النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تقرير عن مزود الطاقة صديق البيئة Antec Earthwatts EA-750 Green

  1. #1
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    110

    Thumbs up تقرير عن مزود الطاقة صديق البيئة Antec Earthwatts EA-750 Green



    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




    أهلاً و مرحباً بكم في مراجعة جديدة نُلقى فيها الضوء على أحد مكونات الحاسوب. اليوم معي مزود طاقة من شركة Antec و هو من طراز Earthwatts EA-750 بقدرة 750 واط, و كلمة earthwatts تشير إلى أنه صديث للبيئة و موفر للطاقة, المزود ليس من الفئة العليا من المزودات التي تنتجها Antec مثل عائلة High Current Pro أو True Power Quattro و لكنه مزود متوسط و شأنه شأن معظم المنتجات التي تحمل الإسم Green فإنه لا يرقي للوصول لأداء الفئات الأعلى و الأعنف. المزود يأتي بقدرة 750 واط و يحمل الشهادة البرونزية للكفاءة 80-Plus Bronze. قبل أن أتكلم أكثر عن المزود أدعوكم للتعرف على أهمية مزودات الطاقة إن كان بعضكم ما زال مؤمن بأن أي مزود بمبلغ 10 دولار يفي بالغرض و زيادة.




    مزودات الطاقة أو كما يُطلق عليها PSU (Power Supply Unit) هي أحد مكونات الحاسوب المظلومة؛ فالكثيرين يعتبرون مزود الطاقة مجرد أداة لتزويد الحاسوب بالطاقة, و لن يختلف الأمر كثيراً إن كانت هذه الأداة جيدة أو غير جيدة, يعتبرونها مجرد موصل شأنها شأن المقبس الذي يتصل بالحائط. و لا يقدّر هؤلاء قيمة مزود الطاقة إلا عند الحوادث الأليمة التي يروح ضحيتها باقي مكونات الحاسب التي ربما تكون ثمينة.




    لا شك أن انتشار هذا الفكر الغريب يعود جزء منه لثقافة التجار و معظم العاملين في مجال بيع مكونات الحاسوب, فقد اعتبروا منذ قديم الزمان أن أي مزود طاقة يفي بالغرض و يزيد, ولا يعلم معظمهم ما للمزود من أهمية خاصة شانه شأن باقي المكونات, لا يدركون أن المزود أحد أهم المكونات إن لم يكن أهمها على الإطلاق. و هنا يأتي دورنا في توعية المستهلك و البائع على حد السواء بأهمية مزود الطاقة. دعونا نتناول الأمر يمقال عملي, أي نوع من أنواع الطاقة يستخدم الحاسوب للعمل؟ بالطبع يستخدم الطاقة الكهربائية, يستخدم سيل الإلكترونات الذي ينتقل من مكان لآخر. إذن فالكهرباء هي العامل الأساسي لتشغيل الحاسوب (و باقي الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية عموماً) .. أين تسير الكهرباء؟ تنتقل الكهرباء داخل أشباه الموصلات طوال وقت تشغيل الجهاز؛ حيث أن الحاسوب هو واحد من أكبر تجمعات أشباه الموصلات, و تتلاقي فيه أنواع محتلفة من الطاقة تتشابك فيها بينها بعلاقات لا داعي للتطرق إليها. ما مصدر هذه الطاقة المارة داخل الحاسوب؟ .. المصدر بالتأكيد هو مزود الطاقة. هل يقتصر دور مزود الطاقة على توصيل الطاقة فقط؟ كلا, لو كان كذلك لما استخدمنا مزود طاقة كبير الحجم المعروف للجميع, لكان من الأولى استخدام مقبس صغير للتوصيل. إذا ما ال1ي يقوم به مزود الطاقة داخل الحاسوب؟ .. كما اتفقنا من قبل, الحاسوب يحتاج للطاقة لكي يعمل, و لابد أن يتم توصيل هذه الطاقة بشكل منتظم, ثابت, نظيف, منظم. و هذه هي الوظيفة الأساسية لمزود الطاقة الجيد, توصيل الطاقة لجميع المكونات بشكل ثابت, فيقوم المزود بتقليل معدلات تموج التيار, و يحسن من ثبات التيار حتى لا يؤثر ذلك على المكونات الداخلية. يقوم المزود أيضاً بحماية المكونات الداخلية بواسطة بعض التقنيات الحديثة التي تقلل من فرص الإصابات الخطرة للمكونات.




    إذن مزود الطاقة ليس مجرد وصلة أو جسر بين منفذ الكهرباء في الحائط و باقي مكونات الحاسوب, بل هو العصب الأساسي الذي تعتمد عليه باقي المكونات للحصول على الغذاء اللازم لتشغيلها, و يجب أن يكون هذا الغذاء نظيف و غير مسمم. و هذا ما يجعل عملية اختيار مزود الطاقة على رأس الأولويات عند تجميع حاسوب جديد. كما أن هناك بعض الاعتبارات التي يتم النظر إليها مثل عند اختيار المزود مثل التقنيات التي يوفرها المزود و خصوصاً تقنيات الحماية. هناك بعض الأمور الأخرى مثل امكانية فك و تركيب الأسلاك حسب الحاجة إليها و هي ما تُعرف باسم Modularity و يُقال على المزود أنه Modular أن كان بالإمكان فك و تركيب الكيبلات حسب الحاجة إليها.











    يأتي المزود في علبة كبيرة الحجم عليها صورة له بالإضافة إلى بعض الخواص الموجودة فيه مثل الهدوء البالغ, و قدرته على تشغيل بطاقتين من NVidia موصولتين بتقنية SLI و لا أدري لماذا لم يتم ذكر AMD في الأمر. كما يوجد شعار يدل على الكفاءة 80-Plus Bronze و أخيراً ورقة خضراء لتدل على توفير الطاقة. للأسفل قليلاً توجد شعارات جديدة منها وجود أربعة خطوط Rails بفولط 12 فولط. كما تتوفر مروحة بقطر 135 مم.









    على الجانب الخلفي توجد مجموعة عبارات بعدة لغات لشرح أهم مميزات المزود, و هنا تم ذكر AMD CrossfireX! كما يوجد للأسفل قليلاً جدول يوضح عدد وصلات الطاقة التي يوفرها المزود.









    المعلومات مستمرة على الجانب الأيمن حيث يوجد جدول يوضح توزيع خطوط الطاقة و كمية التيار الموجودة بكل خط منها.









    أهم شيء مكتوب على هذا الجانب هو الكفاءة التي تصل إلى 88 %.









    الجانب العلويّ عليه أبعاد المزود مكتوبة في جدول, كما أن علبة المزود لا يوجد عليها أي ملصق لضمان أنك أول من فتحتها و تعاملت معها.









    بعد فتح العلبة تفاجأت بكمية الأسلاك التي قابلتني!









    داخل العلبة وجدت المزود و سلك التوصيل بالتيار الكهربائيّ و مجموعة من المسامير للتثبيت. المزود مُحاط بكيس بلاستيكي لحمايته.









    كانت هذه هي الصدمة الأولى عندما اكتشفت أن المزود لا يمكن فك و تركيب أسلاكه فهو ليس Modular بكل أسف.









    لون المعدن غريب للغاية فهو مائل للون الزيتيّ أكثر منه للأسود, و هذه أول مرة في حياتي أقابل مزود طاقة بهذا اللون.









    الجهة الجانبية عليها ملصق كبير به كافة المعلومات التي ستحتاج لمعرفتها, هيا نلقي نظرة عليها عن قرب.









    جدول توزيع خطوط الطاقة يؤكد أنه يتوفر أربعة خطوط للتيار على المزود الخاصة بـ 12 فولت كل منها يأتي بقدرة 40 أمبير, بمجموع كليّ 120 أمبير. كما أن الخطوط 3.3 فولت و 5 فولت تأتي بقدرة 25 أمبير لكل منها.









    رمز الكفاءة موجود هنا أيضاً.









    المزود من الخلف يحتوي على فتحة لسلك الكهرباء الرئيسيّ, كما يوجد زر لفصل الكهرباء كلياً عن المزود, و أخيراً توجد فتحات كثيرة لتهوية المزود و ضمان خروج الحرارة منه بفعل المروحة الموجودة عليه.









    قطر المروحة هو 135 مم, و بصراحة تعمل بمنتهى الهدوء و صوتها يكاد يكون مسموع تحت أقصى درجات الضغط على الجهاز.









    Antec ♥









    مكان خروج الأسلاك لم يحوز على إعجابي, كم كنت أتمنى أن يوجد حلقة من المطاط عند مخرج الأسلاك لكي تؤمن خروج الأسلاك كما نرى في المزودات القيمّة.









    هذه الصورة تشرح أحد عيوب المزود؛ حيث أن الأسلاك كلها ستظل متناثرة أمامك بهذا الشكل ما لم تستطع إخفاء تلك الأسلاك خلف اللوحة الأم في الصندوق لديك, إن لم تكن تمتلك صندوق يدعم ترتيب الأسلاك و إخفاءها, صدقني ستحصل على أسوأ منظر للصندوق لديك. المأخذ الثاني على المزود هو عدم وجود غلاف حول الأسلاك كلها, نلاحظ أن سلك 24 بن هو الوحيد الذي يحظى بتغليف حوله, أما باقي الأسلاك فهي عاربة, و هذا المر له عدة سلبيات منها إمكانية تعرض تلك الأسلاك للتجريح او الانصهار إذا ما تعرضت لحرارة عالية, كما أن شكل الأسلاك بألوانها الزاهية قد يكون غير مناسب داخل أجهزة كثيرين منّا.









    سلك 24 بن الرئيسيّ هو الوحيد المُغلف.









    أسلاك 8 بن لتوصيل بطاقات الرسوميات. يوجد أربعى أسلاك من هذا النوع, ستتمكن من تشغيل بطاقتين كل منهما تستغل وصلتين بمنتهى الرحابة.









    يوجد ملصق أسود عليه نوع كل سلك كما نرى, كم كنت أتمنى أن تكون تلك الأسلاك مُغلفة.









    سلك 8 بن الخاص بالمعالج.









    أسلاك SATA .









    و الختام مع سلك Floppy Disk :D




    موعدنا الآن مع السؤال الأهم: ماذا عن الأداء؟



    أستهل الإجابة بالتأكيد على أنني لا علم لي باختبارات مزودات الطاقة, و السبب في ذلك يعود لعدم توفر الأدوات اللازمة لإجراء تلك الاختبارات. منذ فترة طويلة مضت, دأب كل المحررين على اختبار المزودات بالطريقة التقليدية و تتم بشبك المزود في أحد الأجهزة متعددة البطاقات الرسومية التي تسحب كثير من الطاقة و إجراء اختبارات الثبات لساعات طويلة. ظل هذا الأمر مُتبعاً حتى جاء أحد المحررين و ابتدع أول طريقة علمية لاختبار مزودات الطاقة عبر استخدام وحدات قياس خاصة مُعقدة التركيب و الوظيفة, الرجل الذي أتحدث عنه هو متخصص اختبارات مزودات الطاقة و الأول عالمياً بلا مُنازع Johnny Guru.


    و عليه, فأي اختبارات تتم بلا اتباع الطرق العلمية لا يمكن الأخذ بها و الاعتماد عليها, كما لا يمكن الحكم على المنتج بأنه جيد لأنه عمل لفترة من الزمن تحت ضغط, ربما يكون المنتج به عيوب لا تظهر إلا على المدى البعيد و قد يؤثر ذلك على سلامة حاسوبك, حتى لو كان المزود من نوعية محترمة و فئة جيدة. هناك عوامل تؤثر بالسلب مثل تموج التيار و الشوائب التي ينتجها المود و لا يستطيع تنقيتها.


    سأعتمد على موقع Bit-tech البريطاني الشهير في الحكم على مزود الطاقة و سأنقل لكم تجربة الموقع مع المزود الذي تناولوه في مقال تحت عنوان "أفضل مزودات الطاقة فوق 600 واط". رابط المراجعة من هنا, و يوجد في الموضوع رسوم بيانية لاختبارات المزود و مقارنته بمزودات من شركات أخرى:


    المحرر استهل حديثة بانتقاد Antec على اعتبارهم المزود صديق للبيئة لا لسبب إلا لأنه يعمل بكفاءة 80 Plus البرونزية و يحمل شهادة الجودة. و هي شهادة تحملها مزودات عديدة بل إن مزودات كثيرة تحمل شهادات أفضل منها, و بالتالي فإن اعتباره مزود طاقة يحافظ على البيئة Green هو امر دعائي بحت. المزود مُصنع بواسطة شركة Delta و يُعاب عليه أن أسلاكه غير مُغطاه و لا يمكن فصلها عن المزود و بالتالي سيتوجب عليك إخفاء تلك الأسلاك. المزود يوزع الطاقة عبر أربعة خطوط 12 فولت -كما ذكرتُ من قبل- كل منها بقدرة 40 أمبير.و عند اختبار المزود أظهر كفاءة جيدة و عمل بشكل هادئ طوال مدة الاختبار و لم يظهر صوته إلا عند الضغط عليه بنسبة 100% و استغلال 750 واط من الطاقة منه. و استطاع توصيل الطاقة الكاملة بثبات على كافة درجات الضغط سواء كان الضغط 0% (حالة خمول) أو 50% أو 100%.


    كفاءة المزود وصلت إلى 87% عند الضغط عليه بنسبة 50%, و انخفضت إلى 84% عند الضغط عليه بنسبة 100%. و هي نسبة مٌحبطة إذا ما قورنت بالنسبة التي حصل عليها المحرر من المزود شقيقه HCP-750 و هو ما يعني أن مزود EA-750 الذي من المفترض أن يكون موفر للطاقة و صديق للبيئة يستهلك 50 واط من الطاقة أكثر من المزود الآخر HCP-750. أما في اختبارات تموج التيار و ثبات التيار فإن المزود اجتاز الاختبارات بنجاح و عمل وفقاً للضوابط التي تقرها المواصفات القياسية لـ ATX. كما أن تموج التيار كان من أفضل النتائج التي شاهدها المحرر. المحرر في النهاية عاب على المزود سعره, و كان السعر وقت الاختبار 125 دولار, و هو سعر كبير بالنسبة لمزود لا يحمل أي مواصفات و خصائص ثورية مثل أن تكون أسلاكه قابلة للفك و التركيب. السعر الآن على Amazon يبلغ 90 دولار أي أقل بـ 35 دولار عن السعر الذي أقره Bit-tech وقت الاختبار, و عليه فعيب السعر غير موجود الآن.


    ألقاكم في مراجعات أخرى إن شاء الله.

  2. #2
    عضو الصورة الرمزية LOVEFORLOVE93
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    626
    الدولة: Palestinian Territory
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: تقرير عن مزود الطاقة صديق البيئة Antec Earthwatts EA-750 Green

    عندي بعض الاسئلة وفي انتظار جوابها

    اولا: البور هو 4 خطوط 12 فولت


    وجود أربعة خطوط Rails بفولط 12 فولط

    جدول توزيع خطوط الطاقة يؤكد أنه يتوفر أربعة خطوط للتيار على المزود الخاصة بـ 12 فولت كل منها يأتي بقدرة 40 أمبير, بمجموع كليّ 120 أمبير.؟!!!!!!!1 مجموع كلي 40*4 = 160 أمبير

    المزودات التي تاتي ب 4 خطوط مشاكلها كثيرة ولا تظهر عند الاجانب على اختبار 110 فولت لكن تظهر على 220 فولت واسئل الاخ مينا كم عانه من هاي المشكلة

    ويوجد موضوع مثبت في قسم مزودات الطاقة يتحدث عن خطوط 12 فولت وما اهيمتها , لو نظرت على اي بور محترم لو في فئة سعرية مثل M12II-750 وسعره جيد وكفالة 3 سنوات وياتي في خطين فقط و لا اريد ان ادخل في البورات العالية مثل corsair , seasonic ,,,,,,

    لكن عندي ملاحظة على هذه البور

    مكتوب على لابور انه يحتوي على اربع خطوط 12 فولت , صحيح
    لحساب الواط لكل خط نقوم في الاتي 12*40= 480 واط الخط الواحد!!!!
    باقي الخطوط على 12 فولت 4 *12*40 = 160 امبير * 12 فولت = 1920 واط !!!!!!!!!

    انظر الى بور seasonic x850 or corsair ax850 وجرب الطريقة وشوف النتيجة ....



    احسب خط 12 فولت
    12*70= 840 واط هكذه معقولة جداَ وتقدار تسئل اي خبير في مجال الالكترونيات للتوضيح والتاكيد
    ويمكنك مشاهدة بور من انتاج شركة الام متل FSP وتاكد من فعالية البور حتى في ظل وجود 4 خطوط 12 فولت

    وحساب هذه البور نوعاَ ما معقول في ظل وجود ضغط زائد overload
    12*4*18 = 864 واط تحت اقصى وضع للضغط

    وانا اسف على الاطالة وهذه الكلام ليس لك هذه الكلام للشركة الصانعة للبور
    التعديل الأخير تم بواسطة LOVEFORLOVE93 ; 31-07-2012 الساعة 08:41
    إمكانية شراء وطلب كل ما يخص الكمبيوتر والمستلزمات الاخرى ,,,,,
    بيع سريلات الالعاب وباسعار خاصة جداَ وحل مشاكل سحب وايداع الاموال على البنوك الالكترونية,,,,
    طلب اي شي من الانترنت Ebay <<<<<Other Site
    ملاحظة هذه العرض ساري فقط لاهل الضفة الغربية -فلسطين .
    0598093818 او 0569093818
    Facebook

  3. #3
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: تقرير عن مزود الطاقة صديق البيئة Antec Earthwatts EA-750 Green

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة LOVEFORLOVE93 مشاهدة المشاركة
    عندي بعض الاسئلة وفي انتظار جوابها

    اولا: البور هو 4 خطوط 12 فولت


    وجود أربعة خطوط Rails بفولط 12 فولط

    جدول توزيع خطوط الطاقة يؤكد أنه يتوفر أربعة خطوط للتيار على المزود الخاصة بـ 12 فولت كل منها يأتي بقدرة 40 أمبير, بمجموع كليّ 120 أمبير.؟!!!!!!!1 مجموع كلي 40*4 = 160 أمبير

    المزودات التي تاتي ب 4 خطوط مشاكلها كثيرة ولا تظهر عند الاجانب على اختبار 110 فولت لكن تظهر على 220 فولت واسئل الاخ مينا كم عانه من هاي المشكلة

    ويوجد موضوع مثبت في قسم مزودات الطاقة يتحدث عن خطوط 12 فولت وما اهيمتها , لو نظرت على اي بور محترم لو في فئة سعرية مثل M12II-750 وسعره جيد وكفالة 3 سنوات وياتي في خطين فقط و لا اريد ان ادخل في البورات العالية مثل corsair , seasonic ,,,,,,

    لكن عندي ملاحظة على هذه البور

    مكتوب على لابور انه يحتوي على اربع خطوط 12 فولت , صحيح
    لحساب الواط لكل خط نقوم في الاتي 12*40= 480 واط الخط الواحد!!!!
    باقي الخطوط على 12 فولت 4 *12*40 = 160 امبير * 12 فولت = 1920 واط !!!!!!!!!

    انظر الى بور seasonic x850 or corsair ax850 وجرب الطريقة وشوف النتيجة ....



    احسب خط 12 فولت
    12*70= 840 واط هكذه معقولة جداَ وتقدار تسئل اي خبير في مجال الالكترونيات للتوضيح والتاكيد
    ويمكنك مشاهدة بور من انتاج شركة الام متل FSP وتاكد من فعالية البور حتى في ظل وجود 4 خطوط 12 فولت

    وحساب هذه البور نوعاَ ما معقول في ظل وجود ضغط زائد overload
    12*4*18 = 864 واط تحت اقصى وضع للضغط

    وانا اسف على الاطالة وهذه الكلام ليس لك هذه الكلام للشركة الصانعة للبور
    بارك الله فيك على الرد المستفيض, و أشكرك على المناقشة الطيبة, كما أشكرك على تصحيح الخطأ

    أنا مالي خبرة كبيرة بمزودات الطاقة, لهذا لم اتطرق للحديث عن أي من التقنيات الموجودة على المزود, و لم أفتي فيما لا أعلم كما ترى, و لكنني فضلّت الاعتماد على رأي موقع أجنبي آخر قام بالاختبار و نقلت لكم تجربة الموقع مُترجمة للعربية.

    النقطة التي أثرتها صحيحة 100%, لا يمكن أن تكون الطاقة الإجمالية للمزود 160 أمبير لأن في هذه الحالة سيكون كما ذكرت قدرة الطاقة الإجمالية للمزود 1920 واط, هذا الخطأ مني و لم أنتبه إليه مطلقاً, و التفسير الوحيد هو أن المزود يأتي بقدرة 40 أمبير لكل خطوط 12 فولت
    و يتم توزيع الطاقة على تلك الخطوط وفقاً لحاجة كل خط منهم, أي ان الأربعين أمبير تكون مُتاحة للأربعة خطوط, فإن أراد الخط الأول 30 أمبير فإنه يسحبهم, و يتبقى 10 أمبير لباقي الخطوط. و لم يتم تحديد كل خط بكمية أمبير معينة.

    هذا تفسيري و الله أعلم, و كما ذكرتُ لك, خبرتي ضعيفة للغاية بمزودات الطاقة و الكهرباء عموماً.
    [CENTER]
    [/CENTER]

  4. #4
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: تقرير عن مزود الطاقة صديق البيئة Antec Earthwatts EA-750 Green



    هو المنتدى مش بيسمح بتعديل المشاركات و لا إيه يا شباب؟ :mad: :p
    [CENTER]
    [/CENTER]

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •