شئ من الأحترافية حتى فيما يخص تلك التوصيلات.
    وكما رأينا أن المتعلقات كثيرة ويستحيل الأستفادة منها جميعاً وبعضها مميز والبعض الأخر مُحسن ومطور ما يرفع من قيمة اللوحة الأجمالية ويمكننا من استغلالها افضل استغلال.
    [CENTER][COLOR=#008000][FONT=comic sans ms][SIZE=4][B]عن أبي هريرة، عن النبي صلي الله علية وسلم قال:" ما من رجلٍ يحفظ علماً فيكتمه، إلا أُتي به يوم القيامة ملجماً بلجام من النار "[/B][/SIZE][/FONT]
    [/COLOR][B][COLOR=#800080]لا تؤجل لعب اليوم الى الغد[/COLOR][/B][/CENTER]

  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية Ahmed.Saleh
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    3,635
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    32

    رد: مراجعة شخصية للوحة الأم ASUS Crosshair V Formula (بدون إختبارات الأداء)







    فى هذا الجزء من المراجعة سنستعرض سوياً اللوحة الأم بكل منافذها والقطع المدمجة بها وفائدة كل منها وسنطوف سوياً حول اللوحة فى نفس اتجاه عقارب الساعة بداية بالمعالج وحتى نصل الى منافذ التوصيل الخلفية لنستعرض كل ما يعترض طريقنا متمنياً الا اكون قد نسيت اى شئ بها وان تستمتعوا بهذه الرحلة الشيقة.




    وهذه مجموعة صور للوحة من اكثر من زاوية









    بأخراج اللوحة من علبتها سوداء اللون ذات الجزء الشفاف نجد امامنا تحفة فنية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

    فنرى اللونين الأحمر والأسود يمتزجان ليكونا لوحة غاية فى الجمال تسر الناظرين فنرى PCB او لوحة سوداء اللون مميزه وهو الأمر الذى تعودنا عليه فى سلسلة ROG و الجديد كان مقبس المعالج حيث لم يكن بهذه الروعة فيما مضى من سلسلة ROG, حيث ساعد بلونه الأسود فى أكتمال تناغم الألوان وليكون خير دليل على دعم البلدوزر.



    وهذه صورة اللوحة من الخلف لنرى هذه القطع المعدنية او Back Plates واحده خلف مقبس المعالج واثنتان خلف المشتت المسئول عن تبريد الجزء الخاص بدائرة الطاقة الخاصة بالمعالج وكذلك الجسر الشمالى.

    اما مشتت الجسر الجنوبى فهو بدون لوحات هلفية فقط مثبت عن طريق زوج من البراغى.


    كما ذكرنا اللوحة تحتوى على نظام تبريد ممتاز يخدم كلاً من دائرة الطاقة والجسرين الشمالى والجنوبى. الصورة تظهر لك اللوحة عارية تماماً من هذه المشتتات.

    الأن يمكنك القاء النظر على دائرة الطاقة. فترى شريحة متحكم الجسر الشمالى والموجود فيما بين مقبس المعالج ولوحة التوصيلات الخلفية I\O Panel بدلاً من مكانه المعهود اسفل المقبس, وايضاً شريحة متحكم الجسر الجنوبى فى المنطقة ما بين منافذ SATA ومنافذ PCIE.


    وهذه صورة للمشتتات التى تمت ازالتها واللوحات الخلفية الخاصة بها ويظهر لنا مشتت الجسر الجنوبى تلمع عليه علامة ASUS و مرسوم علية شعار ROG ممزوج بلونيه الشهيرين.


    صورة اخرى للجزء الخلفى من المشتتات واللوحات المعدنية الخلفية.


    هذه الصورة تخص عرش الملك المنتظر "البلدوزر" او تقنياً هذا هو مقبس +AM3 المشهور والمميز بلونه الأسود, المصنع بواسطة Foxconn والذى يأتى متماشياً بلونه الأسود مع التصميم المميز الخاص باللوحة.

    والملفت للنظر والجديد هنا ان المعالج ليس محاطاً من الأربع اتجاهات بالعوارض التى تستخدم لتثبيت المشتت فقط حاجزان هو ما تراه اعيننا. ويبدوان كافيان لتثبيت المشتت الأفتراضى او اى مشتت اخر احترافى بكل سهولة.


    بشكل عام تجد ان منطقه المعالج مزدحمة لكنها وعلى الرغم من ذلك تحتوى على مكان جيد يمكن استغلالة ويمكننا من تركيب حتى تلك المشتتات الضخمة.

    وكما يدعم معالجات مقبس +AM3 فهو يدعم ايضا معالجات AM3 التى تتضمن Phenom II و Athlon II و Sempron,
    ما يعنى ان شراء اللوحة لا يرتبط بوجود معالجات البلدوزر, لكن يمكن شراؤها واستخدام اى من المعالجات التى سبق ذكرها فى انتظار ان يطل علينا معالج البلدوزر (بطلته البهيه) على امل ان يكون انتظارنا ذا فائدة. وهو ليس بالأمر المبشر على الأطلاق. (وقد كان)


    هذه صورة مداخل الطاقة الخاصة بالمعالج. وان كنت تستغرب لفظ الجمع هنا فنعم هذا الجمع مقصود, حيث اننا سنرى انه هنالك مدخل i8-pin ATX 12V الأساسى ليتم تزويد المعالج بالطاقة الكافية ليعمل بكفائة وهو اكثر مما تحتاجة معالجات Phenom II التى تتطلب فى اغلب الوقت 125وات فقط, والمدخل الثانى i4-pin ATX 12V سيكون مساعداً للمدخل الأساسى ليتم استخدامه مع معالجات البلدوزر فى حالات كسر السرعة للحصول على تدفق مكثف من الطاقة ليسد حاجة هذه المعالجات للحصول على اداء ممتاز وثبات قوى كالصخرة.


    اضافة شركة اسوس نظامها المميز والفريد للتحكم بتوصيل الطاقة للمعالج المسمى Digi+ VRM وهو عبارة عن دمج بين النظام الأنالوج والنظام الرقمى للتحكم بطاقة المعالج. ذلك عن طريق اضافة معالج متطور يتحكم فى هذه الدائرة.


    هذه الصورة تعرض صورة معالج Digi+ VRM EPU. واذا كنت لا تعرفه اليك نبذة عنه فهو معالج صغير تتم برمجته ليتحكم بكل دوائر الطاقة المحيطة بالمعالج لزيادة كفائة التوصيل ولتقليل الناتج النهائى من الحرارة المنبعثة منهم. ونتيجة لعمل الجزئين معاً الأنالوج والرقمى نصل الى اعلى ثبات ممكن للنظام ككل وامكانات كسر سرعة افضل كثيراً وعمر افتراضى اطول للمعالج.



    اذا عدنا الى الصورة الخاصة باللوحة بعد نزع المشتتات حول المعالج سنرى 10 قطع خاصين بتوصيل الطاقة للمعالج, اثنان منهم مخصصين للجسر الشمالى لذا فهم يعملون بنظام 8 + 2 Phase Extreme Engine Digi+ VRM.

    واذا امعنا النظر سنجد ان هذه القطع تحيط بالمعالج من جهتين فقط ومثبت امامها خط من المكثفات الامعة تشبة عساكر الشطرنج لتنظيم توصيل الطاقة.


    هنا نرى ملفات طاقة مصنعة من مادة Ferrite الصلبة والتى تعد افضل من معدن الحديد الصلب العادى فهى تزيد من كفائة التوصيل وترفع من الاداء الخاص بكامل دائرة الطاقة.


    اعلى شقوق الذواكر نجد 9 نقاط اطلقت عليهم اسوس اسم "ProbIt" لقياس الفولتية الخاصة بأهم القطع الخاصة باللوحة سواء المعالج او شريحة متحكم الجسر الشمالى او الجنوبى او الخاص بتقنية HT, وهو امر يعتبر خبر سعيد لمن يهمه الأمر من محترفى كسر السرعة حيث انه اذا تم استخدام جهاز لقياس الفولتية يمكن متابعة التطورات الحالية لحظة بلحظة بعيداً عن البرامج او صفحة البايوس او اى طريقة تقليدية اخرى. ذلك بالأضافة الى ان اسوس لم تضف واحدة, ولا اثنتان, بل ثلاث منافذ ذوات الأربع رؤوس i4-Pinلتركيب المراوح وهو امر مميز جداً.


    الأن نتطرق الى زر !GO احمر اللون ذو الأستخدامات المتعددة والملحق اسفله لمبة اضائة GO_LED لبيان حالة تفعيله من عدمها.

    الزر له وظيفتين اولهما ان اذا تم الضغط عليه بعد تشغيل الجهاز مباشرة وقبل الوصول الى نظام التشغيل يتم تفعيل خاصية !MemOK وهى خاصية تساعد على حل مشكلة الأقلاع اذا كانت الذواكر هى السبب ذلك عن طريق ضبط تلقائى لأعدادات الذواكر سواء من حيث التردد او الفولت او التواقيت.


    الوظيفة الثانية انه اذا تم الضغط علية بعد الوصول الى نظام التشغيل يتم تفعيل اعدادت كسر السرعة والتى تم وضعها مسبقاً بالصفحة الخاص بالزر فى البايوس وسنرى فى الجزء الخاص بالبايوس كيف يتم ذلك. وهذا امر سيفيد الكثيرين.


    بالأنتقال لمنطقه الذواكر نجد 4 شقوق متجاوره اثنان منهم باللون الأسود واثنان بالأحمر, وقد يبدوا هذا تلاعباً بالألوان لكنه يعبر عن الشقوق التى تعمل معاً لتفعيل خاصية Dual channel.

    بالأضافه الى فائده اخرى فأن AMD تنصح بأستخدام الشقين باللون الأحمر اولاً فى حالة استخدام احد معالجاتها السداسية او الثمانية الأنوية , وفى حالة استخدام معالج رباعى او ثنائى فيفضل استخدام الشقين باللون الأسود اولاً وهذه النصائح من شأنها ان تحقق اقصى استفاده واعلى اداء ممكنين.


    الشقوق تدعم ذواكر DDR3 بتردداتi2133(O.C.)/2000(O.C.)/1800(O.C.)/1600/1333/1066 وتدعم كلا الذواكر ذات تقنيه ECC وايضا Non-ECC و التى تسمى ايضا Un-buffered Memory وان كان افضلهم هو الذواكر التى تدعم ECC وهى تقنية بأختصار تعنى قابلية الذواكر لتصحيح الأخطاء التى تحدث بها تلقائياً دون اظهار اى نافذة او شاشة خاصة بالأخطاء والذواكر التى تدعمها اغلى فى السعر قليلاً.

    كما تم امداد اذواكر ايضاً بدائرة طاقة مكونة من زوج من مرشدات الطاقه لأمدادهم بالطاقه المناسبه بالضبط مثل المعالج.

    والسهم الأحمر يشير الى اول طاقم اضائة من اصل 4 طواقم وهو هنا خاص بمراقبة الفولت الخاص بالذواكر, ويتكون هذا الطاقم من ثلاث وحدات اضائه LED تعطى ثلاث الوان مختلفة الأخضر والأصفر والأحمر, ودلالة هذه الألوان هى :

    الأضائة الخضراء تعنى DDR_NORMAL و تشير الى ان الفولت طبيعى.
    والأضائة الصفراء تعنى DDR_HIGH اى ان الفولت مرتفع.
    اما الحمراء تعنى DDR_CRAZY اى جنونى كما اسمته اسوس يعبر عن ان الفولت مرتفع جداً لدرجة خطيرة.
    ويمكن التحكم فى هذا الطاقم والطواقم القادمة من خلال واجهة البايوس الجديدة كلية والتى سنتعرض لها بالتفصيل لاحقاً بالمراجعة.


    هنا نرى منفذ o4-Pinالرابع الخاص بتركيب مراوح النظام والصندوق.

    وبجانبة أول منفذ OPT_TEMP ذو الرأسين من اصل 3 منافذ يمكن من خلالهم تركيب مستشعر حرارة بل و التحكم بالمراوح الأضافية من خلالهم ايضاً.

    امام منفذ الطاقة الخاص باللوحة نجد 4 وحدات اضائة LED وهم :
    CPU_LED و DRAM_LED و VGA_LED و BOOT_DEVICE_LED وهم خاصين بالمعالج والبطاقة الرسومية الأولى والذواكر وبقرص تحميل النظام وقم يضيؤن بلونين الأحمر والأحضر لبيان حالة هذه القطع عند بدء التشغيل وهل تعمل بطريقة صحيحة ام ان هنالك مشكلة بأحد هذه الأجزاء, وهى اضافة تجعلنى ارفع القبعة لأسوس فهى تسهل الأمر علينا فبدلاً من اعادة فك وتركيب كل القطع لمعرفة مصدر المشكلة, الأن بمجرد النظر سنكتشف المكان او القطعة المسببة للمشكلة ونبدأ فى اتخاذ الأجراءات الازمة مما يقلل من الوقت والمجهود المبذولان فى سبيل معرفة مصدر المشكلة.


    هنا نجد وباللون الأسود منفذ i24-pin EATX Power connector بن الخاص بتزويد اللوحة الأم بالطاقة. وبجانبة باللون الأحمر منفذ USB3.0 الخارجي والذى يتم التحكم به عن طريق متحكم asmedia والموجود اسفل شقوق الرام والذى يمكن التحكم به عن طريق واجهة UEFI.


    هنا نرى 7 منافذ SATA 6 G/S منهم 6 متلاصقين مقدمين عن طريق شريحة الجسر الجنوبى "SB950" ومنفذ واحد مقدم عن طريق متحكم ASMedia® ASM1061 وهذا المنفذ مميز بمكانة المختلف عن باقى منافذ اللوحة, كما تدعم شريحة المتحكم منفقذ eSATA 6Gb/s الموجود بلوحة I/O الخلفية, و منافذ SATA هذه تدعم نظام توصيل Raid 0, 1, 5, 10.



    هنا نرى مشتت الجسر الجنوبى SB بشكلة المميز يلمع علية شعار ROG وعلى يمينه ومشار اليه بالسهم الأزرق طاقم الأضائة الثانى و الخاص بالجسر نفسه ووظيفته هى نفس وظيفة الطاقم الخاص بالذواكر والسابق الأشارة اليه وهى بيان حالة الفولتية الخاص بالجسر او فولت Hyper Transport, وهو مكون من 3 وحدات LED تضئ بثلاث الوان وهى :
    الأضائة الخضراء = SB_NORMAL تشير الى فولت طبيعى.
    والأضائة الصفراء = SB_HIGH اى ان الفولت مرتفع.
    اما الحمراء = SB_CRAZY ان الفولت مرتفع جداً بشكل خطير.
    وترتيب الألوان موضح على اللوحة الأم نفسها فيما بين وحدات الأضائة والجسر نفسه.

    كما نجد بالأسفل فى اقصى اليمين اماكن توصيلات الصندوق والخاصة بأضائة التشغيل واضائة تحميل قرص النظام وزرارى التشغيل واعادة التشغيل والتى سيتم تركيبهم بصورة اسهل واسرع عن طريق Q-Connectors.

    وعلى يمين لوحة توصيلات الصندوق نجد زوج من اماكن تركيب مراوح الصندوق i4
    -Pin ليصبح المجموع 6 منافذ لتركيب المراوح ولا يزال العد مستمراً.

    وامامهم منفذ SMB المعروف ذو الأربع رؤوس الخاص بتوصيل سماعة اللوحة الأم والتى تصدر اشارت صوتية عند بدء التشغيل بالأضافة الى الأشارات الصوتية الأخرى المعروفة عند وجود اى مشكلة بخصوص توصيل اى قطعة بالجهاز.


    وامامها رؤوس i3
    -Pin CLRTCلمسح اعدادات البايوس التى تم تعديلها او اذا صح التعبير اعدادات UEFI لتعود مجدداً الى الأعدادات الأفتراضية وهذه الرؤوس مركب عليها الموصل والمعروف بأسم Jumber وطريقة استخدام هذه الرؤوس موضحة اسفل منفذ SATA الوحيد عند طرف اللوحة وهو امر مفيد لمن لم يتعامل مع هذا الأمر من قبل, ذلك بالأضافة الى منفذين USB2.0 للتوصيل الخارجي.

    شريحة iROG والتى تتحكم بمفذ ROG Connect والذى من خلاله ستتمكن وعن بعد بأستخدام اى كمبيوتر محمول من كسر سرعة كل قطعة بالجهاز عن طريق برنامج RC Tweak It المخصص لهذا الغرض والذى سنأتى على شرحة فيما بعد , بالأضافة الى مكانين اخرين لتركيب وصلات تشبه فى هيئتها اماكن توصيلات الصوت الخارجية لكنها غير مذكورة وظيفتها لا بالموقع الرسمى ولا توجد حتى اى توضيحات لأسميهما على اللوحة نفسها.


    اضافت ASUS لمسة احترافية اخرى نحن معتادون عليها فى مثل هذه اللوحات وهى ثلاث ازرار خاصين بالتشغيل واعادة التشغيل اللوحة الأم لمن يقومون بالعمل على اللوحة الأم دون وضعها بداخل الصندوق بالأضافة الى زر خاص بكسر السرعة .O.C او كما هو مكتوب على اللوحة اسم CPU LEVEL UP وعند الضغط عليه يقوم برفع اداء المعالج تلقائياً عن طريق اعدادات كسر السرعة اوتوماتيكية.

    وعلى اليسار نرى ثانى منفذ OPT_TEMP ويستخدم لتركيب مستشعرات الحرارة ويمكن من خلالة التحكم فى سرعة دوران المراوح الأضافية.
    بالأضافة الى منفذ i4-Pin السابع الخاص بتركيب مراوح الصندوق ولا يزال العد مستمراً.ومن بعده على اليسار منفذ AAFP وهو خاص بتوصيل منفذ الصوت الأمامى الخاص بالصناديق.وامامه منفذ الصوت SPDIF_OUT ذو الأربع رؤوس يمكن من خلالة تركيب كارت SPDIF للأستفادة من الصوت الصادر من البطاقات الرسومية حال اردت الأعتماد علية.

  3. #3
    عضو ذهبي الصورة الرمزية Ahmed.Saleh
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    3,635
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    32

    رد: مراجعة شخصية للوحة الأم ASUS Crosshair V Formula (بدون إختبارات الأداء)



    نرى فى هذه الصورة منافذ التوسعة الخاصة بتركيب البطاقات الخارجية سواء الرسومية او البطاقات الأضافية مثل بطاقات الصوت الأحترافية او بطاقات التلفاز الى اخره من البطاقات الكثيرة متعددة الأستخدامات.
    فنرى باللون الأحمر المميز 4 منافذ PCI Express x16, ومنفذ واحد PCI Express x1 ومنفذ واحد PCI.

    شقوق PCI Express x16 المدعومة من شريحة متحكم الجسر الشمالى تمكنك من توصيل ثلاث بطاقات من AMD بتقنية
    CFX بالأضافة الى الميزة الجديدة فى سلسلة لوحات ROG وهى امكانية التوصيل الثلاثية ايضاً بتقنية SLI من Nvidia ما يجعل كل الأختيارات متاحة اما محبى الألعاب ليصبحوا قادرين على الأختيار غير مقيدين بأمكانيات او بمحدودية قدرات اللوحة الأم.وتعمل شقوق PCI Express x16 على النحو التالى :-
    الشق الأول من الأعلى PCIE_X16_1 يعمل دائماً بسرعة 16x ,
    الثانى PCIE_X8/X1_2 يعمل دائماً بسرعة 8x ,
    اما الشق الثالث PCIE_X16/X8_3 فهو يعمل بسرعة x16 فى حال كان المنفذ الثانى غير مشغول وبسرعة 8x اذا كان المنفذ الثانى مشغولاً ,
    اما المنفذ الرابع PCIE_X4_4 يعمل بسرعة 4x دائماً.

    وطبقاً لما سبق وللحصول على افضل اداء ممكن اذا كان لديك بطاقتين ينصح بتركيب البطاقتين فى الشقين الأول والثالث حيث ان كلاهما يعمل بسرعة 16x. وان كان هذا الأمر يبدو غير متفق مع الترتيب المنطقى لكن هذه هى الطريقة الوحيدة للحصول على اقصى استفادة من بطاقتين.


    ثم نجد موقع منفذ PCI Express x1 موجود فيما بين اول وثانى شق PCI Express x16 ما يعنى انه فى حالة تركيب بطاقة تشغل منفذين خلفيين اى من حجم dual-slot فى الشق الأول سيغرق هذا المنفذ وسيصبح فى طى النسيان. ولكن يمكن استخدام احد منافذ البطاقة الرسومية ذات سرعة X8 او X16 ليتم تركيب اى بطاقة تعمل على PCIE X1.

    ثم نجد منفذ PCI العادى يقبع فيما بين ثانى وثالث شق PCI Express x16 وسيغرق هو الأخر اذا تم تركيب بطاقة رسومية من حجم Dual-Slot فى الشق الثانى. وبسبب عدم وجود مسافه فيما بين ثالث ورابع شقPCI Express x16 فسيغرق الشق الرابع هو ايضاً فى حالة تركيب بطاقة ذات حجم dual-slot فى الشق الثالث.


    واذا اردت ان تقوم بتركيب بطاقة Dual-Slot بالشق الرابع فسيتوجب عليك شراء صندوق يحتوى على 8 فتحات توسعة خلفية حيث ان اغلب الصناديق تحتوى على 7 فقط, كما ان هذا الأمر سيتسبب فى اخفاء رؤوس التوصيل وازرار التشغيل واعادة التشغيل وزرار كسر السرعة والعديد من الرؤوس الأخرى الموجودة عند طرف اللوحة بالأسفل.

    هنا نرى لاصقة مدون عليها Supreme FX X-Fi 2 و بنزعها نرى تحتها شريحة ALC889 المختبئة التابعة لشركة Realtek, اما Supreme FX X-Fi 2 فهو عبارة عن تحسين برمجى لا اكثر ليشبه البرنامج فى واجهتة واجهات البرامج الخاصة بكروت Creative الأحترافية وهذه التعديلات شملت اضافة تقنيات عديدة وهى التى من شأنها ان تؤدى الى أضافة تحسينات عن طريق برنامجها الخاص لتعيش تجربة صوتية فريدة من نوعها اثناء تشغيل الملفات صوتية او الأفلام او اهم شئ بالنسبة لفئة ROG وهى الألعاب.

    تقدم هذه الشريحة نظام التوصيل 7.1 لقنوات الصوت من اجل صوت محيطى مجسم. كما تدعم عملية Multi-Streaming, وبها نظام التعرف على التوصيلات Jack-detection, بالأضافة الى تقديم منفذ توصيل مخارج الصوت الأمامية الخاصة بالصندوق.


    على يسار شريحة الجسر الشمالى نجد منفذ EZ Plug الذى يأتى على شكل منفذ Molex الذى تعودنا علية لتوصيل الطاقة لأقراص التخزين قديماً, وظيفة هذا المنفذ هو امداد اللوحة الأم بطاقة اضافية فى حال قمت بشبك ثلاث بطاقات رسومية للأستفادة من احد تقنيتى CFX او SLI.

    وعلى يسارة منفذ i4
    -Pinالثامن والأخير لتركيب مراوح الصندوق وهذا عدد كبير جداً ليلائم متطلبات محبى الألعاب ممن يستخدمون الصناديق الأحترافية متعددة المراوح.ثم نرى اسفل منفذ المروحة المنفذ الثالث والأخير الخاص بتركيب مستشعر الحرارة OPT_TEMP.

    ومن اسفلة شريحة Intel®, 1 x Gigabit LAN والمتحكمه بمنفذ الأنترنت الوحيد. والتى تقدم ميزة هامة لعاشقى اللعب الجماعى عبر الشبكة العنكبوتية وهى GAME First
    فمن منا لا يعانى من مشكلة High Ping والتى تؤثر على اداء اللعب الجماعى, تلك الخاصية المميزة تقوم بعمل بتنظيم مرور البيانات من خلال منفذ الأنترنت حسب احتياجاتك واولوياتك والتى تحددها مسبقاً من خلال برنامج خاص سنتعرض له فى الجزء الخاص بالبرامج الملحقة باللوحة لاحقاً, فتلك الخاصية تجعلك قادر على القيام بتحميل ورفع الملفات والأستماع للموسيقى عبر الأنترنت كل هذا دون التخلى عن اهم شئ وهو Low Ping لتستطيع من التغلب على اعدائك بكل سهولة وبدون مشاكل.




    ولمراقبة الفولت توضح هذة الصورة فى اشارة بالأسهم الحمراء طاقمى الأضائة الثالث والرابع المميزين لنجد المجموعة على اليمين خاصة بالمعالج CPU والتى على اليسار خاص بشريحة الجسر الشمالى NB, وكل طاقم مكون من ثلاث وحدات اضائة LED لكل منها لون معين كما اوضحنا سابقاً لكن سنعيدها مرة اخرى (التكرار يعلم الشطار) فهذه المجموعات تضئ بثلاث الوان اخضر واصفر واخضر لتخبرك بحالة الفولت.

    الأضائة الخضراء = CPU_ "or" NB_NORMAL تشير الى فولت طبيعى.
    الأضائة الصفراء = CPU_ "or" NB_HIGH اى ان الفولت مرتفع.
    اما الحمراء = CPU_ "or" NB_CRAZY ما يعبر عن ان الفولت مرتفع جداً وبشكل جنونى,

    وترتيب الألوان موضح على اللوحة الأم نفسها.
    وتسمية Crazy هذه غريبة بعض الشئ لكنها مقبولة فى ظل الأمكانات الرهيبة للوحة محل مراجعتنا.


    ايضاً توضح الصورة مفتاح ROG_CONNECT الخاص بالتحكم بمنفذ توصيلة iROG ابيض اللون والذى فى حال تم ضبطه على وضعية ON يصبح المنفذ جاهزاً لتوصيل كابل USB الأبيض الذى اشرنا اليه مسبقاً بمنفذ USB الأبيض ومن ثم وتوصيل الطرف الثانى بجهاز اخر محمول لتتمكن وعن بعد من تعديل اعدادات كسر السرعة. هذه العملية مستوحاة من المسهد المتكرر فى حلبات سباق السيارات حيث يقوم الفنى المحترف بتوصيل جهازه المحمول بنظام السيارة ليقوم بتعديلاتة لرفع اداء السيارة طبقاً لظروف السباق, واذا قمت بضبطه على وضعية OFF سيعمل منفذ USB الأبيض كمنفذ USB2.0 عادى جداً.


    وهنا نرى متحكم ASMedia® USB 3.0 المسؤل عن التحكم فى منافذ USB3.0 الخاصه باللوحة الأم.

    س
    واخيراً وكختام لجولتنا حول لوحتنا نصل الى التوصيلات الخلفية او كما تسمى Back I/O Ports وهى من الأعلى طبقاً لوضعية اللوحة داخل الصندوق :

    1- منفذ PS/2 واحد يمكنك من تركيب لوحة المفاتيح او الفأرة.
    2- ثم نجد منفذين USB 3.0 باللون الأزرق المميز.
    3- اسفلهم نجد زرار Clear CMOS لحذف تعديلات البايوس.
    4- باللون الأحمر نجد منفذين USB 2.0 واسفلهم منفذeSATA 6Gb/s.
    5- مخرجOptical S/PDIF out.
    6- منفذين USB 3.0 اخرين باللون الازرق ليصبح المجموع 4 منافذ يتم التحكم بهم عن طريق متحكم ASMedia والذى يتحكم ايضاً بمنفذ eSATA 6Gb/s.
    7- ثم نجد منفذ (LAN (RJ45 الأنترنت القادم مدعوم بشريحة Intel® Gigabit.
    8- عدد 6 منافذ USB 2.0 منهم منفذ ابيض اللون خاص بتوصيل كابل iROG واذا تم ايقاف عملة بالمفتاح السابق ذكرة يصبح منفذ USB 2.0 عادى. ليصبح عدد منافذ USB 2.0 هو 8 وهذا عدد كبير جداً من الصعب استغلالة بالكامل. وهم جميعاً قادمين بمتحكم الجسر الجنوبى.
    9- واخيراً 6 مداخل لتركيب وصلات الصوت مدعومين بشريحة ALC88 والمميز فيها انها مطلية بالذهب.



  4. #4
    عضو ذهبي الصورة الرمزية Ahmed.Saleh
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    3,635
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    32

    رد: مراجعة شخصية للوحة الأم ASUS Crosshair V Formula (بدون إختبارات الأداء)



    من منا لم يتعامل مع واجهة BIOS القديمة زرقاء اللون بل ان العديد منا لا يزال يستخدمها, تلك الصورة الجامدة بأختياراتها الشبه ثابتة والتى تقف الفأرة فيه مكتوفة الأيدى وتصبح عديمة الجدوى لأن المتحكم الأول والأخير بهذه الواجهة كانت لوحة المفاتيح. وهذه الواجهة كانت المستخدمة فى الأصدار السابق للوحة Crosshair IV Formula.

    سنرى هنا ولأول مرة الشكل الجديد لواجهة UEFI وهى اختصار لجملة Unified Extensible Firmware Interface تلك الواجهة التى احدثت تطور كبيراً فى الشكل وطريقة العمل حيث تم فك قيد الفأرة لتصبح طليقة حرة يمكنك استخدامها داخل الواجهة لتغير وتعدل ما شئت بسرعة وبدقة فائقتين.

    بالأضافة الى امكانية توصيل ذاكرة فلاش لتحديث البايوس خاصية
    Bios Print والذى يقوم مقام زرPrint Screen بداخل النظام و التى تساعدك على حفظ صور للواجهة التى تعمل عليها بالضغط على F12 ما يجعل الصور المأخوذة من البايوس تبدوا غاية فى الأحترافية بدلاً من التصوير بالكاميرات التقليدية.

    تحتوى الواجة على نظامين للعرض EZ Mode او Advanced Mode وسنتعرض لها فيما يلى.


    الصور الثلاث التالية تمثل واجهة صفحة EZ Mode والتى تأتى متوافقة فى الوانها مع نظام الألوان الخاص باللوحة الأم ولفئة ROG. وبها توضيحات بسيطة اولها الوقت ثم عرض لبيانات اللوحة واصدار البايوس ونوع المعالج الموجود على اللوحة وحجم الرام وترددها.


    اداء موفر للطاقة Power Saving



    اداء طبيعى Normal



    ASUS Optimal (افضل اداء)


    ثم بالأسفل قليلاً فى نفس النافذة نجد عرض لدرجات الحرارة على اللوحة وبيان بحالة الفولتية وسرعة دوران المراوح.واسفله اعدادات وخيارات بسيطة للتعديل من اداء النظام System Performance ككل وهى تأتى بثلاث خيارات بسيطة للتحكم فى الأداء وهم Power Saveing و Normal و ASUS Optimal والصور السابقة توضح الثلاث خيارات.
    واذا اخذنا الفأرة فى رحلة الى اقصى يمين الشاشة بالأعلى نجد طريقنا للأنتقال الى واجهة Advanced Mode نجدها مقسمة الى 6 تبويبات فرعية وسنتطرق اليها بالترتيب وهم
    (Extreme Tweaker و Main و Advanced و Monitor و Boot و Tool).




    نبدأ بأول واهم تبويب Extreme Tweaker وبما ان اللوحة مخصصة لعاشقى ومحترفى كسر السرعة فستجد تبويبات فرعية كثيرة تتضمن كل سبل وطرق التحكم فى اعدادات كسر السرعة الخاصة بكل جزء باللوحة الأم.

    بداية من التحكم فى تردد المعالج عن طريق معامل الضرب والتردد والتحكم وحتى التحكم بالفولت الخاص بكل قطعة سواء المعالج او الجسرين الشمالى والجنوبى او الذواكر.
    الخيارات امامنا هنا متعددة سنستعرض اهمها اولها خيار Load Extreme OC الذى يقوم بدورة بكسر السرعة بقيم مصنعية محددة مسبقاً.

    خيار Ai Overclock Tuner يقوم يتغيير طريقة عرض خيارات كسر السرعة بالبايوس لعرض كلا طريقتي الكسر سواء الكسر اليدوى أوالكسر الذى يتحكم بمتغيراتة النظام نفسة AUTO واذا اخترت الخيار D.O.C.P. فهو يقوم بعرض خيار DRAM O.C. وهذا الخيار من شأنة اتاحة تعديل الفولت وسرعة الناقل معتمداً على قيمة سرعة الذواكر.

    وبأختيار وضع Manual تصبح كل خيارت تعديل الأداء متاحة للمستخدم ليبدأ وفوراً النظام على العمل طبقاً لتعديل خيارات كسر السرعة بمجرد الضغط على هذا الخيار, ويعرض خيار معامل ضرب المعالج فى هذه الحالة كل القيم المتاحة تبعاً للمعالج القابع على عرش المقبس.

    خيار AMD Turbo CORE Technology تلك الخاصية والمعروفة بأنها تقوم تلقائياً برفع تردد المعالج فى حالة تم الضغط على المعالج اثناء العمل لرفع الأداء وهذا الخيار يتيح للمستخدم التحكم فى قيم كسر السرعة لهذه التقنية وتعديلها الى قيم اخرى تتم على اساسها عملية كسر السرعة فى حالة قام المعالج بتفعيل هذه التقنية من تلقاء نفسه وهذا الخيار يفتح طريق جديد لكسر السرعة.

    اما خيار CPU Bus/PEG فهو يتحكم فى خيار سرعة الناقل الأمامى للمعالج واقصى قيمة هى 600MHz.

    وبنفس الطريقة فخيار PCIE Frequency يتيح تعديل تردد الناقل وبقيمة قصوى قدرها 150MHz.

    وخياري CPU/NB Frequency, HT Link Speed يوضحان عرضاً مشابهاً للقيم الحالية والتى تعدل تلقائياً تبعاً للتغير فى خيار CPU Bus/PEG Frequency.








    وهنا سنستعرض التبويبات الفرعية لتبويب Extreme Tweaker ونبدأ بتبويب تواقيت الذواكر او DRAM Timing Control وهنا يمكننا القيام بأى تعديل خاص بتواقيت الذواكر. وكما نراها فهى خيارات متعددة وكثيرة ستسعد بالتأكيد محترفى كسر السرعة.






    اما بالنسبة للقائمة الفرعية الثانية DRAM Driving Control والخاصة ايضاً بالذواكر فهى تعرض القوة الداخلية لأشارة الذواكر على اساس القنوات.




    هنا نرى عرض للتبويب الفرعى GPU.DIMM Post والذى يعرض معلومات متعلقة بالبطاقات الرسومية والذواكر والمركبة حالياً على اللوحة الأم. فهى تعرض مكان تركيب البطاقة الرسومية وسرعة الشق المستخدم, وبالنسبة للذواكر فهى تعرض سرعة التردد ومكان التركيب المستخدم لكل واحدة منها.


    اما هنا نجد التبويب الفرعى Digi+ VRM/Power Control والمختص بكل ما يتعلق بمنطقة دائرة تنظيم الطاقة الخاص باللوحة الأم.

    فكل هذه الخيارات تتيح للخبراء بمجال كسر السرعة اظهار اضيق الخيارات الخاصة بالفولتية , بالأضافة الى التحكم فى كافة المرشدات او مراحل توصيل الطاقة سواء الخاصة بالمعالج او الجسر الشمالى او حتى الذواكر.

    مع وجود خيار اخر خاص بحماية نظام Digi+ VRM من الأرتفاع المفرط فى درجة الحرارة وهو خيار VRAM Over Temperature Protection.


    الأن ننتقل الى تبويب Main الذى يحتوى على بيانات خاصة بأصدار البايوس وتاريخ بناء النظام ومنها ايضاً نختار لغة واجهة البايوس او UEFI وتعرض ايضا الوقت والتاريخ الحاليين كما توضح صلاحية من يستعرض البايوس وهو هنا Administrator له كل الصلاحيات داخل صفحة الأعدادات هذه ذات الأعدادات الكثيرة والمتنوعة.


    الأن ننتقل الى تبويب Advanced والذى بدوره يحتوى على الكثير من التبويبات الفرعية التى تتحكم بكل الأجزاء المدمجة باللوحة الأم والتى سنستعرضها تباعاً بأختصار شديد.


    اول قائمة فرعية هى قائمة CPU Configuration والتى تحتوى على مواصفات المعالج نفسه من حيث نوعة وتردده وعدد الأنوية وغيرها من المواصفات, ذلك بالأضافة الى خيارت خاصة بتفعيل او الغاء تفعيل ثلاث وظائف وهم Cool 'n' Quiet و C1E و SVM.


    اما فى تبويب North Bridge Configuration الفرعى كما تعرض الصورتان القادمتان سنرى معلومات خاصة بالذواكر المستخدمة.


    واذا ضغطنا على التبويب الفرعى منه وهو Memory Configuration سنجد خيارات اخرى لم تكن متاحة بتبويب DRAM Timing Control الفرعى.

    فمثلاً خيار DCT Unganged Mode يحدد طريقة عمل الذواكر وبضبطة على وضعية Enabled يتم التأكد من ان خاصية Dual Channel او القنوات الثنائية ستعمل حتى اذا تم تركيب ذواكر مختلفة الموديلات.





    تعرض القائمة الفرعية SATA Configuration الخاصة بمنافذ توصيل
    SATA 3.0 قائمة بمحركات الأقراص الموصلة عبر منافذ الساتا التى يتحكم بها متحكم الجسر الجنوبى SB950.


    وبالدخول الى القائمة الفرعية SB SATA Configuration ستظهر امامنا خيارت وتعديلات خاصة بأعدادات شريحة المتحكم نفسها.

    وطريقة التحكم معروضة بطريقة SATA Port1 - Port4 او اول 4 منافذ كمجموعة ثم SATA Port5 - Port6 المنفذين الخامس والسادس كمجموعة اخرى وكل مجموعة يمكن ان يتم تحديد طريقة عملها على اياً من التقنيتين سواء RAID او IDE.

    ويمكن ضبط كل مجموعة للعمل بنظام مختلف على الأخر.


    نأتى الى نافذة USB Configuration الفرعية وللتذكير فهى منبثقة من تبويب Advanced وتتضمن كل الخيارات والأعدادات الخاصة بكلا وا جهتى التوصيل سواء USB 2.0 او USB 3.0.

    كما تعرض الطرفيات المتصلة بهذه المنافذ وكما نرى فهنالك محرك اقراص ولوحة مفاتيح وفأرة تحكم متصلون جميعاً وقت اخذ الصورة. وفقط عند توصيل اى وسيط تخزين عن طريق منفذ USB يظهر لنا بند جديد وهو Mass Storage Devices ولا يظهر الا فى حالة وجود قرص تخزين متصل باللوحة الأم.


    خاصية CPU Core On/Off تتيح لنا بعد وضعها على اختيار Enabled ان نتحكم فى كل نواة على حدى.

    والغرض من هذه التقنية وان كانت ليست بجديدة هو اعادة فتح الأنوية المغلقة مصنعياً واتاحتها للعمل للأستفادة منها الأمر الذى كان متاحاً فى معالجات X2 و X3 والتى كان من الممكن بأستخدام هذه الخاصية تحويلهم الى معالجات رباعية تعمل بكل كفائة اذا حالف صاحب المعالج الحظ فى ذلك وكانت الأنوية ليست مغلقة لوجود عطب ما فيها.
    وهذه الأعدادات لن تكون ذات نفع اذا لم يكن المعالج يحتوى على انوية مغلقة مصنعياً من الأساس.

    وبتحويل وضعية CPU Core Activation الى Manual تتمكن من عرض كل لأنوية التى يحتوى عليها المعالج لتعدل على اعدادت كل نواة على حدى كيفما تشاء.




  5. #5
    عضو ذهبي الصورة الرمزية Ahmed.Saleh
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    3,635
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    32

    رد: مراجعة شخصية للوحة الأم ASUS Crosshair V Formula (بدون إختبارات الأداء)

    اعدادات Onboard Devices Configuration وهى قائمة فرعية اخرى من Advanced تعرض خيارات الأعدادات الخاصة بالشرائح المدمجة باللوحة الأم مثل شريحة ASMedia والتى تتحكم فى منفذ SATA واحد وكافة منافذ USB 3.0 وشريحة متحكم Intel Gigabit LAN.

    والأعدادات الخاصة بمنفذ الصوت يمكن التعديل عليها فى التبويب الفرعى SB HD Azalia Configuration والذى يمكن من خلالة التحكم فى منفذ الصوت الخارجى Front Panal ومنفذ SPDIF Out.




    اما قائمة ROG Connect فهى مختصة بالأعدادات المتعلقة بأستخدام عملية التوصيل التى شرحناها سابقاً التى تساعد على توصيل اللوحة الأم والجهاز ككل بجهاز اخر محمول مثلاً لتعدل على قيم كسر السرعة وتتابع النتائج عن بعد عن طريق مراقبة اعدادات البايوس. وهنا يمكنك اما اتاحة هذه الخاصية او الغاء تفعيلها.

    وخيار RC Post Mode يتحكم فى عرض البايوس خلال واجهة توصيل ROG بالجهاز المتحكم والواصل اللوحة الأم.


    قائمة LED Control واضح من اسمها انها تتحكم فى كل الخيارات الخاصة بوحدات الأضائة المدمجة باللوحة الأم والسابق الأشارة اليها وهى 4 طواقم خاصة بمراقبة الفولت الخاص بأربعة اجزاء مختلفة وهى الجسر الشمالى والجنوبى والمعالج والذواكر.
    ولتظهر لك الخيارات الخاصة بطاقم اضائة لكل جزء لابد من ضبط خيار Voltminder LED ليكون Enabled اولاً. وهكذا نكون انتهينا من سرد اهم خصائص تبويب Advanced.


    ننتقل الأن الى تبويب Monitor, واضح من المسمى انها خاصة بمتابعة او مراقبة اداء اللوحة الأم وكل القطع المدمجة بها, ولهذا الغرض فهى تحتوى على سلسلة من التبويبات الفرعية تتيح للمستخدم متابعة العديد من التغيرات بالأضافة الى اتاحة الفرصة للتعديل على بعض اعدادات القطع التى تتابعها.



    نبدأ بالقائمة الفرعية الأولى Voltage Monitor والخاصة بمراقبة الفولتات والتى تتيح عرض حقيقى لوضع الفولت الحالى للقطع المذكورة بالصفحة.



    صفحة Temperature Monitor تظهر لك درجات الحرارة الخاصة بالمعالج واللوحة الأم بالضافة الى درجة الحرارة الخاصة بالثلاث نقاط السابق ذكرهم والخاصين بتركيب مستشعرات درجة الحرارة, والأرقام الظاهرة تعبر عن الوضع الحالى وقت فتح الصفحة.

    بالأضافة الى امكانية التعديل على درجات الحرارة القصوى والتى عندها يتخذ النظام اجراءات غلق الجهاز التلقائية.



    صفحة Fan Speed Monitor تظهر سرعة دوران المراوح الملحقة باللوحة الأم تبعاً للمكان الملحقة بة سواء مراوح الصندوق او مراوح المعالج او المراوح الموجودة بجانب مستشعرات درجة الحرارة الثلاث.



    اما تبويب Fan Speed Control فهو يحتوى على الأعدادات الخاصة بالتحكم فى سرعة دوران المراوح الملحقة برؤوس التركيب الخاصة بها.

    وتحديد حدود قصوى ودُنيا للسرعة فى كلا حالتى ارتفاع وانخفاض درجة الحرارة سواء لمروحة المعالج او للمراح الخاصة بالصندوق. وتتحدد السرعة تبعاً لقرأة مستشعرات درجة الحرارة لحرارة للجزء الخاص بها.

    كما يمكن تحديد الحد الأدنى من درجة الحرارة الذى تعمل فية المراوح على اقل سرعة لها ودرجة الحرارة التى عندها يبدأ العمل بأقصى سرعة ممكنة.






    نأتى الى التبويب قبل الأخير Boot والذى يحتوى على نقاط ضبط الجهاز الذى سيتم بدء تشغيل النظام عن طريقة, ويمكن للمستخم ان يختار التسلسل المناسب الخاص بعملية تنزيل النظام او Booting من خلال الخيارات من
    Boot Option #1 وحتى Boot Option #3.

    بالأضافة الى تعرفه على وحدة التخزين الفلاش والتى لابد من ان تكون فى مكانها بالجهاز عند الدخول الى البايوس حتى يتم التعرف عليها.

    وخيار Hard Drive BBS Priorities يتيح لك القيام بأنتقاء ترتيب الأقراص الصلبة وحدها.



    وخيار Boot Override يقوم بعملية بدء النظام مباشرة من الجهاز او القرص الذى تم اختياره مباشرة دون التقيد بترتيب معين لعملية Booting.



    ننتقل الأن الى التبويب الأخير فى رحلتنا داخل البايوس وهو تبويب Tool وهو يتضمن تبويبات فرعية سنتعرض لها الواحدة تلو الأخرى.



    اول تبويب فرعى هو ASUS EZ Flash 2 Utility والذى يتيح لك امكانية تحديث نسخة البايوس او اخذ نسخة احتياطية من ملفات البايوس الحالية بأستخدام كل انواع وحدات تخزين سواء تلك الموصلة بمنافذ USB 2.0 او USB 3.0 او حتى الأقراص الصلبة التى تعمل بنظام ملفات NTFS.

    وما اجملها من خاصية تجعل عملية تحديث البايوس امراً سهلا عما سبق.



    يليها صفحة SPD الخاصة بتوضيح معلومات متعلقة بالذواكر القابعة على اللوحة الأم.



    والصفحة الخاص ASUS O.C. Profile والذى يمكنك من حفظ عدد 8 اعدادات للبايوس لكسر السرعة لتختار فيما بينهم فيما بعد وهنا لحفظ او لتفعيل احد هذه الاعدادات المحفوظة مسبقاً سيتوجب عليك استخدام لوحة المفاتيح لتكتب رقم الملف لتختار الملف الذى ستستدعية او الذى ستقوم بحفظة.



    ثم صفحة خاصة بزر !GO وهى Go Button File ذلك الزر احمر اللون الموجود قريباً من الذواكر و الذى ذكرناه عند استعراضنا للوحة الأم, التبويب هنا يتضمن التحكم فى اعدادات اضافية بخلاف تلك الموجودة بتبويب ASUS O.C. Profile حيث ان الأعدادات هنا ستكون خاصة بتردد وفولت اجزاء اللوحة الأم المختلفة بداية بالمعالج مروراً بالذواكر والجسرين الشمالى والجنوبى.

    كل التعديلات التى سيتم ضبطها فى هذه الصفحة سيتم تفعيلها بمجرد الضغط على الزر الأحمر بعد بدء النظام لتكون اداء سهلة وسريعة لكسر السرعة بترددات محدده مسبقاً دون الحاجة للدخول الى صفحة البايوس.






    هذه الصورة تعرض واجهة الخروج من البايوس او UEFI ومعروض امامنا الخيارات المعتادة مثل اعادة التشغيل بعد حفظ وتطبيق الأعدادات التى تم تعديلها او الغاء كل التعديلات ثم الخروج او الأنتقال مجدداً على واجهة EZ Mode التى رأيناها فى بداية عرضنا للبايوس.

    وبهذه نخرج نحن ايضاً من واجهة البايوس لنتوجه الى الجزء السابع والأخير من مراجعتنا الشاملة للوحة.





  6. #6
    عضو ذهبي الصورة الرمزية Ahmed.Saleh
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    3,635
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    32

    رد: مراجعة شخصية للوحة الأم ASUS Crosshair V Formula (بدون إختبارات الأداء)






    اضافت AUSU حزمة برمجية قوية وهى AI Suite II وهى مشابهة لتلك التى جائت مع النسخه السابقة من اللوحة Crosshair IV Formula فقط كان TurboV EVO برنامج مستقل يتم تنصيبه منفرداً.

    ويأتى البرنامج بنفس الألوان الخاصة باللوحة وبفئة ROG لتتماشى مع الشكل العام. ولنفس السبب ايضاً تمت اضافة برنامج CPU_Z الشهير الى اسطوانة البرمجيات بشكل مميز وخاص يمتزج فيه اللونين الأحمر والأسود ليشكلا تحفة فنية تميز مالكى لوحة
    Crosshair V Formula عن اقرانهم ممن يمتلكون اى لوحة اخرى فى حال احبوا ان يشاركوا صور لقوة اداء معالجهم لأبراز قدرتهم على الكسر او حتى للتباهى بملكيتهم لهذه اللوحة الرائعة.

    الصوره الأولى تعرض القائمة الرئيسية للبرنامج والتى تحتوى على تبويبات متعددة مشابهة لتلك التى استعرضناها فى نسخه UEFI.

    وبالتأكيد هذه التبويبات او القوائم الرئيسية تحتوى على قوائم فرعية اخرى تحمل كل منها خبر سعيد لعاشقى كسر السرعة, تلك الخيارات تمكنهم من كسر السرعة من داخل نظام التشغيل تماماً وكأنهم يتصفحون صفحة البايوس.


    اول تبويب رئيسى هو تبويب Tools وبالضغط عليه تظهر لنا قائمة فرعيه تحتوى بداخلها على عدة خيارات تمكن المستخدم من التوغل فى اعماق اللوحة والبدء فى تنفيذ اعدادات كسر السرعة التى يريدها.


    وعلى رأس قائمة تبويب Tools نجد TurboV EVO وهو الظاهر امامنا والذى لم يتغير كثيراً عن نسخته السابقة التى ظهرت مع لوحة Crosshair IV فقط تم دمجه ليكون احد خيارات برنامج AI Suite II عوضاً عن كونه اختيار برمجى مستقل.

    وبداخل هذه النافذة نجد تبويبان اولهما على اليسار تبويب Manual وهو الظاهر فى الصور السابقة وعن طريقة يمكنك وببساطه التحكم فى كل شئ تماماً كما لو كنت تتصفح واجهة UEFI لكن شئ واحد غير متاح للتحكم به هنا وهو معامل الضرب الخاص بكل من المعالج والذواكر والجسر الشمالى وHT وهو امر يحتاج منك التوجة الى واجهة UEFI حيث ان الأمر لا يمكن تعديلة بهذه البساطة اثناء عمل النظام.

    تنفيذ البرنامج للتعديلات التى تتم عليه تحدث بسرعة كبيرة وبدون اى مشاكل.





    ثم نستعرض التبويب الأسهل وهو تبويب Auto Tuning والذى يأتى بخيارين Fast و Extreme بكبسهما يتم رفع اداء النظام ككل او رفع الأداء الاجمالى اوتوماتيكياً دون الدخول فى اى تفاصيل كتلك الظاهرة فى تبويب Manual فكلا تبويبى Manual Mode , Auto Tuning هم ببساطه يمثلان طريقتين للقيادة اما يدوياً او اوتوماتيكياً تماماً كما هو الحال فى السيارات.


    وبالمقارنة بالحزمة البرمجية ذاتها التى جائت مع لوحة Crosshair IV نجد هنا اضافتين لم يكونا ضمن تلك الحزمة الأقدم وهم Digi+VRM و EPU control.

    نافذة Digi+ VRM فى حد ذاتها مدهشة, فهى تتيح لك كافة الأدوات الازمة للتحكم ومن داخل نظام التشغيل فى الجزء الخاص بدوائر الطاقة للوحة الأم.

    فلم يكن ممكناً فيما سبق التحكم مثلاً فى جزئية مثل LLC من داخل نظام التشغيل, وهذه الخاصية الجديدة تعمل على منصة AMD بكفائة تماماً كما هو الأمر على منصات Intel, لذا فهى تعتبر قفزة قوية للأمام فيما يخص التحكم فى دوائر الطاقة الخاصة بمنصات AMD.


    نافذة EPU لم تكن بأقل من سابقتها جديدة العهد بحزمة AISuite فهى تحتوى على كامل الخيارت الخاصة بها ليتم التحكم بها من داخل نظام التشغيل المنصب على الجهاز.

    ولهؤلاء ممن يريدون الحفاظ على الطاقة وتوفير المال فستجدون هذا الأمر متاحاً ايضاً.


    لكن الأمر لم يتضمن اى تعديلات فيما يخص النوافذ التالية Fan Xpert و Probe II و Sensor Recorder و the sensor readers فهم موجودين بنفس الشكل والكيفية كما لوكنت تتصفح النسخة الأقدم من حزمة اسوس الخاصة بالأصدار الأسبق للوحة الأم.

    وهم يؤدون عملهم بكفائة وبثبات كبيرين.

    تبويب FAN Xpert خاص بكل ما يتعلق بالمراوح بداية من قرائة سرعتها ومتابعة حركتها وحتى التحكم فيها.


    واجهة تبويب Probe II تقوم بقياس الفولت وتتيح لك التحكم به ضمن مدى معين.


    Sensor Recorder وكما هو ظاهر فهو يقرأ الحرارة و يجعلك متابع للتغيرات لحظة بلحظة على هيئة رسم بيانى, كما يمكنك التحكم فى القطع التى ترغب فى متابعتها والتى لا ترغب فى متابعتها.


    قائمة Monitor او قائمة المراقبة وتشبه كثيراً تلك القائمة فى واجهة UEFI وهى تمكنك من متابعة درجات الحراره وحالة الفولتية فى نافذة Sensor, وفى نافذة CPU Frequency ستتمكن من متابعة حالة المعالج بعرض كل نواة على حدى وعرض للتردد الذى يعمل به المعالج.






    قائمة Update الأخيرة وواضح من اسمها انها خاصة بالقيام بتحديث البرنامج كلما كان ذلك متاحاً عن طريق اسوس.



  7. #7
    عضو ذهبي الصورة الرمزية Ahmed.Saleh
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    3,635
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    32

    رد: مراجعة شخصية للوحة الأم ASUS Crosshair V Formula (بدون إختبارات الأداء)





    نأتى الى احد اكبر مميزات هذه اللوحة وهى RoG Connect تلك الطريقة التى تمنحك فرصة التحكم فى اعدادات كسر السرعة الخاصة بجهازك بطريقة مختلفة تماماً, لا عن طريق واجهة البايوس UEFI ولا عن طريق حزمة AI Suite II البرمجية من داخل النظام ولا حتى عن طريق تواجدك على جهازك بل عن طريق جهاز اخر كجهاز الحاسب المحمول مستخدماً وصلة USB البيضاء ومنفذ USB الأبيض لتصل الجهازين معاً وعن طريق ذلك البرنامج الرائع RC Tweak It ستتمكن من القيام بما هو لازم لتعدل من وضعية كسر السرعة ومتابعة النتائج سواء الثبات او الحرارة وضبط سرعة دوران المراوح والفولتية وتشغيل وغلق الجهاز.

    كل هذا عن بعد فقط الشئ الوحيد الذى لا تتحكم به هو معامل الضرب. هذه الأداة فى غاية الأهمية لعاشقى كسر السرعة ممن يردون خوض هذه التجربة الفريدة من نوعها.


    الواجهة الرئيسية للبرنامج تحتوى على اعدادات قابلة للتغيير ذات تدرج لونى يبدأ بالأخضر وينتهى بالأحمر وهى واضحة اعلى النافذة وهى تخص المعالج والشق الخاص بالبطاقات الرسومية وغيرها من القطع سواء من حيث التردد اوالفولت وكما ذكرنا فأن معامل الضرب غير متاح ليتم التعديل به فى هذه النافذة.

    واسفلها نجد خيار Profile الذى يُمكنك من حِفظ عمليات الضبط التى قمت بها لتقوم بتفعيلها بمجرد اختيارها وقتما اردت.


    وبمنتصف النافذة نجد 4 ازرار تعرض اربعة تبويبات فرعية تمكنك من التحكم فى عرض اياً منها وهنا يظهر امامنا التبويب الأول Voltage الذى يعرض حالة الفولت الخاص بكل الأجزاء المختلفة بالجهاز.


    وبالضغط على زر Display Setting تظهر لك قائمة يمكنك من خلالها التحكم فى عرض الخيارات الخاصة بكسر السرعة, لتُظهر البنود التى تريدها وتخفى البقية حسب رغبتك.


    والصورة هنا تعرض التبويب التالى وهو Temperature وهو يعرض درجات الحرارة الخاصة بالمعالج واللوحة الأم بالأضافة الى عرض القراءة الخاصة بالثلاث نقط الخاصين بقياس الحرارة والموزعين باللوحة الأم وسبق وعرضنا اماكنهم فى الجزء الخاص بعرض اللوحة الأم ومذكور بجانبهم N/A نظراً لعدم وجود مستشعرات حرارة ملحقة بهذه النقاط.


    ثم تبويب Fan Speed الذى يعرض سرعة دوران المراوح الثمان الموزعين على سطح اللوحة الأم.


    ثم اخر تبويب وهو Frequency الذى يعرض تردد المعالج والذواكر وشق PCIE.


    وفى اسفل النافذة الرئيسية سنجد اربعة ازرار كبيرة الحجم تتيح للمستخدم فتح تطبيقات بسيطة لكنها هامة جداً. وسنستعرضها جميعاً بالصور القادمة.


    أولها زر RC Poster فهو يمكن المستخدم من معرفة والأن في اى مرحلة من مراحل الأقلاع يقع الجهاز ويتم عرض النتائج بطريقتين اما بطريقة الأكودا اذا ما اخترت Code او بطريقة مباشرة عن طريق كتابة تظهر محل الكود تُعبر عن احدى المراحل العامة من الأقلاع اذا ما اخترت String.

    وان كان اختيار Code هو الأدق ومثال على كلا طريقتى العرض ستجدهما فى الصورتين القادمتين.

    Code



    String


    الزر الثانى الذى يسمى RC Remote فهو يشبه فى شكلة بل وفى وظيفته تلك الأزرار التى ذكرناها سابقاً الموجودة على اللوحة الأم فهو يحتوى على ازرار تقوم بعمل زر التشغيل واعادة التشغيل مع زر مسح اعدادات واجهة البايوس او UEFI وزر الأغلاق.

    وللتذكير فكل هذا تقوم به من جهاز اخر بعيداً عن الجهاز المثبت به اللوحة الأم.


    اما زر RC Diagram فهو يتيح للمستخدم امكانية متابعة التغييرات فى كل البنود التى تظهر فى نافذة RC Tweakit الأولى لحظة بلحظة بالأضافة الى امكانية متابعة الأمبير الخاص بالمعالج وهو امر جديد لم نتعود على وجوده.

    والصورة تعرض الواجهة الأفتراضية للنافذة ولكن اذا اراد المستخدم ان يتحكم فى نوعية الأجزاء التى يتم عرض البيانات والمعلومات الخاصة بها والظاهرة امامة فكل ما علية هو ان يتوجه الى زر Setting الموجود بالأسفل ليتحكم فى المعلومات المعروضة ليظهر او يخفى ما يريد وقتما يريد.


    هذه الصورة تظهر العيب الوحيد وهو ان الرسم البيانى يمكن أن يخرج خارج الأطار العام للنافذة فيما بين عمودى التقديرات فنرى ان الأمبير الخاص بالمعالج تخطى حاجز 100Aوهو الحد الأقصى للرسم البيانى.

    لكن يمكن بتعديل بسيط بالضغط على Setting ان تقوم بتوسعة المدى على اياً من خطى القياس الأفقى او الرأسى.


    Gpu Tweak It هو الزر الرابع والأخير وهو مميز فعلاً فى كونه يُمكنك من التحكم فى اعدادات كسر السرعة الخاصة بالبطاقة (البطاقات) الرسومية الملحقة بالنظام.




    برنامج CPU-Z الخاص بشركة CPUID الغنية عن التعريف جائت هذه النسخة منه معبرة عن سلسلة ROG بألوانها وبشعارها ما يجعلها مميزة جداً لتخبر المطلع على الصورة ان المعالج مثبت على احدى لوحات ROG المميزة.






    أدرجت ASUS برنامج GameFirst والذى يأتى ليعمل بالتعاون مع شريحة Intel Gigabit LAN لتقوم من خلاله بعملية تحديد الأولويات الخاصة بالألعاب حيث يقوم البرنامج بالتوفيق فيما بين الأولوية الخاصة باللعبة مع امكانات الأنترنت لديك عن طريق تنظيم حركه مرور البيانات او Traffic ما يتيح لنا الفرصة لأبقاء كافة عمليات التحميل قائمة بأقصى سرعة ممكنة مع الحفاظ على بقاء عمل الألعاب التى تحتاج الى التوصيل بالأنترنت بدون ادنى مشكلة.

    ويتيح لك البرنامج اختيار الألعاب وتحديد مدى اهميتها ليتم التعامل معها حسب ترتيب اولوياتك لها لأعطاء افضل اداء ممكن اثناء اللعب الجماعى عن طريق الشبكة العنكبوتية.






    اللوحة فى حد ذاتها عبارة عن تحفة فنية بداية من ملحقات العبوة الكثيرة والهامة ومروراً بواجهة UEFI الجديدة وبمكونات اللوحة من القطع القوية والصلبة ذات الأمكانات العالية وحتى الوصول الى الحزمة البرمجية الأكثر من رائعة والتى تضيف لتجربة كسر السرعة تجربة جديدة ومثيرة لم يكن اللاعبون او عاشقى كسر السرعة من مالكى انظمة AMD قد اختبروها من قبل او على الأقل ليس بهذه الطرق المتعددة.

    دعم Tri-SLI و Tri-CFX وقنوات الذواكر الأربع التى تدعم حتى تردد O.C 2133 وشريحة الصوت المعدلة المحسنة بالأضافة الى خاصية GameFirst كل هذا من شأنه ان يجعل عاشقى الألعاب قادرين على استخراج كامل قوة الألعاب وحتى اخر اطار او Frame.

    دائرة الطاقة الممتازة والمتطورة DIGI+ VRM والتى تستفيد من النظام الرقمى فى ادارة دوائر الطاقة هى حقاً امر فى غاية الروعة مما يساعد فى عصر المعالج لأخر قطرة اداء يمكن الحصول عليا منه وهو ما يجعل اللوحة بحق تستحق ان يقبع على عرشها احد معالجات FX والتى يفترض ان تكون قوية فى مجال كسر السرعة.


    كسر السرعة هنا له مذاق مختلف حيث ان عملية الكسر يمكن التحكم بها عن طريق واجهة UEFI واذا لم تعجبك فلتتوجه الى AI Suite II لتتحكم من داخل النظام, اذا لا فلتتوجه الى RC Tweak It وتحكم عن بعد باللوحة وما عليها من قطع وشرائح, وتابع النتائج عن طريق التبويبات بداخل البرامج او من خلال لمبات الأضائة المنتشرة باللوحة وقم بتشغيل او اغلاق او اعادة تشغيل الجهاز وقم بمتابعة الأقلاع بكل مراحلة وانت بعيداً عن الجهاز واللوحة والبايوس.

    العيب الوحيد من وجهة نظرى الشخصية هي انه فى حالة تم استغلال كامل شقوق البطاقات الرسومية ستُلغى منافذ شقوق PCI او PCI x1 وان كان بامكاننا استغلال اى شق من شقوق البطاقات الرسومية ذات سرعة X8 او X16 لتركيب اى بطاقة تعمل على شق PCI X1.

    خاصة وان اللوحة مزودة ببطاقة الصوت المحسنة وبطاقة الشبكة المميزة ما يعنى ان اللوحة لا تحتاج الى اى اضافات أخرى سوى البطاقات الرسومية وبما أنها مخصصة للاعبين فلا اعتقد أن احدهم سيفكر في إضافة أى شئ آخر غير متعلق بالألعاب.


    باقى العيوب التى صدرت من بعض المواقع تتلخص فى الأتى :-

    1- عدم وجود بلوتوث مدمج باللوحة للأستفادة منه فى طريقة توصيل ROG-Connect.
    2- عدم أحتوائها على Lucid Virtu Technology وهى تقنية تتيح للمستخدم تركيب بطاقتين رسوميتين مختلفتين فى ان واحد وكان هذا ليكون ممتاز للاعبين.
    3- عدم وجود منفذ Ethernet ثانى للأنترنت.

    4- منافذ الSATA كان يمكن ان تكون اكثر. (لا اعلم كيف يمكن لشخص ان يستخدم اكثر من 7 منافذ) على اى حال هذا ما صدر عن هذه المواقع.


    وبهذا الملخص أمنح اللوحة جائزتي الشخصية المتواضعة للتعبير عن مدى قوة هذه اللوحة وهى الجائزة الذهبية والتي قد تتحول الى الماسية حال أثبتت اللوحة صدق قوة ادائها فى مجال كسر السرعة مع معالجات FX المنتظر اتاحتها لنا.



    ملحوظة : كان من الصعب ايجاد صور غير محمية بشعارات المواقع المالكة لها وعليه تم وضع الصور بما عليها من اسماء للمواقع ولم يتم التلاعب بها حفاظاً على حقوق هذه المواقع واحتراماً لعملها ومجهودها.


    وجدت من وجهة نظرى ان اى اختبارات للأداء يجب ان تكون تجارب شخصية قمت بها بنفسى ولهذا لم اقم بعملية اضافة اى تقارير عن مستوى اداء اللوحة مع اي من المعالجات سواء FX او الفينوم على الرغم من ان اغلب المواقع التى استخدمتها كمصادر كانت تحوى معلومات فى هذا الشأن.

    وهذا لأن المراجعة الشخصية يجب ان تعبر عن تجربة حقيقية للمراجع مع القطعة موضوع المراجعة وبالنسبة لباقى المراجعة فهى ثوابت بمكن رؤيتها عن طريق فيديو او صور وهى واقع لا يمكن تغييره لكن اختبارات الأداء تختلف نتائجها من موقع لأخر طبقاً لظروف الأختبار فى كل منها وان كان الأختلاف ليس بشاسع لكنى لا استطيع ان اضع معلومات بأسمى عن تجارب اداء قام بها اشخاص اخرون.




    ASUS
    ASUSTeK Computer Inc. - Motherboards- ASUS Crosshair V Formula

    Arab Hardware
    http://arabhardware.net/reviews/hard...w.html?start=5

    Egypt Hardware
    http://www.*************.com/vb/showthread.php?t=557


    guru3D
    ASUS Crosshair V Formula review


    Overclock 3D
    Overclock3D :: Review :: ASUS Crosshair V Formula 990FX Review :: Introduction and Technical Specifications


    OverClockers
    ASUS Crosshair V Formula Motherboard Review | Overclockers


    neoseeker
    ASUS Crosshair V Formula AM3+ Motherboard Review - Page 2 - Closer Look: The motherboard


    bit-tech
    Asus Crosshair V Formula Review | bit-tech.net


    NingaLane
    http://www.ninjalane.com/reviews/mot...ula/page2.aspx


    HardOCP
    HARDOCP - Introduction - ASUS Crosshair V Formula AMD AM3+ Motherboard Review


    Benchmark Reviews
    ASUS Crosshair-V Formula AMD 990FX Motherboard | ASUS,Crosshair V Formula,AMD 990FX,Motherboard,Benchmarks,Performance,Reviews,H ank Tolman,ASUS Crosshair-V Formula AMD 990FX Motherboard Benchmark Performance Review by Hank Tolman


    HARDWARE SECRETS
    ASUS Crosshair V Formula Motherboard | Hardware Secrets


    Planet 3D NOW
    ASUS Crosshair V Formula - Mainboards - Planet 3DNow! Forum


    Hi Tech Legion
    ASUS Crosshair V Formula 990FX Motherboard Review-Hi Tech Legion-ASUS Crosshair V Formula 990FX Motherboard Review






    التعديل الأخير تم بواسطة Ahmed.Saleh ; 02-07-2012 الساعة 01:16

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •