النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: مراجعة اللوحة الرئيسة ASUS P8Z77-V LE

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    80
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    12

    مراجعة اللوحة الرئيسة ASUS P8Z77-V LE



    بسم الله الرحمن الرحيم.
    عدنا لكم من جديد بمراجعات جديدة وفي مراجعتنا لهذا اليوم سنستعرض جديد لقطعة مهمة جدا في الحاسب و هي اللوحة الام و الاهم من ذلك هي انها من انتاج شركة عريقة تقدم خيارات كثيرة للمستخدمين و تترك لك اختيار ما يناسبك و ينسابك احتياجاتك و انا من المستخدمين الداعم لها إنها آسوس, ما لدينا اليوم هو منتج مهم لاننا سوف نستخدمة في منصة الاختبار test bench فالنبدأ بسم الله.
    تقدم آسوس مجموعة كبيرة من لوحات الام المدعومة بشريحة z77 الموضوعه في البرج الجنوبي من اللوحة و عليه يستند اسم اللوحة و هو P8Z77-V LE فالجزء الاول P8 يدل على موديل الاصدار و الجزء الآخير LE يدل على الطراز و هناك العديد من الطرازات يبلغ عددها 12 تقريبا فعند بداية اصدار P8 لم نعرف وقتها إلا اربع طرازات تقريبا و الآن المجموعة في توسع ناهيك عن باقي الفئات اللي تنتجها آسوس فهو بالفعل شركة عملاقة بمعنى الكلمة.

    في اصدارات P8 و كذلك باقي الاصدارات المتخصصة وفرت الشركة العديد من التقنيات و البرمجيات الجديدة او المجددة فيها حيث تم إصدار طراز جديد يحمل تقنية جديدة للوحات الام الحاملة لشرائح إنتل و هي الثندربولت و الترجمة العربية لها هي (صاعقة الرعد) Thunderbolt و قد تم تقديمه في اصدار يحمل مسمى مميز هو Premium وهذا اكبر دليل على اهتمام الشركة و تفانيها بتقديم مجموعة كبيرة من لوحات الام. بالعودة إلى لوحتنا هذه نجدها تقدم لنا تقنية التحكم الدقيق بالقوة عن طريق شريحتين ذكيتان بمسمى smart DIGI+ الجديدة التي تتيح لك برنامجان خاصان بالمقدرة على التحكم بالتبريد EPU و الآخر للتحكم بكسر السرعة التلقائي TurboV كذلك توجد تقنية تدعم بروتوكول UASP و هو يتيح لك سرعة نقل اكبر من و إلى منافذ USB3 حتى 170% و تدعم الشحن السريع عن طريق USB حتى 3 اضعاف مع امكانية فتحها و اغلاقها, هذا ليس كل شئ فهناك تقنية Virtu MPV تتيح لك اداء افضل و تقلل من التقطيع او التغير المفاجئ للاطارات في الثانية خاصة عند الاطارات العالية و يقدم لك ميزة اضافيه عن طريقها تستطيع ان تجعل من صنع او تحويل الوسائط اسرع بكثير intel quick sync مدعومة في جميع معالجات الجيل الثالث من انتل و تستطيع ان ترفع من مستوى اداء كرت الشاشة الخارجي إلى 60% و كذلك تدعم استخدام 4 كروت شاشة من AMD ولكننا نشك في ذلك! و آخيرا و ليس آخراً تدعم استخدام الجيل الثالث من معالجات انتل تحت مسمى Ivy Bridge هذا كل ما لدينا عن مقدمة العلبة.
    من الخلف نجد شرح بشكل اكثر و ادق عن ابرز المميزات اللي ذكرنها لكم سابقا مع الرسم التوضيحي لتسهيل الموضوع على غير المتحدثين باللغة الانجليزية و هناك ايضا شرح لما هو داخل اللوحة و سنتطرق لاحقا, نترك لكم الصور لتتحدث

    عند فتح العلبة نجد ان تغليف اللوحة بسيط وليس متكلف فنجد كتيب دليل المستخدم تجدون فيها كل ما تريديون ان تعرفونه عن اللوحة الام و فيه رسم بياني عن طريقة التركيب و شرح مسهب عن التقنيات الموضوعة فيها و كذلك طريقة التحكم في البرمجيات الخاصة بـ آسوس, ايضا نجد داخل العلبة عدد 4 كيابل بيانات SATA اثنين منها مخصص لـ SATA 3 باللون الابيض و الاخيرين لـ SATA 2 باللون الاسود و جميعهم مصممين بدرجة 90 و يوجد حامي المداخل و المخارج الخلفية باللون الابيض مع الوان توضيحية للمنافذ و كذلك يوجد DVD يحمل التعاريف الموجودة على اللوحة الأم و ننصح بتحميلها مع موقع الشركة مباشرة و بالداخل نجد لاصق يحمل اسم الشركة اذا اردت وضعه على صندوق الحاسب و هذا كل ما في الداخل.


    التصميم:

    بعد نزع التغليف البلاستيكي عن اللوحة الأم يجب ان نراعي تفريغ الشحنات الموجودة في جسم الانسان قبل لمسها و ان لم تعرف ذلك فعليك عند مسكها عدم لمس الاسطح السوداء مباشرة بل ضع يدك/يك على الاسطح الخلفية الفضية من الاسفل و تثبيتها بوضع اصبعك الابهام على المبردات البلاستيكية المحيطة حول المعالج الرئيسي.

    نبدأ بالتصميم العام للوحة بالكامل, حيث نجد ان اللوحة تأتي باللون البني القاتم و مطعمه باللون الازرق و الازرق الفاتح, حول المعالج الرئيسي نرى وجود مبرد وحيد لمنظمات الجهد و في الجزء الاعلى يسارا نجد منفذ الطاقة للمعالج ذو 8 رؤوس في مكانة الاعتيادي و على اليمين 4 منافذ للذاكرة حيث تدعم حتى سرعة 2400 ميجاهيرتز مكسورة السرعة و 1866 ميجاهيرتز على الوضع العادي و في الناحية اليمنى منها نجد منفذ الطاقة للوحة الام (24) ابرة ايضا في مكانة الاعتيادي وكذلك منفذ الطاقة (8 ابرة).
    بجانب منفذ الطاقة الاساسي سنجد زر صغير يطلق عليه مسمى MemOK وظيفة هذا الزر هو عمل إختبار فوري لوحدات الذاكرة (الرام) للتأكد من مدى التواففية لها وجعلها تعمل بالتردد الناسب فقط بضطة واحدة. وهذه الخاصية موجودة في أغلب اللوحات المنتجة من قبل شركة اسوس.

    وفي الناحية العلوية من اللوحة بالقرب من منفذ الطاقة (8 ابرة) نجد مفتاح (EPU) والذي يخدم في خفظ معدل الاستهلاك في الطاقة وخفظ ضجيج المراوح بشكل ذكي وآلي.


    في النصف الثاني من اللوحة نجد مبرد البرج الجنوبي الخاص بشريحة z77 و اسفل منها نجد 7 مداخل بيانات افقية و ليست جانبية بل عمودية الاربعة العلوية ذات اللون الازرق الفاتح تستخدم متحكم انتل SATA 2 و أما البقية فالمدخلان الابيضان يعملان بمتحكم انتل SATA 3 و الاخير ذو اللون الازرق الغامق يعمل بمتحكم مارفل SATA 3 و بالامكان استخدام منفذين في SATA 3 و اربعة منافذ في SATA 2 للاستخدام الخاص بتقنية RAID حيث تدعم 0, 1, 5, 10


    تأتي هذاللوحة مزودة بمنفذ PCI-e الجديد (اصدار 3.0) باللون الازرق والذي يعمل بسرعة 16x و منفذ 2.0 باللون الاسود والذي أيضاً يعمل بسرعة 16x و في حال استخدام المنفذين معاً ستكون السرعة التي يعملان بها هي 8x للمنفذين و هناك منفذين PCI-e 1x وثلاثة منافذ PCI يمكن استخدامها للاضافة كرت صوت خارجي على سبيل المثال و كذلك توفر اللوحة ثلاثة منافذ خاصة بمرواوح PWM ذات الاربع رؤوس و منفذ ثالث لكنه ذو ثلاثة رؤوس فقط.
    كذلك اتت هذه اللوحة مزودة بوظائف أخرى ومنهامفتاح (TPU) الخاص بالتحكم بمستوى الفولتات بشكل دقيق من اجل الحصول على سرعات مستقرة في حالة رغبة زيادة سرعة المعالج.

    وأخر زر تم تزويد هذه اللوحة به هو زر (FLBK) والذي يحمل أكبر فائدة للمستخدم الا وهي امكانية ترقية أو استعادة البايوس الخاص باللوحة دون الحاجة لتوفر معالج أو رام. فقط قم بنسخ اصدار البايوس الذي ترغب به على USB وبعدها قم بتوصيله وإضغط هذا الزر وينتهي الموضوع.

    هنا نكون قد انهيناء المواصفات الجوهرية على الواجهة الداخلية للوحة الام.

    الخدمية والمنافذ:

    بالانتقال إلى الواجهة الخلفية او المنافذ للوحة سنجد توفر 6 منافذ خاصة بالصوت و هي بالتالي تدعم تشغيل انظمة 7.1 الصوتية ثم منفذ الخاص بكيبل الشبكة الداعم حتى 1000 ميجابايت في الثانية و اربعة مداخل USB 3.0 و منفذ وحيد للـ e-sata و منفذين USB 2.0 ثم مخرج صوت اوبتكل و اخيرا المنافذ الخاصة بالعرض VGA, DVI, DP, و منفذ HDMI ومنذ PS2


    الخلاصة:
    هذا الطرز قد يعتبر خاليا من الاكسسوارات حيث ان سعر المنتج يعتبر موجة للفئة الراغبة في لوحة بسيطة ولكن بمواصفات لا تقل عن الاصدارت الاخرى من شركة ASUS حيث أنها جمعت كل التقنايات الحديثة والتي يحتاجها المستخدم. حتى كسر السرعة في هذه اللوحة ممكن ويشكل سلس ولم يعد حكرا على الاصدارات باهظة الثمن.
    بالنسبة لنا المأخذ الوحيد على هذه اللوحة هو عدم توفير اكسسوارات إضافية ككرت شبكة لاسلكي أو شريط ربط SLI. وماعدا ذلك فهذه لوحة مناسبة جدا جدا لمن يبحث عن أداء مقابل سعر.


    كما هي العادة لم نكن لنصل ماوصلنا اليه دون دعمكم لنا بالاشتراك والتفاعل في مواضيعنا.
    أترككم الان مع فديوا المراجعة لهذه اللوحة.



  2. #2
    مشرف سابق الصورة الرمزية kingtifass
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4,131
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    83

    رد: مراجعة اللوحة الرئيسة ASUS P8Z77-V LE

    هتنزل السوق امتى
    وسؤال هيا كام powerphase ?!

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    80
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: مراجعة اللوحة الرئيسة ASUS P8Z77-V LE

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kingtifass مشاهدة المشاركة
    هتنزل السوق امتى
    وسؤال هيا كام powerphase ?!

    متوفر في السوق . فيها 4 + 1 + 1 Phase Power

  4. #4
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    5,033
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    85

    رد: مراجعة اللوحة الرئيسة ASUS P8Z77-V LE

    الموضوع مكانه قسم المراجعات وليس هنا يا عزيزي

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    80
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: مراجعة اللوحة الرئيسة ASUS P8Z77-V LE



    اسف عزيزي على هذا الخطاء ارجوا نقل الموضوع.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •