صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 29

الموضوع: [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz

  1. #1
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz



    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أهلاً و مرحباً بكم إخواني الكرام... كل عام و أنتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم, أعاده الله علينا و عليكم بالخير و اليمن و البركات.

    سوف أتحدث معكم اليوم عن أحد أطقم الذاكرة العشوائية RAM المتميزة الذي ظهر في الأسواق منذ عدة أشهر, و كنتُ قد قدمت فيديو سابقاً عن الطقم ذاته يمكنكم الإطلاع عليه عبر قناتي على Youtube.




    الطقم الذي أتحدث عنه هو من إنتاج G.Skill التي لمعت منذ سنوات في تصنيع ذواكر الحاسوب ذات الفئات المختلفة و الأسعار المتنوعة التي تلبي اجتياجات كافة شرائح المستخدمين, تحمل طرازات الشركة بين طياتها الجودة في التصنيع و الجمال في الشكل و التصميم, كما أنها تتوفر بسرعات رهيبة تصل إلى 2600 ميجاهرتز. لعل أشهر طرازات G.Skill هو RipJaws الذي انتشر بشكل كبير داخل الأسواق خلال السنوات الماضية, و لا يمكن أن أنسى طرازات مثل Sniper و Trident. طراز اليوم "الجديد" هو Ares و هي ذاكرة تم تصميمها خصيصاً لمن يريدون ذاكرة جيدة بمشتت منخفض الارتفاع, و ما السبب في رغبة هؤلاء بالحصول على مشتت منخفض الارتفاع؟ السبب هو إمكانية امتلاكهم لأحد المشتتات الهوائية الضخمة مما يشكل تعارضاً بين الذاكرة المرتفعة و المشتت الكبير, و هنا يجب الاستعانة بذاكرة تكون منخفضة الارتفاع حتى نتجنب تلك المشكلة. سبقت Corsair في الشأن ذاته عندما أطلقوا منذ فترة ذواكر LP أي Low Profile من عائلة Vengeance. و ها هي G.Skill ترد بطراز Ares منخفض الارتفاع صغير الحجم.

    المواصفات التقنية



    الذاكرة موجهة للعمل مع المنصات الحاملة لمعالجات الجيل الثاني و الثالث من Intel و تشمل شرائح Z68 و P67 و Z77 الحديثة, هذا لا يعني أن الطقم غير متوافق مع منصات AMD. ضمان مدى الحياة و توافقية كاملة لتطبيق وضعيات إنتل الخاصة بالذاكرة و المعروفة باسم Intel X.M.P و هي خاصية تتيح للوحتك الأم قراءة و ضبط توقيتات و تردد الذاكرة بشكل تلقائيّ دون الحاجة لضبط تلك الإعدادات يدوياً من جانبك.



    تتوفر الذاكرة في تشكيلات عدّة بترددات و توقيتات مختلفة, كما أنها تتوفر بلونين هما الأزرق و البرتقاليّ.


    التغليف



    تأتي الذاكرة داخل علبة بلاستيكية شفافة لا أظنها تستطيع حماية المنتج من الوقعات و الصدمات, و كم كنتُ أتمنى أن أراها داخل علبة من الكرتون و لكن هذا نهج G.Skill دوماً في تغليف معظم منتجاتهم الاقتصادية.



    اللون اسود يطغى على تصميم التغليف مع وجود خطوط حمراء اللون هنا و هناك.



    اسم الطراز Ares مكتوب بالأعلى.



    يقابله على الجانب الآخر اسم الشركة G.Skill.



    الجانب الخلفيّ من العلبة عليه عبارات تشرح أهم مميزات تلك الذاكرة و هم Extreme Performance و Solid Capacity و أخيراً Full Compatibility.



    يوجد أسفل اليمين ملصق عليه اسم الطراز و السعة و التردد و التوقيتات أيضاً.



    لا يتوفر مع الطقم أي محلقات باستثناء هذا الملصق الصغير لوضعه على مقدمة الصندوق لديك إن كنت من أصحاب تلك الهواية.



    بمجرد فتح الغلاف البلاستيكي سهل الفتح ستجد شريحتي الذاكرة جاهزتين للعمل, انزعهما برفق من مكانهما.


    الذاكرة عن قرب



    إذن, ذاكرة منخفضة الارتفاع, و لدينا منها شريحتين كل منهما بسعة 4 جيجابايت مما يجعلنا أمام سعة كلية مقدارها 8 جيجابايت.



    سوف تعمل هاتين الشريحتين في وضعية Dual-Channel إن استطعت تركيبهما على الشقوق الموجودة على اللوحة الأم لديك بطريقة صحيحة.



    كم أنا سعيد بلون الذاكرة الذي سيكون متوافق مع أغلب اللوحات الأم التي تحتوي على ألوان زرقاء في تصميمها. و تزداد سعادتي بلون اللوحة المطبوعة PCB سوداء اللون, و هي -بلا شك- أجمل و أفخم من تلك ذات اللون الأخضر العقيم!



    التصميم بسيط للغاية و يوجد على ناحية من الذاكرة اسم الطراز Ares.



    و على الناحية الأخرى مُلصق مشابه لذلك الموجود على العلبة و يحتوي على مجموعة من المعلومات مثل التردد و اسم الطراز كاملاً و التوقيتات و السعة.



    ما رأيكم في فتح تلك الشرائح و إلقاء نظرة بداخلها؟ أكاد أجزم أنكم ستحبون ذلك!


    فك المشتت المعدنيّ



    لا أنصح بهذه العملية إن كنت مبتدئ فقد تنكسر منك الشريحة أم تتعرض للتلف, كما أن عملية الفك صعبة و مرهقة.



    الغطاء المعدني يعمل على حماية الشريحة, و لكن هذه ليست وظيفته الأساسية, و الوظيفة الأساسية هي العمل على تقليل درجة حرارة الشرائح قدر المستطاع عبر تشتيت الحرارة عنها. يوجد بين الغطاء المعدني و الشريحة طبقة سميكة من مادة لاصقة مرنة, و هي شديدة الالتصاق بالمناسبة.



    شرائح الذاكرة من شركة Hynix طراز h5tq2g83cfr.



    نظرة أقرب على اللوحة المطبوعة PCB.


    مقارنة مع Corsair Vengeance









    و قبل أن أنتقل للاختبارات قررت المقارنة بين تلك الذاكرة و ذاكرة Corsair Vengeance لكي نأخذ صورة أفضل عن الحجم, و كما تلاحظون فإن ذاكرة Ares أصغر بشكل ملحوظ في الارتفاع.



  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz

    منهجية الاختبار

    أستطيع بكل تأكيد أن أقعل مثلما يفعل بعض الناس و أختبر تلك الذاكرة على خمسة أو ستة تطبيقات و أضع صوراً لنتائج الاختبارات و انتهى الأمر. و إن أردت أن أجعل مراجعتي أفضل من مراجعات الآخرين يمكنني ببساطة تصميم بعض الرسوم البيانية لنتائج تلك الذاكرة على ترددين مختلفين, أو مثلاً أقارن بينها و بين ذاكرة Corsair Vengeance 1600MHz CL9 التي ظهرت في الصور أمامكم. لكنني لم أفعل ذلك, و قررت أن أبتكر فكرة جديدة لعمل تلك المراجعة تكون مرجعاً لمن هم مقبلين على شراء ذاكرة جديدة.

    ما سأحاول تقديمه خلال هذا المقال هو إجابة عن التساؤل الذي لطالما راود الجميع "هل تردد الذاكرة سيتسبب في رفع الأداء في جهازي؟ هل أحصل على ذاكرة بتردد 2133 أم 1600 التقليدية؟" لاحظوا معي أن الإجابة عن هذا السؤال إن كانت بالإيجاب؛ أي لو أثبتت الاختبارات أن رفع تردد الذاكرة يؤدي لدفعة مناسبة في الأداء فسيتجه كثير منا لشراء ذواكر بتردد 2133 على الأقل. أما لو كان العكس, فساعتها سأنصح الجميع بالتوفير و الاقتصادية و الحصول على ذاكرة بتردد 1600 ميجاهرتز فقط, أو ربما 1333 ميجاهرتز. سأختبر الذاكرة نفسها على أكثر الترددات و أزمنة التأخير شهرة, أي أنني سأقارن بين الترددات المتوفرة في الأسواق. قمت بأخذ جولة سريعة داخل الأسواق المصرية, و الفضل لله ثم لموقع ******** الشهير, و هو الموقع الذي وفر عليّ التجول داخل أروقة المنتديات و الاتصال بالشركات للسؤال عما أردت السؤال عنه. ما فعلته باختصار هو رصد و حصر لمجموعة كبيرة من الذواكر المتوفرة في الأسواق المصرية (و أظن أنها متوفرة في الأسواف العربية بأسعار مقاربة) بسعة 8 جيجابايت فقط, و السبب أن سعة 8 جيجا أصبحت سمة أساسية في معظم التجميعات الحديثة, كما أن عصر الذاكرة بسعة 4 جيجابايت فقط قد ولى منذ زمن!.

    الترددات المُستخدمة في الاختبار

    أولاً: الذاكرة بسرعة 2133 ميجاهرتز



    و من الذواكر المتوفرة بنفس الترددات في الأسواق:


    G.Skill Sniper CL9-11-10-28-2N ... بسعر 575 جنيه

    G.Skill RipJaws-X 9-11-9-28-2N ... بسعر 600 جنيه



    ثانياً: الذاكرة بسرعة 1866 ميجاهرتز



    و من الذواكر المتوفرة بنفس الترددات في الأسواق:

    G.Skill Sniper 9-10-9-28-2N ... بسعر 475 جنيه

    Corsair Vengeance 9-9-9-24 ... بسعر 575 جنيه

    Corsair Dominator GT 9-9-9-24 مرفق معها مروحة للتبريد ... بسعر 675 جنيه

    G.Skill Ares 9-10-9-2N ... بسعر 430 جنيه.


    ثالثاً: الذاكرة بسرعة 1600 ميجاهرتز





    و من الذواكر المتوفرة بنفس الترددات في الأسواق:

    G.Skill RipJaws-X 9-9-9-24-2N ... بسعر 375 جنيه

    Corsair Vengeance LP 9-9-9-24 ... بسعر 375 جنيه

    G.Skill Ares 9-9-9-24-2N ... بسعر 340 جنيه

    Corsair Vengeance 9-9-9-24 ... بسعر 375 جنيه



    رابعاً: الذاكرة بسرعة 1333 ميجاهرتز



    و من الذواكر المتوفرة بنفس الترددات في الأسواق:



    Kingston ValueRAM 2x4GB CL9 ... بسعر 290 جنيه

    Patriot Signature Line ... بسعر 350 جنيه

    مواصفات جهاز الاختبار

    Intel® Core™ i5-2500K Processor 3.30 GHz - Turbo Off
    Gigabyte GA-Z77X-UD5H
    G.Skill Ares 8GB (2x4GB) 2133 MHz CL9 Dual Channel Kit
    Antec Kuhler H2O 620 Liquid CPU Cooler
    EVGA NVidia Geforce GTX560 Ti Maximum Graphics Edition
    ADATA XPG SX900 128GB SATA III SSD
    Seasonic S12 II 520W
    Dimastech Easy 2.5 Test Bench


    الاختبارات و النتائج


    Aida64 Extreme Memory Benchmark

    هذا الاختبار تعتمده معظم المواقع بشكل أساسيّ كونه يقدم صورة واضحة لسرعات القراءة و الكتابة الخاصة بالذاكرة, بل أن بعض المواقع تعتمد هذا البرنامج وحده دون غيره!





    الاختبار الخاص بسرعات القراءة و الكتابة يوحي بشيء هام للغاية؛ و هو أنه كلما ازداد تردد الذاكرة ازدادت سرعات القراءة و الكتابة و النسخ بشكل ملحوظ للغاية, و لو نظرنا إلى الرسم البياني سنلاحظ الأمر بصورة واضحة للغاية.







    الجزء الثاني من اختبارات AIDA64 خاص بقياس أزمنة التأخير Latency و كلما قل الرقم كلما دل ذلك على سرعة انتقال البيانات عبر الذاكرة, و يظهر من خلال النتائج أنه كلما ارتفع التردد قل التأخير, و هو ما يجعلنا أمام الشاهد الثاني أمام أفضلية الترددات المرتفعة عن الترددات المتدنية و المتوسطة.



    هل سأكتفي بهذا القدر؟... كلا, بل سأتحرى عن تأثير التردد على البرامج المعتمدة على المعالج, هلا نذهب؟!



    wPrime benchmark V2.09









    هذا اختبار wPrime و رغم كونه اختبار للمعالج المركزيّ بشكل أكبر إلا أن الذواكر لها دور بكل تأكيد, نلاحظ أنه -تقريباً- لا توجد أية فروق بين الترددات المختلفة للذاكرة, و هذا خلاف ما أظهرته اختبارات AIDA64.



    Cinebench R11.5 CPU Test







    اختبار Cinebench R11.5 يثبت و يؤكد نتائج wPrime؛ حيث أن الفروق بين كل تردد و الآخر تكاد تكون معدومة, بالتأكيد توجد اختلافات في النتائج و لكنها ليست كما توقعنا, أليس كذلك؟ الأمر الغريب أن تردد 1866 حقق أعلى نتائج.



    Super PI Mod 1.5 XS







    Super PI لم يظهر أية نقاط تفوق للذواكر ذات الترددات الأعلى, الفروق بين كل تردد و الآخر أجزاء من الثانية, ربما مع اختيار الاختبار على حجم 32 ميجابايت يتغير الأمر.



    X264 FHD Benchmark V1.0.1



    الأمر ازداد سوءاً بعد أن اتفقت برامج الاختبار النظرية على أمر واحد و هو أنه لا توجد اختلافات في الأداء بين الذواكر ذات الترددات المختلفة, و هو عكس ما أظهره Aida64 Extreme Memory Benchmark. لم أقتنع بنتائج البرامج النظرية و قررت التوجه للاختبارات العملية لعلي أقطع الحيرة التي وقعت فيها بين ما أظهرته اختبارات AIDA64 Extreme و البرامج النظرية الأخرى.



    قد يعترض بعضكم على ضمي لهذا البرنامج ضمن الاختبارات العملية, لكن صدقوني هذا الاختبار يعتمد على تحويل ملفات فيديو حقيقية, و ليس اختبار نظري كما يبدو من طريقة عمله على الشاشة. النتائج تؤكد ما أظهرته برامج الاختبار النظرية السابقة, و لم أرى أية اختلافات "كبيرة" في الأداء يمكنني ملاحظتها بين أعلى تردد و هو 2133 ميجاهرتز و أقل تردد و هو 1333 ميجاهرتز. ألا تتفقون معي؟ عند المقانة بين المعالجات نجد أحدهم حقق 15 إطار في الثانية و الآخر حقق 21 مثلاً, و هذه النتيجة أعتبرها فارقة و مفرّقة, أما أن يكون الفرق أرقام عشرية -كما هو كائن في حالتنا هنا- فلا أعتبره إشارة على التفوق.


    HH Adobe Photoshop CS4 Benchmark




    اختبار HardwareHeaven الخاص بفوتوشوب هو واحد من الاختبارات الحقيقية التي أجريها بيدي و أحتسب الوقت المُستغرق على الآلة الحاسبة, النتائج أظهرت أن الفرق بين الذاكرة عندما عملت على تردد 2133 و تردد 1600 ميجاهرتز لا يتجاوز جزء من عشرة أجزاء من الثانية, هل تعلمون أن الفرق في التكلفة بين كلا الترددين يبلغ 225 جنيه؟ تردد 1333 حقق أسوأ نتيجة, و لكن تذكروا أن أسوأ نتيجة كانت بفارق ثانية واحدة تقريباً عن أفضل نتيجة.




    Resident Evil 5


    سيصيح أحدكم بي قائلاً "مقالتك لم تهمني كثيراً, كنتُ أريد معرفة الفرق في الأداء مع الألعاب!"... لا تقلق لم أنسَ الأمر أو أتجاهله, تابع معي



    لم يظهر ارتفاع التردد أية اختلافات فارقة في الأداء, و لو أخذنا الرسم البياني في الاعتبار لوجدنا أن تردد 1333 حقق أعلى نتيجة (و هذا أمر غريب, ربما نعتبرها خطأ بشريّ في الاختبار رغم إعادته ثلاث مرات) و تردد 2133 حقق أسوأ نتيجة! ربما لم يكن اختيار اللعبة موفقاً, لهذا دعونا نتوجه للنظر على لعبة أخرى.


    Mafia II




    لاحظوا معي تساوي النتيجة بين تردد 1600 و 2133 ميجاهرتز.

    كسر السرعة

    كسر سرعةا لذاكرة بات شيئاً من الماضي و لم تظهر عمليات كسر سرعة عنيفة للذاكرة منذ أيام الجيل الأول من عائلة Core من إنتل, أيام معالجات شهيرة مثل Core I7 920 العتيق, عاد الأمر للظهور مع منصات X79 التي أتاحت رفع التردد المرجعيّ BCLK بشكل كبير مع معالجات Sandy Bridge - E و هي أفضل منصة حالياً يمكنك اختبار الذاكرة عليها و كسر السرعة. كسر السرعة على المنصات الأخرى, و أتحدث هنا عن Z68 و P67 و Z77 يعتمد على رفع تردد BCLK بشكل طفيف, لن تستطيع تخطي 110 ميجاهرتز و حتى على 110 ميجاهرتز اعلم أن الخطر يحيط بك!



    استطعت الوصول لتردد 2220 ميجاهرتز من أصل 2133 باستخدام تردد مرجعي 104 ميجاهرتز, و هذا أقصى ما استطعت الوصول إليه. لم أحاول الوصول لأعلى من هذا كما أنني لم أقم بمحاولة خفض التوقيتات لأن ذلك تطلب رفع الفولت من 1.65 إلى 1.72 مما كان سيشكل خطر على الجهاز, و لم أستطع المجازفة لاسيما أنني تذكرت معالجي الميت Core I5 2500K الذي يرقد بسلام الآن.



    رأيي الشخصيّ

    قد يسألني البعض عن السبب وراء شراء ذاكرة بتردد مرتفع و سعر مرتفع طالما أن الاختبارات أثبتت عدم جدوى التردد المرتفع, رجاءاً لا تنسوا أنني أجريت الاختبار على معالج من الجيل الثاني من Intel و هو معالج من عائلة Sandy Bridge طراز Core I5 2500K, الأمر سيختلف حتماً مع منصات أخرى, و لعلي أذكر لكم تجربتي مع معالج A8-3850 APU من AMD الذي أظهرت اختباراتي له (و التي لم تُنشر حتى تاريخه) أنه كلما ارتفع تردد الذاكرة ارتفع أداء المعالج الرسوميّ المدمج على المعالج بشكل كبير, ربما لأن بنية الوحدة APU تعتمد على استخدام ذاكرة رسومية من ذاكرة الحاسوب نفسها و عليه فكلما ارتفع تردد تلك الذاكرة (التي ستُستخدم كذاكرة رسومية) كلما ارتفع الأداء. في الماضي كان جمهور المتحمسين يفضّلون اقتناء ذاكرة بتردد أعلى لأن ذلك سيساعدهم على رفع التردد المرجعي BCLK و هي الطريقة الوحيدة -تقريباً- التي كانت مُتاحة لكسر السرعة مع معالجات إنتل Core من الجيل الأول قبل ظهور الجيل الثاني Sandy Bridge و الجيل الثالث Ivy Bridge و استخدام معاملات الضرب في كسر السرعة عوضاً عن التردد المرجعيّ. ربما استفادت تطبيقات خاصة من تردد الذاكرة و لم أتطرق إليها عبر مقالتي هذه, تطبيقات مثل برامج الرسم الهندسي AutoCAD أو برامج التصميم ثلاثية الأبعاد مثل 3DMax أو Maya و غيرها, و أظن أن مستخدمي و محترفي تلك البرامج أدرى بالصواب.

    أثبتت كافة الاختبارات العملية أن الحصول على ذاكرة بتردد 1600 ميجاهرتز و أزمنة تأخير CL9 هو الخيار الأكثر حكمة و الأوفر أيضاً, الذواكر بترددات أعلى لن تعطيك الأداء الذي تتوقعه منها, نصيحتي لك أن تستثمر الفرق في الحصول على جزء ملموس ذو تأثير واضح على تجربتك لكي يكون له أثر على زيادة استمتاعك بالحاسوب, أحصل على قرص بسعة أكبر, اشتري بطاقة رسومية ذات تبريد احترافي بدلاً من بطاقتك القياسية المزعجة, اشتري فلاشة سعة 8 جيجابايت لتنصيب الويندوز من خلالها. استغل أموالك فيما ينفع و يفيد.

    ذاكرة Ares لا يميزها أي شيء على الإطلاق باستثناء ارتفاعها المنخفض, حتى أنني أعتبر ذاكرة Vengeance من Corsair أو RipJaws-X من G.Skill أجمل منها في الشكل و أنصح بهما إن كان ارتفاعهما الكبير لا يشكل لك مشكلة. أعود للحديث حول الميزة الأكبر -و ربما الوحيدة- لهذا الطقم و هو ارتفاعها المنخفض الذي مكن الذاكرة من الانزلاق تحت مشتت NH-D14 الضخم بلا أي مشاكل و هو ما لم تستطع Vengeance القيام به, و هذا تسبب في استغنائي عن Vengeance و تمسكي بـ Ares.

    ألقاكم إن شاء الله في مقال آخر نتحدث فيه عن تأثير التردد مع معالجات Ivy Bridge و لقاء ثالت نتعرف فيه على تأثير التوقيتات على الأداء العام.

    هذا و ما ورد فيه من توفيق و صواب قمن الله وحده, و ما كان فيه من خطأ أو سهو أو نسيان فمن الشيطان و من نفسي.

    كل عام و أنتم بخير.

    سبحانك اللهم و بحمدك, أشهد ألا إله إلا أنت, أستغفرك و أتوب إليك.

  3. #3
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    687
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz

    لا أجد الكلام الذي يعطيك حقك ولكن بالفعل مراجعة رائعة و مفيدة أشكرك من كل قلبي
    بانتظار جديدك

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    218
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz

    ممتاز التقرير أخي محمد:ah7:
    واصل ابداعاتك:ah4:

  5. #5
    عضو الصورة الرمزية Gestapo
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    163
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz

    تقرير ممتاز بارك الله بك

    الف الف شكر

    :ah7:
    ~¤§ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمبن §¤~
    حسبي الله ونعم الوكيل

    اللهم إني اسألك علماً نافعاً, ورزقاً طيباً, وعملاً متقبلاً

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    75
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz

    مراجعه ممتازه تحسد عليها من تفاصيل وتعليق
    تم التقييم

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    206
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz

    تقرير رائع .......وتفاصيل رائعة ....................
    سؤال صغير جدااا بخصوص الرامات ....... لماذا في بعض مواصفات اللوحات الام z77 يكون مكتوب بجوار الترددات الاعلي من 1600 حرفي OC ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هذا معناه ان معالجات ivy bridge لاتستفيد الا من تردد 1600 ؟؟؟؟؟

  8. #8
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz

    كل عام و أنتم بخير يا شباب العرب, حياكم الله جميعاً

    أشكركم على ردودكم الطيبة و تفاعلكم الجميل مع الموضوع.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mouhammed963 مشاهدة المشاركة
    لا أجد الكلام الذي يعطيك حقك ولكن بالفعل مراجعة رائعة و مفيدة أشكرك من كل قلبي
    بانتظار جديدك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد النمكي مشاهدة المشاركة
    ممتاز التقرير أخي محمد:ah7:
    واصل ابداعاتك:ah4:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Gestapo مشاهدة المشاركة
    تقرير ممتاز بارك الله بك

    الف الف شكر

    :ah7:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lamborghini مشاهدة المشاركة
    مراجعه ممتازه تحسد عليها من تفاصيل وتعليق
    تم التقييم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة midh91 مشاهدة المشاركة
    تقرير رائع .......وتفاصيل رائعة ....................
    سؤال صغير جدااا بخصوص الرامات ....... لماذا في بعض مواصفات اللوحات الام z77 يكون مكتوب بجوار الترددات الاعلي من 1600 حرفي OC ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هذا معناه ان معالجات ivy bridge لاتستفيد الا من تردد 1600 ؟؟؟؟؟

    لا, ليس الأمر كذلك, و غنما لأن الدعم "الرسميّ" من معالجات Ivy Bridge هو 1600 ميجاهرتز, و هذا دعم أساسيّ و ما زاد عن ذلك يُعد عملية كسر للسرعة من منظور الشركات.

    و سؤالك الطيب يقودني للتنبيه على أمر غريب, هل تعلم أن بعض الناس ممن تتلف معالجاتهم Sandy Bridge و يذهبون للدعم الفني لـ Intel أو يحاولون تغيير المعالج في الضمان يتم سؤالهم " ما مواصفات جهازك؟ و تردد الذاكرة", عندها يجيب الزبون بكل صدق و بلا خوف "راماتي بتردد 2400 ميجاهرتز, و لكنني لم أكسر سرعة المعالج" و هذا يكون السبب في رفض تغيير المعالج, لأن متحكم الذاكرة على المعالج مصمم للعمل مع ذاكرة بتردد 1333 فقط, و أي رفع للتردد تعتبره الشركة حملاً على المعالج قد يضر بحياته.

    شكراً لكم

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    206
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الجوهري مشاهدة المشاركة

    لا, ليس الأمر كذلك, و غنما لأن الدعم "الرسميّ" من معالجات Ivy Bridge هو 1600 ميجاهرتز, و هذا دعم أساسيّ و ما زاد عن ذلك يُعد عملية كسر للسرعة من منظور الشركات.

    و سؤالك الطيب يقودني للتنبيه على أمر غريب, هل تعلم أن بعض الناس ممن تتلف معالجاتهم Sandy Bridge و يذهبون للدعم الفني لـ Intel أو يحاولون تغيير المعالج في الضمان يتم سؤالهم " ما مواصفات جهازك؟ و تردد الذاكرة", عندها يجيب الزبون بكل صدق و بلا خوف "راماتي بتردد 2400 ميجاهرتز, و لكنني لم أكسر سرعة المعالج" و هذا يكون السبب في رفض تغيير المعالج, لأن متحكم الذاكرة على المعالج مصمم للعمل مع ذاكرة بتردد 1333 فقط, و أي رفع للتردد تعتبره الشركة حملاً على المعالج قد يضر بحياته.

    شكراً لكم
    شكرا جزيلا لاهتمامك ولقد انتبهت لهذا الموضوع منذ فترة انه دائما اي تردد اعلي من 1333 في لوحات sandy bridge يتم كتابة oc بجوارها وivy bridge رأيت فعلا انه كان مكتوبا انه يدعم ذواكر 1600 واعلي من ذلك هو oc .................. ولهذا اسأل ...اذا كان الاداء غالبا لا يزداد مثل فرق السعر واذا كانت المعالجات رسميا لاتدعم هذه الترددات والمعلومة الغريبة التي ذكرتها بخصوص الضمان ........ فما هي الفائدة الفعلية من الذواكر بالترددات المرتفعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    سؤال جانبي خاص : لدي معالج i5 3550 وذاكرة corsair 4G 1600 ولوحة ASUS P8Z77-V LX وعند تشغيل الجهاز لأول مرة والبيوس auto في تردد الرامات تم تعريفها 1333 فقمت بجعلها 1600 يدويا .فلماذا لم تتعرف اللوحة علي التردد الحقيقي للرامات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  10. #10
    عضو الصورة الرمزية eyad apdo
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    345
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz

    مراجعة ممتازة يا استاذ محمد بس لو سمحت كان عندى استفسار انا عندى رامات CORSAIR Vengeance 8GB (2 x 4GB) DDR3 1600 CL9 Dual Channel Memory Kit هل يوجد مشكلة فى تركيب G.skill Ares Series 8GB (2 x 4GB) DDR3 1866 CL9 1.50v Dual Channel Memory Kit اوتردد1600 معها انا المعالج عندى Intel® Core™ i5-3570K Ivy Bridge 3.4GHz 6MB Cache Desktop Processor وهل يوجد مشكلة فى تركيب رام انواع مختلفة ومختلفة السرعات مثل 1600 مع 1866 او متشابهة السرعات 1600مع1600

  11. #11
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    628
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz

    الله ينور يا محمد :ah7:
    ريفيو رائع طبعا و معلموات قيمه جدا جدا و خصوصا الخاصه بال APU`S
    Now playing
    Assassin Creed
    III
    Far Cry 3




  12. #12
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    5,033
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    85

    رد: [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz

    مراجعة قيمة ومشوقة كالعادة من شخص مميز جزاك الله خيرا أخ محمد علي المراجعة الجميلة وبانتظار جديدك
    لك تقييم محفوظ باذن الله

  13. #13
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة midh91 مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا لاهتمامك ولقد انتبهت لهذا الموضوع منذ فترة انه دائما اي تردد اعلي من 1333 في لوحات sandy bridge يتم كتابة oc بجوارها وivy bridge رأيت فعلا انه كان مكتوبا انه يدعم ذواكر 1600 واعلي من ذلك هو oc .................. ولهذا اسأل ...اذا كان الاداء غالبا لا يزداد مثل فرق السعر واذا كانت المعالجات رسميا لاتدعم هذه الترددات والمعلومة الغريبة التي ذكرتها بخصوص الضمان ........ فما هي الفائدة الفعلية من الذواكر بالترددات المرتفعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    سؤال جانبي خاص : لدي معالج i5 3550 وذاكرة corsair 4G 1600 ولوحة ASUS P8Z77-V LX وعند تشغيل الجهاز لأول مرة والبيوس auto في تردد الرامات تم تعريفها 1333 فقمت بجعلها 1600 يدويا .فلماذا لم تتعرف اللوحة علي التردد الحقيقي للرامات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الفائدة قد تظهر مع بعض التطبيقات التي لا نعلمها, كما أن هناك منصات بعينها تستفيد من ارتفاع تردد الذاكرة كما ذكرت بالمراجعة.

    ما حدث مع لوحتك أمر طبيعي جداً, و ذلك لأن المعالج مُصمم للعمل مع ذاكرة بتردد 1333 و عندما تفتح اللوحة لأول مرة تقرأ طراز المعالج فتعرف أنه Sandy Bridge فتقوم بضبط تلقائي للذاكرة كما هو مصمم للعمل, و هو مصمم للعمل على 1333 فقط, لذا تم الضبط على 1333, أتمنى أن أكون وضحت الأمر لك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eyad apdo مشاهدة المشاركة
    مراجعة ممتازة يا استاذ محمد بس لو سمحت كان عندى استفسار انا عندى رامات CORSAIR Vengeance 8GB (2 x 4GB) DDR3 1600 CL9 Dual Channel Memory Kit هل يوجد مشكلة فى تركيب G.skill Ares Series 8GB (2 x 4GB) DDR3 1866 CL9 1.50v Dual Channel Memory Kit اوتردد1600 معها انا المعالج عندى Intel® Core™ i5-3570K Ivy Bridge 3.4GHz 6MB Cache Desktop Processor وهل يوجد مشكلة فى تركيب رام انواع مختلفة ومختلفة السرعات مثل 1600 مع 1866 او متشابهة السرعات 1600مع1600
    نعم يمكن ذلك, و لكن لا أنصحك بذلك, فبعض الناس يعانون من مشكلات. المهم أنه بعد أن تقم بتركيب النوعين, سيتم توحيد التردد, انصحك بضبط التردد على 1866 و تجربة ثبات الجهاز, إن لم يكن ثابتاً (و أظنه كذلك) قم بخفض التردد إلى 1600 و انظر ماذا يحدث. على كل حال, يجب توحيد التردد لأن الجهاز لن يقرأ رامة بتردد 1600 و يشغل الأخرى بتردد 1866>.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohmet مشاهدة المشاركة
    الله ينور يا محمد :ah7:
    ريفيو رائع طبعا و معلموات قيمه جدا جدا و خصوصا الخاصه بال APU`S
    أهلاااااااااااااااااااً, فينك يا رجل؟ لك وحشة يا أبو حميد

    الله ينور عليك و كل سنة و إنت طيب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahmed Abdelwahab مشاهدة المشاركة
    مراجعة قيمة ومشوقة كالعادة من شخص مميز جزاك الله خيرا أخ محمد علي المراجعة الجميلة وبانتظار جديدك
    لك تقييم محفوظ باذن الله
    الله يكرمك يا أبو حميد, تسلم يا مشرفنا العزيز

    الحمد لله أن الموضوع المتواضع حاز على رضاك, شكراً لك
    [CENTER]
    [/CENTER]

  14. #14
    عضو الصورة الرمزية Mahmoud Atan
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    571
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    7

    رد: [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz

    انا شاكر لحضرتك جدا على المراجعة الآحترافية ديه
    وبصراحة كل مراجعات حضرتك بتعجبنى جدا جدا
    لآن حضرتك بتتكلم عن كل شىء وحتى التصوير احترافى
    شكرا جزيلا لك ولا تحرمنا من مزيدك

  15. #15
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: [تقرير] تأثير تردد الذاكرة على الأداء, بطلة المقال G.Skill Ares 8GB 2133MHz



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mahmoud Atan مشاهدة المشاركة
    انا شاكر لحضرتك جدا على المراجعة الآحترافية ديه
    وبصراحة كل مراجعات حضرتك بتعجبنى جدا جدا
    لآن حضرتك بتتكلم عن كل شىء وحتى التصوير احترافى
    شكرا جزيلا لك ولا تحرمنا من مزيدك
    الله يكرمك يا حودة, كل سنة و إنت طيب

    أتشرف بيكم دائماً و الله

    شوف آخر موضصوع هنا:

    http://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=312326
    [CENTER]
    [/CENTER]

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •