صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 22

الموضوع: تبريد المعالج "منقول"

  1. #1
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المشاركات
    1,864
    معدل تقييم المستوى
    17

    تبريد المعالج "منقول"



    قمت بقراءة هذا الموضوع في مجلة عالم الكمبيوتر .. فقمت بنقله كي تعم الفائدة :

    تقنيات تبريد المعالجات الحديثة




    لم يكن تبريد المعالجات يشغل أدنى حيز من التفكير من قبل عندما كانت سرعة المعالجات لا تزيد عن عشرات ال- MB, لذا لم يكن التبريد فعالا بل كانت وسائل التبريد الكافية آن ذاك لا تزيد عن مروحة صغيرة أو مجرد مشتت حراري لزيادة فاعلية المعالج فقط أما الأن ومع زيادة سرعة المعالجات كانت هناك حاجة ملحة لتطوير تقنيات التبريد التي لولاها لما كانت المعالجات وصلت لمثل هذه السرعات العالية التي نسمع عنها الأن.
    إن أي قطعة إلكترونية في أي جهاز كمبيوتر ومنها المعالج تحتاج لأن تكون ضمن مدي معين من درجات الحرارة التي افترض الصانع أنها ستعمل فيه وإذا زادت درجة الحرارة عن هذا الحد فإنها تتسبب في الآتي :

    - تبطئ أداء المعالج.

    - تتسبب بأخطاء في الحسابات.

    - تتسبب بتوقف الكمبيوتر عن العمل بشكل متكرر.

    - تقصر من عمر المعالج.

    - قد يعيد الكمبيوتر تشغيل نفسه بدون سبب.

    - قد تحدث أشياء غريبة مثل أخطاء في القرص الصلب.

    - في أحيان نادرة تؤدي لعطب المعالج كليا .

    أشياء مثل هذه قد لا تخطر في بال مهندس الصيانة خاصة في بلاد حارة . هذه الحرارة ناتجة عن مرور التيار الكهربائي في الترانزستورات, وكلما كانت فولتية المعالج ومعماريته أقل كلما كانت الحرارة الناتجة أقل لذا فإن المعالجات المختلفة تنتج كميات مختلفة من الحرارة فالمعالج Pentium III مثلا ينتج كمية من الحرارة أكبر من Pentium , وتقاس كمية الحرارة الناتجة من المعالج بال WATT .


    بدأت مشكلة التبريد منذ المعالج 486 وجميع المعالجات اللاحقة تتطلب طريقة للتبريد, أما المعالجات 386 وما قبله فلم يكن يلزمه التبريد لأن عدد الترانزستورات لم تكن كبيرة بالشكل الذي يجعل درجة حرارته عالية .إن الطريقة المتبعة في تبريد المعالجات الحديثة هي باستخدام المشتت الحراري ومروحة التبريد. وفي بعض الأحيان قد يستخدم المشتت الحراري بدون مروحة تبريد وهذا يقلل التكلفة ويجعل المعالج غير معرض للتلف بسبب توقف المروحة عن العمل (طبعا في هذه الحالة يجب استخدام مشتت حراري كبير جدا).


    لماذا ترتفع درجة حرارة المعالج فوق المعدل المرغوب به ؟

    إن حرارة المعالج أثناء العمل تعتمد علي :

    - كفاءة المشتت الحراري.

    - كفاءة مروحة التبريد.

    - كمية الحرارة التي ينتجها المعالج.

    - درجة حرارة علبة النظام Case :حيث لا يمكن لأي مشتت حراري ومروحة أن يحفظ درجة حرارة المعالج إلي أقل من درجة حرارة علبة النظام, لأن الهواء الذي يدفع بين عواميد المشتت الحراري مأخوذ من علبة النظام نفسها.

    - تصميم العلبة: حيث أنه في علب النظام من نوع ATX والتي ظهرت مع

    Pentium II وما بعده. تساعد العلبة نفسها في تبريد المعالج بتركيبها حيث يقع المعالج تحت مزود الطاقة ليكون في مجري الهواء وهذا يساعد كثيرا في تفادي مشكلة الحرارة,

    - وجود الأوساخ داخل المشتت الحراري : وهو ما يمنع الهواء من المرور فيه ويسمح بارتفاع درجة الحرارة, لذا فإنه من المفيد تنظيف الكمبيوتر من الداخل كل فترة. كما أن بعض اللوحات الأم تزود بترمومترات لقياس درجة حرارة المعالج أو بأجهزة لمراقبة التيار الكهربائي المتوجة لمروحة تبريد المعالج وبذلك تتمكن من اكتشاف أي خطأ أو مشكلة قد تؤدي لزيادة درجة حرارة المعالج .

    طرق تبريد المعالجات

    1- المشتت الحراري

    هو عبارة عن شريحة من المعدن تلتصق بسطح المعالج (مربعة الشكل أو مستطيلة عادة إلا أن بعضها شبه دائري) يخرج منها بشكل عمودي عدد كبير من العواميد المعدنية. وفائدة هذا المشتت الحراري هو أن الحرارة الناتجة من المعالج تنتشر في القضبان العمودية ذات المساحة السطحية الكبيرة فتقوم بتبديد الحرارة وكلما كان المشتت الحراري أكبر كان أفضل, ويصنع المشتت الحراري عادة من الألمونيوم لأنه موصل جيد للحرارة. ويجب علي المشتت الحراري أن يكون ملتصقا بسطح المعالج تماما , في بعض المعالجات لا يكون المشتت ملتصقا به من المصنع بل يثبت فوق المعالج بمثبتات معدنية خاصة (معالجات Pentium هي أفضل مثال), وفي هذه الحالة إذا قمت بتثبيت المشتت الحراري علي المعالج مباشرة ستكون النتيجة وجود كمية بسيطة جدا من الهواء بين المعالج والمشتت الحراري مما يعيق توصيل الحرارة ,فيجب دائما وضع مادة بيضاء خاصة تسمي Heat Sink Compound وتملأ هذه المادة الفراغ البسيط وتسمح للحرارة بأن تنتقل بكفاءة من المعالج للمشتت .

    كما يجب أن يكون مدخل الهواء أبعد ما يمكن عن المخرج حتي لا يعود الهواء الساخن الخارج من المشتت للدخول مرة ثانية. إن حرارة المعالج أثناء العمل تعتمد علي كفاءة المشتت الحراري وعلي كمية الحرارة التي ينتجها المعالج وأيضا هناك أشكال متطورة من مبردات المعالجات, هناك مثلا ما يسمي peltier cooler وهو جهاز علي شكل شريحة توضع علي سطح المعالج وتستخدم الكهرباء كي تقوم بتبريد المعالج ويثبت المشتت الحراري من أعلي, تقوم هذه الأجهزة بالتبريد بكفاءة تامة ولكنها غالية الثمن ولا تستخدم في العادة إلا من قبل الذين يشغلون معالجاتهم أعلي من تردد الساعة الذي يفترض بهم تشغيلها عنده لأن المعالج في هذه الحالة ينتج كميات كبيرة من الحرارة.


    2- مروحة التبريد

    وعملها هو دفع الهواء بين العواميد المعدنية للمشتت الحراري بحيث يمكن تبديد قدر أكبر من الحرارة, وفي بعض الأحيان قد يستخدم المشتت الحراري بدون مروحة تبريد وهذا يقلل التكلفة ويجعل المعالج غير معرض للتلف بسبب توقف المروحة عن العمل (طبعا في هذه الحالة يجب استخدام مشتت حراري كبير جدا ) ولكن لاحظ أن استخدام المروحة يجعل التبريد أفضل 10 مرات من المشتت الحراري بدون مروحة. ويمكن قياس قوة المروحة باستخدام عدد الأقدام المربعة من الهواء التي تدفعها في الدقيقة الواحدة (CFM).






    3- مروحة بالتير
    وهو جهاز علي شكل شريحة مربعة الشكل (غير متوفر في البلاد العربية بكثرة) توضع علي سطح المعالج وتعمل بالكهرباء وتقوم بسحب الحرارة من سطح المعالج إلي السطح الآخر ويثبت المشتت الحراري من أعلي. تقوم هذه الأجهزة بالتبريد بكفاءة تامة ولكنها غالية الثمن .


    4- التبريد بالماء

    التبريد بالماء يعتبر من أكثر أشكال تبريد المعالجات إثارة, ويستخدم الماء بطريقة مثل تلك المستخدمة في السيارات, فهو يعتمد علي تمرير المياه داخل المشتت الحراري (له تركيب خاص) أو استبدال المشتت الحراري بعلبة صغيرة يمر فيها الماء. كما يوجد أيضا كومبريسورات خاصة تشبه الموجودة في أجهزة التبريد ولكنها أصغر (لا تتوفر في البلاد العربية نظرا لتطورها التقني) تقوم بتبريد سطح المعالج وطبعا يستهلك هذا النظام الكثير من الكهرباء وهو مكلف أيضا .

    5- التبريد بالنتروجين السائل

    التبريد بالنيتروجين السائل (درجة حرارته أكثر من 180 درجة تحت الصفر) لا يستخدم إلا تحت ظروف خاصة في المختبرات, فمثلا باستخدام النيتروجين السائل أمكن للعلماء أن يجعلوا المعالج Pentium يعمل بتردد يفوق 500 ميجاهيرتز .

    العوامل المؤثرة على كفاءة المشتتات


    1- نوع المعجون الحرارى

    من واقع تجارب سابقة, تبين للخبراء أن المعجون الحراري الذي يأتى مع المشتتات الحرارية والذي يكون في غالب الوقت مصنوع من مادة السيليكون, لا يقوم بنقل الحرارة بفاعلية إن إستخدام معجون حراري من نوعية أفضل كالمحتوى على معدن الفضة قد يساعد بتخفيض درجة حرارة المعالج بعدة درجات, لهذا السبب قام بعض العلماء بإزالة المعجون الحراري الذي يأتى مع المشتتات واستخدموا معجون من نوع Arctic Silver II الذي يحتوى على معدن الفضة وذلك لإعطاء جميع المشتتات نفس الفرصة لإثبات قدرتها .


    2- نوع المروحة المستخدمة

    طبعا للمروحة المستخدمة على المشتت الحراري دور هام جدا في تبريد المعالجات, لذلك عند إستخدام مروحة خاصة من إنتاج شركة Delta هذه المروحة تعمل بسرعة 7000 دورة في الدقيقة وبقدرة دفع هواء تعادل 37.61 CFM, هذه القدرة الهائلة أدت إلى تحريك الهواء بصورة كبيرة عملت على تخفيض حرارة المعالج إلي نصف ما تحدثه المراوح العادية لكن العيب الوحيد في هذه المراوح ذات القدرة الهائلة أنها تحدث صوتا وإهتزازات غير محتملة .






    أمثلة على المشتات الحرارية

    1- المشتت DP5-6H51

    هذا المشتت مصنوع من قطعة واحدة من مادة الألمنيوم والتي تعتبر من المواد المفضلة بين صناع المشتتات الحرارية وذلك لسهولة تصنيعها ورخص سعرها. يأتى المشتت جاهزا مع معجون حراري مثبت بأسفل المشتت .


    عملية تثبيت هذا المشتت على المعالج تعتبر صعبة, بسبب استخدام هذا المشتت لمقبض يحتاج إلي مفك وضغط كبير لتركيبه, حيث أن أي خطأ سيؤدى إما إلى تلف اللوحة الأم أو إلى كسر قلب المعالج. عند تركيب هذا المشتت لابد من استخدام مفك ذو راس عريض وإبقائه ثابت ا بقدر المستطاع لكي لا يفلت من موضعه ويؤذى اللوحة الأم .


    2- المشتت EP5-6I11

    أول ما يميز هذا المشتت هو حجمه الكبير. فكلما زاد حجم المشتت زادت قدرته على التخلص من حرارة المعالج. الملفت بهذا المشتت هو مروحته المصنعة من شركة Deltaبالرغم من صغر حجم هذه المروحة والتي لا يتعدى ارتفاعها 10 ملليمتر إلا أنها قادرة على تحريك أكثر من 21 قدم مكعب من الهواء في الدقيقة. كما أن صوتها يعتبر إلى حد ما منخفض وذلك لأنها تدور بسرعة اقل من 5000 دورة في الدقيقة.


    3- المشتت Socket-AH

    مشتت صغير من شركة كانت تعرف فيما قبل بإسم 3Dfx COOL. بالرغم من صغر حجم هذا المشتت, إلا أنه يحتوى على بروز أكثر من DP5-6H51 والمماثل له بالحجم. ميزة زيادة هذه البروز هي زيادة سطح المشتت الملامس للهواء مما يساعد على التخلص من الحرارة. أما المروحة التي تأتى مع المشتت, تتميز بهدوئها وقدرتها على توليد كم متميز من دفع الهواء بالرغم من صغر حجمها. كما أنه يأتي معه معجون حراري جاهز للإستخدام ومثبت بالناحية السفلي من المشتت.

    أكثر ما يميز هذا المشتت هو سهولة تركيبه, حيث أنه لا يحتاج إلى أي أدوات خاصة مثل سابقيه ولا يتطلب أي مجهود مما يجعله آمن جدا حيث أنه لا يوجد أي خوف من إحداث أي ضرر باللوحة الأم أو المعالج.


    4-المشتت SK-6

    المشتت الوحيد من بين هذه المجموعة المصنوع من معدن النحاس, حيث أنه يمتاز بقدرته الفائقة على امتصاص الحرارة, هذا الأمر يعنى أن هذا المشتت يستطيع أن يحقق قدرة تبريد أعلى من أي مادة أخرى بخلاف معدن الفضة. طبعا بسبب غلاء سعر الفضة, فإنه من غير المعقول تصنيع مشتتات حرارية مبنية عليه, إذن لو كان النحاس هو المعدن الأفضل للمشتتات الحرارية, فلماذا لا تصنع كل المشتتات الحرارية منه؟


    هناك 3 أسباب رئيسية وهى:

    - غلاء سعره مقارنة بمادة الألمنيوم.

    - صعوبة تصنيعه.

    - ثقل وزنه.

    الأسباب السابقة واضحة جدا بهذا المشتت الذي بين أيدينا. فسعره يتعدى ضعف سعر أي مشتت أخر في هذه المقارنة ووزنه يعادل 330 جرام مما يجعله ثقيلا بالنسبة إلى حجمه .


    المشتت يتكون من قاعدة ثقيلة ملحوم عليها الزعانف والتي تم طرقها لكي تكون رقيقة جدا مما يزيد كثيرا من المساحة الفعلية من المشتت الملامسة للهواء الخارجي مما يؤدى إلى تخلص أفضل من الحرارة الممتصة من المعالج .

    ما يثير الإعجاب بتصنيع هذا المشتت هو استخدام طريقة التعشيق لربط الزعانف ببعضها البعض مما يعطيها قوة تحمل اكثر .

    تثبيت المشتت على المعالج ليس صعبا بالرغم من انك ستحتاج لاستخدام مفك للتركيب, إلا أن كمية الضغط المطلوبة ليست بتلك التي قد تتسبب بالإضرار بالمعالج أو اللوحة الأم.
    [URL=www.arabsoftware.net]عرب سوفتوير[/URL]

    [IMG]http://mohibm.jeeran.com/images/dr_moh.jpg[/IMG]

  2. #2
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,656
    معدل تقييم المستوى
    19
    بسم الله الرحمن الرحيم

    عجيبة !!! تقول اخى محمد ان المقال منشور بمجلة عالم الكمبيوتر. هل هى مجلة الكترونية أو مطبوعة؟ بأى عدد نشر المقال قصدى اى شهر وأى سنة؟

    السبب اخى هو ان الجزء الاخير من المقال مشابه جدا لمقالنا عن مقارنة المشتتات الحرارية والذى نشرناه ببداية انشاء موقعنا

    http://www.arabhardware.com/modules....rticle&artid=8

    ايلاحظ احدكم اخوانى الشبه بين المقالين أو انا اتخيل؟
    [IMG]http://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

  3. #3
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,499
    معدل تقييم المستوى
    0
    صحيح كلامك اخى الوليد حتى لو تلاحظ بالمقال اللى مكتوب بعرب هاردوير وجود المشتت DP5-6H51 موجود هنا ايضا !!! حتى المشتت EP5-6I11 !!!؟؟؟
    [IMG]http://www.alshula.net/yaser/MCP-RGB.jpg[/IMG]
    [IMG]http://www.arabhardware.net/forum/images/smilies/smile_crazy.gif[/IMG]
    لن أرد على أي تساؤلات فنية ترد عبر بريدي الشخصي أو الرسائل الخاصة g:

  4. #4
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,499
    معدل تقييم المستوى
    0
    صح كلامك اخى الوليد !!! فى تشابه بين المقالتين !!
    المشتت EP5-6I11
    [IMG]http://www.alshula.net/yaser/MCP-RGB.jpg[/IMG]
    [IMG]http://www.arabhardware.net/forum/images/smilies/smile_crazy.gif[/IMG]
    لن أرد على أي تساؤلات فنية ترد عبر بريدي الشخصي أو الرسائل الخاصة g:

  5. #5
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المشاركات
    1,864
    معدل تقييم المستوى
    17
    تقلتها عن مجلة عالم الكمبيوتر ... وهي مجلة الكترونية متخصصة في الكمبيوتر ملحقة بموقع مصراوي :
    http://www.masrawy.com/r.cfm?i=144
    [URL=www.arabsoftware.net]عرب سوفتوير[/URL]

    [IMG]http://mohibm.jeeran.com/images/dr_moh.jpg[/IMG]

  6. #6
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,656
    معدل تقييم المستوى
    19
    بسم الله الرحمن الرحيم

    لم استطع ان ارى المقال بموقعهم. هل لك بأن تعطينى وصلة مباشرة للمقال اخى محمد. اريد ان اتأكد هل قاموا ببيان مصدر المعلومات أو لا.

    الشبه اكثر من مشتت واحد. بل هى كل المشتتات المذكورة بالمقال. وغالبها بنفس الكلمات المكتوبة بمقالنا. بما اننا لم نعطى اى موقع الى الان صلاحية بنقل المعلومات من موقعنا أو الاقتباس منا، فأننا بحاجة لأيقاف هذا الموقع عند حده والا فان كل عملنا سيسرق. انا لست ضد الاقتباس من موقعنا لأننا نبحث عن الاجر من الله وليس الاجر من العباد ولكن هذه حقوق ولا يجب ان نتهاون بها.
    [IMG]http://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

  7. #7
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,656
    معدل تقييم المستوى
    19
    بسم الله الرحمن الرحيم

    لقد وجدت المقال

    http://www.alamalcomputer.com/01082002/100397news.htm

    حتى الصور منقولة من موقعنا وبدون اى ذكر لمصدر المعلومات. المقال منشور بعدد اغسطس 2002 مما يجعله بعد مقالنا بفترة طويلة. سأتناقش مع الاخوان بفريق العمل عن الاجرائات التى يجب اتخاذها.
    [IMG]http://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    246
    معدل تقييم المستوى
    0
    يفضل استشارة محامي جيد في القانون المصري قبل عمل اي شيء اخر

  9. #9
    عضو بلاتيني
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    8,539
    الدولة: Jordan
    معدل تقييم المستوى
    24
    أكفـــــــــــــــــــــش المنجا ...
    بصراحة منتهى قلة الحيا والذوق ,,, على الأقل لو تكرموا وذكروا المصدر
    وتلاقي مواضيعكم ياما انسرقت في منتديات كثيرة .... الله يعين ...
    Athlon64 X2 4000+ @2.88GHz // Biostar TA690G AM2 // DDR2-800 3GB // Geforce 8600GT // Audigy2 ZS // FSP Forton 400W
    Vista Home SP1

  10. #10
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المشاركات
    1,864
    معدل تقييم المستوى
    17
    الغريب ان تتم هذه السرقة في واحد من اشهر المواقع المصرية على النت : مصراوي!!!!
    [URL=www.arabsoftware.net]عرب سوفتوير[/URL]

    [IMG]http://mohibm.jeeran.com/images/dr_moh.jpg[/IMG]

  11. #11
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110
    اعتقد أن الأخ تصرف تصرف خاطيء ، سبق لبعض الأخوة أن طلبوا مني مثل هذا الأمر ، ونحن لا نمانع ، ولكن ضايقنا بشدة أن لا يمشي على النهج المعهود وهو الاستذان وإحالة الموضوع لموقع عرب هاردوير ، ونحن لم نمانع أبدا ولن نمانع ، ولكنه لم يكتب الإحالة إلى موقعنا.

  12. #12
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,499
    معدل تقييم المستوى
    0
    شي يقهر فعلاً ... على الاقل ما ذكر مصدر المقال !!!
    [IMG]http://www.alshula.net/yaser/MCP-RGB.jpg[/IMG]
    [IMG]http://www.arabhardware.net/forum/images/smilies/smile_crazy.gif[/IMG]
    لن أرد على أي تساؤلات فنية ترد عبر بريدي الشخصي أو الرسائل الخاصة g:

  13. #13
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    429
    معدل تقييم المستوى
    0
    معلومات صاحب والمسؤول عن الموقع:
    Registrant:
    Alam Al-Computer & Iternet Magazine (ALAMALCOMPUTER-DOM)
    22A El-Obore Buildings, Salah Salem
    St.,Helopolis
    Cairo
    Cairo,00000
    EGYPT

    Domain Name: ALAMALCOMPUTER.COM

    Administrative Contact:
    Alhashash, Mohammed (MA3570) alhashash@HOTMAIL.COM
    Fact information Systems
    33 Ibrahim Moghazy St.
    Kafr-el-sheikh
    Kafr-el-sheikh
    00000
    EG
    (203)5575957 (FAX) (203)5575957
    Technical Contact:
    Selim, Gamal (GSF226) gselim@MASRAWY.COM
    N Systems
    53 Beirut St., Heliopolis
    Cairo
    11341
    EG
    202-4149100 202-4187055

    Record expires on 06-Apr-2005.
    Record created on 06-Apr-1999.
    Database last updated on 7-Feb-2003 15:13:22 EST.

    Domain servers in listed order:

    WEBSERVER.DATUM.COM.EG 217.52.20.15
    WEB2.DATUM.COM.EG 62.241.155.13


    لو أردتو المزيد من المعلومات لأبحث عنها راسلوني على: SuperArab@SuperArab.com

    أنا في الخدمة،
    أخوكم راشد

  14. #14
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    429
    معدل تقييم المستوى
    0
    وللأضافة الموقع مستضاف لدى هذه الشركة أو الشبكة أو الموقع: www.Datum.com.eg

    وأعتقد أن لكل الشركات قوانين لعدم التعدي على حقوق الملكية يمكنكم الأتصال بهم لأجبار صاحب الموقع بحذف الموضوف أو إيقاف موقعة.

    معلومات الأتصال بهم كل تالي: DATUM - International Data Systems

    Address : 51 Beirut Street, Heliopolis, Cairo,
    11341, EGYPT.
    Tel. : +(202) 290 3501 - Fax : +(202) 290 3527
    E-mail : feedback@datumids.com

    ---
    وهي الموجودة بموقعهم.

  15. #15
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110


    شكرا أخي جابر ، بحثنا الموضوع وتم حله ، الحقيقة ليست سياستنا هجومية ولن تكون.

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. غدا.. "جرانه" و"المغربى" و"غبور" أمام "الجنايات"
    بواسطة وى واا في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-04-2011, 21:32
  2. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-08-2009, 07:38
  3. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-04-2008, 20:27

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •